facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





كـنـت فـي أميركـا


د. فهد الفانك
20-09-2010 03:20 AM


عشرة أيام في أميركا، ليست أول زيارة لهذا البلد الكبير، ولكن لا يسع أي زائر إلا أن ُيعجب بهذا الإنجاز المبهر الذي صنع أقوى دولة في عالم اليوم اقتصادياً وعسكرياً وثقافياً.

أميركا تؤوي اليوم 4% من سكان العالم، ولكنها تنتج ربع الناتج المحلي الإجمالي للعالم بأسره، أو 14 تريليون دولار من أصل 56 تريليون هي إنتاج العالم.

يعادل الاقتصاد الأميركي ثلاثة أمثال الاقتصاد التالي له في الحجم وهو الاقتصاد الياباني، ويزيد عن مجموع الاقتصادات الأربعة التالية مجتمعة، وهي اقتصادات اليابان وألمانيا والصين وبريطانيا.

يسيطر الأسطول الحربي الأميركي على جميع المحيطات حول العالم، وحجمه أكبر وأقوى من مجموع الأساطيل الحربية لدول العالم الأخرى مجتمعة.

في أميركا بضعة آلاف من أفضل جامعات العالم ، وبضع مئات من أفضل مستشفيات العالم، وعدد الكتب التي تخرجها المطابع الأميركية سنوياً يعادل مجموع الكتب التي تصدرها مطابع العالم بأسره.

حرية التعبير مطلقة، ولا قيد عليها سوى عدم الاعتداء على خصوصية الآخرين بالذم والقدح عن قصد وسوء نية، وليس للساسة والزعماء أية حصانة من النقد.

أميركا تجتاز الآن أزمة اقتصادية دورية ولحظة ضعف عابرة ولكن يبدو أن القرن الحادي والعشرين سيكون قرناً أميركياً، فليس هناك قوى تتطلع لتحدي أميركا التي تملك كل عناصر القوة، وفي المقدمة القدرة على تصحيح وتعديل المسار ووقف الانحراف، فليس هناك جمود إيديولوجي بل سياسات عملية واقعية.

ليس من مصلحة أحد معاداة أميركا وتحديها، ولكن كل دولة تحترم نفسها تستطيع أن تقول لا في وجه أميركا إذا طلب منها ما لا ينسجم مع مصالحها القومية. وحتى إسرائيل، ربيبة أميركا وتعتبر بمثابة الولاية رقم 51، تستطيع أن تتمرد على أميركا وتطبق سياسات مستقلة عنها. وإذا كانت بعض الدول المتخلفة تأخذ دوراً تابعاً ً لأميركا فهذا خيارها.

بالرغم من أن أوروبا متحـدة نظرياً إلا أن القارة القديمة، ليست على قلب واحد، وليس لها قيادة سياسية واقتصادية موحدة، ولا تستطيع أن تشكل تحدياً حقيقياً لقيادة أميركا على الصعيد العالمي.

والصين، عملاق بشري، ودولة صاعدة اقتصادياً بفضل السوق الأميركية. وهي معزولة نسبياً، ولا تستطيع ولا تحاول السيطرة على البحار، ومصالحها مرتبطة بالتعاون مع أميركا.

الرأي




  • 1 اردني 20-09-2010 | 04:31 AM

    انا امس حضرت فيلما امريكا واكلت في مطعم امريكي وكمبيوتري امريكي... هذه هي قوة امريكا الناعمة التي لا ينافسها عليها احد

  • 2 الوجه الاخر 20-09-2010 | 05:48 AM

    أيوه. بس مديونه والبطاله عالية والصهاينه راكبينها ركوب

  • 3 ابو البراء / شيكاغو 20-09-2010 | 06:34 AM

    لآنها بلد تشجع الابداع وترك الحرية للجميع في حدود القانون وتساوي الفرص للجميــــــــع دون الانحياز ....هذا بالاظافة الى كبر مساحتها مما عدد ثرواتهـــــــــــا المختلفة وحسن استغلال تلك الثروات وتتمتع بنظام اقتصادي متوازن ، كما انها استطاعـــــــــــت استقطاب آعظم العقول في العالم حتى اصبحت وطن لجميع الجنسيات المختلفة فلا تجد جنسية من جنسيات العالم لم تعيش في امريكا ، ولديها نظام تعليمي قوي وشعب مهاجر يريد تحقيــــــق آقصى ما يمكن من نجاح .

  • 4 ابو سيف 20-09-2010 | 11:16 AM

    يوجد لدي فيزا الى امريكا ومتردد في الذهاب هل بتشجعني بالذهاب ولا لا ارجو الافاده والموضوع جدي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :