facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





استطلاع المائتي يوم ..


باسل العكور
07-07-2010 06:41 AM

لم تنجح حكومة الرفاعي في اي اختبار جدي واجهته حتى يومنا هذا ..ولنا في قضايا التوجيهي والمعلمين وعمال المياومة وهبة القضاة امثلة غير حسنة ..فكانت التحديات اكبر من المتنطعين لها من فريقه الوزاري غير المنسجم والذي يحفر فيه الرئيس لنائبه و الوزير لزميله في مشهد دراماتيكي تكرر لدينا كثيرا في حكومات سابقة.. وربما سيتكرر في حكومات لاحقة ما دام تشكيل الفريق الوزاري لا تحكمه معايير واضحة وشفافة ..وتٌفرض اسماء واشخاص يظلون عقبة كؤودا وعوامل نفي داخلية تأتي على كل انجاز وتحبط كل برنامج وتوجه ..

لقد كشف لجوء الحكومة لفرض مزيد من الضرائب والاعباء المالية على المواطنين في تعاملها مع ازمة المديونية وعجز الموازنة عن انعدام الوسيلة والخطة والبرنامج لدى فريقها الاقتصادي الذي فشل تماما في احتواء الازمة وتصريفها دون الاتكاء على الغلابى والمساكين الذين يحسبهم "الجاهل" اغنياء من التعفف لا يسألون الناس إلحافا.. ابناء القرى والبوادي والمناطق النائية الذين فقدوا ارتباطهم كليا بالمركز (عمان) وبات اهلها ينتزعون شوكهم بايديهم يركضون في ماراثون لا نهائي وراء لقمة الخبز ...لا يعنيهم من تعين ولا من ترشح ولا من انتخب ولا من انتحب ...

في المسألة الانتخابية جاء القانون مخيبا لامال الجميع.. فلا دعاة الاصلاح وجدوا في القانون ضالتهم المنشودة.. ولا القلقون على الهوية الوطنية عادوا بالابل .. والاجراءات بالرغم مما رافقها من بريق اعلامي غير مسبوق وحملة علاقات عامة نشطة.. الا انها رسبت في الامتحان الاول ...فمن جهة تمكن متنفذون – حسب بيانات نشرتها مؤسسات رصد مدنية - من نقل اعداد كبيرة من الاصوات على النحو الذي يريدون ليتكرر المشهد ذاته في كل مرة ... ومن جهة ثانية تستمر الحكومة في تجاهلها للدعوات المنادية باعادة كل الاصوات المنقولة قبيل الانتخابات السابقة الى دوائرها الاصلية ... وهنا يحق لنا ان نسأل عن اي شفافية ونزاهة تتحدث الحكومة وعشرات آلاف الاصوات نقلت في الانتخابات السابقة من قبل رأس المال السياسي الى دوائر بعينها لتغيير ملامحها وتركيبتها على نحو يضمن مرورا آمنا وسهلا لمرشحي البزنس والمقاولات ؟!!!

في الاعلام حققت الحكومة نجاحا باهرا في تكميم الافواه وتكبيل وسائل الاعلام وقطع مصادر دخل ناشريها واغلاق الباب امام اي وسيلة اعلام مستقلة ترفض دخول بيت طاعة الحكومة قسرا ... مدونة السلوك كانت بداية مسلسل الهيمنة والالحاق ..وتبعها جملة من الاجراءات والممارسات التي رفعت من كلفة انتقاد الحكومة ..وكل ذلك يجري في الوقت الذي يعاني فيه الاعلام الرسمي والاذرع الصحفية شبه الحكومية من حالة شلل وانعدام توازن وقدرة على التأثير وصنع رأيٍ عام باي اتجاه ..

ورغم كل ذلك يأتي مركز الدراسات الاستراتيجية بعد مرور مائتي يوم من التعثر ليقول ان 64% من أفراد العينة الوطنية يعتقدون بأن الحكومة كانت قادرة بدرجات متفاوتة على تحمل مسؤوليات المرحلة بعد مرور مائتي يوم ...

ويقول ايضا ان 65% من العينة الوطنية افادوا أن رئيس الحكومة كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة بعد مرور مائتي يوم على تشكيله الحكومة.

في حين يقول قادة الرأي – في ذات الاستطلاع - أن 54% من مستجيبي العينة أفادوا بأن الحكومة كانت قادرة (بدرجات متفاوتة) على تحمل مسؤوليات المرحلة خلال المائتي يوم الأولى من عمرها.

لاحظوا ان العينة الوطنية (الناس ) اكثر تفاؤلا وقناعة بأداء الحكومة من عينة قادة الرأي(...) ... اي مفارقة هذه وكيف تستقيم هذه الفكرة ؟!! واللافت ان الاعلام الرسمي احتفى بالاستطلاع وظهر احد الباحثين في مركز الدراسات على شاشة التلفزيون في تقرير ميداني وتم استضافته بالاستديو بنفس النشرة ؟!

لن يعطي اي استطلاع في الدنيا للحكومة اي شرعية او شعبية لا تستحقها ... الشرعية الوحيدة التي تضمن دعم الناس وتأييدهم ..هي شرعية الانجاز و العمل ..وهذه معايير قابلة للقياس والرصد وليست بحاجة الى استطلاعات بهذا المستوى المهلهل ...




  • 1 essam 07-07-2010 | 07:29 AM

    واللة يا العكور عمرها ما رح تصفى

  • 2 د.عبداللطيف الرعود 07-07-2010 | 10:27 AM

    الأستاذ باسل تحيه :
    تحليل منطقي وأنا أرى أن سبب فشل الحكومه هو عملها في ظل برلمان معطل ، كما أنها جاءت بالاساس في وقت برلمان هزيل اعطاها مساحه واسعه في التغول على المواطن الذي لا حول له ولا قوه.. امام إجحاف حكومي فيه من الاخطاء والتجاوزات وفرض ضرائب وإرتفاع أسعارللسلع سببه غياب النائب الذي يوقف هذا التغول والسلطه الرابعه المغيبه والذي يعمل معظمها كموظفين يسوقون للدوله ويعتبرون ابواق دعايه لها،وهنا اشير الى الصحف المكتوبه والتي توصف بالصحف الرسميه..
    انتظر المواطن تعديلا وزاريا في الحكومه، نتيجه الأخطاء القاتله لبعض الوزراء وهذا لم يحدث..قانون الانتخاب الجديد لم يأت بجديد وسينتج عنه ديمقراطيه عرجاء ومجلس مستنسخ
    هزيل وبمتابعة المترشحين سيظم هذا المجلس معظم اعضائه من المجلس السابق..المديونيه تزداد حده والمواطن لا يعلم عمن تسبب فيها ويجهل كيف تدار واعتقدأن من حقه ان يعلم لأن الدين أصبح تركه ثقيله على اجيالنا..
    سؤال ؟من الذين يتم تعينهم في المراكز العليا في الحكومه!؟..... المالي ازداد و.... التعليم،جامعات ،مدارس،والإنفلات المجتمعي التي تساهم به الحكومه لضغطها على المواطن بشكل مباشر او غير مباشر..
    الفقر والبطاله على حالها ..كيف انا كمواطن سأقتنع بأداء حكومي على هذا النمط الذي يرثه الخلف عن السلف وكأنها دائره مغلقه لا يسمح التغيير او الدخول اليها..المواطن لا ينظر الى نصف الكأس الفارغ بل إنه أصبح يشك بالنصف الاّخر
    "كأس فارغه" عندما لا تأتي الحكومه بجديد لتريح الناس ..ولو بصدق بتنفيذها وعدا واحدا!!
    شكرا للكاتب ولموقع عمون الذي يثير القضايا الوطنيه..

  • 3 نغم 07-07-2010 | 11:32 AM

    انا بدي افهم مين هذول اللي بصوتوا...
    يعني لما يكون 60% وانا عارفه انو ل أنا ولا قريتي كلها صوتت على اشي بتحسسونا انو احنا تابعين لإقليم خارج الأردن
    يا اخي ليش احنا دائما مش من ضمن المصوتين ولا في حدا معبرنا وساءلنا؟
    جاوبي يا حكومه انا وين صوتي؟

  • 4 باســــــــــــل الشــــــــــناق 07-07-2010 | 11:40 AM

    الشرعية الوحيدة التي تضمن دعم الناس وتأييدهم ..هي شرعية الانجاز و العمل ..وهذه معايير قابلة للقياس والرصد وليست بحاجة الى استطلاعات بهذا المستوى المهلهل >
    هذا هو المنطق العلمي لعملية القياس والرصد .
    الله يعطيك العافيه استاذ باســــل العكـــــور المكرم.

  • 5 م.ع 07-07-2010 | 12:09 PM

    نحن شعب ... لا نستحق حكومات افضل من هذه.

  • 6 كريم 07-07-2010 | 12:20 PM

    يا عكور ..عكرت مزاجهم فوق ما هو معكر..وهل كنت تظن ان فاقد الشيء يمكن ان يعطيه؟!

  • 7 عماد الكساسبه 07-07-2010 | 12:29 PM

    تحياتي استاذ باسل على هذا التحليل لقد كانت نتائج الاستطلاع مغايرة تماما الى الواقع الذي يعشه الشعب الاردني بوجود هذه الحكومة لا اعرف كيف حصلت هذه الحكومة على هذا الرقم في الاستطلاع ؟ ان الظروف التي يعيشها المواطن الاردني هي الاسوء في تاريخ الاردن نحن لا نحتاج الى استطلاعات اكبر استطلاع هو الواقع المرير وخاصة الواقع الاقتصادي المتردي و الفقر والبطالة وانتشار ظاهرة الانتحار بين الشباب الاردني وغيرها ... اشكرك اخي باسل

  • 8 الناطق باسم الطفايلة 07-07-2010 | 12:54 PM

    تعالوا اعملوا الاستطلاع عنا في الطفيلة...خلنا انشوف اذا بيولوا 3%

  • 9 شهم 07-07-2010 | 01:19 PM

    لماذا هذا الاستطلاع العلمي مهلهل؟؟هل اطلع الاخ باسل على طريقة اخذ العينه وعلى طريقة احتساب النقاط؟؟وهل جاءت نتائج استطلاع قادة الراي كما تريد الحكومة؟ام مختلفه؟
    ولو كانت نتيجة الاستطلاع انحدار شعبية الحكومه ستحكم عليه انه متين؟

  • 10 اسماعيل عربيات - السلط 07-07-2010 | 01:51 PM

    الرئيس الرفاعي يعمل كل ما بوسعه لرفع مستوى الاداء الحكومي وولا يقصر في خدمة ابناء البلد ابدا ..
    يا اخوان خفوا على الرجل ما بستاهل ..

  • 11 ابن الصريح البار .. 07-07-2010 | 02:03 PM

    تحية لك من قريتك الصريح.. نحن في الصريح لم يصلنا احد من مركز الدراسات هذا ..كما ان موقفنا من الحكومة لم يعبر عنه الاستفتاء ولا باي شكل ..
    فلا تقلق فالمواطن يعرف بالماورائيات جيدا ..اطمئن ف لن تنطلي ..

    ابن االصريح البار ...

  • 12 محمد الفاعوري 07-07-2010 | 02:21 PM

    يذكرني ما كتبت بالقول المأثور "ليس كل ما يلمع ذهبا ..والنعامة لا تطير"....ولن ازيد

  • 13 هاشم برجاق 07-07-2010 | 03:05 PM

    في الواقع أنها مقالة رائعة ومقنعة أتمنى أن اسمع الكلمة المستحيلة في الاردن (انخفاض على الاسعار) طبعا أنا حالم لانها لن تقال ابدا فنحن نقرفص فوق رقبة شعوبنا >>> .حسبي الله ونعم الوكيل مع فائق حبي واحترامي لك أخ باسل وشكرا على المقال الاكثر من رائع.

  • 14 النقد الايجابي 07-07-2010 | 03:11 PM

    يجب ان يتسع صدر الجميع للنقد الايجابي البناء سواء الحكومة او المركز. هذه وظيفةالاعلام ان ينتقد ويوجه الاسئلة. في الأردن كل شيء بثمنه وان غدا لناظره لقريب

  • 15 Hasra 07-07-2010 | 04:40 PM

    المشكلة يا صديقي انك تحكم على الاشياء من الخارج، وهذه مأساة اصبحت تتكرس عند كثير من الكتاب والصحفيين، فلا نجد اي دليل علمي يظهر عدم صدقية هذا الاستطلاع، فمركز الدراسات الاستراتيجية على الدوام ينادي وباعلى صوت ان ابوبه مفتوحة لكل الاعلاميين والصحفيين للاطلاع على كيفية تنفيذ الاستطلاع وكيفية اعداد النتائج وكيفية نشرها، وعليه فليذهب كاتبنا المبجل الى مركز الدراسات الاستراتيجية ويتاكد بنفسه كيف تم تنفيذ الاستطلاع.
    على العموم موقع عمون نشر تحقيق صحفي في العام الماضي تضمن مدى المصداقية والشفافية التي يتمتع بها مركز الدراسات الاستراتيجية الذي اصبح ثاني اهم مركز دراسات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا حسب تصنيف جامعة بنسلفانيا.

  • 16 The new jordanians 07-07-2010 | 04:49 PM

    نعتذر

  • 17 الجرايشة 07-07-2010 | 05:17 PM

    تحياتي للاستاذ باسل ولتقديرعلي لكليمة الرائعة ولاسرة عمون الحبيبة والي المام انشاء الله

  • 18 مواطن 07-07-2010 | 05:23 PM

    دولة الرئيس:
    1-ما هو مصير الخطط التي قدمتها الوزارات لدولتكم ومن ثم لجلالة الملك عند بداية مباشرة الحكومة اعمالها. يبدون انها حبر على ورق والدليل على ذلك هو ان امين عام احدى الوزارات ما زال لغاية الان يبحث عن الخطة الخاصة بوزارته وقد تبين له انها اختفت ولااحد يعلم عنها شيئا.
    2-ما هو مصير ميثاق الشرف الذي وقعه الوزراء. ما يحصل حاليا في احدى الوزارات يدل على ان هذا الميثاق هو حبر على ورق كذلك.
    انا متأكد تماما بأن دولة الرئيس ليس على علم بتفاصيل ما يجري في وزاراته.!!!!!

  • 19 هندي احمر 07-07-2010 | 06:03 PM

    هذه الحكومة مثل اللي يكذب كذبة ويصدقها ، قال استطلاعات قال !!!!!

  • 20 خليل سلامات - البترا 07-07-2010 | 06:05 PM

    عفوا ..نحن لم نلمس من الحكومة اي شئ ندعو الجميع لزيارة مناطقنا البعيدة قليلا عن المدينة الاثرية وهناك سترى الاستطلاعات الحقيقية والموقف من الحكومة ...وفهمكم كفاية

  • 21 هندي أحمر 2 07-07-2010 | 06:05 PM

    لى رقم 10 :
    هذا الحكي من عقلك يا أبو عرب ولا بتمزح ؟؟!!

  • 22 أبوشريك 07-07-2010 | 06:08 PM

    الجار الحبيب باسل
    أعجبتني مقالتك إلى أقصى حد يمكن أن تتخيله
    بيد أني لم أستغرب هذه اللغة الرشيقة وهذا المنطق السليم والطرح القويم والقراءة المقنعة
    وانا أعلم انك نجل أستاذنا الحبيب صاحب القلم النظيف سلامة العكور
    وصدق المثل القائل الولد سر أبيه وهذا الشبل من ذاك الأسد
    تسلم الأيادي ياقرابة
    والله يعطيك ألف عافية
    كان بودي أن أكشف لك عن اسمي ولكن للأسباب التي جاءت في مقالتك، وفي ظل تكميم الأفواه، وعطلة الحريات الصحفية، فإنني لن أتمكن من ذلك نظرا لكوني اعمل في الإعلام الرسمي واعتقد جازما ان أبازيد الهلالي سيقطع رزقي كما قطعه سابقا تحت شعار الأكذوبة الكبيرةالمسماة بـ"مدونة التضليل الإعلامي"

  • 23 منذر العلاونة .وعالمكشوف 07-07-2010 | 06:38 PM

    نعم اخي باسل .ما تفضلت به من خلال مقالتك كان الاستطلاع الحقيقي من كل الشعب الاردني .وليس من خلال استطلاع زمره ! تعودنا على استخفافها لعقول الشعب الاردني .من خلال ما يسمى بمركز الدراسات الاستراتيجي (ب................ ومسح الجوخ والذقون .بما فيها (.... ..لقد قام قام هذا المركز كعادته .باستطلاع زمره؟ لا تتعدى العشرات وفي العاصمه عمان .لتاخذ رايها .الا ان هذا المركز الاستيراتيجي لصناعة ..... .يساعد على اهانة الشعب الاردني من جديد .ولا يقول الحقيقه التي لاتنطلي (على ابناء مدرسة روضه في ريفنا وبوادينا وقرانا (الذي يجهل هذا المركز معرفتها .كما يجهل هذا المركز المتخصص في النفاق والتطبيل الفارغ لكل حكومه .من خلال استطلاعاته (المبالغ بها ولم تقنع حتى المستطلعون .في الشارع .من اصحاب المركز التنفيعي .والذي لا يزال جاهلا .بعدم معرفة المعاناة والكرب والاهانه والتجويع من خلال هذه الحكومه .؟ ولا يعلم ولا يفهم هذا المركز الاستيرلتيجي (بالنفاق ؟ والخيانه ) ان الشعب الاردني المسلم قد يلجؤون الى دفن موتاهم (بدون كفن من القماش الابيض لستر عورة الميت قبل الدفن .!لعدم استطاعة الكثير الكثير من الشعب الاردني (العسكر والحرس )توفير ثمن حتى الاكفان لذويهم (والذي اصبح ثمنه ما يقارب الماتين دينار خاصة للمرأه ..كل هذا نتيجة (... الحكوميه ومصها لدماء الشعب وسرقته .واللعب بالنار و....وتدمير معيشته كما نشاهد نتيجة......... هذا المركز الغير منتمي للشعب الاردني !!من هنا كل الشكر للكاتب المخظرم الاستاذ باسل العكور على استطلاعه هذا المشرف والذي جاء ليكذب هذا الا ستطلاع التجاري الاستثماري .... ايضا .(وحكومته التي جلطت الشعب الاردني وتحمل نعشه ..وتقبره ........ .ويحي الشعب من جديد .بهمة الشرفاء ..!/ منذر العلاونة كاتب صحفي وعالمكسشوف .

  • 24 ايمن حياصات - محامي 07-07-2010 | 06:54 PM

    ان التضليل الاعلامي في اشهده ، وتمارسه تحديداً صحيفة اليوميه المعروفه التي ما فتئت تنافق جوراً وبهتاناً ، ان الاستغفال بالشعب الاردني وصل حداً لا يطاق من خلال بث تقارير اعلاميه صحفيه ومتلفزه عن شعبية الحكومه وقدرتها على تجاوز المرحله القادمة بثقة واقتدار وهو من المعجزات في ظل حكومات تعد الافشل بتاريح الحكومات الاردنيه ، ووصل الامر بهذه الصحيفة الى اعتماد عامود يومي تحت بند رأيهم طبعاورأيهم فقط ، مهمته الدائمة تلميع الحكومة وشخص الرئيس ، غير مدركين ان الشعب لديه من الحمكة والذكاء ما يجعله قادراً هو على السخرية بهم لما وصلوا اليه من تدني في المستوى المهني وحتى الاخلاقي كونهم باعوا ضميرهم وشرفهم المهني بلا رجعة لذلك اسمحولي ان اقول بأن الشرف المتبقي ........ المذكور... لا تكفي لأتمام هذا التعليق

  • 25 ايمن حياصات - محامي 07-07-2010 | 07:05 PM

    ابو عرب سامحك الله يا ابن عمي

  • 26 باحش 07-07-2010 | 07:24 PM

    هناك مشكل في اختيار العينات عند المركز فالعينات لاتمثل الناس ولا تمثل قادة الراي كما يسمونها
    ولا غرابة بان جميع الروساء حازوا على تقديرات مرتفعة
    ولو رئيس الوزراء طعما الشعب فالكة لفالوا انه انجز

  • 27 إلى hasra 07-07-2010 | 08:01 PM

    واضح بأنك من الذين يصدقون كل شيء، فالاستطلاع غير علمي لكن ادخال المعلومات تتم حتى يضمن القائمون عليه بنتيجة معينة وهذا حدث أكثر من مرة. وإذا كانوا الشباب خاليين شهوة كما يقال وارقامهم صحيحة ولم يتدخلوا عندها لنا الحق في أن نشك في قدرتهم على الاستطلاع لانه لا يمكن أن تكون النتيجة ايجابية في حين الجميع يتململ من غلاء الاسعار والفقر والمديونية وتكميم الافواه والمحسوبية عن الحكومة وتصفية الحسابات والقائمة تطول.
    أما تقرير جامعة بنسلفانيا فالصيحيح أن أي من المراكز العربية لم يكن ضمن أحسن مئتين مركز في العالم وبالفعل حاء مركز الدراسات الثاني حسب الترتيب الهجائي من بين خمس مراكز عربية دخلت المنافسة لكنه لم يكن أفضلها على الاطلاق. فلا يمكن أن يكون أي مركز بالموقع الذي تراه وهو لا ينتج الا استطلاعات على هوى الحكومة يا صديقي ونحن نعرف بعض جيدا

  • 28 07-07-2010 | 08:16 PM

    معقول ؟ عمون تنشر خبر او مقال ضد الحكومة ، مش مصدق عيوني ، اكيد في طبخة .

  • 29 الى التعليق 15 07-07-2010 | 08:23 PM

    لم ينشر عمون تحقيق صحفي بل مقال لباحث في المركز هو فارس بريزات قبل أن يجبر على الاستقالة من المركز ويهاجر الوطن.
    والتقرير الذي تقول عنه ترجم من قبل المركز بشكل انتقائي ولك مراجعة الدارسة باللغة الانجليزية هذا إن كنت تعرفها

  • 30 عجلوني 07-07-2010 | 09:06 PM

    الى رقم 10 بشرفك يا عربيات انت مقتنع بما كتبت

  • 31 مخلد الدعجه 07-07-2010 | 09:13 PM

    يا باسل : تحية لك ولقلمك الحر .
    واستطلاعات الرأي العام في وطني تقليد اعمى لا يغني ولا يسمن من جوع وهي في اغلب الاحوال غير حقيقية من حيث اخراجها وطريقة السؤال التي تحدد الجواب حسب ما تريده الجهة المستطلعة ؟
    لا معنى لاستطلاع الرأي العام بانجازات الحكومة او الثقة بها فلم يستطلع الرأي العام او الخاص عند تشكيل الحكومة او تكليف رئيسها ولم ينظر للرأي العام حتى بطرف عين عند اعدد برنامجها او اجندتها هذا وعلى فرض وجود برنامج عمل حقيقي لهذه الحكومة او تلك .
    لم يختار الشعب الحكومة ولم يصوت على الثقة بها او لها ولا احد من افراد العينة او الشعب يعرف اسس اختيار الحكومة ولا اعرف كيف يثق احد بحكومة اول انجازاتها خرق الدستور والصدام مع شرائح المجتمع وتحميل المواطن ما لا طاقة به من ضرائب ورسوم وغلاء وبعد ذلك ياتي استطلاع يقول ان هناك من يثق باي حكومة ؟؟
    حمى الله الوطن المبتلى .

  • 32 بهاء الدين أحمد طعيمة 07-07-2010 | 09:39 PM

    الأخ العكور حقيقةً أبدعت....
    وأود أن أضيف هل يستطيع " القوي الأمين " كما يطلق عليه مريديه أن يقول لنا:-
    ماذا فعل في مجال الإصلاح والبناء وتوظيف الكوادر الوطنية وهو رئيساً للوزراء؟

    وماذا فعل في محاربة الفساد المتفشي في مؤسسات الدولة إدارياً وسياسياً ومالياً وطائفياً وهو على رأس هرم السلطة؟

    ويجيبنا كم عدد الأستاذة الجامعيين اللذين لقوا حتفهم على يد عصابات الجامعات، وكم منهم هرب إلى خارج الأردن بعد التضييق عليهم؟

    أم أنه يريد أن يقول لنا أن ما يحدث من فساد اليوم هو نتاج للحكومات السابقة؟


    يا أبناء الأردن أرجعوا إلى رحم وطنكم ولا تقطعوه ..
    إجعلوا أصواتكم مع أبناء الأردن الشرفاء أصحاب النخوة والوطنية .. وأنتم أبناء العشائرالعربية ، وذلك قبل فوات الأوان ..
    لم يفت الوقت بعد .. ولا زال الطريق مفتوحاً للعمل من أجل الأردن وأبناء الأردن ونساء الأردن وأطفال الأردن..
    فهل آن وقت الصحوة الحقيقية ..؟
    كلمة مخلصة صادقة وفية من صحراء المفرق -أرجو أن تلقى آذان واعية-

    بهاء الدين أحمد طعيمة

  • 33 بهاء الدين أحمد طعيمة 07-07-2010 | 09:42 PM

    الأخ العكور حقيقةً أبدعت....
    وأود أن أضيف هل يستطيع " القوي الأمين " كما يطلق عليه مريديه أن يقول لنا:-
    ماذا فعل في مجال الإصلاح والبناء وتوظيف الكوادر الوطنية وهو رئيساً للوزراء؟
    وماذا فعل في محاربة الفساد المتفشي في مؤسسات الدولة إدارياً وسياسياً ومالياً وطائفياً وهو على رأس هرم السلطة؟
    ويجيبنا كم عدد الأستاذة الجامعيين اللذين لقوا حتفهم على يد عصابات الجامعات، وكم منهم هرب إلى خارج الأردن بعد التضييق عليهم؟
    أم أنه يريد أن يقول لنا أن ما يحدث من فساد اليوم هو نتاج للحكومات السابقة؟
    يا أبناء الأردن أرجعوا إلى رحم وطنكم ولا تقطعوه ..
    إجعلوا أصواتكم مع أبناء الأردن الشرفاء أصحاب النخوة والوطنية .. وأنتم أبناء العشائرالعربية ، وذلك قبل فوات الأوان ..
    لم يفت الوقت بعد .. ولا زال الطريق مفتوحاً للعمل من أجل الأردن وأبناء الأردن ونساء الأردن وأطفال الأردن..
    فهل آن وقت الصحوة الحقيقية ..؟
    كلمة مخلصة صادقة وفية من صحراء المفرق -أرجو أن تلقى آذان واعية-
    بهاء الدين أحمد طعيمة

  • 34 مركز مكشوف يا حمارنة 07-07-2010 | 09:54 PM

    الغاية والهدف معرفان ..كفى مزايدات ...

  • 35 اعلان، مطلوب مركز جديد 07-07-2010 | 09:55 PM

    مطلوب مركز آخر يدقق على المركز الحالي

  • 36 سيد السوداني 07-07-2010 | 09:57 PM

    تحية تجلي واحترام لهذا القلم الحر.نسبة65في مائتي يوم في الاردن ليس من حقي التعليق. ولكن في السودان عشرون عام والنسبة ثابتة100 لايتغير مع يقيني انه لايتجاوز 10

  • 37 د. عبدالله عقروق فلوريدا 07-07-2010 | 10:55 PM

    الاستاذ الفاضل باسل ..لم تأت وزارة سمير الرفاعي الثاني لتغير اي شبء من وضع المواطن ..بل جاءت لتزيد بأتعابه المالية ، وترهقه بالضرائب لتكسر ظهره ، وتحمله مسئوليات هو غير قادر على تحملها .فجاء دولة سمير ليبقي كل شيء على حاله لشراء الوقت حتى نتواجه جميعا بحل يأتينا من الخارج بتخطيط من بلاد العام سام ، وبتنفيذ من احدى مؤسساتنا ....فدولة الرفاعي لا يمكنه أن يصنع القرار .بل هنالك من يصنعه له كل ذلك مقابل أن يضيف في سيرته العلمية والعملية لقب دولة ، واضافة كلمة معالي للوزراء الجدد مع رواتب تقاعد ما داموا احياءا بيننا ..لا تتوقعوا المعجزات ..والبدبل لدولته قد وصل قبل ايام لعمان يحمل كل الأفكار الأجنبية الجديدة لتنفيذ المخطط الجديد الذي سبنتعش الأقتصاد في الأردن وسيأتي بابا نويل تماما بعد الشهر الفضيل محملا بمساعدات مشروطة كثيرة ..وسنقبلها شئنا أم أبينا

  • 38 زيزو 07-07-2010 | 11:13 PM

    انت تشكك بطريقة عمل مركز الدراسات الاستراتيجية المعروف باحترافيته و نزاهيته وهذا خطير

  • 39 ألمحامي سميح خريس 08-07-2010 | 02:39 AM

    ألأخ الحبيب باسل هد التحليل نابع من شخص صادق مع نفسه وضميره حي ويتطابق مع الحقيقة والواقع بارك الله لك

  • 40 منذر العلاونة عالمكشوف 2 08-07-2010 | 03:27 AM

    للاخوه القراء .اعلمكم ان عمون حذفت الكثير من التعليق (ودلاله على ذالك شاهدوا النقاط في التعليق .والبتر .الا انني اتفهم الامر !ولا الومهم .(واليخسئ الخاسؤون (الذين يشبهون الشياطين بنفاقهم واستطلاعاتهم ) (ومن يمتلك في قصره او في فيلته .هناك محطه ارضيه كامله لتنقية المياه..لاتستطيع حكومات اردنيه توفيرها لشعب كامل !وشرب مياه المجاري من المجاري ويستقبل وزير خارجية الولايات المتحده الاسبق كولن باول.بالرغم من انه ليس له صفه من الاعراب حتى من قبل جماعته .من هنا هذا سائل اذا هناك شعب بعسكره وحرسه جائع ام لا .انه (استضراااااط .بهذا الشعب .لا استطلاع محترم ويحمل هموم(المواشي والعلف ..؟

  • 41 مالك نصراوين 08-07-2010 | 04:12 AM

    والله انك باسل يا باسل ...

  • 42 الى زيزو 08-07-2010 | 05:47 AM

    بلا محترف بلا بطيخ، ما احنا عارفين البير جيدا ونعرف من الذين عملوا في المركز كيف تدار الامور وتعقد تسويات مع مراكز القوى يا شاطر
    وبعدين مين عارف ...، ها؟

  • 43 ياسر 08-07-2010 | 07:37 AM

    الى كل من ينافق للحكومه ....ياخوان خافو الله ..متنا من الجوع ..الحل نزلو رواتب الوزراء مثلنا وشوفو بعدين الحكومه ترفع الاسعار ولا لا

  • 44 جمال الدويري 08-07-2010 | 08:14 AM

    أخي باسل, بعد التحية,
    ما ذهبت اليه من تقييم لما جاء بتقرير ما يسمى معهد الدراسات الاستراتيجية, وقبله إخفاق حكومة سمير الثاني في إدارة شؤون البلاد والعباد في فترة المائتي يوم من عمرها المديد, لهو الواقع الملموس الذي لا يحتاج لمعاهد استراتيجية ولا لمجاهر مكبرة أو تحري لهلال شهر رمضان في سماء غائمة. الله يعطيك العافية.
    واسمح لي أيها العزيز أن أضيف التالي على تأكيدات غالبية القراء الأكارم على ما أسلفت:
    أولا, رئاسة الحكومات تحتاج كما يعرف الجميع لخبرة تراكمية للإدارة واستنباط الحلول, لا أدري من أين جاء بها سمير الثاني؟
    ثانيا, الحكمة في إدارة الأزمات, والقدرة على حسم الأمور المعلقة عندما يكون الرئيس صاحب رؤية واضحة ومنهج ثابت للمستقبل, قد لا تكون بالضرورة من ميزات ربما أصغر رئيس وزراء أردني على الإطلاق.
    ثالثا, التحديث والتجديد, ليسا بالمطلق من الظواهر الصحية دائما, سيما وإن جاءا فقط كغاية وليس كوسيلة من أجل أهداف منطقية وموضوعية مهنية بالأساس, وذات فكر مبتكر وخلاق, محسوب الخطوات والنتائج ومفصل تماما على بلد وشعب بعينه, وليس مستوردا بالكامل الى درجة أن أهله لا يفهمون لغته.
    رابعا, كون سمير الثاني لسبب أو لآخر قريبا من أصحاب القرار, فإن هذا لا يكفي ليصبح الوزير الأول لبلد تتقاذفة الأنواء والقضايا المصيرية المعلقة.
    خامسا, وما لا يكفي أيضا لإدارة حكومة أردنية في هذا الوقت بالذات ولا ينفع أيضا, أرتكاز سمير الثاني على خبرة وتدخل شيخ الطريقة الرفاعية دولة السيد الوالد.
    سادسا, فرسان التغيير قد يكونوا فعالين ونافعين في مواقع أخرى تكسب من اندفاع الشباب وخياله الواسع, أما رئاسة الحكومة الأردنية فبحاجة الى شيخ مجرب وخبير كيس, بشد الياء, يعني بالعربي ،، مقلع الضروس ،، وراقص على مية دف.

    على فكرة, أين صاحب الخارجية في حكومة سمير الثاني؟ هل ما زال في الداخل, أم خرج ولم يعد؟
    الى رقم 15 Hasra الذي استشهد بجامعة بنسلفانيا وتقييمها لمركز الدراسات صاحب التقرير, فلا يحضرني إلا المثل الشعبي الأردني ،،شاهد ابو الحصين ذيله،،.
    مع احترامي وتقديري للجميع
    جمال الدويري

  • 45 د عدنان العجلوني/الصريح 08-07-2010 | 11:17 AM

    اخي باسل
    من قال ان هذه الحكومه جاءت لتعديل وضع ما ،؟ اللهم تعديل وضع المواطن ابن الصريح ودوقرا وكثربا فقط وهاهي تقوم بعملها خير قيام من فرض الضرائب و وووووو
    حكومه بنكهة العسل واللي مش عاجبه يحضر كاس العالم
    اخي باسل
    لافض فوك منحك الله التوفيق وقول الحق ،فالابن صنو ابيه
    والى الامام

  • 46 د حسام العتوم عمان 08-07-2010 | 01:17 PM

    الحكومة القوية هي التي يلاحظ انجازها وتستبق الزمن في الانجاز و لا تجامل نفسها على حساب الشعب ولا تكون مؤقتة من دون برلمان وينتهي دورها عندما يأتي البرلمان الجديد وعندما يكون الرئيس فيها اقوى من وزرائة وعندما هو يدير حكومتة وليس العكس او اي جهات اخرى علنية او خفية و اللة من وراء القصد وشكرا للزميل باسل العكور على نقده البناء

  • 47 سيناريست 08-07-2010 | 03:36 PM

    مقال ممتاز وجريء ..
    من يقرأ المقالات والتحليلات في الصحف شبه الرسمية الأردنية عن إنجازات الحكومة الأردنية الحالية يستغرب ويتساءل ؟
    هل يفكر من يكتبون تلك الموضوعات بآراء الشارع الأردني .... ومشاعر الأردنيين ..وخاصة في الرأي الغراء الفرعاء ... المصقولة العوراض بفعل الضغط
    دائما نقرأ إستطلاعات الرأي ونقرأ وصف عينة الاستطلاع ... وما يجري هو لذر الرماد في العيون ... وتستمر المعاناة ...
    الحكومة تستمر كما هو الظاهر لبعد الانتخابات وستنجز الانتخابات ومن الآن سيعتبر إنجاز الانتخابات هو أفضل مفاخر الحكومة الحالية ... وسيعيد الرفاعي تشكيل حكومة جديدة لينال الثقة من مجلس النواب وأظنه سينالها ..
    أليس هذا هو السيناريو الدائم !!!!!

  • 48 مبروك الضرايبة 08-07-2010 | 03:44 PM

    الواضح ان الاستفتاء كان داخلي يعني بين الرئيس والوزراء

  • 49 نداء الى رئيس الحكومة 08-07-2010 | 04:13 PM

    شكرا يا عمون...اي استطلاع واي حكومة نتحدث عنها ونحن نعلم ونعرف ان هناك ضباطا متقاعدين من الامن العام يعيشون بلا سكن ويبحثون عن خيم تاويهم واطفالهم الابرياء في حين ان هناك تعيينات مخالفة للدستور كتعيين رئيس العقبة الخاصة ....ولا زلنا نتكلم عن وطن ومواطن وحكومة وحقوق وواجبات وانتماءات.....كفانا يا ناس

  • 50 الدكتور فيصل الشواورة / جامعة مؤتة 08-07-2010 | 04:32 PM

    تحياتي أخي باسل ... رحم الله القائد الكبير سعد زغلول حينما قال قولته المشهورة " ما فش فايدة ... غطيني يا تفيدة ..." مع فائق مودتي وإعتزازي .

  • 51 ابو خالد 08-07-2010 | 08:38 PM

    احببت ان اضع بين يدي اخوتي بعض المعلومات فيما يتعلق بالاستطلاعات:
    1- ليكون اي استطلاع ذو مصداقية, يجب ان تكون عينة الاستطلاع لا تقل عن 5% من الشريحة المستهدفة
    2- يجب ان تكون العينة عشوائية مع الانتباه ان تشمل كافة اطياف الشريحة قيد الدراسة.
    ولا اعتقد ان الاستطلاع الذي تم قد اخذ باي من النقطتين السابقتين. على العموم عندي اقتراح وهو ان تقوم الحكومة بكافة اعضائها بزيارة كافة مراكز محافظات الوطن الاغلى وعقد لقاء مفتوح مع اطياف المواطنين كافة لتسمع منهم وتحاججهم وتبرر لهم وتقنعهم وترد على استفساراتهم بكل شفافية.
    أختم بامرين:
    1- اذكر الحكومة بانها اقسمت بالله العظيم بان تخدم هذه الامة
    2- الاخ جمال الدويري صاحب التعليق 44, احترم جدا ذكائك

  • 52 اغلقو هذا المركز 08-07-2010 | 08:51 PM

    الحكومة فضحت حالها بهذا الاستطلاع الذي يسيء لكل مواطن اردني و يستخف بهذا الشعب الكريم الذي يصرف على الحكومة . يجب اغلاق هذا المركز و يعتذر القائمون علية للشعب المكسين الغلوب على امرة.
    و شكرا لعمون هذا الموقع العظيم الذي اصبح متنفس المواطن . و اعتقد ان الحكومة ستفرض ضرائب على هذا الموقع و مرتادية

  • 53 الى دولة الرئيس 08-07-2010 | 09:27 PM

    سيدي الرئيس الا ترى ان شعبيتكم وصلت الى ادنى مستوياتها
    انزل الى الشارع وستعرف حقيقة استطلاع راي الناس بدون تحريف ولا تزوير

  • 54 عكور 08-07-2010 | 10:45 PM

    الاخ الجريء باسل العكور
    ما جاء في هذا المقال الرائع هو الذي يشكو منه المواطن في الاردن مع العلم بان الحكومة تعرف بذلك لكن لا ترغب اي حكومة حاليه وقادمة بالتنفيس على المواطنين خشية ان يشعر بسعادة او عز اوفخار لان هذا يخيف الحكومة .
    اي انسان يقول انه سوف يريح المواطن ان صار وزيرا لكن يتغير 360درجة اذا صار وزيرا ويصبح كاالمنشار ياكل من الناس لصالح الحكومة (ضريبة طالعة وضريبة نازلة )
    يشعرالمواطن بالخوف من حكومة الرفاعي لعدم قدرة فريقه الوزاري على الانجاز وكثرة الضرائب التي افقدت الناس طعم الحياة.
    احييك اخ باسل على هذه الجراة في الحق .

  • 55 مراقب 09-07-2010 | 01:06 AM

    شكلك بالع اسد يا باسل ما دام عندك هالحكي ليش مابتنشر التعليقات عن المواضيع المختلفه ام انه ان اوان جلد الحكومه لاادري

  • 56 كاشف المركز واللي أسسه 09-07-2010 | 01:53 AM

    هذا هو نفس المركز الذي عمل استطلاعات غير صحيحة عن مجلس النواب بالتنسيق مع الحكومة على شان التمهيد لحله؟!
    وهل يعقل أنه مركز ما فيش ولا أحد مختص بالدراسات الاستراتيجية وكلهم مؤرخين من الأب الروحي الذين مازال يحتفظ بصورته على الويب سايت مع ان استقال وقام الكركي الجريء الوطني باخراجه من مجلس الامناء.
    كان المركز في كفاءات ولكنها خرجت من المركز احتجاجا على أجندات البحث التي تتعلق فقط بحسابات سياسية داحلية يستفيد منها القائمون على المركز أنذاك
    المركز كان فيه حسن البراري وإيراهيم سيف وفارس بريزات، أين هم؟ هل استطاعوا الاستمرار بالرغم من أنهم الأكفأ، أم أن خلف الأكمة ما خلفها؟!

  • 57 عينة وطنية من قطر 09-07-2010 | 04:00 AM

    السيلية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :