facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لا بد من مصالحة فلسطينية على الارض الاردنية


30-07-2010 05:42 AM

في خضم المشهد السياسي المتسارع في المنطقة و التحولات اليومية التي تشهدها الساحة الاقليمية، لا بد لنا اليوم من مراجعة شاملة تشمل -بلا شك- مواقفنا و تحالفاتنا السابقة والحالية.

فالمشهد السياسي الاقليمي يُظهر و بوضوح الحراك الديناميكي الذي تقوم به كثير من الدول المحيطة لتأمين دور و مستقبل لها في أي تركيبة قادمة قد تشهدها المنطقة.

على الصعيد الدولي بدأ الحديث يتكرر في أروقة دولية مختلفة عن مسألة الوطن البديل و عن حل منطقي للقضية الفلسطينية يخلص الاسرائيليين من أي أعباء دون الرضوخ لأي من الشروط.

واكب انتشار الحديث عن "الخيارالأردني" في الأروقة الدولية ضغوط على الفلسطينيين في مناطق مختلفة، فباتت الهستيرتا السياسية تطغى على معظم الحراكات السياسية المتعلقة بهذا الشأن. ففي لبنان بدا مؤخراً و كأن اللبنانيين هم أشد من المتطرفين اليمينيين الغربيين والذين ننتقدهم ليلاً نهاراً ، و اشارات بعض التقارير لمخاوف دول الخليج العربي من أي سيناريوهات محتملة لفرض التوطين عليها. فدولة الامارات العربية بدأت بتشديد الضغط على الفلسطينيين من حيث تأشيرات الدخول و العمل وكأن الكل بدأت تسيطر عليه المخاوف والهواجس من فكرة ازدياد الفلسطينيين على الارض و ذلك حتى لا يتم فرض توطين الفلسطينيين على أي منهم على أساس أنهم الأخوة الفلسطينيين موجودين على الارض و هم أيضاً من سكان المكان.

وعودة للشأن الاردني فأن الظاهرة الاخطر اليوم هي تحول فكرة الوطن البديل و الخيار الاردني من فكرة مستبعدة للمجتمع الدولي ، الى موضوع للنقاش. لا بل بات الاستخدام المتكرر للمصطلح ظاهراً جداً سواء في الشارع العام أو في وسائل الاعلام. ان تكرار هذا النقاش دون حراك أردني منظم للرد عليه سيعمل و بلا شك على اضفاء نوع من منطقية الطرح للمجتمع الدولي و أخشى ما نخشاه بعدها أن يتحول هذا المشروع من كلمة تنطق الى مشروع تقتنع به قوى الضغط العالي و تعمل على تطبيقه.

اليوم نحن مدعوون الى حوار وطني شامل يضم جميع القوى الوطنية الاردنية بشتى أطيافها فترتيب البيت الداخلي الاردني هو الضمان لمستقبل الوطن و الهوية ولا بد أن يرسل الاردن رسائل واضحة و قوية للمجتمع الدولي يتم من خلالها ضحد أي مشروع يضمره أي شخص أو تسعى أي اجندة لفرضه.

وبلا شك تمثل المصالحة الفلسطينية على الارض الاردنية اليوم أبلغ هذه الرسائل و أقواها والتي تحمل في طياتها الاجابة لكل المشككين و المتربصين بالأردن. فلا بد من استعادة الرسائل الايجابية التي ارسلتها حماس للأردن في السابق و توظيفها من أجل تحقيق هذه المصالحة و التي ستكون الرد اللأمثل على كل دعاة التوطين. قد يبدو الطريق شائكاً جداً لكن هذه الخطوة تمثل ااخطوة الأكثر استراتيجية خصوصاً أن الادارة المصرية فشلت الى الان بتحقيق أي نتائج ايجابية و بات انشغالها في أمور المرحلة القادمة و مستقبل قيادتها عقبة حقيقية أمامها لتحقيق أي انجاز أو أداء ايجابي في هذا الملف.

http://amersabaileh.blogspot.com





  • 1 30-07-2010 | 07:14 AM

    فكك ..

  • 2 حقيقة لايعرفها الكثيرين 30-07-2010 | 01:06 PM

    كل التقدير د.عامر ولكن هنالك شئ لا استطيع الاجابه عليه ، "لماذا تقوم وزارة الداخلية بضم ابناءالاردني المتزوج من اردنيةتحمل كرت اصفر (جنسية مزدوجة) ليصبحوا ابنائهم يحملون هوية فلسطينيه وهم من اصول اردنيه خالصه السنا بهذه الطريقة نشجع العدو على عملنا دولة بديلةبزيادة العدد بطريقة خاطئه وبناءاً على طلبنانحن وذلك بجعل ابناء الاردن الاصل فلسطينين!!!!!
    علماً ان الاردني لو تزوج امراه من اي جنسية اخرى تحصل على الرقم الوطني هي واولادها بعد مدة معينه وللابد !!!!
    اتمنى ان تكون عمون منبر حر وتنشر راي!

  • 3 31-07-2010 | 01:07 PM

    "ترتيب البيت الداخلي الاردني هو الضمان لمستقبل الوطن و الهوية" . شكرا إلك .. ستيب باي ستيب ,

  • 4 كلية اللغات الاجنبية 03-08-2010 | 12:47 PM

    شكرا للدكتور عامر السبايلة الوطني ابن الاردن الذي يعبر عن حس وهم الوطنيين .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :