facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السلط من قبل ومن بعد .. الحقيقة المخفية


المحامي محمد الصبيحي
21-11-2010 11:01 PM

لم يعد يعنينا كثيرا أن ترحل الحكومة أو تستمر ,, تتعدل أو تبقى باعوجاجها ,و لا أقتسام كعكة الاعيان أوتناوش النواب في كتل المجلس , لأن ما حدث في السلط ومثله في أماكن أخرى سابقا يجعلنا نقف مشدوهين أمام العجز الواضح عن معالجة جذور وأسس الاختلالات والتغطية على هذا العجز بتجميل القشور وتسكين آلام البثور .
واذ تتحول قضية اصابة مواطن رفض الامتثال لأمر شرطي بالتوقف الى أحداث عنف واسعة النطاق داخل مدينة السلط , وتنهض وسائل أعلام لتصوير الشباب الغاضبين على أنهم مشاغبين وأن الاحداث أستغلت من قبل مطلوبين وأصحاب سوابق وربما أيضا ( مرشحين خاسرين ) فان في هذا الوصف ما يجافي الحقيقة ولا يعدو كونه أبتزازا أعلاميا لجذب تعاطف المواطنين مع القرارات الامنية الخاطئة .
وحتى نفهم الحقيقة فان أصابة سليمان الخريسات أحد اسباب العنف الذي جرى وليست كل الاسباب , السبب الحقيقي هو كرامة المواطن أبن السلط التي لم يستطع القادة الامنيون استيعابها , نعم أصيب مواطن برصاصة من شرطي , حادث يمكن أن يقع في أي مكان وفي أي مجتمع والقانون يحب أن يأخذ مجراه , هذا أمر طبيعي , والطبيعي أيضا أن يهرع أقارب المصاب الى المستشفى للأطمئنان والاستفسار عن حالته ,, أعصابهم مشدودة وقلوبهم ترتجف خوفا على أبنهم .. هذا أمر طبيعي ومتوقع ومفهوم في مجتمعنا , وقد تخرج من بعضهم كلمات أو حركات محزون مكلوم ,, وهذا أيضا طبيعي ويمكن تفهمه وأستيعابه , أما غير الطبيعي فهو أن تهاجم الشرطة أقارب المصاب على أبواب المستشفى وتقتحم مركز الطوارىء وتعتدي على من فر منهم الى الداخل وتطلق قنابل الغاز المسيل للدموع لتصل الى غرف المرضى ,, فهو الامر غير الطبيعي , وهو الذي أشعر الناس بامتهان كرامتهم ومحاولة أسكاتهم وأخضاعهم وأرهابهم بالقوة بطريقة التفكير برعب الصدمة الاولى لأخراس الناس وتحويلهم الى قطيع من الارانب , هذا التصرف الذي تعامى عنه كل من تنادوا لطي صفحة الحادث هو الذي أستفز أبناء السلط وهو الذي فجر أحداث العنف , وهو الموضوع الذي يتطلب أجراء تحقيق مكثف مواز للتحقيقات التي جري في حادث أصابة الشاب الخريسات .
ما جرى أمام وداخل مستشفى السلط وتم التغاضي عنه هو الذي جعل شباب السلط يشعرون بالمهانة ومحاولة الاذلال التي تمارس عليهم عبرالمظاهر الامنية العنيفة والضرب المبرح في الشارع العام وأمام الجمهور لكل من يقع في قبضة رجال الدرك منهم , وفي ظل شعور بقصور فادح في تطبيق القانون وغياب المساواة والعدالة وعدم جدوى اللجوء الى الشكاوى القانونية فان الطريق ( الخطأ )المتاح يكون في الحجارة والاطارات المشتعلة والتصادم مع رجال الشرطة وتأجيج حالة كراهية بين المواطن ورجل الامن المسؤول الاول عنها القادة الامنيون الذين يتخذون القرار في المكاتب ومرؤسيهم الذين يتخذون القرار في الميدان .
ولنتصور أن من أعتدي عليهم وأمتهنت كرامتهم داخل وخارج مستشفى السلط تصرفوا بطريقة حضارية فخضعوا للضرب والامتهان ساكتين ثم لجأوا الى الوسائل القانونية بتقديم الشكاوى الى ذات القيادات الامنية التي قررت وتلك التي نفذت .. فهل سينصفهم أحد ؟؟ هل سيسمع منهم أحد ؟؟ هل سيتحرك مدعي عام الشرطة للتحقيق ؟؟ أم سيخضع بدوره للقرارات التي تأتي من فوق ؟؟ .
نطالب بتحقيق قضائي مستقل يفحص الحقائق ويجيب على الاسئلة التالية وهو الامر الذي فات على أخوتنا وأحبائنا نواب المدينة في غمرة البحث عن عطوة وتسكين لايعالج مريضا :
هل كان هناك مبرر حققيقي لأستخدام القوة داخل وخارج المستشفى ؟؟
من الذي أطلق قنابل الغاز حتى دخلت الى غرف المرضى ؟؟
هل أستخدام القوة كان مفرطا أو بقدر الحاجة الضرورية ؟؟
هل تم الاعتداء بالضرب المبرح على العديد من أبناء السلط في الشارع العام دون تمييز ؟؟
هل أبناء السلط مخربون حقا ووجدوها فرصة سانحة لتخريب الممتلكات ؟؟
من الذي أطلق قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة غير مسبوقة في الليلة الاولى للأحداث بصورة عشوائية على منازل المواطنين الواقعة على جانبي ساحة العين ولم يستجب لنداءات النساء والاطفال المرعوبين والمختنقين ؟؟
لماذا رفض الدفاع المدني الاستجابة لنداءات الاستغاثة من السيدات والاهالي لأسعاف المرضى والحوامل من أختناقات الغاز ؟؟

السلط مدينتنا وكل حجر فيها سقطت فوقه نقطة من عرق أبائنا وأجدادنا وليس هناك سلطي واحد الا ويعشق ترابها وعمارها وحجارتها ولا يقبل أن يتلف فيها شجر ولا حجر , ولكنها أيضا مدينة تحب القانون والعدالة واحترام كرامات أبنائها وترفض الاذلال , وما زالت الكلمات الطيبة وفنجان القهوة فيها رموزا للتسامح والصفح والمحبة وتجاوز الالام والمحن ولعل هذا ما أدركه القادة الامنيون القادمون من عمان متأخرا .
القضية الاساس يا سادة القرار كرامة المواطن والشعور بالعدالة وبذات الوقت حدود صلاحيات رجل الامن وكرامته أيضا ومسؤولية قادته عن الاخطاء التي يرتكبها لا مسؤولية عشيرته والا فسيأتي يوم يرفض فيه الناس خدمة أبنائهم في جهاز الشرطة خشية أن تطالهم مسؤولية عشائرية مفاجئة لايد ولا ذنب لهم فيها .
الاردني لايكون مواطنا تحت هاجس الرعب الامني وانما يكون مواطنا منتميا حين يلمس العدالة والقانون يسريان على الجميع , وحين يلمس أن هناك من يتفادى القاء المسؤولية على الاخرين لتورية مسؤوليته عن قرار خاطىء .
* الكاتب محام والمقال خاص ب عمون .





  • 1 مجالي بحب السلط 21-11-2010 | 11:13 PM

    سلمتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت
    وسلم قلمك النظيف

  • 2 سلطيه مقهوره 21-11-2010 | 11:15 PM

    ينصر دينك هاد الكلام المزبوط تعالوا اقرؤا خافوا الله لأنه الزمن دوار
    تحيه للنشامى السلطيه..

  • 3 مواطن يحب الصح 21-11-2010 | 11:18 PM

    الاخ الصبيحي , بعد الاحترام
    ألا تتوقع أنك نسيت سؤالا ضمن الاسئلة التي طرحتها في مقالك هذا ؟
    والسؤال هو : ألم يكون السبب الرئيس في المشكله هو عدم امتثال مواطن لاشارة الشرطي بالتوقف كونه يقود سياره لاتحمل لوحة ارقام ؟؟
    ماذا لو تسببت هذه السياره بدهس شخص ولاذت بالفرار , ألا نقوم وقتها بصب جام غضبنا على الشرطه ؟؟؟؟
    مع كل الاحترام لك

  • 4 21-11-2010 | 11:18 PM

    دمت يا أستاذ محمد الصبيحي ..ودام قلمك سيالا

  • 5 اكثم عربيات 21-11-2010 | 11:18 PM

    السلط سخط والعمى عمان ,,, الله يهدي الوضع

  • 6 من الشمال للجنوب 21-11-2010 | 11:19 PM

    كلام منطقي وسليم 100% من الاستاذ محمد الصبيحي لكن السؤال اين كان قلمك عندما حصلت حالات مشابهه في اماكن متعدده من الوطن الحبيب الم تكن في كتاباتك شرطي اكثر من الشرطه ؟؟؟؟كلنا في الهم اردنيون ومش سلطيه وبس يا استاذنا-ونحن نتألم لما حصل للاهل في السلط العزيزهولكم الاحترام والتقدير

  • 7 السلطي 21-11-2010 | 11:20 PM

    روح شوف حضرتك بيان عشيرة الخريسات قبل ما تحكي بأسم السلط

  • 8 أردني أصيل 21-11-2010 | 11:20 PM

    يجب على كل أردني أن يحترم القانون ويجب أن تحفظ أجهزة الدولة هيبتها و لا يجوز أن نفصل القانون على هوانا. وألف تحية لنشامى الدرك.

  • 9 محمد علي 21-11-2010 | 11:20 PM

    لا يمكن ان تقوم الشرطة بضرب الناس الذين ذهبو الى المستشفى جزافا ... ارجو ان توضحو لنا ماذا فعلو في المستشفى حتى هاجمتهم الشرطة ..لاننا معظمنا زار مرضى في المستشفيات بعد الحوادث وباعداد كبيرة ت ولا تقوم الشرطة بمهاجمتنا

  • 10 م. النسور 21-11-2010 | 11:24 PM

    السيد الصبيحي
    ليس هكذا تفسر الامور
    مستشفى السلط يهاجم على الفاضي والمليان ولاصل في ذلك ان هذا مال عام يعود بالنفع على ابناء السلط
    اما تحريضك على الامن فهو مردود عليك لانك بهذا تثير مشاكل والاصل ان القانون فوق الجميع ولا تطرح طروحات الاساءه للامن والدوله وتبرر ما حصل وكانه مال يهود
    والله عيب عليك وبيان لا معنى له
    بالله عليك ان تجيبني وبصدق ؟
    من قام باعمال الشغب وتدمير الممتلكات؟
    من هذه الفئه واين تسكن الذي وردت في البيان؟
    كفانا على انفسنا وعلى ربنا ولنتق الله وكيف يتم الافراج عمن عبثوا في ممتلكات الناس والدوله؟
    ولمصلحة من تم تكفيلهم؟
    وهم من ابناء السلط ومن ورائهم ؟
    اين هيبة الدوله في الضرب بيد من حديد على ايدي العبثين من عديمي المسئوليه والحس ........

  • 11 محمود 21-11-2010 | 11:26 PM

    والممتلكات اللي راحت اليست ممتلكات الشعب الا يستفيد منها الشعب اذا كل واحد عمل هيك معناته على الدنيا السلام مع احترامي لابناء السلط وكل المحافظات نحن ينقصنا وازع حب الوطن والانتماء اليه فالوطن بحاجه لنا لا ان نقوم بتكسير ممتلكات الوطن ما ذنب ماكنه صرافه وماذنب المستشفى المستشفى يخدمنيويخدمك يجب ان نترفع عن هذه الاشياء مو اطن قتل فيه قانون يعطي كل ذي حق حقه والمصيبه بعد ان نكسر ونخرب نقوم باصدار البيانات بان هنالك فئه تريد الخراب والمساس هل هذا كلام يعقل

  • 12 مغترب 21-11-2010 | 11:27 PM

    كلام جميل وفيه واقعية ويمكن تعميمه على مدن أخرى من المملكة. لكن لي إضافة مفادها أن الدولة بقوانينها تدعم العشائرية وترسخها على حساب الانتماءات الأكبر ومنها الانتماء للوطن وللأمة، وعليه فإن الدولة تتحمل مسؤولية العنف في المجتمع والعنف بين رجال الأمن وأفراد المجتمع حتى اصبح الكل لا يحتمل الكل والبعض ينظر لرجل الأمن على أنه غير محبب على أقل تقدير.

  • 13 محمد عربيات 21-11-2010 | 11:28 PM

    تسلم إيدك ....أعشقك يا سلط..... و ما حدا بقدر ينقص من قيمتنا... و ملاحظة صغيرة هذه مش إسمها أعمال شغب ، إسمها رد إعتبار للسلط .

  • 14 سلطي انا 21-11-2010 | 11:28 PM

    ابدعت يا استاذ محمد وستبقى السلط شوكة في حلق كل المارقين . اما بعض نواب السلط فانا اعذرهم لانهم لم يكونوا داخل الاردن عندما كانت السلط تحترق انما كانوا موجودين في لبنان لقضاء ليلة العسل بمناسبة الفوز المزور في الانتخابات النيابية
    على كل حال ماجرى في السلط يدل دلالة قاطعة على اننا ما زلنا نعيش في بلد النزاهة والشفافية وما زلنا كذلك الدولة الاولى في العالم كدولة مؤسسات وقانون

  • 15 21-11-2010 | 11:29 PM

    كتبت فابدعت

  • 16 عجلوني 21-11-2010 | 11:29 PM

    هذا الحكي الصح وهذا المقال الي لازم كل مسؤول يقرأه.. والله السلطيه رجال وبموتو بالسلط وبعشقوها عشق. تعال اقرأ يا وزير الداخليه . تعال وشوف يا مدير الامن العام.. يسلم ثمك يا محمد الصبيحي

  • 17 نايف النسور 21-11-2010 | 11:30 PM

    هذا المقال هو ضمير الشارع السلطي والاردني لان الظلم عندما يقع على فرد دون ذنب فان ذلك مؤشر بوقوع هذا الظلم مستقبلا على جميع الافراد ، واننا نتوجه الى السادة المسؤولين لينظروا الى حال اطفالنا واحفادنا والنساء في وسط مساكنهم وبيوتهم والذعر الذي عايشوه والغازات التي استنشقوها (رغم ان هنالك اطفال يعانون من الربو) وكانهم في مدينة للكاوبوي يطارد الشريف مجموعة من قطاع الطرق ويطلق الرصاص في كل اتجاه، وعندما سأل الاطفال ليش الشرطة بتقتل الناس قلنا لهم هذا عرس منشان الانتخابات واللي انطخ انطخ بالغلط ، لان نصف ابنائنا اما في الامن العام أوالجيش أوالدرك او الدفاع المدني أو الاجهزة الامنية، فكيف نقسم حالنا بين هذا وذاك ، نطالب بمعاقبة الجاني ، واخذ عطوة اعتراف من اهله وعشيرته، وتقديمة للمحاكمة ، والتحقيق بالقضية من طرف مستقل وباشراف جهات عليا يهمها الوطن والمواطن اولا،. وليس التبرير لاجل التبرير والخروج ببياض الوجه وتبرئة القاتل ثم تقديم ابنائنا للمحاكمة في ضوء التبرير والسياق الخاص بان اطلاق النار جرى في ضوء الاعتداء على سيارة الدورية، وبعد خمس كيلومترات عن الحادث الاول.

  • 18 احمد العوامله 21-11-2010 | 11:30 PM

    فعلا كلام في الصميم

  • 19 استاذ جامعي 21-11-2010 | 11:30 PM

    ان كرامة المواطن الاردني هي من كرامة رجل الامن والعكس صحيح. واذا كان هناك عمل فردي من رجل امن فلا بد من التحقيق في ذلك, وليأخذ القانون مجراه في كل الاحوال. اما ان يعيث المواطن فساداً في الارض في اشعال الحرائق وتكسير ممتلكات مواطنين ابرياء, فلا يمكن تبرير ذلك.
    حمى الله الوطن وقائد الوطن من كل مكروه.

  • 20 ابن الصحراء 21-11-2010 | 11:32 PM

    لم يسجل التاريخ للسلط والسلطيه الا كل خير رجوله وشرف ونزاهه وحب الوطن فقط اما غير ذلك فابحثوا عنه خارج حدود السلط وخارج تركيبة الانسان السلطي الباني والقائد . الاجهزه الرسميه اخطأت وليس اول خطأ فالسعود الطفيلي والنعيمات ام السماق والان ابن السلط هم ضحايا اخطاء متراكمه للقيادات والساسه وافراد الامنيين وكان طبيعيا ان لايسكت ابناء السلط المدافعين عن حق وكرامه وهذا عهدنا بهم كما لم يسكت ابناء النعيمات والطفايله من قبل

  • 21 ابو قبلان 21-11-2010 | 11:32 PM

    يكفي يا سلطية خراب بيوت

  • 22 منصور العبادي-الدوحة 21-11-2010 | 11:34 PM

    بارك اللة فيك استاذ محمد

    فلقد تكلمت بلسان كل الاردنيين وليس ابناء السلط فقط
    وكرامة الموطن الاردني هي راس مالة وهي هيبة للاردنيين في الدخل والخارج

    نسال اللةان يحفظ بلدي الحبيب من كل مكروة وان تعي الحكومة ان ما يحصل في كل مدن الاردن الحبيب هو يؤرق كل ابناء الاردن وان يكون هناك سرعة وجدية في معالجة هذة الاحداث التي اصبحنا نقراء عنها يوميا ,ومعالجة ظواهر العنف هي اولوية قصوى تستدي التحرك السريع من قبل الحكومة

  • 23 اردني صحيح 21-11-2010 | 11:36 PM

    الشرطة والدرك انا وانت واخي واخيك لا يوجد بيت اردني الا وبة فرد في اجهزة الامن المختلفة ولا اقول هذا دفاعا عن الامن لانها حقيقة لا ينكرها الا جاحد او حاقد على البلد.
    المواطنون نسوا سبب المشكلة الاساسي وانا اقول للجميع ماذا لو ان هذة السيارة مفخخة مثلا او ارتكبت جريمة دهس او غيرها ولم يتم اعتراضها او ملاحقتها ماذا سيكون رد فعل الجميع, كما ان جميع من شارك بالتخريب هم من ارباب السوابق والمطلوبين واتحدا اذا كان فيهم المثقف او الطبيب او المهندس او المعلم..... لانهم اكبر واجل من المشاركة في هذة الفوضى في بلد القانون والعدل. التحقيق سياخذ مجراة في هذة القضية وسيتم محاسبة المسؤولين لكن الاهم محاسبة مثيري الشغب كي لا تصبح عادة يستغلها الحاقدون والمخربون في بلدنا الغالي الذي نفدية بالروح والدم فعلا لا قولا...

  • 24 ابن السلط كابر عن كابر 21-11-2010 | 11:37 PM

    سلمت وسلم امثالك ولا يزايد علينا احد في وطنيتنا وحبنا لهذا البلد

  • 25 سـلـطـي حــر 21-11-2010 | 11:37 PM

    تسلم ايدك ويسلم راسك
    كلام صحيح
    المهم انه السط خط احمر

  • 26 سـلـطـي حــر 21-11-2010 | 11:37 PM

    تسلم ايدك ويسلم راسك
    كلام صحيح
    المهم انه السلط خط احمر

  • 27 خريسي سلطي 21-11-2010 | 11:38 PM

    يا سيدي ليش ما قرأت بيان عشيرة الخريسات قبل ما تكتب المقال

  • 28 م.عبدالله المغايره 21-11-2010 | 11:40 PM

    السلط حضاره ,السلط علم , السلط ثقافه , السلط ترابط بين التاريخ والحاضر والمستقبل , فيها الرجال الرجال , فيها العقول المتزنه و القلوب المليئه حبا وانتماء لاردننا الغالي .
    لكن السؤال الى كاتب المقال هل تمتلك حقائق وادله مدفونه لديك حتى تضع جمله من الاتهامات ؟؟ ام انك انت من تريد استمالة القارئ لطريق مسدود؟ هل تعني ان هناك مؤامره في كل ما حدث و ان السلط مستهدفه من قبل احد؟ انا اشك في فحوى المقال و لا احد يجرؤ ان يستهدف مدينه و فيها من الرجال ما عاهدو الله و وضعوا الاردن في قلوبهم .
    لا يا استاذي , الاخطاء الفرديه لن تجعلنا نتهم بلا ادله.

  • 29 مجدي 21-11-2010 | 11:42 PM

    الي تعليق رقم 6
    انته صح

  • 30 شاديكو 21-11-2010 | 11:45 PM

    (الفتنة اشد من القتل) وهذا تعلقيك فتنة وليس شطارة لانك انت مش اردني ما بتغار على بلدك ونداء الى جميع ابناء السلط ان يحترموا القانون بلاش تولع اكثر من هيك..

  • 31 الملثم 21-11-2010 | 11:45 PM

    سياسة ذل تستخدمها الحكومة
    من قتل النعيمات و الخريسات
    انها أيدي الحكومة
    و الله لنصير أطقع من ...و..

  • 32 من العالم الانساني 21-11-2010 | 11:47 PM

    كلام منطقي وسليم 100% من الاستاذ محمد الصبيحي لكن السؤال اين كان قلمك عندما حصلت حالات مشابهه في اماكن متعدده من الوطن الحبيب الم تكن في كتاباتك شرطي اكثر من الشرطه ؟؟؟؟كلنا في الهم اردنيون ومش سلطيه وبس يا استاذنا-ونحن نتألم لما حصل للاهل في السلط العزيزهولكم الاحترام والتقدير

  • 33 hani 21-11-2010 | 11:48 PM

    I do not know you, but i wish I wish I do. You have pressed the right nerve. rarely anybody in this country would be held responsible for his wrong doings. the Public Safety Department killed many people including one in Ma'an, another in Madaba, still a third in Irbid, and today in Salet. They said Alqady failed to combat social violence, things have been much worse with this Majali.

  • 34 الى المواطن محب الصح 21-11-2010 | 11:49 PM

    الم يكن بامكانهم اطلاق النار على اطارات السياره لتتوقف؟

  • 35 الدكتور 21-11-2010 | 11:49 PM

    سلمت يديك يا ابن الأردن البار...التحقيق يجب أن يخوض في التفاصيل التي أشعلت النار في النفوس...و للقضاء الأردني كل التقدير و الأحترام

  • 36 شاب تحت قبة البرلمان 21-11-2010 | 11:51 PM

    كل الحب والاحترام للكاتب محمد الصبيحي على هذا المقال الذي اشفى غليلي
    اخي محمد الصبيحي ان نظرت الامن للمواطن الاردني هي
    ان الاردن عبارة عن ..
    ,,,, مع كل الحب والاحترام

  • 37 كلام ليس في محله 21-11-2010 | 11:51 PM

    استاذ محمد اذا دققت بكلامك فمقالك تحرضي ويشجع على الخروج على القانون وهذا امر جد خطير وانت رجل قانون خاصة وانت تسوق المبررات لتبرير الفوضى والتخريب

  • 38 21-11-2010 | 11:51 PM

    هدا الكلام المزبوط يا اردني اصيل وانا بايدك وينصر ارجال الدرك لانهم ما يجوا على السلط الا بعد ظهور الشعب من قبل اهلها وعاش ابا الحسين

  • 39 محام 21-11-2010 | 11:52 PM

    شو يعني محام ..
    تدعو الى المشاكل

  • 40 !!!!!!!!! 21-11-2010 | 11:53 PM

    مصيبتنا في مثقفينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كل الناس تريد التهدئةوحقن الدماءوالكاتب لادري ماذا يريد (شعبية)

  • 41 21-11-2010 | 11:53 PM

    لو حصلت في دولة غربية كيف سيكون التعامل مع الموقف
    تحيا الديموقراطية

  • 42 !!!!!!!!! 21-11-2010 | 11:54 PM

    مصيبتنا في مثقفينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كل الناس تريد التهدئةوحقن الدماءوالكاتب لادري ماذا يريد (شعبية)

  • 43 عبسي 21-11-2010 | 11:54 PM

    يا استاذ يا محامي لا يجوز ان تبرر فعل اي شخص وخصوصا الافعال الخارجة عن القانون، في السنة الاولى في الحقوق يعلموك احترام القانون ومطبقي القانون لا ان يتم اخذ الحق باليد، اذا كنت انت صحفي ومحام وتتحدث بهذه الطريقة ماذا تركت لغيرك ؟

  • 44 الى صاح بالتعليق رقم 9 21-11-2010 | 11:55 PM

    هاي السلط نور لمن اهتدى وسخط لمن اعتدى

  • 45 ابوناسر 21-11-2010 | 11:55 PM

    اللي بكسر قانون البلد وكرامتهالازم بتكسر , تحيه للدرك ماقصرتو , هذا وطن ياسيد محمد ولاتبرير للذي حدث

  • 46 عجلوني حر 21-11-2010 | 11:56 PM

    والله حطيت ايدك على الوجع
    لو راحت شكاوي على المحكمة كان ماتت بوقتها
    صرنا بوقت اذا ما بتوخذ حقك بايدك بتروح عليك
    وهاي مسوولية الحكومة مش المواطن

  • 47 سلطي شاهد عيان... الى محمد علي 21-11-2010 | 11:58 PM

    نعم.... لقد هاجم أقارب المغدور و ظربوهم بالعصي و الحجارة و هذا حقهم لما قتلوه!!
    انشر لو سمحت

  • 48 كلنا الاردن 21-11-2010 | 11:59 PM

    استاذ محمد الصبيحي اجد انك قد تعاطفت مع المواطن في مدينة السلط و صببت جام غضبك على الاجهزة الامنية..ولكن يبدو انك تناسيت ان هذا الفرد من رجال الامن هو ابننا و ابن عمنا و نسيبنا و ابن بلادنا...كيف ممكن ان نتعاطف مع مجموعة من المخربين الذين دمروا مدينتنا الحبيبة...السؤال الذي كان لا بد من طرحه: ما هو ذنبك يا مدينةالسلط؟!
    لطالما كانت مديتنا حنونة علينا كيف لا و لم نعرف مكان اخر نسكنه..فلماذا نقابلها بكل هذا الاذى و الدمار؟!!
    ندعو الله ان يحمي بلادنا و سيدنا و مدننا من اعمال التخريب و العنف..

  • 49 سلطي شاهد عيان... الى محمد علي 21-11-2010 | 11:59 PM

    نعم.... لقد هاجم أقارب المغدور الدرك و الشرطة و ظربوهم بالعصي و الحجارة و هذا حقهم لماذا قتلوه!!
    ثم صار الي صار
    انشر لو سمحت

  • 50 خريسات 22-11-2010 | 12:03 AM

    شكرا لك يا صبيحي يا اصيل
    وليكن مطلب من كل سلطي حر اذا عاد ....و..

  • 51 هاني 22-11-2010 | 12:03 AM

    الى مواطن بحب السلط
    الا تعتقد ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته وانه لا يجوز بناء احكام لمجرد الشك ، وان المحكومين الفعليين بالاعدام لم يتم تنفيذ حكم الاعدام بهم ، فكيف يتم رمي شاب بالرصاص لمجرد ان سيارته لا تحمل لوحة ارقام .

  • 52 طفيلي 22-11-2010 | 12:04 AM

    الى رقم 3 شكلك امن عام ماتحكي الصح هسا الشرطه ماتقدر توقف مواطن ما امتثل الى الشرطي الا في اطلاق النار عليه هناك طرق كثيرة لايقافه دون العنف يجب معاقبه الشرطي الذي اطلق النار حتى يكون عبره لغيرهمن اجل عدم تكرر هذه الحادثه التي حدثت كثيرا وتحية لاخوانونا السلطيه

  • 53 أبو أحمد إلى السيد الصبيحي 22-11-2010 | 12:07 AM

    هل الطبيعي والمقنع في المجتمعات المتحضرة أن لا تمتثل للوقوف والتقيد باوامر الذين يسهرون على راحتنا؟؟ ثم تستقبل بوابل من الحجارة لانها طاردت شخص لم يمتثل لأوامر الدورية .. الامر الذي أدى إلى الشبهة ناهيك عن وضع السيارة.. ثم انت تعلم أننا من مجتمع لو مات قريب لنا وعمره الف عام لضربنا الدكتور والممرض.. فكيف سيكون الحال بمثل تلك الحالة.. لكن اخبرني هل بحرق اكشاك الشرطة وتكسير النوافذ والسيارات التي لا يعلم اصحابها كيف ولما حطمت ... هل بمثل هذا يكون تعبير العقلاء.. " انما الصبر عند الصدمة الأولى" فلن يكون لفنجان القهوة نفس المذاق بعد ذلك.. وتذكر " الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس".. السيد محمد الصبيحي .. لم تسمع حتى همسنا حين ارتفعت المحروقات والخبز والضرائب تتلوها ضرائب.. لم تسمع همسنا وارتال الامريكان تطىء ارض الفرات .. اخوتنا في الدين في غزة والصومال يفتلون امام اعيننا ضمن إبادة جماعية .. ولا يتحرك معنا الا ريموت التلفاز لننتقل إلى مسلسل تركي.. ولو هدم الأقصى ما كسرنا نافذة.. إذن هي عصبية العشيرة ..وبالاصح عصبية العصبية.. أتفق معك بأننا بحاجة إلى معالجة الجذور دون تكسير الأغصان..

  • 54 خريسي الى أردني أصيل 22-11-2010 | 12:07 AM

    انت رأيك تمام و الله ممكن أتعرف عليك ... على فكرة انت واحد بدك تنشر فتنه .... على كل حال لازم أشوفك عشان نعرف بعض أكثر اذا كنت زلمه و مو خايف مني .....

    أنشر لو سمحت

  • 55 اردني مقهور من كل اللي صار 22-11-2010 | 12:07 AM

    ناسف ان ياتي هذا الكلام بقلم انسان مثقف مثل الاستاذ الصبيحي. لقد اصبح التعدي على القانون يتم بكل بساطة بحجة فورة الدم يعني اصبح اقرباء المريض يضربون الطبيب بحجة فورة الدم ويكسرون المستشفى و يغلقون الشوارع بحجة فورة الدم... الى متى يمكن تحمل الفلتان و الايذاءو العصبية الجاهلية.. كما ان الكاتب الكريم لم يشر الى عدم امتثال الشاب لاوامر الشرطة بالتوقف وقيام اقاربه برشق الشرطة بالحجارة و منعهم من اداء واجبهم. من المؤكد ان كل الاردنيين لا يرضون الطريقة التي اصيب بها سليمان و يجب محاسبة المتسببين لكن بنفس الوقت يرفضون تخريب مستشفياتهم و تكسير محلاتهم و اغلاق شوارعهم و فوق ذلك امتهان القانون واللجوء للشغب... الله يهدي النفوس و يتولاه برحمته و يصبر اهله و يحفظ الاردن

  • 56 اردني مقهور من كل اللي صار 22-11-2010 | 12:07 AM

    ناسف ان ياتي هذا الكلام بقلم انسان مثقف مثل الاستاذ الصبيحي. لقد اصبح التعدي على القانون يتم بكل بساطة بحجة فورة الدم يعني اصبح اقرباء المريض يضربون الطبيب بحجة فورة الدم ويكسرون المستشفى و يغلقون الشوارع بحجة فورة الدم... الى متى يمكن تحمل الفلتان و الايذاءو العصبية الجاهلية.. كما ان الكاتب الكريم لم يشر الى عدم امتثال الشاب لاوامر الشرطة بالتوقف وقيام اقاربه برشق الشرطة بالحجارة و منعهم من اداء واجبهم. من المؤكد ان كل الاردنيين لا يرضون الطريقة التي اصيب بها سليمان و يجب محاسبة المتسببين لكن بنفس الوقت يرفضون تخريب مستشفياتهم و تكسير محلاتهم و اغلاق شوارعهم و فوق ذلك امتهان القانون واللجوء للشغب... الله يهدي النفوس و يتولاه برحمته و يصبر اهله و يحفظ الاردن

  • 57 مطلق فرج 22-11-2010 | 12:07 AM

    الكاتب مثير فتنه وغوغائي ولا يقول الحقيقه ......................
    والتعليقات التي تؤيده هي ...
    ومقاله تحريضي من الدرجه الاولى ..

  • 58 ليلى 22-11-2010 | 12:08 AM

    هيك كتبتها يا الصبيحي انه لم يمتثل لاوامر الشرطه وهل هو فوق القانون ؟؟!! والا على راسه ريشه ؟؟!!اذن بدايه الشراره كانت عدم الامتثال وجرّت على اعمال العنف !! وبعدين وين كنت حضرتك في بداية احداث الشغب ؟؟!!!اذا كتبت انصف ولا تحط اللوم على الامن وما اعتقد انو اجى هيك من الباب للطاقه .. والاهم ما تعالج الخطا بخطا اكبر منو

  • 59 أبو أحمد إلى السيد الصبيحي 22-11-2010 | 12:09 AM

    هل الطبيعي والمقنع في المجتمعات المتحضرة أن لا تمتثل للوقوف والتقيد باوامر الذين يسهرون على راحتنا؟؟ ثم تستقبل بوابل من الحجارة لانها طاردت شخص لم يمتثل لأوامر الدورية .. الامر الذي أدى إلى الشبهة ناهيك عن وضع السيارة.. ثم انت تعلم أننا من مجتمع لو مات قريب لنا وعمره الف عام لضربنا الدكتور والممرض.. فكيف سيكون الحال بمثل تلك الحالة.. لكن اخبرني هل بحرق اكشاك الشرطة وتكسير النوافذ والسيارات التي لا يعلم اصحابها كيف ولما حطمت ... هل بمثل هذا يكون تعبير العقلاء.. " انما الصبر عند الصدمة الأولى" فلن يكون لفنجان القهوة نفس المذاق بعد ذلك.. وتذكر " الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس".. السيد محمد الصبيحي .. لم تسمع حتى همسنا حين ارتفعت المحروقات والخبز والضرائب تتلوها ضرائب.. لم تسمع همسنا وارتال الامريكان تطىء ارض الفرات .. اخوتنا في الدين في غزة والصومال يفتلون امام اعيننا ضمن إبادة جماعية .. ولا يتحرك معنا الا ريموت التلفاز لننتقل إلى مسلسل تركي.. ولو هدم الأقصى ما كسرنا نافذة.. إذن هي عصبية العشيرة ..وبالاصح عصبية العصبية.. أتفق معك بأننا بحاجة إلى معالجة الجذور دون تكسير الأغصان..

  • 60 اردني وجغبيري 22-11-2010 | 12:10 AM

    اللة يهدي البال.

  • 61 سلطي مغترب 22-11-2010 | 12:10 AM

    لو تركت الامور بدون اي مناوشات هل الامن العام سيعترف بانه هو من اطلق النار على الشب ؟؟
    ارجو الاجابه على السؤال .. مع العلم انني من اشد المعارضين للتكسير الذي حصل ..
    الى 48 ( سلطي شاهد عيان )
    درك ايش اللي كان بنضرب بالعصي وبالحجاره شكلك ما بتشوف اخبار وشكلك غايب طوشه يا صديقي الدوريه كان فيها 2 بس السايق ومسؤول الدوريه بس يا شاهد ما شافش حاجه

  • 62 ابن عدوان الى م النسور 22-11-2010 | 12:13 AM

    اتحدى بأن م النسور هو ليس من النسور وليس من السلط بل هو الناطق الاعلامي للشرطه او من ناب عنه

  • 63 لماذا يا ساتاذ محمد!!!!!!!!! 22-11-2010 | 12:13 AM

    يا سيدي واستاذنا محمد مع الاحترام لكن انت رجل قانون , وتعرف انه لا بد من ادلة تؤيد وجهة نظرك , اعتقد مع شديد الاحترام انه ليس وقت هذه المقال, فكما تعلم انه لا بد من احترام القانون , ثم اني استغرب من مثقفينا العرب , لماذا دائما نعتنق نظرية المؤامرة في كل شيء,!!!!! , يا اخي الفقيد قدره ان يتوفاه الله بهذه الطريقة فكما تعلم تعددت الاسباب والموت واحد ولا نملك الا الدعاء له بالرحمة ونسأل الصبر لذويه , ورجل الامن سيعاقب على فعله , يا سيدي اعتقد ان تهدئة النفوس افضل من اثارتها

  • 64 المحامي عبودي العوايشه 22-11-2010 | 12:14 AM

    اكرام الله الانفاس ايها الزميل تكلمت فاصبت وكتبت مايدور في قلوب االسلطيون الاحرار
    السلط الذي جبل اسمها بدماء الشرفاء السلط التي حضنت بجبالهاجيوش االفتح الاسلامي وفي اوديتها نصر معركه الكرامه وفي بيوتها ابناء الثوره العربيه الكبرى
    لايجوز التعامل مع ابنائها بهذه القسوى حتى ولو بعض زعاماتهاورجالها باعوها بثمن زاهد

  • 65 أردني من الأردن 22-11-2010 | 12:15 AM

    انا مع الأجهزة الامنية في كل شيء.....احنا شعب ما بنجي إلا با.....كل واحد بدو يعمل دولة لحالوا ما بيصير

  • 66 الجغبير 22-11-2010 | 12:18 AM

    احنا السلطية الاحرار الله يخلينا ابو حسين سيد البلاد والشيخ مروان الحمود والشيخ عبدالله النسور والله يهدي النفوس ولا ننسى الشيخ هاني الخريسات ابو ايمن صاحب المواقف والمهام الصعبة العم ابو ايمن انت كبير وانهيت الاصعب منها وان شاء الله انك تحلها في ظل الراية الهاشميه

  • 67 رمح الخوالد 22-11-2010 | 12:19 AM

    يجب ان يسأل وزير الداخلية وان يتحمل المسؤولية عن الذي جرى

  • 68 فتى العيزرية : 22-11-2010 | 12:20 AM

    أولا - الموضوع أصبح خلفنا وتمت إحلة مطلقي النار الى القضاء .
    ثانيا _- من المستغرب أن يبرر أحد دارسي القانون ممارسات خارجة على القانون .
    ثالثا - عشيرة الخريسات الأبية قالت كلمتها في بيان نشرته عمون ، وهو واضح وغير قابل للتأويل .
    رابعا _ السلط عزيزة على قلوب الأردنيين جميعا مواطنين ورسميين ، وعلى رأسهم جلالة مليكنا المفدى الذي يؤكد على كرامة المواطن صباح مساء.
    خامسا - الخروج على القانون أمر مرفوض ومدان ، وكذلك الدعوة اليه بأي شكل ، وبأي وتحت أي ذريعة . اوطريقة ، مباشرة أو ايحاءا .
    سادسا - يجب التوقف عن محاولات تشويه صورة أجهزتنا ومؤسساتنا الأمنية، بمناسبة أو بدون مناسبة .
    سابعا - من المؤلم ، حقا ، محاولات البعض التسلق على أكتاف الغلابى من بسطاء الأردنيين الطيبين ، واستثمار دماء الضحايا ، ودموع امهاتهم ، والهدف لفت الأنظار ، وصرفها عن القضايا الحقيقية التي يعاني منها أبناء الوطن جميع أيها

  • 69 فتى العيزرية : 22-11-2010 | 12:20 AM

    أولا - الموضوع أصبح خلفنا وتمت إحلة مطلقي النار الى القضاء .
    ثانيا _- من المستغرب أن يبرر أحد دارسي القانون ممارسات خارجة على القانون .
    ثالثا - عشيرة الخريسات الأبية قالت كلمتها في بيان نشرته عمون ، وهو واضح وغير قابل للتأويل .
    رابعا _ السلط عزيزة على قلوب الأردنيين جميعا مواطنين ورسميين ، وعلى رأسهم جلالة مليكنا المفدى الذي يؤكد على كرامة المواطن صباح مساء.
    خامسا - الخروج على القانون أمر مرفوض ومدان ، وكذلك الدعوة اليه بأي شكل ، وبأي وتحت أي ذريعة . اوطريقة ، مباشرة أو ايحاءا .
    سادسا - يجب التوقف عن محاولات تشويه صورة أجهزتنا ومؤسساتنا الأمنية، بمناسبة أو بدون مناسبة .
    سابعا - من المؤلم ، حقا ، محاولات البعض التسلق على أكتاف الغلابى من بسطاء الأردنيين الطيبين ، واستثمار دماء الضحايا ، ودموع امهاتهم ، والهدف لفت الأنظار ، وصرفها عن القضايا الحقيقية التي يعاني منها أبناء الوطن جميع أيها

  • 70 فتى العيزرية : 22-11-2010 | 12:20 AM

    أولا - الموضوع أصبح خلفنا وتمت إحلة مطلقي النار الى القضاء .
    ثانيا _- من المستغرب أن يبرر أحد دارسي القانون ممارسات خارجة على القانون .
    ثالثا - عشيرة الخريسات الأبية قالت كلمتها في بيان نشرته عمون ، وهو واضح وغير قابل للتأويل .
    رابعا _ السلط عزيزة على قلوب الأردنيين جميعا مواطنين ورسميين ، وعلى رأسهم جلالة مليكنا المفدى الذي يؤكد على كرامة المواطن صباح مساء.
    خامسا - الخروج على القانون أمر مرفوض ومدان ، وكذلك الدعوة اليه بأي شكل ، وبأي وتحت أي ذريعة . اوطريقة ، مباشرة أو ايحاءا .
    سادسا - يجب التوقف عن محاولات تشويه صورة أجهزتنا ومؤسساتنا الأمنية، بمناسبة أو بدون مناسبة .
    سابعا - من المؤلم ، حقا ، محاولات البعض التسلق على أكتاف الغلابى من بسطاء الأردنيين الطيبين ، واستثمار دماء الضحايا ، ودموع امهاتهم ، والهدف لفت الأنظار ، وصرفها عن القضايا الحقيقية التي يعاني منها أبناء الوطن جميع أيها

  • 71 فارس مسعود 22-11-2010 | 12:21 AM

    شكرًا شكرًا وكالة عمون على فتح باب النقاش لأن المسألة باتت في غاية الأهمية وقضية لم يتم التطرق اليها من قبل.
    نعم نريد من عمون الاستمرار في تبني قضايا المواطنين وخاصة الحساسة منها وتلك المتعلقة بالقانون والتغول والتسلط والاستبداد.

  • 72 سيادة القانون با استاذ 22-11-2010 | 12:23 AM

    مع الأسف أغفل الكاتب (المحام) ما كان يطالب به ويدعو له وهو سيادة القانون... أغفل أن الدولة لا يمكن أن تكون بأي حال من الأحوال طرفاً في عطوة عشائرية... أغفل أن القضاء هو الفيصل وهو من كان يدعو الى احترام القضاء واعتدى بكل أسف على وزراء سابقون للعدل إن كانوا يريدون شيئاً فهو تقوية دائرة الادعاء العام لتمكينها من التصدي لمثل هذه الحالات... أغفل أن في أي دولة ذات سيادة لا تؤخذ الحقوق باليد وإنما بالقانون... إننا لسنا تحت شريعة الغاب أيها الأستاذ... إن أملاك المستفشى وأملاك المحلات والشواخص والسيارات هي أموالنا وليست أموال أعدائنا... أول ما يمرض أحدهم في السلط يتوجه الى مستشفى السلط ليلقى العلاج... لسنا سفهاء لأن نصدق أن الأمن هاجم المستشفى،،، إن رجال الأمن العام يقومون بواجبهم ( وإن أخطأوا فهنالك طرق للعقاب)ززز إن مشكلتنا هي أمثال من يتسلقوا نحو الشعبية ( أو نحو وزارة) من خلال إثارة الفتن... حمى الله الأردن ومليكها

  • 73 22-11-2010 | 12:24 AM

    تصرفات الدرك العشوائية سوف تفكك النسيج العائلي للاسرة الاردنية فيجب ان تكون هنالك وحدة لمحاولة حل الامور بطرق عقلانية وليست عنيفة فالعنف لا يستخدم الا للضرورات نحن شعب متحضر ومتعلم وواع ويعرف بالاصول والاعراف والواجبات وفي نفس الوقت لا يرضى بالضيم ارجوا
    استخدام الحكمة للنظر في مجمل الامور والابتعاد عن الافكار الضيقة

  • 74 الى ابن عدوان 22-11-2010 | 12:26 AM

    اسكت

  • 75 الى ابن عدوان 22-11-2010 | 12:26 AM

    اصمت او قل خيرا

  • 76 الرحاحلة 22-11-2010 | 12:26 AM

    فقر
    بطالة
    عدم تكافؤ الفرص
    الشعور بالطبقية
    تعاطي
    ادمان
    التعصب الاعمى
    احتقانات نفسية لدى الشباب

    ارحموا شباب الوطن انقذوهم ، يا اخواني السموم والامراض النفسية بسبب الفقر والبطالة والمخدرات تفتك بشاببنا و تدمر عقولهم , الامن يبحث عن شخص لم يظهر رخصة القيادة ومن ثم يرديه قتيلا !!!!!!!, وبكل اسف وهذا يحدث في السلط فان ارباب السوابق و تجار وموزعي المخدرات والبلطجية يصولون و يجولون بل ويتحدون رجال الامن في معظم الاحيان وفي وضح النهار ولا يستطيع اي من افراد الامن مواجهتم او حتى الحديث معهم , اسألوا اهل السلط عن موزعي المخدرات فهم معروفون ولكنهم احرار !!! امور تبعث على الحيرة فعلا , لا بد من اعادة ترتيب هذا الجهاز بالكامل و اعادة النظر بالاجراءات القضائية العقيمة التي جعلت من كافة تالبلطجية و مروجي المخدرات احرار و الحجة هي (التكفيل ), مشان الله انشروا هالتعليق يا عمون

  • 77 ابن الطفيلة البار 22-11-2010 | 12:29 AM

    لقد حصل هذا الموقف من قبل في محافظة الطفيلة ثم الكرك ثم السلط والخاسر الاول والاخير هو المواطن الموجود في محافظة الطفيلة والكرك والسلط والله حرام علين هذا الوطن النى واحنا ابن الوطن والجيش والامن والدرك هو ابني وابنك واخوي واخوك وصاحبي وصاحبك والله حرام واكبر الخاسرين هو المواطن

  • 78 قانوني 22-11-2010 | 12:30 AM

    الاخ الاستاذ محمد
    يا سيدي هل اصبحت القوانين مجرد كلمات في اوراق لا قيمة لها!!!! اليس القانون هو الناموس الذي ينبغي ان يخضع له الكافة والصراط الذي يميز بين الخير والشر , عزائي الشديد لاهل الفقيد ولكن هل ما بالعنف والشغب سيعود الفقيد ؟!!!
    يا سيدي ان الغوغائية ليست مبررة في اية دولة من دول العالم وحتى في اعتى ديمقراطيات العالم لان النظام العام هو عنصر واساس في الديمقراطية , وان تعلم ما هو المقصود بالنظام العام وفقا للفقه القانوني الاداري وتعلم ماهي عناصره والمتمثلة بالامن العام والسكينة العامة والصحة العامة , فأين هذه العناصر من ما حدث من عنف وشغب ,

    يا سيدي عتبي عليك بانك من رجال القانون الكبار , فاذا كان هذا رأي رجال القانون بهذه المٍسألة فلا عتب على البعض الذين افتعلو الشغب .

    اكرر تعازي الحارة لاهل الفقيد واكرر ان قدره هكذا فلنتحلى بشيء من التبصر والتاني والايمان بالقدر

  • 79 dana 22-11-2010 | 12:32 AM

    We should be respectfull,helpful and co-operative with police since they protect our country also they spread securaty .In addition they keep our souls and our possessions.They just apply their tasks and citizens have to help them.people who destroy and damage must be punished.

  • 80 محمد الصبيحي 22-11-2010 | 12:38 AM

    الى عموم كاتبي التعليقات :
    من يعتقد أن مقالي فيه تحريض على الشغب فليدقق في العبارات جيدا وسيكتشف أنه مخطىء فأنا لم أكتب الا بعد أنتهت المشكلة , والقضية التي أطالب بها هي اجراء تحقيق قضائي مستقل في الاسباب التي أدت الى العنف الواسع .. فهل المطالبة بتحقيق قضائي فيها تجاوز على القانون ودعوة الى الشغب ؟؟
    ان التساؤلات التي وضعتها في المقال مقدمة للتحقيق القضائي وليس الى الجمهور , بالاضافة الى أنني أدعو أيضا الى حفظ كرامة المواطن وكرامة رجل الامن على السواء , فما ذنب عشيرة رجل الامن أن تبتلى بمصيبة لخطأ ناتج عن العمل الرسمي والاوامر العسكرية الصادرة الى شرطي ؟؟؟ لم لايتحمل المسؤول الاعلى المسؤولية عن خطأ مرؤوسه فهو من درب وعلم وأصدر لائحة الاوامر والتعليمات وحدود استعمال القوة .
    أنا أعتقد انه كان هناك أستعمال مفرط للقوة يحتاج الى تحقيق مستقل من القضاء والكل سيرضى بالنتيجة ويظل رجل الامن أحد أبنائنا يصيب ويخطىء .
    أما من يتهمني بالسعي الى الشعبية فهو مخطىء فلم أفكر يوما في رئاسة بلدية ولا في عضوية مجلس نواب .. ليس ترفعا وانما لعدم أيماني بوجود شفافية وحياد وديمقراطية حقيقية

  • 81 مواطن 22-11-2010 | 12:38 AM

    الامن الاردني وكل فرد في الامن العام والدرك خط احمر لايجوز الاعتداء عليه مهما كانت الاسباب

  • 82 سلمت اردنى من الاردن تعليق 64 22-11-2010 | 12:38 AM

    مش فاهم بيان الخريسات هو قران اللة واكبر على هل الامة
    الشغلة واضحة شعب لايحترم الفانون

  • 83 عبادي خواله سلطيه 22-11-2010 | 12:43 AM

    الاستاذ الصبيحي المحترم تعليقا على موضوعك لايوجد احدا فوق القانون لكن هنالك بعض الامور تخرج عن السيطرة لانه كما ذكرت شخصا يرى شقيقا له مصاب ويفقد اعصابه فيجب علي علينا ان نراعي تللك الامور ولا نهولها وان نقول خيرا او نصمت وهي الافضل لكن ماازعج اغلبية من تابع تلك الحادثه هو التكتم الواضح من قبل الاجهزه المختصة مما تطورت اليه ايضا دخول بعض ذوي المصالح الخاصه حال دون الحل السريع ونسال العلي القديران يصبراهل المتوفئ وان يدخله فسيح جناته انه سميع مجيب وان يحفظ السلط واهلها من كل سوء تحت ظل الرايه الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين

  • 84 علاء ابوطربوش 22-11-2010 | 12:43 AM

    احسنت استاذ محمد ... والسؤال هل هناك من يسمع ؟كي لا تتكرر الاخطاء

  • 85 خالد حياصات 22-11-2010 | 12:47 AM

    المقال جزء من أزمتنا في الأردن الحزين اليوم.. الهويات الفرعية تتغول على الهوية الوطنية الجامعة.. إذا كانت الحكومة ترتكب خطايا بحق الوطن فهل ندمر انجازانجازاتنا بأيدينا لنحتج عليها... هل نهتف باسم السلط أو عمان أو معان وننسى الوطن الحزين بسبب حرائق الاطارات.. فلنتق الله في وطننا قبل أن نبحث عن انتصار السلطية على الحكومة أو العكس..

  • 86 ايمن المعايطة 22-11-2010 | 12:47 AM

    نعشق السلط بكل مافيها لكن ليس من الصح ان نتركها لمجموعة من العاطلين عن العمل يعبثوا فيها دائما جاهزين لتخريب ممتلكات الوطن والمواطن فا لجميع تحت القانون ومع القانون فالمخطى يعاقب ومن كان يكن بنحب اترابك ياالسلط

  • 87 م. عصام هشام حمدالله الدباس - الامارات 22-11-2010 | 12:48 AM

    الله محيي قرايبي و عشيرتي اهل السلط و البلقا (ترى البلقا تلقا) , و ازجي لهم جميعا تحية اكبار و اعزاز على وقفتهم وقفة رجل واحد و الى كل ابناء الاردن المتضامنين الغيورين على وطنهم من الشمال الى الجنوب مرورا بالوسط و البلقاء

    و عاشوا عاشوا السلطيه الاحرار .. المنيه و لا الرديه

  • 88 القانون يطبق على الجميع وهو الفيصل 22-11-2010 | 12:49 AM

    استغرب كيف تؤيد مثل هذه التصرفات يا استاذ محمد!!!!!!!!!!!!!!!!! اليس استيفاء الحق بالذات يحرمه القانون ؟؟؟ اليس القانون هو الفيصل الاول والاخير ؟؟؟ اليس الخراب والعنف الذي حصل لم يعد الا بالشر على مدينة السلط وابنائها؟؟؟ الم تقترب بعض دول العالم من الهبوط على كوكب نبتون ؟؟ ؟؟ ونخن ما زلنا نجد بيننا اشخاص يؤيدون العنف مع العلم ان العنف واستيفاء الحق تم محاربته في شريعة حمورابي والتشريعات الحثية اي قبل عدة الالف من السنين قبل الميلاد ؟؟؟ وما زلنا نجد بيننا اناس تدافع عن نظريات المؤيدة للعنف كوسيلة للاستيفاء الحق.
    استاذ محمد اعذرني على صراحتي المفرطة ولك الاحترام

  • 89 م. عصام هشام حمدالله الدباس – الامارات 22-11-2010 | 12:49 AM

    الله محيي قرايبي و عشيرتي اهل السلط و البلقا (ترى البلقا تلقا) , و ازجي لهم جميعا تحية اكبار و اعزاز على وقفتهم وقفة رجل واحد و الى كل ابناء الاردن المتضامنين الغيورين على وطنهم من الشمال الى الجنوب مرورا بالوسط و البلقاء

    و عاشوا عاشوا السلطيه الاحرار .. المنيه و لا الرديه

  • 90 م. عصام هشام حمدالله الدباس – الامارات 22-11-2010 | 12:50 AM

    الله محيي قرايبي و عشيرتي اهل السلط و البلقا (ترى البلقا تلقا) , و ازجي لهم جميعا تحية اكبار و اعزاز على وقفتهم وقفة رجل واحد و الى كل ابناء الاردن المتضامنين الغيورين على وطنهم من الشمال الى الجنوب مرورا بالوسط و البلقاء

    و عاشوا عاشوا السلطيه الاحرار .. المنيه و لا الرديه

  • 91 22-11-2010 | 12:50 AM

    شكله الكاتب سلطي
    الشب كان سايق سياره ما الها نمره وزجاجها مكسور و الناس بترمي حجاره على الدوريه, وما بدك الشرطي يدافع عن حاله!!!!
    الشغله مش كرامه السلطي يا صحفي يا محترم, كل الاردنيين عندهم كرامه, بس لما شخص يتعدى على القانون الكل بقف بوجهه
    ولكن لا حياة لمن تنادي
    شعب لا يحترم القانون

  • 92 احمد الصالح 22-11-2010 | 12:51 AM

    من الان وصاعدا يجب ان يتقدم وجهاء السلط بطلب موقع منهم لوزارة الداخلية ان لا يتم اطلاق النار على اي سيارة لا تحمل نمرة وتهرب ولا تستجيب لمطاردة الشرطة داخل السلط. وليتحملو هم نتيجة ذلك اذا كان في السيارة اسلحة مهربة او مخدرات او ارهابين او بلطجية.
    اما في بقية المحافظات فاننا نطالب بالضرب بيد من حديد على يد كل شخص يتلاعب بامننا وامن عائلاتنا وارواحنا واعراضنا وان يطلقو النار بين عينيه مباشرة.

  • 93 محمد خليفات 22-11-2010 | 12:56 AM

    شكرا" للمحامي الكبير الاستاذ محمد الصبيحي على ما تفضل بة من واقع حال بلسان كل الاردنيين الشرفاء وللأخوة المتشدقين الذين اصبحوا عقلاء بلحظة يدسون السم بتعليقاتهم الباهتة دون الاخذ بعين الاعتبار الاسباب الحقيقية التي تفضل بها الاستاذ محمد الصبيحي وهذا ليس بغريب ان يظهر البعض بمثل هذة التعليقات وهم يختبؤن تحت اسماء مستعارة نضيع وقتنا ونحن نقرأ لما يكتبوة لمجرد مخالفة الكاتب بما يقول والسلط ياسادة يا من تتبجحون بالنظام والقانون وتدافعون عن قاتل بزي شرطي لا يمثل القانون بما تصرف وفعل وانتم لا تعلمو منة شيء فالسلط كبيرة عليكم وليست مكان لكم للمزاودة والاستاذ الصبيحي صاحب رؤية قانونية تفخر بة السلط

  • 94 سيادة القانون يا استاذ... مرة أخرى 22-11-2010 | 12:56 AM

    هل أنتهت القصة؟ ألست تدعى بإجراء تحقيق ... وإذا كانت القصة منتهية، فإخبرنا كبف أنتهت ومن أنتصر... أم انها أنتهت بالعطوة بين الدولة والعشيرة لدة ثلاث أيام...

  • 95 قانوني 22-11-2010 | 12:57 AM

    استغرب ممن يدعون انهم رجال قانون ينتقدون االكاتب وكأنه يدعو لخرق القانون
    يا جماعة الكاتب رجل قانون معروف ويطالب بتحقيق قضائي هل كفر ؟؟؟؟؟؟ وين الدعوة الى العنف اللي بتتهموه فيها ؟؟؟؟؟

  • 96 المهندس وليد ال خطاب 22-11-2010 | 12:57 AM

    لقد وضع الاستاذ محمد في هذا المقال يده على الجرح، فبعيدا عن الاحداث التي جرت وجرت في اماكن اخرى وفي ازمنة مختلفة، فان الوضع العام يشير الى قصور في نواحي اجتماعية يجب دراستها بعمق كذلك يشير الى فتور في علاقات الناس بعضهم ببعض بشكل عام وليس علاقة المواطن برجل الامن فقط .
    ويجب على الجميع واولهم رجل الامن ان يعرف تماما مسؤولياته في المحافظة على مقدرات الوطن وعليه ان يعي تماما بان وجوده هو حماية المواطن وليس ارهابه وتخويفه وهذا كله لا ياتي من فراغ فالعلاقة بين الامن والناس تدرس في اعتى الجامعات وليست عبثية وكسب الود لا ياتي الا اذا عرف رجل الامن من يقابل ويتعامل معه بحرفية ومنطق لا بالعنف والتهديد .وانا اعتقد بان العشائر هي المستهدفة في هكذا امور فالمطلوب هو شن الهجوم على العشائر بشتى الطرق حتى تفقد هيبتها وقدرتها على ايجاد الوئام والوفاق بين الناس وايهام الناس بان المواطن لا يستقوي الا لانه ابن عشيرة وليس لان له حق ويريد حقه. على العموم نحن في وطن للجميع والكل في خندق واحد للدفاع عنه وعن انجازاته ومقدراته والكل يد واحدة في مواجهة الاخطار .
    وعشت يا سلط ودمت يا بلدي

  • 97 fares 22-11-2010 | 12:59 AM

    يعني ابن السلط مسموح له قيادة سيارة بدون نمر وتجاهل دورية الشرطة يا حضرة المحامي

  • 98 22-11-2010 | 12:59 AM

    خفف من حقدك والشغله مش سلط وكرك واربد تخيل لو السياره دعست ابنك او اخوك وما انعرف رقمها اللي اصلا مش موجود شو موقفك ؟؟؟؟؟

  • 99 عواملة 22-11-2010 | 01:00 AM

    كلام صح 100% الامور لايجوز ان تنتهي بفنجان قهوة لا بد من تحقيق واسع لمعرفة الاسباب حتى نعالج اصل هذه المشكلة المتكررة .. انا مع الاستاذ الصبيحي في كل كلمة كتبها

  • 100 ابو راشد 22-11-2010 | 01:00 AM

    كلامك صح يا استاذ
    لكن تفاديت ان تسال او تقترب من الذين دمروا الممتلكات

    نعم لطرح هذه الاسئلة كلامك عين العقل ولكن حتى

    لماذا تم الافراج عن المخربين الذين دمروا الممتلكات ؟

    نعم لياخذ القضاء مجراه وليحاسب الشرطي الذي اخطا ونعم الرجل يقود سيارة دون لوحة ارقام شو يعني يترجوايوقف ؟؟؟ونعم تم استخدام القوة المفرطة و نعم تم تخريب ممتلكات عامة وخاصة من قبل اناس لا علاقة لهم بالحادث.
    المشكلة اكبر من ذلك يا اخ محمد

    الحكومة مخطئة و الشعب اخطا و اخطات الحكومة مرة اخرى عندما لم تحاسب مفتعلي الاحداث

    بكره كل ما صار قصة مع واحد بيحرقوا البلد

  • 101 من الجنوب للشمال 22-11-2010 | 01:02 AM

    اين كنت يا صاحبي الصبيحي عن الاحداث المشابهه ماذا كتبت وقتذاك وماذا قلت في جلساتك وزفراتك بحق الغير عندما المشاكل من طرف اناس بهموك رحمن رحيم ومن طرف الآخرين شديد العقاب --كفانا تقلبا وقفز على الحبال الاردني سلاحه ذاكرته يا استاذ محمد ونأسف للازعاج لاكنه الرأي والرأي الآخر وعبر عمون وانت من اختار المكان والزمان لمحاورة الاردنين

  • 102 ابن باريس 22-11-2010 | 01:02 AM

    مدينة “ فابي” شرق فرنسا اشتعلت أمس بفتيل أحداث شغب أقدم خلالها شبان على إضرام النيران في نحو عشرين سيارة بينها حافلات وشاحنات حكومية كما امتدت ألسنة الهب إلى أحد المباني السكنية..

    الأحداث اندلعت خلال الليلة الماضية في المدينة الواقعة بضاحية مدينة “ميس“ شمالي شرق فرنسا لحظات فقط بعد انتهاء مسيرة احتفاء بروح شاب قتل ليلة الثلاثاء الأربعاء بعد مطاردته من قبل الشرطة.

    الشاب البالغ من العمر تسع عشرة سنة لقي مصرعه بينما اصيب شابان بجروح بالغة الخطورة جراء اصطدام الدراجة النارية التي كانوا على متنها جميعا بالرصيف بينما كانوا فارين من تفتيش للشرطة.

  • 103 سؤال مهم للأخ الصبيحي من أردني يعشق تراب السلط 22-11-2010 | 01:02 AM

    أخي العزيز بدي أسألك سؤال مهم جداً

    لماذا لم يمتثل الشاب المرحوم لدورية النجدة عندما أمرته بالوقوف بما أنه مخالف للقانون و بما أنك تريد تطبيق القانون ؟؟؟

    و لو أمتثل الشاب المرحوم لدورية النجدة التي أرادت تطبيق القانون ما كان صار شي لا خراب و لا دمار و حرق للممتلكات العامة

    أخي العزيز بتمنى إنك تنظر للموضوع من جميع الجوانب و ما تكون متحيز لجانب عن الآخر

    و الله حيهم السلطية

    مع تحياتي للجميع

    الرجاء النشر يا محرر

  • 104 الى 72 سيادة القاانون 22-11-2010 | 01:03 AM

    شكلك ما بتقرا كويس ... بقلك بده تحقيق قضائي !! هاي مش دعوة الى سيادة القانون ؟؟ والا شو فهمتها

  • 105 سؤال مهم للأخ الصبيحي من أردني يعشق تراب السلط 22-11-2010 | 01:04 AM

    أخي العزيز بدي أسألك سؤال مهم جداً

    لماذا لم يمتثل الشاب المرحوم لدورية النجدة عندما أمرته بالوقوف بما أنه مخالف للقانون و بما أنك تريد تطبيق القانون ؟؟؟

    و لو أمتثل الشاب المرحوم لدورية النجدة التي أرادت تطبيق القانون ما كان صار شي لا خراب و لا دمار و حرق للممتلكات العامة

    أخي العزيز بتمنى إنك تنظر للموضوع من جميع الجوانب و ما تكون متحيز لجانب عن الآخر

    و الله حيهم السلطية

    مع تحياتي للجميع

    الرجاء النشر يا محرر

  • 106 فارس 22-11-2010 | 01:04 AM

    في جميع انحاء العالم تتعرض السيارة لاطلاق نار من الشرطة اذا رفضت التوقف وخاضة اذا كانت بدون لوحةارقام
    صح يا محامي???

  • 107 22-11-2010 | 01:04 AM

    او ممكن يكون بالسيارة مخدرات او اسلحة يجب علينا احترام القانون

  • 108 سؤال مهم للأخ الصبيحي من أردني يعشق تراب السلط 22-11-2010 | 01:04 AM

    أخي العزيز بدي أسألك سؤال مهم جداً

    لماذا لم يمتثل الشاب المرحوم لدورية النجدة عندما أمرته بالوقوف بما أنه مخالف للقانون و بما أنك تريد تطبيق القانون ؟؟؟

    و لو أمتثل الشاب المرحوم لدورية النجدة التي أرادت تطبيق القانون ما كان صار شي لا خراب و لا دمار و حرق للممتلكات العامة

    أخي العزيز بتمنى إنك تنظر للموضوع من جميع الجوانب و ما تكون متحيز لجانب عن الآخر

    و الله حيهم السلطية

    مع تحياتي للجميع

    الرجاء النشر يا محرر

  • 109 22-11-2010 | 01:05 AM

    او ممكن يكون بالسيارة مخدرات او اسلحة يجب علينا احترام القانون

  • 110 أردني في ألمانيا 22-11-2010 | 01:06 AM

    كلام غير واقعي...وهل تكسير اكشاك الشرطه وضربهم بالحجاره واعمال التخريب أمر طبيعي ومتوقع ومفهوم في مجتمعنا أيضا؟؟؟؟ عن ماذا يبحث الكاتب؟؟ ولماذا تنحرف لهجته هكذا !!! ولا يتكلم من مسافه متساويه من الطرفين... ومالمقصود من انهاء مقالته..بأنه محامي؟؟؟ يا أخي اتقي الله وأكتب مقالات تطلب بها التهدئه من شباب مدينتك بدل ماتعمق الشرخ...AZ

  • 111 بني حسن 22-11-2010 | 01:07 AM

    نعم هناك مؤامره تحاك ضد الاردن وهناك اصابع خفيه تحرك الشرطه لتخاذ اوامر هجوميه ضد المواطنين على اتفه الاسباب.منذ متى تستخدم الاسلحه من قبل الشرطه لايقاف سياره او القاء القبض على مطلوب. هل رجال الامن ليست عندهم طريقه للقبض عليهم الا اطلاق النار .افراد الشرطه من ابناء الوطن ومن ابناء العشائر الاردنيه الاصيله .هولاء افراد الشرطه يستطيعون اتخاذ قرار اطلاق النار ؟؟؟؟؟ ام هناك اوامر عليا ؟؟؟؟ هذه اجنده تنفذ من جهات لها مصالح بأن تسطدم قوات الامن مع المواطنين وابناء العشائر لاضعاف الدوله الاردنيه .واصحاب الاجنده على علم تام بأن المواطنين الاردنيون لايرضخون لظلم مهما كان ..... ارجو النشر يا عمون

  • 112 مين يسمع 22-11-2010 | 01:10 AM

    الى الكاتب :
    وكأنه يجوز لاي مواطن ان يصول ويجول كما يريد وان يتصرف وقف لقانونه الخاص وكذلك نقول نحن سلطيه وذاك يقول نحن معانيه ونحن جرشيه وعجلونيه ... الخ وفي بعض المواقف نقول نحن بلد قانون عندما نحتاج اليها... كذلك نصور بان رجال الامن بانهم اعتداء للمواطنين متناسين بانهم من ابناء الوطن وانهم العين الساهره على أمنك وامن هذا البلد وليس لهم مصلحة شخصية من وراء عملهم... اين الصدق والحياديه .

  • 113 عاشق الاردن والسلط 22-11-2010 | 01:11 AM

    الى 62
    انت اصيل وبتفهم ياابن عدوان و بلاش نزيد الطين بله الامور فيها خطا على رجال الامن ووارد وحاصل في اكثر دول العالم والامن اولا ودائما ولكن ليس على حساب كرامه الاردنيين الاردنيين و احنا كلنا امن ودرك وجيش وحمى الله الاردن والملك والاردنيين

  • 114 جرشي 22-11-2010 | 01:11 AM

    بس احنا الاردنية ارقى من هيك يا سلطية وهاد الحكي ما بصير لانها هاي مو رجولية ...............

  • 115 ابن القضاه 22-11-2010 | 01:11 AM

    بصراحة لقد ذهلت عندما عرفت بأن الشرطة هي من قتلت المرحوم الخريسات .. هذا الامر غير الطبيعي!

    نقول بأنها حالة فردية ولكنها تتكرر بصورة أو بأخرى.. ارجو من عطوفة مدير الامن العام اجراء تعديلات جذرية على مفاهيم حفظ الامن والنظام لكي لا تتكرر هذه الحالات مجددا.

    أما بالنسبة لتخريب الممتلكات في السلط وغيرها فأنا ضدها ولكن وبصراحة تامة هذا تعبير منطقي من مظلوم. أخيرا وليس اخرا أقول عاش الاردن ، عاشت عجلون ، عاشت السلط واربد والكرك والمفرق وجرش ومعان والعقية ومادبا وعاشت عمان.. ودمتم

  • 116 اردني حر 22-11-2010 | 01:12 AM

    للاسف الامن حيد عن هدفه الاساسي بحفظ امن المواطن الاردني الى اضطهاد المواطن الاردني واستغلال الشعار والسلطه
    الخوف ان نصبح كدول المستعبده للمواطن؟؟؟

  • 117 ابو ناصر 22-11-2010 | 01:14 AM

    اكبر خطأ ارتكبته مديرية الامن العام باخذ عظوه امنيه من سوف يحمي ظهر هذا الشرطي !!! فهل سوف تتركوه لكي ياكل حيا ؟؟
    فهذ الشرطي طبق القانون واعتقد بان تصرف طبيعي من اي رجل امن هل يقل سيارة بلا نمره وبدون زجاج وبها 3 رجال ان تمر امام الدوريه بدون ان يتم مسألتها في الصومال استحوا يعملوه ..
    ولماذا المرحوم لم يتوقف للدوريه ؟؟؟ هنا لب االموضوع فولا ما كان خايف من شي يخبيه بالسياره لكان توقف
    لو توقف ماذا سوف يعمل معه رجل الدوريه اكثر من سحب رخص ومخالفه راح يعمل ؟؟

    واكيد المرحوم لما فل الى قريته مليون بالميه تكلم مع اقاربه بالخلوي لكي يقموا بالتصدي للدوريه ورشقها بالحجاره لكي يصدوهم عن السياره وما فعلته الدوريه كان دفاعا عن النفس انا كنت عايش بامريكا يا اخوان ما تتصوروا انه عندهم الشرطي لما يقول كلمة لشخص ولم يمتثل له فاذا كان مواطن غير خطر مش من العصابات كان نصيبه بنزلوا بيه بالقناوي والبوكسات اما اذا كان الرجل خطر ورب العزه ايده والمسدس بطخه فورا ومش هذا المقتول تطلع عشيرته والحاقدين يقوموا بتكسير الممتلكات العامه واموال المواطنين وانت يا صاحب المقال العمي غطى عيونك ومقالك محرض ضد رجال الامن لو ان المرحوم قد عمل حادث مع احد من اقاربك بهذه السيارة لكنت اول من يلوم هذا الشرطي لعدم متابعة هذه السيارة كنت اول من ينادي بضرب هولاء الاشخاص بيد من حديد ..مع احترامي لك فضحت حالك ولو بقيت ساكت افضل من هذ المقال العنصري ضد رجال الامن

  • 118 اردني وجرشي وسوفاني واصيل 22-11-2010 | 01:17 AM

    احنا الاردنية ارقى من هيك يا سلطية وهاد الحكي ما بصير لانها مو ................
    عمر العتوم المحترم

  • 119 ابن الخريسات 22-11-2010 | 01:32 AM

    يسلم ثمك كتبت فأبدعت

  • 120 مش سلطي 22-11-2010 | 01:34 AM

    الله يكون في عون البلد على اهلها

  • 121 دولة القانون 22-11-2010 | 01:37 AM

    انا نفسي اعرف لو ظلينا على هاي الحالة لوين راح نوصل !! هيبة الامن العام من هيبة الوطن ... يا جماعة احنا و الحمدلله وطنا معروف بالامن , و كل اشقائنا العرب و العالم كلو بعرف هاد الحكي , نعم للامتثال الكامل للامن العام و لجميع الاجهزة الامنية في وطنا الحبيب , و ارجو الشفاء العاجل لأخونا المصاب , و اسأل الله ان يديم السكينة و المحبة بين جميع اطراف المجتمع الاردني في السلط و باقي المحافظات الحبيبة

  • 122 محمد المسعود 22-11-2010 | 01:38 AM

    استاذ محمد،،،

    كلامك واضح ودقيق وقد اسمعت من يريد ان يسمع وتحدثت بايجاز واقتدار على كل دقائق المشكلة .
    أما التعليقات الخارجة عن النص فأرجوا ان لا تعيرها الاهتمام لانه لو فهموا ما قصدت ما هكذا تحدثوا>
    حمى الله الاردن ومليكه المفدى
    (....فأما الزبد فيذهب جفاء.....)

  • 123 محمد المسعود 22-11-2010 | 01:38 AM

    استاذ محمد،،،

    كلامك واضح ودقيق وقد اسمعت من يريد ان يسمع وتحدثت بايجاز واقتدار على كل دقائق المشكلة .
    أما التعليقات الخارجة عن النص فأرجوا ان لا تعيرها الاهتمام لانه لو فهموا ما قصدت ما هكذا تحدثوا>
    حمى الله الاردن ومليكه المفدى
    (....فأما الزبد فيذهب جفاء.....)

  • 124 محمد المسعود 22-11-2010 | 01:39 AM

    استاذ محمد،،،

    كلامك واضح ودقيق وقد اسمعت من يريد ان يسمع وتحدثت بايجاز واقتدار على كل دقائق المشكلة .
    أما التعليقات الخارجة عن النص فأرجوا ان لا تعيرها الاهتمام لانه لو فهموا ما قصدت ما هكذا تحدثوا>
    حمى الله الاردن ومليكه المفدى
    (....فأما الزبد فيذهب جفاء.....)

  • 125 ملاحظة: 22-11-2010 | 01:45 AM

    من فترة قريبة قام أحد تجار المخدرات في إحدا المحافظات الأردنية بإطلاق النار على رجال الأمن العام عند محاولتهم إلقاء القبض عليه فقتل أثنين وأصاب أثنين ومن ثم قام أحد رجال الأمن المتواجدين بالمكان ايضاً بإطلاق النار على المعتدي وارداه قتيلاً فما كان من أقاربه إلا الاحتجاج والمطالبة بدم ابنهم ولم يطالب أحد بدم رجال الأمن !!!!

  • 126 ابن الشمال 22-11-2010 | 01:47 AM

    للذين يقدمون رجال الامن على الشعب انتم مخطوؤن ولا يحق لكم لا بالقانون الاردني ولا بجميع قوانين العالم ثم اذا كان رجال الامن والدفاع المدني في خدمةالشعب لماذا لم يستجب الدفاع المدني لنجدة الناس المختنقين من الغاز

    ان أهلنا في السلط متحضرون ولانهم كذلك يرفضوا ان يهانوا ولكن الظلم ظلمات

  • 127 قانون الحكومة 22-11-2010 | 01:49 AM

    اي قانون استاذ محمد , قانون محكمة التمييز في قضية المصفاة , او محكمة امن الدولة بعدم الاستماع الى شهود . او...أو ... تدخل الحكومة في القضاء هذه هي النتيجة

  • 128 اسيد محمد النسور 22-11-2010 | 01:50 AM

    سأل سائل عن امر واقع : ماذا لو حصل هذا الامر في دولة مثل بريطانيا ؟ اقول بمنتهى البساطة تطالب الجماهير ومجلس النواب رئيس الوزراء ووزير الداخلية ومدير الامن العام والدرك بالاستقالة ولا يتم تاخير الاستقالات يوم واحد

  • 129 صديق الصبيحي 22-11-2010 | 01:56 AM

    للأسف لأول مرة اخالف الاستاذ الصبيحي واراها فتنة كما رآها اخرون والاولى ان تكون للدولة هيبتها والمواطن تحت القانون ولو ان كل واحد اوقفته الشرطة ولم يمتثل فلن نستطيع القاء القبض على اي مجرم ولأصبحت البلد مستباحة واصبح المجرمون والخارجون على القانون يسرحون ويمرحون كلى كيف كيفهم فأين الدولة واين القانون فلنلغي كل شيئ ولنعد الى حكم العشيرة وخلي الفضائيات ترتاح على الآخر والبلد تتجه نحو الهاوية كما يبدو والله يستر من الجاي

  • 130 اللي كان مخلص 22-11-2010 | 01:56 AM

    هل كان تم التبليغ أنه يوجد سيارة تسببت بجريمة كبرى وفرت الجواب لا
    اذن لماذا هذا الإستخدام لهكذا قوة مفرطة وضد من أهل السلط ونشاماها
    من أبقوا هامات الأردنيين دائما مرفوعة
    من كان لهم الفضل على أوائل المتعلمين في مملكتنا
    يا للخسارة ويا للظلم لا نقبل بهذا أبدا
    ما حدث يدمي القلب وخصوصا أنني إبن لأحد مؤسسين هذا الجهاز
    إنني من شمال هذه البلاد ولكن أفتخر كل الفخر أن السلط الحبيبة جزء مهم من بلدي

  • 131 حنين البيطار (محررة اخبار) 22-11-2010 | 01:57 AM

    مقال رائع وكلمات تعبر عن واقع نعيش به في مدينة السلط او غيرها ...
    وليكن تركيزنا هنا ما جرى في السلط ان كان هذا الحدث الذي نعيشه الان أو ما جرى في شهر ابريل مع طلاب الجامعة...
    إن اختلاف أسباب اندلاع العنف واتساع مداه لا يعفي من التفكير بعمق في الظروف والأسباب الكامنة وراء تكرار المشاكل وعلى رأسها مدى تحقق سيادة القانون وحكمه لجميع أطراف المعادلة.

    ولكن كل ما جصل ان كان حاضراً ام سابقاً لا يستدعي لكل ما قامو بفعله قوات الامن وكما نعلم جميعاً ان الشرطة بخدمة الشعب ولكن برأي ان الشرطة في اهمال وأذى للشعب وما حصل في الأيام الماضية امر عجيب للغاية حين يصل الأمر بفقدان روح من أرواح شباب السلط الأبية العريقة.

    وما حصل من اعمال شغب وعنف من شباب السلط امر لن يلامو عليه لأن الروح غالية والدم حامي ...

    ما دفعني لكتابة هذه الكلمات اولاً كلمات المقال ثانياً عشقي وحبي لمدينة السلط
    وتحية لأستاذي الكريم محمد الصبيحي

  • 132 حنين البيطار (محررة اخبار) 22-11-2010 | 01:57 AM

    مقال رائع وكلمات تعبر عن واقع نعيش به في مدينة السلط او غيرها ...
    وليكن تركيزنا هنا ما جرى في السلط ان كان هذا الحدث الذي نعيشه الان أو ما جرى في شهر ابريل مع طلاب الجامعة...
    إن اختلاف أسباب اندلاع العنف واتساع مداه لا يعفي من التفكير بعمق في الظروف والأسباب الكامنة وراء تكرار المشاكل وعلى رأسها مدى تحقق سيادة القانون وحكمه لجميع أطراف المعادلة.

    ولكن كل ما جصل ان كان حاضراً ام سابقاً لا يستدعي لكل ما قامو بفعله قوات الامن وكما نعلم جميعاً ان الشرطة بخدمة الشعب ولكن برأي ان الشرطة في اهمال وأذى للشعب وما حصل في الأيام الماضية امر عجيب للغاية حين يصل الأمر بفقدان روح من أرواح شباب السلط الأبية العريقة.

    وما حصل من اعمال شغب وعنف من شباب السلط امر لن يلامو عليه لأن الروح غالية والدم حامي ...

    ما دفعني لكتابة هذه الكلمات اولاً كلمات المقال ثانياً عشقي وحبي لمدينة السلط
    وتحية لأستاذي الكريم محمد الصبيحي

  • 133 طريق مسدود 22-11-2010 | 02:01 AM

    الامور على كف عفريت, وستكون نهاية مفجعة

  • 134 العثامنة 22-11-2010 | 02:06 AM

    الامن الاردني وكل فرد في الامن العام والدرك خط احمر لايجوز الاعتداء عليه مهما كانت الاسباب
    و هذا كلام سيء من رجل حقوقي و الله يديم الامن

  • 135 خالد داود تحية لوزير الدفاع الالماني 22-11-2010 | 02:09 AM

    اخ يابلد ؟فلنرى رؤوسا اينعت وحان قطافها .استقال وزير دفاع المانيا العظمى لانة جنودة بافغانستان قتلو بالخطأ 3 مواطنين .البقية لديكم

  • 136 الارملة السوداء 22-11-2010 | 02:14 AM

    لا درك ولا غاز ... سلطييييييييييييييييييه

  • 137 روبسبير 22-11-2010 | 02:18 AM

    الارادنه على ..

  • 138 22-11-2010 | 02:27 AM

    هل يكون رد الاعتبار للسلط بتكسير المستشفى و المحلات التجارية و حرق الاشجار (لا اعتقد)وعلى فكرة انا كنت اشاهد اعمال الشغب و كلهم ولاد صغار مش فاهمين اشي بس الموضوع كله تعليله بالنسبة الهم وللاسف احناشعب ماعندنا انتماء و بس

  • 139 اسامة 22-11-2010 | 02:46 AM

    الا يلاحظ القارئ ان الكاتب مرر معلومته برشاقة و لكن دون ان يبين او يثبت واقعية و ادلة معلومته و الا يشعر القارئ ان الادعاء بان الشرطة بادرت بضرب اقارب المصاب في المستشفى هو ادعاء غير منطقي

  • 140 سلطي حر 22-11-2010 | 03:03 AM

    هاي السلط سلطنا واحنا بدنا نعمل اللي بدنا اياه واحنا ما بدنا حكومه الرفاعي لانو من اول ما استلم الحكومه وهو حط حطاطو من السلطيه وما خلا سلطي بمكانو.....

  • 141 هاشم الدباس 22-11-2010 | 03:09 AM

    صح لسانك مع العلم بان مطلب عشيرة السلط اعتراف من الامن العام ولكن للاسف الشديد كانت اجابتهم رصاصه من قبل مجهول وحدث ماحدث

  • 142 سلطي واقعي ويفكر بالمنطق 22-11-2010 | 03:19 AM

    اعتقد ان المحكمة المختصة بالنظر في القضية هي محكمة الشرطة يا استاذنا المحامي فلما تطالب بتحقيق ومحاكمة مستقليين؟؟ ما رأيك بتشكيل محكمة دولية لمحاكمة افراد دورية الشرطة, انا لا ادافع عنهم لكن يجب ان نكون منطقيين وواقعيين في مطالبنا واعتقد ان محكمة الشرطة كافية وتطبق القانون.

    واذا تكرمت عمون تحقيق صحفي بسيط عن قصة السيارة وسيرها بدون نمر وزجاجها المكسور بشكل يثير الريبة, وكأن هذه النقطة تناسيناها, لتوضح بعض الامور وهل من بالسيارة مطلوبين للعدالة ام لا وما مجال عملهم ومثل هذه المعلومات التي تفسر الكثير.

  • 143 أبوحمور 22-11-2010 | 03:26 AM

    والله غير توخذ حقنا
    دم السلطية غالي

  • 144 هيبة الدولة 22-11-2010 | 03:30 AM

    تكمن هيبة الدولة في صدقها وشفافيتها لاحظو لما الامن اعلن مسؤوليته الامور هديت نعم مع الكاتب السبب هم الدرك

  • 145 شباب لواء الوسطيه 22-11-2010 | 03:30 AM

    كل الاحترام والتقدير للاجهزه الامنيه وماحصل كان اخلال وعدم التزام في القوانين من شباب غير ملتزمين كل الي حرق هو من اموال الاردنين ومن المال العام والكلام غير دقيق لان رجال الامن متميزين ونحن ابناء الوسطيه نشهد على ان رجال الامن متحضرين وعندهم حسن التصرف وضبط النفس وكل الاحترام والتقدير لكافة مرتبات الامن والدرك والدفاع المدني ووزارة الداخليه

  • 146 سلطي اصلي 22-11-2010 | 03:35 AM

    ما حصل في السلط من تدمير للمتلكات العامة هوخطىء جسيم من ابناء السلط لان هذه الممتلكات نفعا لهم ولكن ما حصل

  • 147 حمزة النسور 22-11-2010 | 03:37 AM

    الى الاستاذ محمد الصبيحي
    يا زلمة الله يسلم لسانك
    اذا ارتكب بعض ابناء السلط اخطاء فهذا
    لا يبرر اطلاق الغاز على مستشفى فية مرضى
    او اللجوء للضرب العشوائي
    عاشت عشيرة الخريســــــــــــــات الابية
    و الله قلبنا من جــــــــــــــــــــوة

  • 148 كاسك يا وطن 22-11-2010 | 03:41 AM

    نفس ما بصير في كثير محلات الدوله بتضل واقفة على جنب وبس تخلصوا تكسير بتجمع اكمن واحد بعترفوا بكل اشي والخاسر الوحيد صاحب الدكان المسكين وصاحب السيارة الي ماخذها اقساط...

  • 149 22-11-2010 | 03:42 AM

    صدقت يا اخ محمد

  • 150 الصبيحي العبادي 22-11-2010 | 03:43 AM

    تحياتي لكل عبابيد السلط النشامى
    ابو صبيح العبادي

  • 151 فراس خليفات 22-11-2010 | 04:11 AM

    الموضوع حله من جذوره بسيط:
    1- اصدار مفكرة لكل ضابط أمن يحفظها عن ظهر قلب توضح بالضبط متى و كيف تستعمل الذخيرة الحية.
    2- تدريس الحقوق المدنية بالاعدادية.
    3- توظيف بكالوريوس فأكثر بالدوريات و السير و النجدة.
    4- تشريع قوانين صارمة و عقوبة مغلظة للطرف المدني و الأمني اذا تجاوز على الطرف الاخر.
    ..
    شخصيا أظن عيب يتطخ الشاب لعدم امتثاله لضابط السير, في ألف طريقة أخرى ينجاب فيها,. و بعدين لأيمتى بدنا نظل ننكر و بعدين نعترف. من أول ساعة ضبضبوا القصة. الموضوع موضوع علاقة الشعب مع رجل الأمن و ليس محصور على السلط أو غيرها, و تلزمنا مراجعة واضحة لهالعلاقة بس يخلص مجلسنا مباركات باذا العلي القدير.

  • 152 22-11-2010 | 04:13 AM

    الى عموم كاتبي التعليقات :
    من يعتقد أن مقالي فيه تحريض على الشغب فليدقق في العبارات جيدا وسيكتشف أنه مخطىء فأنا لم أكتب الا بعد أنتهت المشكلة!!!!!!!
    ومين قالك انتهت المشكلة تعال وشوف انتشار الدرك في السلط

  • 153 سلطي حر 22-11-2010 | 04:34 AM

    انا حضرت المشكلة من اولها الشباب...
    واحنا مع الدرك رجال والله

  • 154 عليان 22-11-2010 | 04:36 AM

    قبل مطالبة الحكومة بالضرب من يد من حديد على رؤوس الشعب المفقرة اصلا، يجب مطالبة الحكومة بالضرب بيد من حديد على رأس كل شرطي يتعامل مع المواطن بازدراء واحتقار ... وأطالب أن يكون جميع افراد الشرطة الذين يتعاملون مباشرة في الصفوف الاولى مع الشعب من حملة درجة البكالوريوس لا أقل ... أليس هذا مطلب شرعي؟

  • 155 وليد 22-11-2010 | 04:44 AM

    اهلنا ال خريسات الكرامبناء...انتم دوما اهل خير وتسامح وعطاء و لبنة شرف في هذا الوطن الاعر علينا من انفسنا وابنائنا....اما موضوع الاخ الكاتب _ ولا يهمنى اسمه لانه غير مهم لي _فهو
    موضوع لاثارة الفتنه و حكم الاسلام واضح في مثل هكذا كتاب........القانون فوق الجميع و كلنا تحت ظل القانون...والاحرى برجل قانون الدعوه لامتثال الجميع للقانون,,,,و التذكير بعواقب التطاول على القانون على الكل الوطن و المواطن و رجال الامن
    حمى الله الوطن و ابناء الوطن و اهل السلط الكرام و ال خريسات المحترمين

  • 156 22-11-2010 | 04:55 AM

    ... كان لها مفكروها

  • 157 سلطي....ش.الحمام 22-11-2010 | 06:01 AM

    اللي سمعناه انه الشرطي اللي اطلق النار من عشيرة (ال...)....من الشمال

  • 158 سلطي....ش.الحمام 22-11-2010 | 06:01 AM

    اللي سمعناه انه الشرطي اللي اطلق النار من عشيرة (ال...)....من الشمال

  • 159 سلطي....ش.الحمام 22-11-2010 | 06:01 AM

    اللي سمعناه انه الشرطي اللي اطلق النار من عشيرة (الع...)....من الشمال

  • 160 22-11-2010 | 06:09 AM

    انا اردني ابا عن جد
    ولي الشرف ان اكون اردني وانتمي الى ثرى هذا الوطن وافديه بروحي وافدي قيادته الهاشميه
    لكن والله لن ارضى ان يهينني شخص يختبئ وراء كونه شرطي او رجل امن وكائننا من يكن واي كانت رتبته

    واعلنها صراحه والله لو تبلى علي او على اهلي احد هؤلاء من رجال الامن والله لن يردني عنه الا الموت ومين ما كان يكون وخلي دولته اللي بتعين هيك تحميه.

    ارجوا النشر يا عمون

  • 161 سلطي مغترب 22-11-2010 | 06:17 AM

    سلطي مغترب ..
    لا للقتل لا للقتلة ألمتستريون عليهم مسؤولون أيضآ
    تم قتل المغدور بمسدس من مكان قريب بقصد وسبق أصرار بعد ان أصبح في متناولا ليد .
    تم التستر على القاتل وأصدرت الداخلية بيانآ رسميآ عبر ناطقها ألأعلامي نفت يه مسؤليةأفرادها وبالتأكيد علىأن الرصاصة جائت من لا مكان بالصدفة وسحبت فلمآ لا يصدقه ألأطفال.
    تعاملت قوات الدرك بوحشية ساديه ـ والدلائل حالات المراحعين للمستشفيات والعيادات وليس فق في السط فقد ألتجآ الكثيرون للمستشفيات الخاصةخوفآ من حشية الدرك قربالمستشفىومدخله ولمعرفةاحدث داخلاامستشفى أنظروا شهادات العنايةالحثيثة فقط.
    حذرنا سابقآ، بتعليقات بسيطة عن غياب مرجعية الدرك ، وبالتأكيد ستم تلبيس ألأمر لصاحب الطاقية ألأبرز في اللوحةالمعلقة على الجدار .
    لا يعتقدن أحد ،مهما ظن ، ألآن وهنا ،أن أمتهان كرامة ألأردنيين تمر دون رد. لقد أخذ البدوي بثأره بعد أربعين عامآ فعاتبه أقربائه لأنه أستعجل في ألأمر.
    لا يعتقدن أحد .ألآن وفيما بعد بأن كرامة ألأردني من الممكن أهانتها.
    خبر ألأردنيون مسؤليين شتى .
    وشتى بين هذا وبين ذاك.

  • 162 شغب عالفاضي 22-11-2010 | 06:23 AM

    والله ماراحت غير عاللي مات الله يرحمه بس انا مع كل التعليقات التي ايدت الامن العام بسيادة القانون والله يا اخوان لو ان وقف للشرطة ما كان صار كل هذا ولو شو ما كان عامل وكل واحد اله فرابة رجل امن يساله والله بنصر هالبلد ويديم المحبة بين الجميع فكروا شوي بالموضوع ( كبرها بتكبر وصغرها بتصغر ) وشكرا

  • 163 22-11-2010 | 06:29 AM

    انا اردني ابا عن جد
    ولي الشرف ان اكون اردني وانتمي الى ثرى هذا الوطن وافديه بروحي وافدي قيادته الهاشميه
    لكن والله لن ارضى ان يهينني شخص يختبئ وراء كونه شرطي او رجل امن وكائننا من يكن واي كانت رتبته

    واعلنها صراحه والله لو تبلى علي او على اهلي احد هؤلاء الزمره الفاسده من رجال الامن والله لن يردني عنه الا الموت ومين ما كان يكون وخلي دولته اللي بتعين هيك .. تحميه.

    ارجوا النشر يا عمون

  • 164 ألمراقب 22-11-2010 | 06:33 AM

    الظاهر أن الاخ محمد ناوي على الترشيح الدورة القادمة

  • 165 اردني مع الحق 22-11-2010 | 07:33 AM

    ِشكرا استاذ محمد....
    بس يا استاذ انت في هذا المقال وقفت وقفة ليست بعادلة اذ انك كنت مع اهل السلط و ليس في طرفا محايد.
    يجب على كل مواطن ان يلتزم بالقوانين و من لم يلتزم ,فليتحمل مسؤولية ذالك ,و هذا الشاب مذنب و يجب ان يتحمل مسؤلية اعماله,اما بالنسبة الى الطرف الاخر و هو شرطي الامن يجب ان يحال الى القضاء و التحقيق في الامر و اخذ جزائه ايضا ولاكن مع اخذ الاسباب بانه في اطار عمله و الخطأ الاكبر يقع على عاتق الشاب .
    و اخيرا , يجب على كل من اعتدى على ممتلكات الدولة محاكمته لانه نحن تعيش في زمن متحضر و يوجد قضاء و اشكر رجال الدرك على ذالك و يسلموا ايداكو ما قصرتوا لانهم بستاهلوا !!! .

  • 166 حسون 22-11-2010 | 08:19 AM

    "السلط مدينتنا وكل حجر فيها سقطت فوقه نقطة من عرق أبائنا وأجدادنا "
    الم ترى يا سيدي ان هذه الاحجار باتت سوداء من الاطارات التي اشعلها ابناء السلط
    الم تقم البلدية بتنظيف هذه الاحجار وباتت باحلى حلة ؟
    اليس هذا تخريب ؟
    ابناء السلط يتباهون بانهم فوق القانون
    ويجب على العدالة ان تاخذ مجراها

  • 167 عنجرواى 22-11-2010 | 08:20 AM

    مادام خصمك القاضى لمن تشتكى وهكدا يكون--------فىكل مناطق الاردن---نسال الله العفو====وجر--

  • 168 مغترب مقهور 22-11-2010 | 08:25 AM

    الأستاذ كاتب المقال يطرح تساؤلات عديدة ويدعى انه يتفهم الاسباب ولكن ما لم يطرحه الأستاذ الكريم هو السؤال التالي: لماذا قام كادر المستشفى بطلب المساعدة من قوات الأمن لضبط الخارجين على القانون الذين انتهكو حرمة المستشفى وراحة المرضى وعاثوا في الأرض الفساد؟ وذلك بحجة الأطئمان على أبنهم، هل هذه الطريقة المثلى للأطئمان على ذوينا في المستشفيات بان نقوم بتحطيم الزجاج وسب الأطباء وركل الممرضين؟ كل هذه التساؤلات لم يتضمنها المقال وكأني أقرء مقالة لشخص من خارج الوطن.

  • 169 اللعنة عليّ 22-11-2010 | 08:31 AM

    ياويلي عليك يا وطني ,صرنا ...

  • 170 انا مش انا 22-11-2010 | 08:36 AM

    كل الاحترا م للكاتب بس فيه سؤال
    اخي انت حطيت كل الحق ع الاجهزه الامنيه وصورتهم بأنهم وحوش وانهم ضباع تنهش بلحم الشعب الاردني
    طيب يا اخوي الشب الخريسات الله يرحمه لو وقف للشرطي ولو ماهوه سايق سياره بدون نمره يعني (فلت) كان ما صار زي هيك ولا وصلت الامور لهاذ الحد
    اخي الكاتب انظر للأمور نظره انسان محايد انا متأكد انه رح تتغير عندك الصوره بشكل جذري

    والسلام

  • 171 و. السميرات 22-11-2010 | 08:53 AM

    تسلم يا امير

  • 172 ابن السلط 22-11-2010 | 08:56 AM

    يسلم ثمك هي الكلام الي بدخل العقل والي بفش الغل لازم ينحط حد لتمادي رجال الامن واستخدام القوه المفرطه والله يرحم ايام الملك حسين الي قال الانسان اغلى ما نملك مش ادعسوا ع كرامة الانسان وذلوه عشان يضل ساكت

  • 173 ابو صطيف / دبي 22-11-2010 | 09:14 AM

    الاخ الكاتب ... مقالك ليس له اي اساس من الصحه ... ولا يمكن للشرطه الاعتداء على المواطن لا في المستشفى ولا خارج المستشفى ... واذا اصحاب الشأن اعتذروا واعترفوا بان هناك مجموعه من الشباب قامت بالتخريب ...انت مالك ؟؟؟ نعم لبسط الامن والامان راس مال الاردن الحبيب ...رجال الامن الابطال نشد على اياديكم ... وكان الله في عونكم ... ولا للعنجهيه ... وشكل الكاتب الكريم بفكر ينزل على الانتخابات ؟؟؟

  • 174 حسن الجرمان 22-11-2010 | 09:17 AM

    ان رجل الامن هو الامن وهو الملاذا بعد اللة ولكن تشاهدكثير مطاردات في بعض الدول لسيارات وتستمر المطاردة ساعات وساعات ولم يستعمل فية السلاح ولكن بطريق حضارية بنهاية يستطيع رجال الامن الامسك بة ولكن الشرطي يستخدم السلاح دون معرفة ودون احتساب النتيجة هذاهو مربط الفرس انظر ماذا حصل بعدهذاالعمل الفردى من شرطي وانا متاكد انة لم يكن عندة اوامر بذلك من قبل مرئوسة

  • 175 حسن الجرمان 22-11-2010 | 09:17 AM

    ان رجل الامن هو الامن وهو الملاذا بعد اللة ولكن تشاهدكثير مطاردات في بعض الدول لسيارات وتستمر المطاردة ساعات وساعات ولم يستعمل فية السلاح ولكن بطريق حضارية بنهاية يستطيع رجال الامن الامسك بة ولكن الشرطي يستخدم السلاح دون معرفة ودون احتساب النتيجة هذاهو مربط الفرس انظر ماذا حصل بعدهذاالعمل الفردى من شرطي وانا متاكد انة لم يكن عندة اوامر بذلك من قبل مرئوسة

  • 176 وليد ال خطاب 22-11-2010 | 09:23 AM

    اين التعليق يا عمون.... وبعدين معكو... كل مشاركاتي لا تنشر .... لماذا وشكرا

  • 177 عمر 22-11-2010 | 09:29 AM

    مقال..
    ولكوا احنا بلد المتفشخرين باسماء المدن والعشائر وعنجهيين على الفاضي يعني شو سلطي وما هي مواصفات الكركي وقياسات الاربدي ونفحات الطفيلي طز فينا اذا بقينا نتناول الامور ونتعامل مع الاشياء حسب الاصول والمنابيت
    وبعدين افهمو يا ناس لا يوجد عشيرة او محافظة فوق القانون والتجربة خير برهان

  • 178 سلطي مطلع 22-11-2010 | 09:33 AM

    الى السيد محمد الصبيحي
    قبل ان تنظر على الحكومه وتدعوا للعنف ضد الدوله والشغب والعنف ...............
    كفانا منظرين وداعين الى تخريب البلد

  • 179 خالد - محب الاردن 22-11-2010 | 09:35 AM

    امنا منقول الله يهدي النفوس ويحمي الاردن ويبعدنا عن شر الفتنه

  • 180 خالد - محب الاردن 22-11-2010 | 09:35 AM

    امنا منقول الله يهدي النفوس ويحمي الاردن ويبعدنا عن شر الفتنه

  • 181 حسن بسمير 22-11-2010 | 09:38 AM

    المشكله هي التعصب القبلي في الحق او غيره , شو اللى يخلي اهل الحاره يتدخلوا بعمل الامن ويمنعوهم من ملاحقة السيارة المخالفة للقانون والفارة من الامن ؟؟؟

    فيها تهريبة اسلحة والا مخدرات ؟؟؟؟؟

  • 182 من السلط الغالية 22-11-2010 | 09:38 AM

    ايتها البلد الغالية والعزيزة على قلبي وقلب كل سلطي وانت تتمشى بشوارعها وازقتها تتذوق حلاوة وعذوبة تلك البلد الطاهرة ستبقى السلط شمس الأردن

  • 183 من السلط الغالية 22-11-2010 | 09:38 AM

    ايتها البلد الغالية والعزيزة على قلبي وقلب كل سلطي وانت تتمشى بشوارعها وازقتها تتذوق حلاوة وعذوبة تلك البلد الطاهرة ستبقى السلط شمس الأردن

  • 184 من السلط الغالية 22-11-2010 | 09:38 AM

    ايتها البلد الغالية والعزيزة على قلبي وقلب كل سلطي وانت تتمشى بشوارعها وازقتها تتذوق حلاوة وعذوبة تلك البلد الطاهرة ستبقى السلط شمس الأردن

  • 185 نوال 22-11-2010 | 09:46 AM

    والله انا الحمد لله وانتو شو اخباركو شوفي بالسلط انا مش عايشه بالاردن شكله في طوشه مع الشرطه ليش والله الشرطه انها حلوه والسلط حلوه انا بحبها والناس كلها حلوه والحياه حلوه واربد حلوه والله علي بنشوفه زي كانا بزمن الجاهليه القبليه بس للاسف لاحياه لمن تنادي والله عاملين من الحبه قبه وخليتونا>>>امام شعوب الارض وانا اسف جدا اني نزلت مستواي وكتبت هذا التعليق

  • 186 ام حازم 22-11-2010 | 10:00 AM

    المشكله لدينا واضحه كالشمس من التعليقات المدرجه أقول لكل من هاجم او انتقد ارجوكم أقرؤوا ما كتب مجددا لعلكم تضعون أعينكم على الموضوع بشفافية مطلقة فالوطن لنا جميعا .ولكل دولة دستور يبين الحقوق والواجبات ولكل خطأ فردي حلول منطقيه تتضمن المساءلة والحساب بصوره تكفل للفرد الأردني كرامته والعيش الكريم واين نحن من هذا سواء كنا درك أو شعب فلا فرق.
    والوضع يزداد تأزما ولا حلول علاجيه من اصحاب القرارات لهذا نحتاج الى اعادة الصياغه للمعادله بطريقه حضاريه تتناسب مع الرؤيا العليا لشعار كلنا الأردن.

  • 187 مهند - الله يحميك يا أردن ,, والى 48-58-65-72-75-81- والاردن سلط وغير سلط عانت وتعاني من هذا 22-11-2010 | 10:04 AM

    عبرت عن الم نعانيه وبحاجة دواء سريع الاداء ,,, فعلا لم يعد يعنيننا بل واصبح الم نغمض عيوننا عنه وعليه ,, وهذه الحالة المؤلمة من تشويه الحقائق وفرض السيطرة لاراء اشخاص من موقعهم كمسؤولين امنيين ( هم ابناء وطن واشقاء للمواطنين ان نسوا ذلك )
    ............

    الى (48) كلنا الاردن .............
    ما وصفته بالعنف هو شجرة لبذرة ,, المسؤول عن زرع تلك البذرة هو صاحب الشجرة ولا ذنب لاوراق نمت على اغصان قد فرضت وجودها ,, فرجل الامن انسان وابن بلد وابن عم ,, ولكن هو مدرب ومجترف ( ياخذ معاشة من اموال الدولة) ويجب ان يؤدي باحتراف وأدب لا ان اشتاط غضبا مصرخا بسلاح ناري ......
    (58) ليلى .. مع الاحترام ,,
    ويا اخت ليلى كانت البذرة من عدم سيطرة رجل الامن واطلاقه النار بدون سبب حيث لم يكن المواطن يحمل سلاحا ناريا ,,,

    وهذا المشهد بعيدا عن تفاصيله بالسلط الحبيبة تكرر كثيرا مؤخرا باكثر من منطقة ويعتقد ولم يدري رجل الامن ان هذا سيتكرر ما دام هذا حال رجل امننا بالتعامل من خلف زي رسمي ليخدم وطنه ويطبق نظاما لا فرض عنجهية معينه ( وهذا ينطبق على نسبة من الامن العام بحيث اصبحت رؤيتهم باب شؤم) وللمحترمين كل الاحترام ...

    الى (65) ,,, اذا انت بتعتقد انه انت وامثالك ما بتيجي الا بالـ ,,, روح عيش بالصحرا وخلي البلد تتطور وترتقي وبكفي بأس وياس ...

    الى (72) هناك فرق بين سيادة القانون و غش القانون ,,, كلنا نحب ونرغب بسيادة عادلة وشاملة للقانون ,,, لكن ما يحدث على ارض الواقع يختلف ولك الاحترام ,,,

    ال(75) وضعت يدك على الجرح ,,, علينا جميعا بالدعاء والتضرع له خالق الخلق عز وجل للشفاء من هذا المصاب ....

    الاخ (81) شو مفهومك لخط احمر ,,, انا متأكد اذا ( لا سمح الله ) احد من الخطوط الحمراء أساء بحقك ستتصرف باسلوب من ما تدعو بالبعد عنه حيث انه هذا كله عصبية وتصرفات عشوائية..........

    وكل الحب للسلط وكل تراب الاردن واتمنى ان تكون اخر قصة من هالنوع ,, والله ولي التوفيق ,,,

    desertcode@yahoo.com

  • 188 اردنيه 22-11-2010 | 10:11 AM

    الافضل كان واجب الامتثال لاوامر الشرطه ما كان كبر الموضوع لهذه الدرجه على اساس يتم سواقة مركبه بدون ارقام شو هي بلد فلتانه لو انهم شباب مثقفون ويعرفون القوانين ما كان تحركو سم واحد بمركبه مخالفه للقوانين اهدو يا جماعه كل واحد بحاول يعلق اخطائه على شماعة التاني

  • 189 الى تعليق رقم 10 22-11-2010 | 10:14 AM

    انا من النسور
    لا تستخدم اسمنا عشان تكتب راي ضد راي السلطية
    المقال محترم و ادا انك من النسور فاكيد انك عمرك ما غشت بالسلط
    و اذا عشت بالسلط و قلت هالكلام فانت من هلايمها

  • 190 الى تعليق رقم(81) 22-11-2010 | 10:15 AM

    كرامة المواطن الاردني خط احمررررررررررررر
    لا نسمح بتجاوزه
    عبيييييييييييي

  • 191 سلطي شاهد عيان والله خير الشاهدين 22-11-2010 | 10:17 AM

    للاسف احد النواب النواب الحديثين توسل لقوات الدرك لاخلاء وسط مدينه السلط مقابل وقف العنف ...
    وبعد ذلك اوعز ل.. من اعوانه بحرق دائرة الترخيص والبلديه وكوخ الشرطه بعد شتمه للدرك والدوله .........
    وتعهد باخلاء سبيلهم مقابل تنفيذ اوامره بالتخريب ............
    سؤال للكاتب ؟
    من وراء اعمال التخريب وما القصد من بيان عشيرة الخريسات؟
    اتقوا الله في هذا البلد يا من تسمون انفسكم نواب والى الكاتب المحرض
    اقولها خاف ربك وكفاك خداعا لنفسك والاخرين.

  • 192 محمود النمر 22-11-2010 | 10:17 AM

    شكرا لجهاد خريسات الرجل الحر وارى ان الامن يقتل والدرك يتحمل وزره

  • 193 شباب لواء ناعور - العجارمة 22-11-2010 | 10:18 AM

    - السلط عزيزة على قلوب الأردنيين جميعا مواطنين ونحن نتألم لما حصل للاهل في السلط العزيزه.
    - هناك أستعمال مفرط للقوة يحتاج الى تحقيق مستقل .

    -القضية الاساس يا سيادة القانون و كرامة المواطن وحدود وصلاحيات رجل الامن.

  • 194 دوقراني 22-11-2010 | 10:20 AM

    اذا كانت السلط عزيزه عليك يا استاذ محمد فانها علينا اعز ولكن ينبغي عليك في مثل هذه الضروف عدم الانسياق وراء الاعمال التي شارك بها بعض الخارجين عن القانون من المطلوبين والذين استغلو هذا الضرف لمحاولة التطاول على هيبة الدوله وليكن خطابك الاعلامي يدعو لمعالجة الامور بحكمه ورويه ولنترك المجال لكباررجال السلط الاشاوس في حل الامور وهم اعرف مني ومنك في ذلك عاش الاردن عزيزا شامخا تحت ضل الرايه الهاشميه

  • 195 النشمية السلطية 22-11-2010 | 10:22 AM

    الى سلطي حر

    شكلك مو سلطي ولا حتى بتعرف السلط وين بتكون
    ولو كنت حاضر المشكله زي مايتحكي بتتحرك فيك النخوه لانو احنا معروف عنا
    السلطيه اصحاب النخوه والكرم
    وررررررررح اسأل

    الرجاء النشر

  • 196 22-11-2010 | 10:23 AM

    الشرطي الي قتل الرجل يتعاقب وهذا موضوع فردي

  • 197 22-11-2010 | 10:26 AM

    يسلم ثمك ويسلم قلمك

  • 198 إلى صاحب الرد رقم ...3.... 22-11-2010 | 10:33 AM

    صباح اليوم وأنا قادم على دوار صويلح كانت أمامي سيارة لا تحمل نمرة خلفية، ويوجد على الدوار 3 رقباء سير (أحدهم يقوم بتنظيم السير والآخران يراقبون) ... ولم يقم أي منهم بإطلاق النار على صاحب السيارة، ولا حتى ايقافه ... وهذه الممارسة شبه يومية...
    شكرا للأستاذ الصبيحي وشكرا لعمون ...

  • 199 مواطن اردني حر 22-11-2010 | 10:42 AM

    الحقيقة ان هناك بعض افراد الامن لا يعلمون كيف يتعاملون مع المواطنين ولا يعلمون ان للمواطن كرامة يجب احترامها فكونه يعمل في الامن وحماية الوطن والمواطن هذا لا يعطيه الحق بأن يتعامل مع المواطنين بفوقية وعنجهية .
    انا مع اعطاء افراد الامن والسير دورات في كيفية التعامل مع المواطنين وكيفية احترام الاخرين من ابناء هذا الوطن العزيز على قلوبنا .

  • 200 وجدي العطيات 22-11-2010 | 10:45 AM

    ينصر دينك والله انه الواحد حس انه في ناس عارف الحقيقه
    كانت كل الناس ضد السلط شرطه وصحافه وحكومه

  • 201 Samer 22-11-2010 | 10:55 AM

    لا دخان من دون نار..هذه الأحداث جميعها نتائج تراكمات أسبابها عدة و القادم مذهل :)

  • 202 طارق خريسات 22-11-2010 | 10:55 AM

    استاذ محمد كل كلمة قلتها تعادل عشرة خلوات واجتماعات مغلقة وردي على التعليقات ان الخريسات براء من البيان والذي كتبة بامكانة الافصاح عن نفسة لنعرف من خولة بالتحدث وبالنسبة لعدم الامتثال سنرى اولا راي القضاء وسنعرف هل كل من لايمتثل لاشارة دورية سواء راها ام لا يطلق علية النار والاسنجد كل يوم قتلى اكثر من معارك حطين وشكرا لكل واحد وربنا يجزية بقدر نيتة

  • 203 الصحافي ايمن الحنيطي 22-11-2010 | 10:56 AM

    اقول لعطوفة حسين باشا المجالي ان الاوان لان تقوم اكاديمية الشرطة بدور فاعل ، فقبل ان يتم تعليم الشرطي الناشئ الذي لا يمتلك من الثقافة سوى الشئ اليسير بحكم صغر سنه ،فنون القتال واستخدام السلاح ، الاجدى ان يخضع اولا لدورة مكثفة لستة شهور مثلا في اكاديمية الشرطة يتعلم فيها الدستور الاردني والقانون الاردني والشرعات الدولية لحقوق الانسان حتى يتعامل مع المواطن في الشارع باحترام ويشعر المواطن انه يتمتع بالكرامة في بلده وذلك منعا لتكرار ما حدث في السلط . فالاردني كما تعرفون كرامته فوق كل اعتبار ، ارجو ان تاخذوا بهذا المقترح والله ولي التوفيق .

  • 204 د.حياصات 22-11-2010 | 11:04 AM

    لو في امريكا لكان قتلوة مباشرة....بس يا ناس هاي كفر هودا... يعني لو سالو ثاني يوم عن السيارة المرسيدس المشؤمة كان 100 واحد دلهم عليها

  • 205 كركي 22-11-2010 | 11:04 AM

    انا اؤكد على شي ان الدرك او الامن جيد ولكن ضمن حدود التعامل مع الناس الامر الذي يجب بحثه عند امر شرطي ان يتعامل مع الحدث كيف يتم التعامل معه الطريقه في اعطاء الامر استعلائيه المسؤول الامني عندما يعطي قرار لا يعطيه بطريقه تشير لشرطي ان يتعمل بحذر مع الموقف بل بضرب بيد من حديد وللعلم تعاليم الامن العام كلها تشير الى استعمال الؤم في التعامل مع الشعب انا شهدت موقف في الكرك مشكله بين عشيرتين وغالبها شباب من صغار السن الا ان الدرك والمن عندما وصلوا لم يتعاملوا مع المشاجره بسرعه بعد انتهاء المشاجره تدخلت وعمل حظر تجول وعند سؤال احد افراد دورية الدرك في ما بعد افاد ان الكرك منطقه تختلف عن غيرها لا يستطيع الدرك التدخل خوفاً من ردة فعل المواطنين السريعه وان الكركيه مسلحين فلذلك يبقى التدخل محدود بعد انتهاء المشاجره وهذا ما ريناه وشاهدناه

  • 206 ربيع العبادي 22-11-2010 | 11:09 AM

    والله الي صار ساختصره بنقطتين:
    الاولى عدم احترام المواطن للشرطي حيث يجب على الشخص ان يستجيب لاوامر الامن الذي يسهر الليل لحمايتنا فكيف لنا ان نأمن بحياة آمنه ما دمنا نعتبر انفسنا فوق القانون. اذن فالخطأ بداية من المواطن عليه رحمة الله .
    النقطة الثانيه، يا جنود الوطن المواطنون هم ثروة الوطن حتى ولو اخطاوا فلا تعاقبهم بقدر لا يستطيعوا تحمله. فالكرامه فوق كل الاعتبارات . واقول كلمة اظن ان جميع الاردنيين يوافقني فيها " احترمني وعاملني كويس وخذ عيوني".
    اذن فما حصل في السلط خطا مشترك بين المواطنين وقوات الدرك.
    الاخلاق والدين عنهما كنت اتكلم.

  • 207 الى سلطي حر 22-11-2010 | 11:17 AM

    الأردن خط احمر وليس السلط خط احمر
    وجميعنا تحت القانون
    وبدون مزايدات والدين لله والوطن للجميع
    حمى الله الوطن وقائد الوطن
    مع تحيات بلقاوي

  • 208 الدرويش 22-11-2010 | 11:27 AM

    إلى محمد الصبحي كلامك مشاء الله برفع الرأس قانوني ميه ميه بس بتقدر تحكيلي انته وكل إلي أيدوك شغله وحده: لو لا سمح الله الشب إلي شرد في السيارة لو انه دعس ابن ولى اخو واحد فيكم وانتقل إلى الرفيق الأعلى بسبب الحادث طبعا أكيد مش راح تأخذوا عطوة انه هاد الشي حصل قضى وقدر لأنه إلي دعسه فر من وجه العداله هو وكل أهله مش راح يخلصوا لا منك ولى من كل عيلتك ومش راح اتحلو عنهم إلا بس يجلو من المنطقة إلي همه فيها وانته يا أخ محمد الصبحي راح كل الحكي إلي كتبته فوق راح تكتبه بس في العكس، الدولة فيها قانون وخلي القانون يأخذ مجراه، مش كل ما صار شي انخرب البلد ونكسر الممتلكات العامة ونحكي معلش الشباب أمعصبين، كلامك مش منطقي عشر بالميه قبل ما تهاجم الشرطة، هاجم إلي كسروا الممتلكات العامة وحكيلهم انه كل إلي عملوه غلط ومش لزم يصير هيك وانه في قانون في البلد وكل واحد بأخذ حقه، عن طريق القانون، شرطي ولى مواطن كله تحت القانون بتمنى منك انك تكتب مقال تشرح فيه للناس عامه انه كل إلي صار غلط في غلط ومش لزم يوصل لهيك موصل، وتحيتنا لأهلنا في السلط إلي برفضوا هيك شغلات اتصير في مناطقهم، سي يو

  • 209 ابن الزرقاء 22-11-2010 | 11:29 AM

    اود في البداية ان اشكر السيد محمد على المقالة ,ولكن المشكلة الحقيقية هي انتشار هذه الظاهرة في كافة ربوع الوطن , فاصبحنا نقرأ يومياً عن احداث وتكسير لممتلكات الدولة ومواطنين ابرياء . ولدي تسائل اين الاردن اولاً....اين المواطن اغلى ما نملك....اين الاعتداء على ممتلكات المواطنين والدولة خط احمر؟؟؟ هل تجاوزنا هذه الخطوط .....هل اصبحنا لا نلجأ للقضاء لحل اي خلل يحدث من اي شخص كان ؟؟؟ وهل الحل هو استخدام العنف لايصال اصواتنا ؟ هل تغير مفهوم العشائرية ؟ وهل تغير مفهوم المواطن اغلى ما نملك ؟

    يجب ان نحافظ على بلدنا وعلى ابناء هذا الوطن المبارك , ونري العالم اننا متكاتفين ومتحابين مثل الجسد الواحد .

  • 210 الجزازي 22-11-2010 | 11:36 AM

    اولا شكر الى ابن العم الاستاذ محمد الصبيحي
    ثانياً الى م. النسور كلامك مردود عليك واتحدى ان تكون من السلط بالاضافة الى اننا عائلة نعرف العيب قبل ان تعرف اسمك فلا يجوز لك الحق في التلفظ بمثل هذه الكلمات اما اذا كنت من النسور فيجب عليك كتابة اسمك صريح لكي نعرف اصلك وفصلك وبعدها لكل حادث حديث
    وشكرا لعمون على النشر

  • 211 العربيات 22-11-2010 | 11:37 AM

    كل الشكر والامتنان للسيد الصبيحي على المقال

  • 212 ملكاوي 22-11-2010 | 11:48 AM

    عندما نتكلم عن الام تكون هي سيدة الموقف بالاجلال والاحترام والتقدير وعندما نتكلم عن الاردن تكون هي السيدة فلا سلط ولا عمان ولا كرك ولا اربد ولا زرقاء ولا ............ فنحن اردنيون اولا واخيرا وانتمائنا يشهد له القاصي والداني ... فالاردن في قلوبنا فانا اردني اولا واخيرا اقامتي في الاردن وثقافتي اردنية ومكان ولادتي الاردن واسكن في الاردن ولا اعرف السلط ولا اربد ولا عمان ولا العقبة ... فعندما اتحدث عن الاصل لا وجود للفرع ... وسلام للجميع .وحيا الله جميع الاردنيون بجميع مواقعهم واعمالهم وفئاتهم وثقافاتهم .

  • 213 mohammad mahafdfeh 22-11-2010 | 11:52 AM

    يا صبيحي انا كمان نازل الى الانتخابات المرة الجاية بس عندنا ما فيه هوشات كيف بدي المع زيك هيك واستغل الوضع وشعللهاوبعدين الدرك ما نزل على الشارع عبث وحتى فورة الدم عشائريا الها حدود احنا اولاد عشائر كمان

  • 214 ابو رحاال 22-11-2010 | 12:02 PM

    واحد ...... إشتغل بالشرطه قالواله خذ هذا السلاح و كل إلي تشوفه بالشارع بعد الساعه 11 بالليل إقتله لأن فيه منع تجول,, شاف واحد الساعه 10 وقتله قالوا له ليش قتلته ؟ قال بعرف بيته والله ما يوصل قبل 11

  • 215 الى السيد الصيحي 22-11-2010 | 12:09 PM

    لو ان سيارة بدون نمرة صدمت شاب وقتلته وكنت تعلم ان هنالك دوريه على الطريق سمحت له بالمرور قبلها اعتقد لم يكن هذا رايك ولكنت اول من وقف ضد الامن .؟؟؟؟؟ اتقوا الله يا اصحاب الاقلام الفاسدة\\\\
    والف تحيه لرقم3 الناس الي بتفهم

  • 216 الــــــى ابـــــــو نـــــــاصـــــــــر {{ 91 }} 22-11-2010 | 12:10 PM

    واحد .... إشتغل بالشرطه قالو له خذ هذاالسلاح و كل إلي تشوفه بالشارع بعد الساعه 11 بالليل إقتله لأن فيه منع تجول,, شاف واحد الساعه 10 وقتله قالوا له ليش قتلته ؟ قال بعرف بيته والله ما يوصل قبل 11

  • 217 قريب من السلط 22-11-2010 | 12:15 PM

    أمر طبيعي يحدث في كل دول العالم وحتى المتحظرة منها
    رجل الامن موجود لخدمة المواطن وحماية الوطن
    والمواطن لازم يطيع رجل الامن ويحترم القانون
    وألله يحفظ جلالة الملك ويحفظ الاردن

  • 218 ابن الجنوب 22-11-2010 | 12:18 PM

    في الحقيقة امر مؤسف الذي يحدث في وطننا الحبيب ولا يبشر بخير ويجب على كل مواطن حر يحب تراب هذا البلد ان يجعل في تفكيره ان هناك من ينبسط ويفرح عندما يحدث في وطننا الغالي امور سيئة فيجب علينا ان نقف ابناء الاردن الحبيب من الشمال الى الجنوب وقفة رجل واحد في الوقوف والتصدي لمن يراهنون على تفكك نسيجنا الواحد فرجال الشرطة منا وفينا وهذا لا يعني ان لا تصدر منهم اخطاء ولكن يجب محاسبة من يتسبب في مثل هذه الاحداث سواء رجال شرطة ام مواطنيين وعلى رجال الشرطة ان يكونوا اكثر مرونة وحكمة في التعامل مع المواطنيين لان خطاهم الكل يراه ويؤدي الى امور نحن بغنى عنها,,حمى الله الاردن والقيادة الهاشمية والشعب الاردني من كل مكروه

  • 219 الخطأ لا يعالج بالخطأ 22-11-2010 | 12:18 PM

    أنا متأسف على الحادث الي صار بس الفكرة انو لما يكون شرطي مش فاهم وضيفتوا ،وبحاول يثبت شحصيتوا على الشعب، والحكومة بتكون قاعدة بتساعده وبتعالج الخطأ ،
    الأولى بالحكومة تعليم الشرطة طرق لحل المشكلة بدون ما نطلق النار على المواطن

  • 220 معاني حر 22-11-2010 | 12:20 PM

    تعازي الحارةلذوي الفقيد وقلوبنا معكو يانشامى السلط ..

  • 221 السلطي الابي 22-11-2010 | 12:26 PM

    (هو الذي جعل شباب السلط يشعرون بالمهانة ومحاولة الاذلال التي تمارس عليهم )
    انت يا سيدي كمن يدس السم في الدسم
    اتق الله

  • 222 مش مثقف 22-11-2010 | 12:26 PM

    ايها الكاتب المحترم, على فرض ان الدرك هاجم اقارب المصاب في المستشفى, هل يبرر ذلك ردة الفعل في دولة القانون بما انك محامي؟
    ثم هل المواطن السلطي فقط له كرامه؟
    بما ان الدوله والاجهزه الامنيه لا تفهم نفسية السلطي ومعنى كرامته, اقترح اضافة ذلك كمقرر في المدارس, ودورات تدريب الشرطه, وكلية القانون التي درست فيها.

  • 223 سلطي مطلع 22-11-2010 | 12:28 PM

    اذا خصمك القاضي لمين تشتكي؟

  • 224 نور 22-11-2010 | 12:29 PM

    ابدعت ابو المؤمن

  • 225 سلطي 22-11-2010 | 12:29 PM

    شكرا ل عمون على نشر مقال مهم مثل هاظ

  • 226 صريحي غيور على الوطن 22-11-2010 | 12:31 PM

    اخي الكاتب &الاخوة المعقلون
    اذكروا الله....
    اولا الله يهدي النفوس
    ثانيا والله اننا نعشق كل مواطن اردني حر في هذه البلاد
    والاهم من ذلك يا اخوان ما بدها مزاودات
    ومن المهم ايضا ان لا ننسى ان رجال الدرك والامن العام هم ابنائنا
    فأنا كرجل حر لا اقبل بأن يعتدى علي من اي شخص
    وبنفس الوقت
    كرجل امن عااااااااااام لن استقبل المخربين بالتفاح والافراح
    واخيرا كلنا اردنيين وهذه البلاد بلادنا فيجب علينا الحفاظ على كل جنب فيها...

  • 227 سلطية حرة 22-11-2010 | 05:10 PM

    الى تعلق 55 ...

  • 228 22-11-2010 | 05:14 PM

    العقلية الامنية والعقلية الحضارية

  • 229 سلطية حرة 22-11-2010 | 05:30 PM

    تعليق رقم 222 كل الناس عندها كرامة وكرامة الأردني فوق كل شي وهيه راس مالنا بالأساس وما حدا بفضل حد عن الثاني والسلطية زلام واحرار وبطلعلهم مع احترامنا لكل من قال انا اردني وتنفس هواه... والله حيهم السلطية

  • 230 سلطي مرررررررر 22-11-2010 | 05:32 PM

    نعتذر

  • 231 السلط الأبية 22-11-2010 | 05:47 PM

    صاحب التعليق رقم 55 الله يحمي الأردن

  • 232 الى 227 22-11-2010 | 06:22 PM

    نعتذر

  • 233 22-11-2010 | 06:45 PM

    يا ناس، السلط طوال عمرها هم قلب الأردن النابض

  • 234 22-11-2010 | 06:45 PM

    يا ناس، السلط طوال عمرها هم قلب الأردن النابض

  • 235 Jordan 22-11-2010 | 07:47 PM

    نعتذر

  • 236 magic 22-11-2010 | 07:53 PM

    نعتذر

  • 237 إلى رقم 110 22-11-2010 | 08:26 PM

    نعتذر

  • 238 ابن العبداللات 22-11-2010 | 08:35 PM

    نعتذر

  • 239 بشار 23-11-2010 | 03:40 PM

    ما هي اسباب ازالة هذا الدوار

  • 240 عربيات 23-11-2010 | 04:25 PM

    المقال اكثر من رائع فكرامة المواطن غالية

  • 241 سلطى 23-11-2010 | 04:37 PM

    الى تعليق 3 لو كل واحد لم يمتثل لاوامر الشرطة بطخة ما بضل حدا فى الاردن

  • 242 ايمن الوشاح 24-01-2011 | 03:45 PM

    كل يوم عن يوم بكتشف إنه مدينة السلط كانت ومازالت وستبقى مدينة الكرامه والعزه والاحرار بإذن الله تعالى ,


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :