facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جائزة نوبل للطب .. اين العرب منها؟


د.فخري العكور
10-10-2010 02:33 PM

قرأت قبل ايام خبر منح جائزة نوبل للطب للعالم البريطاني روبرت ادواردز مبتكر التلقيح الصناعي عن طريق الانابيب للمساعدة للانجاب ،وهو بلا شك يستحق هذه الجائزة العظيمة بسبب جهوده الجبارة ...

واذا استعرضنا التسلسل التاريخي للفائزين بجائزة نوبل للطب والفيزيولوجيا والذي افتتحه اميل فون بهرنج من المانيا في عام 1901 ،فاننا نجد ان كل الفائزين بهذه الجائزة هم من الدول الاوروبية والولايات المتحدة الامريكية وكندا واستراليا والارجنتين من امريكا اللاتنية ، ولا نجد للاسف الشديد اية اسماء لعلماء او اطباء من العالم العربي الكبير ...

الحزن الذي انتابني ليس مصدره الغيرة فقط وانما لكون العرب هم الذين اضاءوا الدرب امام شعوب اوروبا القديمة في مجالات الطب والصيدلة والكيمياء وغيرها من العلوم كما ان جامعات الاندلس وبغداد ودمشق ساهمت في تعليم ابناء اوروبا الطب فعادوا الى بلادهم يمارسونه بدلا من الشعوذة والسحر الاسود الذي كان يسود في اوروبا في العصور الوسطى .

انني هنا لا الوم الاطباء العرب في بداية القرن العشرين، حيث كان كل العالم العربي يرزح تحت نير شتى انواع الاستعمار الذي ولد الجهل والامية والتخلف ، ولكنني الومهم اليوم حيث تنعم كل الاقطار العربية بالاستقلال وبوجود الثروات الضخمة والموازنات الغنية الكفيلة باحتضان العلماء والاطباء المبدعين وايصالهم الى جائزة نوبل للطب .

ان الطب في الدول العربية بدون البحث العلمي سيبقى يراوح مكانه ولن يتمكن الاطباء العرب من تطوير افكارهم وتحقيق احلامهم العلمية وسنظل نستورد الطب والادوية والاجهزة الطبية كغيرها من السلع المستوردة من امريكا واوروبا واليابان وحتى من الصين وكوريا والهند ...!!!

(الرأي)





  • 1 الحيلواني 10-10-2010 | 03:13 PM

    صدقت يا دكتور فخري بتوفيق

  • 2 The new jordanians 10-10-2010 | 04:27 PM

    تحية للدكتور فخري العكور!
    انت تعلم دكتور فخري والكثيرين ان الفائزين بهذة الجائزة من الدول التي ذكرت لا تُسرق ميزانيات دولهم في وضح النهار, كما ان دولهم تنفق نسبة لا يستهان بها من ميزانيتهم على الابحاث العلمية, ولا اعتقد ان الدول العربية مجتمعة تنفق ما تنفقة السويد لوحدها مثلا على الابحاث العلمية. فلذلك جائزة نوبل تمنح للعلماء الذين تؤهلهم دولهم ويستحقون الجائزة عن جدارة وكفاءة. فيا هُملالي وين العرب ونوبل.

  • 3 انشروا يا عمون 10-10-2010 | 06:53 PM

    نحنا بناخد جائزة نوبل للنكد و الشكونه و الحسد و ضيقة العين اما للطب و الاختراعات من هون لالف سنة ما رح نوصل

  • 4 Maram yassin 10-10-2010 | 10:27 PM

    عندما يكون هناك جائزة نوبل للنوم والتاخر والتخلف والتنازل عن الحقوق والخيانة سياذها العرب لا محالة وبتفوق حيث انه في كل مرة لن يتنازل عن لقبه ويبقى محافظا على جائزة نوبل للتخلف الفكري!!!

  • 5 طبيب من كندا 11-10-2010 | 12:45 AM

    "فاننا نجد ان كل الفائزين بهذه الجائزة هم من الدول الاوروبية والولايات المتحدة الامريكية وكندا واستراليا والارجنتين من امريكا اللاتنية"
    لابل ان معظمهم من اليهود


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :