facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





خالد الشمري و قصة نجاح بلدية معان


د.حسن عبد الله العايد
10-07-2010 05:42 PM

عمون - لقد شهدت بلدية معان نهضة مباركة في كافة المجالات ونحن نتحدث عن الانجازات والمشاريع التي تم اعتمادها من بلدية معان البعض طبق وتم الانتهاء منه والبعض الآخر في طريق التطبيق
وأهالي معان يثمنون الدور الذي قامت به بلدية معان ويتطلعون للمزيد . و ما يحدث على ارض الواقع من انجازات يعكس الفكر النير الذي يتمتع به رئيس البلدية الأستاذ خالد الشمري آل خطاب . الذي لم يغلق باب مكتبه أمام أي مراجع أو مواطن أبدا ، فأفكاره حولت المستحيل إلى حقيقة وانطلاقاً من الدعم اللامحدود من قبل الحكومة لقطاع الخدمات البلدية في جميع مناطق المملكة وبتوجيهات مستمرة من القائمين على قطاع الشؤون البلدية كان لبلدية معان النصيب الوافر من مشاريع التنمية, فخلال الأعوام 2007-2010 تم اعتماد مشاريع جديدة تجاوزت عدة ملايين إضافة إلى ما تم تعزيزه من اعتمادات لمشاريع يجري تنفيذها تمشياً مع توسع المدينة العمراني وضرورة تغطية الاحتياج للخدمات البلدية لكامل نطاق البلدية انطلاقا من تخطيط أراضي حكومية جديدة لتستوعب الازدياد المطرد في عدد السكان .

حيث تم خلال الثلاثة سنوات الماضية حوسبة العمليات الإدارية في بلدية معان ورفع سوية العمل الإداري ، وتأكيد جودته من خلال الاعتماد على الدراسة والتخطيط بأفكار جديدة أهلت المدينة إلى مستوى متقدم من التنظيم والنظافة ووصولا إلى شمولية الخدمات المقدمة لكامل الإحياء , وتوفير مواقع استثمارية تخدم الاقتصاد وتوفر متطلبات المواطن وتدعم إستراتيجية زيادة الاستثمارات البلدية وتنمية الإيرادات البلدية . وإنشاء الحدائق والمتنزهات وتزيينها بالمجسمات الجمالية والمسطحات الخضراء. وكان لمشاريع السفلتة والأرصفة والإنارة النصيب الأكبر من مشاريع هذا السنوات حيث تم تحسين المداخل وإعادة تأهيل الشوارع.
وتم مؤخرا استئجار مبنى لبلدية معان يليق بتاريخ معان وماضيها, ويعد المبنى معلما حضاريا وواجهة لمدخل المدينة. وكان لرئيس البلدية جهود كبيرة لتحقيق ذلك عن طريق الاستفادة من إيرادات البلدية.
وبتوجيهات ومتابعة من سعادة رئيس بلدية معان السيد خالد الشمري تم عقد العديد من الاجتماعات للوقوف على الأعمال ميدانياً بشكل مستمر ودراسة دقيقة لمراحل التنمية وفق الأولويات والإمكانيات والاحتياجات وبموجب الأنظمة المتبعة والتي من شأنها أن تطور الخدمات بشكل أكبر وبنتيجة مثمرة خلال فترة قصيرة.
ومن انجازات بلدية معان الكبرى التي لا حصر لها :
في المجال التنموي : قامت بلدية معان بإنشاء مصنع للحاويات و قد حققت جملة من الأهداف منها تحقيق اكتفاء ذاتيا من احتياجاتها من الحاويات ، كذلك فتحت المجال للأيدي العاملة لكثير من الشباب والعمال المهرة ، كما أنها أوجدت رافدا ماليا يسهم في دعم البلدية وذلك من خلال قيامها ببيع كميات كبيرة من الحاويات إلى مختلف البلديات الأخرى وبذلك تكون البلدية قد حلت معضلة كبيرة وخلقت فرص عمل وعززت إيراداتها المالية . وتسعى بلدية معان حاليا إلى تطوير مصنع الحاويات ليغدو مصنعا كبيرا يسد احتياجاتها في المراحل المقبلة.
أما في مجال الطفولة والحدائق :فقد تم إنشاء حديقة ومكتبة الطفل على ارض تعود للبلدية وبدعم من شركة الفوسفات حيث تم تجهيز الحديقة بكافة مستلزمات التسلية والترفيه من ألعاب ومكتبة وملعب صغير وغيرها كما جاء تصميم الحديقة وزراعتها بمختلف الأشجار والزهور بما يتناسب مع الفئات العمرية التي ترتاد هذه الحديقة .
و بدعم من أمانة عمان الكبرى تم تطوير ميدان سالم صقر المعاني وميدان محمود كريشان ويتم إعداد الخطط والرسومات لتطوير مداخل المدينة من خلال هذا الدعم وخصوصا مدخل مدينة معان' ميدان مسجد طيبة' .كما تم إنشاء حديقة عمان وبدعم كبير من أمانة عمان الكبرى حيث تم تأسيس وتجهيز الحديقة بكافة المتطلبات الحديثة والمتطورة من ألعاب ومواقف ومكتبة للطفل وساحات وأشجار ونباتات الزينة وحيث صممت هذا الحديقة بطرق حديثة . وقامت بزراعة الجزر الوسطية .

وفي المجال البيئي : تم ترحيل معامل الطوب ومناشير الحجر التي شكلت مشكلة بيئية مزمنة للمواطنين في معان . حيث تم ترحيل جميع معامل الطوب والحجر وتم نقلهم إلى المدينة الحرفية التابعة للبلدية التي تشرف على تنظيم تلك المعامل والمصانع والورش وصرفت تعويضات مالية قدرت ب 260 ألف دينار خصصت من قبل وزارة البلديات من اجل هذا الغرض ، هذا وتعكف بلدية معان على التجهيز لإنشاء حديقة كبيرة ومجهزة بأفضل الخدمات والمرافق الترفيهية في موقع المعامل الجهة الشرقية وحديقة أخرى في الجانب الغربي بمواصفات حديثة ومتطورة خدمة لأبناء معان و تم رصد مبلغ 150 ألف دينار من مستحقات البلدية لدى وزارة المياه لغايات التنفيذ إضافة إلى تبرع بعض القطاعات الرسمية لتكملة هذا المشروع ورفده ببعض الإضافات.

وبخصوص المجال الاستثماري: فقد عملت البلدية على مشروع تشاركي (مجمع استثماري) مع بعض رجال الأعمال في معان. واستطاعت بهذا المشروع خلق نوع من النجاح المؤسسي المتواتر أسهم في إحداث نقلة نوعية في طبيعة العمل وسرعة الإنجاز ويعتبر هذا المشروع من اكبر المشاريع التشاركية التي أنجزتها البلدية مع القطاع الخاص.

وفي مجال إعادة تأهيل وصيانة الشوارع والأرصفة : فقد عكفت بلدية معان على عمل دراسة شاملة لواقع الشوارع الرئيسية والفرعية في مدينة معان ثم أعدت هذه الدراسة لتنقلها إلى حيز التنفيذ وقدرت تكاليف الخلطات الإسفلتية لعام 2008 وعام 2009م بمليونين ونصف المليون دينار ، حيث خصصت هذه المبالغ لهذه الخلطات التي شملت أحياء وشوارع مدينة معان مثل
( حي الاستراحة/ حي سكر/ حي الزراعة/ طريق اذرح/ سطح معان/ وسط البلد/ البيارة/ الشامية/ حي الصالحين/ مناطق مختلفة بحسب الضرورة) كما أقامت شارع للمهندسين بدعم من نقابة المهندسين ويبلغ طول الشارع تقريبا 1كم . تم تنفيذ وأنارت المشروع مع مقاعد جانبية وجزر وسطية وأرصفة جانبية . و قامت بلدية معان برصف الشوارع من خلال توفير مادة الكندرين والبلاط المخصصة لهذا الأمر وشملت شوارع ومناطق كثيرة في مختلف أنحاء المدينة و تطوير وسط المدينة من خلال صيانة وإنشاء اطاريف جديدة وخلطات إسفلتية جديدة. كما تم إنشاء جدار استنادي إسمنتي إلى جوانب سيل الشامية وبامتداد كبير جدا لأجل الحفاظ على حياة السكان وحمايتهم من مداهمة السيول وقد تم بالتنسيق والدعم من وزارة الأشغال العامة.


أما في مجال المساهمة في تخفيف العبئ على المواطنين : فقد أقامت بلدية معان مشروع السوق الشعبي الدائم بهدف خلق بؤرة اقتصادية للتخفيف على المواطن وتحسين مستوى معيشته حيث تباع البضائع المختلفة بأسعار معقولة واقل من السوق المحلي بحوالي 30% . وهذا السوق الشعبي بدأ قبل عامين بطريقة بسيطة في موقع مدينة الحجاج إلا انه وبدعم من الاتحاد الأوروبي تم إنشاء مبنى متكامل شامل لجميع الخدمات بحوالي 260 ألف دينار وبدعم من معهد الإنماء الأوروبي ، وقد بوشر العمل في هذا السوق اعتبارا من شهر رمضان وقد قامت البلدية بتأجير المستودعات والمحلات للجمعيات الخيرية وبشروط مخفضة2009 م .

ولم تغفل بلدية معان الجانب الثقافي: فقد عملت البلدية و بدعم من مؤسسة شومان على تجهيز مكتبة بلدية معان الجديدة بعدة آلاف من الكتب والنشرات والدوريات وتخدم هذا المكتبة وسط البلد ويستفيد منها جميع القراء والمواطنين وضمن فترتين للدوام مسائية وصباحية وتقوم مؤسسة شومان مشكورة برفد المكتبة بالكتب والدوريات بشكل دوري ودائم . كما حصلت على تبرع من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وفر مركز خدمة الانترنت ومصادر معلومات ومكتبة الكترونية وخدمة معلوماتية مجاني كما تقدم الخدمة التدريبية للموظفين وشباب مدينة معان.
وفي مجال خدمة الشباب والشابات والأطفال وأهالي مدينة معان قامت البلدية بعمل التالي:
- النادي الصيفي لأشبال البلدية 2010 شهر 7 الحالي – ذكور وإناث حيث يقدم نشاطات ترفيهية ورحلات ورياضه وثقافة ورسم باشتراك مجاني .
- تأسيس فرقة بلدية معان لفنون التراث والتي تقدم نشاطات فنية في معان ومختلف إنحاء الوطن وفي جميع المناسبات الوطنية .
- إنشاء دائرة ثقافية في بلدية معان تعنى بالشأن الثقافي ومن خلالها تم إصدار مجلة دورية ثقافية (رؤى معان) .
- استحداث دائرة الدراسات والتوثيق حيث تعكف هذه الدائرة على تحقيق وطباعة السجلات القديمة لدى البلدية
- تشكيل لجان أصدقاء البلدية من الشباب والشابات وعمل تشاركيات معهم .
- افتتاح مشروع الخياطة ألتشاركي مع شابات معان.
- عمل تشاركي مع مركز الأميرة بسمة في السوق الشعبي للبلدية حيث سيتم تخصيص مواقع لتطوير العمل النسائي من حرف يدوية وغيرها.

ولازالت طموحات رئيس بلدية معان هي أكبر في ظل دعم الحكومة لقطاع الخدمات البلدية. . وبهذه المناسبة يسرني أن أهني أبو نضال على الثقة أهالي معان و على الانجاز غير المسبوقة لبلدية معان والتي لم تأتِ من فراغ لولا توفيق الله أولا ثم ما يتميز به هذا الرجل من خبرة ومؤهلات إدارية ومواصفات قيادية منحته النجاح وتجاوز كثير من الصعوبات وحل كثير من الإشكالات التي تعاني منها البلدية .




  • 1 سليم ساكت المعاني 10-07-2010 | 06:23 PM

    من المتابعين لانجازات سعادة رئيس بلدية معان الاستاذ خالد الشمري ... من الاشخاص الذين يترجمون انتماءهم للوطن بالعمل الصادق الدؤوب بدون كلل أو ملل ... فتحية لهذا الرجل النموذج ... لقد انصفته يا دكتور حسن فبارك الله بك ... وكل التحيات الطيبات المباركات لرئيس بلدية معان ... أكثر الله من أمثاله في وطننا الذي بأمس الحاجة الى المسؤولين الذين يتمتعون بالكفاءة والمبادرة الخلاقة

  • 2 هديل 11-07-2010 | 12:40 AM

    من خلال عملي التطوعي والمتخصص في البلديات عرفت رئيس بلدية معان فهو بحق استطاع ان يكون احد فرسان التغيير الايجابي وفي كل المجالات وكون صوره ايجابيه عن معان واهلها في الداخل عمل جاد واصلاح اداري ومالي وثقافي ودعم للشباب وتوجه الى الثقافة والاستثمار وبخطى مدروسة فكانت بلدية معان في المقدمة دائما
    كل التقدير لرئيس بلدية معان

  • 3 صالح ابو طويلة 11-07-2010 | 01:25 AM

    اشكر الدكتور حسن العايد الذي اصاب كبد الحقيقة وانصف بلدية معان على الرغم من ان الكثيرين يحاولون اخفاء الحقائق وتهميش الانجازات والله على ما اقول شهيد فان بلدية معان خطت خطوات متقدمة في كافة المجالات سواءا الخدمية او البيئية او الثقافية او الادارية وساركز على قضية مهمة وهي تمكين شباب مدينة معان ليكونوا قادة المجتمع المحلي نحو التطوير والتنمية ،لقد تحولت بلدية معان ومنذ اكثر من عامين الى خلايا نحل شبابية تعمل على تطوير نفسها والاسهام في المشاركة الفاعلة في التنمية المحلية ، لقد استوعبت بلدية معان طاقات شباب وشابات المدينة ووجهتها الوجهة الصحيحة من خلال برامج تدريبية ناجزة ومن خلال فعاليات اخذت سمة الاستمرارية والثبات ، ليس دور البلدية هو القيام باعمال رتيبة من التنظيفات وان كان ذلك مهما بل من مهام البلدية ان تكون هي البؤرة الفاعلة في المجتمع المحلي والذي تنتظم فيها ومن خلالها جميع التوجهات الاجتماعية والسياسية للمدينة وهذا ما حصل حلال الفترة الماضية وبجهد خاص ومضن من لدن رئيس البلدية الذي لازال وحتى يومنا هذا يعقد الاجتماعات الدورية لابناء معان وفي جميع القضايا الاجتماعية والسياسية وغيرها وقد قام بتجنيب معان صدامات وفتن كان من المتوقع ان تحصل لولا الجهود المتواصلة المبذولة من قبل الرئيس شخصيا في احتواء كثير من الازمات واظهار صورة معان الهاشمية التي تليق بماضيها وتاريخها ومواقفها
    ان التوجه نحو الدور الشمولي هي عملية معقدة لا يمكن ان تستقيم وتنجح الا بالتخطيط والمنهجية وتاهيل الكوادر وبناء القدرة المؤسسية كل ذلك نجحت فيه بلدية معان وبشهادة بعض المنظمات الدولية المحايدة التي وضعت البلدية على قائمة البلديات المتميزة (اخص بالذكر المعهد الجمهوري)
    الآن تحققت بعض المشاريع والتي وافقت عليها الحكومة وهي مشروع المسلخ ومشروع جدران السيل وهذا اضافة جديدة في سجل انجازات بلدية معان الكبرى ، في يوم من الايام وجه رئيس بلدية معان كتابا رسميا الى وزارة الصحة يطلب فيه اعادة جهاز هشاشة العظام والذي كان من حصة مدينة معان المتوسطة للمحافظة وسؤالنا ما الذي يدفع رئيس البلدية للمطالبة بامور ومستحقات هي من شأن مديرية صحة معان لولا ان الانتماء الى المدينة والمطالبة بحقوق ابنائهاهي سمة من سمات هذا الشاب القيادي الكفؤ كما لن ننسى بان البلدية قدمت مجموعة من المطالبات الى الحكومة تتعلق بمستحقات ابناء المدينة من المناصب العليا وتوزيع الاراضي وغيرها من الاستحقاقات
    بلدية معان حققت الكثير الكثير ومن اعظم ما حققته انها غيرت صورة مدينة معان التي اساء الاعلام اليها في فترة من الفترات وحققت البلدية ان استوعبت شباب المدينة والمثقفين وخرطتهم في مشاريع ثقافية وفعاليات تنموية انعكست ايجابا على واقع المدينة ونحن نتمنى على عطوفة رئيس بلدية معان الاستاذ خالد الشمري ان يستمر في عطائه وانجازه ونقول سر على بركة الله فنحن معك ونتمنى على عطوفتكم وننتظر ان تكون في الدورة القادمة في ذات الموقع خادما مخلصا للمدينة والوطن وقيادة الوطن

  • 4 بنت الجنوب 11-07-2010 | 01:56 AM

    ابدع رئيس بلدية معان و ترك اثر حتى عند ضيوف الأردن وكلمة حق اشكرك عليها

  • 5 ابراهيم ابو جاموس 11-07-2010 | 03:41 AM

    تعجز الكلمات عن اعطائك حقك يا استاذ خالد فقد ابدعت وابدعت من خلال رئاستك لبلدية معان فانت ابن المدينة الشماء ولا يختلف اثنان على انك قد سخرت كل وقتك وفكرك لخدمة ابناء معان ومعان الاسم الذي احببته فكيف لا وانت تعشق تراب هذا الوطن وقائد الوطن وانت الخلوق الكفؤ والمبادر الى عمل الخير فجزاك الله خيرا وكل الشكر للدكتور حسن الذي عبر عن ما يجول في خواطر ابناء المدينة الفخر

  • 6 ابوكركي 11-07-2010 | 04:19 AM

    ابو نضال والنعم وصح لسانك يا دكتوري الفاضل حسن العايد

  • 7 محمد عبد الهادي العضايله\ الكرك 11-07-2010 | 09:14 AM

    سعادة رئيس البلديه الغالي,
    ماشاء الله عليك والله يزيد من امثالك
    انت راعي اولا من زماااااااااااان
    الله يحفظك
    ومشتااااااااقين الك.

  • 8 معاني 11-07-2010 | 11:41 AM

    ولازالت طموحات رئيس بلدية معان هي أكبر في ظل دعم الحكومة لقطاع الخدمات البلدية. . وبهذه المناسبة يسرني أن أهني أبو نضال على الثقة أهالي معان و على الانجاز غير المسبوقة لبلدية معان والتي لم تأتِ من فراغ لولا توفيق الله أولا ثم ما يتميز به هذا الرجل من خبرة ومؤهلات إدارية ومواصفات قيادية منحته النجاح وتجاوز كثير من الصعوبات وحل كثير من الإشكالات التي تعاني منها البلدية .

  • 9 معاني 11-07-2010 | 11:41 AM

    ولازالت طموحات رئيس بلدية معان هي أكبر في ظل دعم الحكومة لقطاع الخدمات البلدية. . وبهذه المناسبة يسرني أن أهني أبو نضال على الثقة أهالي معان و على الانجاز غير المسبوقة لبلدية معان والتي لم تأتِ من فراغ لولا توفيق الله أولا ثم ما يتميز به هذا الرجل من خبرة ومؤهلات إدارية ومواصفات قيادية منحته النجاح وتجاوز كثير من الصعوبات وحل كثير من الإشكالات التي تعاني منها البلدية .

  • 10 محمدعلي الشراري 11-07-2010 | 12:15 PM

    بدايةً نتقدم بالشكر الجزيل للدكتور حسن العايد على هذه الشهادة التي نضعها وساماً على صدورنا نحن أهالي مدينة معان ، وقد لمسنا الفرق بين المجالس البلدية المتعاقبة والمجلس البلدي الحالي برئاسة عطوفة الأستاذ الشاب خالد الشمري ( أبو النضال ) الذي خدم وما زال يخدم مدينة معان بأكملها -حتى على حساب وقته الشخصي- وعندما تكون الجهود ملموسة على أرض الواقع هنا تلاحظ الفرق ( عمل ، جهد ، نشاط ، تنفيذ )فشكراً لك دكتور حسن العايد على هذا المقال الذي أنصفت فيه رجل من رجالات الأردن الأوفياء لتراب هذا الوطن .

  • 11 بلال العواملة 11-07-2010 | 12:39 PM

    الاخ العزيز خالد الشمري ،قمة الابداع " التقدم الى الامام دون النظر الى الخلف ، ودون النظر الى معيقات المعطلين ، دامت يمينك ..

  • 12 معاني ال خطاب 11-07-2010 | 12:56 PM

    ابدعت كعادتك صديقي العزيز الدكتور حسن العايد فقد شهدت بلدية معان خلال الفترة الاخيرة حركة نشطة دؤوبه في مختلف المجالات بفضل الجهود الحثيثة للمبدع خالد الشمري لكن صديقي العزيز اتمنى ان لا تكون مقالتك بداية لحركة التوريث التي نشطت خلال الفترة الحالية فقد عانينا في هذا الوطن بما يكفي من توريث المناصب الحكومية واقتصارها على فئة معينة واعتقد جازما ان ما يجري في معان من كولسات انتخابية وترتيبات يجري بهدف توريث المنصب البلدي بحجة الابداع لرئيس البلدية والحاجة الى استمرار السير في خطط التنمية.
    لك كل التقدير والمحبة ولرئيس بلدية معان الكبرى السيد خالد الشمري ال خطاب كل الثناء على ما بذل من جهود خيرة طوال خدمته

  • 13 احمد الرواشده 11-07-2010 | 01:05 PM

    الاخ العزيز خالد الشمري مثال للشباب المخلص المنتمي الى تراب هذا الوطن اسهاماتك وجهودك واضحة في معان التي لها في قلوبنا مكانة خاصة

    تمنياتي لك وللاهل في معان بمزيد من التقدم والازدهار

  • 14 روى 11-07-2010 | 01:13 PM

    نعتذر

  • 15 محمد علي الشراري 11-07-2010 | 03:05 PM

    كلمة حق الجميع يشكرك عليها 0والكل يشهد بها ويلمسها على ارض الواقع في مدينتي الحبيبه معان 0اخوكم محمد الشراري

  • 16 محمد عطاالله المعاني 11-07-2010 | 05:35 PM

    بخطوات ثابته قوامها المعرفة والأصالة دخل عطوفة رئيس بلدية معان الاستاذ خالد الشمري آل خطاب أروقة البلدية حين كسر الروتين بروية وعبقرية فذة متسلحا بسلاح العلم والدراية الذي حول أروقة البلدية لخلية نحل تعمل بصمت ضمن خطط مدروسة مبرمجة تنفذ بطريقة الرصد العلمي لمشاريع المدينة بعيدا عن النحسوبية لترفع المدينة بكل فخر شعارها الذهبي ( بلدية معان بيت الجميع) لنلمس على أرض الواقع ماتحقق من منجزات يرصدها الجميع بعين الرضا فالحق يقال بأن الأصوات التي حصدها كانت شموعا تضاء من خلالها المدينة فالمطلع يعرف مكانة الرجل الذي فتح أفاق المعرفة حين أطلق صراح المعلومة التي كانت حبيسة منذعام (1892)-(2007)م لتفرغ قرارات المجالس البلدية في كتب قريبا ان شاء الله ستكون في متناول اليد علاوة على تأسيس مديرية التوثيق والدراسات التاريخية والتي تعتني في شؤون المدينة تاريخيا وتراثيا حيث رصدت المديرية لغاية الآن قرابة (2000) صورة لتكون مادة توثيقية للاجيال القادمة فكل ذلك شهادة على ما تحقق بهمة هذا الرجل الذي نذر نفسه لخدمة وطنه الاردن الغالي ومدينته الحبيبة معان فالحديث عن منجزات البلدية والتي جاء فيها عطوفة الدكتور كانت شهادة من رجل علم كريم رصد بعين الحب الاردنية جانبا من المنجزات والتي سترصد في الكتاب القادم والذي سيتحدث عن منجزات وطن والذي سيتحدث عن بلدية معان منذعام(1975)-(2010)م والذي سيكون مكملا لسلسلة الاصدارات الثلاثة التي هي قيد الطباعة مؤمنين بأن العطاء جاء ترجمة لرؤى قائد الوطن الذي اتخذ منه عطوفة الرئيس منهاج عمل ترجم على أرض الواقع وكللت به النجاحات الكبيرة فكل المحبة لرجالات الوطن ممن زينوا جبين الاردن الكبير باكاليل الغار ليلبس اردننا العزيز عباءة العز والكبرياءلتهتف معان لابنها البار خالد الشمري الذي جدد العهد والوفاء للاردن ومليكه عبر ما تحقق من انجاز يليق بكبرياء الوطن.

  • 17 محمود ال خطاب 11-07-2010 | 05:35 PM

    الف شكر لك يادكتور وانت من اعمدة العلم في جامعة اغلى الرجال ونتمنالكم التوفيق في ضل صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ولرئيس البلديه الاكرم الذي لايتوانى في خدمة مدينة وابناء المدينه نسأل الله ان يبقى رئيساللبلديه للسنوات القادمه
    اخوك محمود آل خطاب

  • 18 الدكتور حسن الشلبي معان 11-07-2010 | 05:50 PM

    نعم لقد استطاع السيد الشمري ومن خلال عمله في البدية ان ينهض بالمستوى الخدماتي والنظافه الى اعلى مستوى لها منذ عقود كما نرجو من الله ان يتم وظع اجندة خاصه للحدائق التي مازالت بحاجه لشيئ من الاهتمام والرعاية وخاصه ونحن بامس الحاجه لمثل ذلك

  • 19 أبو السواعد 13-07-2010 | 01:48 PM

    بدايةً من لا يشكر الناس لا يشكر الله.
    كل الشكر والتقدير للأخ الأكبر عطوفة رئيس بلدية معان الأستاذ خالد الشمري آل خطاب، والشكر الجزيل للدكتور الفاضل حسن العايد على شهادته الطيبة التي توضح إنجازات البلدية ممثلة بعطوفة رئيسها الفاضل وأعضاء المجلس البلدي الكريم وموظفيها.
    عرفنا عطوفة أستاذنا الفاضل (أبو النضال) رجلاً حريصاً على المصلحة والإنجاز ومن يعلم خفايا العمل الحكومي يعرف ما هي العقبات والتي يتواصل جهد عطوفة الرئيس لتذليلها وذلك لتحقيق منجزات تصب في مصلحة مدينة معان بوابة الفتح والعاصمة الأولى وهي أحد مكونات هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعاً، نقول لك يا أبو النضال إمضي برعاية من الله كما عملت دائماً قاصداً لوجه الله تعالى.
    حفظكم الله وسدد خطاكم في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المفدى

  • 20 حارث محمد خلف الشمري 24-07-2010 | 05:00 PM

    عمو انتى رجل تحب بلدك كثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثر وانتى رح تعمل الي عمرو ما انعمل الله يطول عمرك يا احلى عمو في الدنيا انتى نسر معان (معان منورة بوجودك والله انك بترفع الرأس)

  • 21 الحارث محمد خلف الشمري 24-07-2010 | 05:08 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يقال إننا نحتاج إلى دقيقة لنجد شخصا مميزاً ....
    وساعة لتقديره ....
    ويوم لنحبه ....
    ولكننا نحتاج إلى أيام عمرنا كلها لننساه ....

    اتمنى لك ياعطوفة الرئيس كل الصحة والعافية والوصول بالسلامه إلى ربوع الوطن الغالي ودمت ذخرا لنا وللوطن .

  • 22 احمد ابو هلالة 24-07-2010 | 05:15 PM

    نحن نفخر بك ياابو نظال على اهتمامك الكبير بالمحافظة والله يعطيك العافية على جهودك لجميع العشائر في المحافظة

  • 23 ايهاب الفناطسة 24-07-2010 | 05:18 PM

    عطوفة رئيس بلدية معان الكبرى .. رعاك الله لمعان ولأهلها الاعزاء الذين يفخرون بك وباعمالك المشرفة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :