facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الغاء امتيازات النواب .. ماذا عن الوزراء?


سلامه الدرعاوي
23-05-2010 04:32 AM

أجرت الحكومة تعديلا جوهريا على قانون التقاعد بحيث شمل الغاء الراتب التقاعدي لاعضاء مجلس الامة او الجمع بين راتبين في خطوة يراها المواطنون مهمة في انهاء امتيازات طالما نظر اليها المجتمع بأنها ليس لها وجه حق في صرفها.

تعديلات قانون التقاعد الاخيرة الخاصة بالنواب تأتي متزامنة مع اطلاق الحكومة مدونة سلوك تنظم العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية, كي تنهي حالة الابتزاز والضغوطات الشخصية التي كان يمارسها بعض النواب على الوزراء خاصة فيما يتعلق بالتعيينات والخدمات المناطقية.

طبعا هذه التعديلات لن تعجب الكثير من النواب السابقين او ممن يرغبون بالترشيح, علما انها من المفترض ان تحظى بتأييدهم ان أرادوا استقلالا في مهامهم وتعزيزا لدورهم الرقابي, فاستقلالية النائب مصدر قوة للسلطة التشريعية, حينها سيكون النواب مركزين على عملية الاصلاح والرقابة على الاداء الحكومي ومحاربة الفساد.

بعد الغاء كل الامتيازات التي حصل عليها النواب سابقا هل سيبقى الوزير بوضعه الحالي من امتيازات وحوافز تُمنح له بطرق مختلفة.

المنطق يقتضي ان يعامل الوزير معاملة النائب, فليس من المعقول ان تتم عملية الاصلاح على نائب يخدم البلد لمدة اربع سنوات, مقابل بقاء امتيازات الوزير على ما هي عليه دون مساس يذكر علما ان بعضهم لا تتجاوز خدمته ثلاثة شهور وفي احسن حالاتها لا تتعدى العامين.

امتيازات الوزراء كثيرة ابتداء من الراتب التقاعدي الابدي والتأمين الصحي النوعي الذي يحظى به وعائلته والأعطيات المالية التي تأتي الى جيوب الوزراء من هنا وهناك بين الحين والآخر وغيرها من الامور التي من الواجب ان تنتهي فورا اذا كانت الجهات الرسمية مصممة على الاصلاح.

لا يعني الغاء الامتيازات للنواب والوزراء انهم سيعانون من مشاكل مالية صعبة او ما شابه ذلك, على العكس من المفترض ان توفر لهم الخزينة رواتب مالية عالية تليق بطبيعة اعمالهم وحوافز لمكاتبهم وغيرها من الامور, لكن هذا كله مناط بفترة عملهم فقط, وهذا ما هو معمول به في كل دول العالم, فالراتب التقاعدي الابدي والامتيازات المرافقة له لا توجد الا في الاردن فقط.

اذا لم تقم الحكومة بتعديلات جوهرية على امتيازات وزرائها فان مجلس النواب المقبل لن يرضى بأقل من الامتيازات والرواتب التي يحصل عليها اعضاء السلطة التنفيذية, حينها سيكون على الحكومة مواجهة نواب يريدون التساوي معهم في كل شيء?.0


salamah.darawi@gmail.com

(العرب اليوم)





  • 1 Muraqib 23-05-2010 | 02:57 PM

    اننا مجتمع عجيب. اخي انة من باب العدالة يجب ان يتعامل الصف الاول في السلطات الثلاثة بنفس الطريقة ويتم منحهم نفس الحقوق والامتيازات.

  • 2 طلال فريحات 23-05-2010 | 03:03 PM

    ستتوقف هذه القرارات على عدد محدود من النواب لانه وحسب قانون الانتخاب الجديد والتركيبة الاجتماعية والسياسية سيعود الى المجلس اكثر من خمسين بالمئة ممن كانوا اعضاء سابقين في مجلس النواب او وزراء متقاعدين او اصحاب فئات عليا وهؤلا معظمهم حصلوا على كافة الامتيازات من رواتب مرتفعة او اعفاءات او تأمين صحي ، فبالتالي هذا القرار لا يخدم المصلحة الوطنية بالمعنى الذي تريد الحكومة ايصاله الى الشعب . فبجرة قلم وبدون تفكير من اي مواطن عادي يمكنه توقع التشكيلة القادمة للمجلس .

    الشعب الاردني شعب مسيس غير منظم وكل فرد هو حزب ويعرف ما يدور حوله ، وهناك مليون وسيلة لضبط الانفاق ، ومن حق النائب ان يعيش حياة كريمة بعد انتههاء عمل المجلس ومن واجبه ان يقدم لوطنه ولمن انتخبه .

  • 3 معقول ! 23-05-2010 | 03:59 PM

    يا سلامة مادام الوزراء"مجلس الوزراء " هم اصحاب القرار . .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :