facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أخبار البلد


ماهر ابو طير
14-10-2010 03:39 AM

اب يقتل ابنته ، ويرميها من فوق جبل ، وشقيق يقتل شقيقته ووالدته ، وام تقتل ابنها وابنتها ، خبر تلو خبر ، والجرائم في البلد باتت من نوع جديد.

طفل لقيط عند حافة شارع ، وطفل لقيط اخر ، عند باب مسجد ، وعلاقات محرمة آخذه بالارتفاع ، وسعار جنسي يغزو مكاتب العمل والبيوت والمدارس والجامعات.

عنف في كل مكان.اقل مشادة تؤدي الى قتل خمسة وجرح عشرين ، والقتل يحدث لاتفه سبب ، فقد يكون على كلمة قيلت ، او جراء مشادة بين طفلين في الاساس.

ارتفاع اسعار الخضار والفواكه ، وسلع كثيرة يتم استيرادها ، سترتفع مجدداً وخلال اسبوعين ، وارتفاع متواصل في اسعار الوقود ، ورسوم المدارس والجامعات ، تقول لك انك في وسط مجزرة.

الصحافيون والاعلاميون يموت اغلبهم بالجلطات ، لان كل الاخبار تأتي اليهم اولا ، وتأتي كما هي ، وقد تنشر مخففة في حالات كثيرة ، غير ان الجرعة الكبرى من السم يتجرعها الصحافي ويقدمها اقل سمية للقارئ ، ليس تزويراً للحقيقة ، بل لاعتبارات اخرى.

يقولون لك: لماذا لا تتحدث عن النصف الاخر من الكأس ، ولماذا لا تؤشر على الايجابيات ، وينسون ان الايجابيات امر طبيعي ، اما السلبيات فهي الشاذة ، التي توقف تدفق الدم في القلب.

كل الذي يثير اعصابك ، ان البلد تغير بشكل سريع ، وما هو محزن حقاً ، ان تترهل المؤسسة العامة ، وتتراجع كل القطاعات ، ويتم الاضرار بالمزايا النسبية للبلد من علاج وتعليم وطرقات وغير ذلك.

مقابل هذه التراجعات ، هناك ضنك معيشي ، وتوحش اجتماعي ، غير مسبوق ، اذ ان نسب تعاطي المخدرات كبيرة ، والعنف الاجتماعي يعصف بالناس ، والفقر ينخر الاف البيوت ، ومع ذلك نزعة استهلاكية جارفة لا تبقي ولا تذر.

البلد تغير.نعم تغير.وبسرعة هائلة ، والاعلام الذي كان تاريخياً يخفف من حدة الاخبار لاعتبارات يتعلق بعضها بالانطباع العام عن البلد ، لم يعد قادراً على هذه المهمة ، لان الشمس لا يمكن ان تتم تغطيتها بغربال.

السؤال يقول: لماذا بات الانسان فينا لا يتورع عن فعل اي شيء ، بعد ان كانت المحرمات لديه كثيرة ، والموانع اكثر ، واذ به مستعد اليوم لفعل اي شيء ، لاجل اي شيء ، والا ماذا نسمي من يقتل من اجل عشرين ديناراً؟.

اخبار البلد ، توّتر الاعصاب ، والذي يعرف ويسمع ويقرأ ، تدب العصبية في عروقه ، لسبب وجيه ، هو الشعور بالغربة وسط مجتمع لم يعد يعرفك ، ولم تعد تعرفه.

غابت البساطة عن الحياة ، وتفجرت الشهوات والمطامع والرغبات ، فيما الدين بات شكلياً ، ومجرد ركعتي جمعة ، لا تتركان اثراً على من يؤديهما ، وهكذا فان ما هو مقبل وآت ، اصعب بكثير من هذه الايام.

من الذي اختطف "البياض" من قلوبنا؟ والسؤال مفرود حتى اشعار آخر.

الدستور





  • 1 المحامي محمد زياد ابو غنيمة 15-10-2010 | 12:18 PM

    مقال جميل استاذي الفاضل , واحب ان اضيف ملاحظة قد تكون بسيطة ولكنها سبب رئيسي في ارتفاع قضايا القتل بهذا الشكل الهستيري وهو وقف تنفيذ عقوبة الاعدام منذ حوالي خمس سنوات بذريعة واهية تسمى حقوق الانسان ونسيان حقوق الضحية البريئة التي ازهقت روحها بدون ذنب على يد مجرم عديم الانسانية .....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :