facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإعلام من الداخل


سامي الزبيدي
28-10-2010 03:07 AM

ما جرى من احداث متسارعة افضت الى استقالة وزير البيئة اعطت مثلا غير مسبوق على تعاطي السلطة التنفيذية مع الاعلام بوصفه قوة مجتمعية نافذة وهذا من شأنه ان يعطي صورة عن العلاقة المتوازنة افتراضيا بين السلطات الدستورية والسلطة الاهلية المتمثلة بالاعلام خصوصا خلال العشرة اعوام الماضية التي اسست لبروز الاعلام كطرف فاعل في المشهد الاردني وهذا للامانة يسجل لجلالة الملك الذي حرص على ان يكون للاعلام مكانته المحترمة.

غير ان العلاقة التي تنظم حركة الاعلام في تعامله مع السلطات او مع المجتمع ينبغي النظر اليها بنفس السوية التي اسس لها جلالة الملك اذ ان ارتفاع منسوب المهنية في التعاطي مع الشأن العام امر مطلوب بذاته ، كما ان المهنية والكفاءة والحرفية قد تسمح بتناول قضايا ما كان بالمقدور تناولها لسنين قليلة خلت والسبب في ذلك متصل بالتطور المهني الذي طبع الصحافة، فالمهنية بوابة قد يلج منها الرأي الجاد باقل الخسائر في حين ان الجهالة قد تؤذي صاحبها وان كان صاحب حق.

اقول ذلك في اطار الدعوى الى ممارسة النقد الذاتي وان يتحلى الصحافي بشجاعة الاعتراف بالخطأ حين يقع ليس خشية من احد وانما حرصا على المصداقية واحترام ذكاء القارئ، ففي السياق كنت اتمنى ان استمع الى نقد ذاتي مارسته مؤسسة صحافية او صحافي على خلفية ارتكاب خطأ ما غير ان مثل ذلك لم يحدث.

خلال الاسابيع او الايام القليلة الماضية تعرض مرشحون الى حملة غير مبررة من قبل بعض المواقع غير المهنية في سياق الابتزاز طلبا لاعلان تحت طائلة كتابة تقارير تنال من شعبية المرشح، وعلى قلة هذه المواقع التي مارست مثل هذا النوع من الابتزاز غير المهني الا انه شكل ندبة في وجه الاعلام الجديد الذي يحوي افضل الكفاءات الاعلامية في البلاد ك»عمون» و»خبرني» .

لم نسمع عن نقد ذاتي مارسه هذا الموقع الاخباري على شكل اعتذار للمرشحين الضحايا ، والخشية من ان تؤسس هذه التصرفات الفردية والمعزولة لعلاقة غير مستحبة بين مجلس النواب القادم والاعلام الجديد.

ما جرى مع وزير البيئة المستقيل يؤسس لعلاقة متوازنة بين الاعلام والسلطة التنفيذية قائمة على الاحترام والتوازن غير ان الشجاعة تقتضي ان يتحلى الاعلام بالمسؤولية وان ينظف بيته من الشوائب وهي قليلة والحمد لله.
الراي.





  • 1 عزام الحباشنة 28-10-2010 | 03:18 AM

    استاذ سامي ..مقالك جيد ويتفق ويتناسق مع الحدث بكلمات موجزة وافيه ومعبرة ولكن ما اثار الاستياء والاستغراب هو حصرك المقال للاشادة والاستشهاد بموقع عمون وخبرني اللذين نحترمهما ولا نختلف معك في سياستهما..وكنت أمل ان تسمي كما اسميت واشرت لموقعين بان هناك مواقع لا تقل اهمية والتزاما ومصداقية في اخبارها كموقع نبراس نيوز وموقع السوسنة فاين هما من مقالتك يا استاذ سامي ام انه سقط سهواً
    تحياتي لعمون وخبرني وايضا الى نبراس والسوسنة

  • 2 جمال القماز 28-10-2010 | 03:37 AM

    أخوي سامي .. يا درب المحبّة .. أنا والباشا والعكور عليك التقينا ..
    بالله عليك كيف المقلوبة ..كيف؟؟؟
    الله وأكبر يا زبيدي ما أجملك .... وين العكور عنّك ..وين السلطة واللبن بالثوم .. شو السولافة أخوي يا " إجبلي" ..وين الباشا عنّك .. وينه ؟؟
    بكل الأحوال ... " أنتا الأحلى يا وطني " ...
    سلام من أبو كرييييييييييييييش


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :