facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بطاقات معايدة .. كل عام وانتم بخير


15-11-2010 01:39 PM

كل عام وانتم بخير ، ونحن نستقبل عيد الاضحى المبارك ، هذه المناسبة التي اقترنت بفريضة الحج ، وعيوننا ترقب الحجيج يطوفون بيت الله بخشوع ، ويتضرعون للمولى ان يتغمدهم برحمته ، ويغسل ذنوبهم ، ويعودون كما ولدتهم امهاتهم ، وطلب المغفرة والرحمة والتسامح والانطلاقة الجديدة نحو الحياه ، والعهد الصادق والالتزام الكبير بتجنب كل ما يعكر صفو الحياة ونقائها ، والترفع عن الصغائر ، وتجنب الكبائر ، انها مناسبة ، اسئلة كثيرة يجب الاجابة عليها هل صفيت ضمائرنا ؟ وهل غسلنا ذنوبنا ؟ هل نستقبل العيد بكل محبة وعطف وآخاء لنؤكد بعد ان انعم الله علينا بالصحة والعافية وجنبنا كل مكروه وحزن ونشارك الاهل افراح العيد ، هل العبارة التي نرددها في كل عيد " كل عام وانتم بخير " كلمات حقيقة نابعة من قلب صادق ، ودعاء وسلوك نقي ، أم أنها مجرد كلمات متبادله ومجاملات جوفاء لرفع العتب تخلو من أي معنى . اليكم بطاقات معايدة نتمنى ان تكون منهجنا وشعارنا في هذه الحياة ،نقدمها في هذه المناسبة الكريمة :
** العيد مناسبة لاظهار الفرح والبهجة والسرور، واخفاء مظاهر الحزن والالم ، ويوجد اناس معذورين لعدم اظهار الفرح وخاصة اذا تعرضت الاسرة لفقدان عزيز عليهم،ونتذكر في هذا اليوم نعم الله علينا واكرمنا بنعمة " الحياة " لنشهد هذا العيد وندعو للجميع بموفور الصحة والسعادة .

** العيد مناسبة لنذكر في العبارة التي تتردد كثيرا على الالسنة " لنظافة من الإيمان " وفي هذا اليوم نذكر باهمية السلوك الانساني الفعلي لممارسة النظافة وخاصة للذين يقومون بذبح الاضاحي امام المنازل ومداخل العمارات او الاماكن التي يرتادها الناس أوالمجمعات والاماكن العامه ، يجب تنظيف الاماكن التي يتم فيها ذبح الاضاحي حتى لا تتسب في توسيخ هذه الاماكن وتصبح تجمعا للحيوانات والبعوض والحشرات وبث الروائح الكريهه من مخلفات هذه الاضاحي .
وعند الحديث عن النظافة فما اجمل ان نؤكد على ارتداء اجمل الملابس الموجودة وعدم الحرص على شراء ملابس جديدة اذا كان غير قادر على شراء ملابس جديده ، فالحرص على الفرح والمشاركة وعدم الانعزال وزيارة الاهل والاقارب هي الغاية الكبرى وشراء الملابس الجديدة لا يكترث له الناس ، يجب ان نأخذ زينتنا بما يتوفر عندنا من ملابس ، وكون النظافة عنصراً من عناصر الإيمان فهذا يتطلب التذكير بعدم اقتصار النظافة على الجوانب المادية ، والحث على ان تكون في الأمور المعنوية وفي الجانب الأخلاقي للإنسان. فالإنسان الذي لا يكذب يوصف بأنه نظيف اللسان، والذي لا يفحش في القول ولا يغتاب غيره يوصف بأنه عف اللسان. والذي لا يتطاول على اموال الاخرين وحقوقهم وممتلكاتهم يوصف بأنه نظيف اليد، والإنسان الذي يتفق ظاهره مع باطنه يوصف بأنه نقي السريرة بعيد عن النفاق،والانسان الذي لا يشهد الزور ولا يغتاب ولا يأكل لحم اخيه ميتا يوصف باروع الصفات واجمل العبارات ويقال عنه صفحة نظيفة بيضاء ، رائحته كالمسك ، يقترب منه الجميع ويبادلونه الحب بالحب والصدق بالصدق ، لذا يجب تنظيف الجسد من الداخل والخارج " تنقية العقل والقلب " وازالة الحقد ، وطهارة العقول والقلوب والصفاء ، فالسلوك المنبوذ اجتماعيا كالملابس غير النظيفة التي تؤذي برائحتها الاخرين .

** العيد مناسبة للتذكير بعدم مارسة عادة التقبيل والاحتضان بين الاقارب والاصدقاء ،وخاصة اننا في فصل الشتاء الذي تنشر به امراض الانفلوانزا ، او المجاملة في الاكثار من الحلوى والمرطبات .


** العيد مناسبة للتسامح والصفح وحل النزاعات والمشاكل بين الأهل والأقارب وطي صفحة الماضي ، زيارة الأهل وصلة الرحم والأقارب والجيـران ،وبداية صفحة جديدة عنوانها المحبة والوفاء والإخاء، وخاصة بعد اجواء المنافسات الشريفة او غير الشريفة التي تخللت الانتخابات النياية .

** العيد مناسبة لغرس الأمل في قلوبٍ أحبطها اليأس، والفقر، والفراق ، والمعاناة ، وفقدان الامل ، العيد مناسبة لزيارة مرضانا ، الذين أقعدهم المرض وأبعدهم عن أعز الناس عليهم، اللهم اكتب الشفاء لكل مريض يرقد على سرير الشفاء ، اللهم امنح المعنوية لكل مريض لكي يتقبل مرضه ، ويسير في خطة العلاج المقررة ، اللهم امنح اهله واسرته الصبر والعزيمه ، وابعد القلق والتفكير والانشغال عن كل من ينتظر جرعة علاج كيماوي أو اشعاعي أو نتيجة فحص مختبر اواشعة او منظار ، او موعد اجراء عملية.
.
** العيد مناسبة لنتوجه لكل سائق يملك سيارة خاصة أو عامة ليأخذ الحيطة والحذر والتقيد بقواعد المرور وتجنب السرعة لتفادي حصول الحوادث لنكمل فرحة العيد بدون حوادث سير.

** العيد مناسبة لنتوجه بالتقدير والاعتزاز لكل رب أسرة غاب عن أفراد أسرته والتحق بعمله من أجل توفير الراحة والخدمة للمواطنين، نشامى الوطن البواسل في كل مكان يواصلون الليل والنهار لخدمة أبناءه الأوفياء في كل مواقع البناء والتنمية .

** العيد مناسبة لمساعدة الجيران والأخوان والأقارب ومد يد العون لهم لشراء الملابس والحلويات والهدايا التي يفرح لها الأطفال ، فما أصعب أن يكون أبنك قد فرح في العيد وتوفرت له الملابس والهدايا والحلويات … الأطفال الأخرون من أبناء الجيران والأقارب أغلقوا الأبواب على أنفسهم، وحبس الأباء والأمهات دمعتهم لرؤيتهم فلذات كبدهم محرمين حتى من فرحة العيد … ما أروع التكاتف وما أبشع الأنانية وحب النفس والانطواء.
** العيد مناسبة لنتوجه بالتحية لكل مسؤول فتح عقله وقلبه قبل أن يفتح باب مكتبه لكل من يطرق بابه ويسمح شكواه وتظلمه وعمل على اصلاح الخطأ ان وقع ، واعادة الحق الى اصحابه ، ومساعدة من يقصده للمساعده ، والبعد عن الشللية والانبطاحية والازدواجية في الشخصية ، فالمسؤول قدوة والقدوة نموذج للفخر والعطاء لا للاستعلاء والتكبر والفوقية .فهل يتذكر المتربعون على كراسيهم الحكمة التي تقول " لو دامت لغيرك ما وصلت اليك " ! .

وبعد ،،، العيد مناسبة للبعد عن كل مظاهر الانفاق والتبذير والتباهي بشراء الملابس والحلويات، العيد عبرة وشكر لله الذي ادتم علينا نعمة الصحة والعافية والعزيمة ، واعتراف بفضله واظهار واستبشار بنعمته.


مسك الكلام ،،، اياكم ان ينتهي التواصل والتسامح والخير بانتهاء هذا العيد ، اياكم ثم اياكم . مع قدوم العيد ، كل عام وانتم بخير.
Ohok1960@yahoo.com
اكاديمي ،تخصص علم اجتماع





  • 1 زيدان محمد زيدان الخريشا 15-11-2010 | 02:01 PM

    من على ضفاف مدينة أبيدجان المدينة الساحلية الوادعة والهادئة ومن آلاف الاميال اقول لوطني للاردن الغالي ، انت في قلبي على الدوام الى سيدي ومليكي حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم وولي عهده الامين ، الى الاهل والاقارب الوالد العزيز والوالده العزيزة كل عام وانتم بالف الف خير وتقبل الله طاعاتكم وغفر الله ذنوبنا وذنوبكم ، تمنيت ان أكون بينكم في هذه الايام الغاليه على الله عز وجل لكن قدر الله وما شاء فعل لكم مني كل محبة وتقدير ولنا لقاء ان شا الله ، حفظ الله الاردن وأطال الله بعمر مليكه . وأعاده الله عليناوعلى الامتين العربية والاسلاميه وكل عام وانتم بخير

  • 2 وضحا بن سعيد 15-11-2010 | 07:28 PM

    كل عام والمسلمين والعائلة الهاشمية بألف خير اعاده الله على الامة الاسلامية باليمن والبركات امييييييييين

  • 3 نور الجزائرية 16-11-2010 | 11:37 PM

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    كل عام و الامة الاسلامية جمعاء بخير
    كل عام و بلدي الجزائر بسلم و أمان و رقي و و ازدهار ...كل عام و الجزائريين مثال للتسامح و الوئام ..
    أعاده الله على كل مسلم بالخير و اليمن و البركات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :