facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إلى وزير الصحة الجديد .. مع التحية


د. باسم الكسواني
27-11-2010 03:10 PM

أبدأ بالقول ان الوزارة تكليف لا تشريف وان الوزير هو منصب سياسي بالدرجة الأولى ولا املك إلا أن اقول للزميل معالي د.نايف هايل الفايز وداعاً وبخصوص تقييم انجازاته في الوزارة فسوف نترك للزمن هذا التقييم، أما بخصوص وصول الزميل الفاضل معالي د.محمود الشياب الى وزارة الصحة فاننا نشعر بانحياز كبير نحوه ولأسباب كثيرة أهمها:

1- الزمالة وأصر على كلمة زميل كون الزمالة هي من أرقى انواع العلاقة بين البشر ونعي تماماً ان هناك موظفين آخرين غير الأطباء في وزارة الصحة ولكن يبقى الطبيب وبكل ما تعنيه الكلمة من معنى هو عماد القطاع الطبي وقائده.

2- الدكتور محمود الشياب استاذ جامعي متميز وله حضور فني واداري بارز في مؤسسة وطنية كبرى وهو ناشط كبير في مجال اختصاصه وعضو سابق في الهيئة الادارية لجمعبة اطباء الاطفال ونعلم ان كل طبيب يأخذ شيئاً من مرضاه ونحن كأطباء أطفال أخذنا البراءة كعنوان للطفولة.
3- الوزير الجديد يمتلك رأي ورؤيا للقطاع الصحي وليس غريباً عن هذا القطاع بل عاصره وهو احد اعمدته ويمارس العمل المؤسسي البعيد عن الشخصنة وبالتالي فان وزارة الصحة مؤهلة للارتقاء في عهده وبشكل جيد.

وهناك ملفات كبيرة لا بد من التعامل معها وأهمها:
أولاً: ملف أطباء وزارة الصحة وخاصة قضية علاوة التقاعد واعلان دولة رئيس الوزراء سمير الرفاعي عن موافقته على هذه العلاوة (250-300) خلال زيارته لمستشفى الأمير حمزة وضرورة أن تصدر حسب الأصول وبالسرعة الممكنة.

ثانياً: النظام الخاص العتيد والذي يحل معظم المشاكل للأطباء والذي أصبح طموحاً لا يجوز تأخيره لأي سبب من الأسباب وكذلك موضوع الحوافز الذي يجب ان يرسو على بر مقعنع ومعقول.
ثالثاً: قضية حملة الشهادات الروسية: لا بد ان يكون لهذا الملف نهاية قريبة تعطي الحق لأهله.

رابعاً: اعادة النظر في هيكلة وزارة الصحة وتبعية المستشفيات لمديريات الصحة وقضايا كبيرة اخرى تحتاج للتعديل.

خامساً: استحداث مديريات عامة في وزارة الصحة مثل المديرية العامة للتأمين الصحي، المديرية العامة للمستشفيات، المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

سادساً: ضرورة اعادة النظر في القيادات الادارية من الصف الأول والثاني وعلى أساس الكفاءة والقدرة لا المحسوبية والقدرة على الهز ومسح الجوخ واعادة الاعتبار للعمل السريري.
سابعاً: اعادة النظر في النظام الخاص لمستشفى الأمير حمزة وما ترتب على ذلك من امور.
ثامناً: اعادة النظر في آلية عمل العديد من المديريات وتحديد الوصف الوظيفي القابل للتطبيق وليس الوصف الوظيفي الموضوع في الادراج، واعتقد جازماً ان مستشفى البشير هو المرآة الحقيقية لوزارة الصحة ويجب ايلاءه الأهمية القصوى.

ارجو ان يعلم الجميع انني لست ضد احد واحترم الجميع، واتمنى على معالي الوزير الجديد ان يبقى ابوابه مشرعة ومفتوحة وبمنطق معقول فاغلاق الابواب وكما حدث سابقاً يؤدي الى التوتر وفتح الابواب بدون منطق يؤدي الى التسيب ونحن نثق بحكمة الزميل ثقة تامة ونتمنى له التوفيق والنجاح. فالعمل يحتاج الى منهجية ووضوح الرؤيا والرسالة وأعتقد ان معالي الوزير يمتلك كل هذه المقومات، ونتمنى ان تنهض الوزارة في عهده وان يتحسن وضع الطبيب المادي والمعنوي والعلمي وكذلك الموظفين الآخرين في الوزارة وأختم بالقول لا يجوز ان يعين الطبيب في القرن الحادي والعشرين براتب (400) دينار ونحن نعي معنى غول الغلاء وارتفاع الأسعار.

هذه رسالتي الى معالي د.محمود والذي أكن له كل التقدير والاحترام رسمياً وشخصياً.

والله من وراء القصد.





  • 1 صريحي 27-11-2010 | 04:00 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها )
    ( وقل اعملوا وسيرى الله عملكم ورسوله والمومنين )
    الاستاذ الدكتور كما قال زميله الدكتور باسم الكسواني رجل علم واداري ناجح .
    هذا هو الكلام الذي يخص مثل هذا العالم الجليل ، وان نأخذ من كلام زملائه لانهم الاقدر على انصافه، فقد عرف عن الدكتور الجدية بالعمل بعيدا عن المحسوبية وخير مثل الادارة الرائعة والحازمة والجدية في منصب وضع فيه وادارتهه لمستشفى الملك المؤسس خير مثال على ذلك. المسؤلية جدا ثقيلةولكن رؤية جلالة الملك ان يوضع الرجل المناسب في المكان المناسب .
    الدكتور محمود الشياب انشا الله ولا نزكيه على الله أنه رجل مناسب وضع في مكانه المناسب.والله يعطيه القوة على حمل المسؤلية لانه ثقيلة.

  • 2 باحث اجتماعي 27-11-2010 | 10:08 PM

    كل الاحترام لمعالي وزير الصحهءءءءارجو من معالي وزير الصحه الاهتمام بالباحثين الاجتماعيين ووضعهم في المكان المناسب وايجاد وصف وضيفي لهم يتناسب مع مؤهلهم العلمي

  • 3 صالح العلي 28-11-2010 | 12:17 AM

    بس يا ريت لو اطباء الصحة يتفرغو الى مرضاهم فهل يعقل
    المدير الاداري طبيب
    رئيس قسم التأمين الصحي طبيب رئيس قسم الاعفاءات طبيب
    رئيس قسم بطاقات التأمين الصحي طبيب
    رئيس قسم المحاسبة طبيب
    مدير التدقيق طبيب
    مدير الاحصاءات طبيب
    ريس قسم السجلات طبيب
    هناك الكثير الكثير من الوظائف الادارية والتي يشغلها الاطباء

  • 4 المهم 28-11-2010 | 08:37 AM

    ان يكون مستشفى اليرموك مستشفى نموذجى وان يكون قسم الطوارى من الجهه الشماليه وذلك لسعة الموقع والاطلاع على المكان بنفسك والاهتمام بايجاد الادويه بالمراكز الصحيه -مش محمد يرث ومحمد ما يرث يوجد صيدليات بالمراكز الصحيه فيها من الصيادله اثنين او ثلاثه والادويه داخل الصيدليه لا يتجاوز عشرون نوع

  • 5 تغريد 28-11-2010 | 10:03 AM

    نرجو من معالي الوزير بالاهتمام باطباء الاسنان حديثي التخرج الذين يفاجئوا بالوضع بعد التخرج وكثير منهم يبحث عن عمل مختلف لان لا مكان لهم في سوق العمل

  • 6 دكتور 28-11-2010 | 03:08 PM

    اولا الف مبروك للوزير الجديد,ولله يعطيك العافية يا معالي ابوفواز.

  • 7 موظف وزارة صحة 28-11-2010 | 04:11 PM

    معالي الوزير يرجى النظر في علاوة بدل التنقلات والمساواه بين جميع الموظفين حيث ان موظف يأخذ هذه العلاوه وزميل له لايأخذها أين العداله والشفافيه

  • 8 مطلع 28-11-2010 | 09:25 PM

    بس ما يكون ؟؟ ابشر ابشر ابشر وعند طحنا

  • 9 المهندس واصل الشياب 29-11-2010 | 12:04 PM

    معالي الأستاذ الدكتور محمود الشياب نبارك لك الوزارة ونتمنى لك دوام التقدم في ضل صاحب جلالة الملك عبد الله الثاني ابو حسين والى الأمام.

  • 10 طبيب فوق الستين 02-12-2010 | 01:56 AM

    والله لو كنت وزير صحة وان شاء الله رح اصير يحرم على طبيب يستلم منصب اداري لانه تعين طبيب ولازم يبدع في مجال عمله مش كل رئيس قسم طبيب مشان الحوافز وباقي الموظفين ولا اشي

  • 11 اويس الشياب 03-12-2010 | 12:24 AM

    بالبدايه الف مبارك لابن العم الدكتور محمود واتمنى ان يعينك الله على هذه المسؤوليه و ان يعرف الناس انه لا يكلف الله نفسا الا وسعها والدكتور محمود ليس بحاجه للمدح فتاريخه كفيل بمدحه .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :