facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الحكومة .. إن لم ينقذها التعديل فستواجه الشارع


26-07-2010 12:36 PM

إن كانت تعتبر الحكومات فريق وزاري متكامل ، أو هكذا يجب ان يكون ، فإن الحكومة الحالية برئاسة سمير الرفاعي قد تؤخذ على أساس أنهم وزراء فرادى منهم المخطئون ومنهم الصالحون يرأسهم رئيس يسمع ويرى ويحاسب ويعاقب أي مخطئ في ظل تغييب مجلس النواب ، أو تؤخذ الحكومة كحزمة واحدة ويتم التعاطي معها ككتله واحدة وعندها يحق لأي ناقد أو ناقم ان يأخذ رئيس الوزراء أو مجلس الوزراء كله بجريرة وزير سالب أو معتد على حقوق المواطنين ويتم المطالبة بمحاسبة الحكومة " قلم قايم " ، وحينها تتحمل الحكومة ورئيسها أي تبعات لأي فعل أو رد فعل صدر أو سيصدر من الجماهير غير الصامتة .

فحماية الرئيس ولو ضمنا لعدد من الوزراء يعني انه راض عما يتبّرّون و ليس أخطرهم وزراء العدل والتربية والزراعة وهم الذين تسببوا بعواصف شعبية لا تزال أتربتها تغطي الطريق نحو الموسم القادم ، وأي عاصفة جديدة ستهدم خيمة الحكومة على رأس اهلها ، وسيعود الرفاعي كأسلافه من الرؤوساء للتمني وقول : " يا ريت اللي كان ما صار " .

ما جرى مع المعلمين وما فعله وزير التربية ، وما لقيه عمال المياومة بموافقة الحكومة وصمت الاجهزة كلها ، من اتخاذ اجراءات تعسفية ضد نشطاءهم شئ مؤسف ولا تفعله وزارة تحترم شعبها بعدما قطع شيخ الحكومة رجائي المعشر وعد شرف لمعلمي القطاع العام الذين يعانون شظف العيش ، ثم أخلفت الحكومة وعد شيخها ،فتحقق أول شرط من شروط العهدة وهو إخلاف الوعد ونكث العهد .

بعد ثماني أشهر حان للرفاعي أذن أن يجلس ساعة صمت مع نفسه ولنفسه ، لوحده دون غيره قريب كان أو غريب ، ثم يفكر ويقدر ، ويزن الأمور بالقسطاس القويم ، وأن ينزع عن وجهه قناع الرئيس ويحاسب نفسه قبل ان يحاسب ، فهو يستطيع أن يكذب على كل الناس إلا على نفسه ، فإنه لا يستطيع ، مع إن النفس أمارّة بالسوء ، ولكن ردع النفس عن الهوى قبل غيها ، رجولة وبطولة ومأثرة ما بعدها مأثرة ، فلا تأخذه العزة بالأثم ، فيعض على أصبعه ندما حينما لا ينفع الندم و فرقة الزفة تزفه الى قارعة الطريق ، حيث ماحص ، في جبل لا يسمع أحد صوته سوى صدى يجاوب صدى ، ويجلس الشيطان غير بعيد فيقول إني برىء منك إني أخاف رب العالمين .

على الرفاعي أن يفكر جديا بالتخلص من العوالق والرواسب السيئة التي تلطخت بها حكومة الملك جرّاء تمرد وتبجح وتآمر عدد من الوزراء على ابناء القطاع العام وعلى النظام الحكومي وعلى القسم الذي أدوّه أمام الملك وسمعه الشعب ، وإلا سيزداد الغضب الشعبي ، والحنق الأهلي و الاحتقان السياسي ، واستحضار التاريخ غير المرغوب بتذكره ، وستواجه مرحلة اجراء الانتخابات تحديا مريرا لا يخلوا مما لا تحمد عاقبته ، إن تفجرت براكين الغضب ، أو ينابيع الإضرابات التي لا ينبت سقاؤها سوى حقول الشوك الذي سيدمي أقدام الحكومة الحافية حينئذ .

الأمر الأهم ان يجري الرفاعي عملية قلب مفتوح وتوسعة لصدره ولا يفتح أذنا للوشاة ، وان يتحمل بكل شجاعة مسئولية مواجهة التحديات وتردي الاوضاع الاقتصادية وفشل التخطيط للعدد من القطاعات ولعل الموسم السياحي الذي يعتبر قطاعه الأهم اليوم مثال على ذلك ، خاصة بعدما رأينا كيف فشل هذا الموسم ، أكثر من الصيف الماضي ، نتيجة غباء السياسات وعدم دعم الوزارة للقطاع السياحي ، و هذا حديث آخر سيأتي وقته بعد جمع معلومات أكثر عنه فيما بعد .

لذا فعلى أحد ما أن يقنع الرئيس بأن عددا من وزراءه ووزيراته ، خاصة وزراء الخدمات لا يقيمون للعامة وزنا ويجاهدوا لإفشال توجيهات الملك ويتآمرون على بعضهم البعض ، مستندين على حق لا يملكونه ، أو يدعونه دون سند ، ويجب التخلص منهم فورا ، بتعديل على الحكومة بعدما ذاب الثلج وظهر المرج ، وعرف الجميع وزن كل وزير ، ونتائج أعماله ، فتقليص عدد الوزراء ، واخراج الوزراء الذين ثار الناس والمعلمون والعمال والقضاة عليهم ، والوزراء الذين يختبئون خلف مكاتبهم يطلبون من الله أن لا يسأل عنهم أحد ، حتى لا ينكشف حسبهم يجب ان تكون لهم حصة في التعديل القادم الذي إن لم يأت عما قريب ، سيفخخ قطار الحكومة وسيزيحها عن شارع زهران برمتها ، وعليه فإن التعديل المنشود وإن لم يحل المشاكل المتراكمة فإنه سيعطي الحكومة جرعة لإنعاشها ، علها تتعاطى مع الواقع بعيون أكثر مواطنة وخشية ورحمة مما يفعله كثير من أعضاءها .

التاريخ لا يرحم ، والعاقل لا يندم ، والصادق لا يوِهم ، والنصيحة بلسم ، وعشرة وزراء صادقين باليد ، ولا مئة فوق الشجرة ، والأيام بيننا .




  • 1 ضمير 26-07-2010 | 12:50 PM

    100% كلامك صح يا ابن الفايز
    اسعد الله صباحك

  • 2 مستشار الشيخ 26-07-2010 | 12:57 PM

    الشكر للفايز
    بس اعتقد من هون ورايح لازم يكون الاجتماعات مع شيوخ العشائر
    لانو مثل ما شفناا نو الشيوخ صارو هم اللي يجتمعو باكثر المواضيع اهتماما مثل الاجتماع عند الشيخ مثقال الفواز الذي حضره السفير الامريكي
    هل من المعقول ان الشيوخ سيصبحون هم الذين يحتمعون ويقررون بالمواضيع الحساسة مع الدول الاجنبية؟؟؟

    والله ما نستغرب بعدين يصيرو الشيوخ باجتماعات باميركا في مجلس الامن

    الله يحميك يا اردن العز ويحمي ابو حسين الغالي والحامي ويطول بعمرك يا مولاي

  • 3 مخلد الدعجه 26-07-2010 | 01:10 PM

    صباح الخير ياشقيق الحزن على الوطن :
    ومع الاحترام لدولة الرفاعي الابن والحفيد وكأنك يا فايز تقول ان دولتة هو من اختارهم او هو من يستطيع التعديل والتبديل رعاك الله يا صاحب القلم الحر تتبدل حكومة الرفاعي ولن يتبدل وزير العدل او البيئة او التخطيط ؟؟
    حمى الله الوطن المبتلى .

  • 4 صالح الحموري 26-07-2010 | 01:23 PM

    عندما اعلن رئيس الوزراء انه لا تعديل على الوزارة الا بعد الانتخابات ريحت الوزراء ووضعتهم في خانة النعيم واطمئنو على الوضع وانه لا يوجد تغيير مما نيمهم في الكسل

  • 5 حسان سلطان المجالي 26-07-2010 | 02:02 PM

    سيدي الكريم ، حيث وجدت مساحة للتعليقات فالافضل ان تكون مقتضبة وليست اطول من المقالة ، وان ينشر منها ما هو جديد وما هو مفيد ، ذلك لأن نقد الحكومة من باب النقد فقط هو أمر ليس محبب ،حتى لو اعتمد الناقد على مساحة الحرية والتعبير وسقفهما وبذات الوقت فإن النقد الأخر الذي يسمى النقد البناء والموضوعي والذي يمكن من خلاله كشف الخلل واقترح الحلول فإنه من وجهة نظري قد لا يحتاج الى مقالات وتعليقات وردود افعال على المواقع الالكترونية وغيرها ،، بل انه يحتاج الى حلقات اللقاء والنقاش وتبادل الاراء والافكار بين الحكومة وقطاعات المجتمع المدني كافة ، ذلك لأن الحوار هو أرقى وانتج اسلوب يمكن اعتماده في رعاية شؤون العامة وتحقيق مصالحهم ،وتتحقق ايضا من خلاله ما يسمى رأي الاغلبية الذي يجب عندها ان يحترم وينفذ من قبل الاقلية ،، ومن متطلبات البدء في مثل تلك الحوارات البناءة هو اذابة وازالة كل العوائق الشكلية في كيفية ومواضيع الحوارات ومدها اهميتها ومرحليتها ، وهذا الامر يتم الاعداد له من خلال جهاز متمرس ذو خبرة تتكفل الحكومة في توفيره بصفتها صاحبة الولاية العامة والقادرة على الاعداد لمثل هكذا حوارات .
    عكس ذلك فإن الواقع للأسف سيكون في ان الحكومة في جانب و لا تسمع الا صوتها ، والشعب كذلك ، وتزداد الهوة، فلا تتمكن الحكومة من تنفيذ برامجها وخططها التي تعتقد انها اصلاحية وتصب في الصالح العام ، وبذات الوقت تكون بوصلة المواطن تائهة لغياب المعلومة وضبابية الواقع فتتلقفه الشائعات ويزداد خوفه من المستقبل وبالنتيجة يفقد ثقته في حكومته قبل ان يفقدها باشخاصها .
    شكراً لأستاذنا الكبير فايز الفايز فأنت المبدع دوما والمعبر عن واقع حالنا الذي نتمنى وندعوا الله عز وجل ان يحمي هذا الوطن واهله وقيادته من كل مكروه

  • 6 فيصل الزطيمه - جرش 26-07-2010 | 02:05 PM

    ثبت بالوجه الشرعي وبما لا يدعي الشك أن هذه الحكومه حكومة اعلاميه بكل المقايس .. تقول ما لا تفعل .. وتفعل عكس ما تقول !؟.

    حيث لم تلتزم هذه الحكومه بكتاب التكليف السامي من جلالة الملك الا اعلاميآ وليس مضمونآ .
    حيث جاء كتاب التكليف واضحآ وصريحآ وجليآ وكان هم جلالة الملك ( المواطن ومن ثم المواطن ومن ثم المواطن ) وطالب جلالته الحكومه بالتخفيف من اعباء المواطن وتسير وتسهيل مهامه الدنيويه وتحسين معيشته والتخفيف عليه وتجفيف منابع الفقر والبطاله .

    حيث صرحت الحكومه بالالتزامها بكتاب التكليف وتنفيذ مضمونه .. واعتبرها المواطن هذه حكومة حكومةالانقاذ السريع 199 لنقل المواطن من الهاويه الى بر الامان والأطمئنان ؟.

    ولكن وللاسف كان حبر على ورق وكلام اعلام على الهوى فقط ..
    حيث لم يلبث الوقت طويلآ حتى فرضت الحكومه كثير من الضرائب على المواطن .. وتسببت برفع كثير من المواد الغذائيه والاستهلاكيه والضروريه والغير ضروريه .. مما زاد من أعباء المواطن أكثر مما كان عليه ؟.

    ورغم فرض الضرائب الجديد .. ورغم أسلوب الجبايات من المواطن التي اتخذته هذه الحكومه هدف رئيس لها
    الا أن عجز الموازنه ما زال بازدياد .

    واذا كان السبب بكل ذلك تخبط بعض الوزراء وعدم فهم رسالة جلالة الملك وتجاهل معاناة المواطن وهذه هو الاقرب للصحيح ؟.
    فلماذا يا دولة الرئيس التأخير في تعديل وزاري يكون أكثر حيويه ونشاطآ .. وأكثر معرفتآ بألم المواطن المتهالك وأكثر احترامآ له ولثقافاته ووعيه ومعرفته وقلة حيلته ؟.

  • 7 اردني 26-07-2010 | 02:27 PM

    اللعبة صارت مملة جدا والاسطوانة ملتها الناس ولم تعد تقتنع فيها
    تشكيل .... تعديل .... تغيير ... تشكيل ... تعديل .... تغيير ... تشكيل ... تعديل ... تغير...الخ

    الى متى سنبقى ندور في حلقة مفرغة حكومات لا تعرف لماذا تشكلت وفريق وزاري ليس متجانس ((طيب ليش غير متجانس)) وبعدين بدنا نعدل وبعدين نشكل لا اللي راح عرف ليش راح ولا اللي اجى عارف ليش اجا واحنا شو مطلوب منا ؟؟ نصفق للجاي ونخبط للي راح يا شيخ ازهقنا هاللعبة صارت مقرفة ومملة

  • 8 ايمن حياصات - محامي 26-07-2010 | 02:48 PM

    للتأريخ ،،، سيدرس تلامذتنا في المدارس والجامعات ، ان حكومات .... في الاردن كانت الافشل في تاريخ الحكومات الاردنيه . رحم الله عزيز جاسر بالسلط من لا يعرفه لايعرف مقولته الشهيره ،،، ناهيك عن هبة نيسان ......
    أرواح الشهداء لا زالت تفوح زكية ، وهي ليست ببعيده ولن ينسى اطفال الشهداء بعودة الابن الغصة في قلوبهم والالم والحسرة بفقدانهم الدفئ والحنان

  • 9 محمد الهاشم 26-07-2010 | 03:12 PM

    كل احترام لقلمك الرائع استاذ فايز ولا عدمنا جديدك انا احب الجدل لكن هالمرة مالي مجال احكي لان الجدل بالمحسوس لغو

  • 10 المقــص .. والغـربال .. عدوان لدودان للفايز والقراء والمعلقين 26-07-2010 | 04:06 PM

    لم يتعود القارئ سابقآ على التنفيس وعلى مثل هذه المقالات الصارخه والمنتقده لاداء الحكومة ..
    ولم تتعود الحكومة على مثل هذه الانتقادات الجريئه ولا على لسان المواطن السليط عند حاجته والفيصل ببعض القضايا التي تخص الوطن ؟.
    ولم يكن للمواطن سابقآ دور في طرح معاناته بكل وضوح ولا مشاركته في القرار .

    وقد اصبح هذا المنبر الحر والجريئ ( منبر الفايز )بمثابة متنفس للكثيرين الكثيرين ..واصبح منبر للتعبير عن الرأي والمشاركه فيه .

    الا أن المقص احيانآ كثيره يحول من توصيل الفكره بالشكل الذي نريد .. والغربله في المعاني والكلمات ايضآ تحول المعنى والمضمون الى اتجاه اخر غير الذي نريد .
    لذا فأننا نعلنها وعلى الملأ ان المقص اصبح عدونا اللدود والغربله نكرهها مهما كان فعلها وفوائدها ؟.
    ونحن على اكيد ان ابن الفايز هذا الذي يريد ..

  • 11 الغلبان 26-07-2010 | 04:55 PM

    صدقت يا صادق...صدقت يا فايز يا من تتكلم بجرأه وحراره من قلب نابض بحب هذا الوطن الذي نعشق ونحب ان نراه واحة امن وامان واستقرار وازدهار وعز وشموخ وكرامه للانسان المجبول على محبته.وأود ان اضيف بأن من يجذف عكس التيار يتعب وأن القرارات الشجاعه تتخذ بالوقت المناسب وقبل فوات الاوان وأن يعرف الانسان قدر نفسه فيعطيها حقها...الوطن والامه اهم من المناصب...الوطن اليوم امام امتحان صعب...المعلمون والمتقاعدون ولاول مرة ربما في خندق الامه والوطن ...الامه الحيه هي التي تتحرك اللهم في الاتجاه الصحيح .

  • 12 شعب من شتى 26-07-2010 | 05:50 PM

    يعني رايحين يحطوا زهران وزير داخلية

  • 13 سليم صالح 26-07-2010 | 05:51 PM

    من يجرء ان يقول الى رئيس الحكومة الا كبيرنا الفايز

    (أن ينزع عن وجهه قناع الرئيس ويحاسب نفسه قبل ان يحاسب، فهو يستطيع أن يكذب على كل الناس إلا على نفسه).

  • 14 وطن 26-07-2010 | 06:03 PM

    كل حكومات الاردن مشهورة >>>>

  • 15 شو هالبزرة 26-07-2010 | 06:15 PM

    خلصنا من مضر بدران اجانا مضر زهران

  • 16 اسمه مطروح على القائمة 26-07-2010 | 06:23 PM

    ليش ماعلقت على مقال وزير ....(ربما رئيس .... كمان)الجديد مضر زهران

  • 17 الى الفايز 26-07-2010 | 06:25 PM

    هل هناك ايحاء بينكم وبين الاستاذ خالد المجالي ؟؟
    انتم من اروع الكتاب الوطنين ومطالبكم واحده
    ارجو ان تنسقوا في معظم المواضيع الوطنيه
    كل التوفيق

  • 18 The new jordanians 26-07-2010 | 06:34 PM

    تحية لكاتب شرفاء الاردن الكبير فايز الفايز!
    والله يا اخ فايز الحكومة حاطة يدها في مياة باردة وغير ملوثة واذا كان فية شارع اردني او حتى شوارع مش سائلين لانة هذا هو حال البلد كل واحد بلشان في حالة ومش سائل عن غيرة ويقولون المواطن مئة عين تبكي ولا عيني تدمع, هذا ما ال الية الوضع, التغير حاصل ولكن ببطئ قاتل, اللهم احمي الاردن واهلة الشرفاء من كيد اصحاب الذوات ونوايهم ضد البلد وعجولها.

  • 19 26-07-2010 | 06:39 PM

    كله تلبيس طواقي

  • 20 فيصل الزطيمه - جرش 26-07-2010 | 06:48 PM

    الى المعلقين الكرام ..
    أكيد ان سبب تأخير نشر تعليقاتكم هو السير البطيئ على منصة المقص وقشاط الغربال ؟.
    الصبر طيب يا شباب .
    ...............................................................
    المحرر : شكرا استاذ فيصل ، الصبر طيب ومنقذ ايضا

  • 21 عيسى 26-07-2010 | 06:53 PM

    ارى ان مواجهة الشارع باتت قريبة , لان التعنت الحكومي والتجاهل يزيد الخطر. والتعامل مع الناس بالفوقية لن يخلف الا المزيد من التعقيدات والازمات . ان الشد على يد المستهتر يزيد من صلفه وكبريائه ولا يدري بان القادم اعظم.
    مع تحياتي للفايز الكبير

  • 22 علي 26-07-2010 | 07:55 PM

    صدقت ولكن الرئيس قد يفكر بحاله وجماعته فقط ومش حاسب حساب للشعب وحتى انهم لا يعرفون انه يوجد شعب

  • 23 كريم 26-07-2010 | 08:30 PM

    يا ابدوي ...خذ اجازة واركب دراجة بقميص مقطع وروح شوفلك شغل برة

  • 24 الحوراني 26-07-2010 | 10:01 PM

    الهوملس في امريكا عندهم ولاء لوطنهم اكثر من هالشخصيه الي اسمه مض.....

  • 25 نزار طويحين الشرفات 26-07-2010 | 10:17 PM

    !!! ابن عمي اس شارع هذا؟؟؟؟ انت بالله عليك نصجق انه في شارع؟؟؟؟

    لو في شارع وشعب شجاع كان ماسكت على وزير التربيه ووزير الزراعة ....................

    خليها على الله--قال يواجه الشارع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 26 على نزال الخالدي 26-07-2010 | 10:23 PM

    مبرووووووووووووك سلفا لمضر .............

    والله ياعموه لعبتها صح___وانت ذكي جدا بالاضافه لانك ناكر جميل و........

  • 27 د. عبدالله عقروق / فلوريدا 26-07-2010 | 10:30 PM

    جرت العادة في بلاد الله الراقية أن يقدم الوزير الفاشل استقالته حال وقوعة في خطأ ..واذا استمر في عمله فهنالك مدلول واحد لا أثنين بأن رئيس الوزراء غير مكترث لماسببه هذا الوزير نحو المواطنين ، وعليه أن يتحمل تبعات ما حصل ..بل يبدو للاسف بأن رئيس الوزراء ، ووزراءه الكرام يأتون من خلفية تغاير مشاعر معظم المواطنين .فهم من طبقة استقراطية جدا ، ولا يشعرون مع شعبهم...منذ أن استلم الرئيس الرفاعي منصب رئيس الوزراء فقد عرفت انه سيكون واجهة ، لكسب الوقت ..وربما هي فرصته الأخيرة لتثبيت لقب دولة في سيرته العلمية والعملية .فوف تتهافت عليه كبريات الشركات العالمية ليكون من بين اعضاء ادارتها براتب يساوي ملايين الدولارات سنويا
    أما وزراؤه الأشاوس فسيتقاضون رواتبهم الشهرية حتى أن بسترجع الباري وديعته ..على فكرة كنا نعرف مسبقا بأن مخططات من خارج البلاد تنفذه جهة داخلية ......وهذا هو حالنا من مطب الى مطب أخر اسؤ منه .ولكن هذا المطب الأخير كسر الأعمدة الفقرية لمعظم المواطنين .وبدأؤا يشعرون بالهزيمة الملقاة عليهم ، وليحدث ما يحدث ..لا عاد شيئا يهم بل كل شيئ يغم

  • 28 Kasasbeh 26-07-2010 | 11:19 PM

    يعني بتفرق اذا غيرو الوزير أو لا ??

  • 29 ابن طفيل 26-07-2010 | 11:34 PM

    با استاذ فايز لم اعهدك الا من المتعمقين بالتحليل.بالله عليك هل انت مقتنع أن الوزراء هم ممن يضعون سياسة او ينفذون خطط؟أنهم ببساطة يمضون يومهم كوزير لا أكثر ولا أقل؟أولسنا دولة مؤسسات ؟فأن كان هناك تقصير فهو تقصير مؤسسي ودمتم.

  • 30 فراس خليفات 27-07-2010 | 01:23 AM

    فاتك التسيب الأمني يا فايز, و فاتك وضع المؤسسات "المستقلة", و فاتك عجز المؤسسات شبه المستقلة, و ان لم تفتك الروح العامة للشعب. أتمنى أن يوحى لدولته و هو في ساعته التي ذكرت فيذهب الى مكافحة الفساد فيأتي بكبش فداء مرهرط شرن يكون عتده 38 ملف فساد و انت طالع, و يضرب عنقه بمؤبد ينفذ غلى دوار عبدون فيأتى بأطفال المدارس بزيارة مقررة اليه و يشير اليه الاستاذ المدرسي للأطفال و يقول هظا هو الفاسد يا ولاد! أو أسهل من ذلك زيادة الأطباء النفسيين لشعبنا الذي أصبحت تراوده أفكار أقل ما يقال أنها من غللللللل!

  • 31 موس براهم 27-07-2010 | 01:39 AM

    نستغرب كيف يسكت رئيس الحكومه عن تصرفات تتم من وزراء وعودة وزارات الى الخلف بدل التقدم وزارة الاتصالات الى اين وزارة البلديات تعاني من تخبط لم يحصل في تاريخ الاردن وزارة الزراعه حدث ولا حرج وزارة التنميه الاجتماعيه اما وزارة التربيه والتعليم هنا تكمن المصيبه للتخبط الذي يحصل فيها وكلنا مع تعديل وزاري وتغير الامناء الغير قادرين على العمل

  • 32 27-07-2010 | 01:49 AM

    السفير الامريكي هو ................................

  • 33 وطني ساخر...USA..... 27-07-2010 | 02:21 AM

    الوطن له حقوق علينا قبل واجباته اتجاهنا.أولئك هم القائلون لكل الناس أوطان يعيشون فيها، الا نحن لنا وطن يعيش فينا! يتعاملون مع الوطن على أنه البقرة الحلوب... أو هو مكان مفروش بالسجاد الأحمر لاستقبالهم وليرحب بهم ... فقط لا غير!....

  • 34 الى الاخ الفايز .من ساخر...USA. 27-07-2010 | 02:26 AM

    حرية التعبير عند العرب إن إقتضت المصلحة ذالك وأنها غير مطلقة وأن المفكر في بلادنا يعاني من كبت الحرية ولايمكنه البوح بكل مابداخله ولا التصريح بمايحب فكل رأي لايعجب الاعلام الرسمي تتم مصادرته.

  • 35 خشم العقاب - الكرك 27-07-2010 | 02:31 AM

    اللي بيستحوا ماتوا يا استاذ فايز ...
    وبرضو نسوان عمان الغربيه ما عمرهم ....... رجال!!
    اجيال تربت على ايدين الشغالات والخادمات الأجنبيات والمامات مع الفرندات والبابات مسافرات !
    هل تترجى الخير من أبناء الشغالات؟؟
    الوطن بدو سواعد مش جواعد !!

  • 36 ضرير 27-07-2010 | 02:33 AM

    لي سؤال بسيط وساذج - لكن أرجو أن لا تؤاخذونني عليه ، فأنا ضرير وملخوم فكريا ايضا - : لماذا ، يا ربّ العزة ، تتسع الفجوة بشكل مريب ولافت للانتباه بين ما يدرسه عِليَة القوم في أرقى وأعرق جامعات العالم وبين ما يطبقونه على شعوبهم ؟؟؟

  • 37 am em 27-07-2010 | 02:54 AM

    الذكوره شيء والرجوله شيء آخر
    وليس بالضروري أن يكون الذكر رجلا
    لأن الرجوله مرتبطه بالمعاناة وتخطي الصعاب وعدد الشلاليت التي أكلها خلال حياته والمسافات التي قطعها مشيا على الأقدام وراء الدواب المحمله بالمحاصيل المختلفه كل حسب موسمه....
    كيف سيصبح رجلا من يتربى في أحضان دافئه ويتلقى تعليمه في أفضل المدارس وتحمله سيارات فارهة للأسواق مع ماما وبابا !
    كيف سيتمكن الطفل المدلل بالإحساس بمعاناة البشر من الفقر والحرمان والجوع إذا لم يحرم يوما أو يجوع يوما
    هل سيقدر الفتى المدلل على إدارة الدفه ؟
    أتمنى أن أعرف كيف يُنتقى المسؤول وينصب ويحملونه ما لا يعيه أو لا يدركه!
    أحس بأن المسؤول كدمية من دمى عالم الكراميش تحركه أصابع لورانس ! بدأت تظهر في بوادينا بزيارات مفاجأة لتفقد أحوالهم..
    هل سيعود التاريخ بنا ويتكرر ؟

  • 38 حالم 27-07-2010 | 03:16 AM

    ان الكثير من الاردنين يشعرون بالالام ولكنهم لا يدركون ما سببها ومن اين جائتهم فيرى احدهم نفسه منقبضا عن العمل لانه غير امين على اختصاصه بالثمره وربما ضن ان السلب حقا" طبيعيا للاقوياء فتمنى ان لو كان منهم ثم يعمل تارةولكن دون نشاط ولا اتقان فيفشل حتما لماذا نعتبر ان طالب الحق فاجر وتارك حقه مطيع والمشتكي المتضلم مفسد والنبيه المدقق ملحد والخامل المسكين صالح امين الآ نبحث عن حكومه لا عهد لرجالها بلاستبداد ولا علاقه لهم بالفتنه

  • 39 حالم 27-07-2010 | 03:16 AM

    ان الكثير من الاردنين يشعرون بالالام ولكنهم لا يدركون ما سببها ومن اين جائتهم فيرى احدهم نفسه منقبضا عن العمل لانه غير امين على اختصاصه بالثمره وربما ضن ان السلب حقا" طبيعيا للاقوياء فتمنى ان لو كان منهم ثم يعمل تارةولكن دون نشاط ولا اتقان فيفشل حتما لماذا نعتبر ان طالب الحق فاجر وتارك حقه مطيع والمشتكي المتضلم مفسد والنبيه المدقق ملحد والخامل المسكين صالح امين الآ نبحث عن حكومه لا عهد لرجالها بلاستبداد ولا علاقه لهم بالفتنه

  • 40 عالمكشوف منذر العلاونة 27-07-2010 | 04:07 AM

    عزيزي الكريم فائز الفايز اعلمك حتى لو عدلوها او طعوجوها ..ومن ثم ابقوها ..الرغش بالميت حرام كما الحديث معه خساره وضياع وقت وجهد (كون ان حكومات تالي الزمن (فصلت من قالب واحد ..ليس مهجن كالقوالب المصنعه محليا ..ولا تنسى اطفال الانابيب .المستورده .؟التي ستصبح يوما (هي الك بالكل ..بعد ضياع الغنم ..

  • 41 محامي 27-07-2010 | 04:21 AM

    حقيقه ان الحكومه في وادي وكتاب التكليف السامي في وادي اخر. لن ننسىء ما حيينا هذه الحكومه التي تحاول بكل السبل تركيع الشعب الاردني الذي لا ينحني الا لله ولا ينتمي الا للوطن ولا يوالي الا للملك. نتمنى من الله ان ترحل حكومه الرفاعي بين ليله وضحاها لنرتاح من الشعارات غير المطبقه على ارض الواقع.

  • 42 محمود العكايله....بن الطفيله الهاشميه 27-07-2010 | 04:44 AM

    قربت... والله ليندم... والشاطر يفهم

  • 43 27-07-2010 | 05:07 AM

    شو بدنا بالحكومة ,ليش مانحكي طوالي عن السفير الامريكي مشان يقللنا شو الي بصير

  • 44 ابن الطفيلة 27-07-2010 | 07:53 AM

    استاذي العزيز فايز الفايز الرائع ما بوسعي ان اقول شيء سوى انه كان الله في عون الاردن فلقد تحمل الكثير الكثير من بطش وجشع هؤلاء المستهترين.ولاكن لطالما كان هنا رجال مثلك فبتاكيد ان اردننا الغالي سوف يبقى صامدا ودرعا حصينا امام بطش هذه الفئة.

  • 45 خفوا شوي 27-07-2010 | 09:28 AM

    من الاخر الوزير ما هو الا ريموت كنترول

  • 46 جميل الشبول 27-07-2010 | 11:45 AM

    هذه شهادة للتاريخ تحسب لك وهي ليست الشهادة الاولى فجميع مقالاتك تستحق ان تكون وثائق وخرائط طريق لاي مسؤول .

    ان لم يصغي الرئيس لما تقول فسوف يخسر نصيحه بمئة او الف جمل

    الناس في ازمه وفي حالة احباط لا عيش ولا كسب ولا كرامه واشد من ذلك اغتراب المواطن في وطنه .

    الناس مدعوون في هذه الايام الى الوليمة النيابيه وكيف لهم تلبية دعوى خبروا طعامها فلا ثقة بنائب ولا ثقة بوزير او رئيس لقد مورس على المواطن في السنوات السابقه ما يكفي لان يلتزم بيته ويبكي على خطيئته.

  • 47 انا 27-07-2010 | 12:13 PM

    انا بدي حدا يفهمني كيف وزير التربيه حصل على المرتبه الاولى في نظر دولة الرئيس اكيد ان في هالشغله

  • 48 الردادي 27-07-2010 | 12:38 PM

    صباح الخير يا اردن العطاء والخير
    صباح الخير يا ملك العطاء والخير
    صباح الخير يا اردنيون العطاء والخير
    باللة عليكم اتظنون ان تراب اردن العطاء والخير اصبح عاقرا في ان ينجب امثال وصفي التل وهزاع المجالي؟
    بلا والله انة بقادر وهم بيننا كثر لكنهم مغيبون ومبعدون لاسباب اتمنى ان نعرفها!
    اردنيون خرجوا من الارض والزرع والرعي والنوم جوعا وهم صغار لا اولاد الدجتل الذين اكلو الشكولاتة قبل النوم ودرسوا في امريكا واوروبا ولم يعرفو الجوع يوما ما نريد وزراء يخرجون من خير هذة الارض يعرفونها وتعرفهم وليسوا بغرباء عنها بل من جلدتها
    والباقي عندكو يا اهل الخير وسلام

  • 49 سياسي متخصص 27-07-2010 | 05:18 PM

    هذا درس قاس لرئيس الحكومة وللحكومة كلها ،، ونشكرك فعلا استاذ فايز لأنك وقفت وقفة المراقب الموضوعي وان لم يسمعك رئيس الوزراء الرفاعي ويعمل بما طالبت به فسوف يندم كثيرا
    من اندر بل الاندر بين المقالات التي تخلو من اي شخصنة وتحمل الكي كآخر علاج ،،، من خلال قراءة سياسية راقية نشكرك مرة ثانية عليها لاننا نفتقد هذه الايام لمن يقولون كلمة الحق دون غايات

  • 50 عبير 27-07-2010 | 05:43 PM

    لا تنسى وزارة مهمة ووزيرة اهم التنمية الاجتماعية ومشكلة الاطفال والاعتداء عليهم والمصايب الحاصلة ايا م زمان ..............................

  • 51 مواطن غلبان وفهمان 27-07-2010 | 06:08 PM

    الذي يعتقد أن الوزير صاحب قرار فهو مخطئ و ما عو الا منفذ للاوامر و لكن يختلف كيفية التنفيذ و التعامل مع الناس و هذه أمور شخصية و قد يدخل الحظ أحيانا لخدمة لبعض . يا ناس ما الوزير الا ممسحة زفر و من يقبل الوزارة يعلم التضحية وما دام يلاحق الكرسي والمال و المنصب فهو مستعد للتضحية ب....و الاهل إذا لزم الامر و من يستقيل من الحكومة وهم قلة فلن يصبح في منصب عام أبدا !!!

  • 52 27-07-2010 | 07:30 PM

    ...... ستعلن قبل نهاية عام 2011

  • 53 حسن الرقاد 27-07-2010 | 08:32 PM

    الكاتب الفابز انت محطه لانستطيع الا ان نقف عندها 00
    وا ضيف في وطن الهواشم والاردنيون تمنينا ان لا نشاهد اضرابا او اعتصاما 00لكن وزارات ووزراء دفعو البلاد والعباد لذلك00لماذا في هذا الوقت وما قبل الانتخابات00اسئله نتمنى على الدوائر ذات الاختصاص التاكد منها

  • 54 اردني في الغربة 28-07-2010 | 12:14 AM

    يااستاذي العزيز الفايز
    اشكرك على هذه المقالات الساخنة
    وكما عهدنا الاردن بلد العزم وارض الرباط انا لا استطيع الجزم في هذة المواضيع الحساسة لانني اقيم في المهجر لكن لكل شخص اخطاءو الاخطر من ذلك ان هذة الذنوب يتحملها اناس ليس لهم حيلة.....وانا اتسائل اين رجالات البلد كما عهدناهم يعيشون معنا ويتحملون المسؤؤليه ولا يتوانون عن خدمة المواطن وبث همومه .....واين فرسان الساحة الاعلامية الذين هم دائما اصواتهم تلهبنا على الاذاعات وماذا عن الكتاب الافاضل ووجهاء العشائر الذين تصدح اصواتهم دائما وماذا عن مؤسساتنا التي تبرز الصور المشرفة للاردن ......في الحقيقة اشعر بالاحباط لما اسمع من اخبار لكن لايسعني القول الا حمى الله الاردن تحت قيادة ابو الحسين وانا على يقين ان التغيير قادم لامحالة وان الاردن صامد رغم الصعاب كما عهدناه .....اخيرا وليس اخرا اقول يد واحده لاتصفق......

  • 55 صفيه 28-07-2010 | 12:34 AM

    والله ياأخ فايز زمان كانت النصيحه بجمل،لكن هذه الايام ولا ببلاش!وكيف سيسمع المسؤول النصيحه وهو يحيط نفسه بجوقة من المداحين والمنافيق والمتملّقين والمتطفّلين والجهله؟فعندما ننصح مخلصين صادقين لاهمّ لنا سوى رضا الله والوطن والمواطن يتسابق هولاء المداحون ويسرّون للمسؤول ان هذا الشخص مأجور او موتور او مخربّ او معطّل او مناكف او طامع بمنصب ولو اردنا المناصب اوحب الظهور لكتبنا اسمائنا صراحة.وفي يقيني ان السيد رئيس الوزراء لايستمع للنقد البنّاءالحقيقي من ابناء الشعب ويكتفي برأيء مستشاريه ومن حوله ويعتبر مايقال في الاعلام عباره عن تشويش وتهويش بلا فائدة!

  • 56 اردنية 28-07-2010 | 02:07 AM

    والله انك ابن وطن يا فايز الفايز. الله يحميك

  • 57 مضر 28-07-2010 | 04:38 AM

    حان الوقت ان تتوقف الحكومه عن جلد المواطنين بنار الاسعار والضرايب .

  • 58 قلة هلا 28-07-2010 | 09:32 AM

    نتنياهو في عمان !!

  • 59 28-07-2010 | 09:53 AM

    بعد سنتين بتصير تكتب بجريدة لبنانية,ورايح اجي اشوفك لاجىء بالشام

  • 60 البلقاوي 28-07-2010 | 10:09 AM

    الى تعليق (2) انت شو مزعلك الشيوخ هم عماد الوطن ويمثلون القبائل الاردنية بالرغم عن اجتهادهم بموضوع النووي ...بعدين لو سمح لبعض شيوخ العشائر محادثة الحكومات وخاصة الخليج بشكل شخصي لجابوا نفع اكثر من الوفود الحكومية التي تسكن بفنادق خمس نجوم .....بغض النظر عن بعض الرتوش الا انهم من نسيج هذا الوطن .............بعدين الموضوع عن التعديل الحكومي

  • 61 فيصل الزطيمه - جرش 28-07-2010 | 01:53 PM

    شو يا استاذ فايز مبيت العلق تحت راسك .. شكلها زبطت معك والمعلم رد عليك وعملها ..
    بس يا ترى بتزبط معه .. انشاءالله لنشوف .

  • 62 صخريه 28-07-2010 | 04:01 PM

    يا قرابه انت كنت تعرف عن التعديل اليوم

  • 63 28-07-2010 | 04:35 PM

    عمون - صدرت الإرادة الملكية السامية اليوم الأربعاء بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة السيد سمير الرفاعي، وتاليا نص الإرادة الملكية السامية: نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى المادة 35 من الدستور، وبناء على تنسيب رئيس الوزراء نأمر بما هو آت: 1- يعين معالي الدكتور خالد الكركي نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للتربية والتعليم.

    2- يعين معالي السيد توفيق كريشان وزيرا للشؤون البرلمانية.

    3- يعين معالي السيد هشام التل وزيرا للعدل.

    4- تعين معالي السيدة سهير العلي وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.

    5- يعين معالي الدكتور إبراهيم العموش وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء والشؤون القانونية.

    6- يعين معالي السيد علي العايد وزير دولة لشؤون الإعلام والاتصال.

    7- يعين معالي السيد مازن الخصاونة وزيرا للزراعة.

    8- تعين معالي السيدة سوزان عفانة وزيرا للسياحة والآثار.

    9- يعين معالي السيد سمير مراد وزيرا للعمل.

    صدر عن قصرنا رغدان العامر في السادس عشر من شعبان سنة 1431 هجرية، الموافق للثامن والعشرين من تموز سنة 2010 ميلادية.

    وقد أدى الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمام جلالة الملك في قصر رغدان العامر اليوم بحضور رئيس الوزراء سمير الرفاعي، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي، والمستشار الخاص لجلالة الملك علي الفزاع ومستشار جلالة الملك لشؤون العشائر سيادة الشريف فواز زبن عبدالله ومستشار جلالة الملك أيمن الصفدي.

    وأعرب جلالة الملك عبدالله الثاني خلال استقباله في قصر رغدان العامر اليوم الوزراء المستقيلين عن بالغ شكره وتقديره لهم على ما قدموه من جهود موصولة خلال توليهم حقائبهم الوزارية.

    والوزراء المستقيلون هم معالي السيد توفيق كريشان وزير دولة للشؤون البرلمانية ومعالي الدكتور نبيل الشريف وزير دولة لشؤون الإعلام والاتصال ومعالي السيدة مها الخطيب وزير السياحة والآثار ومعالي السيد أيمن عودة وزير العدل ومعالي السيد سعيد المصري وزير الزراعة ومعالي السيد جمال الشمايلة وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء ومعالي الدكتور إبراهيم بدران وزير التربية والتعليم ومعالي الدكتور إبراهيم العموش وزير العمل.

    يذكر ان الرفاعي كان قال الاسبوع الماضي انه لن يجري تعديلا على حكومته قبل اجراء الانتخابات النيابية القادمة.

    وبهذا التعديل تتبدد شائعات ان الرئيس لم يكن على وفاق مع بعض نوابه وثبت ان ما قيل كان مجرد تمنيات كما قال احد نواب الرئيس ل عمون .

    وزير الزراعة كان اول المبلغين بالخروج من الحكومة فتوجه الى وزارته والتقى مع الامناء العامين وابلغهم بالقرار وكان يجيب على هاتفه ويؤكد الخبر لمن يسأله بشفافية بالغة وصدقية عالية.

    الوزيرة مها الخطيب قالت ل عمون امضيت ثلاث سنوات في السياحة وضميري مرتاح وقدمت ما عندي خدمة للوطن والمواطن .

    اما وزير التربية والتعليم فقد افتتح احد المعارض رغم انه عرف باستقالته .

  • 64 بهيج 28-07-2010 | 05:08 PM

    ها هم قد عدلوها !! فكرك راح تتغير الأمور الى الأحسن ؟؟ ما ظنيت يا قرابة ....

  • 65 عبد الكريم الهقيــــش 28-07-2010 | 08:40 PM

    شكرااستاذ فايز ..ولا غرابة ..قلمك صوّرك لمن لا يعرفك ..واما انا فاني اعرفك واعرف ان هذا غيض من فيض في حب الوطن .
    والشكر موصول لكافة الاخوة الذين علقوا على الموضوع بواقعية وحرص شديدين منبعهما الأنتماء الحقيقي للأردن .
    تعليقاتكم تثلج الصدر وتبعث على الطمأنينة لمستقبل الاردن والاردنيين بوجود غيارا امثالكم .
    واشكر كل من الحوراني وam em والردادي الذين باعتقادي انهم لامسوا الجرح من خلال تعليقاتهم .
    مرة اخرى شكرا للجميع وحمى اللة الاردن .

  • 66 طفيلي اعبيدي 29-07-2010 | 12:58 PM

    كل التقدير لك استاذي الفاضل
    عاشت الاردن وعاش ابو الحسين

  • 67 bahjat 31-07-2010 | 03:25 PM

    سلمت كل يد طاهره تكتب بصدق الانتماء. كل حكومات العالم تخلق المشاريع والاستثمارات لتحسين ضروف شعوبعا الا الاردن حكوماتنا احنا بنصرف عليها ضرائب في ضرائب ....زهقنا

  • 68 عقلة العقلة 31-07-2010 | 05:01 PM

    الاخوة الاعزاء في عمون : ارجو التكرم بنشر تعليقي الذي ارسلته اليكم وشكرا - عقلة العقلة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :