facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الفارس والبغشيش ..


احمد حسن الزعبي
15-07-2010 03:05 AM

قال صديقي الفنان غازي قارصلي : اقترب منّي بملامح صحراوية، وبسمرة وتقاسيم فريدة، يرتدي ثوباً بدوياً مهيبا، وشماغاً مهدّباً، يتقاطع على صدره جناد جلدي، عُرى الرصاص ينحدر بشكل قطري من اعلى صدره الى خاصرته اليسرى، بيت المسدس على يمينه والشبرية على يساره..انحنى لي قدّم لي فنجان قهوة من دلة نحاسية في احد فنادق عمان طمعاً «بالبغشيش»..خجلت ان أتناول الفنجان من يده وانا جالس ..فهذا اللباس الأردني الأصيل، لباس الفارس يستوجب مني أن اقف له و»اتهيأ»..لا بل علي أن انحني له اجلالا وحباً...

***

أوافق غازي بشعوره...فهذه ليست المرة الأولى التي يكتب فيها عن الموضوع فقد كتبنا سابقاً وكتب قبلنا زملاء كثر، لكننا نشعر انه من الواجب التذكير للمرة الألف كلما شاهدنا هذا الموقف..

صحيح، ما الذي فعلوه بتراثنا؟ لباس.. يقطر هيبة ورهبة ووقارا ..صار يلازم مهناً بسيطة مثل : «فتح السيارات» للضيوف، وصب القهوة، وتأمين المواقف .. والعزف على الطبلة والنفخ على القربة...نحن لا نعيب مهنة احد..الشغل ليس عيباً مهما كان ..لكن لا نريد ان نبدل الصورة الرائعة المرسومة في ذهن الضيف القادم الى عمان عن الفارس الأردني المغوار ابن العشيرة بلباسه التقليدي الموصوف اعلاه ..بصورة ذلك العامل البسيط الــ «باحث عن بغشيش»..

ارجو من وزارة السياحة، الايعاز لهذه الفنادق وغيرها من المرافق السياحية ..الا يستخدموا هذا اللباس في مهن لا علاقة لها به.. البتة!.

ahmedalzoubi@hotmail.com

الرأي




  • 1 اسد السلط 15-07-2010 | 11:45 AM

    صدقت يا احمد الخير يا احمد الزعبي
    تسلم وحماك الله ...............


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :