facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا يذهب السفير الأمريكي خارج عمان ؟


22-07-2010 03:17 PM

نهاركم سعيد بإذن الله ..

الإجابة على سؤال العنوان تستوجب السؤال التالي : هل أفلست عمان العاصمة سياسيا ، الإجابة على سؤال الجواب تجدونها عند الكثير من المتابعين للشأن المحلي ، وأهل الصحافة الحقيقية والسياسة الناضجة ، بعدما تباعدت المسافات ما بين حلم تحقيق مثقلات سياسية تستند عليها الدولة الأردنية ، وما بين الحقيقة الواقعة وهي أن المسرح السياسي الأردني أصبح مسرح "تشارلي شابلن " عرض الرجل الوحيد الصامت المضحك ، وبالتالي فإن المحافظات وأطراف البلاد أصبحت جزرا مقطوعة عن بعضها ، ولم تعد العاصمة هي مركز الأحداث فهي مدينة خاملة ، ونتيجة إهمال مسئؤولين فيها لباقي المحافظات ، تفجرت العديد من الألغام في وجه الدولة ، قد لا يكون آخرها قضية المعلمين واجتماعات المتقاعدين العسكريين ، وجولات بعض السياسيين المشاغبين .

قبل الدخول في التفاصيل ، أريد الإجابة على سؤال راود الكثيرين ، ووصلني عدة مرات ، لماذا لم اكتب على مدى أسبوع ونيف ، والجواب ببساطة ، إنني جهّزت نفسي للدخول في مرحلة قادمة سيكون مخاضها عسيرا ، ووليدها مفاجأة العصر ، لا ندري كيف سيكون شكله أو فصيلة دمه أو عقيدته ، ولكن المؤشرات لا تشي بغير الخشية من المصير المجهول ، لذلك فإننا وعلى مدى السنين السابقة قاتلنا في خندق الوطن حفاة عراة رعاة حرّاثين لم ننتظر خزائن العزيز أن تفتح علينا ، ولا كعك الهوانم لنلوك به ألسنتنا ، وفي نهاية المطاف وجدنا أن من يفسد في الأرض يعاقب بتحمل مسئولية منصب ما أو الطرد من "الخزنة " بما استطاع حمله على ظهر دون حياء ولا شرف ، ثم يؤمر بأن يغلق فمه حتى يأتيه أمر آخر ، ومعظم من سقطوا من على كراسي الدولة ، تقاعسوا عن حمل لواء الوطن والمواطن المسكين ، والجميع ينادي اللهم نفسي ، أليس هذا مدعاة للكفر بهم وبمنظومتهم ؟!

السفير الأمريكي ستيفن بيكروفت ، هو من يقوم بأعمال واشنطن ،صاحبة الولاية العامة على معظم بلاد العربان ، في العاصمة عمان ، وله يعود الكثير من أمور حياتنا من قبل ومن بعد ، بعد الله تعالى ، وفي زيارته لمضارب عشائر السردية في المفرق ، تحدث عن أمور عامة جميلة وأشاد بالشيخ الوطني مثقال الفواز ومدح عددا من الحضور من بدو البلاد وفجر قنبلة صوتية لا داعي لها لتضليل العجز الأمريكي مقابل قوة الضغط الإسرائيلي على واشنطن ، وتلك الزيارة هي الثالثة في غضون فترة توليه مهامه ، وقبل هذه الزيارة كان قد زار الأشخاص أيضا في البادية الوسطى في لواء الجيزة ، وقام من قبله بزيارة الى الجنوب ، وتحدث مع " المعازيب " بأحاديث ذات أشجان والجميع مرخ للأذان يستمعون لسفير كبيرة العالم ماذا يقول ، ولكن المهم ليس ما كان يقوله ، المهم ماذا فهم أولئك السادة الأفاضل من رسائل مشفرة ابتلعتها آذانهم ولم تمضغ أكثرها .

سعادة السفير ، يتجول في المضارب والأرياف ويتجاوز حدود الأدب الدبلوماسي ويبث السموم والاكاذيب الإسرائيلية بالنيابة بيننا ، وهذا معيب لشخص بوزن سفير محترم ، في ظل غياب الهيبة الأردنية ، بعدما ترمّلت ، ومات رجالاتها الذين يجوبون المدن والقرى الأردنية ويتحادثون مع الزعامات الوطنية التي رحلت هي أيضا وبقيت منهم قلة ، ثم يستمعون الى النصائح الحصيفة والحارة التي لا توصلها الصحافة الرسمية المصابة ب"الزهايمر" والكساح والسعال الديكي والرمد والبلاهة ، ولهذه الصحافة حديث قادم يستوجب إدخالها في " حمّام ترّكي " لتنظيفها مما علق بها .

في عمان العاصمة ، وتحديدا عمان الغربية ، يبدو من المؤكد ان السفير لم يجد رجالاً ليجلس معهم ويسمع منهم مجريات الأحداث وتصوراتهم للواقع وما ستأتي به الوقائع ، مع انه يعلم علم اليقين كل ما يريد أن يسمعه منهم وما لا يعرفونه مسبقا ، فهم خارج التغطية الوطنية ، والكل مشغول هذه الأيام بالاستزادة من خيرات الدولة أو ما بقي منها ، ومعظم المحسوبين على بلادي كرجالات وطن يقضون الليالي للتخطيط لعملية خوض الانتخابات مجلس النواب القادم ، ورسم الفخاخ للخصوم ، وبث الإشاعات وتزعم المناكفات ، ولم يسأل أحد السؤال الخطير : ما هي المهمة الكبرى للمجلس القادم ، وما هي أفكار السيد السفير عما سيأتي ؟

خلال الأسابيع الماضية ، لا أستطيع رصد أو حصر عدد المسؤولين الذين " طفشوا " خارج الوطن في مهمات ظاهرها العمل وباطنها الاستجمام فهناك العديد منهم خارج البلاد دون أن يسألوا عما يفعلون هناك وزيران ومسؤول قضوا أياما طويلة في طوكيو للإطلاع على التجربة اليابانية في تكنولوجيا المعلومات ، والأردن يعج بالكثير من الشباب الذين تخرجوا من كليات تكنولوجيا المعلومات والحاسوب ولا يجدون عملا ، بل أن شابا صغيرا استطاع اقتحام البريد الالكتروني لمسؤول من العيار الثقيل وسيطر على جهازه عن بعد عشرات الكيلومترات ، والأخوان يحدثوننا عن ضبط النفقات فيما سفرات المسؤولين لا تعد ولا تحصى ، ويتركون البلد ومن فيها وكأنها مزرعة أتت أكلها وبيع زرعها ودورهم ينفقون خارج البلاد ما توفر بين أيديهم من مخصصات السفر ، والشعب يئن من مخصصات " الطفر " .

لا تستقيم الأمور هكذا .. لا لن تستقيم وهناك من يستخفون بالوضع الصعب الذي تمر البلاد به ، وهم نائمون في العسل وكأن هذه ليست بلدهم ويتأففون منها كثيرا ويتركونها لصوادف الأيام ، والبعض من الفئة التي تحكم بالقانون تهين القانون وتركب على ظهر القانون ، وتحول القانون المنصوص ، الى ألة موسيقية اسمها " القانون " هل تعرفونها ؟ يعزفون عليها الألحان التي يطربون لها ، ويتمايلون على أنغامها ، وسط تصفيق الكثير من الجواري والقيان والصبيان .

على المسؤولين أن يعيدوا النظر في كثير من الخطط غير المعلنة والتي يسيرون عليها بناء على فهمهم الخاطىء لوضع الإنسان الأردني الذي صبر كثيرا وصمت كثيرا ولم ينطق بالكفر حتى اليوم ، فهل سيراهنون على صمته وصبره أكثر ، أم ستفتح الدفاتر القديمة ، وتستذكر الأحداث الأليمة ، ويستغني فقراء الأردن عن أكل خبز الجيش الذي اعتاد معظمهم على أكله ..
اللهم احفظ هذا البلد آمنا مطمئنا وارزق أهله من الثمرات ، واكفه شر الليالي القاتمات ، وقيض له خير الحكماء والحكومات و نجه من دسائس أبناء الذوات ، وحنن قلب السفير الأمريكي ليوصي بالمزيد من المساعدات ، علّها تكتفي بما عندها عما عندنا من كرامات .

Royal430@hotmail.com




  • 1 22-07-2010 | 03:24 PM

    بدو يتفقد يا رجل ما عرفتها ليش

  • 2 زهقان 22-07-2010 | 03:28 PM

    الأخ فايز المبدع دائما، لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

  • 3 مصطفى 22-07-2010 | 03:29 PM

    دير بالك تنحال للاستيداع زي المعلمين لأنه العيار زاد حبتن

  • 4 احمد الحياري 22-07-2010 | 03:31 PM

    ابدعت يا فايز

  • 5 الغانم 22-07-2010 | 03:34 PM

    مقال حكيم من رجل حكيم وأرجو من الله أن يحيط جلالته بالبطانة الصالحة

  • 6 عربيات 22-07-2010 | 03:34 PM

    يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف و انت رب المنزل

  • 7 المهيوب 22-07-2010 | 03:37 PM

    جوااب
    الموضوع ببساطه فشل سياسة الامريكان .. والعوده لسياسة البريطانيين(سياسة ابو حنيك)والتي بدات من الباديه.افهم يا بدوي؟؟؟؟؟

  • 8 متابع 22-07-2010 | 03:38 PM

    وددت على الكاتب بدل أن يهاجم زيارات السفير الامريكي .. لماذا لم يهاجم من استقبلوا السفير الأمريكي في مضاربهم .. وحضروا لهم ملبين مطيعين .. ألم يكن الأجدر بمشايخ عشائرنا من بدو الوسط والجنوب والشمال أن يعتذروا أو أن يطردوه من مضاربهم .. لماذا نتحامل على الحكومة إذن في استجابتها للمطالب الأمريكية ونحن من نتغنى بالوطنية ونتغنى بعشائرنا وأردنيتنا لا نستطيع ان نطرد السفير الامريكي من مضاربنا .. بل نأتي إلي ملبين بشماغنا الاحمر الذي نفتخر به وبعبائتنا التي نحملها على اكتافنا كشيوخ عشائر ..
    كما وددت لو كان لدينا حمية على ديننا وكرامتنا الوطنية ان نقاطع ............ ممن استقبل السفير الامريكي في مضاربنا التي أخرجت قوميين وشرفاء ولكن للاسف قد عقرت في الوقت الحالي أن تنجب من جديد..

  • 9 مواطن 22-07-2010 | 03:38 PM

    الشهر الجاي معزوم عن الشيخ نواف الخوالدة

  • 10 مخلد الدعجه 22-07-2010 | 03:38 PM

    من باع نفسة للشيطأن لا يستردها ابدا وهذا هو الحال : من حق السفير الامريكي ان يجوب البلاد طولا وعرضا ومن حقة الاستماع الى اراء وغضب المقصيين والمستبعدين خارج جنة عمان التي ينطبق غليها القول تموت الاسود في الغابات جوعا ولحم الضأن تنهشة الكلاب .
    هل لدينا اعلام حر يعبر من خلاله المواطن عن رأيه ومخاوفة على وطنة ؟؟ هل سمح الناطق العرفي بنشر اراء - مجرد صرخة - تبدي مخاوفها على الوطن ؟؟
    من حق السيد الامريكي ان يسرح ويمرح في طول البلاد وعرضها او ليس هو من اولياء النعم ؟؟
    على الاقل يا فايز سعادة السفير يكتب تقارير صادقة عن وضع بأئس لعل صاحب القرار هناك يبحث اين تذهب دولارات واشنطن الممنوحة برسم الارسال الى الوطن .
    اوليس سعادتة صاحب قرار ومن حق صاحب القرار ان يرى ويعاين ارض الواقع .
    نعم لصولات وجولات وسرح ومرح سعادة السفير فقد وصل الى مناطق وزعامات لم يصل اليها بعض المسوؤلين المحليين وحتى ان بعض الوزراء لا يعرفون من هو الشيخ مثقال الفواز واسألوا معالي وزير العدل او معالي وزير التخطيط او معالي وزير البيئة او حتى غيرهم ان كانوا يعرفون المناطق التي زارها السفير او الزعامات التي التقى بها .
    وتسأل يا شقيق الحزن على الوطن لماذا يصول ويجول سعادتة ؟؟؟
    حمى الله الوطن المبتلى .

  • 11 مقهور 22-07-2010 | 03:45 PM

    اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

  • 12 The new jordanians 22-07-2010 | 03:45 PM

    كل التقدير والاحترام لكاتب الاردنيين الشرفاء فايز الفايز, نعم البلد امسى مشاع, فالحكومة في عمان الغربية مشغولة في تجارتها واعمالها وبانزينها وغازها وكازها وصخرها الزيتي واليورانيوم المنتظر والشعب يائن طفرا في باقي اصقاع البلاد, اما الجريمة فحدث ولا حرج والمخفي اعظم, اللهم اجر البلاد واهلها من فساد وكيد الغرباء وابناء الذوات.

  • 13 سياسي 22-07-2010 | 03:46 PM

    بروتوكوليا وسياسيا:
    السفير معتمد في العاصمة ، واي جولة له خارج العاصمة بحاجة لاعلام السلطات ، او تكون دعوة من السلطات نفسها او ان تكون زيارة شخصية.

    سياسيا: هذا النوع من الزيارات يعتبر تدخلا في الشؤون الداخلية خاصة حين يتحدث سياسة مع اطراف غير رسمية وبدون دعوة رسمية .

  • 14 ابن طريف 22-07-2010 | 03:46 PM

    لا تستقيم الأمور هكذا .. لا لن تستقيم وهناك من يستخفون بالوضع الصعب الذي تمر البلاد به ، وهم نائمون في العسل وكأن هذه ليست بلدهم ويتأففون منها كثيرا ويتركوها للصوادف الأيام ، والبعض من الفئة التي تحكم بالقانون تهين القانون وتركب على ظهر القانون ، وتحول القانون المنصوص ، الى ألة موسيقية اسمها " القانون " هل تعرفونها ؟ يعزفون عليها الألحان التي يطربون لها ، ويتمايلون على أنغامها ، وسط تصفيق الكثير من الجواري والقيان والصبيان .
    (كتبت..فصدقت .. فأبدعت..)

  • 15 مراقب 22-07-2010 | 03:52 PM

    اسمحلي : عمون اول من فتحت له الباب من خلال حوارات معه اليس كذلك؟ فادخلتموه في خصوصياتنا واستثمر اهم منبر اعلامي وهو عمون

  • 16 قبيلات 22-07-2010 | 03:54 PM

    والله الصراحة أننا كتبنا كثيرا وصرخنا بوجه (الخون )واكلنا الي به النصيب . لكن المشكلة انهم(المسؤولين) اصابتهم البلادة وما عاد يهمهم ما يكتب او اصبح ما يكتب يُلهي الشعب بقراءة ما يشفي الغليل ككتاباتك استاذ فايز
    ما نريده تحرك شعبي واحد ووقوف مع من يعملون لصالح "الوطن والاسلام والمواطن" ممن نعرفهم ونعرف افكارهم . لنكون نحن واياهم والملك بأحسن حال اعاننا الله مما سيأتي وهو اعظم في ظل ظروف الابتعاد عن الدين

  • 17 ه . العلاونه 22-07-2010 | 03:54 PM

    اكيد بده ينزل للبرلمان ولسا مش مقرر وين المنطقه اللي بده ينزل عنها ولذا يتفقد المناطق ليعرف وين اكثر شعبيه اله .
    انا متأكد انه راح ينجح .!!

  • 18 م/محمد امين ابورمان _ الرياض 22-07-2010 | 03:57 PM

    السفير الاميريكي والسفير البريطاني والسفير العربي والسفير ......هؤلاء جميعا يطلق عليهم لقب
    الحاكم بامر الله .....كان زمان يدعى الحاكم بامر الله الفاطمي ...والان محتارين نطلق عليهم الحاكم بامر الله ..............الله اعلم ؟
    نحن كشعب اردني وارض اردنية مرهونين ..................... ؟

  • 19 22-07-2010 | 03:58 PM

    أخ فايز
    هل تذكر الفيلم الأمريكي Body of Lies الذي تدور أحداثه في الأردن
    ماذا قال الموظف الأمريكي للمسؤول الأردني:
    Who's paying the bills here?

    تختلف مع خالد طوقان أو لاتختلف، لكن هل يجوز أن يبقى هذا الشخص سفيرا في الأردن بعد الكلام الذي قاله عن موظف أردني رفيع يرأس فريق تفاوض حول حق أساسي من حقوق الأردن والأردنيين؟؟ والأسوأ أن يكون من بين الحضور شخصيات تدعي المعارضة وتصمت عن هكذا كلام
    اسأل أقاربك الذين حضروا وخصوصا الشيخ الشايش الخريشة لماذا صمتوا؟؟

  • 20 22-07-2010 | 03:59 PM

    أخ فايز
    هل تذكر الفيلم الأمريكي Body of Lies الذي تدور أحداثه في الأردن
    ماذا قال الموظف الأمريكي للمسؤول الأردني:
    Who's paying the bills here?

    تختلف مع خالد طوقان أو لاتختلف، لكن هل يجوز أن يبقى هذا الشخص سفيرا في الأردن بعد الكلام الذي قاله عن موظف أردني رفيع يرأس فريق تفاوض حول حق أساسي من حقوق الأردن والأردنيين؟؟ والأسوأ أن يكون من بين الحضور شخصيات تدعي المعارضة وتصمت عن هكذا كلام
    اسأل أقاربك الذين حضروا وخصوصا الشيخ الشايش الخريشة لماذا صمتوا؟؟

  • 21 A Bedoun 22-07-2010 | 04:01 PM

    I don't think that the American ambassador has committed a mistake.He has been invited and he has responded agreeably as any Jordanian would do.However, if I were him, I wouldn't visit those so-called sheiks because they no longer have any effective role or power to play whether in the tribes or at the state level

  • 22 علاء جمال 22-07-2010 | 04:06 PM

    نحن معك في المرحله القادمه لعل بعد المخاض العسير يكون الميلاد المنشود ...

  • 23 22-07-2010 | 04:14 PM

    كالعادة يا اخ فايز أبدعت ، فنحن للأسف نعيش في زمن الشقلبة ، الأمين يخوّن ويداس عليه بالنعال ، ويحارب من كل الجهات ، حتى يطفش ويترك وطنه ، والخائن يُستأمن ويرقى ويصل الى اعلى الدرجات ، هل تذكر يا اخي ابو عواد ماذا كان يقول : "يا زمان الشقلبة ويش سويت"؟؟

  • 24 المحامي حاتم الشريده 22-07-2010 | 04:14 PM

    يبدو ان سعادته يعبرنا من رعاياه لا بد من استدعاء سعادته للخارجية وتذكيره انه سفير !! حتى يترك هائما بالبلاد حيثما يريد كذلك لا بد من تذكيره بالاتفاقيات الدولية التي تمنع على السفراء التدخل في الشؤون الداخلية

  • 25 المحامي حاتم الشريده 22-07-2010 | 04:14 PM

    يبدو ان سعادته يعبرنا من رعاياه لا بد من استدعاء سعادته للخارجية وتذكيره انه سفير وليس وزير!! حتى يترك هائما بالبلاد حيثما يريد كذلك لا بد من تذكيره بالاتفاقيات الدولية التي تمنع على السفراء التدخل في الشؤون الداخلية نرجو الخارجية الاردنية اذا بيسمح معالي الوزير ولديه وقت ان يذكر معالي السفير بما سبق لان الشعب الاردني ليس من رعايا الاخ السفير!! حتى يقوم بتفقدنا

  • 26 مادد 22-07-2010 | 04:19 PM

    كلام جميل لا يشوبه شائبة , متقن وله معنى , انا افهم ما قلت يا فايز واحترم واجل كل ما قلت , لكن لا يسعني هنا الا ان اتمنى ان لا تصبح مستشار في المستقبل لتبقى ابداعاتك ورؤيتك موجودة حاضرا ومستقبلا .
    ودمتم

  • 27 رامي - اردني مرعوب مما هو قادم 22-07-2010 | 04:20 PM

    3 نقاط جوهرية لن تجد الكثير يبالي فيها:
    1- تحدثت عن الدور الخطير القادم للمجلس المفصل حسب قانون نعلم كيف جاء ولماذا جاء وبمن سيأتي

    2- حالة تفكك الدولة والادق فقدان السيطرة على ما يجري سياسيا وان كانوا يظنون ان القبضة الامنية كافيه فهم مخطئون

    3- المعادلة السياسية ومفسدة لعبة الكراسي وطريقة تشكيل الحكومات والنخب السياسية وعملية تدويرها فيذهب زيد ويأتي عمر وتبقى هند كما هي

    الخلاصة : الاردن سياسيا لا يختلف عن بلاد الاربعينات بشئ والتاريخ له حكم تتكرر كثيرا وتجاربه تعيد نفسها

  • 28 د.حسين جروان-راسون 22-07-2010 | 04:26 PM

    أسأل الله أن يحفظك من مكر الماكرين وشر الأشرار وأن ينفع الأمة بعلمك وعبقريتك وبعد نظرك

  • 29 عماني 22-07-2010 | 04:26 PM

    هدا السؤال سألناه امس ( مع أضف تعليقا) عندما نشرة الغراء عمون الخبر ولكن للاسف عمون لم تنشر التعليقات ما السبب يا ترى ؟؟

  • 30 22-07-2010 | 04:27 PM

    مشكور على المقال ويكفي تجميل الامور وما خفي اعظم واللي ياخد من خير الوطن ومحسوب على انه من رجالات الوطن يست..

  • 31 ثقيل السمع 22-07-2010 | 04:28 PM

    مفهمتش اشي هوه عيد خيوه

  • 32 مادباوي حر 22-07-2010 | 04:28 PM

    الجنرال كلوب سوى اكثر من هيك ليش زعلانين ?
    ويمكن بده يدعم مرشح معين للانتخابات .

  • 33 فيصل الزطيمه - جرش 22-07-2010 | 04:30 PM

    عندما تغيب الرجالات الوطنيه الاسود ويضعف اداءها وتهتز صورتها .. وعندما تلتهي اشباه الرجالات من الحكومات بالمهمات وبالملهيات والسفريات والمياومات .
    عندها فقط تدخل الشخصيات الاجنبية تسرح وتمرح وتعث في البلاد بذريعة الزيارات والمساعدات ؟..
    وكأنها الوصي الرباني والملهم والمنقذ الالهي على الامم والمقدرات .

    ويا خوفي من التدخل الامريكي الزائد وكثرة الزيارات وتشعبها بين القبائل والمدن والمحافظات .. لتنظيم وتنفيذ بعض المخططات ..
    كما هو الحال في بيروت وتقسيم الدولة الى دويلات تحكم فيها فئات من رجال شبه رجالات وشلل ومنظمات .. بحجة الانفتاح على العالم والحرية وتقاسم الخيرات ..
    ولنلطم بعدها ونشكي الآهات ونحصد الويلات ؟.

    استاذنا العزيز الفائز ابن الفائز لقد ادخلتنا في متاهات ليس لنا عليها قدرات .. واركبتنا على حصان المرهانات وأكيد نهايته الخسارات تلو الخسارات فنحن نبحر معآ في نفس المركب .. ونهتف معآ نفس الهتافات عاش الوطن عاش الوطن ونكرر يوميآ نفس العبارات .

  • 34 الملكاوي 22-07-2010 | 04:32 PM

    يذهب طبعا مشان الطبايخ والمناسف....بالمناسبة قرأت في الامس بصحيفة الامريكية ان السفير الاردني في امريكا كان بزيارة لعشيرت مكارثي في تكساس...ونبط هناك طبيخ تا فلّس

  • 35 السلطي 22-07-2010 | 04:33 PM

    الحكومه بواد واحنا بواد امس قرانا جميعا خبر من الحكومه بقول انه المديونيه الاردنيه زادت خلال الاشهر الخمسه الماضيه الله اكبر لعاد ليش صار تقشف ورفع ضرايب واسعار واصبحت المديونيه تسجل اعلى رقم والوحيد الي تضرر جمل المحامل المواطن طيب السوال بما انه هالمديونيه زايده زايده والي المواطن رايح بالاخر يدفعها خليه يسفيد شويه او ارحموه لانه رايح يدفعها بالاخر

  • 36 هدبان 22-07-2010 | 04:39 PM

    ألاخ فايز ...ألرجأ أن تكون واقعي..شكرا للدعم
    الاميركي المستمر من زمان.ونترك الكلام الفارغ.أحسن
    ما نجوح.للعلم 1 كيلو خبز في الدول ألاجنبية 4 دينار في ألاردن ألحبيب 25 قرش.أسأل نفسك ليش ودقق على ما دكرت.شو فيها الزيارة .محتمل
    دعوة شخصية.وجميع من يوجد في الوطن حر ألحركة ألحمدللة.

  • 37 عرار 22-07-2010 | 04:41 PM

    نعتذر

  • 38 من الغرب 22-07-2010 | 04:43 PM

    دشرك من هالسوالف يا فايز و خليك بأكل عيشك. انته بتحكي بلغه ماتت من زمان. اليوم الدنيا غير.

  • 39 وطني اردني 22-07-2010 | 04:46 PM

    ان التغيير قادم لا محال ’ هنالك ترتيبات لتغيير كل الامور بالاردن , فهل انتهت الدولة الاردنية وستشهد الايام القادمة تغييرات خطيرة , والله يستر، بس السؤال وين اجهزة الدولة عن كل هل التحركات الامريكية

  • 40 صراري 22-07-2010 | 04:49 PM

    سلم لسانك عزيزي فايز - والقلم خير وسيلة في هذة الايام لتوعية المجتمع الاردني - يا حبذا ذا لو ان السياسين الاردنيون ( المحكون) يلتفتون لببعض الوقت لما يدور حولهم من السياسات الخاجية والغطرسة اليهودية للاساءة لبلدنا الحبيب - لا للترف والهروب للخارج وتقاسم خيرات الاردن .
    حماك الله يا فايز - وحمى الله اردننا الحبيب.

  • 41 aaaa 22-07-2010 | 04:49 PM

    لا تعتذر ،ما للهجر منك تبرير

  • 42 خايف على هالوطن 22-07-2010 | 04:50 PM

    كلما اقرأ لك مقالا اخاف على هالوطن اكثر، لانه هالكبار شبعانين وبتفسحوا هون وهون والصغار جيعانين ومكلبشين وحافيين ومش قادرين يعملوا شي
    الله يجيب العواقب سليمة

  • 43 اماني اليماني 22-07-2010 | 04:52 PM

    الله يعطيك العافية.
    يارب تبقى دائمآ هيك صادق وجريء بالطرح.
    شكرآ على المقال المميز. والله يحمي هالبلد ويبعد عنها كل شر.

  • 44 khalil 22-07-2010 | 04:55 PM

    كلام سليم ولكن يا فايز مشكلتك ما بتركز على موضوع واحد وبالتلي بتضيع وبتضيعنا معك بكلامك المعسول... يعني شو دخل السفير الأمريكي بموضوع سفر الوزراء على حسابي وحسابك؟ انت طرحت سؤالين في غاية الأهمية وياريت تجاوب عليهم برأيك في المقالات القادمة: ما هي المهمة الكبرى للمجلس القادم ، وما هي أفكار السيد السفير عما سيأتي ؟؟؟؟

  • 45 حاطب ليل 22-07-2010 | 04:56 PM

    فعلاً سؤال مهم؟ لعل أفضل من يجيب عليه هم الذين قالوا مالنا ومال وغزو العراق؟ مالنا ومال ماجرى ويجري في فلسطين ولبنان؟ وكأننا في كوكب اخر. الحرب على لبنان على الأبواب، فلسطين مقطعة الأوصال، والعراق يعيش أتون حرب طائفية قذرة أتى بها المحتل ومن يدعي السياسة والعمل بها في الأردن لا يرى أبعد من أرنبة أنفه. السفير مل من الترفيه في عمّان مادامت من تسمي نفسها النخبة مشغولة بالتوافه فقرر أن يصحر زائراً ومستخبراً باثاً رسائل مسمومة.
    إن كانت الإشارات المتضاربة التي نسمع ونقرأ صحيحة والحرب على لبنان في أيلول حيث رئيس أركان العدو ومحمود عباس يحذران، فلنضع اليد على الزناد والقلب فالمؤكد أن مشروع كونداليزا رايس المسمى الشرق الأوسط الجديد لم يمت أبداً وأول توابعه توطين قسري في الأردن ولبنان وسعادة السفير يفتح خطوطاً ويجس نبضاً شمالاً وجنوباً مادام أن النخبة عاجزة ولعله يتجاوز يوماً فالحذر الحذر.

  • 46 عبد الحميد الحياري 22-07-2010 | 04:58 PM

    السفير نشيط جدا وشو المانع مايذهب .الاردن بينعم بالامن والامان والحمد لله ولمتى بدنا نضل نعيش بعزله .

  • 47 م. 22-07-2010 | 04:58 PM

    فرجينا همتك

  • 48 ابن البلــــــــد 22-07-2010 | 04:59 PM

    سلمت يا فايز...كاتب كبير ومبدع وجريئ ........ واتمنى ان تكون على الدوام من الفائزين

  • 49 مش فاهم؟؟؟ 22-07-2010 | 05:00 PM

    "في ظل غياب الهيبة الأردنية ، بعدما ترمّلت ، ومات رجالاتها الذين يجوبون المدن والقرى الأردنية ويتحادثون مع الزعامات الوطنية التي رحلت هي أيضا وبقيت منهم قلة"

    فهموني

  • 50 محمد مقدادي 22-07-2010 | 05:00 PM

    اخي الاردني العزيز فايز الفايز تحية طيبة وبعد: على الرغم من ان معظم وزرائنا هم كمبارس سئ كما اسلفت سابقا في احدى تعليقاتي -التي لم تنشر -على احدى مقالاتك الا انني اقول ان النجاح والتغيير يمكن ان يحصلا متى كان اخواننا الوزراء يعملون لخير الوطن فقط وليس لمصالح شخصية- او بذهنية القادم الى الوزارة لفترة قصيرة لن يحاسبه عليها احد ويكتفي بلقب المعالي بما فيه من البركات- حيث ان الكفاءة اذا ما اجتمعت مع الاخلاص وحب الوطن فان النتائج ستكون متميزة وحقيقية. اخي فايز لقد اعتقدت لوهلة ان بلدنا لا يتمتع بموارد طبيعية غنية وبعد مراجعة المشروعات الاستراتيجية التي يمكن ان تنفذ في اردننا العزيز وصلت الى قناعة ان بلدنا غني جدا اذا ما كان هنالك النية الصادقة للعمل والقرار السياسي الذي لا يحابي احدا على حساب مصالحنا, اننا اذا ما بدأنا بمشروع ناقل البحرين مثلا فستكون لدينا امكانيات توليد طاقة كهربائية نظيفة- بالحد الذي نريد نظريا - ومياه محلاة بطاقة نظيفة لا تستهلك معظم ميزانيتنا فلماذا يجب ان نراعي احدا على حساب مصلحتنا الم تقم اسرائيل بتحويل مياه نهر الاردن فما كان من العرب الا ان اجتمعو ليعلنوا الشجب فماذا حصل؟ ثم ان المخاوف البيئية التي يتذرع بها البعض مثيرة للسخرية حقا وادعوكم جميعا الى البحث عن المعلومات الخاصة بهذا المشروع وستعرفون كم هو ملح وضروري وان تاخيره هو من اكبر الاخطاء الاستراتيجية. ثم هنالك مشروع الطاقة النووية فهل علينا ان نخضع على الدوام لسياسات العم سام ونكون تابعا في فلكه؟ انا لا اقول بمدأ الممانعة او العداء لاميركا ولكني اقول بان الاميركان هم من يجب ان يشعر بحاجتهم الى الاردن اكثر من حاجتنا اليهم, ان الاردن بمواقفه يوفر لاميركا مصالح كانت لتدفع لتأمينها اضعاف اضعاف ما تقدمه لنا من مساعدات ولذلك يجب علينا ان نتقدم بسرعة بهذا المشروع المهم ولن نجد ضرفا دوليا مؤاتيا خيرا من هذا الوقت. ثم هنالك مشروع الصخر الزيتي وقد تطورت تقنيات تقطيره بحيث اصبح ذا جدوى ولا مصلحة لنا في تاخيره اكثر حتى ياتي يوم يتحول فيه العالم الى مصادر طاقة بديلة ويصبح الصخر الزيتي عبئا علينا. ثم هناك مشاريع اخرى يمكن ان تصنع فرقا في مستوى معيشة الفرد كالحصاد العشبي بدلا من حرقه والزراعات المتطورة وشركات التصدير التي تحمي المزارع ووو. اخي فايز اعلم ان البعض قد يتذرع بالميزانيات والمخصصات وان هذه المشاريع تحتاج الى استثمارات ضخمة ولكن ان تمول من قبل البنوك المحلية واستثمارات عربية ومحلية على قاعدة المشاركة بالارباح حتى لو بيعت الطاقة الكهربائية او المياه بنفس السعر فسيكون الاثر على الاقتصاد الوطني ايجابيا جدا لان العوائد ستبقى فى البلد ولان هذه المشاريع ستنمي كل قطاعات الاقتصاد الاخرى. واخيرا ادعو الحكومة الى تاسيس شركات غير ربحية في اي قطاع يستغل فيه المواطن حتى يشعر بالفرق وحتى يتقي بعض التجار الجشعين الله فينا وقبل ان انهي فلا بد من ذكر ان تاخرك اخي فايز بالكتابة يجعلنا عطشى ويشعرنا اننا دون سند ودمتم

  • 51 كركي 22-07-2010 | 05:01 PM

    حقيقه وبدون مغالاه احسنت واجملت

  • 52 عبداللطيف ابوالغنم 22-07-2010 | 05:05 PM

    الاخ فايز خالد الفايز كم تعجبني مقالاتك واقراها بتمعن واسأل العلي القدير ان يحفظ هذا من كل مكروه

  • 53 Hazem 22-07-2010 | 05:15 PM

    مثلما سأل فايز الفايز اريد انا ايضا ان اسال: باي صفة تستقبل العشائر السفير الامريكي ولماذا؟ هل هي اوامر عليا باستقباله بالاحضان والمناسف؟ ام هو الخنوع والذل والاعتراف من العشائر الاردنية بحق امريكا وسفيرها بالوصاية علينا؟ هل لزيارة السفير للعشائر معنى سوى ابقاء حبل مربوط مع العشائر حتى يتم التواصل عند قطع حبل العشائر مع الجهات الاخرى وخاصة الداخلية منها؟ لقد بنيت الدولة الاردنية على العشائر وقد تبنى دولة اخرى على العشائر ايضا. ...... انت شيخ عشيرة شو دخلك بالسفير الامريكي؟ عندما حصل اجتماع للجمعيات المدنية مع السفير الامريكي و مع من هو اقل منه قامت الدنيا ولم تقعد واتهموا بالعمالة لامريكا. طيب والشيخ الي ملوش لا شغل ولا موضوع مشترك للحوار فيه مع السفير هظ شو نحكي عنو؟ التبررات البريئة للزيارة قد تكون ان السفير يريد ان يناقش الموضوع النووي الاردني مع العشائر! ولااتوقع ان شيوخ العشائر ذوي تخصص نووي لمناقشة هكذا موضوع. الاحتمال الاخر ان السفير معجب جدا ببيئتنا العشائرية وخبرتنا في هذا المجال ويريد ان يستورد التجربة الى بلاده. في هذه الحالة نستطيع ان نفهم سبب الزيارة ومحاولة السفير اظهار البراءة امام العشائر بان بلاده لاتعطل اية مشاريع للاردن حتى لا يغضب عليه شيخ العشيرة ولايعطيه الاسرار الكامنة التي يسطيع بها تطبيق العشائرية في امريكا! اعيد السؤال مرة اخرى لماذا يزور السفير الامريكي العشائر الاردنية ولماذا تستقبله العشائر بالاحضان؟
    ...................
    "مع الاحترام لجميع الشيوخ الوطنيين"

  • 54 سلطان الخليف 22-07-2010 | 05:20 PM

    "إنني جهّزت نفسي للدخول في مرحلة قادمة سيكون مخاضها عسيرا ، ووليدها مفاجأة العصر ، لا ندري كيف سيكون شكله أو فصيلة دمه أو عقيدته ، ولكن المؤشرات لا تشي بغير الخشية من المصير المجهول"

    كلام كبير يا فايز !!!!!!!!!!!!!!!!

  • 55 احمد الحراسيس 22-07-2010 | 05:22 PM

    لله درك يا ابن الفايز
    " ... المحافظات وأطراف البلاد أصبحت جزرا مقطوعة عن بعضها ، ولم تعد العاصمة هي مركز الأحداث فهي مدينة خاملة ... "
    حفظ الله الاردن وطنا اّمنا مستقرا

  • 56 ابو كرك 22-07-2010 | 05:24 PM

    كلام عالوجع يا استاذ فايز ... بس كن على ثقة ياخوي احنا واولادنا وكل ما نملك فدا لتراب الوطن ومهما طال الليل فلا بد ان ينقشع وتشرق شمس وطني الجميل مرة اخرى

  • 57 اكاديمي 22-07-2010 | 05:28 PM

    سعادة السفير خريح جامعة اردنية 1995 وله زملاء من كافة شرائح المجتمع الاردني قد يكون بصدد دعم نادي الخريجين.

  • 58 مروان 22-07-2010 | 05:37 PM

    موضوعك فية اخلاق أبن الوطن الصادق والغيور على مستقبلة وتاريخة .... ولكن هل هناك من يقرأ ويتابع ويحاسب ؟
    لاتكفي الجامعات والشهادات والدرجات والمناصب أذا لم يكن هناك صدق في النوايا وقلب ينبض بالشرف وكرامة هذا الوطن .... ابحتوا عن الرجال والتاريخ ستجدونهم فهم موجودون ولسنا بحاجة للتجديد اذا كان التجديد الفسحة والمياومات على حساب هذا الوطن ...

  • 59 مروان 22-07-2010 | 05:37 PM

    موضوعك فية اخلاق أبن الوطن الصادق والغيور على مستقبلة وتاريخة .... ولكن هل هناك من يقرأ ويتابع ويحاسب ؟
    لاتكفي الجامعات والشهادات والدرجات والمناصب أذا لم يكن هناك صدق في النوايا وقلب ينبض بالشرف وكرامة هذا الوطن .... ابحتوا عن الرجال والتاريخ ستجدونهم فهم موجودون ولسنا بحاجة للتجديد اذا كان التجديد الفسحة والمياومات على حساب هذا الوطن ...

  • 60 خلف السكارنة 22-07-2010 | 05:41 PM

    اللهم احفظ هذا البلد آمنا مطمئنا وارزق أهله من الثمرات ، واكفه شر الليالي القاتمات ، وقيض له خير الحكماء والحكومات و نجه من دسائس أبناء الذوات ، وحنن قلب السفير الأمريكي ليوصي بالمزيد من المساعدات ، علّها تكتفي بما عندها عما عندنا من كرامات .
    ( لقد اشفيت صدور اناس مؤمنين بان لا وطن لهم غير الاردن منه خلقوا وفيه يموتوا ومنه ينشرون)
    لك مني الف تحية أيها البطل

  • 61 عدي بن ربيعة السردي \الفيصلية \ بادية الشمال 22-07-2010 | 05:54 PM

    تعود الامور الى الاصل ايها السادة وكل بلد له جذورة فالقبائل العربية في شرق الاردن هي الاصل وعندما همشت الحكومات المتعاقبةاحوال البلاد والعباد الاصليين واهتمت بكل ما هو طارئ في الاردن وليس له قيمة بدات الادارة الامريكية تبحث عن شريك استراتيجي لبقاء الاردن اردن
    الاردن يا اصدقاء كوكتيل غير متجانس ورخو وهش لذلك يبحث السفير الامريكي حال الاردن مع اهلة وليس مع الطارئين ........

  • 62 جمال الدويري 22-07-2010 | 05:54 PM

    أخي إبن ولد الفايز
    بعد التحية,
    فلا أدري لماذا وأنا أقرأ مقالتك, قد خطر على بالي سيئ الذكر ،، كلوب باشا ،، ؟
    وبعد قرائتي للمقالة, السفير الأمريكي في بيروت, وجولاته على الزعامات اللبنانية, السياسية والطائفية منها.
    والآن, وبعد أن شربت كثيرا من مخدر القهوة العربية الساده, لهضم ما يجري في وطني, هذه الأيام, أو تخدير نفسي وفكري وإدراكي, عما يجري, ولكن دون فائدة, ولا مفعول.
    كانت القهوة ترفع ضغطي, وتهدأ من روعي وثورتي تجاه الأحداث, ولكنها هذه المرة, فقد فشلت بفعل أي شئ من هذا القبيل, وقد كركعت فناجينها على نفس واحد, كما كأس عصير مثلج في جوف ظمأى, دون فائدة تذكر.
    قلت لنفسي ربما البن مغشوش هذه المرة؟ مثل أشياء كثيرة, وشخوص عديدة باتت مغشوشة في وطني, وبات الوطن مغشوشا بها ومخدوعا, ولكن بن اليوم هو بن الأمس وقبله الذي كان يرفع ضغطي ويخدر نفسي وروحي حتى لا أموت قهرا, أو أفقع شهيدا شهيدا شهيدا.
    وطفقت أبحث عن السبب المنطقي لفشل القهوة باغتيال وعيي, ومسح صوفتوير مخي, أو على الأقل, تشفيره لفترة وجيزة. فوجدتها.
    أرجميدس الدويري صاح في داخلي, وجدتها, ورد عليه نيوتن صائحا قائلا, وأنا كذلك.
    أرخميدس قال, يفقد الجسم الغاطس من وزنه بقدر وزن حجم السائل المزاح, أو شيئا مثل هذا. وعندما أطبق هذه النظرية على زيارة ممثل الدبلوماسية الأمريكية لمضاربنا الشرقية, فإنني وبسرعة البرق أجد, ومعي طويلين العمر السامعين والقارئين, أنه يملأ بذلك كما تفضلت يا اين الفايز, فراغا صنعه إلمزاح من حجم الدولة في المحافظات الوطنية. ولكنني أتسائل رياضيا, هل وزن مستر بيكروفت يساوي بالفعل وزن حجم السائل الحكومي المزاح؟ حسب أرخميدس, نعم, وأكثر.
    ونيوتن يقول, أن التفاحة تسقط من على الشجرة, لوجود قوة شد أرضية تزيد عن وزن التفاحة وعكسها بالإتجاه. وعندما نطبق قانون الجاذبية هذا على دبلوماسية البيت الأبيض لدى شيوخ البادية الأردنية, فنجد أيضا أنها لا تتعارضا على الأقل مع بعضهما البعض. وسوف أترك هنا لخيال القارئ الكريم, وخاصة الرياضيين منهم, عبئ حل معادلة الزيارة هذه, بتطبيق قانون الجاذبية المعروف مال نيوتن.
    وبعد.
    فإن سمير الرفاعي وكثر من وزرائه, وجيش غفير من موظفي الإنتخابات النيابية القادمة, يبشروننا ويطمئنونا بالتوأم الإنتخابي ،، نزيهة وشفافة ،، كل يوم وكل ساعة. وبنفس الإصرار والتكرار, يصادرون خوفنا من مؤامرة الوطن البديل, ويحاولون وصفه بالأوهام التي لا وجود لها على أرض الواقع, وهنا يتبادر للذهن, والمقروص يخاف من جرة الحبل, السؤال التالي, ما معنى تدخل الأمريكان وغيرهم, المباشر والمفضوح, بالشأن الأردني الداخلي, وبهذا الشكل السافر والسافل؟ ولمصلحة من هذا التدخل؟ وما علاقة هذا بالتوأم المزعوم, الآنستين, نزيهة وشفافة؟
    أسئلة بريئة تجتاح الفكر الأردني, وتطغى على مشاعر الأردنيين, القابضين على جمر استقلالهم وحبهم لوطنهم.
    فرائسنا ترتعد, وأطرافنا ترتجف, وفي عز الصيف, خوفا وهلعا على وطننا ومصائر أهلنا, فهل من حكومة تهدأ من روعنا, وتأمننا من خوف, بعد أن فشلت بإطعامنا من جوع؟

    مع تحياتي واحترامي أيها العزيز.

    جمال الدويري

  • 63 بترا 22-07-2010 | 05:59 PM

    كلام الأستاذ فايز كلام أردني موجوع يرى ويسمع ويقرأ ويحلل ويخرج لنا بمقال صحفي أسبوعي يفرغ المواطن الأردني حزنه وقلقه وخوفه من المستقبل المدلهم وهو يقول :لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

  • 64 sardi>>>أبو ثامر 22-07-2010 | 06:05 PM

    يا ابن فايز.......ٍسيدي

    للغرب طرائقهم في التعامل.....عليك أن تتعرف على أنماط تفكيرهم....القوقع وعزل الذات اوقع دول بمتاهات..أن شخصيا اخالفك تماما..وما هكذا تورد الابل..السجع والاطناب لها مكان بالادب العربي؟ ولا مكان لها بالسيسه والانغلاق على الذات؟؟؟الانتقاد حبا بالشهره يوصل الساعي الى طريق اقل مايوصف بأنه مسدود؟؟

    والقارئ يمل القراءه مجرد أنها سلبا ناقده...وسعاده السفير ومن خلال زباراته يتفاعل مع واقع الحال, وعندها يكون افكار حقيقيه عن شرائح المجتمع مما يسهل عليه القيام بمهام وظيفته عن قناعه؟؟وعندها يستطيع مساعده المجتمع المحلي وبالتنسيق مع أصحاب الأرضالجهه التنفيذيه يا سيدي

    ... ..فلا تنصب ذاتك منافحا ؟؟تلك الأيام ولت .والتلاحم مع مجتمعات رائده علما ومعرفه يشكل مكسبا للأمه؟أم ات لنا ان نقرا؟؟

    Moreover, my dear Al-Fayez , let me advise your good self as to not exaggerate things so dramatically
    Being an effective writer , does not mean to impose your own way of thinking on readers,please give us some room , and never insult our intelligence
    and remember that even Homer sometimes nods ....so ,stay out of giving advices for th
    In conclusion, please accept my positive criticism
    GREETINGS

  • 65 وين... 22-07-2010 | 06:09 PM

    وين الكنافة...
    مافي شي ..
    صارلك ساعة بتطبخ وما في شي..
    بدنا كنافة.

  • 66 22-07-2010 | 06:16 PM

    السفير قاعد بجس نبض البدو والحراثين تجاه الوطن البديل

  • 67 التغيير قادم 22-07-2010 | 06:24 PM

    السؤال :
    هل لزياراته علاقة بالامركزية ؟...
    دنيا غيرهالسوالف

  • 68 طلقة في الصميم 22-07-2010 | 06:27 PM

    صاحبة الولاية العامة على معظم بلاد العربان,هاي أقوى جملة كتبتها ياصخري

  • 69 راحت الاردن وانتهت 22-07-2010 | 06:31 PM

    اقرا مقال فسك فوق, بتعرف .......................

  • 70 22-07-2010 | 06:37 PM

    سيتم اعلان ................. قريباً

  • 71 بطاينة 22-07-2010 | 06:39 PM

    ابدعت..

  • 72 عون من الشرق 22-07-2010 | 06:41 PM

    الى التعليق 16 باين عليك من لهجتك اسم على مسمى ادا كان اللي يحكيه الفايز لغه ماتت شو نقول عن لغتك ولهجتك هو ظل احد يحكي دشرك وتسمي حالك من الغرب والفايز عيشه وافر يغطيك ويغطي غيرك انت مثل اللي يرقص بالظلمى ادا ما انت فاهم المقال لاتقراه والفهم اله ناسه

  • 73 22-07-2010 | 06:43 PM

    مطلب

  • 74 مواطن اردني 22-07-2010 | 07:02 PM

    كل التقدير والاحترام لاميركا الي خير هالبلد منها والدول العربية الغنية تتفرج على الاردن وهو في ضائقة مالية فلو وجدنا خير فيها ما لجانا لاميركا ومدينا ايدنا لها ويكفي تنظير على هالبلد الطيب

  • 75 عيسى 22-07-2010 | 07:03 PM

    دوام الحال من المحال .

  • 76 ghaleb salameh 22-07-2010 | 07:20 PM

    well done

  • 77 اردني مغترب 22-07-2010 | 07:21 PM

    هناك مؤامرة صهيونية واضحة ضد الاردن سوف تبدا بالترويج الفعلي للوطن البديل و النيل من مرتكزات الدولة الاردنية و الاهم من ذلك كله هو نشر الفتن بين العشائر الاردنية

  • 78 خالد القيسي 22-07-2010 | 07:26 PM

    السيد فايز لم تهاجم السفير والسياسات الامريكية في المنطقة؟اوليس الاولى أن تذكر ببعض اللوم والعتب على من يمهدون طريقه ويتبارون لاستضافته ...........

  • 79 عبدالله الزعبي 22-07-2010 | 07:31 PM

    الى الرائع ابو تمام...
    اين انت عن التعليق, لقد اشتقنا لك ولطرحك الشيق.

  • 80 22-07-2010 | 07:39 PM

    .... بدو اقامه عشان يشتغل لانه بالاردن ما ظل شغل بس لو تبطل الناس الرياء
    يطعم الماسكين او ايتام بس لسفير

  • 81 منذر العلاونة /كاتب صحفي 22-07-2010 | 07:39 PM

    كل الشكر اخي الفائز دوما بكلمة الحق والذي لايعلوا عليها شيئا (سوى الذين يتبجحون ويطخون تحت اقدام البعض .ويختبؤون . لقد سبق لي وكتبت مقالة حول هذا الموضوع في عرب اليوم(على السفير في الاردن .وكنت اقصد بالطبع السفير الصهيوني الاسرائيلي .عندما كانوا يتجولون وبكل وقاحه في سيفوي .يتبضعون ويشترون وبعض الحاجيات .وكانوا بكل وقاحه يستفزون مشاعر الناس في ذالك المكان وغيره ..............................
    ..فكل الشكر وكل الاحترام للفائز بكلة الحق ..منذر العلاونة وعالمكشوف .

  • 82 م . صايل العبادي 22-07-2010 | 07:43 PM

    لك ان تتخيل يا ابن فايز لو قام سفير عربي بهكذا زياره ، ماذا يمكن ان يحدث من اتهامات اقلها الاتهام بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلد ، حكومتنا الرشيدة لا تقبل بمراقبة الانتخابات حتى من مؤسساتنا الوطنية المهتمة وتستعيض عن ذلك بمشاهدة الانتحابات على مبدأ ـ انظر ولا تتكلم ـ كل ذلك طبعا حفاظا على السيادة الوطنية التي يعبث بها الخواجات !

  • 83 الكركي الغساسنة 22-07-2010 | 07:51 PM

    شو السفير كان بسوي مع الاردنيين المشكلة انه الخبر ما كان مغطى من الصحف المحلية و لا حتى الالكترونية و الله عال

  • 84 22-07-2010 | 08:02 PM


    شو المقصود بالتعليق رقم 17؟

  • 85 لهجة من سبعينات القرن الماضي 22-07-2010 | 08:06 PM

    الزمن تغير يا فايز. احنا كعشائر نريد الاستماع لصوت اميركا لما فيه مصلحه لبلدنا. وهل يمنع السفير الاردني في واشنطن من مقابلة النخبة او المواطنيين الامريكيين طبعا لا. لا تنسى انه المفاعل النووي لن ينفذ الا بموافقة اميركا. وحتى المساعدات التي من الدول تاتي من رغبه اميركيه. ما خرب بيتنا الا السوالف هاي لدرجه انعدمت فيه المساعدات ولكم ارقام العجز في الموازنه.

  • 86 بلقاوي 22-07-2010 | 08:09 PM

    يا لبيك يالأردن الدم و الروح فدا ترابك!

  • 87 mario 22-07-2010 | 08:45 PM

    It seems as if you are implying that the old generation is goodsend to Jordan.. The so called digital government is ot the problem. It is the lack of efficiency and dedication that causes the problems. remember that the computer is not wrong,, the programmer is..

  • 88 ابن سحيم 22-07-2010 | 08:55 PM

    الى الامام يا اخ فايز

  • 89 22-07-2010 | 09:08 PM

    مع احترامي الشديد المقال لا يخلو من الفلسفة والاسقاطات التي ليس لها مكان وكفانا جلدا للذات واستخدام مثال صغير للقول بان الامور كلها خربانة، نعم ننتقد تصريحات السفير حول الدكتور طوقان لكن لماذا نخاف ان يتجول في البلاد، هل جلوسه في البادية يمس بالسيادة الاردنية

  • 90 22-07-2010 | 09:18 PM

    بلكي بده يوطن الارادنه بالعراق وسوريا

  • 91 كرمة العلي 22-07-2010 | 09:25 PM

    مش فاهمه عليك يمة يا فايز لكن شايفيتك خايف كثير على هالوطن اللة يستر يمه

  • 92 فايز الدهامشة 22-07-2010 | 09:40 PM

    القانون بليل بنرقس علية وبلنهار بننحبس علية

  • 93 اردني غيور يا فايز الفايز 22-07-2010 | 10:32 PM

    اشكرك جزيل الشكر على هذه الكلمات المعبرة والتي للاسف الشديد تخلو منها صحفنا اليومية المسيرة لخدمة الذوات والوحوش الكاسرة التي تنقض على الوطن والمواطن دون رحمة او شفقة .........واحب القول ان شعبنا تحمل وعانا الكثير الكثير في سبيل امن واستقرار بلدنا العزيزة ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الى متى سيبقى المواطن يتحمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل يضمن هؤلاء المسؤولين واصحاب القرار مستقبل بلدنا؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 94 الرقاد 22-07-2010 | 11:40 PM

    امين يا رب العالمين000نعم يا ابن الفايز لا صحيفه تعلن الخبر000 ولا مسؤول ذكر سيعلق على الخبر 000الامل بابناء العشائر الوعي والادراك

  • 95 بني حسن 22-07-2010 | 11:46 PM

    الاجابة على سؤالك تجدها في مقالة روبرت فسك:

    - لم يعد هناك رجال في عمان، وبقي فيها: اخماس الرجال -فقط تميزهم من خلال ........ان وجدت-، بقي فيها الل.....، بقي فيها الفارغون، الاغبياء الذين يعتقدون انهم متحضرون وهم في قمة التخلف.

    - ابحث عن الرجال الذين ينتمون الى عشائر قوية لا زالت تؤمن بهذا الوطن وستعرف ما هي تحركات السفير الامريكي القادمة

  • 96 ابن القرعان 22-07-2010 | 11:56 PM

    لم تبدع فقط بل فرحنا وانتعشنا لان هناك رجال من امثالك يهمهم الاردن الاردن وكرامته ومستقبله.

  • 97 Bassam Alshraah-U.S.A 23-07-2010 | 12:16 AM

    Dear fayez: what is wrong with his excellency meeting tribal dignitaries? Are they excluded from the fabric of Jordanian society? Aren't they and their fellow relatives the ones whom the state resort to in tough times? History has proven that West Amman Big shots are ONLY good for one thing- that is showbiz and embezzling the state's treasury

    It is time, dear, to re-define statemanship, in times of Wasfi Altal and Hazaa' Almajali and their contemporary fellows, a stateman was all but benificary of the state's weath and job paraphernalia. They have stood for Jordan while others were conspiring against it. Now, statemen are not those who reside in palaces and ride Mercedes- statesmen are those people who live in the periphery of developement-they are the people who scrape their lives by the leftovers of the "Old Boy's Network"- OBN- it is incompent upon penmanship people to point out that it is the time of the PHERIPHERY. I wish you all luck-

    Bassam Alshraah
    Ph.D Candidate
    Indiana University of Pennsylvania
    U.S.A

  • 98 مروان 23-07-2010 | 12:37 AM

    الظاهر ان التعليق ينشر على مزاجكم ؟ الصح والحقيقة لا تنشر وانما تنشروا ما هب ودب....هدة لاتسمى صحافة ولا حرية النشر وانما طبيخ ن.....

  • 99 مروان 23-07-2010 | 12:37 AM

    الظاهر ان التعليق ينشر على مزاجكم ؟ الصح والحقيقة لا تنشر وانما تنشروا ما هب ودب....هدة لاتسمى صحافة ولا حرية النشر وانما طبيخ ن.....

  • 100 اردنية 23-07-2010 | 12:42 AM

    ابدعت سيدي الفايز والله ابدعت.. قد يكون الجواب ان كل من يتولى هذه المناصب هم اصلا ليسو من اهل البلد وهمهم الوحيد اخذ كل ما يمكن اخذه خلال فترة تولي المنصب وهذا الي ذبح البلد!!!!! لو الي ماسكين المناصب من اهلها كانو خافو عليها ولا شو رأيكو؟؟

  • 101 اردنية 23-07-2010 | 12:46 AM

    الشيوخ اولا كل التحية الى الشيخ مثقال الفواز

  • 102 الشيخة 23-07-2010 | 12:48 AM

    الكاتب فايز الفايز
    اللة يعطيك العافية وسلمت يدك

  • 103 بسام الشرعة - امريكا 23-07-2010 | 01:20 AM

    السادة عمون: ياريت تنشروا تعليقي - انا ارسلته بالانجليزي من الجامعه وما في كيبورد عربي- وليفهم اهل عمان الغربية باننا نعرف انجليزي ونعرف نلوي السنتنا لنظهر ""حضاريين"" و ""متقلطين"" من التقلط والتقدم---ولكننا لانلوي ""ولائنا"" ولا نبدل هوانا- فالهوى اردني وليس غير ذلك

    ونحن نعرف نتكلم مع السفير الامريكي وعندنا من يترجم- مع اننا تخرجنا من مدارس الباعج وصبحا ومغير السرحان وحوشا- فمحدثك الحاصل على المرتية الاولى في امتحان التوفل على مستوى العالم عام 2006 وحصلت على بعثة ليس لانني ابن مسوول بل لانني ابن عسكري اعتمد على نفسه بعد رب العالمين.--تعليقي لايوجد فيه ما ""يخدش حياء"" سادة غرب عمان وطريق المطار--فارجو نشره وانا مسوول عن الترجمه.

    احلال عليهم الاجتماع بالسفراء الغربيين وراء الابواب المغلغة للتخطيط لمستقبل الاردن الذي ""دهوروه"" وراح بستين جاهيه وحرام علينا ان نلتقلي بالسفير الامريكي في مضافات عامره مفتوحه لا كولسات فيها ولا ""تقيه سياسيه""؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    بسام الشرعة-امريكا

  • 104 علي دعسان الهقيش 23-07-2010 | 01:20 AM

    1.(على مدى السنين السابقة قاتلنا في خندق الوطن حفاة عراة حراثين لم تنتظر خزائن العزيز إن تفتح علينا .............................وجدنا من يفسد يتحمل مسئولية منصب والطرد من الخزنة حمله على ظهره ...............وفي النهاية تقاعسوا عن حمل لواء الوطن .........أليس مدعاة للكفر).
    2.(غياب الهيبة الأردنية بعدما ترملت ....وماتت رجالاتها ).
    ما أجمل هذين القولين ,أولهما يصور الحال حينما حملنا أمانة المسوؤليه كنا أكثر من الحفاة لأنه تشكلت لها طبقة جلديه جديدة من اجل عيون الوطن وكنا العراة لكي يتغطى الوطن ,حميناه بالمهج والأرواح كان لنا اغلي من الولد والمال كله وهذا حقيقة وليس ابتذال شعر ونثر ,لم تنتظر الخزائن وما فيها وان كانت في المتناول لأبل نافحنا عنها حين تطاول عليها الغير ,هذا الغير الذي ظفر بالمنصب والتهم الخزائن وطعن الوطن بالظهر ,كنا قادرين على حمل لواء الوطن لكن قوة الجاحدين دحرتنا عنه ,فحملوه هم بقدر ما در في حلوقهم وحين جف الضرع تنكروا له ...هذا ليس مدعاة للكفر بل هذا هو أقصى درجات الكفر إن لم يكن الكفر بعينة .
    أتعرف لماذا حدث هذا لان الهيبة غابت فهي ترملت منذ أمد وان اقترنت بأشباه الرجال لأنها بحثت عن الستر فما وجدته ففضلت الترمل على الارتماء بإحصانهم ,لأننا فقد أولئك الرجال رجال الهيبة حين لجانا إليهم ألت حالنا لما نحن فيه ,وذكرتني بذات القصة لأحد نساء الكرك الأبية التي كانت عندما تزور المقبرة تغطي وجهها وهي لا تغطية إمام الإحياء عندما سئلت لماذا قالت (هذول الرجال اللي يجب الحياء منهم وان كانوا في القبور إما اللي على الأرض مالهم علاقة بالرجولية. )
    وعلى الرغم إن الحال من بعضه في المدينة وإطرافها لكن لازالت الأكناف تحمل( ربه )بتشديد الباء من ذاك الإرث الطيب للأجداد ,نعم هذا زمن بحث الأشخاص عن المشيحة لأنهم ما عرفوا قيمتها ,لكن كانت هي من تبحثهم عنهم قديما لأنهم يعطونها حقها هذا ما دفع السفير ليرحل عن المدينة لأنه وجد أثار وان قلت لزمن الرجولة هناك ...قد يفي هذا الغيض عن ذاك الفيض ولك جزيل الشكر لأنك دائما مبدع سهامك لا تخطى الهدف على الدوام .

  • 105 بسام الشرعة-امريكا 23-07-2010 | 01:30 AM

    البدو اجتمعوا بالسفير الامريكي في العلن بينما يجتمع الهابطون بالمظلات على خزائن الوطن مع كل مارق وفاجر ليحيكوا للوطن الموامرات تلو الموامرات.

    البدو اجتمعو مع السفير الامريكي بعد ان ""تكبر"" عليهم من وظيفتهم تقصي اوجاعهم وفقرهم واهمالهم من قبل ""حكومات عمان الغربية"

    البدو هم من وطد اركان هذا الكيان ودافع عنه في حين كان بعض ""الثورجيه"" يخططون في العتمه- ثم اهملت الدوله من دافع عنها ""ورفعت شان"" من كاد لها المكائد...اي انها ""بدلت اعمدتها باوتاد"" ولا اريد ان اقول ""غزلانها بقرود"" عشان ما تنجرح مشاعر ابطال البوكيمون والبلي شعب قصدي بلي ستيشن.....

    البدو اجتمعوا بالسفير الامريكي عندما لم تصلهم ""بركات"" المساعدات الامريكيه والاوروبيه واليابانيه.....

    خلاص بس- عراي شعبان عبد الرحيم الشهير بشعبولا

    بسام الشرعة-امريكا

  • 106 الى تعليق رقم 8 23-07-2010 | 01:46 AM

    صح لسانك ,هذا الكلام الصحيح ابدعت كلامك 100\100

  • 107 هاد نوع جديد 23-07-2010 | 01:52 AM

    هاد لورنس العرب بنكهة امريكية بدل البريطانية

  • 108 يوسف اللوزي 23-07-2010 | 02:24 AM

    كل يوم تدخل الافاعي والقوارض والضواري الى الاردن ... ... ماذا نتوقع منهم ..؟؟؟؟؟
    الانتماء ..؟؟
    الخوف على البلد ومصالحه..؟؟
    السهر على حمايته والذود عنه ...؟؟؟؟
    هؤلاء دخلوا كالصوص خفية .. لم يتعبوا لم يتعبوا في الوطن ولم يشربوا من مائه ولم يحتضنوا ترابه بأيديهم
    الناعمة المنزلقة كالنشالين ..
    ولم تمتزج حبات عرقهم فيه ..
    فكيف لا يسرقوه ..؟؟
    وكيف لا يبيعوه..؟؟
    وهو الخزنة المشرعة .. دون رقيب ولا حسيب
    اخي فايز .. السفير الامريكي .. وكل السفراء الغربيين وبعض غير الغربيين .. نعلم علم اليقين بأنهم ..... .. فماذا ننتظر منهم..؟؟
    الخوف .. كل الخوف من الوجبات التي التي دخلت في بطن الوطن .. بشكل وجبات سريعة ( جنك فوود)
    ولك ولكل الخائفين على الوطن تحية

  • 109 ابو صبا 23-07-2010 | 03:02 AM

    يا اخي السفير الامريكي مسؤل عن مساعدات تاتي من مؤسسات اهليه او حكوميه امريكيه.......وهذه المساعدات اتت لهذه المناطق التي قام بزيارتها.......السؤال؟ الاشخاص إلي حدثهم السفير مش قدالمقام..او ان رجالات عمان هم النخبه والباقي بنضرك درجه عاشره!!!!!

  • 110 ميشيل شداد 23-07-2010 | 03:03 AM

    لك التحيه والتقدير . مزيد ومزيد من كتاباتك
    التى تحرك المشاعر الوطنيه الصادقه يا ابن الوطن
    عاش الاردن وعاش ابا الحسين

  • 111 23-07-2010 | 03:04 AM

    ليش تعليقاتي ما تطلع اللي بدو يصير يصير ما يشيل الرقبة الا اللي خلنقي

  • 112 جهبذه 23-07-2010 | 03:17 AM

    ابدعت يا ابن الفايز ، ولكن اذا كان خصمك القاضي فماذا تفعل .....تلتجم الصمت .

  • 113 الحموري 23-07-2010 | 03:20 AM

    ابكيتنا تالي الليل، سيدي نحن معك في ما تنوي عمله

  • 114 عالمكشوف .الى اخي فائز الفايز . 23-07-2010 | 03:52 AM

    ليش صاير (مهمل )وبطيئ بنشر التعليقات خاصة على مقالتك .التي (تساهم بعودة الاكسجين لعقولنا المقفله(بعقل المعتقل الحكواتي الحكومي المحدود ! نحن نتعب يا فايز الفايز .ولا تضيع تعبنا ..منذر العلاونة .......عالمكشوف ..

  • 115 ليش الاستغراب 23-07-2010 | 04:01 AM

    في بلادنا معتادون على التعامل مباشرة مع القوى الإقليمية والدولية.

  • 116 نشامى والله 23-07-2010 | 04:02 AM

    للي بيدفع أكثر. عيب عليكم.

  • 117 لورنس أبو عرب 23-07-2010 | 04:05 AM

    ما في سبب على الأرض يقنعني إنه الزيارة لأسباب بناءة وبريئة من الطرفين.

  • 118 ما هو هدف الزيارة الحقيقي 23-07-2010 | 04:07 AM

    الرجاء التوضيح لماذا يزور سفير ولي النعم البادية؟

  • 119 23-07-2010 | 04:56 AM

    عمون يوما بعد يوم تفقدون مصداقيتكم ولا تنشرون الا من يطبل ويزمر لما تريدون، الناس اذكياء والاعلام الالكتروني متحرك وقد تجدون انفسكم في تراجع كبير خلال لحظات الكترونية معدودة، وانا مصر على ان ما يقوله الفايز فلسفة واسقاطات في غير مكانها عجبكوا ولا مع السلامة، ولو دامت لغيركو ما وصلت لعندكو

  • 120 احب الله والوطن والملك 23-07-2010 | 05:09 AM

    فايز الفايز عمله اردنيه نادره...من يحب الاردن وجلالة الملك فليكن صادقا وطنيا كفايز الفايز . جلالة الملك يسعى لخير البلاد والعباد ومنذ تحمل مسؤولية الوطن الاولى قال بأن اسرته الكونه من جلالة الملكه وابناءه اصحاب السمو الملكي حفظهم الله ورعاهم اصبحت الاسره الاردنيه الكبيره من شتى المنابت والاصول...فلنكن عونا لجلالة الملك بان نكون صادقين معه ومع الوطن كصدق فايز الفايز جرأه وحراره في الطرح.
    سيدي صاحب الجلاله الوطن اليوم واكثر من اي وقت مضى بحاجه الى بث الهمه والطمأنينيه والروح المعنويه العاليه في النفوس وانتم خير من يفعلها.

  • 121 لا يصح الا الصحيح 23-07-2010 | 05:12 AM

    يا استاذ فايز ابدعت ويا عمي البلد إنباعت وما ظل الا يبيعونا وجاينا الدور

  • 122 متابع 23-07-2010 | 05:24 AM

    لماذا كل هذا التحفظ يا استاذ فايز
    أطلع على .. وسوف تجد الجرائه بعينها والحريه الكامله والتعبير الواضح عن قضايانا ...... أرجو منكم طرح المواضيع في جرائة كل الأردن ولا أقصد مقالك الرائع ولكن موقعكم المميز ولكي يبقى متميز وشكراً لكم

  • 123 Abo sohaib sawalha USA 23-07-2010 | 09:04 AM

    مدرسة الشهداء وصفي التل وهزاع المجالي ما زالت تخرج الطلبه ، فعلى الراغبين بالالتحاق اجتياز امتحان المستوى الذي يتظمن الاسئله التاليه.١.هل أديت خدمة العلم ؟ ٢. على نفقة من تم دراستك في الجامعه؟ ٣. هل تعرف الاردن من عقربا الى العقبه ؟ ٤. اذكر اسماء خمسة شهداء من كل محافظه ؟ة
    . السوءال التالي اختيار من أ ، ب.أ.هل حرثت ارضك على الفدان يوماً ؟ ب. هل قمت يوماً بالمساعده في عملية القصاص ؟ . و ما زالت هذه المدرسة تخرج شاء من شاء وأبى من أبى . تحياتي .

  • 124 النمر 23-07-2010 | 09:14 AM

    وهل كانت المداخل الا من خلال .....

  • 125 خلف 23-07-2010 | 10:36 AM

    اين التعليقات يا محرري عمون الافاضل--مش افطرتو حمص وفول؟؟؟ وشربتو شاي؟--يلا النشامى عليهم----نزلو التعليقات

  • 126 ماريا اولسن - المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في عمان 23-07-2010 | 10:40 AM

    مثل السفير الاردني في واشنطن ، الذي يسافر كثيرا في جميع أنحاء الولايات المتحدة للإجتماع مع الأميركيين بشكل عام اوخاص بما يتفق مع الاعراف الدبلوماسية في جميع أنحاء العالم ، سفير الولايات المتحدة يجتمع بانتظام مع المسؤولين الاردنيين والمواطنين في عمان وفي مختلف أنحاء الأردن من العقبة الى اربد ، من المفرق إلى الكرك ، والزيارة الأخيرة الى المفرق كانت لقبول دعوة لتناول الغداء

    "Like the Jordanian Ambassador in Washington, who travels frequently around the United States to meet with public and private Americans consistent with diplomatic norms around the world, the U.S. Ambassador meets regularly with Jordanian officials and citizens in Amman and across the country from Aqaba to Irbid, from Mafrak to Karak. This most recent visit to Mafrak was to accept an invitation to lunch."

  • 127 حسب المخطط 23-07-2010 | 01:06 PM

    نشرت مقالا مدعما بالخرائط والصور قبل اكثر من عشر سنوات عن المخطط للوطن البديل ولكن لم يعط الاهمية من القراء في ذلك الوقت. واليوم اتذكر كيف نبهت من التصرفات والسلوكيات وهاهو السفير الامريكي يتجول وكأنه (يستظرد) وزارة الخارجية واكثر من ذلك ربما البعض يعتقد انه مسؤول. والسؤال الذي يطرح نفسه: هل السفير الامريكي في سوريا يستطيع التجول هناك بدون اذن كما يفعل السفير في الاردن؟هل هذا الكلام كان موجودفي القرن الماض؟ دلائل التجنيس والتوطين والمحاصصة وتفقير الاردنيين وانكار دور الآباء والاجداد وغيرها الكثير من الدلائل...؟؟؟!!!

  • 128 23-07-2010 | 03:08 PM

    المميز دوما فايز الفايز
    أذكرك بعد الانتخابات القادمة هناك الآعيب تطبخ على نار هادية تحاك ضد وطني وان الشرق الأوسط الجديد لازال قائماً وان هناك ضغوط تمارس ضد وطني للنيل من مواقفه ومواقف شرفاءه أمثالك لتمرير بعض المخططات لمصلحة(...........) والحفاظ علية وهنا اطلب من أحبتي المعلمين تأجيل مطالبهم لان الوطن الآن بحاجة إلى المخلصين منهم لنقف شوكة في حلق المتربصين بوطني مع التشديد على إعادة من تم استيداعهم مؤخرا لإعمالهم وتجاوز هذه النقطة السوداء لان هذا الوطن لنا جميعاً ..... مع انك يا اخ فايز يا بن عمي وابن وطني تتحدث دوماً بلسان الفئة(د) وما دونها من أبناء وطني العزيز000000000

  • 129 قراءة سريعة للزميل 23-07-2010 | 06:03 PM

    يقول الكاتب المحترم

    ((في عمان العاصمة ، وتحديدا عمان الغربية ، يبدو من المؤكد ان السفير لم يجد رجالاً ليجلس معهم ويسمع منهم مجريات الأحداث وتصوراتهم للواقع وما ستأتي به الوقائع ، مع انه يعلم علم اليقين كل ما يريد أن يسمعه منهم وما لا يعرفونه مسبقا ، فهم خارج التغطية الوطنية ، والكل مشغول هذه الأيام بالاستزادة من خيرات الدولة أو ما بقي منها ، ومعظم المحسوبين على بلادي كرجالات وطن يقضون الليالي للتخطيط لعملية خوض الانتخابات مجلس النواب القادم ، ورسم الفخاخ للخصوم ، وبث الإشاعات وتزعم المناكفات ، ولم يسأل أحد السؤال الخطير : ما هي المهمة الكبرى للمجلس القادم ، وما هي أفكار السيد السفير عما سيأتي ؟ ))

    هنا المشكلة اذن ومن يرى غير ذلك فهو لا يرى ابدا
    الكاتب الكبير الفايز اجاب على السؤال بان المسئولين الاردنين في عمان اغلقو الابواب امام الشيوخ والزعامات الوطنية في البادية والمحافظات ولم يسمعو لهم عكس ما يفعله جلاله الملك الذي يقوم بالزيارات اكثر من الوزراء
    لذلك فان السفير الامريكي يخرج خارج عمان لانه لا يجد فيها سوى البعض ممن يحرض على الوطن والحكومات ولا بأس من الاجتماع مع الشيوخ الوطنيين كما ذكرهم الكاتب
    المشكلة في عمان وليس في خارج عمان وخاصة العشائر التي هي من تقرر المصير الحقيقي اخر الأمر

  • 130 جمال الدويري 23-07-2010 | 08:13 PM

    العزيز ابن الفايز

    بعد التحية,

    أعتقد أنه من المهم والضروري أن نعرف ما الذي دار من حديث بين السفير الأمريكي ومعازيبه. ويا ريت أن تحاولوا في عمون من استقصاء الأخبار, ونشر ما قد تصلوا اليه.
    وكذلك القراء الكرام, يمكنهم هم أيضا, كل حسب امكانياته, أن يحاولوا معرفة ما حدث وقيل هناك, غير المجاملات والقهوة والأكل.
    ما نريد معرفته هو ما بين السطور وليس ما جامل به الضيف أهل الدار أو العكس.

    وللجميع جزيل الشكر والاحترام

    جمال الدويري

  • 131 حسان سلطان المجالي 23-07-2010 | 08:18 PM

    لا اعلم لماذا لازلنا نسميهم مسؤولين ؟؟ هولاء يا سيدي موظفين ،لأن المسؤول والمسؤوليه تعني الرعاية و تحمل الاعباء والايثار والامانة والاخلاص .
    شكرا اخي وابن عمي وصديقي وارجوك ان لاتطول الغيبه مرة اخرى .

  • 132 د. عبدالله عقروق / فلوريدا 23-07-2010 | 08:28 PM

    أنا أقول دوما ، وسأظل اقول بأن الولايات المتحدة الأمريكية أكبر عدو للعالمين العربي والاسلامي ..وأي مواطن لا يعي هذه الحقيقة المدمرة فهو أو هي من المحسوبين عليهم .وما اكثرهم في بلادنا ..أن نظرة الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة للدول العربية هو تبيت أنظمه على عروشها ، وتوريثها لأبنائهم فيما بعد .أما هدف الولايات المتحدة الأمريكية نحو الأردن فهو مضطرب .
    ان مواقف سيد البلاد بالنسبة لرفض وضع اللاجئين الفلسطينين المتواجدين في العالم العربي ، ومطالبة حلالته باستمرار بحل الدولتين ، وقيام الدولة الفلسطينية ، وعاصمتها القدس الشرقية قد أثار حفيظة الولايات المتحدة وغضب اسرائيل، واعتبروا الاردن حجر عثرة لهم ولمخططاتهم ..وهذه السفرات المكوكية لمضاربنا هل هي لأثارة عشائرنا الحامون الأصليون للعرش الأردني ..فلذا فعلى كافة شعبنا النشمي في الأردن كله أن نقف موقفا حازما ، ونعلم السفير الأمريكي أن ليس عشائرنا هي حامية الوطن بل الشعب الأردني كله في مدنه وقراه واريافه وغورها والمضارب كلها يقفون درعا واقيا للنظام الأردني ، وذلك لأن الله أختار الهاشمين أن يكونوا ملوكنا ، وعز الشعب الأردني بأن جعل ملوكهم ، وأمراءهم ، وأشرافهم من سبط الرسول العربي محمد ، صلى الله عليه وسلم.لذا علينا أن نتماسك بحبائل الله ، ونلفها حول أعناق من يعتقدون أن يسلبونا ما أمر به ربنا في الأعالي

  • 133 زمان الصمت 23-07-2010 | 09:27 PM

    ابدعت يا فايز
    لكن يبقى ان نسمع كل وجهات النظر ان كان ثمة وجهات نظر لدى من تتحدث عنهم !

  • 134 اسعد البعيجات كاليفورنيا 23-07-2010 | 10:13 PM

    والله كلهم طاشين ..... صحتين وعافية

  • 135 مهباش.موزمبيق 24-07-2010 | 12:24 AM

    دق المهباش يا سويلم قبل ما تندق, وكمان مهو دق عادي. دق الماني

  • 136 اردني حر 24-07-2010 | 12:37 AM

    اذكرالاخوة بقول المرحوم الشاعر سليمان عويس امتطينا صهوة الجوع ومشينا وكل ما برطع الجوع انتشينا عرايا انام وانصبح عرايا ولايقول الزمن انا ارتشينا احنا الي بسنين المحل جعنا ولا بعنا واحنا الي لقمة مغمسة بالذل يحبيب رفضنها سنبقى نحن الاردنيين الاوفياء كما كنا دائما فدوى لعيونك يا اردن

  • 137 ام خلف- ام القطين - المفرق 24-07-2010 | 12:45 AM

    اعزائي: السفير الامريكي رجل محترم اراد ان ينبهنا الى الكارثة التي ينوي خالد طوقان جرنا لها- اليوم تقول الحكومة المديونية اقتربن من 14 مليار دولار والعجز تجاوز ثلاثة ارباع الناتج المحلي- ومعالي طوقان يريد برنامج نووي ب 12 مليار دولار

    هل يعقل هذا الكلام؟؟؟؟؟؟؟
    الا يستحق سعادة السفير الامريكي المبجل كل الشكر لانه دق ناقوس الخطر في حين ان معظم شعبنا اللي مش لاقي يوكل انتشى وتحمس وطبل لبرنامج طوقان العتيد

    اخواني اخواتي- الصديق هو من صدقك لامن جاملك

    كل الشكر لسفير الولايات المتحدة الصديقة.

  • 138 الاخ بسام الشرعة من علي الزوايدة- الديسه 24-07-2010 | 01:25 AM

    قلت ما يجول بخاطر العربان والبدوان اللي ماعند اكثرهم انترنت ليردوا وانت ترى معظم المعلقين زعلانين من زيارة السفير الاميركاني - وهذا حق لهم لا انكره-وكان البدو مكتوب عليهم ان يبقوا حراس للوطن فقط وممنوع عليهم اي شئ اخر

    تحياتي لك زميل السلاح وان شاء الله تكون وعائلتك بخير

    على الزوايدة- الديسه

  • 139 خلف هجهوج الشرعة- الباعج- من اعمال المفرق 24-07-2010 | 01:41 AM

    قصيدةابفتخر حنا بدو نعشق على وضح النقا للشاعر ضيدان بن قضعان


    يلي على وجهي قريتي كل صفحات الشقى
    اقري وأنا باكتب قصيدة واشعل الساحة حريق

    باقي كثر ما راح واللي راح نصف اللي بقى
    وان ماوصلت لغايتي باموت في نصف الطريق

    يابنت يوم امطر غلاك بقلب ضيدان وسقى
    تدرين وش سبة شقاه وسبة الجرح العميق ؟

    شقاه من يمناه واسم الشيخ والنفس امحقى
    والجرح منك ياأعذب العذبات يالموت الرقيق

    يا بنت ما دام البدو تخلف هقاوي من هقى
    وانا بدوي مني يشيل من الزمن ما لا يطيق

    ابفتخر حنا بدو نعشق على وضح النقا
    حنا بدو فينا الولد للقمة العليا عشيق

    حنا بدو فينا الولد لو شاف موته ماأتقى
    حنا بدو فينا الولد يرقا ولو ماله رفيق

    حنا بدو فينا الولد لا من رقا رقا رقا
    الين يوصل غايته لو كان في قمة طويق

    يابنت جيتك والثمن عمري ابي ليلةٍ لقا
    يما كذا والا بلاش من الصداقة والصديق

    وساعة تبسمتي وشفت الجمر والثلج اصدقا
    قلت أشهد أن الموت حق وصحت لك صيحة غريق

    واعتقت دمعي والزعل والحزن لرضاك أعتقا
    وأغفت عيوني في عيونك ياعساها ما تفيق

    وامنت باللي سخرك تقرين صفحات الشقا
    واشعلت بردي في دفاك وشبت الساحة حريق

  • 140 hala 24-07-2010 | 01:43 AM

    اتمنى من العالم المتحضر وضع اسم الكاتب على قوائم الممنوعين من السفر الى العالم المتحضر وتجميد كافة امواله المنقولة وغير المنقولة لتأييده للارهاب الدولي اتمنى ان تنشروا ردي هذا ان كان لديكم الشجاعة واذا كان موقعكم هذا يعبر عن حرية صحافة حقيقية

  • 141 سند هايش العجارمة- المشقر 24-07-2010 | 01:55 AM

    بـــــــــ أنا ـــــــــــدوي



    كلمات: الامير بدر بن عبدالمحسن




    يا بنت أنا للشمـس فـي جلدي حروق
    وعلى سموم القيظ تزهر حـياتي

    أطرد سراب اللآل في مرتع النوق
    ومن الظما يـجرح لساني لهاتي

    عاري جسد والليل هتّان وبروق
    دفاي أنا والبرد سمل العباتي

    إن عذربوني بعض خلانك .. صدوق
    يا بنت أنا عشق الخلا من صفاتي

    وشمٍ على رمال المتاييه مدقوق
    لاشك من منهم يسوي سواتي

    أنا بدوي .. ثوبي على المتن مشقوق
    ومثل الجبال السمر صبري ثباتي

    ومثل النخيل خلقت أنا و هامتي فوق
    وما إعتدت أنا أحني قامتي إلا في صلاتي

    وليا إفتخر بأفـعال يمناه مخلوق
    يا بنت أنا فعلي شهوده عداتي

    الله خلقني وكلمة الحق بوفوق
    ملكت الارض وراس مالي عصاتي

  • 142 المحامي سلطان محمد العطين /البادية الشمالية 24-07-2010 | 04:45 AM

    أن السفير الامريكي له لقاءات مع بعض الاشخاص في هذا الوطن والذين هم على أستعداد لبيع الوطن مقابل فيزا لأمريكيا وهم كثر يعتاشوا على خيرات الاردن , ولكنه في زيراته هذه الى العشائر سيجد بكل تأكيد الاشخاص المدافعين عن الاردن وتراب الاردن وهم على استعداد لتقديم ارواحهم فداءاً لهذا الوطن .
    ونذكركم بأن هؤلاء الشيوخ هم الذين وقفوا جهاراً نهاراً في وجه ........ وكان في أعلى المناصب وأغلاها لوقف عملية البيوع التي كان ينوي منها بيع الاردن .
    لذا فأن زيارات السفير الى العشائر مفيدة ليعرف
    بأنه مازال هناك أشخاص يعشقون هذا الوطن وهم
    على استعداد للوقوف أمام كل من تسول له نفسه
    المساس به أو بقيادته الهاشمية العزيزه على
    قلوب كل الاردنيين .

  • 143 24-07-2010 | 07:02 AM

    ياصخري ,رد على السفارة مشان نعرف اميت بدهم يستوعبوا ويحلو قضية الفلسطينية

  • 144 24-07-2010 | 07:28 AM

    لا اجد الخطا في ان يستقبل السفير الامريكي في مضارب العشائر طالما ان المسوولين الكبار في المملكه يجتمعون معه

    السفاره الامريكيه اقيمت بناء على اتفاق سياسي بين الدولتين منذ الازل ولذا شرعيتها موجوده لذا انكر على الكاتب هذا المقال فمن الافضل البحث في ازاله السفاره الاسرائيليه التي وجودها من اكثر الاشياء تحديا للشعب الاردني

  • 145 الى السيدة ماريا اولسون - خلف هجهوج الشرعة 24-07-2010 | 08:32 AM

    ولا يهمك حدة اولسون- السفير الامريكي لبى دعوة من شيخ كريم وشهم والولايات المتحدة صديقة للاردن وحياك الله انت والسفير جيرة اللة على غدا عندي في الباعج - جيرة الله تعطينا يوم


    خلف هجهوج الشرعة- الباعج-المفرق

  • 146 أبوتمام 24-07-2010 | 08:57 AM

    هاض أني يا كبير......
    وهاي لعيون عبدالله الزعبي وكل الزعابنه المحترمين ولكاتبنا الكبير فائز الفائز بقلوب الأردنيين .... خيو لويش زعلانين أصلاً هاض كله تكتيك انتو شو بفهمكو بهالسولافه هاض الشيخ الله يمد بعمره أني بعرفه مليح زلمه محترم ونفسه طيبه والمنسف عندهم بتعوظش هاض يا سيدي يا عبدالله الزعبي والحكي للجميع السفير بُكرى بوخذ المنسف وبلطشه على بلاده وبصيرو يعملوه سفري يعني تيك اويه للي بعرفش سفري وكمان وجبات سريعه وهيك يا صاحبي بتنتشر التنبله عند رعاة البقر وبنسيطر عل عالم بتعرف ليش لئنه أحنا خلص تعودنا عليها وصار في عندنا مناعه وأحنا جماعه متفوقين عليهم بهالمجال وعندنا الخبره والمواد الاوليه وبنصير نصدر جميد ومشتقاته لبقالة أبو فرحان في شيكاغو وأي هو أني بقيت أكتب ألكو عن التنبله بمقالاتي السابقه هيج يعني فسقنه لا والله يا أبن عمي هاض الحكي مدروس ومخطط اله وأني بعرف ذكاء البدو وكيف رايحين يجيبو أخرته ويخلوه يدمن على المنسف وهيك ياصاحبي بتظيع مخطاطاته وبنظمن فيزا للولد ...... وبقول لأخونا أبو ثامر 64 اللي نصه عربي ونصه أنجليزي يا زلمه تزعلش وتوخذش على خاطرك كثير هاض كاتبنا الكبير ما غلطش بحدى وكتب شغلات مليحه.
    واللي بين السطور والله يا قرابه خارج الدائره الأنتخابه وخارج الحسبه . وبعدين ياحبيبي دشرك من الغيره (الانتقاد حبا بالشهره يوصل الساعي الى طريق اقل مايوصف بأنه مسدود؟؟) أقرى المقال وأستوعبه وبعدين علق وأذا المقال ما عجبك تقراهوش هاض أحسن حل ...
    وبقول للتعليق 53 السيد هازم أقتباس من التعليق ( باي صفة تستقبل العشائر السفير الامريكي ولماذا؟)أنتها الأقتباس ....بصفة أنهم معهم أقامه دائمه ولك يالبعيد وأنتى بأي صفه ترفع صوتك وتنتقد عشائر الأردن العشائر أصل البلد من الجنوب للشمال مروراً بسحاب يعني موش من عمان الغربيه وبحقلهم يستقبلو مين ما بدهم وأن شاء الله بتفكرهم مهزومين زيك خيو هضول بستقبلو اللي أحسن من السفير بستقبلو الملوك .... يُتبع ... وسلام يا كبير .. وسلام يا وطني

  • 147 The Observer 24-07-2010 | 10:02 AM

    To: No. 94 and 104
    Dear brother Bassam Alshraah,
    your written form of the English language is not within accepted standards of correctness. my advice to you is, Prior to any future posting on the internet, please check and recheck your writings, for spelling and most importantly for grammar, because they're are both lacking; as it is the case in this piece, where your opinion and thoughts came across totally contrary to your intensions, case in point, is when you tried to pay complements to two Jordanian heroes Wassfi& Hazaa.


    as to my cousin's فايز الفايز Article,
    I could not have said it any better and I salute for this awesome article.

  • 148 اسمي ابن شيخ سابقا 24-07-2010 | 11:02 AM

    اخي فايز وبدون مكابره وظحك على الحال لايوجد في الاردن الان شيوخ يسمع لهم ويسمعوا لان مصالحهم الشخصيه غلبت على مصلحة الوطن الاهم وتشبثوا بها ونامو على فراش الذل والهوان طوعا وكل يتباهى كم قبض وحًًًصل ممن كان أملك واحلامك فيهم كبير انت والمعلقين... وما هي إلا. سراب وغباش واوهام لاشخاص حتى لايجيدوا التقليد لمن هم في رحمة الله وانا منهم لانني لاملك سوى التقيد بمقولة الموت مع الجماعه رحمه لملا قاة رب العزه لسؤال عما كنا فيه انا اتوقع رد من الاخوه الملقين ان النار تعقب رماد اقولها مسبقا في هذه الايام وبصدق وبشفافية وزير الخارجيه نعم وبسبق الاصرار

  • 149 ماكل بطيخ 24-07-2010 | 11:58 AM

    اقسم بالله انك بتنفس عن الواحد صار النا سنتين مخلصين جامعة تخصص حاسوب وبنشتغل عمال نظافة في الامانة

  • 150 هاني 24-07-2010 | 12:05 PM

    ابدعت صدقا يا استاذ فايز وحمى الله الاردن الوطن والملك والشعب ولتذهب كل المخططات ضد هذا البلد الصامد الى الجحيم

  • 151 المحقق كرومبو 24-07-2010 | 12:21 PM

    محرر عمون: اقصها ايدي اذا ما الجماعه اتصلوا وعشان هيك ............

  • 152 To64,97,125 24-07-2010 | 12:26 PM

    It is obvious that you have your own agenda ,whether for personal reasons or someone is dictating you what to say>
    finally if you were really from Jordanian origins and you drank pure water from this land you should be sure that no one ( i repeat -no one) can direct the way of our thinking , the only source of our is the way that meets with logic and our loyalty to our land no more no less >

  • 153 اسمي ابن شيخ سابقا 24-07-2010 | 12:52 PM

    تعليقي يا عمون حتى بطلت امون على عمون اعلاميا من منطلق شفافية الاعلام اللذي تتحدثون.. ارحمو عزيز قوم ذل

  • 154 اهل السلط 24-07-2010 | 01:21 PM

    لأماذا يذهب السفير الأردني خارج واشنطن ؟ اترك الصحافة وخليك بلأراضي

  • 155 صديق 24-07-2010 | 01:24 PM

    فلتانه .. ما لها ....

  • 156 النتعيمي 24-07-2010 | 02:19 PM

    صبحك الله بالخير يا اخ فايز افتقدناك في الاسبوع المنصرم وخفنا عليك ان يكون البلاغ الذي عممته التوجية المعنوي قد اصاب قلمك وخفنا اننا لن نرى مقالات التي تتحدث بما في صميم قلوبنا
    ام بخصوص السفير يا فايز مكثور الخير الي يزورنا في قرانا ومحفضاتنا يكفي انة ياتي للاردن بالمساعدات
    ولكن مصيبتنا بالذين يدعون انهم ابناء هذا الوطن وهم ليس بذلك ويأخذون اموال الاردن والاردنيين لسفر والاستجمام واخذ اموال الاردن كأنهم الوريث الوحيد ولا سائل لهم ولا مسؤول الاردن اصبحة دولة توزيع الغنائم اي بمعنى ( حكلي تحكلك)
    يا اخ فايز نريد منك ان تكتب عن من قتل وصفي الاردن ويفتح لة عزاء في بيت وصفي عمان ويكون اخذين العزاء بة من كانوا في اعلا مناصب الدولة
    كأنهم يفعلوا بالاردنيين عامدا متعمدا ......في الاردن ( انهم مرتزقة مارقون سيذهبون )السفير الامريكي يجلب المساعدات مهما كانت ولا يسرق اموال الاردن فهو احق بالتجوال من بعض المسؤولين الذين اغرقو الاردن بالديون وباعو مؤسسات الدولة وذهبت اثمانها الى جيوبهم وجيوب ....
    ولك مني كل الشكر

  • 157 24-07-2010 | 03:24 PM

    الى 8 انت فعلا ...................... وبخيل

  • 158 ابن البلد 24-07-2010 | 03:28 PM

    والله يا اخوان ان هذه المقاله تدل على ان شعبنا في الاردن واعٍ ومثقف وفيه الخير ويتضح ذلك من عدد التعليقات وما كتب فيها ، وفق الله شعبنا لما فيه الخير

  • 159 امجد سلايطة 24-07-2010 | 03:56 PM

    في ظني لا بأس من كل هذه الزيارات للسفير الأمريكي خارج عمان والالتقاء والتعرف على شيوخ العشائر الاردنية الأصليين اصحاب الكرم والنخوة والعقل الموزون وليرى وجوها مختلفة لا تعرف ..... ولا بد من محطات استنشاق الهواء النقي الخالي من الضجيج فأيهالسفير استمتع في تجوالك خارج عمان قدر ما تستطيع دون أن تسيء الى نفسك ووطنك والوطن الذي يحتظنك وأنا على يقين انك يا سعادة السفير لو كنت تنوي شرا في تجوالك هذا لأرسلت من ينوب عنك ومن أبناء البلد الطييبين وصحتين وعافية

  • 160 nawalsalm 24-07-2010 | 05:06 PM

    الأخ فايز الفايز المحترم
    ليش هالحكي مهو كل العالم هيك اذا ما كان بداخل عمان بتكون عمان معاه××××××××××××××××××××××××××××المشروع اسمه امركة العالم

  • 161 24-07-2010 | 06:03 PM

    رسالة الى كل مواطن اردني شريف، عند لقاء أي مسؤول اجنبي، يجب التأكيد على عدة امور:
    ١- ان الاردن قيادة وشعبا صف واحد في مواجهة كل من يحاول العبث بالوحدة الوطنية سواء من الداخل او الخارج.
    ٢- ان الاردن يرفض كل الجهود والمحاولات لتحويله الى وطن بديل سواء من الداخل او الخارج.
    ٣- ان السماسرة الذين يجعجعون بالحقوق المنقوصة هم رجال اعمال يمثلون مصالحهم الشخصية وان الاردنيين في القرى والمحافظات هم اصحاب الحقوق وبحاجة الى فرص عادلة.
    ٤- ان الاردن فى ظل قيادته الهاشمية واحة امن واستقرار تلعب دورا اساسيا في استقرار المنطقة ككل.
    ٥- ان اي مخطط لتغييرات ديموغرافية في الاردن ستكون لها عواقب وخيمة لأن امن واستقرار المنطقة ككل هو من أمن وأستقرار الاردن.
    ٦- ان القضية الفلسطينية يجب ان تحل على الارض الفلسطينية المحتلة لأن غير ذلك سيخلق قضايا جديدة.
    ٧- ان الاردنيين يقدرون المساعدات الغربية ويشكرون المانحين ويرون ان هذه المساعدات تعزز الامن  الاجتماعي والاقتصادي للاردن وتساعده على المساهمة الفعالة والايجابية فى امن واستقرار وازدهار المنطقة ككل.
    وفي النهاية، فأن الاردني الشريف الذي يستقبل ضيفه في وضح النهار ويدافع عن قضايا وطنه هو خير من خفافيش الظلام اصحاب الشنطة الذين يعملون ليل نهار على تحقيق مصالحهم الشخصية على حساب اي كان.
    وشكرا لك يا عمون.

  • 162 اردني 24-07-2010 | 06:08 PM

    نعتذر

  • 163 اردني 24-07-2010 | 06:08 PM

    بدور ع اراضي ...

  • 164 داوود 24-07-2010 | 06:29 PM

    تعودنا على قلة ...الأميركية كثيرا .. ما الغريب في ذلك ؟!!حماك الله يا أردننا الحبيب ، وحماك الله وصانك يا جلالة الملك

  • 165 ألمراقب 24-07-2010 | 06:32 PM

    اين رد السفارة الامريكية على فايز الفايز ياعمون, ولماذا حذف يامحرر. هذا مؤشر على انكم متحيزون ولاتقبلون بالرأي الاخر. عيب ويجب ان يعاد لاعطاء الفرصة لاخرين لابداء ارائهم. للاسف قمتم بحذف رد السفارة وابقيتم كلام كاتبكم ابن الفايز, لذا ارى بانكم فقدتم المصداقية. هل لديكم الجرأة لنشر كلامي هذا يامحرر. اثبت ذلك.

  • 166 مهباش.موزمبيق 24-07-2010 | 06:50 PM

    عليوم ايزورنا بموزمبيق.

  • 167 أبو تمام 24-07-2010 | 08:11 PM

    بديش أكتب بدي أقبس ... وكل المحبه للأخ عبدالله الزعبي...

    (إنني جهّزت نفسي للدخول في مرحلة قادمة سيكون مخاضها عسيرا ، ووليدها مفاجأة العصر ، لا ندري كيف سيكون شكله أو فصيلة دمه أو عقيدته ، ولكن المؤشرات لا تشي بغير الخشية من المصير المجهول ، لذلك فإننا وعلى مدى السنين السابقة قاتلنا في خندق الوطن حفاة عراة رعاة حرّاثين لم ننتظر خزائن العزيز أن تفتح علينا ، ولا كعك الهوانم لنلوك به ألسنتنا ، وفي نهاية المطاف وجدنا أن من يفسد في الأرض يعاقب بتحمل مسئولية منصب ما أو الطرد من "الخزنة " بما استطاع حمله على ظهر دون حياء ولا شرف ، ثم يؤمر بأن يغلق فمه حتى يأتيه أمر آخر ، ومعظم من سقطوا من على كراسي الدولة ، تقاعسوا عن حمل لواء الوطن والمواطن المسكين ، والجميع ينادي اللهم نفسي ، أليس هذا مدعاة للكفر بهم وبمنظومتهم ؟!) وتحدث مع " المعازيب " بأحاديث ذات أشجان والجميع مرخ للأذان يستمعون لسفير كبيرة العالم ماذا يقول ، ولكن المهم ليس ما كان يقوله ، المهم ماذا فهم أولئك السادة الأفاضل من رسائل مشفرة ابتلعتها آذانهم ولم تمضغ أكثرها . ما هي المهمة الكبرى للمجلس القادم ، وما هي أفكار السيد السفير عما سيأتي ؟ ينفقون خارج البلاد ما توفر بين أيديهم من مخصصات السفر ، والشعب يئن من مخصصات " الطفر " .خلال الأسابيع الماضية ، لا أستطيع رصد أو حصر عدد المسؤولين الذين " طفشوا " خارج الوطن في مهمات ظاهرها العمل وباطنها الاستجمام فهناك العديد منهم خارج البلاد دون أن يسألوا عما يفعلون وهم نائمون في العسل وكأن هذه ليست بلدهم ويتأففون منها كثيرا ويتركونها لصوادف الأيام ، والبعض من الفئة التي تحكم بالقانون تهين القانون وتركب على ظهر القانون ، وتحول القانون المنصوص ،على المسؤولين أن يعيدوا النظر في كثير من الخطط غير المعلنة والتي يسيرون عليها بناء على فهمهم الخاطىء لوضع الإنسان الأردني الذي صبر كثيرا وصمت كثيرا ولم ينطق بالكفر حتى اليوم ، .... يا سلام عليك يا كبير هسا عاد فش ولا بغل بفهمش الأقتباس ...

  • 168 النعيمي 24-07-2010 | 10:08 PM

    اين تعليقي يا عمون فعلا انكوا .............................

  • 169 بيشرب من بير وبيبصق فيه 25-07-2010 | 12:08 AM

    نعتذر

  • 170 طلال الشايب 25-07-2010 | 12:30 AM

    الى 155 امجد سلايطة كلام لا غبار عليه وصحيح مية في المية

  • 171 To the OBSERVER 25-07-2010 | 03:22 AM

    Hi
    I suggest that you stay out of it, because what angered you was not waht you stated. What moved you to responding is something I know very well; it is none on your business and I dare you tell me what is wrong.You are an oucast and will continue to be beacuse a TIGER cannot change its spots.My English is perfect-Having said this I have to agree with typos, not because I do not know SPELLING, but because I was fast----and you know better man. You are a big shot and I will always be superior to you-YOU UNDERSTAND THIS POINT---I am sure-----keep begging for $$$$$$$$$---You will need them in Jordan soooooooon


    Bassam Alshrah

  • 172 الى ال observer 25-07-2010 | 04:46 AM

    بدك فت خبز تا تعرف معنى "The are all but"=انصحك تنزل المحطه وعالرصيف تشتري كتاب ""تعلم الانجليزيه" في 5 ايام"" اتمنى لك التوفيق في اللغة السنسكريتيه

    بسام الشرعة

  • 173 الى ال observer 25-07-2010 | 04:49 AM

    تقول لي check and recheck your writings
    تامرون بالمعروف وتنسون انفسكم؟؟؟؟؟؟؟
    سلامتك من ضغط الدم بسبب عقدة النقص- حبيبي في اشياء كثيرة في الحياة لاتاتي مع الوقت- اما ان تاتي اولا تاتي--لاخيار ثالث-فاهمني طبعا

    بسام الشرعة

  • 174 السيد 144 observer 25-07-2010 | 05:28 AM

    "But" also can be a preposition that means "except."

    Read more: How to Use "But" Correctly | eHow.com

  • 175 السيد observer 25-07-2010 | 06:20 AM

    What narrows your fold

    شو اللي مضيق حضيتك؟؟؟؟؟؟؟
    هل هي عقدة النقص؟ المعلق كلامه صحيح

  • 176 اسماعيل الشوابكه المدينه الاعلاميه الارنيه 25-07-2010 | 11:00 AM

    اخ فايز تحيه وتقدير لاخ غزيز على كل ابناء الوطن الغالي وانت تحمل على عاتقك الكثير من نبض الشارع الاردني العزيز وهذا النبض الاحترازي للوطن اللذي لايقدر على حملها الا من احب الوطن واخلص ... السفير الامريكي في الاردن مرحب به في جميع بقاع الوطن الاردني ليعرف عن قرب بعيدا عن التقارير المغذيه واللتي احيانا يتدخل اللوبي الصهيوني في مونتاجها واخراجها عن دول المحيط.. لماذا سعادة السفير لايسمع من اهلنا الشرفاء عن قرب وبدون ترجمان مدى حب الاردنيين وتعلقهم بتراب وطنهم وقيادتهم ولماذا لايعرف ان كل عائلة اردنيه قدمت وبا فتخار شهداء اما لفلسطين او الجولان او فداء للاردن او حفظا للسلام العالمي وجلهم من ابناء العشائر الاشاوس لماذا لايعرف السفير الاردني ومن اهلنا الفطناء مباشرة اثناء زيارته ان الاردنيين طيبون وودودين ولكنهم عند تراب الاردن اذا تعرض للعاديات فانهم اشرس شعب على وجه الارض والتاريخ خير شاهد على ذالك فلا ضير من زيارة السفير الى جميع العشائر والارياف وليعلم ان الجيش الاردني اعمدة البيت واوتاده من العشائر الاردنيه وواسطه وركيزته ال البيت ممثلة بجلالة الملك حفظه .. الامريكان اثناء تواجدهم في الصومال عرفو الحقيقه من تجوالهم بين القبائل الصوماليه لان التقارير الاستخباريه اللتي كانت تردهم من الوصوليين للسلطه ان الصومال لقمة سائغه والجوع اهلكهم فصدقوهم مؤقتا وبعدهاعرفوا الحقيقه من العشائر ونقلوها الى اصحاب القرار ليتم انسحابهم وبسرعه من الصومال اثناء معرفتهم الحقيقه وعن قرب وبدون ترجمان يحمل اجنده خاصه بمرض السلطه ولو على حساب كرامة الوطن امركا دوله مؤسسيه ودوله عظمى وسفيرها لم يذهب لسباق الخيل او الهجن بل ذهب للا ستقصاءعن قرب من هم الاردنيين ومدى تعلقهم بترابهم الوطني وقيادتهم الحكيمه السفير اذا ذهب للاستجمام او زيارة مجامله او لتادية واجب اجتماعي فهو في وظيفه رسميه ونقل للمعلومات الدقيقه نرحب باي سفير لدولة غربيه خاصه ودول الاقليم كي يعرفو الحقيقه من هم الاردنيين ولتصل الرساله كما وصلت من المعازيب في المفرق اللذي نكن لهم كل تقدير واحترام وهم رموز وركائز فتحيه لهم ولكل عشائرنا الاردنيه الابيه وحمى الله الاردن وقيادته المظفره الحكيمه الراسخه رسوخ الجبال الشماء في الوطن الاشم وتحيه لاخي فايز العزيز الاصيل

  • 177 on going attack 25-07-2010 | 04:02 PM

    Since 2 years I have noticed that there are a war on '.....', it like a weekly news there are some killing and fights between them.

    Everybody knows that 'Alashayier' would be a big rock in performing the Zionist/american/French/british project in the area.

    Take an examble of SEDAW, I don’t think the government can impose such rules on 'alashyier'

    This is just a small example, we all know that their tradition is so close to the Islamic techaings thus no wonder a big movement against them will be soon

  • 178 الشوبك الابيه 25-07-2010 | 04:03 PM

    وزارة الداخليه كيف تسمح لنفسها هل اصبحت متقدمه في السن وصارت تنسى الى هذه الدرجه ان يسمحوا بفتح عزاء لقاتل وصفي التل ..عزاء ابو داؤد الى جهنم وبئس المصير هذا القاتل قتل الاردنيين جميعاويجب ان يلقى على المزبله ويجب محاكمة عوض الله لاستقباله المعزين وحضوره العزاء

  • 179 sardi>>>أبو ثامر 25-07-2010 | 04:08 PM

    السيده أم خلف -أم القطين -المفرق رقم 135

    نعم السويد تلغي كل ما هو نووي....والبدائل الأقل تكلفه متوفره وامنه ..بارك الله فيكي وبعلمك

  • 180 طاهر 25-07-2010 | 04:51 PM

    برز الثعلب يومآ في ثياب الواعظينا
    ومضى في ألأرض يمشي ويسب الماكرينا
    مخطئ من ظن يومآ أن للثعلب دينا
    السؤال ماذا بعد؟؟

  • 181 محمد الهاشم 25-07-2010 | 08:08 PM

    الاخ فايز...
    يحكى ان استاذ جامعة ارتدى بدلة وربطة عنق ايطايتين وحذاء فرنسي وساعة سويسرية ونظارة اميركية والقى محاضرة لطلابه بعنوان (كيف نحارب الاستيراد !!!)ارجو ان لا نكون مثله انا وانت والمتابعين نحب السفير او نكرهه نوافق زيارته او لا نوافقها ادا كانت يدي في جيب غيري فانا معني ان اسير بالاتجاه الذي يسير فيه اميركا هي القطب الاوحد في عالم احادي القطبية هي الداعم لكل الاضداد والتناقضات للخير والشر للحرب والسلم للتنمية ولمشاريع الجوع المبرمجة ليس انني من رواد مقهى نظرية المؤامرة بقدر ما انا احجز مقعدا دائما بستاد الواقع والمنطق

  • 182 الجاسوس على القاموس 25-07-2010 | 09:32 PM

    محرري عمون الافاضل: تحية عربيه وبعد: اين تعليقاتنا يا اخوان-اخوات--انتم منبرا للحريه وانا لي الحق بالرد على المدعو observer


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :