facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لماذا 90 يوماً ؟


د. فهد الفانك
06-12-2010 02:27 AM

لماذا تعرض أميركا على إسرائيل حوافز كبيرة لمجرد تجميد حركة الاستيطان لمدة 90 يومأً ، طالما أن الاستيطان في الأراضي المحتلة يشكل مخالفة صريحة للقانون الدولي ، ومن واجب أميركا ، مباشرة أو من خلال مجلس الأمن ، أن تفرض على إسرائيل وقف الاستيطان باللجوء إلى الفصل السابع.

لماذا 90 يوماً وليس وقف الاستيطان طيلة مدة التفاوض ، طالما أن قيام دولة فلسطينية أمر متفق عليه مع تبادل في الأراضي ، فما معنى الاستيطان على أرض قبلت إسرائيل رسمياً أنها الأرض التي ستقوم عليها الدولة الفلسطينية.

لماذا تلجأ أميركا إلى أسلوب الرجاء والاستعطاف ودفع ثمن باهظ من أجل هدف ليس له قيمة وهو تجميد الاستيطان لمدة 90 يوماً ، وكأنه يشكل اعترافاً بحق إسرائيل في استئناف الاستيطان بعد انقضاء هذه المدة.

عشرون طائرة مقاتلة من طراز إف 35 التي لا يرصدها رادار معروضة ثمناً للقبول بتجميد الاستيطان لفترة محدودة؟ إذا فشلت سياسة الجزرة فماذا عن العصا ، هناك أوراق أميركية عديدة يؤدي استعمال واحد منها إلى ركوع نتنياهو والانصياع للإرادة الدولية.

الرئيس الأميركي أوباما متهم بأنه رئيس ضعيف ، يعمل كمدير للحوار بين مراكز القوى بدلاً من صنع القرار ، فهل هو بحاجة لتقديم برهان إضافي لهذا الضعف عن طريق التعامل مع إسرائيل بهذه الطريقة التي توحي بأنها هي الدولة القائدة وأميركا هي الدولة التابعة.

ماذا لو قرر الرئيس الأميركي سحب الحوافز المعروضة والطلب من إسرائيل وقف الاستيطان في الأراضي المحتلة بشكل مطلق وإلا فإنه سيوقف شحنات الأسلحة ، أو المساعدات المالية ، أو يسحب الغطاء عن إسرائيل في مجلس الأمن الدولي.

الرئيس الأميركي يعترف بأن تحقيق السلام في الشرق الأوسط وحل الدولتين هو مصلحة وطنية أميركية ، فلماذا يتردد في حماية مصالح أميركا الوطنية؟ ولماذا يمتنع عن ممارسة الصلاحيات المعطاة لأقوى منصب في العالم.

وحتى لو قبلنا أن أولوية أميركا هي القضاء على الإرهاب الدولي ، فهل يجهل أحد أن سلوك إسرائيل هو أهم منابع الإرهاب؟ بالأمس كان الملك عبد الله الثاني يقول إن استمرار الوضع الراهن في المنطقة يعني الانزلاق نحو الظلام فهل سمع أوباما؟.


(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :