facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من يوقف مشمشنا الهارب ؟


رمزي الغزوي
03-06-2010 04:53 AM

بعيداً عن شمس الوعود المخنوقة بنية عدم الإيفاء ، يباغتنا شهر حزيران بحرًّه وحرارته ولهيبه: كي يطبخ لنا المشمش (حزيران طبّاخ المشمش) ، كما يقول المثل الشعبي الرائج. ورغم طيب هذه الفاكهة الذهبية الرائعة ، ورغم رونقها ونكهتها ، ورغم حقائق حزيران الفاضحة كشمسه البارقة التي تحرق عين العصفور ، إلا أننا ما زلنا نقول لكل المشاريع المؤجلة ، والتي لا ننوي إتمامها ، ولكل الوعود التي ننوي خنقها في مهدها ، عن سبق إصرار وتلكؤ ، نقول: في المشمش،.

حتى الشاعر المحمص على نار الشوق ، والمتقلب على جمر الغضى ، الذي لوعته وماطلته حبيبته (هند) ، حسب القصيدة الشهيرة ، وهو يتوسلها ميعاداً يجمعهما ، كانت تكتفي وتقول بغنج وعيون يسبلها النعاس: بعد غد،،. وإذا كان هذا الغدُ لا يأتي ، ولا تطلع له شمس ولا تضحك فيه نجمة صبح ، في عرف المراوغين والمماطلين ، فكيف سيأتي (بعد غد). الله يكون بعون كل العاشقين؟؟،.

وربما تسلل وعد (في المشمش) إلى ثقافتنا الشعبية ، عبر قصة جحا الذي كان يلتهم عنقود العنب غصلة غصلة ، وحين عاتبته خطيبته: العنب حبة حبة ، يا حبة عيني،، ، فقال له: بل ذلك في المشمش،، ، أي أن طريقة الأكل حبة حبة ، لا تصلح مع العنب ، بل مع المشمش ، الذي قد تصلح معه طريقة: دو دو ، أي حبتين حبيتين. وأهلاً بالمشمش بكل طرائق أكله،،.

ولكنني أرى أن هذا الوعد المطعم بعدم الإيفاء ، تسلل إلى ثقافتنا ، لأن المشمش يأتي مباغتنا ومفاجئاً وسريعاً ، تبعاً لحر حزيران الذي لا يمهله ، بل ينضجه بلمحة عين ، على أمه الشجرة ، وكل الذين كان يقطعون وعودهم بأنها ستكون في المشمش ، ربما كان في بالهم ، أن لا أحد سيلتفت لموعد حين يهل المشمش اللذيذ ، فهو سيكون منشغلا بهذه الهبة الربانية سريعة النفاذ،.

العشاق الملتاعون تمتعهم هذه الوعود، ، حتى وهم يعرفون أنها (في المشمش) ، أما المتعبون من الناس المنتظرين على قارعة الصبر ، فتلهيهم كل المشاريع ، حتى لو قيل لهم ، إنها في المشمش. أما أنا أقول: العمر ليس إلا جمعة مشمشية. فهل نقنص هذا العمر الهارب هروب المشمش ، ونحياه بصدق. وسلامتكم،،،،.

ramzi279@hotmail.com

(الدستور)





  • 1 مجدي 03-06-2010 | 11:46 AM

    يا عيني عليك يا أجمل كتابنا مقال بديع ويحمل فلسفة الوجود بطريقة لذيذة
    كل مشمش وانت وقراء عمون بخير

  • 2 عبير 03-06-2010 | 12:47 PM

    أستاذ رمزي الكلام الجميل صار جزء من أجزاء فليس غريب
    لكن المشمش في كل الأوقات حلو ولذيد المجفف والمربى وسهل نلاقيه
    لكن الوعوه في وقتها جميله وبعد وقت بيفقد الواحد الأمل وبصير المشمش سهل المنال أكتر من الوعود المشمشيه

  • 3 عبير 03-06-2010 | 12:47 PM

    أستاذ رمزي الكلام الجميل صار جزء من أجزاء فليس غريب
    لكن المشمش في كل الأوقات حلو ولذيد المجفف والمربى وسهل نلاقيه
    لكن الوعوه في وقتها جميله وبعد وقت بيفقد الواحد الأمل وبصير المشمش سهل المنال أكتر من الوعود المشمشيه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :