facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





معلشّ ..


احمد حسن الزعبي
29-06-2010 06:13 AM

لو شيء لأرسطو طاليس «مؤسس علم المنطق» ان يعيش بيننا ومراقبة سياسة توزيع المياه ..لاتخذ منذ يومه الأول زاوية في شارع الملك فيصل وباع عليها «جرابات نسواني ومزيلات عرق» وهجر علمه وقواعده ونظرياته وتبرأ من أتباعه ومحبيه الى يوم يبعثون.

الموسم المطري للعام 2008-2009 كان سيئاً جداً..ومع ذلك مرّ الصيف بسلام دون ازمات حقيقية ..الموسم المطري للعام 2009-2010كان ممتازاً جدا..امتلأت السدود، ورويت الأرض، وجرت الأودية، و «ترعت» الخزانات، وتدفقت العيون، وزاد الضخ..ومتنا من العطش.

كيف لأرسطو طاليس أن يفهمها دون ان يقلب الطاولة علينا : في موسم الجفاف..نشرب، وفي موسم الأمطار نعطش.

منذ بداية الصيف و»خزاني» لم يفرح بنصف متر، أغتسل مسداً كمن يتدهن بكريم الحروق، وامشّط شعري بالمكنسة الكهربائية، وأغسل ملابسي على الندى مثل الانسان الأول.. مشهد «تنك الماء» الخاص بمصطفى فغاغا وهو يتهادى «ويطفطف» الماء من فوهته الفوقية، اشهى من رؤية سيارة البوظة،والبربيش الغليظ الملتوي بات عندي أهم من «بربيش الأرجيلة» وصوت ماتور السحب أحب الي من صوت «فضل شاكر»..

بحّ صوتي،ونبت على لساني شعر طبيعي، لكثرة ما راجعنا «سلطة المي « بضم السين .. الجواب واحد هذا نصيبكم ..تحملونا ..طيب أين ذهبت ماء السماء والأرض،لماذا عشمتمونا طوال الشتاء بأرقام التخزين والسدود، 6 شهور وأنا أمسك «مسطرتي» وأقيس سدودنا سدا سداً، وازيل الطحالب عن تقارير الجرائد لنشرب ماء زلالاً..اين ذهب الماء..؟

قبل يومين قابلني شخص وطلب مني أن اكتب عن ازمة المياه في قريته ..لفت انتباهي ان على جبهته ثلاثة خطوط متوازية من العرق مثل وسم القبائل الافريقية .. قال لي : اذا اردت ان ترتوي جيدا عليك ان تكون من ذوي القربى «لموزّع الأدوار»..فالموظف الذي..يفتح «المحبس» يخصص يوماً لأهله ..ويوماً «لأنسبائه» ويوماً«لعدايله» ويوماً..»لشلة الطرنيب»..ويوماً «لسلف اخته»..ويوماً « لأهل كنته» ..واليوم الأخير لباقي الرعية.. فقلت له : بلاقيش حواليك بنت حلال مستورة..مش مهم تكون دارسة أو جميلة أو موظفة..المهم يكون أخوها «بسلطة المي».. واذا صار نصيب، يا سيدي خير البر عاجله، بنقرأ الفاتحة هون«ع المحبس»...

***

غطيني يا أرسطو طاليس ..وافرش بالعريشة..

الرأي




  • 1 مراقب 29-06-2010 | 12:41 PM

    ما ورد مئة بالمئة فحارات بعد ساعة من فتح المحبس ترى المياه تخرج من ابوابها وبعض الحارات بعد ساعات (اذا فتحت )لا تملا خزان سعة متر ومن يتحكم بالعباد موظف لارقيب ولا حسيب عليه ونشتكي لشكاوي اقليم الشمال وياخذوا المعلومات منك وخاصة رقم الهاتف واتمنى ومنذ اشهر لو حظيت برد منهم سلبا او ايجابا والموقع الرمثا

  • 2 29-06-2010 | 01:44 PM

    يا رجل عن جد رائع

  • 3 خوالدة 29-06-2010 | 02:20 PM

    شكرا استاذ احمد حسن الزعبي فعلا وحقيقة نراها بام اعيننا للذي يجري لموزع سلطة المياه في قضاء المصطبة جبه مرصع الراية الرحمانية نموت عطشا هذه الايام فعلا هذه الحقيقة

  • 4 معالي 29-06-2010 | 03:10 PM

    جميل جدا

  • 5 ابو نجم 29-06-2010 | 08:45 PM

    فعلا يا استاذ احمد هذا واقعنا المر فهناك مناطق في محافظة الزرقاء لا تنقطع عنها المياه ومناطق ساعات في الاسبوع واحيانا اكثر والسبب تلاعب موظفي السلطة بالدور نصبر ونحتسب عند الله ونشتري الماء من اصحاب التنكات الذين لا يرحمون ولكن الى متى فللصبر حدود وهناك من لا تسمح احواله الماديه بشرا الماء فما العمل ... الأمر مهم جدا وخطير وبحاجه الى حل والا سيحدث ما لايحمد عقباه واقترح ان يكون الموظفين القائمين على برنامج توزيع الماء من خارج المحافظه او من الهند او الصين بكون احسن .

  • 6 ابو عمر 29-06-2010 | 09:40 PM

    من اسواء موظفي الدوله الذين تعاملت معهم موظفي سلطة المياه يتعاملون بكبرياء وعنجهيه ولا مبالين باحد


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :