facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حتى نكون على وضوح!


طارق مصاروة
13-12-2010 04:35 PM


.. سأقول كلاماً لا يعجب أحداً، ولكني وسط هذا الانتهاك الوطني أعرف:

- أن مشجعي لعبة الكرة الأردنية ليس لهم ميزة غير الصياح في المدرجات!!.

- وهي أولاً وآخراً لعبة تنخر في جسم بلدنا بالعصبيات الإقليميات، ولم تستطع الدولة أن توقفها بطريقة ذكية.

أمس الأول تكونت مجموعة شيطنات في الملعب، وحين حدث الاصطدام اخطأ الإعلام فتحدث عن مباراة الوحدات والفيصلي، والحقيقة أن جمهور الفيصلي كان قد غادر، حسب اتفاق اتحاد الكرة بانسحاب جمهور الفريق الخاسر، والصدام حدث بين جمهور الوحدات والأمن.. هكذا يجب أن نفهم حدود الحادث!!.

ونقول: قامت «العربيّة» بأسوأ تغطية في تاريخها فقالت أن 250 جريحاً سقطوا على أرض الملعب.. في حين يقول مستشفى الأشرفية أن الذين دخلوا المستشفى هم 11 فقط. وان سبعة بقوا ليلتها وحالتهم بسيطة أما الأمن وجرحاه أكثر فدخلوا المستشفيات العسكرية!!.

وحتى لا تبقى «الجزيرة» بلا حمص، استدعت المحللين والكُتّاب، وتحولت حالة شغب عادية ومحدودة إلى مشكلة من مشاكل الوطن:

- لا إصلاح سياسياً.

- لا فلسطينيين كفاية في البرلمان.

- حالة فراغ في الحكم.

وكثير كثير غيره، مما استدعى تحركات نعرفها جيداً تقوم على حرائق حاويات الزبالة في المخيم، والدواليب المستهلكة.

ورأساً: أعلن رئيس نادي الوحدات وقف مشاركة النادي في بطولة الكأس، والدوري .. دون سؤال مجلس الإدارة، ودون الإلتزام بشراكة النادي في اتحاد الكرة. ويظهر أن الصحفي الذي نادى بالإصلاح السياسي لم يعرف أن جماهير الوحدات في الانتخابات السابقة انتقلت إلى الدائرة الثالثة دون احترام لقانون الانتخاب، وانتخب ممثل المسيحيين في عمان، وفرض ارادتها على الناس!!.

إن التسلّح بالإقليمية لا يوصل إلاّ إلى المحاصصة في البلد. فهل يريد اخوان كل السلطة للمقاومة بعد فشلهم، أن يحاصصوا الأردنيين.. كما يحدث في العراق؟!!. أو يحدث في لبنان؟!!.

هذا كلام لا نحب أن نقوله مرّة أخرى، ولكنه يجب أن يكون مفهوماً، فالأردن واحد ولا يقبل القسمة والوطن البديل لن يمر تحت شعار الوحدة الوطنية، ونشعر بالإهانة أنه في الوقت الذي تعود فيه حكومة نتنياهو إلى «أرض إسرائيل الكاملة»، تتحرك قوى هنا لتصدير قصة وحدة الضفتين ورفض فك الارتباط!!.

الراي.





  • 1 اردني 13-12-2010 | 04:41 PM

    مقال جريء فعلا ونقول لا بد من وضع الامور في نصابها الصحيح ليعرف كل منا ما له وما عليه

  • 2 ابوهزاع 13-12-2010 | 04:41 PM

    الأخ شوبحكي

  • 3 شاهد ومحلل 13-12-2010 | 04:43 PM

    يا اخوان الي رمو الحجار على الملعب من برا اكيد انهم الاخوان .... المسلمين

  • 4 13-12-2010 | 04:43 PM

    جميل واقعي حقيقي

  • 5 محمد عبدالحليم - اربد 13-12-2010 | 04:45 PM

    هذا كلام لا نحب أن نقوله مرّة أخرى، ولكنه يجب أن يكون مفهوماً، فالأردن واحد ولا يقبل القسمة والوطن البديل لن يمر تحت شعار الوحدة الوطنية،

  • 6 ابن عشيرة الجغبير 13-12-2010 | 04:46 PM

    يسلم ثمك

  • 7 عماني 13-12-2010 | 04:46 PM

    بدك بوسة بين عيونك يا استاد مصاروة

  • 8 ابو عون الجبور 13-12-2010 | 04:47 PM

    يسلم لسانك ,,
    مقال راق لي وفي الصميم
    معناه يكفي تعبنى من هالقصة .

  • 9 انس 13-12-2010 | 04:47 PM

    أبدعـــت

  • 10 13-12-2010 | 04:48 PM

    وانا اقول انه يجب على كل الاردنيين ان يكونوا اذكياء ويستمعوا الى اراء المفكريين والمحللين مثل الاستاذ مصاروه. واقول للعربيه والجزيره :عيب.

  • 11 Omar 13-12-2010 | 04:48 PM

    كلام كبير وجميل

  • 12 ابن مخيم 13-12-2010 | 04:49 PM

    اول مره اقرأ لك مقال جرئ يفرح القلب و يضع الامور في نصابها الصحيح. نعم عليهم ان يكفوا عن الابتزاز فنحن لنا فلسطين و لا بديل عنها

  • 13 13-12-2010 | 04:50 PM

    يا الله الحكي ببلاش ما عليه مصاري الناس >>

  • 14 2 13-12-2010 | 04:51 PM

    الحمد لله يلي ما كنت قاعد على المدرجات بعد المباره يا اخي الله حماك من دبشه او حجر طائر من خلف لملع يتساقط على جمهور الفريق الفائز والذي لا ذنب له سوى انه فرح...

  • 15 مهتم 13-12-2010 | 04:51 PM

    لا يجوز ان يقال ان الصدام كان بين جمهور الوحدات والدرك قبل ان يتم التحقيق في الامر والواضح ان ما يقصده الكاتب تحميل المسؤولية للجمهور لانه ضرب من الدرك - رحم الله مقالاتك في الثمانينيات حين كنت محايدا في الطرح

  • 16 مهاوش الفواز 13-12-2010 | 04:52 PM

    استاذ طارق لك كل التحية والاحترام على هذا المقال الشجاع والواقعي الذي وضع وضع كل ذي حد عند حده, وتحرير فلسطين لا يتم بالمحاصصه ودخول البرلمان الاردني وغيرها, وفي الاردن رجال يعرفون تماما كيف يدافعون عن اردنهم الغالي وعرشهم المفدى ولن يكون الاردن ابدا وطننا بديلا لاحد او ارضا للتوطين و سلمت يداك استاذ طارق.

  • 17 كمال عثامنة / الصريح 13-12-2010 | 04:53 PM

    استاذنا الكبير مع حدث مع نادي الوحدات حدث مع اندية اردنية كثيرة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ( نادي الصريح)ولم يقم اهالي الصريح بتدويل الحادثة او استعداء الاجنبي على بلدهم الاردن.الاردن اكبر من كل هذه المهاترات واكبر من كل هؤلا الاقزام.

  • 18 نور 13-12-2010 | 04:54 PM

    يسلم لسانك

  • 19 مقال سئ 13-12-2010 | 04:55 PM

    مقال سئ
    مع الاسف ...!!

  • 20 مصطفى 13-12-2010 | 04:56 PM

    شكرا على الموضوع, هو أجمل وأكثر مقال واقعي قرأت منذ هذا الحدث... الكثير كانت تعليقاتهم عنصرية وسيئة جدا في الكثير من المنتديات للأسف وخصوصا من جانب إخواننا من الأصول الفلسطينية... أدعو الله أن يهدينا جميعا, ويجب أن نكون واقعيين... لا بد أن نحب هذا الوطن فالأردن للجميع ويجب أن يكون الجميع للأردن, بذلك ننهي النزاع والإقليمية الضيقة التي حاول البعض للأسف أن يشعلوا فتيلها... لكن هيهات أن يمسوا بأمننا ووطننا الحبيب... وأتمنى الخير للوطن ولإخواننا في كل مكان... وفلسطين عربية ومسلمة و هي أرضنا, أرض مباركة... حررها الله من مغتصبيها إن شاء الله...

  • 21 فتحي السعودي /بصيرا 13-12-2010 | 04:56 PM

    دمت ايها الكاتب الوطني,وانت وامثالك من يضع اليد على الجرح .وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر.

  • 22 ابن الجنوب 13-12-2010 | 04:57 PM

    لا يرقى الى المستوى في الاردن تحيليلك - ان سميناه تحليلا- يعتمد على فرضية خاطئة فلا احد يريد الوطن البديل و الاردن للاردنيين كل الاردنيين دون تمييز بينهم كما تعرف

  • 23 يوسف المصري 13-12-2010 | 04:58 PM

    مقال رائع جداً يجسد ما بنفوسنا من كلام فقد اشفيت غلنا يا استاذ وملئت قلوبنا وريحت ضمائرنا وطن واحد ملك واحد نفس واحد وحمى الله الاردن والملك والوحدة الوطنية

  • 24 ابو عاصم 13-12-2010 | 04:58 PM

    تحية للاستاذ طارق مصاروة على هذا الكلام ... وصح لسانك

  • 25 سؤال وجيه 13-12-2010 | 04:59 PM

    كم >>> ؟؟؟

  • 26 مجنون 13-12-2010 | 04:59 PM

    غريب جدا كل هذه التفسرات
    الامر عبارة عن حدثة تقع فى كل ملعب العالم
    ولكن عندما تقع عندنا الكل يخرج اسلحته
    و يسن اقلامه من اجل التحليل و التفسير
    ووضع النظريات
    لن استبق لجنة التحقيق
    الشيى الوحيد الذي يمكن ان يقال
    الحمد الله رب العالمين
    لم نفقد اي انسان فى هذه المشكلة الكبيرة
    فحياة الاردني اهم من كل هذه التحليلات التي تاتي
    من ذهن الكاتب
    الوطنية و القومية لا يمكن شرائها من الستي مول
    هى شيء فى القلب
    و الحمد الله كل اردني او فلسطني من اصل اردني يعيش
    فى هذا البلد هو من يعلم العالم الوطنية والانتماء و القومية
    اما بخصوص جهاز الامن
    فنحن و الحمد الله نفتخر بان لدنيا هذا الامن و الامان
    لنضع التفسيرات جانبا
    ونحل هذه المشكلة دون اي تفسيارت اخرى

  • 27 JOSEPH 13-12-2010 | 05:02 PM

    THE REACTION BY TAREQ KOURY WAS WORSE THAT THE ACTION BY THE POLICE . LETS NOT MAKE A BIG ISSUE OUT OF WHAT HAPPENED . THINGS SHOULD NOT MAGNIFIED , LETS AVOID IT IN THE FUTURE , PUT WHAT HAPPENED BEHING US AND WORK FOR JORDAN . OTHERWISE THE SHIP WILL SINK

  • 28 الى مصاروة 13-12-2010 | 05:02 PM

    أنا و أنت و الجميع يعرف أنك اقليمي و عنصري حتى النخاع فالاولى ان تبدأ اصلاح بنفسك قبل أن تدعوا الناس .

  • 29 مخلد الدعجه 13-12-2010 | 05:02 PM

    لن يكون الاردن وطن بديل لاحد ولن يسمح الاردنيون بذلك وقبل الحديث عن ذلك وفتح جميع الملفات لتناقش بروح وطنية لابد من احالة السيد طارق خوري الى القضاء الاردني ليقول كلمتة في مواقف وتصريحات السيد خوري .
    تحية للسيد المصاروة على هذا الكلام الصريح.
    حمى الله الوطن المبتلى

  • 30 خليل عمرو 13-12-2010 | 05:03 PM

    كل الشكر للكاتب طار ق مصاروة الذي يواصل خرق الأوراق فمن قفزة تاريخية تعيدنا أربعين عاما الى أحداث ايلول الأسودومنها الى نفس اقليمي وطائفي ان يقوم مواطن مسلم من اصول غرب اردنية بإيصال نائب مسيحي الى قبة البرلمان. أعتقد ان الوقت قد آن لإيقاف هذه المهزلة ، فلو ولد الرئيس ألأميريكي في أرض المملكة لأم اردنية وأب غير أردني لوجدته يعمل حتى اللحظة في قطاف البندورة في غور الصافي( مع تقديري الكبير لعمال الزراعة) ولوجدته يترجى وسيطاً وكفيلاً لكل مراجعة للدوائر الرسمية. السؤال الذي يجب ان يطرح الآن وليس بعد الآن هل الأردنيين من أبناء الضفة الغربية والذيين خلقوا بعد الوحدة وضياع اراضيهم في الضفة _وهي تحت الولاية الأردنية_ هل هم مواطنيين كاملي الحقوق. الرجاء الإجابة وبمصداقية فلو سقطت معان او الكرك او الطفيلة في ايدي الإحتلال (لا قدر الله )هل من المنطق والمعقول ان يعامل ابنائهم في عمان وغيرها من المدن كمجموعة يشكك دائما في وطنيتها وانتماؤها. نحن بحاجة الى مراجعة مفهوم الهوية والإنتماء والبعد عن النفس الشوفيني والضيق. لعمون كل التحية وللسيد طارق المصاروة احترامي

  • 31 الاردني الحر 13-12-2010 | 05:05 PM

    الللللله يسعدك يا رب....فشيت غلنا .... الواحد كان بده يفقع من المسقعين

  • 32 13-12-2010 | 05:06 PM

    المشكلة أن عمون وغيرها لن تنشر أية تعليقات تصب خارج "الإطار العام" المسموح به سواء من قبل الحكومة او من قبل القائمين على الموقع، مانعين بذلك الكثير من القراء من مناقشة ماقاله الكاتب وتوضيح وجهة نظر أخرى، وذلك لغاية في نفس يعقوب.

  • 33 يونس الخوالدة 13-12-2010 | 05:06 PM

    أبدعت يا استاذ مصاروة
    لآفلسطينين كفاية بالبرلمان ...........
    مادخل هذا الكلام باحداث القويسمة
    حمى الله الاردن تحت القيادة الهاشمية وعاش الملك المفدى
    وتحية اعتزاز للاجهزة الامنية والاردن لايقبل القسمة

  • 34 إبراهيم الحسن 13-12-2010 | 05:06 PM

    " أن يحاصصوا الأردنيين ..." ؟؟؟
    ليش هم من أي كوكب، أليسوا أردنيين، و هل الدائرة الثالثة هي الدائرة الوحيدة التي زورت فيها إرادة الناس،
    نحن نتكلم عن قمع غير مبرر و استخدام مفرط للعنف دون حساب، حدث هذا في القويسمة و في السلط و في حي الطفايلة و في الميناء
    فكفي مقالات "جريئة" تفوح بالعنصرية البغيضة و تحي الفتنة شبه النائمة
    أرجو النشر يا عمون حتى يكون للرأي المخالف مكان و لا يصبح التعليق مجرد تصفيق

  • 35 عوكش 13-12-2010 | 05:07 PM

    يصح لسانك...
    و اضيف التقرير الذي ظهر في ابو ظبي الرياضية كا فعلا مهزلة و تجني
    و ليبق الاردن اولا في كل كلمة نقولها او نتفوه بها

  • 36 غريب ديار 13-12-2010 | 05:09 PM

    سكت دهراً و قال كفراً

  • 37 طلال 13-12-2010 | 05:10 PM

    آن الاؤان ان نصارح انفسنا وان نفهم ان الاردن غير فلسطين وان نتصرف اننا اردنيون وان ننظر لهذاالوطن
    بانه وطن يستحق منا كل التضحيات لا ان نضيعة بين مقولة انني فلسطيني احمل الجنسيه الارنيه او انني اردني فقط من غير ان اعمل للوطن اللذي لم يبخل على البعيد و القريب.
    ان الاردني الاصيل هو من يعمل لرفعة الاردن ولو كان اصله من بلاد الواق واق.
    وتحيه لطارق مصاروة

  • 38 نعرفك جيدا 13-12-2010 | 05:11 PM

    مقال مليء بالاقليميه النتنه .

  • 39 متابع 13-12-2010 | 05:11 PM

    والله الأخ طارق مصاروة غايب طوشة عن الدنيا

  • 40 ali 13-12-2010 | 05:12 PM

    great article thank you Masarwa

  • 41 علي العنبر 13-12-2010 | 05:12 PM

    اذن طارق خوري يكذب .. .. وهو في الدرك الاسفل

  • 42 الكبر عبر 13-12-2010 | 05:12 PM

    لا تلام على ما تقول لان ...

  • 43 رمثاوي فلسطيني 13-12-2010 | 05:13 PM

    يا اخي ماظل في مقاومه حتى حدا يطلع ويحكي كل السلطه للمقاومه
    قرفتونا مزايدات كأنكو انتوا الوحيدين المخلصين للوطن والعرش والاردنيين من اصل فلسطيني خائنين
    يجب ان نحدد ماذا نريد هل نريد وطنا للجميع ام ضيوف ومعازيب اما يوم هيك ويوم هيك والله ما بتزبط
    ومسألة الوطن البديل مرفوضه من الفلسطيني قبل الاردني والاردن الواحد القوي المتماسك غاية الفلسطيني قبل الاردني

  • 44 فكك من الارتباط 13-12-2010 | 05:13 PM

    فكك من الارتباط شو اخبار الطقس في عطله بدنا نام يا زلمه اي والله لو انضربت الكعبه ما ناس متحرك

  • 45 jordanian 13-12-2010 | 05:13 PM

    dear Masarwa thank you for the great wise words

  • 46 لنكون اكثر صراحة و اقل عنصرية 13-12-2010 | 05:14 PM

    الاخ كاتب المقال أنت من تحاول أن تبرر للدرك اعتداءهم على مواطنين أردنيين و جعل الأمر و كأنه شغب و ما زلت تعتقد أن الشعب غبي و يصدق كلامك العنصري,أم اذا كان لك مشكلة مع العربية او الجزيرة فحاول ان تكتب مقال بكيفية الارتقاء بمستوى الاعلام في الاردن ليكون له اذن تسمع و عين ترى من الشعب الذي يهرول الى القناتين السابقتين دائما لكي يعرف الحقيقة ...كنا نتمنى انت تكتب انت و عمون مقال جرئ فعلا عن كيفية اعتداء الدرك على مواطنين يحتفلون بفريقهم الفائز...شكرا ل عمون

  • 47 الوم عمون 13-12-2010 | 05:14 PM

    الوم عمون على نشر هيك مقال سئ !!
    والوم الرأي ايضا على السماح لمثل هذه الاقلام

  • 48 ابو كلبشة 13-12-2010 | 05:15 PM

    بكفي تحليلات بتصب الزيت عالنار انتظروا نتيجة التحقيق وما حدا فوق القانون ويا دار ما دخلك شر اهدوووووووووا وخلونا احباب

  • 49 وصفي 13-12-2010 | 05:17 PM

    الأردن للأردنيين .

  • 50 13-12-2010 | 05:17 PM

    don't you have eyes,and ears? you do not have to listen to al jazeera or any other channel, just have a look on Ammon or youtub, be fair man

  • 51 متابع 13-12-2010 | 05:17 PM

    يا اخي ليش ما قامت الدنيا وقعتد لما بصير بين الاندية الثانية طوش
    بعدين هذا المدعو رئيس نادي الوحدات ينتقم من البلد لانو خسر البرلمان

  • 52 13-12-2010 | 05:17 PM

    ي الله ما اجمل هذا الكلام لقد تحدثت يا سيدي عن ما يجول بخاطر كل الاردنين الشرفاء اصحاب الوطن .
    نشكرك جزيل الشكر.

  • 53 اسامة محمد البطاينة 13-12-2010 | 05:18 PM

    قناة الجزيرة تفرح عندما يرون شيا عن الاردن وكانه لا يوجد شي في العالم الا الاردن لماذا لا نستمع الى الحياة الساسية في قطر على قناة الجزيرة واقول ان الاردن سوف يبقى حصنا منيعا باذن الله

  • 54 ابو العبد 13-12-2010 | 05:18 PM

    استغرب نشره في عمون.
    اولا : كيف تعرف جمهور الكرة و هي اللعبه التي تعد اكثر شعبية بالعالم بانهم يصيحون فقط؟هل لانك غير متابع؟ام لانك تريد ان تنتقد و فقط,ولم تجد في جمهور الكرة غير الصياح.كان الاولى بك ان تنتقد سلوكيات اخرى,فجمهوري الفيصلي و الوحدات لم يعودوا كالسابق,و باتو يتحلون بالروح الرياضية الا فئة قليلة لا تعرف ما الرياضة.
    ثانيا:باي حق لك ان تتجاوز المؤسسات الحكومية و الشعبية و الرياضية و تفتي و ببساطه بأن المشكلة كانت بين جمهور الوحدات و الدرك,وقد حسمتها بان جمهور الوحدات هو المذنب و يستحق أكثر من هذا كردة فعل.
    لن اكمل ثالثا و رابعا و عاشرا,و الباقي عندك.

  • 55 طارق الاردني 13-12-2010 | 05:18 PM

    شتان بين الطارقين واقصد المصاروه الاصيل والخوري سبب الفتن ولااملك كلمات اقولها الا ان مقالك كفى ووفى ولك التحيه

  • 56 انا اردني 13-12-2010 | 05:19 PM

    اول شيء يا سيد مصاروه عندما صار الحدث الاعلام الاردني كان غائب تماما عن الحدث..
    ثانيا قبل ما تهاجموا قنوات فضائية لازم نصلح احوال اعلامنا المتواضع والمقصر بحق الحقيقه والمعرفه

    ثالثا رئيس نادي الوحدات بمسؤولياته وصلاحياته اوقف نشاطات النادي بعد الفاجعة التي حدثت بالملعب

    رابعا لماذا كلمة صدامات بين الدرك والجمهور : لماذا يا استاذ مصاروه ما قلت الحقيقة دون هز ذنب والصورة من الفضائيات الاخرى وبعض المصورين الهواه اثبتت ان بعض قوات الدرك المتعصبين والحاقدين انهالت بالضرب والرفس على الجمهور

    خامسا تقول ان جمهور الفيصلي ليس له علاقه وبنفس السياق قال مسؤول كبير في الدرك ان جمهور الفيصلي كان يرمي الحجارة على الآمنين -حسب اعتقادهم- في الملعب ... من نصدق ؟؟؟؟؟؟؟؟

    انتم من تقولون عن انفسكم مفكرين ليس الا فقاعات فارغه في الهواء ..... الصوت الجريء قول الحق

    لا احد يزايد على زعزعة الاردن الحبيب
    كلنا فداء للوطن والقائد

    وبيكفي على حساب الناس

  • 57 ابو راكان 13-12-2010 | 05:19 PM

    كل الاحترام للمبدع صاحب القلم الجريء ابو علي فانت الوطني المعروف عنك انك لا تهادن فيما يخص الوطن ستبق دائما صاحب مبادىء وقول الحق الذي لا بعده كلام . كل الاحترام لك ابو علي .

  • 58 سامي 13-12-2010 | 05:20 PM

    الاستاذ طارق مصاروه الله يعطيك الصحة وطول العمر . سلمت يداك.

  • 59 شباب معان 13-12-2010 | 05:21 PM

    استاذنا الفاضل والكبير طارق مصاروه لقد وضعت اصبعك على الجرح ونشكرك من اعماق القلوب على الدرر التي خرجت من فمك لك منا كا الاحترام والتقدير ونتمنى لك الصحه ونحن نقول لا لوحدة الضفتين وفك الارتباط فالاردن هي الاردن بلد الهاشمين وفلسطين الغاليه والحبيبه هي فلسطين ولاهلها ولنا وللعرب ان شاء الله

  • 60 sam 13-12-2010 | 05:21 PM

    guys were is the law and order how is responsible for the safety of others stop any one targeting the majority of jordan

  • 61 متابع 13-12-2010 | 05:22 PM

    فرضياته من البداية خاطئة

  • 62 الكحلي 13-12-2010 | 05:22 PM

    الكاتب الجرئ طارق مصاروه :الله يعطيك الصحة والله انك حكيت الكلام الصحيح ,ويبدو أيها الكاتب اننا نحن الاردنيين اصبحنا غرباء في هذا البلد

  • 63 الكرك يا ديرتي 13-12-2010 | 05:22 PM

    ابدعت مصاروة وفقك الله في ظل الراية الهاشمية الخفاقة.الاردن اردن مهما عملو فوق كل الي يريد والي ما يريد.........

  • 64 حماك الله يا إبن الأردن البار 13-12-2010 | 05:23 PM

    أرجو أن يقرأ الجميع هذا المقال عفوا البيان وأن يتعظوا ويجب أن يؤلف للأردن مجلس أمن قومي!!!

  • 65 فيصل الحمد / ابو ظبي 13-12-2010 | 05:25 PM

    صدقت يااستاذ طارق الاصيل ابن البلد الغيور على وطنه مش مثل بعضهم لمل رسب بالانتخابات ولعت معه ... يجب معاقبة المسئ للاردن مين ماكان ومهما كان

  • 66 خوالده- بني حسن 13-12-2010 | 05:25 PM

    يا من تتكلم عن الاخوان الخوان هم نفسهم من وقف وحيدا مع الاردن والدوله الاردنيه في الخمسينيات وهم من اعلنو تركهم لسلاح عند احداث الفتنه في السبعينيات وانطواهم تحت الرايه الهاشميه المباركه ورفضهم للفتنه يا مفتن اعطني مثال او موقف للاخوان ضد وطنهم الاردن يا مصاوره انته ويلي يكتب تعليقات ومايعرف شو بيكتب********انا لست اخوانيا بل شاب اردني قراءت تاريخ الاحزاب السياسه في الاردن وفاعليتها فلم اجد احدا يحمل اهدافا غير الاخوان المسلمين ولا الاحزاب الاخرى كلها شكليه وبرتوكوليه ليس لديها برامج**************انا لست اخواني ولاكنني شاب اردني ادرس في الجامعه ولاكنه مؤسف هوحالنا ومخز هو موقفنا واتمنى سيدي صاحب الجلاله ان يأمر بحل الناديين الفاشلين الاتيان لنا بلعار دوما واتمنى ان يغلق مكتب قناة الحقيره وقناة العبريه في عمان لانهما مؤؤججتان للحقد والعدوانيه بين ابناء الاردن الواحد. بلعما- المفرق- جامعة ال البيت

  • 67 فيصل الحمد / الامارات 13-12-2010 | 05:25 PM

    صدقت يااستاذ طارق الاصيل ابن البلد الغيور على وطنه مش مثل بعضهم لمل رسب بالانتخابات ولعت معه ... يجب معاقبة المسئ للاردن مين ماكان ومهما كان

  • 68 فيصل الحمد / الامارات 13-12-2010 | 05:25 PM

    صدقت يااستاذ طارق الاصيل ابن البلد الغيور على وطنه مش مثل بعضهم لمل رسب بالانتخابات ولعت معه ... يجب معاقبة المسئ للاردن مين ماكان ومهما كان

  • 69 لجنة تحقيق عادلة 13-12-2010 | 05:25 PM

    صحيحاً لمعلوماتك الخاطئة بشأن قرار وقف مشاركة النادي في البطولات... فقد تم إتخاذ القرار بموافقة جميع أعضاء إدارة نادي الوحدات كما جاء في البيان الصادر عن النادي على لسان الناطق الإعلامي للنادي ....

    الرجاء عدم تهميش أعضاء الادارة الرجال الرجال الذين كان لهم موقف ثابت من اعتداءت الدرك.

    ثم لا أفهم لماذا التهجم على طارق خوري كأنه هو من طلب من الدرك افتعال المشكلة. فهو رئيس النادي ويجب عليه محاسبة من يسيء إلى جماهير النادي وهذا أمر طبيعي لا بل مفروض عليه

    اتمنى أن تكون لجنة التحقيق عادلة في إتخاذ القرارات ومعاقبة الدرك على اساءتهم وضربهم الهمجي وإن احتاجوا معلومات أخرى فليسألوا الطفل على الذي يرقد على سرير الشفاء وكثيرين غيره... فهم ملائكةٌ ضربوا بغير ذنب!! لا الله إلا الله

  • 70 فيصل الحمد / الامارات 13-12-2010 | 05:25 PM

    صدقت يااستاذ طارق الاصيل ابن البلد الغيور على وطنه مش مثل بعضهم لمل رسب بالانتخابات ولعت معه ... يجب معاقبة المسئ للاردن مين ماكان ومهما كان

  • 71 معن 13-12-2010 | 05:26 PM

    ان ما ورد في هذا المقال ما هو الا كلمات متقاطعة لم أفهم ماذا قصد من ورائه كاتب هذا المقال الا أن ما فهمته من المقال أن كاتبه لم يرد تحليل الأحداث والوقوف على الأسباب التي تسببت بهذاهذا الحدث وانما أراد أن يتم حل الموضوع بسطحية .
    ان ماورد من تحليلات للموضوع على قناة الجزيرة لم يكن من أشخاص جاهلين وانما تمت مع مجموعة من المحللين والخبراء الذين لا يستطيع أحد أن يطعن بهم .
    وأخيراً انني أرجو الوقوف على الأسباب التي خلفت هذا الحدث حتى تتم معالجتها ، حتى لايشمت أعداؤنا بنا وحتى نقف سداً منيعاً للحول دون تنفيذ مخططاتهم .

  • 72 13-12-2010 | 05:26 PM

    ممتاز بس كنت صاحي لما كتبت المقال لأنه مش طبيعي, و محاولة جيدة منك للعودة الى الحياة

  • 73 as 13-12-2010 | 05:27 PM

    ..احسن ب..

  • 74 الأخ غايب طووووشه 13-12-2010 | 05:27 PM

    يعني الي بشوف هالمقال بحكي إنه كل وسائل الإعلام بتجيب الحكي من عندها..

  • 75 as 13-12-2010 | 05:27 PM

    .. احسن ...

  • 76 كلام رائع 13-12-2010 | 05:29 PM

    ابدعت يا استاذ طارق مصاروه، كلام جريء مع انني قرأت تعليقات بعض الاخوة لكن اقول بداية ما كتبت ان كلامك لن يعجب احدا.
    ولكنه صحيح 100% والى الامام.

  • 77 البدوي الحر 13-12-2010 | 05:30 PM

    طارق مصاروة كفيت ووفيت كلام صحيح 100% واكبر دليل على كلامك الهجمة الشرسة من قبل بعض السياسيين والاعلاميين على وزير الداخلية السابق نايف القاضي الذي كان ومنذو البداية ضد الوطن البديل والتجنيس العشواي وهذا الكلامك اصبح معروف لجميع الاردنيين وحتي الفلسطنيين الذين يريدوا العودة الى ديارهم وشكرا

  • 78 الى تعليق لاقم 27 من الكحلي 13-12-2010 | 05:30 PM

    طارق مصاروه اشرف منك ومن أبوك الي خلفك ويبدو انك واحد ...

  • 79 مواطن غلبان 13-12-2010 | 05:31 PM

    يسأل..

  • 80 مواطن 13-12-2010 | 05:31 PM

    ينصر دينك وين باقي اكتب اكتب اكتب لاسكات الباطا واظهار الحق وحياتي لكل الاجهزة الامنية

  • 81 عابر سبيل اصبت قلب الحقيقة 13-12-2010 | 05:32 PM

    والله انك تكلمت بلسان كل اردني ,. اشكر لك هذا المقال ولعمون هذه الشفافية

  • 82 مساعدة 13-12-2010 | 05:33 PM

    هل يريد اخوان كل السلطة للمقاومة بعد فشلهم، أن يحاصصوا الأردنيين ..؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 83 كركي 13-12-2010 | 05:35 PM

    طارق مصاروة كاتب نحترك لكنك لست قاضيا لتصدر حكمك بهذه البساطة

  • 84 لنتكلم بصراحة وارجو النشر 13-12-2010 | 05:36 PM

    اعتقد ان جميع الفلسطينيين في دول الشتات يعيشون ازمة هوية اكثر من اي شيء اخر ، ان تاخر الوصول لاتفاق عادل وشامل للقضية الفلسيطينية سيجعل من اي فلسطيني في دول الشتات في حالى فراغ ، على سبيل المثال ان قمنا بتحسين البنية التحتية للمخيمات سنتهم بالتوطين وان تجاهلنا حقوقهم سنتهم بالتفصير ، لايمكن للاردن وسوريا ولبنان ان تعطي كامل الحقوق لللاجئين وتقدم تنازل بالمجان ما دام هناك احتلال للاراضي الفلسطينية ، لا يمكن ان يدمج الفلسطينيون ان لم يتم التوصل لاتفاق سلام يعيد الحقوق لاصحابها ، وبعدين الدولة العربية الوحيدة التي اعطت الفلسطينيين كافة حقوقهم هي الاردن ، ثم ان السيد طارق خوري اشترى مقعده النيايبي شراء وها هو الان يتصرف كانه القائد الاوحد لنادي الوحدات ، وارى ان تصريحاته يجب ان يحاسب عليها ، اين رياض عبدالكريم وعزت حمزة ومالك شلباية ابناء نادي الوحدات لماذا هذا الاخ عديم الفهم بالرياضة يريد ان يمتطي جواد نادي الوحدات ليحقق مكاسب شخصية ومن خلال جماهير نادي الوحدات ، انا ضد ما حصل في القويسمة ولكن يا خوري اوراقك مكشوفة وارجو النشر لانني اقول الحق

  • 85 طالب جامعي** 13-12-2010 | 05:36 PM

    لازم يكون عنوان المقال
    " كلام ما بدنا نسمعه مرة اخرى "

  • 86 التنة نائمة 13-12-2010 | 05:36 PM

    سكت دهراً ونطقت كفراً يا مصاروه

  • 87 مراقب 13-12-2010 | 05:37 PM

    ..الأخ مشحون و نرجسي

  • 88 عبدالله 13-12-2010 | 05:38 PM

    يا اخي كلام طارق خوري كان ...
    ومقالتك برضو

  • 89 شاكر 13-12-2010 | 05:38 PM

    تمادى احد الكتاب خلال الاسبوع الماضي بكتابة مقالين يسعى فيهما بتثبيت حق الفلسطينيين بالاردن !! تمنينا عليه في تعليقاتنا ان يسعى للعمل على تثبيت حق الفلسطينيين في وطنهم فلسطين فهو في مقالتيه لم يؤشر على حق العودة و لم يؤشر الى الحق التاريخي للفلسطينيين ببلدهم ,, ركز في حديثه على القوانين و تجاوز الولاء و الانتماء ,

  • 90 دواس الظلمة 13-12-2010 | 05:39 PM

    استاذ مصاروة من انت لتقسم الناس هل تعتبر من ولد بالاردن و ولد والده بالاردن و انتمى للبلد و اقسم الولاء لقبادتها غير اردني او مواطن نصف كم يسعى الى المحاصصه من هو بتعريف عطوفتكم الاردني الاصلي عفوا كل من يحمل الجنسية الاردنية و منتمي لهذا البلد و لقبادته و يحمل رقم وطني هو اردني يتمتع بنفس حقوقك انت شخصيا و لا يسمح لك او لغيرك النقاش او المجادلة بهذا الموضوع لانه يمس اكثر من 50% من الاردنييين .

  • 91 حسين 13-12-2010 | 05:39 PM

    يا استاذ طارق مصاروة .... ليكن بمعلومك بأن الأردنيين من أصل فلسطيني لديهم ولاء لمليك الوطن وللوطن أكثر بكثير ممن يعتقدون أنهم يملكون البلد لهم وحدهم ... أرجو أن تدعو في المرات القادمة الى وحدة الصف دون تمييز وأن لا تحاول استغلال عدم نجاح السيد/ طارق خوري ، حماه الله مع رجالات الوطن الأشراف في الانتخابات وهذا شيء طبيعي ، ولم يتهم أحداً بذلك .
    ولكن أنتم من تحاولون دس السم بالدسم واللعب على وتر أردني وفلسطيني ، وانتخابات وغيرها ... طارق خوري لم يقل الا شيء واحد ... هناك اعتداء من بعض رجال الدرك ، ويجب أن يحاسبو .......... مشكلة بين الدرك وجمهور الوحدات .. فقط وبدون مزايدات .. فالأردن وطننا كلنا .. وبصراحة ( بطلت تجيب نتيجة شغلة .. تجوّع يا سمك ) فقد أصبحت أفلام قديمة لن تمر على جمهور الوحدات المثقف ... أرجو أن تتقوقع بمكان وتخرج بشيء يفيد مجتمعك وبلدك . مع احترامي لجميع الاراء .

  • 92 شو في 13-12-2010 | 05:40 PM

    نعتذر

  • 93 الاصلي 13-12-2010 | 05:41 PM

    يا أخ طارق مصاروه يعني ممنوع فوز الوحدات وممنوع احتفال جمهور الوحدات بالفوز هوه فريق الوحدات فريق من موزمبيق كل اهل الوحدات اردنيون حتى النخاع ومنتمون ومخلصون للوطن وجلالة الملك وما دخل فلسطين في موضوع الكوره شو محاصصه والله ما فهمت عليك شكلك شطحت لبعيد يعني كأس الدوري فيه محاصصه شوط للوحدات وشوط لغيره

  • 94 عربي 13-12-2010 | 05:41 PM

    أشقاؤنا الأردنيون من أصول فلسطينيةشركاؤنا في السراء والضراء وهم تجنسوا استناداً لوحدة الضفتين عام 1950 وحدة مشروطة بألا تؤثر على مصير القضية الفلسطينية. انتهت الوحدة بقرار الرباط ونفذه الأردن بقرار سيادي عام 1988 هو قرار فك الإرتباط. غضبت الدول العربية بإتمام وحدة الضفتين ولم يعترفوا بها وأوشكوا أن يطردوا الأردن بسببها من الجامعة العربية.وأصر الأردن بقرارات سيادية أن يستمر في احتضان أبنائه من الأصول الفلسطينية إلى أن يتوصل الفلسطينيون في الضفة والقطاع إلى الحل النهائي مع إسرائيل.بعدها يختار ذوو الأصول الفلسطينية وجهتهم النهائية غير القابلة للرجوع عنها، فإما أن يبقى الواحد منهم أردنياً يتساوى مع غيره من الأردنيين بكافة الحقوق والواجبات وإما أن يختار بحريته الجنسية الفلسطينية وله بالطبع حق الإقامة كغيره من العرب إن لم يزد.
    لذلك لا يستقيم الحديث عن المساواة في الحقوق السياسية( وعضويةالبرلمان والوزارة أجزاء منها)قبل الوصول إلى الحل النهائي. ومعظم المتطرقين ألى المساواة بين الأردنيين والأردنيين من الأصول الفلسطينية يقفزون فوق شروط الوحدة. وللقائلين بضياع الضفة وهي جزء من المملكة نقول إن ذلك إجحاف بالموقف الأردني الذي سلم القيادة العسكرية للدفاع عن الضفة إلى القيادة العربية الموحدة.
    همنا واحد والتحديات أمامنا مشتركة وما مثيرو الفتنة إلا طابور خامس لا يستحق منا إلا الإهمال والإزدراء والوقوف في مواجهة الفتنة صفاً واحداً.

  • 95 عواد 13-12-2010 | 05:42 PM

    ما يجب ان تفهمه هو ما حدث فعلا وامام الناس وباجسادهم وكراماتهم التي انتهكت .. وما حدث اما الكاميرات التي لا تكذب .. وليس ما يجب ان تفهمه بخيالك المريض !!

    واتمنى ان لا تخلط الحابل بالنابل فالمصيبة الصغيرة ان لم تراها بعين الحقيقة وتتعامل معها بحكمة ستصبح كارثة تجرفنا جميعا..

    وكفى استخفاف بالعقول فنحن على اعتاب عام 2011 هل تعقل يا طارق

  • 96 اردنيه 13-12-2010 | 05:43 PM

    الى 27 شو يعني عنصري , عنصري لفلسطين مقبوله والجميع بيصفقلو, بس عنصري للاردن ابدا مش مقبوله والكل بحكي عليه ,يا اخي استحوا شوي كمان في بلدنا ومش قادرين نعبر عن رأينا

  • 97 أبن السلط 13-12-2010 | 05:43 PM

    جماعة كل السلطه للمقاومه بدهم يسرقو الاردن من الاردنين بحجة الحفاظ على الوحده الوطنيه وتقرير قناة ابو ظبي وضح بما لا يدعو للشك كم هم حاقدين وطامعين ومندوب قناة ابو ظبي يجب ان يحال للمحاكمه وطارق خوري اللي من قناه لقناه من اجل تشويه صورة الاردن والاردنين يجب ان يحال الى المحاكمه بتهمة اثاره العنصريه .. وعلى الدوله ان تتعظ مما حدث وان تعيد النظر في الكثير من قوانينها وخاصه قانون الجنسيه وذلك للحفاظ على الدوله والهويه الاردنيه .. وخذو العبره من فرنسا والتي صوت مجلس النواب فيها لصالح سحب الجنسيه من المتجنسين من اصول غير فرنسيه في حالة ثبت تهديدهم للدوله الفرنسيه والنظام العلماني فيها ..

  • 98 موا طن 13-12-2010 | 05:44 PM

    لا نك ارد نى مسمو ح ضرب العالم ولو

  • 99 1984 13-12-2010 | 05:44 PM

    صمت دهرا" ونطق .......

  • 100 دكتور رامي 13-12-2010 | 05:45 PM

    فهل يريد اخوان كل السلطة للمقاومة بعد فشلهم، أن يحاصصوا الأردنيين
    هل ما كتب أعلاه تمت كتابته باللغة العربية؟
    ليس موضوعنا

    أستاذ طارق العزيز

    لو أجريت استطلاعاً دقيقاً نزيهاً شفافاً لرأيت أن كل الأردن مع المقاومة

    لا أدري ما هو قصدك من الإخوان في مقالتك

    ولكن أي استطلاع نزيه للرأي سيثبت أن 99% من الأردنيين مع المقاومة وضد وادي عربة

    والله تعالى أعلم

  • 101 مواطن قلبه على الاردن 13-12-2010 | 05:45 PM

    هذه ليسة المره الاولى تحدث فيها اعمال شغب والمتابع للمباريات بين الفرقين يلاحظ كم هو الاستنفار الذى يتم والتعباءه التى تحضر من ( افهم ) وكم مره كان المعتدى من النادى الفيصلى وجمهوره وللاسف كان المطلوب دائما نادى الوحدات لماذا الان خلط الاوراق وربط المباراه بالانتخابات النيابيه لنتذكر معا يا استاذ طارق نص الرساله التى ارسلة يوم الانتخابات لمنتخبي الدائره الثالثه للمقعد المسيحي ومن كان ورائها وقد طلب من مشجعى الفيصلى ان يهبوا للتصويط , هذه هي البدايه وليس رئيس النادي , احترم مقالك ولكن لنكن منصفين ولو لمره واحده ولنتذكران الاردن لكل الاردنيين من كل المنابت والاصول او هنالك اصوات جديده الان لها راى غير ذالك كفانا تنظير و بيع وطنيه ,ارجو النشر وشكرا وكل الاحترام لللاستاذ طارق مصاروه

  • 102 مواطن قلبه على الاردن 13-12-2010 | 05:45 PM

    هذه ليسة المره الاولى تحدث فيها اعمال شغب والمتابع للمباريات بين الفرقين يلاحظ كم هو الاستنفار الذى يتم والتعباءه التى تحضر من ( افهم ) وكم مره كان المعتدى من النادى الفيصلى وجمهوره وللاسف كان المطلوب دائما نادى الوحدات لماذا الان خلط الاوراق وربط المباراه بالانتخابات النيابيه لنتذكر معا يا استاذ طارق نص الرساله التى ارسلة يوم الانتخبات لمنتخبي الدائره الثالثه للمقعد المسيحي ومن كان ورائها وقد طلب من مشجعى الفيصلى ان يهبوا للتصويط , هذه هي البدايه وليس رئيس النادي , احترم مقالك ولكن لنكن منصفين ولو لمره واحده ولنتذكران الاردن لكل الاردنيين من كل المنابت والاصول او هنالك اصوات جديده الان لها راى غير ذالك كفانا تنظير و بيع وطنيه ,ارجو النشر وشكرا وكل الاحترام لللاستاذ طارق مصاروه

  • 103 العنود 13-12-2010 | 05:47 PM

    مقال غير محايد

  • 104 ابن الاردن 13-12-2010 | 05:48 PM

    شو الاخ بحكي

  • 105 أبن الاردن 13-12-2010 | 05:48 PM

    الاردن غير قابل للقسمه وفلسطين للفلسطنين والاردن للاردنين ولا لتمرير الوطن البديل بحجة الوحده الوطنيه.

  • 106 عبدالله // عمون؟ تنشروا هيك؟ 13-12-2010 | 05:49 PM

    يا اخي كلام طارق خوري كان سيء ...
    ومقالتك برضو سيئة

  • 107 جميع أصحاب التعليقات الرجاء القراءة جيدا 13-12-2010 | 05:49 PM

    تعليق 42 يعطي الخلاصة فرجاء ممن يعلقون كلامكم كله مجرد كلام لا معنى حقيقي له فاقرأوا تعليق 42 و تعليق 29

  • 108 يوسف الدلوح 13-12-2010 | 05:49 PM

    الى الباحثين عن السلطه من وراء العابثين ....
    كل يوم برأي ... يا ان نكون اردنيين بالمطلق
    او لا نكون ... مجرد تجار وطنيه باحثين عن مكاسب
    مجرد لعبة وتحصل في كل الدنيا ... جردو السنتكم
    للاعداؤ لا لمصالحكم فقط .. نصر الله الاردن وحرر فلسطين
    وادام صوتك حرا ( الاستاذ مصاروه )

  • 109 يا صفدي 13-12-2010 | 05:49 PM

    اللي بتحكيي هو بالضبط ما يطلبه>>

  • 110 ابو عمر 13-12-2010 | 05:51 PM

    جلالة سيدنا يقول عدو الوحدة الوطنية عدوه ليوم الدين

  • 111 جورج كرد 13-12-2010 | 05:52 PM

    لقد بانت حقيقتك

  • 112 الى 33 ابراهيم الحسن 13-12-2010 | 05:52 PM

    كلامك جميل بس صدقني يا اخي انه انتم الذين تصنعون الفتنة ونحن نريدكم من داخل قلوبنا ولكن انتم تكرهوننا كرها غير طبيعي ولو ادخرتم هذا الكره للياهود صدقني من زمن بعيد تم تحرير القدس استغلو محبة العرب والاردنيين لا تدعوهم يكرهوكم من تصرفاتكم ونحن سوف نكون قبلكم في الخندق واقسم على ذلك

  • 113 شو بحكي الاخ 13-12-2010 | 05:53 PM

    فيصلي ... وحدات.... اخوان.... الدرك.........انتخابات........وطن بديل..........محاصصة..........نتنياهو.........طارق خوري......المسلمين...... المسيحيين........

  • 114 اياب 13-12-2010 | 05:53 PM

    ارى ان الكاتب وامثاله الذين يكتبون على شاكلته سمحوا لانفسهم اعتلاء منبر الوطنيه والمزاوده على غيرهم وانهم واقعيون في طرحهم وان على كافة الاردنيين ان ينظروا بمنظارهم ...اقول لهم كفى مناطحة بمطاحين الهواء فالذين ترمون اليه ليس موجود لا احد هنا في الاردن يجب ان يقصى بحجة الوطن البديل الاردن للجميع والجميع للاردن يكفي هذه الترهات الى متى هذا النفس والى اين سيأخد الاردن والاردنيين على جميع الشرفاء الاستيقاظ من هذا الكابوس على هذه الزمره ان تتوقف لان حبال الخداع قصيره.

  • 115 وحده من الناس 13-12-2010 | 05:54 PM

    امانه من كل ذكر او انثى قبل ان يعلق وان ينفث حقدا دفين او غضبا ان يتذكر اهله الذين هم جزأ من نسيج العائله لكلا الجهتين الاردني او الاردني من اصول فلسطينيه.

  • 116 وحده من الناس 13-12-2010 | 05:54 PM

    امانه من كل ذكر او انثى قبل ان يعلق وان ينفث حقدا دفين او غضبا ان يتذكر اهله الذين هم جزأ من نسيج العائله لكلا الجهتين الاردني او الاردني من اصول فلسطينيه.

  • 117 ابو ناصر 13-12-2010 | 05:55 PM

    انه الزمان الذي يزداد فيه الخناق على الشعب المظلوم المحاصر هنا و المهجر هناك، اخواني الاردنين النبلاء ابناء عشائر العز و الفخار ابناء الجازي و اخوان العجلوني و الدقامسة . اكاد اجزم انه لا توجد عشيرة اردنية اصلية لم يرق دم احد من ابناءها على تراب فلسطين حيث المسجد الاقصى الذي بارك الله حوله .اخواني لا تدعوا شياطين الانس و الجن يتحكموا بكم لتكونوا مثل اخوة يوسف حين تامروا على يوسف ليقتلوه ليخلوا لهم وجه ابيهم و احسب الاخ الكاتب كأخيهم الاكبر الذي رفض القتل و اقترح ان يلقوه في الجب. سوف نلقي 3.7 مليون انسان من اب فلسطيني في الجب اخي الكاتب تكرم

  • 118 م. يحيى 13-12-2010 | 05:57 PM

    العرب.. ظاهرة صوتية!

  • 119 نحن هنا 13-12-2010 | 05:57 PM

    مبروك للواء المجالى الترفيع.

  • 120 م نزار 13-12-2010 | 06:05 PM

    بالفعل كلامك مجاف للصحة التي ينبغي ان يتم تحريها فيما جرى

  • 121 ابن الجنوب 13-12-2010 | 06:05 PM

    مقال تفوح منه العنصرية ياطارق

  • 122 أبو العبد 13-12-2010 | 06:07 PM

    يعني مقال أراد فيه كاتبه لفت النظر , و الواضح بأنه لا يعلم بان الاقليمين في الاردن لا يتجاوز عددهم او صوتهم من يستطيع اعادته للاضواء,و الامثلة كثيره,فكل من اراد ان يعزف على لحن

  • 123 nabil 13-12-2010 | 06:08 PM

    مقال سيء

  • 124 أردني 13-12-2010 | 06:08 PM

    بوركت استاذ طارق.
    لا يزايد علينا أحد

  • 125 محمد علي 13-12-2010 | 06:09 PM

    بالله عليك يا سيد مصاروة مادا تريد هل تريد بان تلقي الاردني من جدور فلسطينيه في البحر حتى يبقى الاردن كما تريد ام هل تريدهم ضيوف الى ما شاء الله لا يحق لهم المشاركة في اي شىء بس ياكلون ويخرسون حتى لا تريد لهم اللعب بالكرة وهل هم المسؤلون عن ضياع فلسطين
    لو وضعوك عضو في مجلس الاعيان لما تجرات في كتابة هدا المقال

  • 126 الهزيم 13-12-2010 | 06:10 PM

    تسلم يا مصاروة ابن بلد

  • 127 جربوع ابن الشمال 13-12-2010 | 06:11 PM

    و الله العظيم انكم .. و الي بيقرا بفكر انكم صناع قرار ف كل واحد يروح عل بيت في عنصرية و في تميز ضد الفلسطيننين في بس بكرا لوضع بتغير

  • 128 د. عبدالله عقروق / فلوريدا 13-12-2010 | 06:14 PM

    اسأل استاذنا الكبير طارق مصاروه بأن اذا كان الحدث في القويسمة بين نادي الوحدات والدرك الا يوجد اذن خلل في التفكير في العنصرية ..الا اذا اردنا أن نفهم أن الدرك ضرب بالهروات مشجغي الوحدات لكونهم فلسطيني .الا انني لا أفسر ذلك ولكن هكذا ترأى لي.
    السؤال لماذا استعمل الدرك الهراوات ضد مشجعي الوحدات هل ليعطي للعربية والجزيرة مساحة كبيرة لينطقون باسم السفارة الأمريكية بأن الأردن منقسم على نفسه والمواطنون من اصل اردني وفلسطيني بتحاربون .يجب الأستفسار عن ذلك من الدرك للأجابة على سؤالي
    الوطن أغلى ما نملك ولكن الدولة قصدا والكثير من الصحغين والمواقع العربية هم انفسهم يغنون كل على ليلاه وعلى اتجهاته الخاصة ليس عن قناعة بل ليسروا قلب من يعطف عليهم بين الحين والأخر.
    والدولة كعادتها تصب الوقود على النار ..فترفيع مدير الأمن العام جاء استهزاءا لارادة الشعب في هذا الوقت ..فالواجب الوطني أن يقدم استقالته لأن أحد عناصرة اخطأوا خطأ ذريعا
    وثم استاذ طارق عجبا لا تحاول أن تربط بين ما كتبت عنه المواقع عن البرقية التي أرسلتها السفارة الأمريكية العام المنصرم الى وشنطن يتحدثون عن هذا الأنقسام من مباريات سابقة حصلت بين نادي الفيصلي والوحدات ..الا تتساءل نفسك لماذا تم الأعلان عن هذه البرقية حوالي 48 ساعة قبل مباراة القويسمة ..هل هنالك رابط بين الحدثين ؟

  • 129 مراقب 13-12-2010 | 06:19 PM

    كنه ما فيش

  • 130 مراقب 13-12-2010 | 06:19 PM

    كنه ما فيش

  • 131 mahool 13 13-12-2010 | 06:21 PM

    right to the point and all the negative remarks I thin it belongs to people who are not educated well to realize the deep meaning of it, Mr. masarweh is a true Arab nationalist before he is a Jordanian

  • 132 خليل الفايز 13-12-2010 | 06:22 PM

    على كل من يحاول ان يثير العنصرية ويفرق في جسد الوطن بالدعوة الى ان هؤلاء اردنيون من اصل فلسطيني او هؤلاء اردنيون من اصل اردني فاذا رجعنا الى عام1900 لوجدنا ان الاردن وفلسطين حال واحد فعار عليكم التكلم بعنصرية فكل انسان موجود على تراب الاردن ويحمل الجنسية الاردنية هو اردني حتى لو كان سكناجي واخيرا جميع الاصول تعود الى الحجاز وشكرا

  • 133 أردني لا يقبل القسمة على اثنين 13-12-2010 | 06:23 PM

    ما قاله الاستاذ المصاروة رأي الأردنيين . الأردن وطن الأردنيين فقط من دون أجندة ، ولا يقبل القسمة على اثنين.

  • 134 مجروح حتى النخاع 13-12-2010 | 06:23 PM

    احنا كلنا شعب واحد وبيننا عيش وملح وأصول واحدة ودم واحد وتاريخ واحد
    أنت تريد أن تثير فتنة بين أبناء الوطن وبالتأكيد وراءك أهداف

  • 135 د هاني 13-12-2010 | 06:24 PM

    يا ريت بس نفهم ماذا تعني الوحدة الوطنيه ومن هم الوطنيون ..؟ ويا ريت نفهم ما دخل قانون الانتخابات بكرة القدم ..؟

  • 136 أبن المخيم 13-12-2010 | 06:24 PM

    نفسي افهم بس مين اللي فوظ طارق خوري يحكي باسمنا فا المخيم وابنائه بريئين منه ومن تصرفاته وتحامله على الاردن والاردنين والذين هم اشقاء لنا واحتضنوننا في بيوتهم ومنحونا حقوق لم نحصل عليها في اي مكان في العالم حتى في مناطق ما يسمى با السلطه الفاسطينيه وانظرو مثلا الى الفلسطيني في لبنان وسوريا ومصر ليعرف الفلسطنين في الاردن انهم في الف نعمه !!!

  • 137 ابو الخطيب 13-12-2010 | 06:25 PM

    هلا كلكم قمتو ع طارق خوري بانه اشترى مقعدة شريه . بدي اسال سؤال والشاطر يجيب كم واحد من النواب ما اشترى مقعده الجواب قله قليلة والباقي بفلوسهم والانفس المريضه الي لقيو يشتروهم بالمال الدني حكي بايخ يامصاروة انت واحدغايب الطوشه الي صارت لا تكون عنصري وتغذي الناس المريضه الي بتستنى شخص مثلك ينفسلهم
    وبكفي عن الكلام عن فلسطيني واردني وخلافه
    والله عيب - بعدين اسال الشرفاء بالوطن كلهم ويجيبوني هل للفلسطيني الاردني كامل الحقوق ولا في تمييز يا ابناء الشرفاء اجيبوا
    سلام

  • 138 فارس 13-12-2010 | 06:27 PM

    كيف يمكن لكاتب ان ينحرف في مواقفه مائة وثمانون درجة؟ كيف لنا الان ان نفصل بين المواطنين؟ كيف لنا ان نعزز من قيم الانتماء بدلا من الانفصال؟ لو كان الامر بيد الكاتب, لاعاد الرئيس الاميركي اوباما الى كينيا.

  • 139 ابوخالد 13-12-2010 | 06:27 PM

    جانبت الحقيقة كثيرا يا استاذ مصاروة والشمس ما بتتغطى بغربال

  • 140 Raul 13-12-2010 | 06:29 PM

    تسلم ايدك..

  • 141 حمزة 13-12-2010 | 06:30 PM

    يا مصاروة ...انتا ما كنت في الملعب وقت ما صارت القصة بس انا بأكدلك انو معظم الي كانو في الدرجة الاولى اتكسروا واطبشو بعدين الي حكالك انو عدد الحالت 11 حالة بس ..ما حكالك المزبوط لانو اخوي ممرض في مستشفى البشير وحكالي انو الي دخلو المستشفى اكثر من 250 حالة بعدين على فكرة ..اسم المستشفى مستشفى البشير وليس الاشرفية

  • 142 حمزة 13-12-2010 | 06:30 PM

    يا مصاروة ...انتا ما كنت في الملعب وقت ما صارت القصة بس انا بأكدلك انو معظم الي كانو في الدرجة الاولى اتكسروا واطبشو بعدين الي حكالك انو عدد الحالت 11 حالة بس ..ما حكالك المزبوط لانو اخوي ممرض في مستشفى البشير وحكالي انو الي دخلو المستشفى اكثر من 250 حالة بعدين على فكرة ..اسم المستشفى مستشفى البشير وليس الاشرفية يعني اعرف اسم المستشفى ..

  • 143 أردني 2011 13-12-2010 | 06:33 PM

    ونشعر بالإهانة أنه في الوقت الذي تعود فيه حكومة نتنياهو إلى «أرض إسرائيل الكاملة»، تتحرك قوى هنا لتصدير قصة وحدة الضفتين ورفض فك الارتباط!!.

  • 144 محمد 13-12-2010 | 06:34 PM

    الى خليل عمرو تعليق رقم (29)
    اذا كنت من تتحدث عنهم اردنيي الهوية والإنتماء فيجب عليهم اولاً واخيراً ان يكون علم دولتهم هو الذي يرفرف بأيديهم وهتافاتهم لنادي الوطن (نادي الوحدات) فهو نادي اردني 100% ولا يجوز ان يسمح للمحتفلين او غوغائهم بأن يسيئوا للبلد التي اليها ينتمون (كما تدعي) ولهويتهم الوطنية ان كانوا يحترموها. عندها ستجدهم يدا بيد مع اخوانهم بقية الآندية الاردنية يسعون للوحدة لا لبث روح العنصرية الكريهه التي ما عرفناها الا منذ إنشاء هذا النادي.
    ولك كل الإحترام

  • 145 مطلع 13-12-2010 | 06:36 PM

    مثل عادتك بتخلي الناس بحيص بيص و يطلعوا من المولد بلا حمص...
    أنا مش فاهم شو بدك ؟؟؟؟

  • 146 عابر سبيل ال المحرر 13-12-2010 | 06:36 PM

    لين تعليقي وشكرا

  • 147 Al Uzaizat Madaba 13-12-2010 | 06:40 PM

    ابدعت يا استاذ طارق مصاروه

  • 148 الى طارق مصاروه 13-12-2010 | 06:41 PM

    ارجو منكم النشر

    بدايه اود ان اسال مادا تقصد بمحاصصه الاردنيين؟
    انت الى الان لا تعترف بدستور بلدك التي تدعي ان الفلسطينين يريدون سرقته ولتعلم وليعلم جميع طيفك ان الفلسطينيون لن يتخلوا عن وطنهم فلسطين وليس لهم اي مطمع بالاردن على العكس الاردن هو الرئه والنبض لفلسطين فلا عيش لفلسطين دون وجود الاردن الخطر على الاردن وفلسطين هي السموم التي تكتبها وتنشرها ويباركها امثالك .
    في النهايه مقال سئ

  • 149 JAMAL 13-12-2010 | 06:41 PM

    THIS IS A.. ARTICLE

  • 150 أردني إربداوي 13-12-2010 | 06:42 PM

    إذا كان حب الأردن ووطني الأردني يسم الاستاذ الكبير الأردني طارق مصاروه بأنه عنصري فأنا عنصري أنا بحب الأردن ، وبحب الأردن وأنا عنصري

  • 151 JAMAL 13-12-2010 | 06:42 PM

    THIS IS A... ARTICLE

  • 152 JAMAL 13-12-2010 | 06:43 PM

    THIS IS A ... ARTICLE

  • 153 الى تعلقيق 27 13-12-2010 | 06:57 PM

    بعني اذا طارق مصاروة وطني وبحب بلده صار اقليمي وعنصري الله اكبر ..احنا محرم علينا نحب البلد وندافع عنها
    اما غيرنا ؟؟؟؟

  • 154 عابر سبيل 13-12-2010 | 06:58 PM

    بالفعل انك كتبت فاصبت عين الحقيقة , اشكرك

  • 155 13-12-2010 | 07:00 PM

    how much

  • 156 شو 13-12-2010 | 07:02 PM

    يقطع شرك

  • 157 اردني من الجنوب 13-12-2010 | 07:04 PM

    انا اردني والاردنيين ليسوا بحاجة الم اتي الى منزلك مظلوما وتسلحت بسلاح والله نحن الاردنيين الاصليين والفلسطينيين اخوة ولن نسمح لا حد ان يدحل بيننا

  • 158 joseph 13-12-2010 | 07:05 PM

    MR. MASARWAH ALLOW ME TO TELL YOU THAT YOU SHOULD THE MEDIA TO UNITE PEOPLE NOT DIVIDE THEM

  • 159 رمزي 13-12-2010 | 07:07 PM

    نعتذر

  • 160 عمان 13-12-2010 | 07:08 PM

    حقيقة اني مبسوط يا طارق مصاروة لانهم من زمان زمان ناس كويسيين

  • 161 ابن الاردن وفلسطين 13-12-2010 | 07:08 PM

    اقول للكاتب مصاروة.. مقالك لا يمت الى الجرأة مطلقا وليس محايدا من خلال ما يلي:
    - محاولة اظهار ان جمهور الفيصلي مسكين وغادر الملعب.. والتقارير تؤكد ان الحجارة جاءت من خارج الاستاد ومن جمهور الفيصلي تحديدا باتجاه جمهور الوحدات المتواجد في الدرجة الثانية.
    - اظهار الامر وكان جمهور الوحدات مارس شغبا ضد نفسه في الاستاد وانه طرف والطرف الاخر هو قوات الدرك وهذا ليس صحيحا لان الدرك هم من بدأوا بضرب وحشر الجمهور في الزاوية الضيقة ما ادى الى انهيار الشبك.
    - بما انك تتكلم عن الحيادية فاي حيادية هذه وقد شكلت لجان تحقيق وانت تصدر لوحدك نتائج لجنة تحقيق شكلتها على ما يبدو بنفسك ولنفسك ولمن طلب منك كتابة المقال
    - الانتقاص من عدد الجرحى واستسهال الاعتداء ولو على شخص واحد بريء دون ذنب، فالمسالة في التصرف وليس في النتائج فحسب.. ويبدو انك كنت تنتظر ان يقتل ناس حتى يصير الامر مناسبا لك
    - أردن واحد ولا يقبل القسمة والوطن البديل لن يمر تحت شعار الوحدة الوطنية.. هذا الكلام شبعنا منه.. وخلاصته ان الشرق اردنيين اذا صح التعبير وبعد ان همش واقصي الاردنيون من اصل فلسطيني في كل مناحي الحياة.. لا يمكن لهم ان يتنازلوا عن حبات الحلو والكعك والشوكلاته.. لان الشرق اردنيين يريدون فقط ان يكونوا اصحاب حقوق فقط وليس اصحاب حقوق وواجبات.. فالاردني من اصل فلسطيني هو اردني قح في الواجبات ولكنه منقوص الحقوق في كافة مناحي الحياة من السياسة وحتى مقعد الجامعة
    والحديث يطول ولكن هذا الامر بعجالة -
    وعلى كل نعرف ان ياسر عرفات رحل.. فاصحاب كل السلطة هم الذين يجيون السباحة مع التيار ولا احسبك الا

  • 162 عبود 13-12-2010 | 07:09 PM

    عندما ينقلب الانسان على نفسة ويبدا بالحديث بناء على الموقع الجديد يصبح (ملكيا اكثر من الملك )
    وهذا حال كاتبنا الكبير طارق مصاروة
    من الواضح ان الكاتب لا يعرف شيئا عن الذي حصل في ارض الملعب
    لعلم الاستاذ طارق انة لم يحدث صداما بل حدث هجوما بالهراوات عل اناس ابرياء ذنبهم انهم جمهور نادي ممنوع من الفوز والفرح
    ليس العربية من قالت ان عدد المصابين 250 بل ان الصور وجميع وسائل الاعلام الاردنية الالكترونية اكدت ذلك واذا كان المقصود تسييس الموضوع فاعتقد ان العربية معروفة الميول السياسي
    الا ستاذ طارق يعرف ان للرئيس كامل الصلاحيات باتخاذ الموقف المناسب في الامور الطارئة على ان يعرض ذلك على اول اجتماع للادارة
    الاستاذ طارق مصاروة يعرف بان نقل الاصوات كان لجميع المرشحين وبعلم الحكومة الا اذا كان يعتبر ان الحكومة ساهمت بخرق القانون والسماح للنقل

    واخيرا فان الاستاذ طارق مصاروة يعرف في داخلة كيف كانت الانتخابات الاخيرة وكيف نجح الناجحون
    ا

  • 163 أهـــــــلا كاتب 13-12-2010 | 07:10 PM

    -الاعلام الاردني كان غائب تماما عن الحدث
    - قبل ما تهاجموا قنوات فضائية لازم نصلح احوال اعلامنا المتواضع والمقصر بحق الحقيقه والمعرفه
    - رئيس نادي الوحدات بمسؤولياته وصلاحياته اوقف نشاطات النادي بعد الفاجعة التي حدثت بالملعب
    - لماذا يا استاذ مصاروه ما قلت الحقيقة دون هز ذنب وبعض المصورين الهواه اثبتوا ان قوات الدرك المتعصبين والحاقدين انهالوا بالضرب والرفس على الجمهور
    - جمهور الفيصلي كان يرمي الحجارة على الآمنين في الملعب .
    - تقولون عن انفسكم مفكرين ليس الا فقاعات فارغه في الهواء ومحاوله سيئه منك

  • 164 13-12-2010 | 07:10 PM

    ممتاز بس كنت

  • 165 فيصل الحمد بن حيار - البلقاء - السلط 13-12-2010 | 07:11 PM

    لماذا الأردن بقيادته وأرضه وشعبه مأكوووول مذمووووم دوما!!!!!!!

    الأردن أولا واحد ولأنتماء واحد لايقبل القسمه بقيادة سيدنا أطال الله عمره انشأالله.

    ومثل البلقاء ماتلقى

  • 166 احمد الفايز 13-12-2010 | 07:11 PM

    لمن يقرع الجرس

  • 167 البير 13-12-2010 | 07:11 PM

    نعتذر

  • 168 سهى 13-12-2010 | 07:12 PM

    نعتذر

  • 169 ابن الكرك الابية 13-12-2010 | 07:12 PM

    والعنصريون في هذا البلد لهم كتاب وصحفيون ومنظرون
    ولكن احب ان اقول لك شيئا واحدا.. انت ابن مادبا اعرف انك ابن القدس .. وكفانا ضحكا على الذقون وكفانا لعبا على الفتنة وكفانا لعبا على وتر العنصرية تحت شعارات براقة منها الحفاظ على الاردن والاردنيين ......... الاردن اكبر مني ومنك ومن كل من يحاول النيل منه.. وقائد البلد جلالة ابو حسين الله يحفظه هو قائد الجميع وهو تاج على رؤوسنا جميعا.. لا نريد هذه المقالات التي ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب.. ظاهرها الدسم وباطنها .. هناك اردنيون من اصل فلسطيني احرص على البلد .. فكفاك كفاك كفاك فقد بلغ السيل الزبى

  • 170 مهند جعفر 13-12-2010 | 07:13 PM

    حسبي الله عليك.. ولكن تمهل.. فكل كلمة يطلقها المرء سيحاسب عليها.. و..

  • 171 اردني 13-12-2010 | 07:14 PM

    افكار لنفث السم فقط

  • 172 murad526@hot 13-12-2010 | 07:18 PM

    ردا على احداث القويسمه:
    الاردن بلد ذو سياده له علم يرفرف فكيف ترفع اعلام دول اخرى في اردننا وتتكلمون عن الوحده ويرفعون شعارات ما انزل الله بها من سلطان وكانك تعيش في بلد اخر وانت في قلب العاصمه عمان اسال كل الاردنيين لا احد يقبل ذلك وان تكون اردنيا او لاتكون
    لا نقبل شيء على حساب الوطن

  • 173 فيصل الحمد بن حيار - الأمارات 13-12-2010 | 07:19 PM

    عشت ياباشا
    تحياتي للبروفسور/فايز الفايز -

  • 174 واسفاه 13-12-2010 | 07:27 PM

    هذا مقال عالج الخطا بالحطأ ويعبر عن نفس - ومع كل هذا خسرت الاردنيين والفلسطينين يا استاذ طارق -

  • 175 مصدوم 13-12-2010 | 07:29 PM

    صدمت أن يكون السيد مصاروة كاتب هذا المقال!!!!
    ولتجار الفتن أقول: ...

  • 176 خاب ظني فيك 13-12-2010 | 07:30 PM

    طارق مصاروة. لا لا لا

  • 177 اردني ودمي حامي 13-12-2010 | 07:30 PM

    يسعد ربك شوفو لبنان وسوريا قلب العروبة وبعدين تعالو احكو اذا كانو يعتبرو حالهم مش اردنين يجب ان ياخذو

  • 178 ابن الوسط 13-12-2010 | 07:32 PM

    اي مثقف يستطيع اخراج افكار تاريخية وتنظيميةخاطئة في كتابة المقال فهو عبارة عن اقوال ينطق بها نفس الجماهير الذين كانوا في الملعب فانت لست بارفع منهم اما عن الارقام فلو كان شخص واحد قد تعرض لما تعرض له قوات الدرك وجماهير الوحدات لقلنا ان هذا كافي لبحث ظاهرة العنف في المجتمع
    اما عن الهدف وراء عدم اعترافك الا بقانون فك الارتباط لتوثيق الاردني من الغير فانا مع القول بان الاردني هم من كانوا يخضعون لدائرة عمان تحت الحكم العثماني وهنا سابين لك ان اصلك فلسطيني او سعودي او من النور الرحل والقليل هم من ابناء هذا الوطن الهاشمي والذي لانعترف الا بولاؤنا لهاشميته

  • 179 ابدعت يا فارس خرج عن صمته 13-12-2010 | 07:33 PM

    نعم نريد الاقلام الصامتة ان تتحرك ونريد ايضا من الاقلام الخجولة ان تنبذ الخجل على حساب الوطن ونريد من الاقلام المجاملة على حساب الوطن ان تلتزم بالوطن وحب الاردن والولاء لعرشه وترابه ومن يؤمن بوحدته حق الايمان من قلب صادق لا يجامل على حساب الهوية وثوابت الوطن نريد من فرسان القلم ان تكون فرسانا للوطن كفى صمتا امام الكتابات المسيرة باجندات ترسم من حقد يغوص في القلوب اوحسابات خارجية اويأس لحفاظ خطوط الرجعة هذا وطن افنى نفسه لينعم كل من يعيش ماساة بالراحة ودائما نقول الاردنيون لا يخضعون لحسابات تاريخية وانما دائما الاردنيون من احبوا الوطن بقلوب صادقة بكل ثوابته ومن يحد عن ذلك يجب ان يحيد فاهلا بكل من صدق العيش في ظلال اراية الهاشمية واتمن عليكم يا عمون ان تنشروا واعرف انكم دائما لا تنشرون لي شيئ

  • 180 ابدعت يا فارس خرج عن صمته 13-12-2010 | 07:33 PM

    نعم نريد الاقلام الصامتة ان تتحرك ونريد ايضا من الاقلام الخجولة ان تنبذ الخجل على حساب الوطن ونريد من الاقلام المجاملة على حساب الوطن ان تلتزم بالوطن وحب الاردن والولاء لعرشه وترابه ومن يؤمن بوحدته حق الايمان من قلب صادق لا يجامل على حساب الهوية وثوابت الوطن نريد من فرسان القلم ان تكون فرسانا للوطن كفى صمتا امام الكتابات المسيرة باجندات ترسم من حقد يغوص في القلوب اوحسابات خارجية اويأس لحفاظ خطوط الرجعة هذا وطن افنى نفسه لينعم كل من يعيش ماساة بالراحة ودائما نقول الاردنيون لا يخضعون لحسابات تاريخية وانما دائما الاردنيون من احبوا الوطن بقلوب صادقة بكل ثوابته ومن يحد عن ذلك يجب ان يحيد فاهلا بكل من صدق العيش في ظلال اراية الهاشمية واتمن عليكم يا عمون ان تنشروا واعرف انكم دائما لا تنشرون لي شيئ

  • 181 محمود 13-12-2010 | 07:37 PM

    شكرا على المقال المنطقي. كفى كفى كفى خلكتو الاردن ، تريدون ان تكونو فلسطينيين وتريدون ايضا حقوق في الاردن

  • 182 م .محمد حمدان بني عامر 13-12-2010 | 07:40 PM

    مقال أكثر من رائع سلمت يمناك

  • 183 الحر ابن الحر 13-12-2010 | 07:40 PM

    شو آخر أسعار البندورة

  • 184 Ismail 13-12-2010 | 07:42 PM

    حسبي الله ونعم الوكيل

  • 185 تيار مهند جعفر رقم 165 13-12-2010 | 07:43 PM

    الى الجميع اقراوا ملاحظة مهند جعفر وانتم تعرفون ما يدور في النفوس هذه عبارة رددها عدد هائل فالى متى

  • 186 حسون 13-12-2010 | 07:44 PM

    قناة الحصيرة
    زي اللي بدها واحد يحكلها على جرب
    ما صدقت مصاديق الله تلاقي شغلة تحكي فيها

  • 187 واحد من جمهور الفيصلي الزعيم 13-12-2010 | 07:52 PM

    وما الداعي لان يرددوا جمهور الواحدات عبارات ""الله محييك يا الشعب الفلسطيني""" هم اخواننا للابد ..لكن انتم على ارض اردنا لذا عليكم احترامها...ملاحضة : كل شخص بقول جمهور الفيصلي رمى حجار هو شخص كااااااااااااذب ...
    ايضا المنزل الواقع خلف الملعب وبجانب درجة الفيصلي ..اشخاص كانوا يتابعوا المباراة من على السطوح ..هل تعلموا ما اللذي قاموا به على مرائ من جمهور الفيصلي وهو شي لا يقبل به احد؟؟؟؟ طارئئئئئ خوري لعبتك مكشوفة

  • 188 فلسطيني +اردني 13-12-2010 | 07:52 PM

    يا لجنة التحقيق,المشكله عنوانها تجدوه عندما تقرأوا
    تعليق 167,ورجال الدرك اردنييون ويهمهم الامن والعلم ,والقياده والقانون.

  • 189 محمد فايز 13-12-2010 | 07:53 PM

    كاتب و مفكر ..

  • 190 مراقت غير إقليمي 13-12-2010 | 07:54 PM

    نرجو من المعلقين عدم الدفاع عن من ..

  • 191 واحد من جمهور الفيصلي الزعيم 13-12-2010 | 07:55 PM

    وما الداعي لان يرددوا جمهور الواحدات عبارات ""الله محييك يا الشعب الفلسطيني""" هم اخواننا للابد ..لكن انتم على ارض اردنا لذا عليكم احترامها...ملاحضة : كل شخص بقول جمهور الفيصلي رمى حجار هو شخص كااااااااااااذب ...
    ايضا المنزل الواقع خلف الملعب وبجانب درجة الفيصلي ..اشخاص كانوا يتابعوا المباراة من على السطوح ..هل تعلموا ما اللذي قاموا به على مرائ من جمهور الفيصلي وهو شي لا يقبل به احد؟؟؟؟ طارئئئئئ خوري لعبتك مكشوفة....ارجو النشر يا عمونننننننننننن

  • 192 13-12-2010 | 07:55 PM

    صمت دهرا ونطق......

  • 193 ابن الطفيلة 13-12-2010 | 07:56 PM

    شكرا لشيخ وكبير الكتاب الاردنيين الاستاذ طاق مصاروة. طول عمرك قلبك على الاردن لأنك اصيل ونريدك ان تكتب دائما بهذه الجرأة والتحيلي المتوازن.
    اما اشكال طارق خوري الحاقد في الانتخابات يريد ان ينتقم بأي شكل من الاشكال فيأخذ نادي الوحدات وجمهوره الى العنصرية والاقليمية البغيضة ويريد تقسيم المجتمع ونسي ان الشعب الاردني متداخل ومتزاوج مع الفلسطيني والشامي والشركسي والكردي والعراقي . ولم يقصر ابدا مع اهل الضفة وغزة. اما الجيش والاجهزة الامنية فهي حامية الديار الاردنية والمدافعة عن فلسطين ودماء الشهداء الاردنيين على اسوار القدس شاهدة على ذلك . فليخرس المروجون لمشاريع التصفية وليخسأ العملاء والجواسيس وعاش الاردن بكل اطيافه

  • 194 الزيادين..الكرك 13-12-2010 | 07:56 PM

    شيخ ابن شيخ يا مصاروة...خوري يجب ان يحاكم بتهمة ايقاظ الفتنة.....

  • 195 شاهد ما شاف حاجة 13-12-2010 | 07:57 PM

    واضح تماما عدم معرفة الكاتب بالوضع وواضح تماما انه بعلق عن احداث سمع عنها من قصره المنيف بمادبا وما شافها

  • 196 luai 13-12-2010 | 07:57 PM

    الاردن اولا واخيرا ولكن يا استاذ مصاروه ارى انك تصب الزيت على النار ومقالتك هذه تنم على عنصريتك والتى ابدا لم ولن ينادي بها قائد البلاد
    اقول ان مقالتك هذة وللاسف لا تتسم بالجراءة ولكن بالحقد الدفين
    اي نعم حصلت مشكله والكل اقر بها ويجب محاسبة المتسبب ايا كان ولكن يجب وضع حد لها ولغيرها من الاحداث
    حمى الله الاردن وطنا وشعبا وقائدا
    اتمنى النشر يا عمون

  • 197 العجوري 13-12-2010 | 07:59 PM

    الاردن وفلسطين وريد وشريان لنفس الجسم لازم الاثنين يكونو بخير علشان الجسم يكون كويس مش بخاطر حده غصب عنهم مقالك

  • 198 مومني 13-12-2010 | 07:59 PM

    كنت ولا زلت يا استاذ طارق استاذاُ اعلاميا من الطراز الرفيع، جرأة، صدق واحترافية عالية

  • 199 المتابع 13-12-2010 | 07:59 PM

    وجه الشبه بين الكاتب محمد حسنين هيكل وطارق مصاروه الاثنين ..

  • 200 غيب فيلة 13-12-2010 | 08:01 PM

    واللة انك غيب فيلة اتقي الله

  • 201 ابن الطفيلة 13-12-2010 | 08:04 PM

    الاردن لا يقبل القسمة على أي أحد
    الأردن لكل واحد يحمل هوية اردنية بغض النظر عن أصله
    فهو محسوب علينا لا على مكان آخر

    وحفظ الله الاردن من كل يد آثمة غادرة تمتد على هذا الوطن الغالي

  • 202 مخشب 13-12-2010 | 08:05 PM

    تحليل منطفي بس ناقصه ..

  • 203 الراميني 13-12-2010 | 08:09 PM

    بالروح بالدم نفديك يا طارق خوري

  • 204 كلامك طاهر مائة بالمائة 13-12-2010 | 08:12 PM

    تناسى الكاتب الكبير ان يكتب عن "المصري" و الذي دفع رسوم تكاليف تعليم ابنائه ضمن شعار وحدة الضفتين و بالتالي لا يوجد اي انتقاص او كتابة عن "المصري" و ما وصل اليه

  • 205 كلامك طاهر مائة بالمائة 13-12-2010 | 08:12 PM

    تناسى الكاتب الكبير ان يكتب عن "المصري" و الذي دفع رسوم تكاليف تعليم ابنائه ضمن شعار وحدة الضفتين و بالتالي لا يوجد اي انتقاص او كتابة و ما وصل اليه

  • 206 احمد 13-12-2010 | 08:14 PM

    اول شي نفس اكتب تعليق وينزل ولا لاني دائما مو مع الحكومة وبتخافو
    اولا هذا الشخص خايف يكون الاردن وطن بديل مين حكالو انو كل فلسطيني لو خير بقبل بوطن بديل وياريت يترجل حكام العرب ويقفو وقفة رجل لو لمرة ويناظلو لارجاع كرامة كل عربي مسلم
    لا احد يستطيع ان ينكر انو الدرك من مششجعي الفيصلي وكان الي حصل انتقام من الجمهور والدليل وين الدرك عن الي كانو يرمو حجار من برة وليه الي بتهاجم دايما جمهور الوحدات مو الفيصلي
    وليه الكره من الاردني للفلسطيني او العكس الي بقهر انو كل مسلم مطلوب منو يكون بدمو حما للقدس وفلسطين والكل بعرف انو ظياع ارض فلسطين بسبب خذلان العرب الي ما عملتو سبع

  • 207 سلطية 13-12-2010 | 08:16 PM

    كلامك مزبوط ولازم كلنا انكون اخوان وما تنثار بينا الفتنه ومشكلتنا وحده وعدونا واحد واخنا اخوان ....

  • 208 مهنا الحمد بن حيار- السلط الشماء 13-12-2010 | 08:18 PM

    صح لسانك أستاذ / طارق مصاروه لأنك وضعت النقاط على الحروف وكفى مجامله على حساب الوطن

  • 209 فلسطيني اردني 13-12-2010 | 08:18 PM

    حمى الله الاردن ,مجازر؟..غزه ثانيه؟..دم المشجعين لن يذهب هدرا؟.. .. يا طارق ياابني..... .انشر يا عمون لانه هذا الصح

  • 210 اردني انا وعفراقه ابد ما اقدر 13-12-2010 | 08:30 PM

    لا تلوموني يا ناس ترى احب الاردن اكثر
    لا تلوموني يا ناس ترى احب الاردن اكثر
    لا تلوموني يا ناس ترى احب الاردن اكثر
    ه كم اعشق الشماغ الاحمر .....
    ودوم انا بيه افخر ..
    لا تلومونى ترى انا احب الاردن اكثر ..
    وعشقه بقلبي دوم يكبر ..
    اردني انا وعفراقه ابد ما اقدر ..
    ترى عنوانك يا اردن هو الشماغ الاحمر ...

    ويوم لبسه ابو حسين نور اكثر واكثر

    وكل لباسينه بحبي ترى اجدر ...

    ترى جنبك يا اردن كل العالم اشوفه اصغر...

    لا تلومونى يناس ترى انا اعشق الاردن اكثر

    اردني وشماغي دليلي
    وكشرتي احلى من ضحكة غيري.
    خلي كل العالم يسمع...والنعم حنا اردنيه ...

    اردني ومانهاب موت وجروح

    اردني وساسي الشموخ

    اردني وشهامتك يشهدلها العالم وين ماتروح

    اردني والنخوه عنواني والخير على بابك ياصفي الروح


    اردني والعز منك وفيك وبكل الصروح

    نساعدة قلم جروحي من روحي

  • 211 جرار 13-12-2010 | 08:46 PM

    الله يرحم الزمان القريب التي كانت الدول العربية تتغنى بعبارة (الأسرة الأردنية الواحدة)
    يا رب يا كريم تثبت علينا العقل والدين ...

  • 212 اردني حتى الصميم 13-12-2010 | 08:49 PM

    هذا الحكي الصحيح و المدعو طارق خوري بدو يأخد ثار المشجعين بايدو ....وين الحكومة و الدولة اللي بتسمح لواحد عنصري و ليش ما تحكامه ..بفكر حالة بلبنان او بفلسطين ..
    يسلم تمك يا طارق مصاروة ..اما المدعو طارق خوري روح تزلمن بغير هالبلد ....الاردن هو الاردن ما كان و لا رح يصير بيوم من الايام فلسطين ...و ضيوفنا من الاخوان الفلسطينين ببقوا على راسنا حتى تتحرر بلدهم ..

  • 213 اردني حتى الصميم 13-12-2010 | 08:55 PM

    هذا الكلام الصح ..يكفي مجاملات على حساب الاردن و الاردنيين

  • 214 إلى ابن الوسط( 173 ) 13-12-2010 | 08:56 PM

    تسلم يا ابن الوطن0000بس مين يفهمك؟
    بارك الله بالوطنيين والمخلصين أمثالك
    وعاش الأردن
    وقاتل الله تجار الفتن000

  • 215 عماد عقل 13-12-2010 | 09:05 PM

    سلم فوك لا فض فوك

  • 216 فيصل طراونة 13-12-2010 | 09:06 PM

    نعتذر

  • 217 ابو فيصل 13-12-2010 | 09:12 PM

    يسلم اللسان الحر يا سيد طارق والله كتبت الذي يجول في خواطرناواللي مش عاجبه هذا المقال لا عمره عجبه

  • 218 الى من يكيل الاتهام لطارق 13-12-2010 | 09:12 PM

    عجبا طارق عنصري واقليمي وهو يتحدث عن كرامة وطنه وحقوقه واعتقد لو ان طارق في موقع رسمي لوصل الينا احتجاج منظمة ما تسمى بحقوق الانسان والتي تتحرك بمعلومات من خلال متطوعي الداخل حماة الهويةّّ!!!!ولكن هل سألتم انفسكم عن متطوعي الجزيرة لكيل الاتهام للوطن وحماته علما بان ما حدث يندرج تحت مسمى احداث شغب هل ضرب مواطن من خلال شرطي في فرنسا او بريطانيا او............ يطلق عليه في تلك الدول نقص الحقوق السياسية هل ان امريكا عندما اعادة النظر في وضعها الامني وفي كل مؤسساتها انتقصت من الحقوق السياسية لمواطنيها هل ان بعض الدول العربية التي يحرم فيها المواطن العربي من ابسط الحقوق المدنية اتهمت بما تتهم به الاردن ومن فلذات اكبادها اي دولة في العالم تعطي الحقوق السياسية لكل من يحمل جنسيتها والله ان الام المرضعة تقطع ثديها من عقوق ولدها ارجوكم ياعمون ان تنشروا حتى تبقى رسالتكم في القلوب

  • 219 حسني 13-12-2010 | 09:15 PM

    المشكلة صارت فينا اختلطت المفاهيم نسينا مين عدونا و نسينا مين أخونا صرنا خايفين من المحاصصة و الوطن البديل كأنو السبب الفلسطينية مش الأسرائيلية والله اشي بحزن شوفوا شو سوت العنصرية في العراق و اتذكروا فرق تسد.

  • 220 ساهر المومني /// الجبال البيضاء 13-12-2010 | 09:15 PM

    الاردن رقم لا يقبل القسمة الا على نفسة فقط وعاشت الاردن وعاشو فرسان الجيش وكل الاردنيين صف واحد بجانبكم لحماية العرش والوطن

  • 221 أحمد الشريدة 13-12-2010 | 09:21 PM

    نتمنى على دولة رئيس الوزراء ان يتخذ قرارا جريئا باغلاق مكتب الجزيرة ، وهذا مطلب شعبي لا يتعارض مع حرية الإعلام ولا الصحافة الحرة ولكن هنالك أولويات والأمن الوطني أولوية في اردننا الغالي.
    هذه القناة الفضائية تجرأت أكثر مما يتنغي وتغولت وأساءت وأشعلت نيران الفتنة في غير مره وانا اطالب باسم كافة أبناء الوطن ان يتم اغلاق مكتب الجزيرة الى تحترم هذه المحطة نفسها وتقف عند حدها وإلا فلا حاجة لنا لبرامجها ولا لموضوعاتها التي تدس السم في الدسم .
    يكفي مجاملات وتنازلات ولا بد من قرارات جريئة نحن لا نريد لمثل هذه المحطة التي تشعل الفتن بين ابناءالوطن وتشكك بالموافق الوطنية وتقزم الانجازات في وطن الهاشميين الأحرار .
    كفا ضعفا ولا بد من مواقف نعتز بها ونفخر ونحن وراء كل موقف جريء .

  • 222 الى من يدعي الانتقاص من حقوقه السياسية عبر قناة الجزيرة 13-12-2010 | 09:27 PM

    اتذكر يا اخي ولعلك لا تذكر اوتتناسى لانك كنت في سن الطفولة وسكنتم في منزل احد الناس بجوارنا وتلقفتك الناس بالحب والمودة اجلالا واحتراما لوالدك شيخ المسجد هل بدى لك من نفيصة في معاملة اي من جيرانك هل قصر احد في اي واجب اتجاهك لعبنا معا وبكرة الشرايط وهذا ما كان متوفرا واكلنا سوية الخبز الحاف لاننا لم نجد غيره وشربنا من نقس دلة القهوة بدون الهال لاننا لم نكن في ذلك الوقت نملك ثمن الهال اتذكر يا اخي بان مدرسنا في نفس المدرسة لم يميز بيننا الا في التحصيل اتذكر يا اخي باننا كنا نصوم رمضان ونحتسي من نفس الوعاء الذي لا تبدل فيه شوربة العدس الا يشوربة الجريشة وماذ يميز الان بيننا هو انك لا تذكر وانا اتذكر

  • 223 الحمد الله انو الله احياني 13-12-2010 | 09:28 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الله يديم الاردن الغالي فوق روس الجميع
    الله اكبر على كل جاهل
    الله أكبر على كل ظالم
    عزيز انا كنت احد مشجعين الوحدات
    كنت ابكي ليس على نفسي مع اني كنت بدي اموت
    لاكن على الطفال
    انا وحداتي اردني اصيل

  • 224 رحم اللة جورج حداد 13-12-2010 | 09:32 PM

    ارجو النشر يا عمون.
    الطارقان ....كل واحد بدو يستغل الموضوع ل................. رحم اللة جورج حداد الذي كان يسمي مثل هدول الناس "منتفعون من طول ساعات الاحتضار"

  • 225 Al-Alamat Madaba 13-12-2010 | 09:35 PM

    صح لسانك أستاذ طارق مصاروه لأنك وضعت النقاط على الحروف وكفى مجامله على حساب الوطن. God bless Jordan

  • 226 وطني الاردن 13-12-2010 | 09:52 PM

    كتبت وحللت وابدعت فالاردن لا يقسم الى قسمين ومظلته واحدة فمن اراد ان يتفيا بها فلا يخرقها ومن اراد ان يستظل بغيرها فليخرج من حماها الى غيرها ولا يزاود علينا
    صدقت تعليق رقم 12
    اسات تعليق رقم 29

  • 227 العبابنه 13-12-2010 | 09:59 PM

    نحن الشعب الاردني...لا نعرف العنصريه ولا نعمل فيها....ولكن ايها .. انتم من صنع العنصريه في بلدنا .......لا تحاولو ان تصنعو العنصريه هنا نحن نشامى ونشميات الاردن يدا بيد مع قواتنا للحفاظ على قوة وامن هاذا الوطن....واقول انكم اناس لا يحترمون النعمه التي هم فيها.....وانا شاب اردني عمري 20 سنه من عشيرة العبابنه

  • 228 اردني حتى النخاع 13-12-2010 | 10:27 PM

    كل الشكر والتقدير للاستاذ طارق مصاروه فقد وضعت يدك على الجرح ونتفق معك ان كلامك لا يعجب الكثير ولكن الصراحه والوضوح هما الافضل ونتمنى اعفاء طارق خوري من رئاسة نادي الوحدات لانه بعيد جدا وليس لديه .......ولا يريد ان يعترف ان ما حدت هواستفزاز واعتداء ...على قوات الدرك وفي كل الاحوال سواء فاز نادي الوحدات او خسر ....

  • 229 ابناء عائلة ابو علي 13-12-2010 | 10:34 PM

    كل الشكر والتقدير للاستاذ طارق مصاروه على هذا المقال الرائع

  • 230 ابناء عائلة ابو علي 13-12-2010 | 10:36 PM

    كل الشكر والتقدير للاستاذ طارق مصاروه على هذا المقال الرائع

  • 231 ابناء عائلة ابو علي 13-12-2010 | 10:37 PM

    كل الشكر والتقدير للاستاذ طارق مصاروه على هذا المقال الرائع

  • 232 محمود س 13-12-2010 | 11:37 PM

    احسنت استاذ طارق

  • 233 بكفي دجل 15-12-2010 | 04:24 PM

    احسنت و كلامك رائع.............


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :