facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




امتحان الثانوية العامة قلق وترقب وانتظار


د. بلال السكارنه العبادي
03-07-2010 03:38 PM

ما بين سخونة حرارة الصيف وارتفاع درجات الحرارة والتزايد المستمر في فرض الضرائب وصيحات المشاهدين لمباريات كاس العالم وصخب موسيقى اغاني الافراح والاعراس واطلاق الالعاب النارية ابتهاجاً بهذه المناسبات ، وقهر الاباء والابناء المشاركين في امتحان الثانوية العامة من طول فترة الامتحانات التي تجاوزت الثلاثة اسابيع والكل ينتظر على احر من الجمر انتهاء هذه الامتحانات الرتيبة والقاتلة ليبدأ حياته من جديد بغض النظر عن النتائج .
لذا وبعد كل هذه المعاناة نتمنى على وزارة التربية والتعليم ان لا تتسرع في استخراج النتائج النهائية لتضعنا في ذكريات نتائج الدورة الشتوية وما رافقها من مآسي يطول الحديث عنها هنا ، وفي الأثناء ما تزال الأوساط التعليمية تطالب بـ"التروي" قبل إعلان نتائج التوجيهي، إلى حين "الانتهاء التام" من سائر إجراءات التصحيح والتدقيق، قبل أن تكون الأسر على موعد مع النتائج خلال الأسبوع الأول من شهر آب (أغسطس) المقبل، وفق ما حددته خطة الوزارة.
ويأتي الفصل الثاني من هذا المسلسل عندما ينشغل اكثر من خمسة مليون مواطن اردني بهؤلاء الطلبة الذين تقدموا لامتحان الثانوية العامة لهذا العام مكرسين وقتهم للاستفسار والاطمئنان على الطلاب الغلابة المقهورين من شدة الضغط النفسي الذي يتعرضون له من المحيط الاجتماعي الذي يهول الامر بكثرة النصائح والاستفسار عن سير الامتحان مما يولد تعقيداً للحالة النفسية التي يمر بها الطالب والتي تؤدي الى تشويش افكاره وعدم قدرته على التركيز وبالتالي يؤدي الى فقدانه لكثير من العلامات بشكل غير متوقع .

وبالرغم من وجود عدد من الخبراء والمختصين في وزارة التربية والتعليم ما زال كابوس امتحان الثانوية يتكرر سنوياً . ولذا لا بد من اعادة النظر في كافة المعايير المتعلقه به من اجل التوازن ما بين تطوير التعليم وتحقيق مخرجات تعليمية جيدة وبين وضع العراقيل والصعوبات في وجه الطلبة وذويهم بحجة المحافظة على مستوى التعليم ، لانه حتى في اكثر الدول تشدداً وتقدماً لا يصل مستوى الصعوبة لديهم كما في امتحان الثانوية العامة لدينا .

ولذا نرجو من وزارة التربية والتعليم ان تضع نهاية ايجابية لهذا المسلسل الممل وتأخذ بعين الاعتبار هذه الاشكاليات وان تقضي على حالة القلق والتوتر والانتظار لشبح الامتحان ونتائجه ، وان تضع الاستراتيجيات والسياسات المستقبلية التي ترقي الى مستوى المحافظة على ابنائنا من التراكمات السلبية لامتحان الثانوية العامة وان نذهب باتجاه تطويره بما ينسجم مع كافة التطورات والتجارب للدول الناجحة بذلك .

bsakarneh@yahoo.com





  • 1 ايمن عبنده 03-07-2010 | 07:36 PM

    نتمنى على وزارة التربية ان تنهي مسلسل الرعب التوجيهي هذه المره بسلام

  • 2 امين 03-07-2010 | 08:36 PM

    نتمنى من معالي وزير التربيه ان لايتكرر في الفصل الثاني مسلسل الكابوي الذي تم عرظه قصريا في الفصل الاول على طلبة التوجيهي وكانت النتيجه انتحار بطل الفلم ولي امر الطالب

  • 3 عبدالكريم اللواما 03-07-2010 | 09:17 PM

    نتمنى ان تكون وزارة تربيه وتعليم وليس تجاره وتعليم ، وان يكون ميزان شعارها التعليم وليس التحجيم ، وكفى طلابنا ما دمر تعبهم في الفصل الاول وحطم امالهم ونغص عيش اولياء امورهم . ان اغلبية الطلاب غادروا مقاعد الدراسه من الضربه الاولى في الفصل الاول ، وكفى تعقيدات ونقول لقد مررت بهذه المرحله يا وزير التربيه والتعليم وتذكر كيف كان شعورك ولم يكن على عهدذ السلبق ما تكرر ، ولقد تم انقاذ ماء وجهك انت وجهاز التربيه ونرجو ا ان تمر الامور الاْن على خير ويدمل الجرح الاول ، واعتزازنا وفخرنا بالمعلم الاول في قيادتنا الرائده ابا الحسين ادام الله عزه وملكه انه سميع مجيب .

  • 4 محمد حسن مخلوف/ جامعة الاسراء 03-07-2010 | 11:17 PM

    صح لسانك دكتور بلال نتمنى فعلا من وزارة التربية أن تأخذ بما تفضلت حتى لا يحدث ما حدث مسبقا.

  • 5 منذر العلاونة (وعالمكشوف يا دكتور 04-07-2010 | 03:08 AM

    لا اريد الامنيات (واكره مصطلح اتمنى .لذالك لم اعيد التعليق ثانيه (لعدم ازعاج عمون .وحذفه مرة اخرى ومقالك اكبر من التعليق ؟ ولكن (حريات ؟

  • 6 بدر القيسي 04-07-2010 | 05:19 AM

    لا ادري متى نتخلص من امتحان الثانوية العامة ومشاكله

  • 7 طه السكارنه 04-07-2010 | 12:09 PM

    كلامك جميل ففي التوجيهي الاردني تعلن حالات الطوارئ في الدوله والبيوت والشوارع وتستمر لشهر كامل وبعدها شهر حتى تعلن النتائج لذلك تبقى تتؤقب الايام على اعصابك كما هو مونديال جنوب افريقيا
    لكن في دول مجاوره يوجد اشخاص يذهبون ويشترون الشهاده بمبالغ زهيده ودون اي جهد يذك عدا عن انها شمه هوا

  • 8 احمد العمايره 04-07-2010 | 02:20 PM

    نتمنى على وزارة التربية والتعليم ان تاخذ بعين الاعتبار تطوير وسائل وادوات امتحان الثانوية العامة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :