facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اتهامات الجزيرة للأردن لعبة سياسية في ساحة رياضية


01-10-2010 10:44 PM

عمون - كتب : باتر محمد علي وردم - شنت قناة الجزيرة الرياضية خلال اليومين الماضيين حملة واسعة من النقد والتحريض ضد الأردن على خلفية تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية إدعى فيه بأن التشويش الذي حدث على بث بعض مباريات كاس العالم 2010 في حزيران الماضي، والذي حصلت الجزيرة الرياضية على الحق الاحتكاري في بثه جاء من الأراضي الأردنية.

ولكن نظرة تحليلية لما صدر من تصريحات وبيانات وإدعاءات يجعل الوضع أكثر غموضا مما يبدو، ويعطي تصورا واضحا بوجود حملة سياسية تتخذ هذه المرة من الرياضة ساحة لها.

تقرير السيد إيان بلاك محرر شؤون الشرق الأوسط في صحيفة الغارديان يفيد بأن المحرر قد "إطلع" على وثائق أعدها "مختصون مستقلون" تشير إلى أن التشويش المذكور إنطلق من منطقة قريبة من السلط وهي تقع في "شمال شرق عمان"-حسب التقرير- وتم تحديد إحداثيات نظام الملاحة العالمي GPS الخاص بهذه المنطقة وهي تقنية سهلة ويمكن تنفيذها بخبرة خمس دقائق بجهاز سعره 100 دولار وليس بطريقة معقدة كما حاولت القناة أن تظهر.

التقرير بالطبع لم يذكر اية تفاصيل مرجعية ولا وثائق متاحة بل حاول إدخال البعد السياسي بشكل غريب وغير مهني بالقول بأنه "من غير المحتمل Unlikely أن يحصل التشويش بدون علم السلطات الأردنية" ومن ثم حاول الخوض في تفاصيل المباحثات التي أفشلتها قناة الجزيرة الرياضية لبث بعض المباريات في الأردن محاولا استخدامها مبررا للقيام بهذا الإجراء الانتقامي.

ومن المهم القول هنا بأن قناة الجزيرة قد قدمت للأردن عرضا متأخرا، بعد 3 اشهر من المفاوضات مفاده السماح ببث 20 مباراة تمثل اضعف مباريات البطولة مقابل 8 ملايين دينار، وقد رفض الأردن هذا العرض لحسن الحظ لان الجزيرة قامت بعد ذلك ببث هذه المباريات مجانا وعلى القناة المفتوحة لكل العالم العربي وكان يمكن أن يخسر الأردن 8 ملايين دولار مقابل هذه الطريقة الغريبة في مناقشة الصفقات.

في اليوم التالي بثت شبكة الجزيرة بيانا تبنت فيه رأي الغارديان وقالت بأن "تحقيقا موسعا" –في أقل من 24 ساعة؟- قام به مختصون مستقلون –غير مذكورين بطبيعة الحال- أكد بأن التشويش أتى من الأردن وبأن القناة تطالب الحكومة الأردنية بالرد، وما إلى ذلك من الحديث عن حقوق البث والمحاسبة...الخ. كما كان من اللافت للإنتباه أن البيان تحدث عن قيام خبراء دوليين بدراسة هذه القضية لمدة اشهر، فهل كانت قناة الجزيرة هي نفسها مصدر التسريب للغارديان حتى يتم نشر القصة أولا في صحيفة دولية مرموقة من أجل إعطاء تصور عن "الاستقلالية" في تحديد موقع التشويش؟

وفي هذا الوقت الذي تتسارع فيه موجات الاتهامات والإساءة لم يتسن لأي شخص في الأردن الإطلاع على الوثائق المزعومة، ومع أن البينة هي على من إدعى فإن الإدعاء استمر وتفاقم إعلاميا وبدون تقديم الأدلة للأردن، والذي عبر على لسان مصدر رسمي بأنه مستعد للتعاون مع اي فريق تحقيق مستقل مستبعدا وجود الإمكانيات الفنية وليس فقط النوايا التي تؤدي إلى مثل هذا العمل كما أشار إلى ذلك ايضا مجموعة من المختصين الأردنيين بأن اية إمكانيات كهذه لا تتوافر إلا في المدينة الإعلامية التي تتمتع بمراقبة عالية وليس في باص صغير مخفي بين الأشجار في جبال البلقاء، وهو مشهد يقارب فيلما من أفلام هوليوود وليس أمرا قابلا للتطبيق.

في هذه المرحلة وفي غياب الأدلة الواضحة يبدو أن القناة تريد للعالم أن يصدق غيان بلاك، ويصدق بيان الجزيرة ويصدق الخبراء المستقلين بدون أن يطلع على الوثائق ويتاح لجهة مستقلة فعلا أن تراجع هذه الأدلة، وهذا قد يكون ممكنا من خلال حملة ترويج وتحريض واسعة ولكنه ليس صحيحا من الناحية العلمية وحتى القانونية.

مثل هذه القضايا الفنية تناقش بشكل مفتوح وبناء على المرجعيات العلمية والوثائق ومن حق قناة الجزيرة أن تحمي حقوق بثها ولكن من حق الأردن ايضا الحصول على الوثائق وأن لا يتعرض لحملة من التحريض بدون الكشف عن ملابسات الموضوع، كما يمتد هذا الحق ايضا إلى محاسبة المسؤولين عن هذا التحريض في حال تبين أن الإدعاء كان غير صحيحا خاصة أن قناة الجزيرة وضعت "السلطات الرسمية" الأردنية في موقع الاتهام منذ اللحظة الأولى وبدون بيان التفاصيل.

خاص ب عمون




  • 1 علاء 01-10-2010 | 10:52 PM

    انا برأيي يجب اغلاق مكتب الجزيرة بالاردن لانه كل شيء له علاقة بدولة قطر هو عبارة عن فايروس في الكرة الارضية

  • 2 الدكتور 01-10-2010 | 10:56 PM

    أقترح التزام الصمت وعدم التصعيد الي ظهور تفاصيل واضحة و أعتقد بأن حكومة جلالة الملك قادرة على مواجهة هذه الأتهامات بأدلة نقض

  • 3 مواطن 01-10-2010 | 10:57 PM

    الجزيرة ماشية على المثل المصري "اطلعوا عليهم بالصوت احسن يغلبوكم"

  • 4 محايد 01-10-2010 | 11:06 PM

    اعتقد ان هناك ايدي خفية تلعب في موضوع علاقات الاردن وقطر، واعتقد انها جهة مستفيدة، فكلما وصلت الامور بالنسبة للاردنيين في قطر الى نقطة هادئة وكادت ان تفتح امام الاردنيين هناك، حصلت مشكلة جديدة او سوء تفاهم جديد او اتهام جديد ويدخل الحابل بالنابل، وحصل ذلك اكثر من مرة وخاصة بعد مشاكل بين قطر وبعض الدول مثل مصر، فحالما تحصل مشكلة بينهما كما حصلت قبل فترة قليلة باكتشاف جاسوس مصري في قطر بدءت قصة التشويش والاتهامات الجزيرية التي باتت غير موضوعية على الاطلاق ولا تعتمد اي راي او راي اخروباتت محطة تحريضية لا غير. يجب معرفة المتسبب وقد تكون بلدا مستفيدا من قطر من خلال وجود جالية غير كفوءة له وتعتمد على اللعب على الحبال والضحك على اللحى لتبقى هناك، والعمالة الاردنية معروفةبدقتها واخلاصها في العمل،،ولكن هل هناك حياة لمن تنادي؟؟!!!

  • 5 01-10-2010 | 11:07 PM

    لماذا تتهم الجزيرة الاردن بالذات؟
    لماذا نضع الاردن وكان العالم كله يتامر علينا
    احترموا عقول الناس وناقشوا بعلم وبحجج
    اتركوا ثقافة الردح والمؤامرة
    هناك مئات الجهات المحايدة والعلمية في العالم التي تعرف مصدر التشويش فلا داعي لكل هذه الفزعات على الفاضي والمليان

  • 6 مهندس اردني 01-10-2010 | 11:15 PM

    والله ياجزيره منتو عارفين شو بدكو تقولوا.الاردن وبكل صدر رحب بتقول هاتو الاثباتات وانتو بتلفوا وبتدوروا بس بدكو تعملوا ضجه اعلاميه
    بعدكو ما بتعرفوا الاردن والاردنيين
    نطالب السلطات الاردنيه محاسبة المسؤولين عن هذا التحريض في حال تبين أن الإدعاء كان غير صحيحا

  • 7 عبدالله حسونه ( أبو طارق 01-10-2010 | 11:24 PM

    ((ليس هذا هو مربط الفرس )) حقيقه كان من المفروض على الصحيفه البريطانيه ان تعمل بالحكمه التي تقول ((لا تتخذ اي قرر قبل معرفه جميع الحقائق)) Do not take any decision before knowing all the facts
    وعليه نجد ان الموضوع كله عباره عن حمله اعلاميه المراد منها النيل من الاردن والتشويش عليه وزجه في تهم ليس له فيها ناقه ولا جمل والدليل على ذلك افاده الخبراء والمختصين الفنيين وهي كما يلي
    اولاً: لقد افاد الخبراء ان التشويش يتطلب محطه بث ارضيه محموله وبمواصفات معينه لا يقل قطرها عن اربعه امتار وهذه المحطه غير متوفره في الاردن .
    ثانيا : افاده المهندس راضي الخص المدير العام للمدينه الاعلاميه الحره "بإن المحطه التي يمكن لها ان تقوم بالتشويش غير متوفره سوى في المدينه الاعلاميه وهم في تلك الاثناء كانوا يعملون مع الجزيره .!!
    واضاف ان البث كان لاربعه اقمار وانه كان يتواجد مهندس مقيم لدى الجزيره وبالتالي لا يمكن ان يكون ما جاء بالتقرير صحيحاً .
    ثالثاً : افاده الرئيس التنفيذي ل نورسات للاقمار الصناعيه السيد عمر شوتر انه يمكن التشويش على بث اي محطه من مسافه محدده تصل الى 100 كيلو متر وعليه لابد من تحديد هذه المسأله بدقه وان ما صدر بهذا الخصوص حتى الان هو عباره عن بيان اعلامي يخلو من معلومات مفصله.
    لذا نرى ان ما حصل هو نتيجه لفجوه او موقف معين بين الطرفين الا انه وفي النهايه يجب ان يعلم الجميع اننا ننتمي لهذه الأمه العربيه العظيمه.
    لذا نتمنى من كل طرف ان يعفو للطرف الثاني عن بعض الاخطاء والزلات غير المقصوده كما حصل قبل ايام عندما ذكر مندوب الجزيره في عمان على الموقع الالكتروني الخاص بها عن تولي جلاله الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستوريه عام 1998 م
    والصحيح هو عام 1999 م وقد تجاوزت الاردن هذا الامر من منطلق الحفاظ على العلاقات العربيه الحميمه والتعاون الاعلامي.
    والله من وراء القصد .
    بب

  • 8 اردني مغترب 01-10-2010 | 11:27 PM

    هذه حرب تشنها جماعة الاخوان المسلمين وحماس ضد الاردن بالتعاون مع ..... كما حدث بغزة للاقامة وطن بديل في الاردن للفلسطينين .. اذا لماذا قاطع الاخوان الانتخابات .. لماذا اجتمعوا ووضعوا الخطط لمنع الانتخابات ....قناة الجزيرة هي قناة .... اثارت هذه القضية لصرف الانظار عن شتم الصحابة وام المؤمنين من قبل الشيعة لان الاردن بلد سني والحمدلله ... هذه الحقيقة ... الى العرب والمسلمين السنة هل سمعتم بموقف جريء للاخوان المسلمين في الدفاع عن الصحابة وام المؤمنين عندما تعرضو للشتم من الشيعة وياسر الحبيب ...انها حربا ضد الاسلام والسنة .... استعدوا لها جيدا

  • 9 احسن رد هو الرد العلمي 01-10-2010 | 11:32 PM

    احسن رد هو الرد العلمي والمعتمد على هندسة الاتصالات والدراسات والقياسات والحقائق والشفافية والاجهزة وكيفية وإمكانية التشويش فنييا ...

  • 10 محمد ملكاوي 01-10-2010 | 11:38 PM

    يا جزيرة الرياضية كلكوا على بعضكوا اذا ما بتعرفوش وين بيجي البحر الميت عليه الجيرة غير بباص هالكيا اللي عندي اجيبكوا من المطار ونزلكوا على البحر الميت وخليكوا تشربوا تا تفلسّوا...

  • 11 أردني 01-10-2010 | 11:57 PM

    بكره بخلص النفط والغاز .. شو بدو يظللكم ؟!!!

  • 12 متابع 02-10-2010 | 12:09 AM

    لماذا لايكون من سرب هذه الادعاءات هي اسرائيل لانها هي المستفيد الوحيد من التفرقة العربية العربية خاصة وان الملك كان صريحا وواضحا في نييورك ليس منافقا ولا مداهنا وليس له اجتماعات سرية باحد فعدوه واضح ومكشوف
    بعد ذلك بصراحة ماالذي تريده الجزيرة من الاردن
    الاردن كان ومازال و قبل ان يعرف غيره الاعلام وحتى الاصول كان معلما في ذلك فلا احد يزايد على الاردن فكل اموال الدنيا بالنسبة لنا لاتساوي ذرة من كبريائنا.....
    ولتصمت الغارديان وغيرها

  • 13 سلطي 02-10-2010 | 12:16 AM

    الجزيره ....... والمنطقه المقصوده فيها محطه تنقيه وتعالوا .... منها يا اعوان .....

  • 14 جمال 02-10-2010 | 12:34 AM

    عزيزي المحرر الجزيرة لم تتبع مقال الجارديان، بل الصحيفة البريطانية هي من تحصلت على معلومات تسربت عن نتائج التحقيقات ، و أتوقع ان تقوم الجزيرة بنقل الأدلة للحكومة الأردنية.
    اتمنى من الجميع قبل البدء بالهجوم على الجزيرة ان يتذكروا كم مرة قامت الحكومة الأردنية بنفي أمور عدة لتعود بعد ذلك بالاعتراف بها أو حتى الاستمرار بنفيها مع معرفة الجميع بصحة هذه الأمور ، ألا تذكرون محاولة اغتيال خالد مشعل والنفي الحكومي ، تلوث مياه الشرب بغرب عمان ونفي الحكومة ، نفي الحكومة وجود قوات أمريكية بالأردن ، نفي مشاركة الأردن بالحرب على "الارهاب" وغيرها الكثير

  • 15 عمر لوشاحي المومني 02-10-2010 | 12:35 AM

    لطال ما تسامح الأردن مع افتراءات ات لجزيرة وبهتانها منذ انطلاقها تسعينيات القرن الماضي ولقد جاء الوقت حتى تعلم الجزيرة ان الأردن حيطه مش واطي وان اي اساءة من قبلها ستقابل بحزم وانه سيكون لأفتراءها هذه المرة عواقب حتى تكون عبرة لمن يريد المساس او الأساءة لبلدنا الحبيب

  • 16 02-10-2010 | 12:52 AM

    السلام عليكم ورحمة الله
    بصراحة لا أدري لماذا هذا الكره الغريب والمبطن من بعض الحكومات والقنوات العربية للأردن وشعبه.. لماذا يقحمون الأردن في كل مسألة خلافية تحدث بينهم ولماذا هذا الشعور المتنامي بالحقد للأردن.
    هل لأن الأردن واضح بعلاقاته، أم أن الدول العربية بأحسن حال في علاقاته من الأردن... لا أدري!!
    ربما ينسى العرب أحياناً أن الأردن ليس هو من يبيع النفط لأمريكا وإسرائيل بحفنة دولارات ويفرضها على أشقائه بملايين الدولارات.
    بعد كل هذا وفجأة.. إذا حدثت فتنة بين اللبنانيين تجد اسم الأردن حاضراً ليكون هو احد مشعلي الفتنة وإذا حدث اغتيال في سوريا فإن الأردن خلفه وإذا تقاتلت حماس وفتح تجد الأردن انه السبب.. ربما أن بعض الحروب الأهلية في إفريقيا.. حقيقةً أنا مندهش من كل هذا الحقد .. على الأردن.
    وعندما يتفاوض الأردن مع إسرائيل وبغض النظر أكنا مؤيدين أو مخالفين تجد كل الدنيا تتهم الأردن بالعمالة بينما عندما تقوم دولة عربية أخرى بذلك تجد كل الأسباب التي تبرر لها ذلك وعلى إنها تجنب المنطقة حرب غير مسئولة.
    عندما يتحدثون على أن الأردن هي رقم 1 لتسليم المعتقلين إلى غوانتنامو وأن ينسوا أن رقم 2 هي....؟ أليس هذا عجباً!! عندما تكون دولة عربية ظاهرها محاربة أمريكا وإسرائيل وتجدها ثاني دولة تسلم المعتقلين لغوانتنامو.

    ألا يكفي أن الأردن هو من وقف إلى جانب العراق في حرب الخليج الأولى ضد أمريكا وإسرائيل وإن كان المظهر الرسمي محايداً أم أن هذا لا يحسب للأردن.. بل الغريب أنه حينها أيضاً اتُهم بالعمالة والخيانة لأنه اختار صدام على أمريكا وإسرائيل.
    يكفي الأردن أنه شعب يعيش عرق جبينه ويملك نفطاً بشرياً يجعله من أغنى دول العالم، وله من الطاقات والعقول ما يجعله من مصاف دول العالم الأولى.. لا نريد نفطكم ولا نريد شيئاً مما عندكم فقط كفوا ألسنتكم عنا.

  • 17 طريق السلط 02-10-2010 | 12:53 AM

    الله محيهم رجال السلط النشمي والنشمية

  • 18 منطلق أخر 02-10-2010 | 12:59 AM

    لماذا ألأردن ولماذا لاتكون دولة أخرى قامت بالعمل من على تراب الأردن

  • 19 سياسي 02-10-2010 | 01:07 AM

    اكبر دليل على "سياسية" الموضوع ، ووجود نية مبيتة لدى قطر ، هو السماح بتعليقات مسيئة على موقع الجزيرة، مما يؤكد انها ليست رمانة بل قلوب مليانة.

  • 20 ابو سراج الروسان 02-10-2010 | 01:21 AM

    ترى قطر زودتها ، وأنا كمواطن أردني مغترب لا أتحمل .
    أتمنى من حكومتنا أخذ موقف جدي هذه المرة .

  • 21 الموضوع اخطر من الرياضة خالد داود 02-10-2010 | 01:31 AM

    الاتهام خطير بشكل يثير الرعب لمن يقرء مابين التصريحات .اذا امتلك الاردن تقنية التشويش فهذا يعني قدرتة على التشويش حتى على مركبات المسؤلين العرب المربوطة بالقمر الاصطناعي ومنها مركبة الشهيد الحريري .الاستهداف ليس بريئا على الاطلاق ومن لندن بالتحديد لشخص غير رياضي بلس محلل سياسي .على الاردن ان يقف بحزم امام هذة الاتهامات لانها ليست رياضية بل جرمية

  • 22 راي اخر 02-10-2010 | 01:32 AM

    لماذا لا تكون جهه ما داخل الاردن متورطه بهذا الموضوع والمطلوب معرفتها ومحاسبتهاومن الممكن انه تم التشويش من داخل الاردن دون علم الحكومه

  • 23 رجــــــائي هلســـــــــه 02-10-2010 | 01:38 AM

    المستشفى الاردني رقم 11 اصبح عاملا الان في غزة يعالج مئات الاف من الغزيين ومئات العمليات الجراحية بشكل يومي مع صرف جميع الادوية مجانا لكافة المراجعين ولا نسمع من اي شخص عربي كلمة حق تجاه الاردن او الشعب الاردني الاصيل!!!
    أما موضوع تافه تم اغلاق ملفة منذ فتر انتهاء المونديل فتجد الكثيرين يشهرون سيوفهم ضد الاردن قبل ان يتم التحقق منه مع ان الخبر ورد كخبر عادي في صحيفة يومية بريطانية تسعى بالتاكيد الى السبق الصحفي والاتارة كغيرها من الصحف العالمية!!
    لا ادري كيف وصل الاستخفاف بعقل العرب ان يوجهوا الاتهامات يمينا وشمالا دون التحقق او اثبات صحة الخبر.
    ف " با جبل ما يهزك ريح"!
    هذا ما حاولت نشرة على موقع صحيفة القدس العربي التي تصدر من لندن ( والتي تتبنى دائما وجهة نظر الجزيرة ولكن مع الاسف لم يتم نشره بالكامل >>>

  • 24 ابو اسكندر 02-10-2010 | 01:48 AM

    الجزيرة باتت مثل السرطان في جسم الامة الاسلامية تبث سمومها واكاذيبها في احضان وعقول المشاهد العربي , الم يحن الوقت لنا كعرب ان نتنبه لذلك الخطر الداهم الذي ياتينا من ذلك الحقير الاعلامي , ......

  • 25 ابن الشمال 02-10-2010 | 01:56 AM

    والله الجزيره صارت تتقصد الاردن
    مره بطلعوا هيكل وبيحكي عن الملك حسين الله يرحمه وبصير يخبص
    ومره تشويش
    ابصر المره الجاي شو تكون
    والله لازمها مين يوقفها عند حدها

  • 26 متابع 02-10-2010 | 02:01 AM

    من ينقلب على.... ينقلب على الاردن !
    ليست بغريبة على .... الصغيرة

  • 27 أردني يعشق قطر 02-10-2010 | 02:11 AM

    ليش هيك صاير؟؟؟

  • 28 احمد 02-10-2010 | 02:16 AM

    يجب مقاضات قناه الجزيره بتهمه الاساءه للاردن بدون دليل

  • 29 شكر للكاتب المهذب 02-10-2010 | 02:29 AM

    كل الشكر وكل الاحترام للكاتب والزميل المهذب والمحلل السياسي الشهم والمخضرم باتر محمد وردم على تحليله هذا وبعد نظره .. العلاونة

  • 30 زياد عبيدات 02-10-2010 | 02:38 AM

    من الافت في هذا الموضوع ان الجزيرة بدائت في اذاعة هذا الخبر في كل ساعة.
    مما يدعو للشك بأن الجزيرة كانت تحظر لهذا الخبر المفبرك منذ زمن طويل.
    كان ممن الممكن ان يتم التعرف على مصدر التشويش في اول 24 ساعة.
    للاسف ان هذة القناة بدات تفقد مصداقيتها عند الناس.

  • 31 مؤيد ابو صالح 02-10-2010 | 02:41 AM

    برايي المتواضع لا ارى اية مصلحة لدى الحكومة الاردنية بالتشويش على قناة رياضية حتى لو كانت الجزيرة.
    الوثائق الموجودة عند الجزيرة يجب ان تطلع عليها الحكومة الاردنية ليحل الموضوع سواء بمعرفة الجاني الحقيقي والا فعلى الحكومة اللجوء للقضاء لاحقاق الحق.

  • 32 الشماغ الاحمر 02-10-2010 | 02:42 AM

    قناة الجريمة كانت ولا زالت قناة صهيونية حاقدة لاتمت للعروبة بشئ .....على ..... ,أما آن لهذه القناة الفاشلة أن تتوقف؟؟ ,وأين أصوات أبناءنا الذين هبوا من قطر للضغط على الحكومة الأردنية لاتخاذ
    مواقف من الأستاذ صالح القلاب بحجة انه يعادي قطر العظمى ولماذا لم نسمع هذه الأصوات الآن ؟؟
    نعرف أن قطر كعادتها تستطيع أن ترشي إبليس من اجل الحصول على غايتها ونعرف أنها سوف تحصل على تنظيم كاس العالم بالطريقة إياها ولكننا لن نقبل أن تصنع من نفسها ملاكا مظلوما تعرض لعمل مشين من اجل أن تفتتح بذلك سجل ....!!!لو أن صفحة قطر بيضاء معنا لالتمسنا لها العذر ولكنها ومن خلال هذه القناة ..... اتخذت لنفسها مكانا يليق بمكانتها دولة انقلابات ... منذ قيامها وأطلقت ..... الهياكل منهم و....سائقي سيارات النفايات المهزومين بحيث ماان تمر مناسبة أو قضية حتى أصبحوا يكيلون الاتهامات للأردن وقيادته وشعبه ,نعلم أن لدى قطر إمكانات ماليه هائلة ونعلم أن لديها جيشا وأسطولا حربيا يستطيع أن يقف في وجه الدول العربية لسنوات وقادر على نصرة قضايا الأمة بالاجتماعات !!!لكننا نعلم تماما أن قطر لازالت بحاجة الى أمور كثيرة وهامة لاتصنعها المادة وهي من الأساسيات!!! الأردن عصي على هذه الأكاذيب والاتهامات ولتذهب أموالكم وأنفسكم اللاتي لاتملكون إمرتها إلى ،،،،، التاريخ .

  • 33 As-Salt 02-10-2010 | 02:42 AM

    هاي يا إخوان الجزيرة محرووووق راسها من الحكم الأردني اللي حكم على مباراة الهلال و الغرافة و انتهت بتأهل الهلال السعودي على حساب الغرافة.
    و محرووووووق راسها من الدنجل اللي بفتح الجزيرة ببلااااااااااش أحسن من هل الاشتراك اللي 80 دينار .

  • 34 اردني وبس 02-10-2010 | 02:47 AM

    قناة الجزيرة او بالاحرى مزرعة الجزيرة ما هي الا ابواق همها كل ما يسىء الى الاردن والادهى من ذلك اولئك المتنامقون الذين ما هم الا شرذمة البشر التي تحاول الاساءة الى وطني الحبيب ويا عمون نرجوا منك الاطلاع على كل التعليقات الموجوده على موقع هذه االتعليقات والرد عليهم بطرق تليق بالعمل الصحفي الشريف ونحن نطالب الحكومة باغلاق كل شيء يمت الى هذه القناة(المزرعه) باي صلة كانت وشكرا لكم

  • 35 اردني 02-10-2010 | 02:54 AM

    لماذا لاتقاضي الحكومة المسيئين للاردن ...

  • 36 02-10-2010 | 02:58 AM

    لو قال تقرير الغارديان ان اسرائيل هي المسؤولة عن التشويش...ماذا سيكون رد الجزيرة يا ترى؟؟؟

  • 37 عاشق الاردن 02-10-2010 | 03:12 AM

    والله فشرت الجزيرةانهم يستوطو حيطنا .. احنا اكبر من هيك افعال ولا ينسو انه المدينة الاعلامية الاردنية هي اللي ساعدتهم وانقذتهم لما صار تشويش
    بس هدول بدهم ينتقمو لخروج الغرافة من كاس اسيا على يد الحكم الاردني(( الله يزيد من امثاله عليهم))
    وانشالله قطر ما تنظم كاس العالم انا حاب استراليا تنظمه ............ فعلا ناس اخر زمن يتهمو الحكومة في القصة ويهددو بالمحاسبة ونازلين بهدلة فينا في كل استوديوهات المباريات اللي ببثوها ............ وهاد حمد جاسم المقدم تبعهم خلي يروح يعمل مكياجه احسن مما يقعد يحكي علينا...

  • 38 طارق الحوامده 02-10-2010 | 03:21 AM

    كاس العالم انتهى قبل ثلاث شهور انا مش فاهم كيف هسا عرفوا انه الاردن صار هسا هو مصدر التشويش عنجد صدق المثل اللي قال كيف عرفت الكذبة قال من كبرها الله يحفظ الاردن من كل المحرضين واصحاب النفوس المريضة

  • 39 هلكتونا!!!!! 02-10-2010 | 04:15 AM

    يا عمي والله تعبنا من قصة المشاكل السياسية,,,
    يعني أنا أكيد مع الأردن كيف ما كان، بس خلينا نكون واقعيين، لو صار هذا الاشي ضد الاردن والله لتقوم الدنيا وتقعد، والكتاب ليشلّوا خوات أي واحد اله علاقة،، الموضوع بسيط،، اذا ثبت انه من السلط لازم يتعاقب اللي عملها، واذا ما ثبت لازم الجزبرة تعتذز - وكفى الله المؤمنين القتال
    مو مستاهلة نقعد نحكي على بعض وتصير الامور سياسية،، مو رايحة الا على الناس المسكينة

  • 40 الصح 02-10-2010 | 07:22 AM

    مليون يروحو يعملو يدعمو فيهم المحروقات أو قطاع الزراعة أحسن من هالمباريات احنا ما بدنا مباريات
    هدر للمال العام كأنو مال اللي ....

  • 41 zakaria maaitah usa 02-10-2010 | 10:36 AM

    نعم كان من الممكن معرفة مصدر التشويش في اقل من 5 دقائق
    والاصح ان الجزيره من بدا في التشويش على ما يعرفون بالهاكرز hackers وهم كثيرون وموزعين في معظم دول العالم وخاصه في هولندا والبرازيل وووالخ
    خلاصه الاردن ليس له علاقه نهائيا في هاذا الموضوع

  • 42 ابن الكرك 02-10-2010 | 11:35 AM

    هاي الأتهامات راح تعمل بلبله وراح تعمل فجوه كبيره ..ولكن تراب الأردن اطهر وانظف من كل من فكر بأن يتكلم بكلمه عن الأردن وهذه الأتهامات لا داعي لها ولا وجود لها من الصحه

  • 43 صحفي اردني - بريطانيا 02-10-2010 | 11:42 AM

    مع احترامي لكاتب المقال فصحيفة الغارديان غنية عن التعريف في نزاهتها وحرفيتها في تناولها للمواضيع, الجريدة نشرت تقريرا فنيا رياضيا وليس سياسيا, واوردت حقائق استند اليها التقرير عن التشويش , لم يتهم الحكومة الاردنية بالمسؤولية عن هذا الامر , اذن كيف يكون الامر سياسيا؟ الضجة التي تثيرها اجهزة الاعلام في الاردن ضد قناة الجزيرة وصحيفة الغارديان غير مبررة. والواضح اننا نحن الاردنيين لا نطيق الانتقاد ونرحب فقط بالمدح والنفخ, وهذا لا يجوز في تعاملنا مع الاخرين. علينا فقط الكشف عن مصدر التشويش وفاعليه.

  • 44 محمد طوالبه 02-10-2010 | 12:10 PM

    الاردن اكبر من هذه الادعاءات الكاذبه.. والاردن هو من يسهل عملية البث ولا يقوم بعملية التخريب اصلاً لانه هيك عودنا سيدي ابو حسين (الرياضي الاول ) , اما اذا بدكوا ادخلوا السياسة بهيك مواضيع بهذا اشي ثاني .على فكره قطر حاقده ع الاردن بس للأسف مش عارف ليش .

  • 45 محكـّم 02-10-2010 | 12:42 PM

    كل الإدعاءات باطلة ومردوده على مصادرها وقنواتها مالم تكن مدعومه بالأدله.

  • 46 ابو عز 02-10-2010 | 01:18 PM

    سبحان الله العالم كله خطاء واحنا دايما صح يا اخي الجزيره اثبتت ذلك بعمليه دقيقه لكن ليش ما نسال عن الشله اللي اساءت للاردن بدل ما نسب الجزيره اللي هي حررت الشعوب من استقبل وودع الى اعلام حر بغض النظر عن ما يبث على الجزيره وغيرها

  • 47 محمد الفاعوري 02-10-2010 | 03:12 PM

    بلا جزيرة بلا ....

  • 48 إلى رقم 8 02-10-2010 | 04:30 PM

    ما شاء الله عليك شو فهيم.. وأنا بأقرأ تعليقك حسيت حالي باحضر بفلم هندي!!

  • 49 ابن النفيس 02-10-2010 | 04:33 PM

    الى التعليق رقم 21 شكلك بتنام وبتحلم احلام مزعجه ، من الفول والحمص الذي تعبي بطنك منه ...

  • 50 ابن النفيس 02-10-2010 | 04:35 PM

    الى التعليق رقم 21 شكلك بتنام وبتحلم احلام مزعجه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :