facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مسلسل الفساد .. ماذا بعد موارد


19-10-2010 04:53 PM

عمون - فايز الفايز - أما وقد أحيل ملف 'مؤسسة موارد ' لهيئة مكافحة الفساد ، فآن لنا أن نشمت بمن طبّل وزمّر ورقص عاريا وشمّر عن عورة قلمه ليدافع عن شبهات الفساد ، و حاول أن يقنع الناس بأن مباني الجيش الأردني متهالكة متآكلة ، وأن العبدلي سوف تتحول الى سنغافوره ، وأن البعض هو آخر العباقرة ومجموعته هم خبراء ' وول ستريت ' أو علماء القيادة في وكالة ' ناسا ' التي تجاوزت الفضاء وحلت كثيرا من أسرار السماء وطورت تكنولوجيا لحماية الكون من الفناء ، وللأسف فإن هيئة الدفاع كانت صحف مرموقة منها صحيفة ، تصدر في لندن باللغة العربية ، أفردت صفحتين للحديث عن بطولات الرجل ،وصحيفة يومية لاتزال تترك زاوية لأحد كتابها خصصها لإقامة حفلات الطارّ وهز الخصر لأشخاص أفسدوا في مؤسسات لم يكن لوجودها ضرورة ، فمدح واستخدم أحد الباحثين الشباب لتأليف كتب ثن يسجلها باسمه و تدفع أثمانها بالآلاف ، وصحفيون مرتزقة استبسلوا في الدفاع عن وهم قيادة المؤسسة كما دافعوا عن فساد آخرين من أجل المال القذر .

الجيش الأردني لم يكن يوما محل شبهة فساد ، وقياداته كذلك ، ولم يتاجر أو يـُضارب ، أو يعقد الصفقات ، لأنه رمز الشرف وطني ، وصاحب التاريخ المشرف ، وعسكره وضباطه كواكب الأشراف تسطع في سماء الوطن ولم ولن يكونوا بضاعة تباع وتشترى ، فهم الأوفياء حين خان الأشقياء ، وهم الأتقياء حين يسمسر علينا الأدعياء ، وهم حماة الوطن والشعب بتفاصيله والنظام ، حين يخون العهد ويبيع ويغدر بالشعب والوعد ، أبناء المال الحرام .

اليوم لن أتفاخر أو أسجل بطولات ، فلا فخر لشخص في حضرة الوطن الذي أنجب أشراف الأمة وابطالها وسينجب مثلهم ، ولكن يجب علي التذكير للكشف عن مواطن التقصير ، فقد كتبت هنا مقالا في شهر آب من العام ٢٠٠٨ و نبهت وحذرت ورجوت أهل الحل والربط أن يتداركوا مؤسسة موارد التي خرجت عن السيطرة - رابط المقال في ذيل الصفحة - وأعلم ماذا جرى بعدها من ' زيطة وزمبليطة ' ، حيث دافع كثيرون عن الغرف المظلمة ،وصفقات الدنانيرالتي تجري من تحت ' تنانير ' الطاولات ، ثم جرى ماجرى من تطاول على المال العام والأرض الحرام ، وأخرج مواطن يدعى ' طلال أبوغزالة ' وشركته من مبانيه التي اشتراها بماله - ولا نزكي على الله أحد - ، إذا فليقل لنا أحد لماذا وصلت الأمور الى هذا الحد ، ولماذا تركت العربة متهورة حتى حطت في قاع وادي الفساد ؟!

في شهر تموز من السنة الماضية كنت قد كشفت لأول مرة قضية 'مصفاة البترول ' ونشرت اسم الشريك الإستراتيجي ' إنفرا مينا ' ، بعدها تصدى مدير في صحيفة يومية لنشر نفي المصفاة لخبرنا ، ثم بعد شهر عادت 'المصفاة ' وأكدت خبر 'عمون ' ،ثم وصلت الأمور الى ما أنتم تعلمون ، وجرّت القضية في براثنها إضافة الى 'الشريك المعلن ' أشخاص رغم ماوقع عليهم من عقوبات لم تثبت عليهم إدانة هم عادل القضاة ود احمد الرفاعي ، ويكفيهم الأذى النفسي والمعنوي الذي لا تعالجه الملايين ، إلا برد الإعتبار لهم ، أو قطع رأسيهما لو كانوا مذنبين !

اليوم مكافحة الفساد تشكلت بهيئة جديدة ، يرأسها سميح بينو رجل مشهود له ،على مانسمع ، بالكفاءة والجرأة ، وهو من أسس وأدار دائرة مكافحة الفساد التابعة للمخابرات العامة فيما سبق ، وعليه تقع مسئولية إحقاق الحق في البحث و التحقيق وعلى المحكمة الحكم والتوثيق ، إذا فأين المشكلة ؟ ، أعتقد أن المشكلة تقع في مايسبق هذا كله ، المشكلة في الولاية المطلقة للمؤسسات ، وسوء اختيار المسئولين العامين ، وإطلاق يدهم في المال العام ، حتى إذا ما وقعت الفأس بالرأس ، قلنا ياليت الذي جرى لم يكن ، طبعا كلنا أكذب من بعض ، فلم يعد لدينا إرادة للتغيير ، ولا لإجتثاث الفساد ، فاجتثاث الفساد يحتاج الى فؤوس و مقاصل تطيح بالرؤوس ، وزمن القصاص يبجو أنه ولى ، وبقينا في زمن الرجال مقصوصي الأجنحة ممن تعج بهم المؤسسات العامة ومؤسسات الإعلام الكبرى ، يبيعون الشرف الوطني بثمن بخس ، ويخونون الملك والشعب وهم يقفون أمامهم يبتسمون ، وقبلاتهم حامضة بل أكثر حموضة من ملح الليمون .

ها نحن تحدثنا عن آخر ما وصل إليه التقدم في فن الإفساد ، ولا نعلم متى سنتحدث عن قضية فاسدة أخرى ، هذا إن بقينا أحياء ، فأنا شخصيا لست متفائل كثيرا ، فقد بت شبه واثق من قرب رحيلي بطريقة أو بأخرى ، وأتمناها في وضح النهار ، لا في ظلمة الليل ، و ' أظن ' أن هناك قضية فاسدة أو أكثر ستقترب من مكافحة الفساد ، المهم في الأمر أن يبقى الشرفاء في وطني ، وماأكثرهم ، والأقلام الشريفة أيضا منتصبو القامة ليتصدوا لكل أولئك الفاسدين الذين يعيشون 'أمواتا 'في القصور ومنكم من لا يجدون القبور ليدفنوا موتاهم .

فإن تكسرت رماحنا فلا تسقط حرابكم ، فلا حياة للإنسان إلا بشرف وكرامة ، أما الفساد في بلادي فلن ينتهي إلا بالإرادة ، وتربية النشء والأجيال على مكارم الأخلاق ، والرقابة المسبقة على المال العام ،وقطع أيدي الفاسدين والتشهير بهم وعدم التستر على بعض الأسماء فذلك دلالاته خطيرة جدا ،وتشي بتحول الوضع الى 'مافيا ' يسيطر عليها الفاسدون الذين يروّجون كلما أقتربت منهم أصابع الإتهام بأنهم ينفذون تعليمات ، دون أن يجرؤ أحد عن السؤال : تعليمات ممن ؟!

أخيرا ، يبقى أملنا معلقا في بعض مسئولينا الشرفاء الذين لا يخونون ثقة جلالة الملك ويبقون على صدق العهد لملاحقة الفاسدين والمفسدين ودرء المفاسد قبل وقوعها ، وهذا يتطلب إخضاع كل فلس من أموال الدولة للرقابة لمنع إبليس من إستئجار قلوب وأيدي بعض المسئولين عن مصائب الشعب .

Royal430@hotmail.com
الرابط:

http://www.ammonnews.net/article.aspx?articleNO=27291




  • 1 واحد مس.. 19-10-2010 | 05:04 PM

    يشهد تاريخ الاردن ان ... لا تحترم القضاء ولا الدستور

  • 2 وتربية النشء والأجيال على مكارم الأخلاق 19-10-2010 | 05:06 PM

    وتربية النشء والأجيال على مكارم الأخلاق
    وتربية النشء والأجيال على مكارم الأخلاق
    وتربية النشء والأجيال على مكارم الأخلاق

  • 3 19-10-2010 | 05:14 PM

    كلام جميل وواقعي لكن قطع دابر الفساد غير ممكن لان الاراده غير موجوده عند البعض الذين يعنهم الكاتب ولانه منذ سنوات طوال ونحن نسمع عن قضايا فساد والفساد لايعني الفساد المالي فقط وانما الاداري كذلك

  • 4 مقال رائع 19-10-2010 | 05:14 PM

    الله يستر من ديون .. ورواتب مدراؤها الضخمة .

  • 5 ابو عبدالله 19-10-2010 | 05:14 PM

    اعتقد ان ظهور بعض القضايا حين يتزامن مع استلام شخص معين المسؤولية قد يكون دليل على صلاحة ونزاهة هذا الشخص ...؟؟؟
    واعتقد ان سياسة الاصلاح يجب ان تأحذ منحنى جديد واسلوب آخر في معالجتها ...؟؟؟:
    1- البحث عن نوعية جيدة وجديدة من الناس وليست من الاسماء المستهلكة...؟؟؟ودراسة شخصياتهم وبشكل جيد ومعمق ( والافضل ان يكونوا مثل الالات ).
    2- تشديد العقوبة على من يثبت تورطهم ومهما كانت مكانته الاجتماعية ( واسطته ) لانه لو كان يستحق ويحترم هذه المكانة لما استسهل الفساد ولما تهاون في مسؤولياته...؟؟؟
    3- تشديد الرقابة وتغلغل الاجهزة الامنية داخل مؤسسات الدولة (من الداخل)وهذه الوظيفية يجب ان توكل لهيئة مكافحة الفساد ..؟؟
    4- الدور الاعلامي وثقيف الناس وتعليمهم وتعريفهم ما هو الفساد...؟؟؟ وكيف يساهم كل مواطن في مكافحته ومن اي موقع يكون فيه ..؟؟؟
    5- وضع مكان او صناديق (يسمونها اقتراحات ) شكاوي واحيانا تكون كيدية ويكثر فيها طعن الموظفين لبعضهم ولمدرائهم ولكن الجيد ان تكون تابعة لهيئة مكافحة الفساد مباشرة ومفاتيحا موجودة عندهم ...؟؟؟ وتشكيل لجان لدراسة كل ورقة مكتوبة بعناية و دقة وامانة وبعيدا عن الظلم ....؟؟؟ ليصح كل موظف ومواطن شريك في المسؤولية ....

  • 6 آآآه يا وطن 19-10-2010 | 05:16 PM

    واللة كفيت ووفيت يالفايز ,وان شاء اللة تبقى اللسان السليط على كل من تسول لة نفسة المساس بهذا الوطن الغالي الذي نفدية بقلوبنا وعقولنا واموالنا واولادنا ،واتمنى ان يتواصل العمل على كبح جماح الفساد وهيمنة اولاد الذوات على مناصب صنع القرار والاسماء البالية من قدم وجودها وسيطرتها على مكتسبات الوطن

  • 7 أبو إسمير خيال الصفرا 19-10-2010 | 05:18 PM

    سلم قلمك ,وسلم فكرك النبيل المنتمي ,الأردن بحاجة ماسة اليك ولأمثالك يا إبن القبيلة العملاقة ,وبحاجة الى أبناء شقيقاتها العملاقات , إصهل وفجر الاذان الصماء التي لا تريد أن تعرف بأن ليس كل من يحمل الجواز الطاهر (منتمييييييييييييييي)

  • 8 19-10-2010 | 05:24 PM

    6 مليار دينار أكلتها الفئران

  • 9 احمد مطلب المجالي 19-10-2010 | 05:29 PM

    الاخ فايز الفايز حفظه اللة
    سلم قلمك الذي يقطر شرفا والذي يساهم في قطع دابر الفساد والمفسدين وانني اوكد لك ان هيئة مكافحة الفساد وبعد ان استلم القوس باريهاونشهد لهذا الرجل با لقوة والنزاهه ولا نزكي علي اللة احدسيجتهدبقدر المصتطاع وبا لتعاون مع الشرفاء بوطننا العزيزلمحاربة هذة الآفة القاتلة والتي ادعو اللة ان يحمي الاردن منهاومن شرورها.
    ان سميح باشا تربي في مدرسة العز والكرامة وسيكون كما عهدناة سيفا علي رقاب الفاسدين المفسدين ولك الف شكر وحماك اللة .

  • 10 ابورمان 19-10-2010 | 05:33 PM

    الاستاذ فايز
    روحك ووطنيتك تدمي عياني على ما يشهده الاردن من مسلسلات الفساد
    هل سيبقى الاوغاد ينهشون بأمننا الاردن وأبناءها الابرار يختضرون

  • 11 old oak 19-10-2010 | 05:35 PM

    الكاتب المحترم : لاحظ ان الملف تم اعداده من قبل شركة عالمية وودور دائرة مكافحة الفساد هو دراسة التقرير والبت فيما اذا كان يحتوي اية شيهات فساد او مخالفات ادارية ولكن شركة موارد تم ادارتها على اسس هذه الشركة العالمية فمثلا" اذا كان راتب مدير احدى ادارات موارد (5000) دينار فالنسبة لتقييم هذه الشركة فان الراتب يقع صمن المعدل المعتمد للرواتب حسب تقييم هذه الشركة بالنختصر انا واثق بات هذا التقرير تم اعداده من قبل ادارة موارد ولكن بتوقيع الشركة العالمية والمحصلة الاكيدة لا فساد .............. كان من باب اولى ان تقوم جهة ما بنظرة اردنية متوافقة مع عقليتنا كديوان المحاسبة باعداد التقرير حسب قوانينهم ولوائحهم ورؤيتهم للامور ومعرفتهم بمستوى الرواتب .......الخ

  • 12 ا 19-10-2010 | 05:37 PM

    شكرا لفايز الفايز.
    اسمع : النزيه سيتم سماع صوته اخيرا

  • 13 ا 19-10-2010 | 05:37 PM

    شكرا لفايز الفايز.
    اسمع : النزيه سيتم سماع صوته اخيرا

  • 14 19-10-2010 | 05:46 PM

    قامت شركة اجنبية ( لا نعرف الاجور التي تقاضتها ) بتقييم الاعمال الادارية و المالية و قدمت تقريرا لدولة الرئيس الذي قام بدوره بارسال التقرير لسميح بينو , و ستتم قراءة التقرير و البحث فيه عن اوجه الفساد اذا وجدت :

    اصل المشكلة : سؤ اختيار المسؤولين / كيف و لماذا تم تعيين المسؤول السابق المدعو ..

    ثم هذا .. كان طا... لا يمكن لاحد ان يتجرأ بنقده لانه مدعوم ...

  • 15 قلب الحدث 19-10-2010 | 05:48 PM

    بعد ملف موارد اكيد سيكون ملف احد السلطات التي لا لون لها ولا طعم ولا رائحة , ولكن ملفها كبير ودسم وبستاهل سهر وتعب الاخوة الاعزاء في مكافحة الفساد , فالى الامام ووفقكم الله في خدمة هذا الوطن الغالي في ضل قائدنا وحبيبنا جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المفدى .

  • 16 حسان سلطان المجالي 19-10-2010 | 05:53 PM

    صديقي العزيز : اولا الحمدلله على سلامتك فقد اطلت الغيبه ،، وثانياً استأذنك لأقول لك ان موضوع الفساد والفاسدين هو موضوع ليس بالجديد ولن ينتهي عند كشف هذا الملف اوذاك ،،لا اقول ذلك من باب التشاؤم بل من خلال الواقعية والمنطق ، لكنني اتفق معك ان مكافحة الفساد والمفسدين تحتاج اولا الى ارادة وطنية تليها حالة من التأهب والاستعداد لأن الذي يريد مكافحة الفساد هو مقاتل شرس ، والشراسة تعني ان لا تلومه في الحق لومة لائم ، ومن يريد مكافحة الفساد يجب ان لا يكون مصاب بعمى الالوان أوعدم القدرة على تمييز الاشياء ، لأن هذا الفساد له الف لون ومليون شكل ،،،، ؟؟ على كل حال فقد افصحت وأبنت ونورتنا بالكثير من الحقائق ، ولعلك بيننا من علقت الجرس ،، ونتمنى بالرغم من ان نيل المطالب لا يكون بالتمني ، أن تكون هناك ارادة حقيقية وجادة لأستئصاله وتقديم الفاسدين الى مصيرهم الأغبر ، عل الله يرحمنا ويرزقنا من الثمرات .......

  • 17 وطني 19-10-2010 | 06:06 PM

    حسبي الله ونعم الوكيل اخي فايز ابن فايز

  • 18 yaser ahmad 19-10-2010 | 06:07 PM

    أستاذ فايز --مع كل أحترامي لك صدقني لن يحصل لهم شيءوسيموت التقرير كما مات ملف فساد الكازينو وكما مات ملف الوحده الأستثماريه في الضمان وكثير من الملفات المتعفنه

  • 19 19-10-2010 | 06:29 PM

    ليصدق قول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري].

  • 20 وليد مرابحة 19-10-2010 | 06:30 PM

    هناك ملفات فساد تسير ببطء شديد ومحاولات التكتم عليها والسؤال هل هناك فساد في ..... ؟؟

  • 21 sold 19-10-2010 | 06:37 PM

    ما قاله رقم 9 هو عبن الصواب وسؤالي اين ديوان المحاسبه في السابق والحاضر وللعلم مدير كان يشغل 3 ادارات والمدراء الذين تحته كلهم اتوا بالواو ... وما يزالون يتقاضون رواتب خياليه وانني اقترح ارجاعهم الى اماكنهم والغاء الموسسه هو قلة مؤسسات ووزارات ...

  • 22 أكرم كريم 19-10-2010 | 06:42 PM

    اي والله انك صادق يا فايز " اجتثاث الفساد يحتاج الى فؤوس و مقاصل تطيح بالرؤوس " وغير هيك نكذب على بعض " طبعا كلنا أكذب من بعض "

  • 23 جاري مدين 19-10-2010 | 06:54 PM

    اخي فايز ان ما يحدث في وطننا الغالي وما يكشف لنا ما هو الا قليل من الكثير و ماهو الا تنفيس وشوف يا شعب هي انا بشتغل والامثله كثيرة في تاريخنا من الكزينو الى المصفاة الى الديسي واليوم موارد وغدا بشوفو الهم اي هيئة اساسا فاشلة والفساد زادها فشل فلنتعود اذا ما اخترنا السكوت علما اننا متعودين واصبحنا باحثين عن الستره هنيا لكل الاردنين بكل الحكومات التي ارضختنا وسلبتنا الكثير والمخفي اعظم فسوف نعيش ما تبقى لنا شعب جاري مدين000000

  • 24 bakri ajami 19-10-2010 | 07:09 PM

    كم نفتقر الى امثالك ايها القائد الفايز نعم انت قائد , لأن القائد الحق من لا يسكت عن الباطل

  • 25 ابن الاردن 19-10-2010 | 07:19 PM

    اقترح ان يضع الباشا ايميله الشخصي في جميع الجرائد الاردنيه كما فعل الباشا حسين المجالي ومن يكن عنده معلومات عن اي قضيه فساد فليضعها في ايميله الشخصي اي للباشا سميح بينو مدير دائره مكافحه الفساد من اجل التحقيق فيها

  • 26 ابراهيم ملحم 19-10-2010 | 07:20 PM

    نعم نعم
    للشرفاء وانت منهم وما قلمك الوطني الا رمز للتحدي
    نعم نعم
    فإن تكسرت رماحنا فلا تسقط حرابكم ، فلا حياة للإنسان إلا بشرف وكرامة

  • 27 ابراهيم ملحم 19-10-2010 | 07:20 PM

    نعم نعم
    للشرفاء وانت منهم وما قلمك الوطني الا رمز للتحدي
    نعم نعم

    فإن تكسرت رماحنا فلا تسقط حرابكم ، فلا حياة للإنسان إلا بشرف وكرامة

  • 28 كركي 19-10-2010 | 07:56 PM

    سلم لسانك من كل اذى ، اما الملف القادم فهو ملف هيئة..........لان عدم اداء ما اوكل اليهم من مهام هو فساد في حد ذاته

  • 29 كريم 19-10-2010 | 08:29 PM

    البركة بالشباب

  • 30 مواطن واقعي 19-10-2010 | 08:34 PM

    بكيـــــــــــــــــــــــــــــــــر بعد 10 سنين وين كانت الرقابه من الاساس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 31 من المهجر 19-10-2010 | 08:36 PM

    يا اعزائي في الوطن الحبيب
    ان معرفة الداء جزء من الدواء
    فلما نكتشف الفساد في اي مكان في الوطن الغالي يكون هناك دافع للفرح وليس لليأس وعلى رأي الجمله على بال مين يللي بترقص بالعتمه

  • 32 طشطوش 19-10-2010 | 08:44 PM

    في السماء الزرقاء تطير العصافير ،، بلا اجنحة

  • 33 الفساد المقنن 19-10-2010 | 09:03 PM

    ما رأيك استاذ فايز بالفساد المقنن ؟؟؟
    المكافأة الشهرية لرئيس مجلس ادارةغير متفرغ لشركة .. 6 الاف دينار بالاظافة الى سيارة وسائق، وعمله لايتعدى الساعة لكل يومين ، وبعد كل هذا نتسائل لماذا ستزيد اسعار الكهرباء ؟؟ طبعا" ستزيد الاسعار حتى تشبع كروش ( وليس بطون ) مثل هؤلاء المسؤولين . صحيح ان الشركة تم خصخصتها ولكن اليست هذه كلفة سيدفعها المواطن من اسعار الكهرباء ؟؟؟؟
    شراء سيارة مرسيدس جديدة بمبلغ 56 الف لرئيس مجلس ادارة غير متفرغ آخر لشركة توليدو تم خصخصتها مع العلم انه لا يداوم في الشركة على الاطلاق وصرف سائق له على حساب الشركة مع انه لا يأتي للشركة الا لحضور جلسة مجلس الادارة الشهرية او كل شهرين ، ويستخدم السيارة والسائق لتنقلاته مع انة رئيس متفرغ لمجلس ادارة شركة اخرى ......وعلى حساب من هذه التكاليف علما" بان الحكومة تملك 40% من الشركة ؟؟؟؟وحتى تمشي الامور ومشيلي لامشيلك يقوم الرئيس التنفيذي لشركة ..بشراء سيارة بيجيرو جديد بمبلغ 50 الف !!!
    والامثلة كثيرة على الفساد المقنن والذي يحتاج الى جهود كبيرة لكشفه ومحاسبة اصحابه,
    نتمنى على هيئة مكافحة الفساد ان تفرد وقتا" لكشف الفساد المقنن فهو ليس اقل اهمية من فساد الملفات الكبيرة المعروفة....

  • 34 بني صخر 19-10-2010 | 09:12 PM

    عاد والله عيال الفايز زلم وما عليهم زود .....
    مواطن - ابو الامثال - القضاء عادل

  • 35 mughtareb outside the country 19-10-2010 | 09:15 PM

    it will be better Mr.Fayez to see the results, you have to be more accurate.

  • 36 كلمة حق 19-10-2010 | 09:21 PM

    اننا في بلد العدل ولا بد للحق أن يظهر فإن كانت إدارة فاسدة عندها يمكن الحديث وضمن نتائج التحقيق أما أن تطلق الاتهامات على اهوائنا فهذا لا يندرج تحت قولة كلمة الحق يا رافع الرمح وحامل لواء البطولة ومحرر المغتصبات

  • 37 19-10-2010 | 10:45 PM

    من هو رئيس مجلس ادارة موارد واين كان عندما ذكر الكاتب عن وجود خلل له عواقب وخيمه علي الوطن ولماذا لم يتدخل ؟؟؟؟؟؟؟

  • 38 مخلد الدعجه 19-10-2010 | 10:58 PM

    لن يجتث الفساد بالانتقائية والروح الانتقامية ..ولمعالجه الفساد والافساد لابد من تجفيف منابعه وقطع ذنب الافعى لن يميتها المهم قطع رأس الافعى فبذلك سيقتل الفساد .... هيئة مكافحه الفساد لديها الادوات القانونية والقدرة على مكافحة الفساد وضبط ادواته المهم والاهم ان تحصل الهيئة على اعلى واقصى الدعم السياسي والوجستي اللازم لقيامها بعملها وقبل ذلك ان تكف التدخلات بعملها ويتوجب ان لا يكون هناك ضوء اخضر او احمر لتحركاتها .
    للاسف اعتقد جازما انه لا يوجد توجه حقيقي لاجتثاث الفساد وكل ما في الامر انتهت صلاحية وادوار البعض والامر لا يخرج عن اعتبارات الديكور السياسي لمتطلبات واعتبارات خارجية وقليل منها داخلية واذا كان الامر بخلاف ذلك يتوجب ابتداء" مكافحة الافساد فالافساد هو المسؤول الاول والاخير عما ال اليه حال الوطن الذي لا يسر صديق ولا يغيض عدو ...
    دام قلمك .
    حمى الله الوطن المبتلى .

  • 39 مناف مجذوب 19-10-2010 | 11:20 PM

    كل الاحترام والشكر لك ياأستاذ فايز على شجاعتك في قول الحق وانصاف رئيس مجلس الاداره والمدير العام السابق لمصفاة البترول ...في ماتم تسميته بقضية فساد المصفاة , ومن يقرأ نص الطعون التي تقدم بها محامو المتهمين امام محكمة التمييز ضد قرار محكمة امن الدوله (والمنشوره .....يدرك انه لامناص من تبرئة المتهمين. وستنكشف قريبا الاسباب التي قادت لتلبيسهم تهم الفساد, ............ والتي تعمل في الخفاء لتسليم قطاع النفط في الاردن لشركات نفط عالميه احتكاريه عملاقه ماصه للدماء ومتورطه في قضايا ... في جميع انحاء العالم للحصول على امتيازات وعقود . والذنب الذي اقترفوه هؤلاء المتهمين لم يكن سوى الاعتراض و الوقوف في وجه من يحاول ادخال هذه الشركات للاردن ,والقيام بالتوعيه وتوضيح الاخطار الناجمه في ما لو جرى ادخال شركات النفط العالميه لسوق المملكه , فكان لابد لهؤلاء من العمل على ازاحتهم وتدفيعهم ثمن مواقفهم.

  • 40 لا تقول 19-10-2010 | 11:44 PM

    لا تقول فول الا بعد ما تحط بالعدول

  • 41 ابن البلد 20-10-2010 | 12:19 AM

    اخي فايز
    ان ضعف الرقابة على مثل هذه الشركات هو السبب ايضا السلطة المطلقة مفسدة مطلقة وارجو ان تراقب باقي الشركات حتى لا يحدث لها ماحدث لشركة موارد

  • 42 بوتاسدوت كوم 20-10-2010 | 01:06 AM

    ملف ...وإدارته الفاسده يجب ان يحال للهيئة قريبا ،فالإدارة العربية في الشركة فاسده وتتعامل مع الموظفين على نهج إقليمي بحت ويتزعمهم ...مسؤول المواردالبشريه!

  • 43 20-10-2010 | 02:59 AM

  • 44 موظفي موارد و صندوق المشاريع 20-10-2010 | 04:17 AM

    عظيم الشكر لك يا صاحب القلم الحر, نحن مجموعة من موظفي مؤسسة الموارد و صندوق المشاريع تم ابلاغنا من الادارة بالبحث عن عمل جديد لانه ستتم تصفيتنا من العمل قريبا, هل نحاسب نيابة عن ...الادارة السابقة بهذه الطريقة, ام اننا نحاسب عن شيئ ليس لنا صله به, ما هو الذنب اذاَ!
    لقد ذكرت بمقالك
    (فقد بت شبه واثق من قرب رحيلي بطريقة أو بأخرى ، وأتمناها في وضح النهار ، لا في ظلمة الليل)
    اذا كان رحيلنا قريب نرجوا ان تكون بوضح النهار لا تكون في ظلمة الليل, اي لا ترموا بنا الى الهلاك و نوجه الدعوة للقائمين على التحقيق ان يفضحوا أساليب كل الفاسدين وأوكارهم حتى لا تكون فتنة في الأرض وفساد كبير نتحمل نحن والناس مسؤليته

  • 45 هاني العوران 20-10-2010 | 11:17 AM

    انما الامم الاخلاق ما بقيت فان همو ذهبت اخلاقهم ذهبوا.
    الاخ العزيز ماذا تنتظر ممن لا اخلاق له؟ ماذا تنتظر من عبد الدينار والدرهم؟ ما الذي تتامله من مواطنين يتفننون في سرقة بلدهم؟ الاسئلة كثيرة والاجابات معروفة والفساد واضح ومنتشر لا يحتاج الى بحث وتمحيص ولكن المطلوب هو تمكين من يعمل في مكافحة الفساد من القيام بدورهم دون تدخل من لا تجهلهم في امورهم.

  • 46 ادم عبد ربه 20-10-2010 | 11:50 AM

    شركة اردنية تصنع..... رواتب مدارئها بالالاف و خساؤرها في السنة الماضية فقط تجاوزت 22 مليون دينار

  • 47 الى فايز الفايز المحترم 20-10-2010 | 12:05 PM

    ...............................................
    لكن اين اصبح ...بعد ان صال وجال واوغل في المال العام .
    كيف تم اختياره لهذه المسؤولية؟ .امانة الشخص يجب ان تكون هي الاساس في معايير الاختيار للمواقع المهمة ومن ثم الكفاءة ومخافة الله .

  • 48 ضياء الزعبي 20-10-2010 | 12:35 PM

    ارجو من الاخ فايز الفايز ان فسر لنا ماذا يعني بقوله "فقد بت شبه واثق من قرب رحيلي بطريقة أو بأخرى" ارجو الله تعالى ان لا يصيبك مكروه.
    ارجو ان توضح لنا؟؟؟؟
    .................................................................
    المحرر : يبدو انها اختلاجات نفسية لما آلت اليه
    الأمور ، وليس هناك مايقلق عند الزميل

  • 49 مجد 20-10-2010 | 12:48 PM

    عطفا على موضوع موارد ...انا اريد ان اسال سؤال حاذق ،الم يخطر ببال الحكومة عند تعيين ..........ان تعود بالتاريخ لخلف شوي ، وتحاول ان تأخذ سيرته الذاتية وهل هنالك مشاكل معه او مع احد اخوانه وموضوع مقاولات وديون وغيره ...وكاسك يا وطن

  • 50 رعد تركي 20-10-2010 | 02:21 PM

    كل الشكر لك أستاذ فايز بالمختصر (الأرادة), ولانتماء الوطني الحقيقيز

  • 51 وكذلك الى مسؤول بارز. 20-10-2010 | 05:20 PM

    لا تعتذر ما للهجر بعدك تبرير
    وصدك بلا ذنب والله جريمة
    ما صار لي بعدك يفوق أي تصوير
    تجددت كل الجروح القديمة.
    بعدك ...لعب بيهاكثير التفاكير
    وقلب جريح وروح صب مهيمة
    ما غيرك اللي بخاطري بالمشاوير ...
    أروح وأرجع والهواجس مقيمة.....
    يا حيف يللي يريد بيض الغنادير
    لك في عروش القلب قدرآ وقيمة
    أن كان صدك مآخذك عني للغير..
    أرجع ولو أن الخسائر وخيمة.
    أن عني كان أخذتك المشاوير
    فالعفو عند المقدرة فيه شيمة.
    يمه ، الهوى لن زارني منك عصير..
    اضم في صدري من أجلك نسيمـة
    ......
    واليوم ما تنفع كثير المحاذير
    .....
    يا أما تخاويني على الشر والخير
    وللا ألسلامة منك رآس الغنيمة....
    يا أما تخاويني على الشر والخير
    وللا ألسلامة منك رآس الغنيمة....
    ..
    مهداة الى روح وصفي بمناسبة أحراق غابة وصفي ونسف أخر الجسور وتسيد سياسة ألأرض ألمحروقة...
    وكذلك الى مسؤول بارز.

  • 52 ابن موارد 20-10-2010 | 10:33 PM

    الاخ الكاتب المحترم
    تحية وبعد؛ حبذا لو كنت كما ذكرت من انصافك وفروسيتك بحمل الراية واعتلاء المنابر وتجييش الجيوش ولكن في الوقت المناسب والوقت السليم والذي يجب ان يكون بعد انجلاء الحقيقة واحقاق الحق فساداً أم إفساداً وفي كلا الحالتين نعلم بانك ستجاهر بصوتك العالي امعاناً بالحق واصحابه.

    نرجو اعطاء الفرصة والوقت الكافي حتى لا نندم على اتهامات او نتسرع باحكام قد تكون بمنأى عن ما يجول بخاطر البعض منا.

    جزاكم الله كل خير ....... يا اهل الخير

  • 53 عالمكشوف 2 سوآل للفايز .لعدم تفهمي وادراكي بعد . 20-10-2010 | 11:08 PM

    من هي انجاز .كل يوم اشاهد هذه القارمه .ولكوني اجهل حاب اعرف ماذا تنجز وماذا انجزت ..وقد اكون بحاجه ماسه لمساعدتك اخي الفايز انت والاخوه القراء (يعني ايش موارد ..ومن هو الفاسد فيها .هل هو من الذين اقنعوا الاخريين على (جرف القياده العامه خوفا من انهيارها وقدمها ..مع ان الدهن والقوه في العتاقي من حيث التسليح بالحديد والاسمنت ( الاطهر ) الاصلي .جاوبني على سوآلي يا فايز الفايز بدون تهرب وبمهنيه .كوني اهل الكثير من المسميات .خاصة في العشر سنوات الاخيره .

  • 54 عالمكشوف 3 منذر محمد الموسى الاحمد العلي العلاونة 21-10-2010 | 03:42 AM

    اخي الفايز لكي ( لانحيد عن الراس ونضرب ) كما يقول المثل الشعبي الاردني عند الشمال .اقول لك والله والله والله والله ..وبعد قرأتي لمقالاتك .جميعها وخاصة في هذه المقاله ..اقول واذا كنت الفائز انشرها ..اقول الحق كل الحق يقع على ..... .............
    ..وبلاش انضل انحيد عن الراس ونضرب ..مين اللي جاب هذول الناس الذين خوزقنا. وبلاش انخلي البشر .......................................

  • 55 اردني 21-10-2010 | 04:13 AM

    مقتبس من المقال "هذا إن بقينا أحياء ، فأنا شخصيا لست متفائل كثيرا ، فقد بت شبه واثق من قرب رحيلي بطريقة أو بأخرى ، وأتمناها في وضح النهار ، لا في ظلمة الليل"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    يكفي شرك علام بلاك؟؟؟؟!!!!! اللي مثلك حر من ظهر حر وما يجيه ضيم بعون الله. الله يحميك

  • 56 أردني غيور 21-10-2010 | 05:54 AM

    "ويل لأمة عاقلها أبكم، وقويها أعمى، ومحتالها ثرثار".
    جبران خليل جبران

    "مأساة العالم الذي نعيش فيه تكمن في أن السلطة كثيرا ما تستقر في أيدي العاجزين"، قالها الناقد والمفكر الإيرلندي برنارد شو،


    الدعاء عبادة وقربى إلى رب العباد تبارك في عُلاه..لكنه لن يكون كذالك إلا إذا اقترن بعمل دؤوب يسنده..وقديما قال علماؤنا: ترك الأخذ بالأسباب معصية، والاعتماد عليها شرك.


    أخي فايز ما تيبس وهي خضرا
    أطال اللة في عمرك

    وشكرا لعمون

  • 57 فراس خليفات 21-10-2010 | 06:26 AM

    يا خوي فايز أنا نفسي ما يمسكوا الفاسدين الي ما حدى بعرفهم, أنا نفسي يمسكوا الوقحين منهم. من يحتفلون على الملئ بالسرقات, من يرخصون ما لا يرخص في وضح النهار, من لهم حسابات في سويسرا, من يستبح آلاف الدونمات من أراضي خزينة الدولة. يمسكوا هذول و بديش الباقي...أنا راضي.

  • 58 @@ الثريا @@ 21-10-2010 | 11:10 AM

    إحترامي .. للحرامي !!
    صاحب المجد العصامي ..
    صبر مع حنكة وحيطة ..
    وابتدا بسرقة بسيطة ..
    وبعدها سرقة بسيطة.
    وبعدها تَعدى محيطه ..
    وصار في الصف الأمامي .. !
    احترامي .. للحرامي .. !!

    احترامي .. للحرامي ..
    صاحب المجد العصامي ..
    صاحب النفس العفيفة ..
    صاحب اليد النظيفة ..
    جاب هالثروة المخيفة ..
    من معاشه في الوظيفة.
    وصار في الصف الأمامي ..
    احترامي .. للحرامي .. !!

    احترامي .. للحرامي ..
    صاحب المجد العصامي..
    يولي تطبيق النظام ..
    أولوية واهتمام ..
    ما يقرب للحرام ..
    إلا في جنح الظلام ..
    صار في الصف الأمامي
    احترامي .. للحرامي ..

    احترامي .. للحرامي ..
    صاحب المجد العصامي ..
    يسرق بهمة دؤوبة ..
    يكدح ويملي جيوبه .
    يعرق ويرجي المثوبة ..
    ما يخاف من العقوبة .
    صار في الصف الأمامي
    احترامي .. للحرامي ..

    احترامي .. للحرامي ..
    صاحب المجد العصامي ..
    صار يحكي في الفضا .
    عن نزاهة ما مضى ..
    وكيف آمن بالقضا ..
    وغير حقه ما ارتضى ..
    صار في الصف الأمامي
    احترامي .. للحرامي ..
    احترامي للنكوص ..
    عن قوانين ونصوص
    احترامي للفساد
    وأكل أموال العباد
    والجشع والازدياد
    والتحول في البلاد ..
    من عمومي للخصوص ..
    احترامي ل اللصوص ..

    الشاعر عبدالرحمن بن مساعد آل سعود من المملكة العربية السعودية

  • 59 شكرا 21-10-2010 | 11:34 AM

    فإن تكسرت رماحنا فلا تسقط حرابكم ، فلا حياة للإنسان إلا بشرف وكرامة ، أما الفساد في بلادي فلن ينتهي إلا بالإرادة . أنتهى الأقتباس
    والله كلام جميل لكن ......................؟؟!!

  • 60 ضابط متقاعد من زمان 21-10-2010 | 12:43 PM

    لقد ابكيتني عندما كتبت مقالك السابق تتحدث عن اطلال القيادة العامه / العبدلي ******** والتي امضيت انا فيها زهرة شبابي ****** اقول كلنا كنا نعرف بان ادخال الجيش ومبانيه للبيع والشراء ولا وجود للمحرمات خطا يكاد يصل للكفر بمنطقنا العسكري ********* حسبنا الله ونعم الوكيل وكلنا ثقه بسميح باشا بان ترى يما من كان السبب وراء القضبان ****وكل الشكر لك أستاذ فايز

  • 61 عيسى 21-10-2010 | 12:44 PM

    دائما نطالب باجتثاث الفساد والفاسدين والمفسدين. ونطالب بالعدل ونطالب باحترام الكلمة واحترام الوطن والمواطن...... نطالب من؟ هل الحكومة معنية في هذا الامر؟ اذا كانت حكومة بموظفيها ومدرائها الذين وقعوا على اتفاقية كازينو البحر الميت . والذين اقروا قانون السماح للاجانب بتملك العقارات في الاردن. والذين وقعوا على خصخصة اعمدة الاقتصاد الاردني. وصار المواطن الاردني يعمل لدى الاجنبي في وطنه. هل نطالب هؤلاء بمحاربة الفساد؟
    اسمجوا لى ان اقول " كطالب الدبس من النمس"

  • 62 الاعلامية نداء الشناق 21-10-2010 | 02:14 PM

    تحية الى ابن الاردن البار

  • 63 اللهم نفسي...... 21-10-2010 | 03:19 PM

    سؤل جحا يوماً :
    ماذا تفعل أذا سُرق حمارك
    فقال أبحث عنه فأن لم أجده أبتاع أخر
    قالو وأذا سرقو الأخر
    قال أبحث عنه ثم أبلغ الوالي ثم أشتر من جديد
    قالو له وأذا سرقو نعليك قال أبحث بين أقدام السراق فأن وجدته أسترجعته قالو ثم سرقو منزلك قال جحا أليس يوجد غيري في المدينه كي يسرق...؟؟!!!

  • 64 د. عبدالله عقروق عمان مؤقتا 21-10-2010 | 03:25 PM

    يا ارسين لوبين الآردن .حاولت ان اسميك روبن هود ..ولكن روبين هود كان يسسسرق من الاغنياء ليطعم الفقراء ..وأنت تحاول ان تجد اين هؤلاء اثرياء الحرب قد خبأوا ثرواتهم لتجعل الدولة ان تصلهم ليقدموا الى المحاكمة وينالون عقابهم ..ربما لو حاولت ان تستغل طاقاتك كأرسين لوبين ، أو أحد رجال اسكوتلاند يارد ، أو الأف بي ايه لتمكنت من الوصول الى هؤلاء اللصوص ..والسؤال ما هي الخطة بعد ذلك ..
    انا اقول وأمري الى الله .أن كل موظف في الدولة يملك شقة يعيش بها مع عائلته فهو قد جناها من تعب عرقه وتوفيره ..أما اذا زادت الشقة على طوابق وعمرات ، ومجمعات فهنا يكمن الخطر الكبير ، ويجب وضع اسماؤهم في قائمة من اين لك هذا استثني من هذه القائمة اسماء الموظفين الذين ورثوا عن ابائهم وأمهاتهم الآموال الطائلة

  • 65 للحق وللتاريخ 21-10-2010 | 05:06 PM

    أويد الأستاذ في مقولته أن "الجيش الأردني لم يكن يوما محل شبهة فساد ، وقياداته كذلك ، ولم يتاجر أو يـُضارب ، أو يعقد الصفقات "

    وكما تعلم فأن مؤسسة الموارد والتي تعود ملكيتها بالكامل لحكومة المملكة الاردنية مكلفة بالعمل التجاري لتوفير دخل .. وتخفيف عبء الموازنة .... على ميزان المدفوعات.

    كذلك "الصندوق" وهو دائرة ضمن ... تقوم بالأعمال التجارية لنفس الأهداف.

    وهذا يقودنا ألى سؤال المعلق رقم (37) فهل تفيدنا بالجواب.

  • 66 السيف 21-10-2010 | 11:03 PM

    الاستاذ فايز الاكرم شكرا على هذه المقالة لكن يااخي اي فساد يجب ان نبدا هل نبدا بالفساد الاخلاقي الذي غزا فلذات اكبادنا وحانات التدليك والمساج في الثغر الباسم ام الفساد الغذائي حتى عجزت المستشفيات السرطانيه استيعاب احبائنا ام الفساد السام القاتل الذي فتك بشبابنا ودمر اهليهم الا وهي المخدرات واعلم انك تعلم انها غزت قرانا واصبحت بيوتها خاوية على عروشها ام الفساد في الحس الوطني وخيانة الضمير بسرقة مياه المواطنين وبناء المنصات وبيعها على المواطن المغلوب على امره يااخي يافايز لا استطيع ان اكمل لانه يوجد الكثير من الفساد لا استطيع حصره

  • 67 22-10-2010 | 12:17 AM

    شو الجديد بالموضوع ,مهي الاردن طول عمرها على هالمذهوبه

  • 68 سامر راتب المحاسنه 22-10-2010 | 02:55 AM

    كان واضح تماما ان شركة موارد تتجه بطريق خاطئ...مثال محلي واضح جدا مشروع مكاتب في شارع وادي صقره اسفل مستشفى الاردن..لا يحتاج هذا المشروع لكثير من الخبره للحكم على مدى فشله الذريع...العتب على الاجهزه الرقابيه وديوان المحاسبه...نتمنى ان يكون هناك ما يمكن انقاذه

  • 69 عالمكشوف / منذر العلاونة.الى الاخ فايز الفايز 22-10-2010 | 04:58 AM

    عزيزي صباح الخير .ومساء الخير وظهر الخير وعصر الخير ومغرب الخير وعشاء ..وتراويح الخير ..مع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .مع كل هذا لم تنشر تعليقاتي السابقه واتفهم .كوني زدت العيار حبتين ..ولكن انا احببت فقط ان ادخل في صميم ظميرك الحي .في بعض الحقائق ..والتي تحيد عن الراس .مع ان الراس فيه شيئ كبير من الفراغ ..وعلى قناعه انني كنت مصيب رغم ان ( الكره لم تدخل القول ..ولكن كما يقولون جماهير لعبة كرة القدم عندنا..(احسن من القول والله .وعلى قناعه ان جماهير وشرايين قلبك وظميرك (يقول والله قول والف قول !!

  • 70 ابو الجوارنة 23-10-2010 | 03:36 AM

    الاخ فايز الفايز نتمنى لك العمر المديد.فانت بطل و ستعيش بطل وستموت بطل... كلنا فايز الفايز واتمنى ان تؤسس مدرسه للكتاب الصغار تعلمهم الوطنية وكيفية الكتابة وكيف يكونوا منتمين لتراب الاردن الطهور... كلنا معك ...

  • 71 شخص مظلوم 22-11-2011 | 11:54 PM

    انا بحب وطني كتير كتير ويؤسفني ان اقول اني شايف فساد لما يعين الباشا افراد اسرته بالجيش وبعدها يريح بنته بنقلها الى التعليم الجامعي التابع للثقافه العسكرية حتى ماتداوم في الاسبوع مرة او في الشهر مرة بينما ينظلموا ناس كتير لانه ماعندهم واسطة ...وما حدا محاسب الرتب العليا بحجة الاطاعة..اشي بيفقع الله لا يسامحهم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :