facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





التجربة الكورية لا الدنماركية!


حلمي الأسمر
10-08-2010 06:59 AM

صديقي العائد من كوريا الجنوبية مصاب بالدهشة ، جراء ما شاهده هناك ، لا يعرف من أين يبدأ الكلام ، ولا أين ينتهي ، بدأت الأمة الكورية معنا في المنطقة العربية ، أي منذ الأربعينيات ، قالوا له: أنظر أين نحن الآن وأين أنتم،.

قال الكوريون لصديقي ، أننا العرب أغنى منهم في كوريا ، فمساحة كوريا صغيرة نسبيا (أقل من 99 ألف كيلو متر مربع) يسكنها نحو خمسين مليون نسمة ، ولدى العرب - كما قالوا له - يورانيوم وبترول وثروات لا تعد ولا تحصى ، وتكفينا لسنوات طويلة جدا ، فيما هم يستوردون اليورانيوم والبترول وكل المواد الخام تقريبا ، في الخمسينيات كان الكوريون يأكلون من لحاء الشجر ، أما اليوم فهم يصنعون كل دقيقة 12 سيارة هونداي ، وهذه الشركة هي رقم واحد في بناء السفن التجارية ، وهم الآن ينافسون الدول الكبرى في الصناعة ، ويغطون %25 من احتياجات العالم من محطات تحلية المياه ، معدل دخل الفرد 3 - 4 ألاف دولار في الشهر ، لا يوجد فقراء ولا شحادين ، معدل النمو الاقتصادي 9 - %10 وصل إلى %16 قبل الأزمة العالمية الأخيرة ، الثروة الأساسية هي الكفاءات البشرية المؤهلة ، ليس لديهم أي ثروة طبيعية ، قالوا لصديقي: نستورد النفط من الكويت ثم نعيد تصديره زيوتا ومواد أخرى ، ونبيعه لهم أغلى مما نستورده،.

سؤال ألح علي فيما كان صديقي المنبهر يحدثني عن تلك المعجزة الآسيوية (البوذية،) ما السر؟ قال لي أنه سأل نفس السؤال ، فقيل له ، أن هناك أسبابا عدة لتحقيق المعجزة ، من أهمها إرادة الشعب وتصميمه ، والاستثمار الأفضل للموارد البشرية،.

التجربة الكورية تجربة فذة تستحق الدراسة ، وقد سررت كثيرا لأن لدينا اهتماما خاصا بهذه التجربة ، حيث يزورها كثير من الوفود الأردنية للإطلاع عليها والاستفادة منها.

كم تمنيت أن فيلم عادل إمام الشهير (التجربة الدنماركية) كان عن التجربة الكورية،


الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :