facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل الحروب القادمة الكترونية؟!


د. بلال السكارنه العبادي
05-10-2010 05:45 PM

اصبح العالم يشهد في السنوات الاخيرة تطورات وتغيرات كثيرة وفي مجالات متعددة مرتبطة باستخدام التكنولوجية والثورة المعلوماتية الحديثة ساهمت في احداث التغيير في الاستراتيجيات المتعلقة بالتعامل مع كثير من القضايا ومنها الحروب العسكرية والاقتصادية وغيرها بحيث هل ستقوم على ضوء هذا التطور حروباً الكترونية قادمة يمكن أن تقوم حروب جديدة لا تسفك فيها الدماء؟ةهل بمقدور شعب من الشعوب اليوم، وبعد أن أصبح ضمن منظومة القرية العالمية الصغيرة أن يجرد من سلاح المواصلات والاتصالات، ويصبح أعزل من السلاح؟ وهل سنسمع غداً عن بشر هلكوا بسبب الفقر الالكتروني أو من مجاعة المعرفة أو بسبب حرب الكترونية مدمرة اجتاحتهم وأفنتهم عن بكرة أبيهم؟ وكيف يمكن أن نفهم عبارات: دارت رحى المعركة أو انقشع غبارها أو حمى الوطيس؟ وهل يمكن أن نلغي بلداً من الخريطة الجغرافية الالكترونية، بحيث لا يتعرف عليها “Google Earth” أو لا يمكن النفاذ لها من خلال أدوات البحث أو الروابط، ولا يمكن أن تتواصل مع الآخرين الكترونياً، فتغدو في عزلة مظلمة لا تبصر أحداً، ولا يبصرها أحد؟

هل في الغد ستعد البلد المعزولة الكترونياً هي بمثابة الميت سريرياً أو الواقعة تحت نير الاحتلال وبراثن الاستعمار؟ ماذا سيفعل شعب إن استيقظ صباحاً ولم يجد بلده على الخريطة العالمية، لا ذكر لاسمها ولا لوجودها، وكيف ستكون نوعية المقاومة الوطنية؟ كيف ستتصرف حكومة أي بلد وجدت حالها، وحال بلدها في مواجهة مع قوات حلفاء يريدون إسقاطها الكترونياً، وطرح بديل لها أكثر ديمقراطية وأكثر تجاوباً مع معطيات العصر المتحضر؟

ما هي نوعية السلاح المستخدم الذي يمكن أن يحدث شيئاً من التوازن في المواجهة فيما لو تعرض أي بلد لاجتياح الكتروني غاشم؟ هل سيشهد العالم حرب عاصفة الصحراء إلكترونية أو أم المعارك الالكترونية أو أزمة كأزمة خليج الخنازير الكترونية؟ ما هو شكل جدار برلين الفاصل في حرب الدمار الالكترونية؟ كيف يمكن أن يتم الإنزال فيها أو عملية الابرار كما حدث في “D-Day” في نورماندي؟ كيف سيتم الاستسلام في حرب سلاحها الأثير؟ وكيف يمكن أن تدخل قوات الحلفاء المنتصرة أي بلد مهزوم؟ كيف هو شكل الطابور الخامس في الحرب الجديدة؟

كيف ستكون أوسمة الحرب الالكترونية، وهل ستعلق على الصدور أم سترسل إلى البريد الالكتروني الشخصي مباشرة؟ كيف يمكن أن يعامل أسرى هذه الحرب، وهل ستشملهم اتفاقية جنيف؟ هل يمكن أن تقام محاكم لمجرمي هذه الحرب، وتوجه لهم تهم بارتكاب إبادة جماعية أو تطهير عرقي؟ ما مدى جدية عمليات التفاوض للوقاية من حرب الكترونية محتملة؟

تلك بعض الأسئلة التي يمكن أن نفترضها اليوم في حرب الدمار الالكتروني القادمة، ولكنها واقعة لا محالة بكل افتراضاتها وأكثر في الغد المنظور!

bsakarneh@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :