facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رجال الملح ..


محمد رفيع
21-06-2007 03:00 AM

لماذا قالت العُربان : الكذب مِلح الرجال ؟!.
هل قصدوا مديح الكذب؟ ام قصدوا ذمَّ الرجال؟.كأن الأمر لا هذا ولا ذاك. فالكذب، كصفة مجردة، أمرٌ مذموم في كل الثقافات. والملح عنصر غذائي لا يستستاغ وحده. أما الرجال، فحكاية أخرى، قد تشبه الطبيخ ، كما يوحي قول العربان المأثور.

الكذب العام، قد يكون لإقناع الناس بفكرة يراد تحقيقها على الأرض. أو بمشروع غير موجود بعد، ويراد تحقيقه. أو لدفع الناس إلى فهم تفاصيل ما يحدث، وفق رؤية ما، بما يتناقض مع كل ما هو ظاهر من هذه التفاصيل.

لهذا، فالكذب يحتاج إلى عناصر أخرى ليحقق الغرض منه، وإلاّ يصبح مكشوفاً، ويفشل، وينحدر إلى أصله المذموم. ومن عناصر حاجته، وضرورته، ان يكون متسقاً ومنطقياً بمقدار. وأن يؤمن صاحبه بما يقول. كي يصدقه الآخرون.

الفرد يكذب، على نحو ما. والكاتب يكذب. والزعماء يكذبون. فبالكذب، وأشياء أخرى، تُصنع الكاريزمات ، والشخصيات العامة.

ولكن لماذا..؟!.

لأنّ الرجال مُركّبات. أو طبخات ، كما يريد القول العربي المأثور. والكذب في الرجال، كالملح في الطبيخ . فطبخة بلا ملح، هي طعام مرضى. طعام لا يستسيغه الأسوياء. والأسوياء هنا هم العامة. والمقصود بالعامة هو أكثرية الناس وثقافتهم السائدة. حتى لو كان هؤلاء هم المرضى، وليس الأصحاء.

إن زاد ملح الطعام، يصبح المذاق غير مستساغ. وإن قلّ كذلك. ولأن الملح أساس التركيب، فلا يُقارب إلا بمقدار. أو باحتراف. فللطباخين طقوس وأسرار. وللطبخات مواسم و أنفاس . فبها وبهم يُصنع الرجال والرموز. وبها وبهم يقاد الناس إلى مصائر لم تكن موجودة، حين حدثوهم عن المستقبل لأول مرة.

يكذب الرجال، نعم. فإن كان الكذب بمقدار محسوب تشهىّ الناس مذاقات أزمان قادمة. وتغمض العامة عيونها، وهي تجرع الدسم المعدّ لها على مهل. وإن تهوّر الرجال، واستهانوا بتقدير قيمة الملح، فان العامة تكتشف طبيعة الوجبة من أول المذاق. فتبدأ بالتساؤل عن قيمة الدسم وجدواه. أو تتذمر من شكل الوجبة ومذاقها.

إذن، فالرجل طبخة. والكلام اليومي المعدّ كوجبة طبخة. وصور الوجوه، التي تحتل الشاشات يومياً، هي طبخة أيضاً. وما على المرء سوى تحسس، أو تذوق، أو البحث عن الملح ومقداره، كي يدرك أسرار الطبخ والقائمين عليه.

ترى، هل لهذا قالت العرب ان الكذب ملح الرجال ؟.

في ظني، ان الرجال هم ملح الكذب . فكذب بلا رجال، هو شعوذة مسحورة. في زمن كفت فيه الشعوذة عن سحر أحد. أوَ لم يقل الرفيق الأعلى : يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم، لا يحطمنكم سليمان وجنوده، وهم لا يشعرون.. ؟ أوَ لم نتحول إلى نمل في أرض هذا الشرق، في وجبة ليس فيها شيء سوى ملح..؟!.

FAFIEH@YAHOO.COM0





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :