facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لمن سجن سلحوب


د. بلال السكارنه العبادي
04-12-2010 04:13 PM

أصبحت منطقة سلحوب هذه الرابية الجميلة حاضنة لموقع جديد لاحدى السجون الاردنية او ما يطلق عليها مراكز الاصلاح والتأهيل ليضم ما بين جنباته وغرفه ذات المساحات الشاسعة والغرف المكيفة صيفاً وشتاءاً والمطاعم الهادئه كل وسائل الراحة والاستجمام وكأن به منتجعاً سياحياً للشخصيات الهامة والمعروفة وليس مهجعاً لذوي النفوس المريضة مجرمي الوطن والانسانية .

وقد ترددت اشاعات كثيرة في الاونة الاخيرة تتحدث عن مستوى الرفاهية في هذا السجن تصل الى حد الفنادق ذات الخمس نجوم وانه سوف يكون مخصصاً للشخصيات المهمة ورجال الأعمال الذين يتورطون في قضايا إجرامية ، وبنفس الوقت فإن الإقامة في "سلحوب" تكفيهم مغبة الاختلاط بكبار المجرمين في بقية السجون الأردنية الذين ربما يشكلون خطراً عليهم.

وان الاقامة في سجن سلحوب تشكل قراراً سياسياً بسبب الكلفة الناجمة عن التشغيل، إضافة إلى ذلك فإن السجن يدار من قبل فريق متخصص تم تدريبه لهذه الغاية .

والسؤال الذي يطرح في هذه الحالة اين مصطلحات ما يسمى بالعدالة الاجتماعية والسياسية والجنائية وغيرها من المسميات التي تحاكي حقوق المواطنة والعدالة ما بين كافة افراد المجتمع بغض النظر عن مستوياتهم وطبقاتهم وظروفهم الاجتماعية والوظيفة والاقتصادية ، وخاصة ونحن نتحدث عن اشخاص يرتكبون الجرائم المتعددة والمتنوعة ضد افراد المجتمع والتي تمس مكتسبات كثيرة وتحرم الاخرين من هذه الحقوق المكتسبة لتعزز الفجوة الحالية والشعور باختلال ميزان العدالة والمواطنة وحقوق الإنسان والتمييز الطبقي والاجتماعي بصورته الفجّة، ويضعف كثيراً الاحترام الرمزي لقيمة دولة القانون والمؤسسات .

ولذا فان مرتكبي الجرائم بغض النظر عن مستوياتهم قد وضح القانون الاماكن المخصصة لاحتجازهم ليتناسب مع طبيعة الجرائم التي يرتكبونها وان التصنيف قد جاء على هذا الاساس وليس بناء على المعطيات والمسميات الجديدة فالاصل بالعقوبة هي الردع الفردي والجماعي ، وذلك منعاً للاخرين ان تسول لهم انفسهم ارتكاب هذه الجرائم ، وبالتالي فان الاقامة اذا توفرت بها الاسلوب وبهذه الطريقة سوف تشكل حافزاً للاخرين للاستيلاء على المال العام وليس رادعاً لهم .

ولذا نتمنى على متخذي القرار ان ياخذوا باعتبارهم الدفع نحو تشديد العقوبات ووضع مجرمي المال العام في سجون اكثر شدة وقسوه لتكون رادعاً للاخرين بعدم التطاول على المال العام وحماية لقوت المواطنين واموالهم .

bsakarneh@yahoo.com





  • 1 أنا....طرخان! 04-12-2010 | 06:43 PM

    أنا مع فكرة إقامة سجن خاص للمسؤولين الفاسدين والذين يثبت فسادهم ...............لكن يجب أن يكون السجن في الصحراء الأردنية البهية ، فالجفر سجن قديم يمكن إعادة ترميمه وإيداع المفسدين فيه.
    لكن سجن سلحوب بهذه المواصفات مدعاة للفساد..فلو كنت مسؤولا وعرض عليّ مبلغ مالي كبير سأضحي بنفسي لبعض السنوات في قمة سلحوب الأبية.

  • 2 حمدي السكر 04-12-2010 | 11:51 PM

    يسلم ثمك دكتور بلال وفعلا لازم تكون السجون لكل المجرمين بغض النظر عن جرائمهم ولا يجوز التمييز بينهم

  • 3 05-12-2010 | 01:16 AM

    لمين سؤال يطرح نفسة

  • 4 لؤي الصمادي 05-12-2010 | 01:52 AM

    هذه اخر تعقليعات حقوق الانسان بان يكون لدينا سجن في سلحوب بهذه المواصفات وحتى الحرامية والمجرمين اصبحو في طبقات

  • 5 اردني 05-12-2010 | 12:49 PM

    كلام 100% وهيك سجن بطمع على ارتكاب الجرائم لسبب هو عدم توافر الرهبة من السجن الذي سيكون بمثابة الجنة لهم

  • 6 عبدالله عبدالرحمن العتيبي 06-12-2010 | 03:04 AM

    السلام عليكم ...

    لك جزيل الشكر دكتورنا العزيز الفاضل بلال السكارنه...

    وهذي ليس غريبه عليك من مقالاتك الجميله ...

    تحياتي :: الطالب عبدالله العتيبي :)


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :