facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





محاربون على أسوار القدس


03-01-2011 04:30 PM

طوبى لهم هؤلاء الذين ظاهروا على الحق، وجاهدوا على أسوار القدس واكناف القدس في حربي 1948 و 1967.
طوبى لهم أهلنا، فقد كانوا خرجوا من بيوتهم في اربد والرمثا ومعان والكرك والغور قاصدين الشهادة في أرض الرباط التي بارك الله فيها وحولها. استظلوا رايات الجيش العربي المصطفوي وسجلوا في تاريخ هذه الأمة فصولا من الضياء والغضب الساطع.
منهم من فاز بالشهادة ومنهم من ينتظر ويحدثنا اليوم عن رحلته تلك، الى الجنة.
يرحمه الله استاذنا الكبير سليمان عرار. فمن موقعه على رأس (الرأي) هذا المنبر الوطني العالي كان قالها (كلنا فلسطينيون من أجل فلسطين، وكلنا اردنيون من أجل الأردن).
ومن هذا المنبر نفسه نستحضر اليوم وبالتفاصيل، ذكريات أهلنا الذين خاضوا في فلسطين، أرض التين والزيتون واولى القبلتين، حربي الدفاع عن بلد اليقين. فيهما سجلوا بطولات لم تأخذ حقها من التوثيق ومن الاضاءات الانسانية المجلّله بالفخر والثواب.
في مثل هذا اليوم من كل اسبوع، ستكون لنا هنا إطلالة عزّ نستحضر فيها ذكريات أهلنا الذين شاركوا في حربي فلسطين 48 و 67 ... نجلس في حضرتهم ونستمع لهم ونجدد معهم أحاسيس البطولة في زمن نأمل ان لا يطول قحطه.



العقيد المتقاعد محمد الوقفي قائد فصيل أمامي في لواء اليرموك كتيبة شرحبيل بن حسن في حرب الـ 67

ارتفعت معنوياتنا بعد انتصارنا في معركة الشيخ حسين

ملك التل - محمد أحمد الوقفي، من مواليد اربد عام 1947 . درس المرحلة الالزامية في مدرسة الحصن ومنها الى ثانوية اربد الفرع الأدبي وبعدها التحق بالقوات المسلحة برتبة تلميذ مرشح بعد اجتيازه دورة المرشحين الأولى في 1/4/1965 وكان الملك الحسين طيب الله ثراه ونتيجة حاجة القوات المسلحة بتحويل وحدات الحرس الوطني إلى قوات نظامية وحاجتها لقادة فصائل أمر جلالته بتخريج الدفعة مبكرا ، فالتحق الوقفي بلواء اليرموك ومنه الى كتيبة شرحبيل بن حسنة.
ماذا حصل بعد نصركم في معركة الشيخ حسين عام 1966؟
بكل تأكيد ارتفعت معنوياتنا ووصل حدها السماء خاصة بعد تكريم الملك الحسين لي ولفئتي مما زادنا قوة ودافعا للتواصل حتى النصر فاستمرينا بالموقع الذي كنا به، وبدأت إسرائيل مرة أخرى تمهد لعدوان الـ67 بمناوشات بسيطة.كانوا يتذرعون بأن هناك عدد من الفدائيين دخلوا الحدود، وخرجوا منها، فبدأ هناك توتر على الحدود بيننا وبين العدو، واستمر االحال حتى حرب الـ67 فتقلصت واجهة الكتيبة حيث كانت بداية تقوم بدور واجبات الكتيبة وهو إنذار أكثر منه دفاع وبقيت الكتيبة في نفس المنطقة وبدأ عدوان الـ67.
نحن لواء اليرموك كنا شرق النهر، ومعظم فعالياتنا أثناء الحرب كانت تمرير معلومات، ناوشنا العدو لقطع طريق امداداته من بيسان إلى طبريا ولكنها لم تكن معارك حاسمة، فكان عملنا تأخير، بأن نجعل اليهود لا يستطيعوا أن يوصلوا الإمدادات لهضبة الجولان، فهذا كان دورنا.
وماذا عنك في الـ67؟
كنت قائد فصيل أمامي أمرر معلومات وأهداف للمدفعية، وكان موقعي في مرتفعات الزمالية جنوب الشونة الشمالية، كنت في كتيبة شرحبيل برتبة ملازم ثاني وكنت قائد فصيل.. انتهت الحرب وبعدها بدأت معركة وهي أشد ضراوة وأكثر قساوة علينا وهي حرب الاستنزاف.
كيف؟
كنت مسؤولا عن حماية الحدود في الـ 67، وما يبدو عليه ان اليهود لم يكتفوا باحتلال الضفة الغربية، فكان أمامهم خيارين لاجتياح الجولان إما عن طريق شمال الأردن أوعن طريق جنوب لبنان.. عن طريق شمال الأردن وهو الخط حيث كنا فحاولنا قدر الإمكان قطع طرق الإمداد حتى لا يحصلوا على معلومات عن واجهتنا .. دوري والكتيبة واللواء كان أيضا تمرير معلومات ومنع امدادات من الجنوب على خط طبريا وتمرير أهداف للمدفعية.
انتهت الحرب؟
نعم .. انتهت الحرب وبدأت حرب الاستنزاف والتي امتدت من شهر 6/1967 لشهر 9/1970، ومعركة الكرامة كانت ضمن حرب الاستنزاف.
دورك أيضا؟
في حرب الاستنزاف كانت على كل مواقع الجبهة الأردنية في الضفة الشرقية.وكان دوري قائد سرية حجاب،على النهر مباشرة، بدأت إسرائيل تنشط دورياتها، وبدأت معركة حرب الألغام وبدأنا نحن كقوة حجاب نمنع أي دوريات الدخول للضفة الشرقية لاختراق مواقعنا الدفاعية، فحرب الألغام مكلفة وخطرة جداً، خصوصاً إذا زرعت بشكل مبعثر، وأذكر أكثر ما تعرض لحرب الألغام في البداية هم الرعيان، وايضا بعض جنودنا لقطع أرجلهم نتيجة السير على هذه الألغام، فصدرت أوامر من القيادة العامة بكسر حاجز الخوف لديهم من خلال رمى اليهود طلقة فنرد عليهم بعشر طلقات، كما وكسر حاجز الخوف يكون بالاحتكاك مع اليهود واستمرار الرماية والمناوشات ودخول دوريات كاشفة باتجاه الأرض المحتلة، بدأنا نقوم بالعمل على هذه التعليمات والأوامر، فكنا دائمي الاشتباك مع العدو ليلا ونهارا، وأكثر ما كان يقهرنا الطيران الإسرائيلي .. كان متفوقا علينا وأسلحتنا المضادة للطائرات كانت محدودة جداً، استمرينا على وضع المناوشات معهم وبأمانة نحن كضباط صغار وجنودنا كنا نتمنى الاشتباك معهم، حيث أصبح الأمر مثل تسلية يومية، نشتبك مع اليهود وعندما يرمون علينا طلقة نرمي عليهم عشر طلقات، فالجنود تآلفوا وأصبحت لديهم عادة يومية في الإشتباك فالمعنويات ارتفعت جداً، وتدريباتهم اختلفت وإمكانياتهم القتالية اختلفت كثيراً ايضا، وأذكر في أحد الليالي استدعانا قائد الكتيبة وطلب مني الدخول في دورية كاشفة، وقال لي بأن أتخير من أرغب من الكتيبة، فتخيرت معي ثلاثة جنود، جندي أول، وجندي تمهيد، وجندي سباح ليقطع النهر، كان ذلك في شهر 6/1968. مهمة الدورية كانت كسر حاجز الخوف أكثر منه مناوشة أو جلب معلومات لأن المنطقة كانت واضحة أمامنا.
وفي الكرامة؟
حصلت معركة الكرامة في 21/3/1968، كنا في المنطقة الشمالية ودورنا يكمن بمنع امتداد المعركة للمنطقة الشمالية، وحصرها في المنطقة الجنوبية، لأن القوات المسلحة الأردنية في ذلك الحين كانت تنقصها التجهيزات.
كتيبك؟
نفسها كتيبة شرحبيل في لواء اليرموك، وكنت قائد سرية حجاب في ذلك الوقت. والحجاب هو أقصى منطقة متقدمة تجاه العدو، ولأننا كنا نتوقع معركة قادمة في الكرامة، كانت تعليمات القيادة العامة إذا كان الاعتداء في الشمال فواجب الفرق الأخرى منع امتداد المعركة للجنوب، وإذا حصل الاعتداء جنوباً نمنع امتداد المعركة شمالاً، فحصل الاعتداء في منطقة الشونة الجنوبية، فكنا نمنع امتدادها شمالا لعدم قدرة القوات المسلحة على مواجهة العدو على الحدود من طبريا حتى جنوب البحر الميت .
دورنا وقائي ودفاعي أكثر منه هجومي.. ففي الـ68 كنت أحد الضباط الذين حصلوا على وسام في معركة الكرامة لوجودي قائد حجاب بالأمام، وجاءتنا كتب ثناء وشكر من القيادة العامة.
ومن الكرامة إلى أين؟
بعد معركة الكرامة استمررت في نفس الكتيبة، وأعدنا التنظيم. وبقينا في مواقعنا على الحدود الشمالية، وكان لنا واجبات أخرى، فحينها منطقة الجولان احتلت، فأصبح لدينا واجهتين باتجاه الشمال والغرب.
دورك في الجولان؟
لم يكن لقواتنا المسلحة الأردنية دورا باستثناء اللواء 40. وفي عام 1974، أعيد تنظيم القوات المسلحة جميعها، وتم إلغاء ألوية وإعادة تشكيل ألوية جديدة وترفعت لرتبت نقيب واستلمت قائد سرية. وأرسلوني بدورة تدريبية إلى المملكة المتحدة (بريطانيا)، وقبلها كنت قد ذهبت دورة لبريطانيا وكنت حينها ملازم أول وبعدها عدت أدرب في مدرسة الفرقة، ثم انتقلت إلى القيادة العامة في مديرية التدريب العسكري وبعدها للفرقة الثانية في الشمال وكنت ركن استخبارات في الفرقة الثانية، وكان قائد الفرقة خالد هجوج، وبعد سنة أرسلت إلى أميركا في دورة تعبئة متقدمة لمدة ثمانية شهور ثم عدت إلى الفرقة 12 واستلمت كتيبة ابو عبيدة / لواء اليرموك بالوكالة وكان قائدها الضابط حبيب حسن، ثم نقلت إلى القيادة العامة في مديرية التدريب العسكري، لأذهب في دورة تدريب أخرى إلى المملكة المتحدة فعدت قائد كتيبة الملك غازي السادسة في لواء الهاشمية، وفي 1979-1980 دخلت كلية القيادة والأركان الأردنية، وكان قائد كتيبة الملك غازي السادسة عبدالله التل وكانت على أسوار القدس، بعدها انتقلت إلى القيادة العامة لمديرية التدريب العسكري رئيس شعبة المطبوعات والترجمة، ثم أرسلت مرة أخرى إلى أميركا في دورة (جنتلمان) وهي دورة إدارة مساعدات أمنية، تتعلق بكيفية إدارة المساعدات والمبالغ التي ترسل من الولايات المتحدة الأميركية للدول النامية وبقيت في مديرية التدريب العسكري رئيس شعبة المطبوعات والترجمة حتى رتبة عقيد ركن ثم أحلت على التقاعد في 10/7/1986 بعد خدمة دامت 19 عاما.
وبعد؟
بعد ان تقاعدت أرسلوني إلى سلطنة عمان ضابط متعاقد نتيجة الدورات التي حضرتها كما ولغتي الإنجليزية قوية، وايضا ذهبت الى البحرين لتدريب الضباط لمدة خمس سنوات ثم طلبتني مملكة البحرين مرة أخرى عام 1996 لحاجتها إلى ضباط أكفاء لتأسيس عمل مدرسة تدريب ضباط فكنت من ضمن ثلاثة ضباط، كما استدعيت ثانية لمملكة البحرين لتشكيل كلية عسكرية «كلية الشيخ عيسى العسكرية « في البحرين فعملت خمس سنوات مع الفريق البريطاني وعدت في عام 2003 وتركت القوات المسلحة، والآن أعمل على تأليف قاموس مأخوذ لأكثر المصطلحات العسكرية الأميركية حداثة..عن الراي.




  • 1 محمد الطراونة 03-01-2011 | 05:01 PM

    والله والنعم محمد بيك الوقفي الوطن بحاجة لرجالاته

  • 2 مومني 03-01-2011 | 05:11 PM

    الله حيهم الاردنيين نشامى الوطن

  • 3 اردني اصيل 03-01-2011 | 05:14 PM

    انا مستغرب ومستاء شخص وطني بهذه المواصفات وبقاعدوه بعد خدمة 19 سنة والله اشي غريب

  • 4 كايد العجلوني 03-01-2011 | 07:52 PM

    نشامى وفي القلب

  • 5 الاردن اولا 03-01-2011 | 07:57 PM

    والنعم والله

  • 6 شهداء 03-01-2011 | 08:10 PM

    بيت راس اربد الشهيد غازى زيدان الحمورى اسوار القدس عام 1948 ذهب والده لاخظاره لخطوبة له ونام والدة فى القدس جتى ينهى حراسة السور فى ذلك الليله فاذا بالعدو يرهى عليه ويشتبك معهم حتى استشهد وفى الصباح حضر والده من اجل احظاره فرجع به الى البلده شهيدا -----------------------------------الشهيد احمد نجيب الحمورى -------الشهيد محمد احمد الحمورى ----الشهيد محمد على الشوحه -------نرجو من بلدية بيت راس تخليدا لهم تسمية شوارع باسمائهم ---------اللهم ارخمهم واجعلهم فى رياض الصالحين ----اهين ----------------امين ------------

  • 7 اربداوي 03-01-2011 | 08:59 PM

    كل الفخر والاعتزاز بالعقيد الوقفي

  • 8 معتمد الحلالمة 03-01-2011 | 09:14 PM

    هؤلاء الرجال الذين يرفعون الراس

  • 9 ام خالد - الرياض 03-01-2011 | 09:34 PM

    تحيه فخر و محبه و اعتزاز بوالدي الذي علمني الصدق و الاخلاص بالعمل.ربيتني علي حسن الخلق وعلمنني أمور ديني. امد الله بعمرك و شدك بثوب العافيه دائما انشاء الله

  • 10 رفاعي 03-01-2011 | 09:45 PM

    كل الاحترام والتقدير لابن العم البطل محمد الوقفي الرفاعي

  • 11 حسان سلطان المجالي 03-01-2011 | 10:02 PM

    ذكريات جميله وكلها مفخره ,, ولغايات التوثيق ومن باب الحرص الشديد على تقرأ من قبل الاجيال القادمة اتمنى الانتباه لبعض الاخطاء الاملائية مثل كتيبة شرحبيل بن حسنه وليس ابن حسن كما وردت ، وقائد الفرقه 12 وليس الثانيه هو خالد هجهوج وليس هجوج ,, اللواء الهاشمي وليس لواء الهاشمية ,, وسرايا الحجابات طبعا اسمها واضح حتى لو ذكرت سرايا الحجاب .
    كل التقدير والاحترام للجميع وحمى الله هذا الوطن ورجالاته الشرفاء .

  • 12 ابو تمام 03-01-2011 | 10:14 PM

    السيف أصدق إنباءا من الكتب
    في حده الحد بين الجد واللعب

  • 13 باسل - امريكا 03-01-2011 | 10:39 PM

    "والآن أعمل على تأليف قاموس مأخوذ لأكثر المصطلحات العسكرية الأميركية حداثة..".و الله فكره حلوه و مبدعه الله يقويك و يوفقك .

  • 14 ليث و علا 04-01-2011 | 12:15 AM

    "إذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الأجسام"
    التاريخ سيبقى ليتحدث عن الرجال الشرفاء الذين صنعوا هذا التاريخ .. فها أنت المحارب المقدام،الاب الحنون و المربي الفاضل .. أمد الله بعمرك بالصحة والعافية ..

  • 15 بني عبيد 04-01-2011 | 12:55 AM

    الشهيد احمد نجيب اليوسف الخصاونه شقيق ضابط الدفاع المدني المرحوم فواز نجيب الخصاونه ابو منصور والكثير من ابناء بني عبيد والخصاونه نالوا الشهاده دفاعا عن القدس الشريف

  • 16 اربداوي وافتخر 04-01-2011 | 01:51 AM

    كل الاحترام والتقدير لابن العم البطل محمد الوقفي الرفاعي

  • 17 صقر الشمال 04-01-2011 | 03:59 AM

    وفي ابطال نسيهم التاريخ

  • 18 ام يوسف..ينبع _ السعودية 04-01-2011 | 08:39 AM

    فكرة رائعة ان نتعرف على الابطال وذكرياتهم...في وقت الاحباط والضيق والكدر..والله البطولة حلوة والنصر أحلى...يارب نشهد جميعا انتصار العرب والمسلمين..وانكسار الظلم والظالمين

  • 19 د منصور علي القضاة- الرياض 04-01-2011 | 09:50 AM

    نعم من واجب هؤلاء علينا ان نتذكرهم وعلى كل مواطن اردني يعيش في الاردن التي اصبح يصور لنا انها بلد على شفا حفرة والوضع غير مستقر والفساد منتشر هنا وهناك وذلك من باب التهويل والاستقواء على اردننا التي سنحرسها برموش عيوننا ان يتذكرهم

  • 20 اردني وافتخر 04-01-2011 | 10:03 AM

    اردني وافتخر

  • 21 اردني اصيل 04-01-2011 | 11:33 AM

    كل الاحترام والتقدير لهذا البطل وامثاله ............

  • 22 اردني دائما 04-01-2011 | 11:38 AM

    اين هذا البطل الان من الحياة العامة

  • 23 ابويوسف 04-01-2011 | 12:11 PM

    تحيه الى جنودنا وضباطنا الابطال والذين ماتونو يوما بلدفاع عن الاراضي المحتله من قبل عدو غاصب حاقد غادر مدعوم من اكبر قوه في العالم وهذا البطل ماهو الا واحد من ابطالنا والذين اما اصيبو او استشهدو في فلسطين وما ينكر تضحيات جيشنا الا حاقد والرحمه لشهدائنا الابطال والعز والرفعه والكرامه لكل لجيشنا العربي الاردني

  • 24 فلسطين أرض اسلامية 04-01-2011 | 01:16 PM

    كل الاحترام والتقدير لهذا البطل ولزملائه الذين روو بدمائهم أرض الاسراء والمعراج ونسأل الله أن يسكنهم فسيح جنانه .. أعتقد أن أمثال هؤلاء هم النموذج الذي يجب يعرفه ويدرسه أبناءنا في مدارسنا .

  • 25 أبو حمزة 04-01-2011 | 03:04 PM

    كل الإحترام و التقدير لهذا البطل الأردني الأصيل العقيد المتقاعد محمد بيك الوقفي

  • 26 مطلع --الى السيد محمد الوقفي المحترم 04-01-2011 | 03:11 PM

    اين دور المرحوم النقيب يوسف الصعوب في هذة المعركة الم يكن دورة بطوليا

  • 27 طلال غرايبة 04-01-2011 | 04:55 PM

    كل التقدير لهؤلاءالرجال الاشاوس ويا حبذا تخصص عمون كل اسبوع حلقة عن بطل من ابطال الجيش الاردني من امثال محمدبيك الوقفي

  • 28 صخريحر 04-01-2011 | 05:56 PM

    كل التقدير لرجالات الاردن الرجال الرجال الذين جادوابالغالي والنفيس كرامة لفلسطين والاردن واؤيد ماذهب اليه الاخ طلال غرايبة من تخصيص حلقة اسبوعية لتكون عمون كما عهدنا بها الرائدة في السبق

  • 29 صخريحر 04-01-2011 | 05:57 PM

    كل التقدير لرجالات الاردن الرجال الرجال الذين جادوابالغالي والنفيس كرامة لفلسطين والاردن واؤيد ماذهب اليه الاخ طلال غرايبة من تخصيص حلقة اسبوعية لتكون عمون كما عهدنا بها الرائدة في السبق

  • 30 لواء الأربعين 04-01-2011 | 07:16 PM

    الى شهداء لواء الأربعين الذين قاتلوا واستشهدوا على اسوار القدس ونذكر منهم الشهيد سالم مصطفى محمد الوقفي والشهيد ضيف الله صيتان الوقفي والشهيد محمد محمود محمد الوقفي على ارواحهم وزملأهم الشهداء افضل التحيه قال تعالى: ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون

  • 31 الى التعليق 23 مطلع مع الأحترام 04-01-2011 | 07:31 PM

    لقد اشار العقيد الوقفي في الجزء الأول من حديثه عن معركة جسر الشيخ حسين الى الدور المهم للمرحوم النقيب يوسف الصعوب عندما اطلق بمبادره شخصيه منه طلقات مدفعيه على القوه الصهيونيه المتقدمه باتجاه الجسر مما ادخل الرعب في نفوس الصهاينه يرجى الرجوع الى الجزء الأول الموجود على رابط عمون مع الشكر

  • 32 زيدان سعيدالشرفات 04-01-2011 | 09:55 PM

    رحمة الله على جميع الشهداء الذين تم ذكرهم والذين لم يتم ذكرهم ومنهم شهداء 1948 على اسوار القدس ومنهم الشهيد< سماره غياض الخليف الشرفات

  • 33 اردني رافع راسه 04-01-2011 | 09:57 PM

    الاردنيين دائما مرفوعين الراس و مشرفينا

  • 34 04-01-2011 | 09:58 PM

    شكرا على هذه المعلومات الرائعة

  • 35 أحمد بني هاني و ميسون الوقفي 04-01-2011 | 11:08 PM

    تحيبة اعتزاز بالقائد البطل الاب و العم الشجاع الذي يفخر تراب الوطن فيه , يعيش الوطن و الملك و رجالاته

  • 36 احمد بني هاني&ميسون الوقفي 04-01-2011 | 11:25 PM

    كلنا فداء الوطن و حيهم نشامى الوطن و نفخر بك ايها الاب و العم الفارس القائد

  • 37 احمد& ميسون 04-01-2011 | 11:48 PM

    عفيه يا بطل عفيه.....

  • 38 وقفي 05-01-2011 | 12:42 PM

    ألنقيب محمد أحمد الوقفي هو مثال الرجوله والشجاعه و الفخر الذي يجب ان نشعر به تجاه وطننا الاردن هو مثال العز والكرامة مثال النخوة والفزعه. الله محي اصلك.

  • 39 رابطة الاسرة الرفاعية 07-01-2011 | 03:24 PM

    تابعنا وبكل معاني الاعتزاز وعلى مدى حلقتين في جريدة الرأي الغراء ما كتبته الصحفية الفاضلة ملك يوسف التل والتي تفضل المسؤولون في مدونة عمون بوضعه على المدونة عن ابننا العقيد الركن المتقاعد محمد أحمد الوقفي الرفاعي، راجين أن نزيد ما كتبه دولة المغفور له وصفي التل وزير الدفاع ورئيس الوزراء آنذالك إلى جلالة المغفور له الحسين بن طلال بكتابه رقم 4أ/2/3586 بتاريخ 6 أيار/1966 ملتمسا ترفيعه ( نظرا لشجاعته الفائقه فاني انسب ترفيع المذكور إلى رتبة ملازم اعتبارا من 6/5 ).
    وما كتبه المغفور له الشريف ناصر بن جميل نائب القائد العام آنذالك بكتابه رقم 4أ/5954/3760 بتاريخ 11/5 /1966 (اعجابي واعتزازي بكم داعين القدير أن يبقيكم درعا منيعا تتحطم عليه قوى الشر والعدوان والله يوفقكم )، ولا يتسع المجال لذكر ما كتبه له اللواء الركن المرحوم ركان عناد الجازي قائد اللواء المدرع 40 والعقيد الركن المرحوم راجي الريحاني آمر مدرسة المرشحين آنذالك.
    وإننا في الوقت الذي نشعر بالامتنان الصادق لجلالة المغفور له الحسين بن طلال يتملكنا العجب كيف تم الاستغناء عن خدمات من هم أمثاله قبل أن يبلغ سن ال40
    ادام الله تعالى الأردن بلدا امنا والاسرة الهاشمية ماجدة على مدى الدهر
    رابطة الاسرة الرفاعية

  • 40 عقيد ركن متقاعد محمد أحمد الوقفي 07-01-2011 | 03:47 PM

    ((الخير في امتي إلى يوم القيامة))- حديث شريف..
    إلى أخوتي وأبنائي وبناتي الذين شرفوني بتعليقاتهم عظيم الشكر وصادق الامتنان مع أنني لم أقم إلا بواجبي تجاه الوطن.
    إلى الشاب حسان المجالي.. لقد زاملت والدك المرحوم سلطان المجالي في لواء اليرموك، كان مثالا للخلق الكريم والرأي الموضوعي.
    إلى مطلع.. لقد ذكرت في الحلقة الأولى أن المرحوم يوسف الصعوب كان الوحيد الذي رد من الجانب الأردني ولقد كان موقفه رائعا مليئا بالرجولة مذكر الجميع أنني جاهدة طويلا حتى أتيحت لي هذه الفرصة لأن احتكار المواقع مسحوب على كل المستويات
    والله الموفق.

  • 41 مغتربه 07-01-2011 | 05:12 PM

    وسام الأستقلال الميداني عام 1966
    ترفيع ميداني من مرشح الى ملازم من قبل الملك الراحل عن دوره البطولي في معركة جسر الشيخ حسين المعروفه عام 1966
    قائد فصيل أمامي تمرير معلومات وأهداف للمدفعية، وكان في مرتفعات الزمالية جنوب الشونة الشمالية،
    قائد سرية حجاب،على النهر مباشرة،
    الدخول في دورية كاشفة لى الأراضي المحتله في شهر 6/1968. مهمة الدورية كانت كسر حاجز الخوف
    21/3/1968، أحد الضباط الذين حصلوا على وسام الكوكب في معركة الكرامة لوجوده قائد حجاب بالأمام
    وفي عام 1974، رتبت نقيب واستلم قائد سرية.
    دورة تدريبية إلى المملكة المتحدة (بريطانيا)،
    وقبلها ذهب في دورة لبريطانيا وكان حينها ملازم أول
    وبعدها مدرب في مدرسة الفرقة،
    ثم انتقل إلى القيادة العامة في مديرية التدريب العسكري
    وبعدها للفرقة الثانية في الشمال وكان ركن استخبارات في الفرقة الثانية
    إلى أميركا في دورة تعبئة متقدمة لمدة ثمانية شهور
    الفرقة 12 قائد كتيبة ابو عبيدة / لواء اليرموك بالوكالة
    نقل إلى القيادة العامة في مديرية التدريب العسكري،
    دورة تدريب أخرى إلى المملكة المتحدة
    قائد كتيبة الملك غازي السادسة في لواء الهاشمية
    1979-1980 دخل كلية القيادة والأركان الأردنية
    رئيس شعبة المطبوعات والترجمة في القياده العامه
    ثم أرسل مرة أخرى إلى أميركا في دورة (جنتلمان)
    رتبة عقيد ركن ثم أحيل على التقاعد في 10/7/1986 بعد خدمة دامت 19 عاما ولم يبلغ الأربعين.
    استدعي لمملكة البحرين لتشكيل كلية عسكرية «كلية الشيخ عيسى العسكرية « في البحرين فعمل خمس سنوات مع الفريق البريطاني
    سجل حافل ومشرف ولكن للأسف اين التقدير يا اهل التدبير

  • 42 محمود الخلوف 13-01-2011 | 08:02 PM

    من ابطال الاردن الشرفاء الذين ادو واجبهم علي اكمل وجة تحيا نشما الاردن الواسل

  • 43 سحر عاقبيق 26-03-2012 | 10:12 AM

    لوسمحتو بدي اميل صديقتي العزيزة ملك التل
    او اعطوها اميلي
    وشكرا

  • 44 سحر عاقبيق 26-03-2012 | 10:12 AM

    لوسمحتو بدي اميل صديقتي العزيزة ملك التل
    او اعطوها اميلي
    وشكرا

  • 45 وليد العمري 16-12-2017 | 09:07 PM

    كل الاحترام والتقدير الى البطل العقيد محمد الوقفي من ابطال حرب 67 شات لي الاقدار ان التقي به قبل عدة سنوات في مدينه الحصن /ابد فحقا انسان خلوق متواضع بطل بكل معنى الكلمه فله مني كل الحب والتقدير والاحترام اطال الله في عمره وان يتم عليه الصحه والعافيه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :