facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ماذا عن أصحاب الحقوق المنحوسة ؟


23-05-2010 05:12 AM

لا أدري ولا ندري نحن أبناء البادية والأرياف القروية والمدنية في محافظات وطن ٍ عرفناه منذ تنفس التاريخ أنه الأردن ، لا ندري متى بدأ نشوء مصطلح الحقوق المنقوصة ، ولا ندري بالضبط ما معنى منقوصة ، بل حتى معنى حقوق ، فالأغلبية الساحقة قدمت قبل ان تأخذ ، وآمنت دون وحي ولا وعي ، ووقعت على "وصل أمانة " دون تقبض أو تؤتمن على شيء ، كل ما هنالك أن هناك أمواج تتلوها أمواج من " تسونامي الوعود " ، ومن بين مئة الف إنسان يستأثر شخص البعض منهم بكل شيء ، لأن جده ابتسم في وجهه "موشيه شيرتوك " .

نعم لا ندري ولا نعرف ان أحدا منا يعرف بل كل ما نعرفه ونعلمه جيدا هو كلمة " عقوق " بكل ما تحمل من معنى ، فالدولة برمتها عاقة ، عقتنا نحن الذين حملنا صيتا وسمعة قتلانا ، فأصبحنا مثالا لبيت شعر المعريّ :

" كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ ،،، والماء فوق ظهورها محمول " ..

فحتى قصائد نزار قباني التي تمشي بين الناس ب"البكيني" ، لم تنصفنا ، لا بل لم تعفنا من شرها والتي امتلأت بالكذب والتدليس والافتراء على أهلنا الذين رحبوا ولم يطردوا ، وعاشوا ولم "يتعايشوا" وعشقوا ولم يخادنوا ونصروا ولم ينهزموا ، حتى بتنا منذ آخر غزوة لأجدادنا ، ونحن نغزو الأعداء بالصوت والصورة دون واقع ، وندافع عن القيمة الكامنة في معنى الدولة الأردنية والنظام السياسي ، فنصوم شهر واحد حمدا لربنا ، ونصوم دهرا كاملا تفضيلا لحكوماتنا ، نقف حراسا يقظين، لأصحاب القصور المشيدة والمؤسسات الاستثمارية والبنايات الشامخة ، ثم لا نجد بيتا يجمع أشلاء خيبتنا ، و لا خباء يظل عجز قامتنا ، ولا رغيفا نلقمه لأطفال حارتنا ، حتى بتنا مفلسين ، وإفلاسنا ليس ماليا ، بل إفلاسا معنويا أوصلنا الى حافة الانهيار ، فلم يعد لنا بصمة في هذا الوطن الذي لم نعد نعرفه ، بعد أن احتكمنا إلى شخصيات ، هي منا ولكنها لا تعرف إلا نفسها ، هي من تراب هذا الوطن ولكنها تموت عشقا بـ "البيتموس " ذات التربة السوداء .

لو هاجر الأردنيون منذ عشرينات القرن الماضي إلى بلاد الله الواسعة لما اضطروا أن يرووا حكايات بطولاتهم وبطولات أجدادهم الذين لم يعد لهم أي مكانة أو احترام بين هذا الجيل الجديد من أبناءهم وأبناء الذين لم يقرئوا في كتاب التاريخ الأردني الحقيقي ، بل لم يجدوا كتاب تاريخ أردني حقيقي يقرؤوه ، فأبناء ما أسموهم "المهاجرين" أنستهم السياسات والراحة مقدساتهم وتاريخهم وعدوهم وأنهار الدم التي أهرقت في مواجهة العدو الصهيوني والاستعمار البريطاني المسئول الأول عن وجود إسرائيل في قلبنا ، ومن أسموهم "الأنصار" نسوا تاريخ آباءهم جرّاء التشكيل الجديد للمنظومة الاجتماعية والثقافية ، حتى استكانوا أمام بوابة حقوقهم ، فباتوا يشحذون حقوقهم ، و باسم "الجميع " ضاعت حقوقهم ، وجاء نفر من المتزحلقين على طبقات الكريما التي تصنعها النساء المرفهات ، ليمسكوا بمفاصل ، ويقرروا من يحق له ومن لا يحق ، حتى بات أبناء الكرام ، خدم وحشم وحرس وحجّاب على أبواب غير العارفين بتقاليدهم ومناهجهم ووطنهم ودينهم وأردنيتهم وعروبتهم ، فعالمهم هو " البزنس والعلاقات " فقط ، وتحميهم قوانين خاصة ، سنت أصلا لتوطيد الحقوق المتساوية بين أبناء الشعب لا لإقصاء فئة وتقريب أخرى .

لو هاجروا أو هجّروا لعرفوا قيمة أن يكون لهم وطن حبيب يفتدى بالمهج ، ومؤسسات فاعلة ، وعدالة اجتماعية لا تعتمد مبدأ محمد يرث ومحمد لا يرث ،، أما اليوم فلم يعد للتاريخ الوطني الأردني ولا للجواز الأردني ولا الهوية كثير من الفروقات ، بعدما احتصل عليه من يستحقه ومن لا يستحق ثمن حبر التوقيع عليه ، فحتى تجار الحروب الذين خرجوا من تحت أنقاض بغداد العروبة ، أصبحوا أردنيون جدد ، يقررون وتطول أيديهم ، في الوقت الذي قصرت أيدي الذين وقفوا وقفة البطولة رافعين راية الثورة العربية الكبرى ، وحمّوا العرش الهاشمي المفدى حينما تكالب عليه الأعداء من كل جانب ، ثم لم ينصفهم احد من المسئولين الجدد، حتى أصبحوا يتسائلون :
عمن ندافع ؟ ولا احد يريدنا منهم ، عن ماذا ، وكل يوم يهبط علينا أسم من النعيم ليبني لنا قصرا من جحيم نتفيأ " ضلاله " ، حتى أصبحنا كالنوابح ، تحمي القطيع ، ليأكله السادة ويشربوا النخب قهوة سادة ، ثم قبل أن يرموا لنا العظام يتذكرون أن هناك طبخة تسمى " الكوارع " فيظنوّا علينا بها ، وتبقى ممتلئة أنوفنا برائحة شوائهم ، واللحم منا والسكين منهم ، ونحن كما قال الفلاّح : على ريحة المقلاية غفينا " .

لم يعد كثيرا يهم المواطن المتعب المرهق المثقل قصة الوطن البديل ، والوطن الأصيل ، فقد أصبحنا جميعا " في الهم أردن " ، حيث لم نعد نعرف من هو معنا ومن هو علينا ، من هو الملّاك ومن هو الشيطان ، من هو الصادق ومن هو الكاذب ، ثم نقف مع من ؟ ونقف ضد من ، في زمن تمرد بعض، يقفزون من حضن الى حضن ، ومن عمود الى عمود ، ومن قانون الى قانون ، ثم في نهاية الحصاد ، القمح كله لفئة ، و " التبن " للجميع ، ليأكلوا فيشبعوا ويتنعموا وإن بقي منه شيء فليطعموه لبهائمهم .

أول من أمس مررت عبر إحدى القرى الواقعة تحت سجن " رميمين " ذلك المعلم الحضاري الأخضر ، فكان هناك وعلى يمين الشارع ، حيوان بلدي اسمه "حمار" ، هل تتذكرونه ؟ كان يبدو عليه التعب والإرهاق ، وأظنه يعاني من أزمة نفسية وجنسية أيضا فوضعه كان مزر ٍ جدا ، مرتديا على ظهره "حلس " ، لا أدري لماذا تركه مالكه على قارعة الطريق بعد هذا المشوار الطويل في الخدمة ، ولكن كعادة الحمير كان صابرا صامتا يراقب مستخدمي الطريق العابرين الى مزارعهم يقودون مركباتهم الفارهة وبعضهم من سكان المنطقة يمتطون أقدامهم ومركبات عادية جدا ، حينها ، شعرت بشعور وطني كبير ، فطلبت من الزميل التوقف فورا عند هذا المخلوق الرائع ، الذي يعمل ويخدم بصمت ولا يرفع شعار الحق المنقوص ، فأخرجت يدي من نافذة السيارة ورفعتها لأحيي فيه وقفة الصبر والافتخار بدوره الوطني ، وناديته مرحى يا شقيق الوطن ، أبشر جاؤوك بجديد ، ولكن أرجوك لا تقف إلا مع حمار مثلك فهو وحده الذي يحس بوجعك ، ونقص الشعير في معلفك ، فأرضك لم تعد تنبت عشبا يكفي لتقاسمه مع المزيد من الحمير ، فأجابني الحمار العزيز ساخرا متسائلا :

هل صيغ بلغتنا ؟ لأنني لا أعرف القراءة باللغات الغربية ، فثقافتي وطنية يا صاح ، ولن يضيع حق وهناك حمار بلدي واحد ، وذهب ينهق !

Royal430@hotmail.com





  • 1 اردني 23-05-2010 | 05:55 AM

    والله يا فايز انك ابكيتني على زمان يبدو انه ليس بزماننا واخاف ان يلحق به المكان فيصبح ليس بمكاننا.

  • 2 اردني مغترب 23-05-2010 | 08:14 AM

    لله درك يا رجل

  • 3 اردني حتى النخاع 23-05-2010 | 09:07 AM

    ابدعت واقول هنالك من يغير عقليته وتفكيره ومذهبه وهذا امر شائع لانه نتاج فكري ينمو وينضج ولكن من العار ان يغير الانسان جلده فيتخلى عن بني جلدته ويدمل تاريخه واصله وحنينه الى وطنه وايمانه بحق عودته .
    وعندما تفتح مثل هذه المواضيع يتشنج المتشنجون ويشطب المقال ويهجر هو ومعلقيه ليختفي من صفحات عمون كما اختفت قبة الصخرة من شعار البنك المعروف وستاتي مناشدات وتواقيع واسماء لعقلاءوعائلات تطالب الموقع بوئد الفتنة واقول بدل هذه المناشدات و العرائض الزائفة ارجو يا اخوتي ان توجه هذه العرائض والتواقيع بل ان تبدا بكبرى العائلات الفلسطينية و رموز الشخصيات الفلسطينية ليس من اجل الجنسية ...... بل من اجل اخذ عهد امام الله بانهم لن يتنازلوا ولن يفرطوا بفلسطين وان من يفكر بعدم العوده هو خائن و عليه لعنة الله الى ابد الابدين وان تكون وثيقة تاريخية لاخوتنا من فلسطين ولتكن البداية من رموز الاقتصاد والسياسة و ولن يضيرنا بل ولا تستغربوا ان كنا نحن اول الموقعين على هذه الوثيقة فنحن تربينا من اجدادنا واباءنا على حب الوطن فهل توثقون بعريضة تاريخية لحق العوده

  • 4 هم ..............وقابلين 23-05-2010 | 09:35 AM

    وبعدين معاك ياصخري ,الشعب قابل وطول عمره ................. وضيع بلاده بسم العروبة .........................

  • 5 هناء من الكرك 23-05-2010 | 10:32 AM

    فايز الفايز
    تحية طيبة لك
    مقال رائع ومليء بالمعاني الاروع
    راح اتأخر عن دوامي بس لازم اقرأو مرة ثانية
    اسمح لي ان اقتبس بعض مما كتبت
    (وإفلاسنا ليس ماليا ، بل إفلاسا معنويا أوصلنا الى حافة الانهيار ، فلم يعد لنا بصمة في هذا الوطن الذي لم نعد نعرفه ، بعد أن احتكمنا إلى شخصيات ، هي منا ولكنها لا تعرف إلا نفسها)
    (عمن ندافع ؟ ولا احد يريدنا ، عن ماذا ، وكل يوم يهبط علينا أسم من النعيم ليبني لنا قصرا من جحيم نتفيأ " ضلاله " ، حتى أصبحنا كالنوابح ، تحمي القطيع ، ليأكله السادة ويشربوا النخب قهوة سادة ، ثم قبل أن يرموا لنا العظام يتذكرون أن هناك طبخة تسمى " الكوارع " فيظنوّا علينا بها ، وتبقى ممتلئة أنوفنا برائحة شوائهم ، واللحم منا والسكين منهم ، ونحن كما قال الفلاّح : على ريحة المقلاية غفينا " .(ولكن كعادة الحمير كان صابرا صامتا يراقب مستخدمي الطريق العابرين الى مزارعهم يقودون مركباتهم الفارهة وبعضهم من سكان المنطقة يمتطون أقدامهم ومركبات عادية جدا)
    فكرك ل متى راح نظل نراقب ونتنهد؟؟والا مثل ما حكيت للحمار المتعب (الذي يعمل ويخدم بصمت ولا يرفع شعار الحق المنقوص ): أرجوك لا تقف إلا مع حمار مثلك فهو وحده الذي يحس بوجعك
    كل الشكر لعمون وفريقها المميز
    واكيد راح اقرأ هالمقال مرة ثالثة ووووو

  • 6 يونس الشخاتره 23-05-2010 | 10:44 AM

    كل يوم يهبط علينا اسم من النعيم ليبني لنا قصر من جحيم نتفيا ضلاله حتى اصبحنا كالنوابح تحمي القطيع لتئكله الساده--ماهذا الكلام الرائع ابدعت ايها الطير الحر كل الاحترام لك استاذ فايز

  • 7 حر في الظلام 23-05-2010 | 10:53 AM

    والله انك رجل وهذا شعور كل اردني ابن اردنيه يغار على وطنه

  • 8 القومان 23-05-2010 | 10:54 AM

    الشاعره الدقيس تقول من لا استشارك لا تبديله الشور000ومن لا يودك نور عينك افراقه00وسلمت يالفايز

  • 9 ميشيل شداد 23-05-2010 | 11:02 AM

    حياك حياك يافايز شعور وطنى اصيل
    انا اتابع كل كتابتك صادق فى مشاعرك اردنى اصيل
    لك التحيه

  • 10 بنت السلط 23-05-2010 | 11:14 AM

    لم يعد يهم المواطن المنحوس اصلا الوطن الاصيل او البديل لانه فقد ايمانه بهويته لشعوره بالظلم في وطن انصف في نظره الجميع عداه، ولكن مازال هناك الكثيرين يرفضون ان يكون الاردن بديلا عن اي وطن في العالم الا عن الاردن لانه لا يستحق الا ان يكون بلد المجد و النشامى وحتى باصعب الظروف فهو ما زال الاغلى على قلوب الكثيرين و ان شغلوا بيومهم لكنهم لن ينسوا مجدهم و امانهم و كرم الهاشمين عليهم ووجه الحسين رحمه الله و شعاع شمسهم في عبد الله
    فكل من يستغنى عن حب الوطن لا يستحق ان يكرم بحمل هويته؟؟

    وسلمت يا ابن الفايز

  • 11 23-05-2010 | 11:15 AM

    ما اروع الحمير البلدية

  • 12 وليد القضاة - قطر 23-05-2010 | 11:16 AM

    والله يا ... فايز حطيت ايدك ع الوجع ، نعم لم يبقى لنا شيء حتى نرثه ، امضينا عمرنا ندافع عن الوطن ونحن حقيقة لا وطن لنا فمن لا ارض له لا وطن له لا ادري متى نستفيق من سباتنا. وحتى لو افقنا فماذا نحن فاعلون، لم يبق لنا شيء سوى الوقف وقفة المتفرج ، نعم نحن جمهور يصفق لغيرنا وفي نهاية المبارة نخرج خاسرين. اذكر ان ابي رحمة الله خرج من الخدمة العسكرية سنة 1967 ومنذ ذلك الحين الى ان توفاه الله وراتبة التقاعدي لم يصل سنة 1995 الى 100 دينار يا اخوة. اتعلمون عدد افراد الاسره؟انهم 9 اخوة!!! كيف بالله عليكم نترك هكذا
    وغيرنا من الذين انعم الله عليهم وجاءؤنا من الفضاء الخارجي يملكون الان الارض والقصور والعقارات ونحن لا نجد حتى بنك يقرضنا او يسد قوت يومنا. نعم نحن في زمن لا تعرف العدالة الاجتماعية فيه محمد يرث ومحمد لا يرث. ولمن لا يعرف هذا المبدا عليه ان يبحث جيدا في كتب التاريخ "محمد يرث ومحمد لا يرث " انه قصه رائعة اقراؤها .

  • 13 د. محمد العمري 23-05-2010 | 11:16 AM

    لقد ابدعت يا استاذ فايز كعادتك ووضعت يدك على جراح المواطن (الحمار) الاصيل الذي اصبح كما يقول الفلاحون "ريكوبه" يركبه كل صاحب حاجه ولو كان ...ممسوخا. نعم ان ابن الوطن اصبر من الحمار واوفى من الكلب كما قالت العرب ولكن للاسف اصبح صاحب حق منقوص في وطنه ومستباحا من "الغريب والمستغل" والقاصي والداني وغدا تحقق على ضهره المناصب والمارب والمكاسب والملايين وفي اخر المطاف ربما يتم التكرم والتعطف عليه بعظمة او بقبضة من شعير, واذا اعترض "نهيقا او نباحا" اتهم بانه يريد منع الحق عن اصحابه.
    وللاسف اصبح ينطبق على ابن البلد القصه المعروفه التي تروي ان رجلا شهما كريما وجد شخصا تائها في الصحراء فاردفه خلفه على حماره فقال التاته عبارة "ان حمارنا هذا يسير ببطء" ففطن الرجل الشهم وقال للرجل التائه انزل قبل ان تقول "هذا حماري"

  • 14 مروان العبابنه 23-05-2010 | 11:39 AM

    لله درك ما اروعك واروع ما كتبت

  • 15 لا بد 23-05-2010 | 11:42 AM

    يا الفايز الم تقرأ
    (فلا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر)
    ( فأمهل المترفين امهلم رويدا)

  • 16 الشاهدون(نحن لك يا اردن) 23-05-2010 | 11:48 AM

    ان الجحيم يولد من رحم الاحزان
    ان الجحيم يولد من رحم الاحزان
    ان الجحيم يولد من رحم الاحزان
    ان الجحيم يولد من رحم الاحزان

    ان الجحيم يولد من رحم الاحزان
    ان الجحيم يولد من رحم الاحزان
    ان الجحيم يولد من رحم الاحزان
    ان الجحيم يولد من رحم الاحزان

  • 17 عماني 23-05-2010 | 11:49 AM

    كل التقدير للكاتب المبدع السيد فايز.
    وكما قال الدكتور المعشر ان فئة تحول التدكير بنفسها وقد نجحت تثير مقولة الحفوق المنقوصة.

  • 18 مجالي 23-05-2010 | 11:54 AM

    يسلم قلمك ويسلم لسانك ويسلم البطن إللي ربيت فيه هذا هو الكلام الصح ، أعجبتني قصة الحمار سواء كان الحمار حقيقيا أو رمزيا

  • 19 للذين يجهلون من هو موشية شيرتوك 23-05-2010 | 12:02 PM

    ولد (موشيه شيرتوك) الذي غير اسمه بعد ذلك إلى الاسم العبري( شاريت) في أوكرانيا بروسيا عام 1894، وقد هاجر مع عائلته إلى فلسطين عام 1908، واستقر في قرية عين سينيا بين نابلس والقدس. وفي تلك البيئة العربية تعلم موشيه اللغة العربية ودرس اللغة العبرية، وانتقلت عائلته في عام 1910 للعيش في مستوطنة (بيت أهوزت) داخل حيفا التي أصبحت فيما بعد النواة الأولى لمدينة تل أبيب.
    يعد موشيه شاريت واحدا ممن قدموا للدولة الإسرائيلية قبل إنشائها جهودا كبيرة ؛ فقد ساهم في تدعيم العلاقات والروابط السياسية والاقتصادية مع بريطانيا، كما ساهم في تأسيس قواعد الدبلوماسية الإسرائيلية حينما اختير أول وزير خارجية لها عام 1949. غير أن أهم إنجازاته هو إعادة تنظيم الوكالة اليهودية والمنظمة الصهيونية العالمية التي اختير رئيسا لها عام 1960.

  • 20 الماضي 23-05-2010 | 12:08 PM

    ابدعت يا فايز، و حان للحمير ان تبدا بالرفس معلنة رفضها لما يريدة ..المزرعة

  • 21 حسان القضاة 23-05-2010 | 12:09 PM

    م أجمل ما كتبت ، هل يا ترى سيفيق الحمار ويركل أحد السيارات الفارهة من قهره على وطنه ؟ وأظنه أيضا سيموت ركلا تحت بساطير قوات الدرك

  • 22 خليل النعيمات 23-05-2010 | 12:13 PM

    كلامك يافايز وانت اسم على مسمى كأنه الندى في ساعات الصباح على ثرى وطننا الجميل والله ان كلامك يضع في قلب كل اردني حسرة تقطع احشائه من هول العبارات لانك تقول ماهو قد اصبح يفتعل بنا فالوطني المخلص الغيور على الاردن يقال عنه عنصري وعدوا للوحدة الوطنية الخيالية .
    يبارك الله فيك في قلمك يا ابن الاجواد

  • 23 23-05-2010 | 12:14 PM

    يا رجل الله يحميك ويحمي قلمك.....يا شيخ بدنا نواب من امثالك....بدنا مسؤولين عندهم ظل من ضميرك الحي
    "قلبي على وطني وقلب وطني على غيري"
    تسلم وصباحك يا وطن

  • 24 سلطان الخليف/رئيس نادي خريجي ابناء البادية الوسطى للجامعات 23-05-2010 | 12:17 PM

    أخي فايز:
    تشعرني كلماتك اليوم بالوجع، وكأنك فقدت عزيز عليك لاسمح الله، فالوطن باقي ما بقي أهله والتاريخ لنا والحاضر لنا والمستقبل لنا، والوطن لأهله الكرام.

  • 25 ابن طريف 23-05-2010 | 12:22 PM

    لو هاجر الأردنيون منذ عشرينات القرن الماضي إلى بلاد الله الواسعة لما اضطروا أن يرووا حكايات بطولاتهم وبطولات أجدادهم الذين لم يعد لهم أي مكانة أو احترام بين هذا الجيل الجديد من أبناءهم وأبناء الذين لم يقرئوا في كتاب التاريخ الأردني الحقيقي ، بل لم يجدوا كتاب تاريخ أردني حقيقي يقرؤوه ، فأبناء ما أسموهم "المهاجرين" أنستهم السياسات والراحة مقدساتهم وتاريخهم وعدوهم وأنهار الدم التي أهرقت في مواجهة العدو الصهيوني والاستعمار البريطاني المسئول الأول عن وجود إسرائيل في قلبنا ، ومن أسموهم "الأنصار" نسوا تاريخ آباءهم جرّاء التشكيل الجديد للمنظومة الاجتماعية والثقافية ، حتى استكانوا أمام بوابة حقوقهم ، فباتوا يشحذون حقوقهم ، و باسم "الجميع " ضاعت حقوقهم ، وجاء نفر من المتزحلقين على طبقات الكريما التي تصنعها النساء المرفهات ، ليمسكوا بمفاصل ، ويقرروا من يحق له ومن لا يحق ، حتى بات أبناء الكرام ، خدم وحشم وحرس وحجّاب على أبواب غير العارفين بتقاليدهم ومناهجهم ووطنهم ودينهم وأردنيتهم وعروبتهم ، فعالمهم هو " البزنس والعلاقات " فقط ، وتحميهم قوانين خاصة ، سنت أصلا لتوطيد الحقوق المتساوية بين أبناء الشعب لا لإقصاء فئة وتقريب أخرى .

  • 26 الخطيب - السلط 23-05-2010 | 12:25 PM

    له يا ابن العم ؟ الله يكرمك ، خليتنا حمير ؟؟؟
    والله احنا اسود الاردنين بس بدنا مين يقدح الشرارة الاولى وراح تشوف .

  • 27 ابن طريف 23-05-2010 | 12:26 PM

    حتى بات أبناء الكرام ، خدم وحشم وحرس وحجّاب على أبواب غير العارفين بتقاليدهم ومناهجهم ووطنهم ودينهم وأردنيتهم وعروبتهم ، فعالمهم هو " البزنس والعلاقات " فقط ، وتحميهم قوانين خاصة ، سنت أصلا لتوطيد الحقوق المتساوية بين أبناء الشعب لا لإقصاء فئة وتقريب أخرى .

  • 28 السلطي 23-05-2010 | 12:52 PM

    استاذ فايز لقد ابدعت ماعليك زود

  • 29 عيسى 23-05-2010 | 12:52 PM

    نعم يا صديقي .....فأرضك لم تعد تنبت عشبا يكفي لتقاسمه مع المزيد من الحمير .
    لقد دمعت عيني وهذا الزمن بحاجة الى من يترجم لنا ما يجري . فكل شيء بات بلغة لا نفهمها. هذا زمان الشقلبة .

  • 30 رعد أبوحمور 23-05-2010 | 12:59 PM

    اجملت فأحسنت يا مخرج ما يلوج في الصدور وما يدور في العقول.

  • 31 هندي احمر - اردني 23-05-2010 | 01:11 PM

    اخي فايز الفايز: قبل ان اكتب استجدي--كماهي العاده طبعامحرر عمون عدم قصقصة تعليقي كما ""قصقص"" او ""خصخص"" الصلعان شواربنا قبل جنحاننا. عزيزي: يقول المثل الشعبي ""جوع بتشديد الواو ""حمارك"" --لكي لا اقول كلبك"" يلحقك""
    فنحن يا عزيزي ينطبق علينا المثل ايضا الذي يقول ""يافرعون من فرعنك؟؟ فقال لم اجد من يردني"" عن فرعنتي--فنحن عزيزي هنّا على نفسنا فهنا على الاخرين-ونحن عزيزي مازلنا نكرر اخطاء الماضي-وقلتها انت-هولاء--من باعوا بغداد الرشيد اصبحوا يتحكمون ببيع عمان الاردنيه الابيه التي تغنى بها فارس عوض ""ياحرة ما دنست اثوابها""--هذا الخطا قريب ونعيشه اليوم--وليس من التاريخ--نحن عزيزي نتهافت على مكاتب اصحاب المعالي الصلعان حاملي لابتوبات ال""تشذب"" والدجل--مهندسي ""البرزنتيشنات والبوربوينتات--لنسترضيهم ونعزمهم على ""المناسف"" التي ياكلونها--وبعد ان يغسلوا ايديهم يتهمامسون بينهم""شو هالتخلف""
    عزيزي سيعود الاردن اردنا عندما نصبح قادرين على قول ""لا""
    وعندما نتوقف عن قول""ياعطوفتك-يامعاليك""
    يارجل لقد اصبحوا يتندرون في الدول المجاوره علينا--فيقول احدهم بانه يريد ان يصبح وزيرا في بلده--فيقولون له--والله صعبه هون--لكن اذا بدك تختصر الوقت--روع عالاردن--وسلامت(ن) تطولك وتنولك.

  • 32 المحامى حسام ابورمان 23-05-2010 | 01:25 PM

    الاستاذ فايز صباح الحقوق المنقوصه للوطن والمواطن فالحمد لله تساوى ابناء الوطن من شماله الى جنوبه ومن شرقه لغربه فى هذة الصفه فأبن السلط وابن نابلس وابن الكرك وابن الخليل وحتى ابن العقبه وابن غزة الكل يصرخ فمن هم اصحاب الحقوق الكامله . اخى فايز الحقوق الكاملة عند اصحاب الحضوه من اصحاب الملايين والشركات الاستثماريه التى لا جواز سفر لها ولا جنسيه ولا يؤذيها احتلال ولا جدار عازل ولا قنابل مسيله للدموع ان لم تكن عنقوديه لانها اليوم هنا وغدا فى بغداد وبعد غد فى فلسطين تمتص دم الشهداء وتبنى فوق قبورهم الابراج ونقول حقوقنا منقوصه ,اخى فايز اخالك نسيت اننا نعيش فى زمن اصبح العالم قرية صغيرة لا يهم من اين انت ومن هو جدك ومن قدم اكثر للوطن لان الاية عكست والسؤال الاهم كم اخذ جدك من الوطن فكم منصب رفيع تقلده وكم وزارة شكل وكم شركه افتتح وكم جنديا متقاعدا وظف حارس او مراسل فبالله عليك عد واكتب فأنى اجزم انه لا يوجد في الوطن اصحاب حقوق منقوصه الا الوطن نفسه ,حماك الله وحمى الوطن والى اللقاء عندما يصبح الوطن ودم الشهداء وعويل الارامل ودموع الاطفال ولقمة الجياع فوق الابراج والمشاريع الاستثماريه التى لا تؤمن بالحدود وبالجدود لان بعضهم لا يعرف اباه .

  • 33 فيصل الزطيمه - جرش 23-05-2010 | 01:29 PM

    لقد اصبحنا ضيوف في وطننا ثقيلي الدم .. وتبددت هويتنا واختلطت ..والقادم لا يبشر بالخير ؟.
    نعم لقد اصبحنا ضيوف في وطننا بعد أن عقتنا حكوماتنا المتلاحقه .. ولم تكن لنا جميلآ بحبنا وانتمائنا وبطولاتنا وتضحياتنا بالدماء لها .. ونسيت وتناست أنها قامت علينا وبنا .
    بالامس القريب كنت أنا المالك (والملك لله وحده القهار).. وبعد حاشروني على رزقي ورزق ابنائي وضاق علي الخناق واثقلت ديوني وهمومي .. بعت أرضي وعقاراتي للغير لاطعم ابنائي الذين (يشنكون على الغير ويتمنون ) ولم يتبقي لي الا دعائهم ورحمة الله ( والهويه الاردنيه ) لعلا وعسى في يوم تنصفني الهويه وتستذكر تضحياتي وتطعمني وابنائي .
    الا أن حكوماتي عقتني وساوتني بغيري .. واصبحت اخجل من هويتي لكي ارضي ولي نعمتي في الارض .
    أما الحمار ابو (الحلس ) فهو أنا وليس غيري .. لانني لم أكن في يومآ (الحلس الملس الناعم النجس )أمضيت عمري وانا معزوم على العرس ؟.

  • 34 ابن طريف 23-05-2010 | 01:30 PM

    لم يعد كثيرا يهم المواطن المتعب المرهق المثقل قصة الوطن البديل ، والوطن الأصيل ، فقد أصبحنا جميعا " في الهم أردن " ، حيث لم نعد نعرف من هو معنا ومن هو علينا ، من هو الملّاك ومن هو الشيطان ، من هو الصادق ومن هو الكاذب ، ثم نقف مع من ؟ ونقف ضد من ، في زمن تمرد بعض، يقفزون من حضن الى حضن ، ومن عمود الى عمود ، ومن قانون الى قانون ، ثم في نهاية الحصاد ، القمح كله لفئة ، و " التبن " للجميع ، ليأكلوا فيشبعوا ويتنعموا وإن بقي منه شيء فليطعموه لبهائمهم .

  • 35 حمد العبدالله جامعة اليرموك 23-05-2010 | 01:38 PM

    اخ المبدع فايز الفايز نحن في ظل ازمة رجال في الاردن وبيان المتقاعدين العسكريين اعطى الحافز لكل اردني عن خوفه و قلقه عن الاردن و القيادة

  • 36 متقاعد عسكري 23-05-2010 | 01:46 PM

    الوطني الشيخ فايز الفايز هذه المقطوعة تدعو الى ان بعتبر كل اردني شريف نفسه عضوا في لجان الانقاذ الوطني على مستوى المحافظات

  • 37 اردني زهقان من الواقع!!!!!!!! 23-05-2010 | 02:00 PM

    نعم مسؤولون على استعداد ان يحرقوا وطن من اجل احراق لفيفة تبغ!!!!!!!!
    ان الفجر لناظرة لقريب.................

    الف شكر على هذا المقال الرائع والى الامام.....

    مقال من القلب يلامس شغاف القلوب المؤمنة بهذا الوطن وفدائه وتغمد الله بواسع رحمتة البناة الأوائل والخير والبركة في الاجيال القادمه وسنحمي الوطن وسنعلي البنيان بإذن الله.

  • 38 samer 23-05-2010 | 02:02 PM

    بدها الامور تعب وشغل ادعو جميع الشباب الى نبذ ثقافة العيب والبدء بالعمل والتجارة ليصبح عند الناس اموال لتطوير البلد

  • 39 ابن الوطن 23-05-2010 | 02:13 PM

    لك الله كم أنت مبدع ورائع أيها النشمي المجبول بحب هذا التراب حتى النخاع.

  • 40 مواطن في اجارة 23-05-2010 | 02:47 PM

    لاحظوا ان كل من علق هو اردني مظلوم وعاطل عن العمل ولولا ذلك لكان في........................ولكن اعلموا ان للصبر وللفقر حدود ويومها لاينفع الندم على الظلم .حيث ان ال..... (الشطب من عندي وليس من عمون)لن تصل الى أسوأ مما هي عليه الان واول المتضريرين هم الذين تنكروا لاهلهم قبل الضيوف ...... .......... ليسوا مرتزقة ...... مقابل دريهمات معدوده. ويا فايز اصل المشكلة هي في تلاميذ كلوب باشا.الذي قال لايجب على اهل البلد الحقيقين ان يتبوأُ مناصب حساسة لانه خطرٌ على اليهود ويجب ان يبقوا جوعى حتى لايفكروا الا في بطونهم.وان ينصب منهم الجهلةالذين لا يهمهم الا انفسهم واولادهم كما يحصل الان ولقد اصبحنا نعيش زمن (الرويبضه)وصلى الله عليك وسلم يا حبيبي يا رسول الله.

  • 41 23-05-2010 | 02:54 PM

    سلمت يا بان الفايز

  • 42 ابنة شهيد 23-05-2010 | 02:54 PM

    الاخ فايز مين سمع الظاهر ان دم اولاد هالبلد رخيص ولايوجد له قيمةالله يرحم شهداءالوطن

  • 43 ابنة شهيد 23-05-2010 | 02:54 PM

    الاخ فايز مين سمع الظاهر ان دم اولاد هالبلد رخيص ولايوجد له قيمةالله يرحم شهداءالوطن

  • 44 محمد القادري 23-05-2010 | 02:57 PM

    نعم لم نعد نعرف من هوالصادق ومن هو الكاذب لكن في الاخر هما الان سواء ونحن الهنود الحمر مصيرنا للمحميات في الجبال والصحاري.
    http://www.facebook.com/topic.php?topic=13766&uid=260261620049#!/group.php?gid=260261620049&ref=ts

  • 45 مظلوم 23-05-2010 | 02:57 PM

    اخي فايز ان كان لديكم ديمقراطية في موقعكم
    ارجو نشر مايلي :
    لا تدور ببلادك موقع حواجزها ما تنجاز
    ما تصلح الا للغرب يكون رخمة يصبح باز
    "الغرب ..بضم الغين وكسر الباء "

  • 46 ع.الحمايده 23-05-2010 | 03:13 PM

    صح لسانك ايها الرجل البدوي والله تكتب كل ما يدور في بال كل اردني

  • 47 abdmuf السلط 23-05-2010 | 03:20 PM

    الى الكاتب الكريم وجميع المعلقين ,الكلام صحيح , بس ولا واحد حلل او فسر او وضع الاجابة الصحيحة .

  • 48 نادر الهروط 23-05-2010 | 03:21 PM

    يسلم لسانك يا ولد العم .........

    "حتى بات أبناء الكرام ، خدم وحشم وحرس وحجّاب على أبواب غير العارفين بتقاليدهم ومناهجهم ووطنهم ودينهم وأردنيتهم وعروبتهم ، فعالمهم هو " البزنس والعلاقات " فقط ، وتحميهم قوانين خاصة"

    حتى مستكثرينو علينا ...

  • 49 امجد سلايطة 23-05-2010 | 03:39 PM

    لا بد للطاسة أن تعود للساقي وعندما تعود سنغرف بها من ماء البحر لأنها مصنوعة من مادة لا يؤثر فيها الملح ولا يعلوها الصدأ

  • 50 طالب مغترب / ماليزيا 23-05-2010 | 04:05 PM

    ابدعت يا اخ فايز ولك منا الف تحية من بلاد غربتنا .... فاثبات من واقع كلامك هاهنا نحن الطلاب ندرس في دول بعيده نبتعد عن اردننا لاسباب عديده ... و نترك الاردن لمن يمتلك المال و الاسان السليط و الحق في الكلام و اصحاب الحقوق المنتقصه يتغربون بكل مكان .... لله درك يا ابن الاردن البار

  • 51 ابوهزيم - السلط 23-05-2010 | 04:15 PM

    سيدي الكريم ، ابدعت كعادتك دائما" ، حماك الله

    كيف بمكن ان احصل على مقالاتك السابقة

    لكم كل الشكر

  • 52 غساني 23-05-2010 | 04:37 PM

    هناك من حقوقهم منقوصة ولكن نحن لا حقوق الأن تذكر وعليك أن تعطي ما تبقى لديك (إن كان ما زال لديك) عليك بإعطاءه لغيرك حتى يتم الرضى عنك ويحصل العدل الذي يريدون (تجريدك من كل شيء كان لأبائك وأجدادك). أرجو تحليل الكلمات التالية ونسبها إلى المعنيين بها حقيقة وليس قولا: الإحتلال الغاشم، الشعب الذي تم احتلاله هو وأرضه ...

  • 53 محمد سند المسلم 23-05-2010 | 04:47 PM

    " كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ ،،، والماء فوق ظهورها محمول " ..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟

  • 54 أبو شركس 23-05-2010 | 04:51 PM

    صدقت يا اخي فايز ولكن وبعون الله وبهمة النشامى امثالك وامثال اجدادنا الذين صاغو العهد الذي بيننا سنبقى نحن الاردنيين اهل الكرامه والرجوله والتي لا تنحني هاماتهم الا لله عز وجل

  • 55 أبو شركس 23-05-2010 | 04:52 PM

    صدقت يا اخي فايز ولكن وبعون الله وبهمة النشامى امثالك وامثال اجدادنا الذين صاغو العهد الذي بيننا سنبقى نحن الاردنيين اهل الكرامه والرجوله والتي لا تنحني هاماتهم الا لله عز وجل

  • 56 أبو زيد الكركي 23-05-2010 | 05:09 PM

    لله درك يا فايز .
    لقد ضاع كل شىء يا أخي الا الكذب والنفاق وتجارة الاوطان سادت وستسود الى أن يتم بيع كل شىء.
    صحينا في الوقت الضائع.
    وسنبكي في الوقت الضائع.
    من أين أبدأ لك يا فايز والى أي ترى سوف انهي.
    ضاع كل شىء.
    ضاع كل شىء.
    مات كل شىء..............
    لك الله يا أردن،يا وطن الشرفاء،ويا وطن الجباه السمر.
    هل بقي ..،وهل بقي صدق،وهل وهل ومليون هل ،لكن لا مجيب :وكل شىء معيب،وكل شىء ضاع.

  • 57 مطلق الحويطات 23-05-2010 | 05:39 PM

    " بقاء الحال من المحال ".. هكذا هي حركة التاريخ.

  • 58 عدي بن ربيعة السردي / الفيصلية /بادية الشمال 23-05-2010 | 06:06 PM

    لقد ابكيت كل اردني على حاله, لانك تكتب من جرح غائر كان قد اصبح دمل بتشديد الميم , نخشى ان ينفجر هذا الدمل الصدد ولا يشفى.
    نهيب بابناء العشائر العربية قبائل الاردن ان تحصل على كامل مقالات الكاتب ويكون هذا سفر العشائر الاردنية تنطلق منه لتاسيس الاردن الحديث
    كل المحبة من ربعة قاطبة وعشائر السردية خاصة لعمون التي فسحت للكاتب ان ينعم بالابداع الاردني الصحراوي الخالص غير الملوث بملوثات الاردن التى سالت علية في الستين سنة الاخيرة

  • 59 متابع شرقي 23-05-2010 | 06:17 PM

    وزارة التربيه اصبحت تتجه صوب طرق بعيده عن التعليم وما يثبت ذالك من الامور .......................................

  • 60 ممدوح المناصير 23-05-2010 | 06:30 PM

    أول من أمس مررت عبر إحدى القرى الواقعة تحت سجن " رميمين " ذلك المعلم الحضاري الأخضر ، فكان هناك وعلى يمين الشارع ، حيوان بلدي اسمه "حمار" ، هل تتذكرونه ؟ كان يبدو عليه التعب والإرهاق ، وأظنه يعاني من أزمة نفسية وجنسية أيضا فوضعه كان مزر ٍ جدا ، مرتديا على ظهره "حلس " ، لا أدري لماذا تركه مالكه على قارعة الطريق بعد هذا المشوار الطويل في الخدمة ، ولكن كعادة الحمير كان صابرا صامتا يراقب مستخدمي الطريق العابرين الى مزارعهم يقودون مركباتهم الفارهة وبعضهم من سكان المنطقة يمتطون أقدامهم ومركبات عادية جدا ، حينها ، شعرت بشعور وطني كبير ، فطلبت من الزميل التوقف فورا عند هذا المخلوق الرائع ، الذي يعمل ويخدم بصمت ولا يرفع شعار الحق المنقوص ، فأخرجت يدي من نافذة السيارة ورفعتها لأحيي فيه وقفة الصبر والافتخار بدوره الوطني ، وناديته مرحى يا شقيق الوطن ، أبشر جاؤوك بجديد ، ولكن أرجوك لا تقف إلا مع حمار مثلك فهو وحده الذي يحس بوجعك ، ونقص الشعير في معلفك ، فأرضك لم تعد تنبت عشبا يكفي لتقاسمه مع المزيد من الحمير ، فأجابني الحمار العزيز ساخرا متسائلا :

    هل صيغ بلغتنا ؟ لأنني لا أعرف القراءة باللغات الغربية ، فثقافتي وطنية يا صاح ، ولن يضيع حق وهناك حمار بلدي واحد ، وذهب ينهق !


    الاخ فايز والله انني ارى ان كلماتك ومقالاتك تذهب سدى فينا فنحن لا نستحق مثل هذا الكلام الغير موجود في قواميس السياسه العربيه والذي لم نسمع مثله من قبل فانت مدعاة للافتخار والاعتزاز وعلى الوطن ان يفتخر ويعتز بامثالك بل ويقلدونك ارفع الاوسمه لانك لسان حال كل الاردنيين بل اللسان الذي لم ينطق يوما عن الهوى واقصد انك لم تقل يوما امرا لا يعنينا او يمس حياتنا من بعيد او قريب واقصد هوى الاخرين والمارقين والمستثمرين بكل شيءبل تكتب بما يمليه عليك الضمير لتحقيق المصلة الوطنية العليا والتي هي اكبر هموم الناس العاديين امثال صاحبنا سلمت وسلم قلمك ومتعك الله بالصحة والعافيه والهمك الصبر على الحالة التي نمر بها

  • 61 الى السيد فايز الفايز مع الأحترام 23-05-2010 | 06:46 PM

    لا عتراض على ما تكتب مع أني أرى فيه مزاودة و مزايدة لا أساس لها في الواقع ولكن أعتراضي على قولك بأن المهاجرين ( الفلسطينيون ) قدنسوا وطنهم و هذا بصراحة مردود عليك و على كل من هو مثلك ممن يجيدون الكلام و كيل الأتهام ليس لشخص أو مجموعة من الأشخاص بل و بكل وقاحة لشعب كامل يشهد القاصي و الداني على تضحياته الجسام في سبيل و طنه و دينه و أمته .

    مرة أخرى عيب مثل هذا الكلام و التعميم على الفلسطينين حيث من الواضح أصبح هنالك سباق في شتمهم و التقليل من شأنهم في صحافتكم. شكرا على سعة الصدر .
    ..........................................................
    المحرر : الأخ المحترم : حاشى لله أن يشتم
    أخوان لنا جميعا ، ولم تكن عمون يوما مكانا
    للشتم أو الانتقاص ، والاختلاف لا يفسد للود
    قضية ، واقترح عليك اعادة القراءة مرة اخرى

  • 62 عبد الاله التبيني السردي 23-05-2010 | 07:00 PM

    اشكرك جزيل الشكر :

    يقررون وتطول أيديهم ، في الوقت الذي قصرت أيدي الذين وقفوا وقفة البطولة رافعين راية الثورة العربية الكبرى ، وحمّوا العرش الهاشمي حينما تكالب عليه الأعداء من كل جانب ، ثم لم ينصفهم احد ، حتى أصبحوا يتسائلون :

    لمن القصور شرق نهر النيل :::: يا اخي العشائر الاردنيه هي السد امام كل مخططاتهم (الكريته), لهذا يهاجمون الدولة من اساسها .

  • 63 عجلوني 23-05-2010 | 08:20 PM

    ابدعت يا سيد فايز الفايز لقد كتبت وتكلمت عن السواد الاردني وما يشعر به لكن فاتك شيء واحد
    ان السيد ابو صابر(الحمار)قد تم اجراء عمليه
    (....) ولا يوجد عنده ايه مشكله جنسيه
    ولا يفكر بها.

  • 64 اردني ثورجي 23-05-2010 | 09:24 PM

    مع كامل احترامي لكل الذين يعلقون بايجابية على المقال وانا منهم ارجو ان تعرفوا ان الاستاذ فايز يقصد بالمقال ان يتحرك احد لانقاذ ما يمكن انقاذه.

  • 65 حباشنه - كرك 23-05-2010 | 09:59 PM

    بالله يا ابو الفايز سؤال !؟
    الحمار كان موجه قِبلِه؟ (يم الجنوب)؟

  • 66 بلال الطوالبة 23-05-2010 | 10:00 PM

    اكتب برب القلم اكتب. اكتب برب القلم اكتب.
    خطط ارسم شكل لون اغمس ريشتك بحبرك وجر على الورق وانحت وكتب تاريخ قد تبدد لا والله بل بفعل فاعل قد بدد لمن مثل هذا التاريخ يبدد لما نجلد ذاتنا ونحقر بطولاتنا لما نقتل فينا عزتنا ورجولتنا لما لا تنتفظ فينا مروئتنا لما نخلع ثوب عزتنا عشائريتنا ونهاجم بلسان ثرثار او مكار ونستحي من حقيقتنا ونستتر في عبائة نسجت بخيوط نساج هرت الشمس خيوطه لما رددنا كببغاوات لا للعشائرية وصحنا باصوات مذلة اينما تكون العشائرية يكون الهوج والغوج .
    نعم هذا حالنا نحن ابناء عشائر الاردن نسينا سالف الايام نسينا من دافع عن الارض ومن صان وحمى العرض
    نسينا من قاتل الاتراك ومن ادحر البريطان عن ارضنا
    لم بروي لي احد كبار السن في عشيرتنا ان بطل ديجيتاليا قاتل او قدم اي تضحية تذكر . واليوم ينصف في وطني هذا الديجيتالي الاصغر .

    نعم فلتكتب رب القلم اكتب واعد للاذهان تاريخ قد غير و دمر فلتكتب صفحات وصفحات واسهب في كتابتك اسهب لكي تحيي فينا زمنا لا ولن ولم يتغير
    ..................... وشكرا فايز

  • 67 رامي - اردني في يولو 1951 23-05-2010 | 10:03 PM

    عزيزي اعييتني يا رجل وكبلت لساني وقلمي فلا اعرف ماذا اعلق وماذا اكتب واي عواطف اظهر او اخفي (ولست باطنيا ولا اؤمن بالتقية) واجبت عن سؤالي (عمن ندافع؟) سؤالي لك (بدون حلفان ) هل جلست بينك وبين نفسك خلال الاشهر الماضية واحسست انك تقترب من نهاية نفق مظلم جدا وبدل ان يتهلل وجهك تحس بنفسك مرعوب لانك تحس ان في نهاية النفق ترى نفسك وكانك عدت لعام 375 هـ لترى ماذا انجب التاريخ في مصر الفاطمية !!! عذرا يبدو انني اعاني من الهذيان لا عليك فالمجانين اولاد ناس

  • 68 غرب الاردن 23-05-2010 | 10:35 PM

    في عمان نحن المهجرين اكثر من ابناء البلد
    وعليه لنا كامل الحقوق والمناصب
    نحن اصحاب الاموال وغيرنا حرس على امولنا

  • 69 ابو جعفر الكركي 23-05-2010 | 10:37 PM

    الاخ المحترم فايز المحترم لقد قرأت ماكتبت ولايسعني الا ان اكرر معك محمد يرث ومحمد لايرث ......من ريحة القلايه.....القمح كله لفئة والتبن للجميع ....اللحم منا والسكين منهم ؟؟؟؟؟ كل يوم يهبط علينا اسم من النعيم ليبني قصرا من الجحيم
    شكرا اخي وابن عم

  • 70 م . براء القضاه 23-05-2010 | 11:12 PM

    والله لقد مسست منا هما ومن جراحنا ادنيت ملحا فوالله ماهم سو انموذجا من (البرامكة) ولكنهم جدد نذرف الدموع عندما نقارن ماضينا بواقعنا ونقف على الاطلال فمن هو المدان ومن هو المدين
    ابدعت ياكاتب القلوب ومحرك المشاعر وميقض النيام

  • 71 ابن اربد 23-05-2010 | 11:13 PM

    اجمل مقالة قرأتها منذ زمن طويل،لقد ابدعت في كل كلمة و جملة كتبتها،نعم انا اردني اب عن جد و قد حرمنا من ابسط الحقوق و التي يتمتع بها من يدعون من انهم من اصحاب الحقوق ،يوما بعد يوم نشعر بالظلم و القهر،لقد كان والدي جنديا في الجيش العربي الاردني و شارك في جميع الحروب التي خاضها جيشنا العربي و تقاعد من الجيش عام 1987 ،هل تعلمون بان راتبه التقاعدي لا يتجاوز ال 250 دينار و لغاية الان و لي 7 اخوه ،و الله يعلم انه كانت تمر علينا ايام لا نجد فيها لقمة الخبز لان والدي كان قد تكفل بتدريس اخوتي و على حسابه الخاص و حرمنا من المكرمة الملكية في الدراسه مع العلم اننا جميعا حصلنا على معدلات تؤهلنا للدراسه على حساب المكرمة الملكية و ذهبت لغيرنا،نعم نحن الاردنيون اصحاب الحقوق و التي ليست منقوصه، وا نما معدومه،بالله عليكم عندما ترون السيارات الفارهه هل تسألون انفسكم اذا كانوا قد حصلوا على اعفاء لشراءها و هم في قمة الثراء الفاحش و بينما نحن نعيش في ظلم و قهر صامتين،والله يا اخوان انني كل يوم اذهب الى عملي و اتبهدل بالمواصلات و تستغرق مني أكثر من ساعه و نصف الساعه ،مع ان المسافه و لو كنت امتلك سياره فأنها لا تأخذ مني أكثر من ربع ساعه،حسبي الله و نعم الوكيل، و الشكوى لغير الله مذلة

  • 72 اردني 23-05-2010 | 11:17 PM

    شو مكافأتك يا النشمي المتمسك ................. هو جزاء سنمار
    ملاحظة : لم اخطئ املائيا

  • 73 aburomman 23-05-2010 | 11:38 PM

    love jordan

  • 74 حسان سلطان المجالي 23-05-2010 | 11:48 PM

    (فأبناء ما أسموهم "المهاجرين" أنستهم السياسات والراحة مقدساتهم وتاريخهم وعدوهم وأنهار الدم التي أهرقت في مواجهة العدو الصهيوني والاستعمار البريطاني المسئول الأول عن وجود إسرائيل في قلبنا ، ومن أسموهم "الأنصار" نسوا تاريخ آباءهم جرّاء التشكيل الجديد للمنظومة الاجتماعية والثقافية) ،
    أخي فايز : لقد ازعجت أحد القراء بجملتك تلك وحمل عليك لدرجة الشتم رغم ان عنوان تعليقه (مع الاحترام) وكأنك نطقت كفرا ، فالمعنى الذي قصدته انت فهمناه ولم يغضبنا ، لأننا جميعاً كعرب ومسلمين لم ولن ننسى عدونا المغتصب ، لكنك جسدت الواقع الذي يعيشه ابناء هذا الجيل الذي نسي كل شيء ، ويقبل على المستقبل وهو يتسلح بلا شيء ، خاصة تلك المعاني والأسس الراسخة ، فنحن نتحدث كل يوم عن مفاهيم الوحدة الوطنية وعمق نسيجها وخطورة نتائج من يعبث بها ، وعن المساواة بالحقوق والواجبات ، واننا كلنا ابناء لهذا الوطن وانه لا احد منا يزاود على الأخر في مدى الحب والولاء والانتماء اليه ولمكوناته ،، ونزدادا تحسساً عندما يشكك احد بصدق هذا الانتماء والولاء لمن اسموهم بالمهاجرين من غربي النهر ،.
    فما دام هذا هو الواقع ، وما دامت الهوية واحدة والحقوق واحدة والواجبات واحدة والوطن واحد ، فكيف يمكن ان نتحدث بعدها عن شيء أخر قادم ومعه حقوق تاريخية ؟؟ وهل لهذا القادم اذا ما تم سيكون لنا كشعب واحد ونسيج واحد وهوية واحدة ارتباط به او ما شابهه ؟؟؟
    لذلك عندما ذكر فايز الفايز تلك الجملة لم يقصد الأساءة لأحد خارج منظومة الشعب الواحد والوحدة الوطنية ، وبطبيعة الواقع لم يقصد الأقليمية الضيقة لأن هذه المعاني لا تمارس بين ابناء الشعب الواحد ، بل قد تكون وهي غير محببة اصلاً ضد من هم خارج النسيج الوطني ومكونات الوحدة الوطنية ؟؟

  • 75 كركي-مغترب 24-05-2010 | 12:03 AM

    حتى أصبحوا يتسائلون :
    عمن ندافع ؟ ولا احد يريدنا ، عن ماذا ، وكل يوم يهبط علينا أسم من النعيم ليبني لنا قصرا من جحيم نتفيأ " ضلاله " ، حتى أصبحنا كالنوابح ، تحمي القطيع.

    هذا هو بيت القصيد عمن ندافع؟ صدقني لاشيء لنا ... فنحن الاردنيون مثل صاحبك ابو حلس. ولايوجد لنا ما يستحق الدفاع عنة وهذا بسبب ما اوصلتنا الية حكوماتنا الهابطة من السماء.
    كركي مقهور 0من جماعة وين الملايين !) .

  • 76 ابن فايز 24-05-2010 | 12:05 AM

    مقالك ناري يا ابن العم والى تعليق رقم 61 انصحك بعدم القراءة مره اخرى لسببين اولهما انك انت وامثالك من يحرك للفتنه والعنصريه وثانيهما انه مكانك مش هون ...

  • 77 راس الاسد 24-05-2010 | 01:24 AM

    مشكور يا ابو الفوز يا خلايف ظاهر الذياب الفايز

  • 78 جمال الدويري 24-05-2010 | 02:06 AM

    تحياتي أخي فايز وأطيب المنى, وسلم القلم وصاحبه, ولا تعليق سوى ما يلي:
    دار السلام
    أردن مضافه مشرعات ابوابها
    حي النشامى يوم شدوا اطنابها
    قهوه وهلا بالضيف يا ترحابها
    والخيل تلقى الطيب عند عتابها

    دار السلام ولا يجوز اغضابها
    يوم الوقايع والشديد حسابها
    تفني العوادي طايحه بارقابها
    تمشي عليها وما تخاف ارهابها

    كوبان يخسى لن نوى غدر بها
    دونك فهود ما يطيب صوابها
    عز النسب ومأصلات انسابها
    فتيان مجد واردني انجابها

    يا جيشنا والأمن يحمي ترابها
    فرسان تسرج لا تمل ركابها
    وسيوفنا والأرض دم خضابها
    ما تهاب يوم الموت, هو من هابها

    تاريخ يشهد والوقايع دابها
    في كل شبر من عزيز شعابها
    كانت دروس للعدا واسبابها
    ترسل على كف القدر من جا بها

    عمان تبقي للحما محرابها
    تبشر عيونك لو رجتنا أهدابها
    حنا رجالك والجروح عصابها
    نجلب طلايب لن عجز طلابها

    عهد وقسم بالطاهرات كتابها
    يوم الكرامه تلتجي لاصحابها
    تلقى النشامى درعها وحرابها
    وابطال تقلع للذياب انيابها

    جمال الدين الدويري

  • 79 الخلايله الى 61 24-05-2010 | 02:09 AM

    الي على راسه بطحه يحسس عليها اقراء يا هذا ثم اقراء ثم اعيد التعليق واعتذر ....

  • 80 صخريه حتى النخاع 24-05-2010 | 02:29 AM

    وبيت تخفق الارياح فيه احب الي من قصر منيف
    ولبس عباءة وتقر عيني احب الي من لبس الشفوف
    والله ابدعت ياقرابه

  • 81 اردني عايف القعدة بالبلد 24-05-2010 | 03:01 AM

    اقول لكم ايها الاردنييون كما كانت تقول جدتي عندما يتازم الوظع وينعدم الحل...قبعت...اي حسم الامر ولم يعد هناك فائدة...لم يعد لكم شيئ تباطحو مشانه....... وانتو لسا على عبيدات والعسكر.....وسلامة فهمكم وتحياتي لمحرر عمون اللي يظل يقصقص وينشر زي ما بده حتى صرنا نشك بعمون .....

  • 82 عايد 24-05-2010 | 03:01 AM

    أخي فايز
    ما دام هناك سياسة متحيزة فلا فرق بين أنصار ومهاجرين ولا بين فتح وحماس ولا بين حمار وانسان
    فالهدف انا وبعدي الطوفان.

    وتذكر اذا ما دخل الحمار اسطبلا للخيول فان فترة تعايشه حتى لو كانت اشهرا معدودات فلن تجعل منه حصانا

  • 83 الرواجفه - كندا 24-05-2010 | 03:32 AM

    لله درك استاد فايز،، كعادتك متألق... ولكن لا تقلق الخير جاي بإذن الله

  • 84 كفى تشاؤما 24-05-2010 | 03:33 AM

    سوداويه مغرقة في التشاؤم المؤدي الى تثبيط الهمم والقلوب قبل العقول ,فهذا الوطن المفتوح لكل ابناءه المليء بالخير والمتاح لكل من يشمر عن ذراعه ليقوم بالبناء له ولابناءه من بعده , فلو اعتمد الجميع على هذه النظرة لما تقدم الوطن شبرا واحدا ولا وصلنا الى ما وصلنا اليه من تقدم ورقي , والله يا ابن الفايز ان الاردن يفاخر الدنيا كلها بما يمتلكه المواطن من ثقافة وعلم وبما وصل اليه من مؤسسات نفاخر الدنيا بها بالرغم من قلة ذات اليد ,,لقد عملت في احدى دول الخليج وكنا نفخر بما نملك سواء من كرامة او من تقدم ,,,يا اخي الفايز ان بلدنا لا يحكمها الا اهلها وليس اخرين من كوكب المريخ واي قاريء لك يعتقد ان كل من استلم منصبا هو فاسد , او ان كل من امتلك مالا هو فاسد او مختلس ,اتقي الله في بلدك واخلع النظارات السوداء التي تكتب من خلالها ,,,لن اطلب منك ان تكون منافقا او مدلسا ولكن اتمنى عليك ان تكون منصفا فقط ,,

  • 85 عبد الكريم الهقيش 24-05-2010 | 03:38 AM

    فلم يعد لنا بصمة في هذا الوطن الذي لم نعد نعرفه ، بعد أن احتكمنا إلى شخصيات ، هي منا ولكنها لا تعرف إلا نفسها ، شكرااااا.

  • 86 من الكرك 24-05-2010 | 04:14 AM

    انت كاتب مبدع وسياسي بامتياز ووطني بلا شك ... وطني الام والاب والوطن والتراب والحس فعلا انا اعتز بك واشعر بانتمائك ابدعت واستمتعنا بعذب كتابتك وفقك الله

  • 87 التعليق للزميل منذر العلاونة ..وعالمكشوف 24-05-2010 | 05:14 AM

    اخي الفائز ..الحق علينا .. ..من هنا يا اخي الفايز .نحن لانقول الحقيقه .ولم نكن نقول الصدق ..امام المسؤول ..حتى وصل بنا الامر الى ما وصلنا اليه من عنجهيه وكذب ..ولا اعمم ولكن الشيخ مد الله عمم .بانانيته وعنجهيته ..وكذبه وعلى ناسه .واهله ..وهناك وحتى الان هناك (الف شيخ من امثال مد الله .يكذبون وانانيون وفاسدون ..وسلامه تسلمك .يا فايز الفايز .اليس كذلك ..رد علينا لو سمحت ..وتكونش مثل الشيخ مد الله ..ايها الاخ والعزيز على قلبي .ولا تنسى انا بحب الفرفشه .عندما اشاهد مقالتك ..الا انني ابكي احيانا .من قرأة مقالاتك ..الصادقه ..والذي اعتبرها (بمثابة خازوق مبشم للبعض الذي لايفهم .ولم يستوعب امثال الشيخ الكذاب مدالله ..؟وامثاله؟ .

  • 88 سمية الخطيب - اربد 24-05-2010 | 05:43 AM

    هذا الواقع للاسف ..... فعلا للاسف سلمت يداك يا استاذ فايز الفايز ...

  • 89 24-05-2010 | 10:06 AM

    شو صار بالدستور بعد فك الارتباط؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • 90 ابو الليل 24-05-2010 | 11:09 AM

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يا ابن الفايز الله يديمك و الله اني باستنّى مقالك و كتاباتك بالساعة و الدقيقة , الله يحفظك و يبارك فيك .

    صدقني الفرج جاي والله ...................

  • 91 الى 61 من غساني 24-05-2010 | 11:13 AM

    أرجو أن تركز فيمن ضحى فعليا: وسترى أن الأردنيين هم من دفع الثمن الغالي جدا وكذلك الأهل الذين يربطون تحت الإحتلال الصهيوني الغاشم وليس غيرهم. رجاءا لا تشمل المتفرجون على أهل الداخل من الخارج فلا أرى تضحية تذكر لهم فقد استبدلوا البلدان التي سكنوا فيها بوطنهم. الأشعار لا تغني ولا تسمن من جوع فكفى مزايدة بشيء غير حقيقي أصلا
    ووفق الله كاتبنا الكبير الفايز الذي ينبض قلمه بوجع دافعي الثمن الحقيقي لقضايا الأمة.

  • 92 محترم اصلي 24-05-2010 | 11:24 AM

    الى 61انت خليت فيها احترام مع هذا وصلت الرسالة

  • 93 غساني كركي 24-05-2010 | 11:24 AM

    أتمنى من الله أن تعود الارض ومصيرها لأصحابها التاريخيين ليديروا شأنهم دون تدخل عربي أو إقليمي أو دولي وأن يعود كل إنسان ليعيش على أرضه التاريخية ويعم السلام والوئام جميع الاهل وتنتهي جميع الإحتلالات لأراضي ومصير الغير أينما كانت.

  • 94 الغريب 24-05-2010 | 12:32 PM

    كل الشكر على هذا المقال الرائع الذي يتحدث بلسان كل الاردنيين ولكن للاسف من يعنى بالحل لايقراء المقال كما وارجو ان تعيد زيارتك لمقر الجندي المجهول /الكرامه علك تجد من اسماء الشهداء/ الر...../ الذ..../ الب..... / وركز على اسم عوض .... وغيرهم كثير ......لله ما اعطى ولله ما اخذ

  • 95 جازي الجازي 24-05-2010 | 12:37 PM

    الى 61
    الرعونة بالرد قبل الفهم، ووضع الذات موضع اتهام، هي تعبير لا لبس فيه عن الصورة الحقيقية للذات عن الذات، فانت من اتهمت وانت من شككت وليس الكاتب الجليل.
    اما رفع العقيرة بالصراخ، فلن تغير من الواقع شيئا، والاشياء بنتائجها وخواتيمها، والحكم يكون للاخر وليس لك، فالجبل هزته الريح يا هذا، بل واقتلعته من جذوره، وصار حجارة اثرية تزين به النساء قبور من صدقوا الكذبة.

  • 96 إصخرية 24-05-2010 | 01:02 PM

    سلمت يا فارس الكلمة الاصيل ابدعت واخترقت الكلمات العظام حتى سال الدمع صامتا حارا ابيا

  • 97 الطير الحر 24-05-2010 | 01:40 PM

    فعلن يا أخ فايز انه كلامك براس محله احنا
    ما لنا غير الله احسن من كل اشي وشوف وين اخرتنا
    نصفي باي بالد ويا هلا تراء يكونا لنا حترام
    مثل ما حنا محترمين غيرنا والله ما ضنيت لنا قيمه

  • 98 الجازي 24-05-2010 | 03:48 PM

    عزيزي الكاتب ...لوهلة تاهت عني المعاني ثم تذكرت "حلس" معنى من صميم لهجتنا التي لولا ابي الغالي ما عرفت معناه..فكلامك صحى فينا الحمية ثم الالم ...لن اطيل عليك فكلامك وافي ..و يحملنا المسؤولية نحن و لو قليلا عما وصلنا اليه..امنياتي بالتغيير هي ما دفعني للمشاركة لكن فلنبدأ بأنفسنا و نعود للأصل الذي منه نهلنا جميعا و نجعل انتماءنا هو الدافع ..تحية من الاعماق لكل الأصوات المحبة لهذا التراب الغالي ،و لكل من يحمل صحاري الأردن و جبالهاو سهولها في قلبه و عينه

  • 99 فلسطيني حر 24-05-2010 | 03:54 PM

    والله لم نقاسمك مجانا ايها المتحامل على 4مليون فلسطيني بل بجهدنا وتعبنا بنينا قصورا وركينا افخم السيارات واسسنا كبرى الشركات والبنوك ولو لم ناتي الى اردننا الحبيب لما وجدتة مليء بالقصور الفاخرة كما تقول بل نكبتنا كانت لك رحمة انت وامثالك حمى الله اردننا الغالي من كل المفسدين في الارض وحمى سيدنا وتاج رؤوسنا سيدي ابوحسين واطال الله في عمرة وجعلة ذخرا وسدا منيع امام كل هذه الفتن

  • 100 The new jordanians 24-05-2010 | 04:10 PM

    وكل يوم يهبط علينا أسم من النعيم ليبني لنا قصرا من جحيم نتفيأ " ضلاله " ، حتى أصبحنا كالنوابح ، تحمي القطيع ، ليأكله السادة ويشربوا النخب قهوة سادة ، ثم قبل أن يرموا لنا العظام يتذكرون أن هناك طبخة تسمى " الكوارع " فيظنوّا علينا بها ، وتبقى ممتلئة أنوفنا برائحة شوائهم ، واللحم منا والسكين منهم ، ونحن كما قال الفلاّح : على ريحة المقلاية غفينا " .


    لك كل تقدير يا مبدع, لم يبقى ما نزيد على ما ذكرت فالامور ذهبت الى غير اهلها وها نحن نبكي على قارعة الطريق في الارياف والبوادي نستجدي , ولكن عهد قطعناة على انفسنا ان يبقى كلا منا في مكانة رغم كل ما يحاك ضد هذا البلد واهلة, فالاردن عندنا ليست عبدون وعمان الغربية.

  • 101 متابع 24-05-2010 | 04:21 PM

    يافايز انت تقول كلام حق يراد به باطل وتغمز بالكلام بطريقه تفوح منها رائحة الحقد والعنصريه النتنه’كل شعب فيه وصوليين ومرتزقه بالماضي والحاضر وهناك الكثيرون ممن تاجرو بقضايا اوطانهم من هنا وهناك ،فهل مثل هولاء يمثلو شعوبهم واوطانهم؟؟؟تكتب وكأن مصائب البلد هي من المهاجرين فقط؟؟؟يافايز استغل موهبتك بالكتابه بقضايا تبني ولاتهدم ولاتحاول كسب شعبيتك من خلال الاصطياد بالماء العكر ودعك من بث ونشر بذور فتنه لن تخدم بالنهايه الا أعداء هذا الوطن

  • 102 عاطف الرواحنه 24-05-2010 | 04:26 PM

    اخي صاحب التعليق رقم 61
    ارجو قراءة النص مره اخرى مع الاحترام كل الاحترام للشيخ المبدع فايز الفايز

  • 103 د. عبدالله عقروق \فلوريدا 24-05-2010 | 04:39 PM

    حتى الحمير وكل الحيوانات الاليفة اصبح لهم جمعيات تسمى جمعيات الرفق بالحيوان ..الآ المواطن الأردني الغلبان والتعبان والهلكان والمستهلك والمظلوم والمخدوع والمقهور والمغضوب عليه والمشتت والمهجر وابن البلد الاصيل من بدو عشائرنا الاقحاح السكان الاصليون لبلدنا، ليس لدينا من يحمينا من ظلم ذوي القرابة ( بعد الله وجلالة الملك ) ..ربما جئنا من الجهات الاربعة من هذا العالم واستقر بنا الحال في الاردن الخير المعطأ واتفقنا كلنا على شيء واحد اننا احجار شطرنج تحركنا ايدي خفية ، نعرفها ، ولكن نجبن أن ندل عليها بخنصرنا الصغير ..ما ابشع العيش بوطن لا كرامة للفرد .وخاصة عندما يصبح الخادم سيدا على اسياده ..والسيد يشحذ الفتات ...وصدق من قال ,لا تقل اصلي وفصلي بل قل من انا الأن ...هكذا اختلط الحابل مع النابل ...وهم المنتصرون والمواطن هو كبش الفدى

  • 104 غساني 24-05-2010 | 05:25 PM

    انتحسنا يوم أكل الثور الأبيض يا أخي الكاتب. تنازلات وراء تنازلات إلى أن لم يتبقى لنا شيئا نتنازل عنه فحتى الكلمة صارت ممنوعة علينا حتى يرضى من أكل الثور الأبيض

  • 105 خديجه العمرو 24-05-2010 | 05:26 PM

    الاخ فايز المحترم ان من المواطنين الذين يتابعون مقالاتك انت من الذين لم يهادنو. نحن اصبحنا اصحاب الحقوق المنقوصة . والذين يتغنون باعوها زمان واخيرا شعار ....... لأن هؤلاء يعبدون الدولار . اكثر من هذا لأن الوطنيين امثالك قلائل

  • 106 احمد عربيات 24-05-2010 | 05:41 PM

    تأييدا لكلامك اخ فايز يذكرني بقول الشاعر:
    أنت لا تعرف من أنت ولم تقرأ التاريخ يا ابن العرب
    عد لتاريخك وانشد قبسا من سنا بدد ليل الحقب

  • 107 محمد يرث ومحمد يرث ومحمد لا يرث 24-05-2010 | 07:46 PM

    كان هناك رجل كبير بسن ولديه 3اولاد وكلهم اسمهم محمد وكان لكل واحد لقب مثل محمد الخير والثاني محمد الصالح والثالث محمدالشهم.
    الرجل الكبير كان غنيا وفي اخر حياته مرض وقبل موته قال محمد يرث ومحمد يرث ومحمد لايرث وماتقبل ان يكمل كلامه وبعد العزاء احتار الاخوان الثلاثه من منهم لايرث فقرروا الذهاب الى شيخ في القرية المجاوره فذهبوا في الصباح الى القريه المجاوره وفي الطريق قابلهم راعي بدوي وسالهم عن ناقه ضايعه فقال الولد الاول هل ذيلها مقطوع فقال الراعي نعم فقال الولد الثاني هل هي عوراء فقال الراعي نعم فقال الولد الثالث هل هي عرجاء فقال نعم فقالوا لم نشاهدها
    فأتهمهم الراعي الاولاد بسرقة ناقته فقالوا له اذهب معنا لشيخ فنحن متوجهين اليه فذهب معهم فوصلوا لشيخ ليلا فرحب بهم وجهز لهم العشاء وكان لديهم عاده الشيخ عند وضع العشاء فكان يضعون العشاء ويخرجون من غرفة العشاء ليأخذ الضيف حريته في الاكل وبينما هو بالخارج سمع الضيوف يقولون الولد الاول قال ان الذي طبخ العشاء غير طاهر وقال الولد الثاني ان الذبيحه التي ناكلها رضعت مع كلب وقال الولد الثالث ان الشيخ ولد زنا فتغير وجه الشيخ ودخل عليهم وهو غضبان وقال ما قصتك ايها الراعي فقص عليه القصه
    وقال الشيخ ماادراك يا الولد الاول ان الناقه عمياء فقال الولد رايت بعض الاشجار ماكوله من جنب واحد فعرفت ان عوراء وسال الثاني كيف عرفة انها عرجاء فقال الولد رايت ممشاها فسال الثالث كيف عرفت ان ذيله مقطوع فقال من دمنه (بولها) فهو موزع ومفرق
    فقال الشيخ لراعي اذهب فليس هم السارقون وقال للاولاد ساحكم في قضيتكم غدا وفي الصباح ذهب الشيخ الى زوجته وسالها هل كنت طاهره اثناء طبخ العشاء فردت الزوجه لا لقد كانت عليه الدوره الشهريه وخرج من عندها وذهب الى من اشترى من عنده ذبيحة العشاء وساله هل رضعت النعجه مع كلب فرد البايع نعم فقد ماتت ام النعجه ورضعت من الكلب
    وخرج من عند البايع وذهب الى امه وسالها هل انا ولد زنا فردت الام نعم فلقد كان ابوك شيخ القبيله ولم يكن ينجب فارد ان يكون لديه ولد ليحمل اسمه وشيخة ابوك
    ثم رجع الشيخ الى الاولاد الثلاثه وقال لهم من قال ان الذي طبخ العشاء غير طاهر فقال الولد الاول انا فقال انت ترث ثم قال الشيخ من قال ان النعجه رضعت مع كلب فقال الولد الثاني انا فقال انت ترث ام الذي قال اني ولد زنا فهو لا يرث لانه ولد زنا فانت تعرف اولاد الزنا.

  • 108 الى رقم 61 24-05-2010 | 08:35 PM

    ارجو منك وقبل ان تكثر الكلام و و تكيل الاتهام ان تقرا النص مرة اخرى يا عزيزي

    كل المحبة لك

  • 109 ابن الباديه الشماليه ابو العيس 24-05-2010 | 08:51 PM

    كتبت فأبدعت نطقت فحركت كل ما فينامن همومنا ..... ولكننا نقول لهم [ان أي بلد في العالم بدون أمان ورجال تحافظ على قدسية المكان لا يمكن أن تبنى فالوطن بني بالدم وبني على الشهيد وبني على كفوف رجال الدروع والمشاه والمدفعيه والوطن يا ساده لم يكن في يوم من الايام كوم حجار بل عو عمار يبنى بسواعد الاردنيين وبسواعد النشامى الذين اليوم هم المتقاعدين العسكريين ونقول للجميع من الذي يريدأن يزواد علينا نحن الاردنيين في بلدنا ومن هو الذي له أكثر منا في بلدنا وما أزكى من بيان المتقاعدين العسكريين فلقد والله تحدث عن جراحنا وعطرت انت يا ابن فايز هذا بمقالك البهي .

  • 110 عايش النوايسه ابو رحمه 24-05-2010 | 08:57 PM

    الأخ فايز
    فعلا مقال رائع من انسان مبدع فللأسف اين الفاهم من الفهيم

  • 111 فايز الفايز 24-05-2010 | 09:43 PM

    الزملاء المواظبون معنا ، الأخوة الأحبة ، كل من أعرف أسمه هنا جيدا أو لم اعرف شخصه ، أو من اختبأ خلف كالوسة الامتناع عن التسمية لأي سبب :
    أهلا ومرحبا بكم دوما ، فأنتم رصيد غال لهذا الوطن ، مهما اتفقتم او اختلفتم مع السياسات ، والشكر الجزيل لكل شخص فيكم ، من " أيد الفكرة " أو من تحامل على شخصي ، ولكن أعتقد ان ابن العم حسان سلطان المجالي المجتهد الرفيع دوما قد حاول توضيح الفكرة ، مع أن مصدر التعليق معروف تماما ، ويبدو ان صاحبه لم يقرأ المقال بل قرأ العنوان فبنى بالسمع على ما قرأ بالسجع ، ولن اخوض في نقاش بوهيمي ، بل انا ادرك ان هناك آلاف القراء يستحقون ان نتناقش بموضوعية حول قضية واحدة هي الوطن الاردني ، وحق المواطن الذي اغتصبه أقرب الناس اليه ، ومن يعد القراءة يعرف ذلك ، ولست هنا بمتحامل ولا اتهجم لا سمح الله على المهاجرين ، بل أنني شرفتهم حينما كررت الوصف ، فلا يظنن أحد أن الشمس تغطى بغربال ، فكما قال المصطفى عليه افضل الصلاو والتسليم : لا يغرنكم طول الأمل

    فطول الأمل ذهب بمروءتنا وأضاع حقوقنا ، أكانت فلسطين الحبيبة التي نطاول السماء فخرا بأهلها الصامدين الصابرين المقاتلين ، وبشعبنا الاردني الذي ضحى بالغالي والرخيص ليبقى الاردن وطن الأمن والامان والكرم والكرامة ، ملتفين حول قيادته الهاشمية لا يخونون ولا يميلون .

    أما من يضع نفسه أمام الكلمات عل إحداها تصيبه بشظية فيبكي ثم يصرخ ، فاعتقد انه يستحق توضيح بسيط مني شخصي ، فلي عم وابن عم وثلاثة من اعمامهم طوى ثرى القدس ووادي التفاح بنابلس ثراهم الطهور ، دفاعا عن القدس والشرف الفلسطيني الرفيع الذي لن تدنسه قطعان الصهاينة مهما علوّا أو بغوا ،، ومثلهم عشرات من عمومتنا ، واكثر منهم من عشائرنا ، فإذا ما قسنا دماءهم مع مكتسبات الحياة الزائلة ، سافضل الصمت يا صديقي .

    شكرا للجميع ، وعافاكم الله جميعا ، وكل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الاستقلال المجيد .

  • 112 طفيلي 24-05-2010 | 10:15 PM

    سلمت يا ابن الفايز

  • 113 طفيلي 24-05-2010 | 10:16 PM

    سلمت يا ابن الفايز

  • 114 شكر وتقدير 24-05-2010 | 10:16 PM

    اتقدم بالشكر الجزيل للكاتب الكبير فايز الفايز وللمتابع رقم 70 القضاه اللذين اجادو الوصف ارجو من الجميع التدقيق والتحليل

  • 115 شكر وتقدير 24-05-2010 | 10:16 PM

    اتقدم بالشكر الجزيل للكاتب الكبير فايز الفايز وللمتابع رقم 70 القضاه اللذين اجادو الوصف ارجو من الجميع التدقيق والتحليل

  • 116 شمس 24-05-2010 | 10:17 PM

    الى تعليق99 حر
    إعلم انك تلقظت بجاحةاولا.
    وإعلم انك تلفظت جهلا ثانيا
    وإعلم انك تلفظت عارا ثالثا.
    اما لماذا كل ذلك انت ؟
    فقط لانك لم تتعلم بعد ان الاوطان لا تباع ولا تشترى ولا تستبدل.
    اتعرف ان جدتك الاعرابية ميسون بنت بحدل قالت في القصر الذي اقتلعا من خيمتها في قلب الصحراء بعد زواجها من احد خلفاء بني امية، قالت :
    لبيت تخفق الارياح فيه احب الي من قصر منيف .
    من اين لك ان تعرف ذلك ايها المسكون بالوهم.
    انصحك بان تدعك من ذكر جلالة الملك عندما تريد شتيمة احد، فلو كان حبك له حقيقي لترفعت به عن مقام من هذا.
    وخيرا اقرأ، اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ. صدق الله العظيم
    اقرأ علك تفهم اقرأ معنى الوطن عندها ستقبل يدي الكاتب انه اثابك الى رشدك، وفهمت ان فلسطين بلاد تستحق ان تضحا من اجلها لا........( والاقتطاع مني لا من عمون )

  • 117 اردني من اصل فلسطيني 24-05-2010 | 10:22 PM

    سيد الفايز انا شخصيا احترمك واتابع كتاباتك لكني لدي سؤال هل اصحاب القصور والذين غالبيتهم من جذور فلسطينيه كانوا موظفين في الدوله ولم يعطوا مجال لابناء البلد الاصليين حسب المفهوم العام ام ان هؤلاء الناس تغربوا وجمعوا ثروه توفر لهم حياه كريمه ثم عادوا واستثمروها في الاردن,اخي العزيز ان اعيش في غربه وقبلها كنت في الاردن واقسم بالله انني كنت اعجز عن شراء باكيت دخان لاكثر من عشر سنيين بعد تخرجي ولم اجد وظيفه اعيل بها عائلتي حتى من الله علي بالسفر عن طريق قريب الى المانيا والان وبفضل الله سبحانه وتعالى املك شركه واسكن في قصر والم اقترب الحرام بكل اشكاله وساعود يوما الى الاردن التي هي احب بقاع الارض الي وقد اكون من اصحاب القصور فهل ساكون سببا في تعاسة الاخرين

  • 118 ام محمد 25-05-2010 | 12:05 AM

    مقالة قرأتها منذ زمن طويل،لقد ابدعت في كل كلمة و جملة كتبتها،نعم انا ابنت شهيدحرمنا من ابسط الحقوق و التي يتمتع بها من يدعون من انهم من اصحاب الحقوق ،يوما بعد يوم نشعر بالظلم و القهر،لقد كان والدي جنديا في الجيش العربي الاردني و شارك في الكرامه وقد سلبت منا ابسط حقوق الانسان ولمن نلجا الا لله

  • 119 أحمد العمري 25-05-2010 | 12:59 AM

    ماذا أقول لوالدي الذي جرح في حرب 48 دفاعاً عن ثرى فلسطين، هل سوف يصدق أن الوطن امتلأ جوقة البيزنس والصفقات المشبوهة لصحالح أجندات الفساد المحسوبة سلفاً، هل سوف يصدق أن الارض الطيبة تم التدليل عليها لصالح جيوب المتنفعين؟ هل سيقتنع أن ابناء كفركيفيا وديريوسف وام الجمال وكثربا وام الرصاص وحيان الطيبين غير مرحب بهم في في وطنهم وان من لم يجرب فلاحة الوطن صار له الحق بأن يستثني كل طيب منهم بلا سبب وأن سوق (عكاظ) وأسواق البورصة فتحت لكل مسترزق ولم يعرف طعم حب الوطن
    .... عن أي نقصان تتحدثون أصبح لهم حضور سياسي واقتصادي واجتماعي أكثر من كل قرى الشوبك والكرك واربد والطفيلة وعجلون والمفرق، ..أما أبناء الحراثين فمن خسارة الى اخرى (بضم الألف ). أصبحنا في كفركيفيا وأخواتها نحن أصحاب الحقوق المنقوصة نقصاناً لايجبر في المدى المنظور

  • 120 متقاعد 25-05-2010 | 01:22 AM

    شكرا يا ابن الفايز ......

  • 121 مروان الحزين 25-05-2010 | 01:55 AM

    اخي فايز: اني احسن الظن بك . وادعوا الله ان يشفيك من العنصرية النتنة .
    اعطاك الله موهبة الكلام . فقل دائم الخير والحقيقة .
    لولا احتلال زنادقة الأرض اليهود لفلسطين لما كان هناك فلسطيني وأردني . فهذه الهويات تشكلت بفعل النضال للشعب الفلسطيني على معظم ارض فلسطين .

    لا تعذب اولاد عمك الشهداء وتطعنهم دون ان تدري فهم لم يكن في بالهم هوية اسمها اردني او فلسطيني عندما روت دمائهم ارض الأسراء .
    و لا تكن حجرا مجانيا لسور سايكس بيكوا فهي ليست قدرا ابديا .
    فلسطين ستعود وانت تشاركني هذا الأمل .

    الفقر يا ابن عمي لايفرق بين بدوي سبعاوي او بدوي صخري خليلي او طفيلي فكلنا في الهم سوا .

    و سلامتك

  • 122 محمد علي الحجايا 25-05-2010 | 03:19 AM

    صديقي العزيزفايز الفايز انني اؤمن بحركة التاريخ وان ماذكرت يجول في خاطر كل اردني في وطنناونتنمى عليك الاكثار من هذه المقالات لانعاش الذاكره الاردنيه لتعريف الابناء ماقدمه الاباء لفلسطين والتذكير بتضحيات ابناء العشائر الاردنيه تجاه فلسطين قضية العرب والمسلمين الشرفاء الاولياء وصبراجميل والله المستعان

  • 123 عندي واحد 25-05-2010 | 09:32 AM

    شكرا ايها الاردني والله كلامك يظهر فيه صدق القلب ونقاءه

  • 124 د.عبدالله السرحان 25-05-2010 | 12:21 PM

    شيخ فايز لقد ابدعت واعتقد انه حان الوقت لمراجعة حقيقة وجادة لكل الاحداث وان نعيد حساباتنا للتتماشى مع حسابات هذا الزمن ؟؟؟؟؟

  • 125 لبناني من بيت جبيل 25-05-2010 | 02:41 PM

    الفلسطينين لم يحققوا نجاحات في لبنان ولا في سوريا ولافي مصر وليس لهم قصور ولا نفوذ ولا مزارع مممنوحه ولا مصانع تلوث البيئة

  • 126 حسان سلطان المجالي 25-05-2010 | 03:34 PM

    أخي فايز : مؤسف جداً ان غالبية ابناء هذا الوطن ومن يعيشون فوق ترابه يقفزون بخيالاتهم النابعة عن التحسس الى نتائج غير موجودة او انها موجودة بفعل فاعل يريد لها ان تكون ، فيروجها ويتبعها العوام من الناس وما أكثرهم .
    فهذا يلومك ويتهمك انك تكرس سايكس بيكو والأخر يدعوا لك بالهداية والابتعاد عن العنصرية التي لم ولن تكون عندك ابداً ، والأخر يعايرك على انه هو سبب النمو والتطور والاستقرار الذي نعاني من عدم وجوده اجابة له فيما ادعى ،، كل الذين يجيبونك هم من ابناء وحدتنا الوطنية الغرابى (كما كان يصفهم الشهيد وصفي التل)،، ولا أعرف لماذا ؟ الا يعلموا ابناء جلدتنا هولاء ان الدعوة الى التمسك بالهوية الوطنية الفلسطينية هي اسمى واعلى واصدق الدعوات وانها ليست ابداً دعوة حق يراد بها باطل ؟؟ .
    الا يعلموا ان العالم كله ينظر الى قضية الشعب الفلسطيني ويقيم واقعها وفق نظرة تختلف تماما عن نظرتنا وتقيمنا لها ؟ فهذا العالم كله ووفق القانون الدولي والشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة بتقيميه ونظرته المنطقية لا العاطفية قد انتزع منه اعتراف مفاده ان هنالك شعب عربي اسمه الشعب الفلسطيني وانه قد هجر وطرد من بلاده ومدنه وقراه ، وأنه نتيجة لهذه الجريمة بحقه فأن له حق بالعودة والتعويض عما اصابه من قبل المجتمع الدولي الذي كان مشاركاً ومتحيزاً مع ما يسمى بدولة اسرائيل طوال الستين سنة الماضية ؟؟؟ .
    اليوم اذا ما قرر العالم كله الضغط على الكيان المغتصب وانتزاع هذا الحق منه واقامة الدولة العربية الفلسطينية على التراب الوطني الفلسطيني ،اليس من مكونات تلك الدولة الا يجب ان يكون لها شعب اسمه الشعب الفلسطيني ؟ بالتأكييد نعم وهو موجود في الداخل وفي الشتات وتعداده حوالي 12 مليون ، وهم فلسطينيون مناضلون كابراً عن كابر ، لم ولن يرضوا غير فلسطين وطنا وهوية سياسية ، وعندما تبدأ بفرز الكشوفات لتحقيق هذه الغاية اما المنطق الدولي فهل يجوز ان اضع اسم فلان ابن فلان ابن فلان الفلاني على انه فلسطيني وله حق العودة والتعويض وهو يتمتع بهوية وطنية وتابعية سياسية لكيان ودولة أخرى ؟؟؟ اذا كان الجواب بنعم ، فالنتيجة المنطقية ايضاً انه يجوز لكل ابناء الاردن من شرقه وغربه وشماله وجنوبه المطالبة بهذا الحق لأنه عندها سيكون حق تقرير المصير للأمة العربية في ارض فلسطين وتعويض هذه الأمة عما اصابها من ضرر نتيجة احتلال فلسطين ، وهذا بالتأكييد والمنطق لن يكون الا في الجهاد ضد العدو المغتصب وطرده نهائيا وابديا من بلادنا ؟؟
    شكرا واعتذر على الاطالة واعتذر اكثر ممن لا يريد فهم مقصدي .

  • 127 اقتصاد الفلافل 25-05-2010 | 04:00 PM

    اخ لو تقرا مقال فهد الفانك فوق شوية ,غير تموت من الضحك

  • 128 ابن الاردن 25-05-2010 | 05:26 PM

    اولا كل التقدير والاحترام للكاتب (البدوي الصخري ) واتمنى له من اسمه نصيب انشالله...ثانيا لقد قرات المقال المحترم ولا شك ان به افكارا وقولا اؤيدها شخصيا جملة وتفصيلا...وكذلك ما اورده في تعليقه من توضيح خص به من (التبس ) عليه بعض العبارات والافكار التي وردت بالمقال المحترم..
    كمسلم عربي لا ارى تناقضا بين تحقيق الذات العربية الاردنية او الفلسطينية او السورية(فما هي الا اسماء سميتموها انتم واباؤكم ما انزل الله بها من سلطان)اشد على يدي الكاتب بانه ان الاوان لبعض الجاثمين على اكباد الاردنيين وثرواتهم ان يقفوا مع انفسهم (وقفة مراجعة) ضميرية اولا ..وحسابية ثانيا هذا الوضع القائم ينذر بالشؤم ...لن يستمر فهو في مرحلة الكينونة المتغيرة (ولن يتعشى احد في الشرق العربي على طبق من ذهب)...ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم...لا بد لنا جميعا من تغيير لانفسنا (نترفع عن توافه الامور لكي يوفر لنا الله القدرة على حل كبيرها)..
    لقد اعجبني من علق من المانيا...
    لكن يا اخي اعتقد ان الكاتب على تساؤلك فلست انت المعني ومن هم على شاكلتك (وليسمح لي الكاتب المحترم ) فلست بصدد تقمص مكانه وتحليل افكاره انما هو فهمي البسيط لما ورد بمقاله المحترم......لقد كثر شاكوكم وقل شاكروكم...فاما اعتدلتم واما استقلتم...وكل عام والاردن الحبيب وفلسطين الحبيبة وكل الامة العربية والاسلامية بالف خير ..والسلام

  • 129 ابو سند 25-05-2010 | 05:45 PM

    والله كلامك ماء لضمأن في صحراء قاحلة كل الشكر يا مبدع والى الامام في خدمة الاردن الغالي

  • 130 سامر خالد طوالبة 25-05-2010 | 06:10 PM

    الى مروان الحزين والى فلسطيني حر ... الخ
    قبل ما اعلق وارد عليكم بس حابب اوجه كلمة للمحرر علقت سابقا باسم اربداوي فلم تنشر لماذا؟؟؟ اتعرف شو مشكلتنا نحن الاردنيين بالضبط نفس مشكلة المانيا مع الهولوكوست !!! كيف وليش انا بقلك عقدة الذنب ((الوهمية))اللي انزرعت في عقلك وعقلي منذ الصغر تجعلنا دائما مضطرين للدفاع عن كلامنا ما العيب في الاعتزاز باردنيتك؟ لماذا يجب تبرير كل حرف نقوله ؟؟؟؟ هل المصري لما يغني عن نيلها مجبور للتبرير لاهل غزة حبه لمصر ؟؟ هل السوري مجبور لتبرير حبه لدمشق ؟؟؟ اما الاخ فلسطيني حر فحابب احكيلك المثل بقول حقك حق وحق الناس مرق بتنفش صدرك وبترفع راسك لما تعلق باسم فلسطيني حر وتعتبرها وطنية اما لو انا كتبت اردني حر بتتهمني بالعنصرية وتطالبني بتبرير اختياري للقب !!!الكاتب انتقد المهاجرين والانصار ((الاثنين اطقع من بعض )) وحالهم حال صاحبنا باخر المقال ومع ذلك لم تثر ثائرتنا لانتقاده للانصار فلماذا تثور ان انتقد المهاجرين ؟ اذا قلتلك فلسطيني تتهمني بانني اريد ان اسحب منك الجنسية الاردنية واذا قلتلك فلسطيني تتهمني بانني اتعنصر عليك واذا قلتلك اردني من اصل فلسطيني بتتهمني بالتصنيف والتمييز واذا قلتلك اردني تتهمني بانني اتآمر على هويتك النضالية لعاد اشو اخاطبك ؟ احكيلي اللي بريحك تا اناديك فيه ؟ اما الاخ اللي بقول انه عمرها فأنت عمرتها من خيرها او على الاقل درست فيها وصار عندك شهادة تهاجر لاصقاع الارض تترزق ومع ذلك كله عقدة الذنب عند الاردنيين تجعل تعليقي الذي لا يقترب 10% من تهجم تعليقك بنظر ابناء عمومتي يعتبرونه عنصرية اما تعليقك فمنتهى الوطنية !!!!!!

  • 131 اردني من الاطراف الجافه 25-05-2010 | 07:16 PM

    الوطن والمواطنه

    عندما يكون الوطن فندق ومياهه مسبح واقتصاده سوبر ماركت والارض سلعه والعيش فيه رفاهيه والعمل فيه تجاره وعنما تكون الجنسيه جواز سفر والمواطنه لعبه سياسيه وعندما تكون الارصده البنكيه لهذا المواطن قنابل موقوته يفجرها بالوطن عندما يرتعش الاقتصاد او ينقلب المزاج عندها يكون من الطبيعي ان يصبح سعر الارض في عمان اغلى من سويسرا وواشنطن.... وبالمقابل وعلى الطرف الاخر ....عندما تشح المياه لدرجه الجفاف عن الريف لتستغل في المسابح ورشاشات المياه في فلل عمان وجنانها الخاصه .. عندما يجوع المواطن وينسحق مدفوعا باالفقر والبطاله لافتراش الارياف اوالصحراء يبحث فيها عن رمق الحياه وستر العراه
    هذاالمواطن يصلي الفجر ويدعو الله ان يحفظ الوطن وعبدالله .
    و لا يعرف ولا ينتظر كابونات المواطنه ولا الحصص والمحاصصه ولا يذكر او حتى يتذكر ان يطلب من الوطن حقا كفله الدستور .. مواطيء اقدامه في ذرات الرمل في ارضه التي قلّبها الف مره ومرغ جبهته بها الف الف مره ببساطه انه لا يستخدم جواز سفره الا مره في العمر والى الديار المقدسه لا يستهلك المياه الا للشرب او الوضوء .. يستحم في ابريق ماء ولا يطاء عمان الا مظلوما او مريضا او مكلوما غريبا فيها وهي وطنه... كان جنديا محاربا في باب الواد واللطرون والقدس والكرامه ثم ما لبث ان تقاعد وارسل بدلا عنه كل اولاده الا واحدا تركه ليعينه على بوائق الدهر يقدم للوطن غله الارض من زيتون وقمح وثمار ....او يقدم الخراف لتذبح في ولائم عمان ومعها اللبن والجميد المشهور بانه ابن الوطن الاصيل .. جندي او معلم في ارياف وبوادي الوطن الحزينه المقشعره من الجوع والمرض ......الوطن والمواطنه هم كبير ايها الاستاذ الفاضل ......
    هناك من لا يعلم المشكله الاجتماعيه السياسيه في الاردن وهناك من لا يعلم حجمها الحقيقي وهناك من يستثمر في جرحها وهناك من يعتاش عليها وهناك .... وهناك... الوطن لا يتشكل الا بالمواطن .....وهنا المفارقه (ايضير السمسار غلاء الارض وشح المياه ))

  • 132 zaid alkhatib 25-05-2010 | 08:49 PM

    يا رجل الله يحميك ويحمي قلمك.....يا شيخ بدنا نواب ورجال من امثالك....بدنا مسؤولين عندهم ضمير حي من ضميرك الحي لانه بطل حد يهتم بمصلحه عامه كله بده مصلحت والباقي عمرينه الله يزيد من امثالك والله يوفقك

    زيـــــــد الخطيب
    جامعة فيلادلفيا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :