facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النفاق الذي يجسده الإعلام وبطانة السوء أخطر ما يهدد الأنظمة


بلال حسن التل
18-01-2011 04:36 AM

جملة من الحقائق, كرستها ثورة الشعب التونسي. في طليعتها انه ليس بالخبز وحده يحيى الإنسان. فقبل الخبز لا بد من حماية كرامة المواطن. وفي ظني ان إقدام محمد البو عزيزي على حرق نفسه, جاء من جراء الصفعة التي تلقاها على وجهه, بعد أن ذهب إلى دار البلدية لمراجعة المسؤولين, لإعادة بسطته التي تمت مصادرتها. فبالتأكيد ليست هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها البو عزيزي للمطاردة, ومصادرة البسطة, فهذا دأب البلديات الدائم. مثلما ان قصة البو عزيزي مع الفقر ومعاناته, لم تكن قد بدأت في ذلك اليوم الذي صُفع فيه. فأن يلجأ شاب جامعي للعمل كبائع للخضار على بسطة, يعني انه قد عانى كثيراً من الفقر, لكنه تحمل مثل الآلاف من التونسيين. لكن البو عزيزي لم يستطيع أن يتحمل الإهانة وجرح الكرامة مع الفقر, فكانت ردته العنيفة على الصفعة التي أحس بها كل المقهورين من أبناء تونس, فثاروا لكرامتهم عبر ثورتهم لكرامة مواطنهم البو عزيزي. وهكذا كانت غلطة موظف بيوقراطي صغير, نسي انه وُضع في مكانه لخدمة الناس لا لإذلالهم, هي القشة التي قصمت ظهر البعير, وأدت بطاغية تونس. فمستعظم النار يأتي من مستصغر الشرر.


من هنا أهمية التأكيد على تثقيف كل العاملين في أجهزة الدولة, على انهم خدم للناس لا سادة لهم. فتعالي الموظف الصغير يعكس فلسفة إدارة الظهر للشعب, والاستهانة به والتعالي عليه, التي تعتمدها جل الأنظمة المستبدة, التي تستهين بإرادة شعوبها, وتحسب صمتها قبولاً أو خنوعاً, دون أن تتوقع ان خطاءً صغيراً قد يفجر براكين غضب أمة طال صمتها على حاكمها.


إذن فالحقيقة الأولى التي تكرسها ثورة الشعب التونسي, هي ان الناس يتحملون الجوع والفقر عندما تحفظ كراماتهم, ويكون لديهم قناعة بأن جميع الناس في وطنهم متساوون في الحقوق والواجبات. وان الثروات والفرص توزع بعدالة. وان أحداً لا يمتص دماءهم, ولا يثرى على حسابهم. أما عندما يجوعون ويعانون آلام الفقر, في الوقت الذي تنهب فيه ثروات وطنهم, وهو يدار بعقلية (البزنس) فانه يثور ويحطم كل قيوده لا محالة كما حدث في تونس مؤخراً.


الحقيقة الثانية التي تكرسها ثورة الشعب التونسي, وهي مرتبطة بالحقيقة الأولى, هي فشل النموذج الغربي في بلادنا على الصعد الاقتصادية والسياسية والثقافية, فتونس واحدة من أكثر الدول العربية على الصعيد الرسمي تماهياً بالنموذج الغربي, وأكثرها تنفيذا للخطط التنموية على الطراز الغربي. لكن النجاح الذي قيل ان خطط التنمية حققته في تونس, لم ينعكس على حياة مواطنيها. فلم تعرف البلاد عدالة في توزيع الثروة التي تكدست أرقاما في أرصدة طاغية تونس وعائلته وأصهاره وزبانيته, الذين لم يتمكنوا خلال سنوات طويلة من إقناع الشعب التونسي بشرعيتهم ونزاهتهم ونظافة أيديهم, مثلهم في ذلك مثل سائر الذين تبنوْا في أوطاننا وصفات المؤسسات الدولية فأداروا البلاد على انها شركات ومزارع, وتعاملوا مع العباد على انهم عبيد فزادت مديونيات الدول وزاد الناس فقراً وجوعاً.


هذا على الصعيد الاقتصادي, أما على الصعيد السياسي فقد أثبتت التجارب, وآخرها تجربة تونس, ان إدارة الدولة من خارج المؤسسات الدستورية الوطنية تؤدي إلى مثلما حدث في تونس, والذي كشف أيضاً عمق الهوة بين النظام السياسي وخطابه النظري وممارساته العملية وهي الممارسات التي عمقت الهوة بينه وبين شعبه.


خلاصة الحقيقة الثانية, من الحقائق التي كرستها ثورة الشعب التونسي, هي فشل تجربة التحديث والتغريب والاستنساخ للتجارب الغربية, التي تبناها بعض المحسوبين على أمتنا, لكنهم لم يكونوا أبناء تجربتها, ولا حضارتها. بل على العكس من ذلك حاولوا مسخها حضاريا عبر محاربة عقيدتها ولغتها وثقافتها. فطاغية تونس المخلوع هو الذي منع الأذان, وقال عنه انه تلوث صوتي. وهو الذي منع الحجاب, قبل أن تجبره تصاريف القدر وثورة شعب تونس على الفرار بلباس امرأة منقبة. بعد أن حارب كل مظاهر الحشمة ليلجأ إلى البلد الذي وضع فيه أول بيتٍ للناس, وصدح فيه أول أذان في الإسلام, الذي حاربه طاغية تونس مثلما حارب لغة الأمة. أعني اللغة العربية.


الحقيقة الثالثة التي كرستها ثورة الشعب التونسي, هي أن النفاق هو أخطر ما يهدد أي نظام حكم في العالم. والنفاق للحاكم يأخذ أشكالاً مختلفة, لعل أبرزها في العصر الحديث الإعلام, الذي يزين الخطأ والخطيئة. ويصور الأمور على غير حقيقتها. ويحول صيحات الآلام عند الناس إلى صيحات وفاء وولاء وهناء. ومثل الإعلام المخادع كذلك بطانة السوء التي تقول للحاكم ما يرضيه لا ما ينفعه ويضع الحقائق أمامه كما هي. وهي نفس البطانة التي تبالغ في خداع الذات وخداع السلطان, عندما تخدعه بمظاهر كذابة من الاستقبالات المفبركة, والهتافات الزائفة. ومثل هؤلاء كتبة التقارير الذين يصفون كل شيء على انه (تمام يا أفندم). وهؤلاء جميعا ومعهم أصحاب نظريات إدارة الوطن على انه شركة, والمتبنيون للوصفات الغربية, هم أول من ينفض عن الطاغية عندما يواجه مصيره أمام شعبه. كما حدث مع طاغية تونس الذي استفاق في اللحظات الأخيرة قائلاً (لقد غالطوني) وبعد أن فهم متأخراً ماذا يريد شعبه قائلاً (لقد فهمت مطالبكم).


ومثلما تتخلى بطانة السوء عن الطاغية فان حلفاءه وحماته في الخارج هم أول من يتخلى عنه أيضاً. حدث ذلك مع شاه إيران, وها هو يحدث مع شاه تونس. فهؤلاء هم أول من يتخلى عن صنائعهم وعملائهم, عندما تثور عليهم شعوبهم. ولو أدرك قادة الأنظمة ان حمايتهم الحقيقية انما تأتي من شعوبهم. وان تصالحهم مع هذه الشعوب هو الضمان الحقيقي لاستمرارهم لما احتاجوا إلى السجون والمعتقلات. فقد أثبتت التجارب وآخرها تجربة تونس ان الحماية الخارجية لا تفيد. وان الأجهزة الأمنية لا تحمي الأنظمة الدكتاتورية. وان المطاردة لأحرار الشعوب تسرع نهاية الأنظمة المستبدة, التي ترفض أن تتعامل مع المعارضة على انها جزء مخلص من التركيبة السياسية والاجتماعية للوطن, لكنها تمتلك رؤية مختلفة للأمور يجب الحوار معها للوصول إلى جوامع مشتركة فتقمعها بدلاً من ذلك, فتتفاقم الأخطاء والخطايا التي تؤدي في النهاية بالأنظمة التي لا تستمع إلى الرأي الآخر, وأخرها نظام بن علي. فهل يعي الآخرون الدرس؟





  • 1 18-01-2011 | 05:30 AM

    البطانه البطانه البطانه البطانه هي من تحاول ان تهدم ,البطانه مصيبه ,اكتبو بالموظوع اكثر واعمق فكل بلد فيها بطانه صالحه هي بخير ولا يستطيع اي مخلوق اللعب عليها

  • 2 عبرة 18-01-2011 | 06:41 AM

    لمن يعتبر.. واليوم ببلاش

  • 3 مواطن عادي 18-01-2011 | 10:18 AM

    الأستاذ بلال التل لك مني كل الإحترام و التقدير على مقالك الرائع و يصدق فيك المثل العربي الذي يقول:
    "قطعت جهيزه قول كل خطيب"
    والله كفيت وو فيت واتمنى من الأنظمة العربية ......

  • 4 اكبر منافق 18-01-2011 | 10:37 AM

    عمون لمن يدفع ..........

  • 5 الشعب الاردني 18-01-2011 | 10:57 AM

    نتمنى ان يقرأ هذا المقال ....................

  • 6 18-01-2011 | 09:35 PM

    الأنظمة التي لم ينتخبها الشعب ............


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :