facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الميكانيكيون العرب


يوسف غيشان
01-01-2011 03:08 AM

بالتأكيد فإن الكثيرين منا تعرضوا لمثل هذا الموقف ، فهو ليس بعيدا عن شيمنا وأخلاقنا العربية الأصيلة( كما نقول عندما تحصل حالة لا نرضاها) ، بل هو في جوهر تفكيرنا ، الذي يعتمد على التبسيط وتسهيل الأمور التي تحتاج الى تعقيد ، لا بل هي معقدة أصلا ، في ذات الوقت الذي نقوم فيه بتعقيد الأمور البسيطة جدا ونحولها الى (هليلة)...... نسيت أن أذكر لكم الموقف:

الموقف الذي (نحسد عليه) هو أنك عندما ترسل سيارتك الى الميكانيكي ، وتعود اليه خلال التصليح أو بعده ، تجد بجانب الرجل علبة حبلى بالبراغي والمرابط والرونديلات والترانزستورات والأسلاك ، ويقول لك الميكانيكي أنه أخرجها من جثة سيارتك ولكن لم يعدها لأنه (ما إلها داعي).

لاحظوا كيف أن مساعد الميكانيكي الذي هو في الغالب غير مؤهل علميا ولا يكاد انهى المرحلة الإعدادية ، ولم يدخل دورة ميكانيك بل تعلم البيطرة على جحشاتنا المعدنية ..تخيلوا إن هذا الرجل بكامل قيافته الذهنية يطلق النار على كافة علماء وخبراء الفرنجة ، ويكتشف بأنه قادر على الغاء ما يريد ما دام الميكانيكي (لا يعرف) لماذا وضع هذا البرغي أو هذه القطعة ، أو بالأحرى لا يعرف أن يعيدها الى مكانها ، ومن اجل عدم افتراض سوء النية ، هو يعرف في الواقع لكنه يتكاسل عن ذلك.

لو كان كلام الميكانيكي أي ميكانيكي صحيحا ، فسوف يربح الملايين لو أخبر الشركة الصانعة بأنه قادر على توفير كيلوغرام أو اكثر بكثير من البراغي وأشباهها في كل سيارة ، وهذا لا شك يخفض من تكلفة التصنيع عشرات الدولارات ، وهذا (الابتكار )يتطلب جائرة كبرى قد تصل الى الملايين ، لمجرد احتكاره من قبل احد الشركات الصانعة للسيارات في العالم...لكني واثق ، لو أن الميكانيكي العربي ذهب الى هناك وعرض اختراعه في المجالس الهندسية ، لا شك بأنه سيدان بعدة جرائم قتل يتناسب عددها مع عدد المهندسين والعلماء الذين سوف (يموتون) من الضحك خلال ذلك العرض المسلي.

المشكلة أن مهنة الميكانيكي في بلادنا لا تحتاج الى متطلبات أكاديمية ومهنية ، كل واحد قادر على فتح محل ميكانيكي ، حتى لو كان عاجزا عن التفريق بين المفتاح والمفك. على الرغم من أن الميكانيكي يتحكم بحياة الناس اكثر من الطبيب ، وفي عمله مخاطرة كبرى ، ليس على صاحب السيارة فحسب ، بل على افراد عائلته وأصدقائه ومن يقلّهم معه ، اضافة الى الراكبين في السيارات الأخرى خلال سواقته. مع ذلك يطلبون من الطبيب شهادة تسرق من عمره اكثر من 7 سنوات لافتتاح عيادة ، بينما لا يطلبون من مدعي الميكانيك سوى التسجيل في الوزارة المختصة لغايات حفظ الاسم من التكرار واستغلال (السمعة) ، والباقي على الله. ،،.

الان وبعد أن اشبعتكم حقدا ومسخرة من الميكانيكي ، أقول لكم بكل صراحة ووضوح وأسف ، أن هذا الميكانيكي ، هو أنا وأنت سيدتي وأنتم وأنتن وهم وهن....... المكيانيكي هو نحن جميعا الذين نرتمي بكل نعس على قارتين ....نحن العرب أجمعين ، "ميكانيكيون بالفطرة" أو على البركة.. والاستثناءات نادرة.

نحن الذين غالبا ما نضع البراغي في مكانها غير الصحيح ، ونترك المكان الذي يفترض أن نثبته مخلخلا بدون دعم أو حماية . وبين الفينة والأخرى ، فإننا نلغي كل فترة كومة من البراغي ، دون أن ندري لماذا تم وضعها أصلا ، ولماذا تم الاستغناء عنها ، دون أن يتأثر اداء الجهاز الإداري ، هذا اذا لم يتحسن للافضل.

ghishan@gmail.com

(الدستور)





  • 1 01-01-2011 | 05:37 AM

    قوانيين مؤقته ودستور مستورد

  • 2 ضمير 01-01-2011 | 12:10 PM

    الفارس المشاغب اسعدت صباحا
    تخرج المعاهد المهنية كل سنة عدد لا بأس بة من المهن
    ولا اعرف على اي اساس الميكانيكي يأخذ رخصة محلة
    كما قلت انت الميكانيكي لا يقل خطورة عن الطبيب
    فلماذا هذا يخضع ل7 سنوات دراسة وسنة تخصص و5 سنوات خبرة .. لفتح عيادة خاصة . ولماذا الميكانيكي
    ينام باالليل معاه قرشين محتار فيهم .. يصبح ما خذلة زاوية وفاتح محل بدون رقابة . بدون مسؤولية
    وعند الحوادث لا الحكومة ولا التأمين يحمل الميكانيكي اي مسؤولية..
    ارجو النشر يا استاذنا المحرر لأن هذا الموضوع نعاني منة شعب كامل ورأي عام ..
    وشكرا غيشان على الطرح


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :