facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أسماء وأشياء وشجن ضجِرّ


17-05-2010 01:05 PM

سادة ، وخدم بلا سادة ، وسادة دون رأس ، وليل متعب بلا وسادة ، هكذا هي كثير من أسماءنا وأشياءنا ، ماض بلا التفاته ، ومستقبل بلا استشراف ، ماذا كنا ، وما سنكون ، تلك ليست مسألة ، فالمسألة ماذا نحن الآن ، ولماذا الكل مشغول بكل شيء ، إلا مصلحة الوطن ، لماذا الأخوة السادة غير عابئين بشيء ، ولماذا الكل أصابه الملل ، واللا مبالاة ، فلم تعد للأشياء معنى ، والكل يطلب منك كل شيء دون أن يقدم لك أحد شيء ، يختبئون خلفك ، ويصرخون بصوتك ، وإذا ما التفت لا تجد سوى فراغ يملأ المكان ، وجدار آيل للسقوط مكتوب عليه الأشجار تموت واقفة ، فتسأل نفسك وتسألهم ، لماذا تتركون الأشجار تموت ؟ فليس هناك فرق إن كانت واقفة أو ملقاة في قاع واد ، إن كانت ميتة ، الأشجار الميتة مصيرها النار يا صديقي .

القبور يا صديقي لا تزحف ، والموتى لا يخرجون في مسيرات ولا يلقون أشعارهم على منبر المقبرة ، فهل تريدني أن أكتب خبرا عاجلا ، بأن مظاهرة خرجت تعدادها مئة الف كفن ، تلك مجرد أضغاث أحلام ، لا بل كوابيس ، كما هي مشاهد بيوت القرية وأحياء المدينة الفقيرة ، حينما تكون كابوسا أو طالع شؤم لأحد المسئولين الأغنياء .

أي المرايا أصدق .. أهي التي لا نرى وجوهنا فيها ، أم تلك التي نرى وجوههم من خلالها ؟ ،، إن مرايانا المقعرة زادت على كهولة عطائنا وكرامتنا كهولة ، وأشعلت شيب عزتنا في رأس الكبرياء ، يا صديقي هذا زمان ليس فيه أنبياء ، هذا زمان لم نعد نسمع فيه عن أولياء ، هذا زمان قتلنا فيه الأدعياء .

طالما كنا نكابر ، نكذب على أنفسنا فنموت ولا نطلب الرحمة ، لا لأننا لسنا بحاجة إليها ، بل لأن عنترة النائم داخلنا يأبى على كرامتنا أن تنكسر أمام غرورهم ، وهكذا أمضيناه عمرا صحراويا كنا فيه الجبال الشمّ الشامخة الجرداء ، تطاول السماء ولا تشحذ المطر ، وبقيت أوديتهم ومستنقعاتهم هي الملأى بالماء ، المطرزة بالخضرة ، ولكنها مليئة بالطحالب ثم لا تلبث أن تأسن مياهها .

نعم ، نحن يا صديقي الصفر في خانة الأرقام ، قد نكون ولكننا لم ولن نخون ! ، و مهما بلغت أرقامهم علوّا ، سيبقى لنا الفخر والسلوان ، أننا نحن البداية دائما ، وليس قبلنا شيء ، ومن خانتنا نحن انطلق القوم ، وكلما قطعوا شوطا في كتائب أرقامهم ، عادوا الى صفرنا ليزدادوا به ضِعفا ، فنزداد قوة ليزدادوا ضَعفا .

هل نحن أسماء بلا معنى ، أشياء بلا مغزى ، هلام ، هل نحن مجرد كلام ، أم قوقعات استمرأنا الانطواء لنحافظ على النقاء ، قد نكون ، وقد لا نكون ولكن ما تراه لا تخطئه العين ، فإن كنا أسماء سنبقى أسماء تجترها أسماء ، ولنا أشياء ، لم نأت من الفضاء ، وهؤلاء حتى أسماؤهم ليس لها معنى ، وليس لها ذكرى ، إنهم مجرد أرقام في سلسلة الأيام ، تموت كما تموت في الصباح حفلة الليل المليئة بالأحلام .

إن أجمل صوادف الأيام ، إننا لم ندخل حربا منذ سنين طوال ، وهذا ما يضفي على بطولات هذه الايام شرعية وقوة كما في الأفلام ، ليفرد الكل عضلاتهم بلا أي امتحان ، وإلا لوجد البعض أنه لا يستحق أن يطلق عليه لقب أرنب الموسم ، فكل البطولات لم تكن سوى حبر على ورق ، وكلام في كلام ، ثم لا نلبث يوما حتى نرى نجما صناعيا يسطع في سماء الوطن ،كالقنبلة المضيئة ، يشار له بالبنان ، وينادى به أنه المخلص المخلّص ، فهو يملك مفاتح الجنان ، وصولجان الغفران ، ثم فجأة وعندما يثور غبار أخطاءه وخطواته مبتعدا عن بيادر قريتنا ، تشم حينها رائحة الخطيئة والنكران ، لينبري أرنب جديد ليشرح شخص المجتمع من جديد ، وهكذا دواليك تسير بنا الحياة في ساحة الوطن السعيد ، ومن ينعقون في الظلام أكثر من الذين يغردون في ضياء الصباح .

يا صديقي ، قتلنا الضجر ، لقد قتلتنا أسماؤنا ونقتل نحن أشيائنا ، حتى أصبحنا كشجرة الشوك القاسية تنبت في كل مكان ، محرومة من أدنى اهتمام ، لتقتل ما حولها من نبات ندي وزهر ورّدي جميل ،، لقد أصبح جمالنا عارنا ، وجوهنا أقنعة نحاول أن نخفي شؤم أيامنا خلفها فكل يوم لنا وجه ووجهة ، وكل مساء لنا 'حكواتي ' وقصة ، فلا ظهيرتنا أسعفت ركابنا ، ولا ليالينا أنقذت جوع قطيعتنا ، لنبقى هكذا بلا التفاته ، ليس لأننا وهمّ ، بل لأننا حقيقة صارخة ، لأننا سادة لا نملك القهوة السادة ، بعدما قدمناها لأصحاب السعادة .

ياصديقي : إنهم كذبة ، هم ليسوا سوى وهمّ ، يحاولون إثبات حقيقته لنا ، تماما كالسحرة يلقون عصيهم ويطالبوننا بأن نؤمن بأنها أفاع ٍ تسعى فنخشاها ، تماما كما استبدلوا منذ سنين قمح خبزنا بكعك تفاهاتهم ، و' كورن فلكساتهم ' ، ولكن مهما تداولوا الأيام ، ستبقى أيها الوطنيّ الأبيّ ، تمثال الفخر والمروءة والشرف ، رغم نسيان أهلك لك ، سيتذكرونك ، وإن لم يفعلوا سيستظلون بك يوم حرّ قائل ، أليست شرفة الوطن أعلى ؟!

Royal430@hotmail.com




  • 1 السلطي 17-05-2010 | 01:50 PM

    صدقت مابحرث الارض غير عجولها

  • 2 احمد رامي 17-05-2010 | 01:58 PM

    الاخ فايز ان ما تكتبه يؤثر فينا كثيرا و يعبر عن ما بداخلنا و لكن لا اعرف لماذا تم وضع قطن في الاذان و لا احد يتدخل ؟؟؟!!!!!!!!!!!!

  • 3 ابو سند 17-05-2010 | 02:09 PM

    بلا منازع تستحق لقب كاتب الأردن الأول, سلمت وسلم قلمك

  • 4 فيصل الزطيمه - جرش 17-05-2010 | 02:30 PM

    سأكتب اليوم وكل يوم .. ولن اتوقف حتى لو كتاباتي لم ترى النور بسبب عتمتهم ؟.

    لقد اصبحنا شعب نحب الحرووب ونتمناها ( لا قدر الله ) .
    لينكشف زيف بطولاتهم وليعودوا الى صفوفهم الخلفيه مختبئين وراء جدران خوفهم وجبنهم ورداءت أنفسهم ؟.. ول يولو هاربين تاركين خلفهم منابرهم التي كانوا يعتلوها منظرين بزيف اعمالهم .

    ولينقشع غطاء الحقيقه عن الرجال الرجال الذين سوف يقفون صامدين مجابهين بدمائهم وابناءهم .. الرجال الذين سطروا للتاريخ أشرف الاعمال .

    والسراب سراب سرعان ما يتبدد .. والوهم يبقى وهم ولن يتحول الى واقع حي ؟.. والخزعبلات لن تقلي بيضآ وتحمي وطنآ .. ولن يحرث الارض والبلاد الا عجولها ؟.
    تحية حيه الى الوطن ورجاله وكل من يذود عنه ولو بكلمة حق ؟.

  • 5 الحب من طرف واحد 17-05-2010 | 02:38 PM

    نحن نحب الوطن والوطن لا يبادلنا الشعور...يبحث دائما عن الوجوه اللامعة المستوردة عقولهاوانتماءاتها من الخارج....ولذلك يا وطني, حان وقت الرحيل

  • 6 محمود العكايله 17-05-2010 | 02:51 PM

    الله يرحمك يا وصفي التل وحابس المجالي

  • 7 محمد 17-05-2010 | 03:11 PM

    مقال سريالي...كل واحد يفهم منه اللي بدو اياه...

  • 8 محمد القادري 17-05-2010 | 03:22 PM

    والله هذا زمان الشقلبه بكل المعاني يقولون ما لا يفعلون ويفعلون مالا يقولون يحارب الناس بارزاقهم لاجل كلة حق ينطقون.

    http://www.facebook.com/topic.php?topic=13724&uid=260261620049#!/group.php?gid=260261620049

  • 9 مطلق الحويطات 17-05-2010 | 03:35 PM

    ألا ليت قومي يعلمون.

  • 10 samer 17-05-2010 | 04:04 PM

    بدها قرائه 100 مره حتى نعرف نفك الالغاز

  • 11 رامي - اردني في زمن البكائيات 17-05-2010 | 04:24 PM

    لا يا صديقي لم يستبدلوا قمحنا بكورن فلكسهم بل طالبوا وتبجحوا حين طالب سكان قرية الملح بمعلقة ملح فقالوا كلوا بسكويتا فأياك يا صديقي ان تنسى الرواية فقد غيرها الناقل بلا دليل ايستوي البسكويت كعكا في زمن الرحيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

    لا يا صديقي لم يقتلنا الضجر ولم تقتلنا اسماؤنا بل وقتلنا كتبة التاريخ فكيف بربك كيف اصبح في هذا الزمن الاغبر تاريخ يكتبه مهزوم؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

    لا يا صديقي انت لم تختر الجبال بل فرضت عليك فرضا الصعود للجبال وظننت كما ظن ابن نوح انه عاصم لك فهل عصم الجبل ابن نوح من ربك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    صديقي بل عزيزي مفتاح فرجك لم ياتي زمانه بعد فلم تكتمل حلقة التاريخ انسيت اننا بقينا في الاندلس ثمانية قرون رغم انها سقطت قبلها بثلاث قرون !!!
    مفتاح فرجك في جوف رحم طاهر رغم انف سحرة فرعون وعصيهم فنم قريرا او باكي العين لا ضير اين هو لا اعلم متى شمس زمانه لا اعلم ما هو طالع برجه لا اعلم لكنه ات تيقن واعلم

  • 12 ابن طريف 17-05-2010 | 04:47 PM

    ولماذا الكل مشغول بكل شيء ، إلا مصلحة الوطن ...؟
    ياسلااام عليك والله ادمعت عيني من مقالك الرائع هذا ...صح لسانك وسلمت يديك .

  • 13 ziad 17-05-2010 | 04:47 PM

    wallahe ya a5e fayz mhma sar wa mhma 7adt wa r3mn 3n kl al2ranb snbga al2gwa wlathr wlanga

  • 14 حميدية 17-05-2010 | 05:24 PM

    صدقت الكل مشغول بكل شيء الا مصلحة الوطن

  • 15 بنت السلط 17-05-2010 | 05:33 PM

    عندما يدق ابوابنا الضجر لسبب ما يصبح القرار لنا اما بادخاله او ابقائه خارجا فنحمي ابوابنا ونغلق نوافذنا لنتأكد انه لن يدخل الى حيانتا ليقتل اروع مافيها. فالقرار لا يرتبط بالسادة فقط بل بالانا فماذا انا اريد و ماذا اريد انا ان اكون؟؟؟؟
    لو حسبت الامور بهذه الحسابات لقتلنا بضجرنا الضجر. و رفضنا السماح بتسلل الموت الى الشجر
    كي لا نفهم في صمودها و شموخها انها ميته بل انها ما زالت تمدنا بالحياة
    هي الحياة هكذا تثقل عليك بالكثير الكثير و في جعبتها الاكثر لكنها لن تتغير و يبقى التصميم الداخلي اما ان تقبل الموت كالشجر او كالبشر او تقاوم وبصمود الاردنيين النشامى لتصبح كالحجر تقسو على الجميع فداء للوطن؟؟؟

    وسلامتكم

  • 16 ahmad 17-05-2010 | 05:57 PM

    لما رأيتك جالسامستقبلا
    ايقنت انك للهموم قرين
    مالا يقدر لايكون بحيله
    ابدا وماهو هو كائن سيكون
    سيكون ماهو كائن في وقته
    وأخو الجهالة متعب محزون
    فدع الهموم تفر من اثوابها
    ان كان عندك بالقضاء يقين
    هون عليك وكن بربك واثقا
    فأخو الحقيقة شأنه التهوين
    طرح الاذى عن نفسه في رزقه
    لما تيقن انه مضمون

  • 17 الخطيب - ابو الحارث 17-05-2010 | 06:10 PM

    أخي العزيز فايز : أنت طبيب بارع في تشخيص الامراض ، ولكن الطبيب البارع في بعض الاحيان يضطر الى القطع والبتر إذا كان العضو المراد تالفا، فمتى سوف نلجأ نحن الاردنين الى البتر بسيوفنا لا بأقلامنا الاعضاء التالفة السرطانية في اجسادنا ؟؟

  • 18 الدكتور حسين جروان-راسون 17-05-2010 | 06:26 PM

    ما هذا الابداع والتجلي والالهام.هذا والله كلام ينبض بالصدق لانه نابع من القلب ويعبر عن معاناة ابن الاردن الصادق المخلص.وفقك الله وسدد على طريق الخير خطاك.

  • 19 نسيم الصمادي 17-05-2010 | 07:06 PM

    أخي فايز
    هذه قصيدة رائعة يا رجل، إنها موال فلاح وهجينا بدوي لا يوظف الكلمات واللغة فقط، بل يبتكرها. لأول مرة أقرأ تعبيرا مثل: "صوادف الأيام"، وفي كل مقالالك - بلا استثناء - أجدك توظف كلمة جديدة، بطريقة جديدة لم يسبق لأديب عربي أن ابتدعها.
    أرجو أن تكتب الرواية يا فايز. الرواية تحتاج لغة رعناء متدفقة بلا هوادة لتربط الأفكار بالشخوص، وتخلط الخيال بالواقع.
    أيها الفائز ..
    أتمنى أن أقرأ لك رواية ضافية وكافية وشافية .. تلخص هذه المرحلة بعد عام من الآن.

  • 20 احزان صحراوية 17-05-2010 | 07:25 PM

    القبور يا صديقي لا تزحف والاموات لا يخرجون بسيوفهم لنصرة كربلاء, لكنهم اودعنا امانة الراية نحن الاحياءواودعوافي وجداننا وصيتهم بان حروف التاريخ مزيفة بدون دماءفاما ان نصوغ تاريخنا حسب وصيتهم او نترك المارقين يزيفون التاريخ فينا والجغرافيا وعلم الانساب.عد ايها الفارس لحدسك البدوي يضيء لك الدرب , علك تاتينا منه بقبس.

  • 21 17-05-2010 | 07:58 PM

    كل الشكر لك اخي فايز

  • 22 الرواجفه - كندا 17-05-2010 | 08:31 PM

    ايها الاديب الاردني الاصيل ، والله ان كتاباتك تأسرني واني لاقرأ مقالتك عدة مرات وكل نقش تكتبه ليس افضل من سابقه لان كل نقشك افضل. ليت جميع من يكتب يحترم القراء كما تحترم قراءك استاد فايز. ولكن عتبي عليك اني لا استطيع الا ان اترك دراستي (خاصه في وقت الامتحانات) وابحث نقوشك. شكرا لك استاد فايز

  • 23 الرواجفه - كندا 17-05-2010 | 08:31 PM

    ايها الاديب الاردني الاصيل ، والله ان كتاباتك تأسرني واني لاقرأ مقالتك عدة مرات وكل نقش تكتبه ليس افضل من سابقه لان كل نقشك افضل. ليت جميع من يكتب يحترم القراء كما تحترم قراءك استاد فايز. ولكن عتبي عليك اني لا استطيع الا ان اترك دراستي (خاصه في وقت الامتحانات) وابحث نقوشك. شكرا لك استاد فايز

  • 24 الرواجفه - كندا 17-05-2010 | 08:38 PM

    ابدعت وادمعت المقل يا استاد فايز
    ليت شعري هلا قرأ المسؤلون هذه الكلمات

    "طالما كنا نكابر ، نكذب على أنفسنا فنموت ولا نطلب الرحمة ، لا لأننا لسنا بحاجة إليها ، بل لأن عنترة النائم داخلنا يأبى على كرامتنا أن تنكسر أمام غرورهم ، وهكذا أمضيناه عمرا صحراويا كنا فيه الجبال الشمّ الشامخة الجرداء ، تطاول السماء ولا تشحذ المطر ، وبقيت أوديتهم ومستنقعاتهم هي الملأى بالماء ، المطرزة بالخضرة ، ولكنها مليئة بالطحالب ثم لا تلبث أن تأسن مياهها ."

  • 25 المحامــيد العبــــــــادي 17-05-2010 | 08:59 PM

    تحية احترام وتقدير لك ولوطنيتك ولقلمك والله العظيم اني احبك بالله واعشق سطورك ...فقط اقول حماك الله

  • 26 علي النسور 17-05-2010 | 09:46 PM

    يا اخي نفسي تكتب مقال ما في احباط ونكد دائما تاخذ الامور وتراها بمنظار اسود وهذه لغه مستهلكه اكل عليها الدهر وشرب

  • 27 17-05-2010 | 09:46 PM

    سلمت يا ابن الفايز

  • 28 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 17-05-2010 | 09:49 PM

    صدق من قال ، "لا تضع كل بيضاتك في سلة واحدة"
    ف ......والفئة التي وضعنا كل ايماننا برسالتها قد ضلت
    طريق الشعب . واخذت مسارا مغايرا مما تعودنا عليه .وأعطيناها
    كل ما نملك من ثقة وأمل بأن تكون بوق الشارع لتمتص غضبه
    وثورته ..كان الجميع ينتظر بفارغ من الصبر ، وعلى أحر من الجمر
    الى مقالاتك التي تعبرعن رأي ابن ، وابنة الشارع ، والمتنفس للمواطنين المقهورين ، الغلابة ليفضفضوا ما في قلوبهم من الام مضنية ، ووجع
    مستمر ..كانوا يجدون في مقالاتك التعبير الصادق ..ومن أهم واجبات الكاتب
    الذي يعكس اراء 99% من شعبنا المهزوم هو أن يتحاور معهم ،
    ويتبادلان الأراء والأفكار وشحنات المرض والغضب ..وما يؤلم الذي وضع كل اماله في هذه السلة ان يجد الأذان الصاغية ..ولكن في المدة الأخيرة ........... عن طريق الصواب ..وان لم يكن في مقدور ابن الشارع التجاوب معك بتعليقاته ، وكأنك تقول لهم اني ما اكتبه هو طعم للمواطنين الأبرياء فالأحسن ان نكف عن قراءة مقالاتك حتى لا ...........................................

  • 29 أبو الفوارس 17-05-2010 | 10:09 PM

    الرجال ، بمعنى الرجولة ، لا تهتز رجولتهم حين يأكلون الكعك والكورن فليكس ،والرجولة ليست مجرد مغناة أو هجينية ، الرجولة التي يتطلبها الوطن هي العمل ، ثم العمل والنزول عن شجرة عنترة وأبوزيد ،الرجولة هي الواقعية والموضوعية في معالجة مشاكل الوطن ، وإجتراح خطط بديلة يمكن تطبيقها من خلال إعتبارات سياسية أبعد بكثير من حدود الوطن "أي وطن " بعدما أصبح العالم مجرد قرية ، وما الضغط على زر من حواف المتجمد الشمالي قد يُبيد ملايين البشر ويقتل ملايين الكيلوا مترات المربعة من الأرض ، فيما نحن نطلق الرصاص مع إيقاع الهجيني

  • 30 حسان سلطان المجالي 17-05-2010 | 10:09 PM

    قول ووصف جميل ، يجسد صورة من الواقع لانحب ان نراها او نشعر بها لوطن جميل كوطننا ، فإذا اعتقد بعض الساذجين انه جاء صدفة أو قسمة من كعكة كما يحلو لأصحاب البزنس وصف الأشياء ، فهم ليسوا فقط مخطئون بل وحتى غارقون في الخطيئة ، فقد غابت عنهم حقيقة وحقائق اولها أن جذور أهله ممتدة الى الاف السنين وهم ليسوا صدفة أو طارئين عليه ، وأن ارضه رويت وأروت غيرها بدم الأحرار الذين صنعوا مجدها ، فهم اليوم وبعد قيام دولتهم الحديثة لم يتبدلوا ولم يتلونوا ، فثاروا مع طلائع ثورة العرب الكبرى ، وجسدوا معاني الوحدة والأخاء ، وصنعوا في زمان الأوطان وطناً يواكب العصر والزمان افتدوه ويفتدوه بالمهج والارواح ، كانوا له وما برحوا نعم الجنود والبناة ، لا يؤذيهم الا المزاودة عليهم بأن غيرهم من قدم له الخير والنماء ، فهم وليس غيرهم مادة وسبب وجود هذا الوطن ، وهم ملحة البلاد ، عاهدوا الله عز وجل امام ضمائرهم ، انه لاعزة لهم قبل عزته ولا كرامة لهم الا بكرامته ، وأنهم البلسم الناعم الجميل لمن يعزه ويكرمه ويحافظ عليه ، و انهم ايضاً النار الحارقة لمن يحاول العبث به وبمقدراته وبانسانه ،،
    صديقي فايز : سأتوقف معك عند كلماتك المعبرة الجميلة التي اوردتها في نهاية المقال واردد معك ، نعم شرفة هذا الوطن هي الأعلى وستبقى الأعلى فعلاً و قولاً لا اغنية ورقصة ودبكة ، وقدرنا اننا اعتدنا ان نرى بعض الصغار هنا وهناك يأتون ويندثرون فلا نذكر او نتذكر منهم احدا ، لأن الوطن اكبر منهم ومن اجنداتهم ، وكذلك حباه الله برجالات كبار مروا على صفحات تاريخه وسطروا فيه أروع المواقف والكلمات وتركوا بصمات توجت بعطائهم وعزهم وكبريائهم الذي كان للوطن وأهله وفاض الى غيرهم ، ونحن على يقين بالله ان هذه الأرض الطاهرة لم ولن تبخل على أهلها بأمثالهم ، وليست كل ذات الظفر سباع .

  • 31 ساكن على دوار البرستول 17-05-2010 | 10:19 PM

    الله يرحم الشابي ويحسن مثواه الحق يؤخذ ولا يشحد

  • 32 سالم 17-05-2010 | 10:57 PM

    يا يا يا يا يا الله ماأحلى الكلام وماأبلغة وماأصدقه ...صادق لإن من يريد أن يكتب وهو كاذب دجال لايمكن أن يكتب هكذا لإن الكلمات حتما ستفضحه..

  • 33 بلال الطوالبة 17-05-2010 | 11:49 PM

    الكاتب العزيز ....
    لا اسماء ولا اشياء لا شجن ولا ضجر لا سادة ولا وسادة.
    بل واقع عشناة وتعايشناه لم يكن سحر ولا عمل ساحر مدكر بل لسذاجتنا رضينا وارتضينا لم نهن بل هان الواقع علينا فاستهوينا .
    هذا هو الحال فبعد ان كتبت المقال لان اقول لك اذهب انت وربك فقاتلا واذا لم يعصم الجبل ابن نوح فسينصف الجبل ويعصم عيسى ومن معة فالواد مكان سيل سوف يسحب من به.
    فاما ماعلية الحال اليوم فهو بالتاكيد لن يدوم فدوام الحال من المحال وان افسد الشوك اليابس بقية الازهار فانة سيوخز يوما الايدي الناعمة المنعمة وان كانت البطولات التي يتغنى بها المنعمون الان حبر على ورق فسيأتي يوم للبطولات الحقيقة وستنجلي الغمة وسيظهر الرجال الرجال وهم من توارو او وريو عن الانظار هذة الايام فلا تبتئس يابن الصحراء ولجبل يابن البادية والبحر فان تطاولو بالبنيان اوتغنو بفصاحة اللسان فان لم يكن لنا اليوم شان فان غدا لنا به شئنان .
    واعلم يابن الاردن انك ان جار الزمان عليك يوم فانه لن يطول بجورة.....
    فل يقرء ماكتبت من يقرء وليحفظ من حفظ او لينسى من نسي....

  • 34 ابو بدر 18-05-2010 | 12:08 AM

    هل هي قصيدة شعر ؟؟

  • 35 مها النسور 18-05-2010 | 12:41 AM

    اكثر من رائع لقد اثرت فينا بكل كلمة سطرها قلمك المميز يا صديقي
    سلمت لنا أيها المأكول المذموم
    جاؤك متعبين ثقيلي الأحمال، فأرحتهم
    أكلوا من لحمك وشربوا من دمك وعاثوا فساداً في أرضك وفخّخوا جرحك ، وآويتهم ...
    حماك الله من شرورهم وزلازلهم وعسى أن تغفر لهم فهم من فئة الذين لا يعلمون... وسلمت لنا واحة حرية تحتضن حتى فئة الذين لا يعلمون... وسلمت لنا واحة حرية تحتضن حتى أعداءها..
    سلمت أيها الوطن الجميل القتيل.. ومباركة
    قيامتك كل مرة...

    يا صديقي ستبقى شرفة الوطن هي الاعلى دائما برغم ما تقترفه فئة الذين لا يعلمون .

  • 36 بنت السلط 18-05-2010 | 12:44 AM

    الى رقم 5
    فعلا انه حب من طرف واحد
    فعندما اسمع او اقرا من يكتب مثلك ادرك كم احبكم الوطن و لم تقدروا حبه لذلك سترحلون و لن ناسف على رحيلكم

  • 37 د. 18-05-2010 | 01:46 AM

    nice one Mr faiz

  • 38 18-05-2010 | 01:57 AM

    ... دق ولن يقلع

  • 39 18-05-2010 | 01:59 AM

    أنا بطالب كل الدول الغربية بفتح باب الهجرة للارادنه,لأنهم هم السبب في ضياع الاردن

  • 40 اردنية 18-05-2010 | 02:05 AM

    اننا نتحدث عن ان الاساس هو انهم يعتبروننا جهلة عند الوصول لميثاق الوطن ،، الغبي هو من يعتبرنا كذلك اننا نحن الوطنين الذين نقدس و نعز هذا الوطن الى ان يأخذ الله امانته

  • 41 الى احمد رقم 16 18-05-2010 | 04:01 AM

    ابياتك حلوة كثير

  • 42 منذر العلاونة ..وعالمكشوف 18-05-2010 | 05:31 AM

    حسبنا الله .على من لم يخدم الوطن ..والشعب الاردني .الذي ازداد .ضلما واهمالا والبعض الذي ساعد وانخرس طويلا على اهانته (وجلب قوت عيشه مذلة واهانه وكذلك جعل من الاخريين (ابناء الاعمال (والاستثمار) على الازدراء منه واضحوكه من قبل العملاء وماكري الجميل الذي والله لايردون ولا يحبون الخير لهذا الشعب ويتامرون في صالوناتهم الصفراء عليه ..ولولا الخوف من القبضه الحديديه الساهره ؟لذلونا اكثر واستثمروا .... ؟هذا كله ..بسبب اهماله.الهمل والفاسدين ..واللعيبه بكل شيئ في استثمارنا ..هذا وسيبقوا يا فائز .غير .عابئين ولا يفهمون بشئ ..ولم يقدمووا ولم يواخروا ..غير صف الكلام (المعسل .رغم عدم فهمهم من قبلنا ..نعم نحن لانخون ..ولن نخون .كوننا شربنا ورضعنا حليب امهاتنا على الشرف والاخلاص .لاردننا اولا وقيادتنا ..ولم ننحرف .كما انحرف .وحرف البعض ..الذي تم دعمه (ورشوه ..ليبقى منافقا رخيصا ومكشوفا لدي الشعب الاردني (المهان .من قبل اولاد ...... وما بتروح الا على الشرفاء والمخلصين الحراس على امننا ..وراحة الجميع .(مع ابناء .... ..لا يفرقون ..من هذا ومن ذاك ..كالبعض منهم !! حمى الله الاردن .المبتلى حقا وعلى راي الزميل الاستاذ ابن الدعجه ..

  • 43 جازي الجازي 18-05-2010 | 05:39 AM

    بايدينا صنعنا سواد ايامنا، ولان الايمان ظل سبيل قلوبنا، مددنا ايدنا في الجحر ذاته، وبقينا ذات القصيدة، لا يغنيها سوانا، اعاليهم رحلت عنا، وابقوا سواقطهم فينا، لنخالهم هم وما هم بهم، سيجنا وطنا، بما نملك ولا نملك ، حتى بتنا لا نملك، واكثرنا شد رحال نفسه عنها، فلا هي تعرفه، ولا هو عاشق للذل فيها، وفي هزيع الليل الاخير تضع دواخلنا كأننا في يوم الفزع الأكبر، ندما على وفاء غدر، وصمت طال بلا طائل.

  • 44 جازي الجازي 18-05-2010 | 05:44 AM

    بايدينا صنعنا سواد ايامنا، ولان الايمان ظل سبيل قلوبنا، مددنا ايدنا في الجحر ذاته، وبقينا ذات القصيدة، لا يغنيها سوانا، اعاليهم رحلت عنا، وابقوا سواقطهم فينا، لنخالهم هم وما هم بهم، سيجنا وطنا، بما نملك ولا نملك ، حتى بتنا لا نملك، واكثرنا شد رحال نفسه عنها، فلا هي تعرفه، ولا هو عاشق للذل فيها، وفي هزيع الليل الاخير تضج دواخلنا كأننا في يوم الفزع الأكبر، ندما على وفاء غدر، وصمت طال بلا طائل.

  • 45 وصفي العيسى 18-05-2010 | 11:31 AM

    لقد كتبت فأبدعت ,غرست في قلوب الاردنيين احزانا نائية سحييقة الابعاد
    الى ابو الفوارس من اربد لك مني كل التحية والحب

  • 46 فليعذرني الأخ رامي للإقتباس 18-05-2010 | 11:50 AM

    مفتاح فرجك في جوف رحم طاهر رغم انف سحرة فرعون وعصيهم فنم قريرا او باكي العين لا ضير اين هو لا اعلم متى شمس زمانه لا اعلم ما هو طالع برجه لا اعلم لكنه ات تيقن واعلم

  • 47 ابن طريف 18-05-2010 | 11:59 AM

    ثم لا نلبث يوما حتى نرى نجما صناعيا يسطع في سماء الوطن ،كالقنبلة المضيئة ، يشار له بالبنان ، وينادى به أنه المخلص المخلّص ، فهو يملك مفاتح الجنان ، وصولجان الغفران ، ثم فجأة وعندما يثور غبار أخطاءه وخطواته مبتعدا عن بيادر قريتنا ، تشم حينها رائحة الخطيئة والنكران ، لينبري أرنب جديد ليشرح شخص المجتمع من جديد ، وهكذا دواليك تسير بنا الحياة في ساحة الوطن السعيد ، ومن ينعقون في الظلام أكثر من الذين يغردون في ضياء الصباح .

  • 48 عمر عبداللطيف 18-05-2010 | 12:26 PM

    احمل ما قرات سلمت يا سيدي

  • 49 ابو فارس 18-05-2010 | 12:51 PM

    هكذا يقولون دائما ((خلي عندك امل )) وحقيقة لو تتبعنا الحياة سواء فيما يتعلق بحياتنا الشخصية والذين نعيش معهم لوجدنا ان الامل ضرورة لحياتنا فهو فسحة لمن يعيش الضيق ومكمن اهمية الامل في انه يتعامل مع مكونات الحياة حيث لا سعادة مستمرة ولا شقاء مستمر والظروف تتغير وتتبدل الحزن الفرح الفقر الغنى السعادة الشقاء الوصال الفراغ وهكذا فبقدر ما يكون الانسان قادرا على التكيف مع معطيات الحياة بقدر ما يكون اكبر من الضعف ومن المشكلات

  • 50 صخري حر 18-05-2010 | 01:03 PM

    المثل يقول راس تقطعه ما يجيك فازع لمتى نكتب ونكتب ولا نرى فعل ان الافعال اصدق من الاقوال وكما قال الشاعر الكبير السيف اصدق انباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب والحر تكفيه الاشاره

  • 51 السحيمات 18-05-2010 | 01:28 PM

    رحمة الله على أمواتنا جميعا فقد رحلوا وترك لنا وصفي وهزاع وجلالة الملك الحسين ذكراهم لنا نتنفس من خلالها الهواء النقي.

  • 52 علي النسور 18-05-2010 | 02:13 PM

    يا اخي نفسي تكتب مقال ما في احباط ونكد دائما تاخذ الامور وتراها بمنظار اسود وهذه لغه مستهلكه اكل عليها الدهر وشرب

  • 53 مواطن 18-05-2010 | 02:40 PM

    اخي فايز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    والله كل ما كتبته يسر خاطري ولكن ما هو السبب الذي أوصلنا الى هذه الدرجه اين شيوخنا وشيوخكم الان الا تعلم يا عزيزي انهم يستجدون مسؤولا لكي يعين لهم حارس على احد الابواب او يعيد لهم عامل في احد الورش واحترامي لاخي الجازي انا معك

  • 54 امجد سلايطة 18-05-2010 | 03:06 PM

    أن صوتك الجريح يخترق كل ضواحي المعمورة في المدينة في القرية في الحي في الشارع غير عابىءباشارات حمراء أو صفراء يندفع بقوة في الارجاء أن كان صوتك حزينا على وطن مجروح فما نحن سوى سكون يلتهم كل ما بداخلك من انتفاضة ونتمنى أن لا يذهب صوتك مع الرياح يسابقها منتصرا الصدى تردده الوديان والكهوف والمغارات فيا رمز الانسان يا حاملا ذكرى الماضي بكل تفاصيله الجميلة وعبء الحاضر بكل احماله الثقيلة وهم المستقبل بكل ما فيه من امال كثيرة تأكد أن من سينصفك سيكون من هو خير منا.

  • 55 بني حسن المشاقبة 18-05-2010 | 03:19 PM

    الله يعطيك الصحة والعافيه يا ابن الفايز

  • 56 بني حسن المشاقبة 18-05-2010 | 03:19 PM

    الله يعطيك الصحة والعافيه يا ابن الفايز

  • 57 ام خالد 18-05-2010 | 03:20 PM

    يا الله ما اروع هذه الكلمات التي عبرت عن حال ما في قلوب جميع الاردنيين

  • 58 السلط 18-05-2010 | 03:20 PM

    صح لسانك با ابن الفايز

  • 59 18-05-2010 | 03:21 PM

    سلمت يا ابن الفايز

  • 60 ابو محفوظ سليم 18-05-2010 | 03:21 PM

    اخ كريم وكاتب قدير وأمثالك أقلاء في زمن أختلفت فبه المعايير وأختلت فيه الموازين وأختلطت في أيامه المقاييس......
    قلمك سيال وفكرك نيير
    اتمنى لك كل التوفيق والحب يا أستاذ فايز

  • 61 ابو محفوظ سليم 18-05-2010 | 03:21 PM

    اخ كريم وكاتب قدير وأمثالك أقلاء في زمن أختلفت فبه المعايير وأختلت فيه الموازين وأختلطت في أيامه المقاييس......
    قلمك سيال وفكرك نيير
    اتمنى لك كل التوفيق والحب يا أستاذ فايز

  • 62 ابو محفوظ سليم 18-05-2010 | 03:21 PM

    اخ كريم وكاتب قدير وأمثالك أقلاء في زمن أختلفت فبه المعايير وأختلت فيه الموازين وأختلطت في أيامه المقاييس......
    قلمك سيال وفكرك نيير
    اتمنى لك كل التوفيق والحب يا أستاذ فايز

  • 63 18-05-2010 | 03:21 PM

    لقد فتحت الجروح يا ابو الفوز صح لسانك

  • 64 ابو محفوظ سليم 18-05-2010 | 03:23 PM

    اخ كريم وكاتب قدير وأمثالك أقلاء في زمن أختلفت فبه المعايير وأختلت فيه الموازين وأختلطت في أيامه المقاييس......
    قلمك سيال وفكرك نيير
    اتمنى لك كل التوفيق والحب يا أستاذ فايز

  • 65 جمال 18-05-2010 | 03:33 PM

    نصيحة للكاتب المحترم :
    هل أنت أديب ؟ أم كاتب سياسي أو إجتماعي ؟؟
    أنصحك بالإجابة عن هذا السؤال ، لأن كتاباتك تحمل طابع الأدب والبلاغة على حساب المعنى، أما إذا كنت صاحب رسالة وطنية وسياسية (كما تحاول أن تُظهر) فإن أسلوبك لا ينسجم مع هذا الهدف، يجب أن تكون مباشرا أكثر ، فأنت دائما تتحدث عن أعداء الوطن دون أن تسميهم أو تعطي أي تلميح لمن هم وماذا يفعلون !!!! عليك أن تفضحهم وتفضح ممارساتهم ....
    أنا متأكد أن أعداء الوطن الذين تتحدث عنهم لا يبالون لما تكتب ..... لأنك ببساطة لا زلت تتستر عليهم ، وبالتالي ...... كل مقالاتك لغاية الآن لا أرى فيها إلا إبداع لغوي لا يحمل أي رسالة واضحة أو مؤثرة .
    أتمنى على عمون النشر

  • 66 شيطان اخرس 18-05-2010 | 06:26 PM

    القبور يا صديقي لا تزحف ، والموتى لا يخرجون في مسيرات ولا يلقون أشعارهم على منبر المقبرة ، فهل تريدني أن أكتب خبرا عاجلا ، بأن مظاهرة خرجت تعدادها مئة الف كفن

    الساكت عن الحق شيطان اخرس

  • 67 اخوخضرا المجالي 18-05-2010 | 08:33 PM

    عفية يا فايز الفايز انت فزت بقلوب الاردنيين الاصيلين شرواك وبجدارة اما نحن ومن باب مقابلة الجميل بالجميل فقد قررنا تعيينك بالناطق الرسمي لما يختلج في قلوب الاردنيين وما يدور في عقولهم الم تتحدث عندما سكت الكثيرون

  • 68 The new jordanians 18-05-2010 | 09:46 PM

    اللة إيحيك يا فايز الفايز يا اردني يا نشمي واعلم ان في الاردن ما زال خير في النشامى الاردنين وهم كثيرين في الارياف والبوادي يدركون ويعرفون حق المعرفة مكانتهم التي انحطوا اليها بعد ان انتقلت الامور الى غير اهلها

  • 69 فراس الحربي /قطر 18-05-2010 | 09:56 PM

    اهداء الى كل الاردنيين ( منقولة)
    لماذا تغيّرطعمُ التفاح ؟؟
    هذا لمن يعرف عمان قبل 40 سنه واكثر
    زمان كانت أسماؤنا أحلى و النساء أكثر أنوثة ورائحة البامية تتسرب من شبابيك البيوت
    .....................................................................
    و دمتم ،،،،،،،

  • 70 هذا هو الواقع 18-05-2010 | 10:55 PM

    ولن يكون غير ذالك

  • 71 الى 67 .. خضرة 18-05-2010 | 11:31 PM

    نعتذر

  • 72 كرك التاريخ - حباشنه 19-05-2010 | 12:09 AM

    مهما برعت بالكتابة فأنت تصف الأمور وتوزنها ولكن هل يستفيد أحد ؟ ؟
    آسف فأنا لا أريد احباطك ولكن يا صديقي نحن البسطاء نقرأ ونعيش الأمور كلها بعواطفنا الجياشه وندعو الله صباح مساء أن يمر هذا النهار على خير ، ولكن أقوام الرحيل و شطار الفلوس السريعه لا يعرفون العاطفه لأن من لا وطن له .. قلبه ميت ولا يفكر بالحياة باسلوبنا ونمطنا البسيط فلذلك مهما برعت بالكتابة فهم قوم لا يحسون ولا يفقهون!

  • 73 مهندس مجاري 19-05-2010 | 12:26 AM

    نعتذر

  • 74 ناوية اهاجر 19-05-2010 | 01:31 AM

    عن جد ملينا وقرفنا ووصلنا حالة من الضجر، الانتماء اصبح عبئا

  • 75 19-05-2010 | 09:59 AM

    لماذا نحن نتكفل ونحن بلا موارد

  • 76 الشوابكه 19-05-2010 | 03:05 PM

    شكرااااااااااااااااااا هذا ما بداخلي - لذلك سميت فايز تحمل اسم العائلة الاردنية العريقة

  • 77 فراس الحربي 19-05-2010 | 09:52 PM

    وين مشاركتي يا عمون

  • 78 بريق شاي ازرق 20-05-2010 | 08:37 AM

    حصيرة وجنبية وكاسة وفش كاسة.. بريق شاي بدون غطاي .. ابو الفايز الخص ما قلت " طوشة عرس" او مثل الي يغمز بالعتمه.

  • 79 احمد 20-05-2010 | 01:30 PM

    لقد اسمعت اذ ناديت حيا
    ولكن لا حياة لمن تنادي

  • 80 الطير الحر 20-05-2010 | 02:51 PM

    صح لسانك خيوأبو الفوز
    أيام جدي وجدك الاردن كان يحب مصلحت شعبه ويخاف عليه
    هلا راح كل اشي وحنا نتفرج عليه ياريت الزمان يرجع

  • 81 الى تعليق 52 20-05-2010 | 03:20 PM

    اعطينا ما عندك من سعادة وتفائل وادلة على ذلك يا مثفائل .

  • 82 مناشده من ابناء البادية 20-05-2010 | 06:57 PM

    نرجوا يااستاذ فايز كتابة مقال عن ابناء البادية والظلم الذي يمارس ضدهم في المؤسسات التي تعنى بالباديةونرجوا منك اخذ رأي ابناء البادية المخلصين في مشاريع الفاشلة والملايين التي تهدر والتي تقام على حساب البادية وابنائها وعدم الرجوع لإدارة هذه المؤسسات لأنهم (الباقي عندك ) ....

  • 83 اربداوي الى العلاونة 20-05-2010 | 11:05 PM

    نعتذر

  • 84 شــــــاهـــــــــد 21-05-2010 | 01:10 AM

    الرجا من عمون النشر

  • 85 شــــــاهـــــــــد 21-05-2010 | 01:10 AM

    الرجا من عمون النشر

  • 86 عيسى 21-05-2010 | 05:39 PM

    اذا كان هؤلاء وبسكويتهم وكورنفلكسهم اذا كانو هم الذين يخططون والذين يقررون ونحن جمعا نطبل ونزمر لهم صباح مساء . سلمناهم رقابنا حين تم اعطاوهم الصلاحيات لسن القوانين ليذبحونا بها. واعطيناهم الثقة وهم لا يستحقونها . ونغدق عليهم العطايا ( الهدايا) .... من دمنا ولحمنا وهم لا يتورعون عن سفك دمائنا. الى متى؟
    كل ما جرى وما يجري من هجمة على مقدرات هذا الوطن من سيدافع عنها؟ اصحاب البورصة ام المستثمرون؟
    فات السبت .......
    ارجو النشر

  • 87 ابــو عــارف الـذيــاب 21-05-2010 | 07:08 PM

    اشكرك ياابن العم على هذا المقال
    فكل اردني اصيل شريف لايتوقف حبه لوطنه.
    الكل يقدم الكاتب بقلمه والعامل في عمله كلن حسب مقدرته ـــ كلكم راع ومسئول عن رعيته

  • 88 كاتب 21-05-2010 | 07:18 PM

    يا فايز ,,, آه يا خوفي من آخر المشوار ؟

  • 89 شــــــــــاهـــــــــــــــــد. 22-05-2010 | 12:57 AM

    اين التعليق ياااااااااااعمون

  • 90 شــــــــــاهـــــــــــــــــد. 22-05-2010 | 12:58 AM

    اين التعليق ياااااااااااعمون

  • 91 شــــــــــاهـــــــــــــــــد. 22-05-2010 | 12:59 AM

    اين التعليق ياااااااااااعمون

  • 92 المحامى حسام ابورمان 22-05-2010 | 07:40 PM

    ليس دفاعا عن فايز الفايز ولكن دفاعا عن الوطن بقدر ما اقرأ مقال فايز احرص على قرأة التعليقات لعلمى الاكيد ان منها ورغم طول الفتره التى كتب بها فايز فان اصحابها ما زالوا لا يعرفونه ولانه كاتب محترم يسمح للمعلقين التجريح والقاء التهم جزافا ولا يتوقف عند احد وهذا ليس قصورا بل رجاحة عقل لان فايز استمد تلك الصفه من الارض فكم منا اساء وكل يوم يمارس صنوف الاسائه بحق هذه الارض وانا هنا اقصد الارض بالمعنى الوطنى لا بالمعنى الجغرافي (اى الاردن)الارض الوطن التى لمت وضمت وحملت وحنت على كل ابنائها وكل سكانها من غير ابنائها لكنها لقت الجحود والطعن والتخوين ومع ذالك بقيت معطائه حنونه تنتظر بعين الام عودة ابنها الضال
    وهذا هو فايز سيبقى يكتب ويلامس شغاف القلوب حتى يعلم الناس انه يكتب للانسان وللوطن فلا اجندات خاصه ولا تربح ولا رخص فلأنه فايز فانما يكتب لاكثر شيئ مبتلى فينا وهو الوطن . حماك الله يا فايز وحمى الوطن من كل متربص حاقد .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :