facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




غلطة البي بي سي بعشر!


رنا شاور
19-01-2011 03:41 PM

رفعت مذيعة البي بي سي مريام أورايلي دعوى قضائية على القناة التلفزيونية إلى احدى المحاكم لأنها فصلت من وظيفتها كمقدمة برامج في القناة بسبب تجاعيد وجهها، وبحسب الخبر الذي بثته وسائل إعلامية أن أورايلي رفضت طلب حقن وجهها بالبوتكس بناء على طلب القناة التي تنوي اعتماد تقنية جديدة عالية الوضوح ستكشف خطوط الوجه وتفاصيله بدقة تفوق الصورة العادية بعشر مرات، لكن أورايلي وهي اعلامية عتيقة في البي بي سي اعلنت وقوفها ضدّ قرار يعدّ انتقاصا ً من قيمتها الفكرية وتقليلا ً من خبرتها الإعلامية وحجم الرسالة التي تؤديها.

..تبدو المفارقة غريبة حيث تنطلق في العالم العربي سنويا ً مسابقة أجمل اعلامية عربية تعزيزا ً لمبدأ الإعلامية النجمة حيث الصورة الفاقعة أعلى صوتا من الكلمة، وبينما ترفض اعلامية غربيّة النزعة الترويجية للمرأة وتعتبر هذا القرار حربا ً على الخبرة والإبداع، تعبر «الإعلامية» الفائزة بلقب ملكة جمال الإعلاميات العربيات أنها ستقاتل لأجل الحفاظ على اللقب.

إبهار الصورة لا يلغي وجود إعلاميات يتسلحن بالمعايير المهنية وبالثقة والمعلومة والفكر المتجدد ويؤمنّ برسالة تعزيز الوعي لدى المشاهد بدل الاعلام القائم على النطنطة ومراكز التجميل. الفراغ والافلاس المعرفي وغياب الابداع أسباب تدفع باعلاميات كثيرات لتبني مفهوم الجمال والغنج كوصفة سحرية للنجاح ، وإن كانت الميوعة هي البضاعة الرائجة على معظم الفضائيات لكن وقفة جادة من إعلامياتنا القديرات كالتي تبنتها مريام أورايلي كفيلة باعادة رسم صورة نيرة للإعلامية العربية وبكفّ المتسلقات بالأصباغ عن الالتفاف على المنطق واستخدام الأدوات العاطفية.

الإعلامية الثرية ثقافيّا ً لن تضطر لعزف وتر المفاتن وهذا ليس كلاما شاعريا طالما هنالك إعلاميات عربيات مثل منتهى الرمحي وخديجة بن قنة وليلى الشيخلي وفوزية سلامة ونشوى الرويني وغيرهن لنماذج مشرقة ومشرفة في الاعلام العربي يعول عليهن لرفع المستوى المهني للإعلامية العربية وللإعلام العربي.

بالعودة ثانية إلى موقف مذيعة البي بي سي فهي رسالة إعلامية نتطلع إليها، إذ ليس بالضرورة أن تتقدم الإعلام عارضات أزياء، وهي بتصدّيها للقرار المتسرّع الذي اتخذته محطة جادة إنما تحارب شكلا ً فاضحا ً من التمييز ضد المرأة حول العالم حين تقول: لا أعتقد أن القنوات الفضائية تسائل رجلا عن تجاعيد وجهه وصبغة شعره.

هل بات ينحاز الإعلام الجاد إلى حسابات السوق حيث آلية التأثير في الناس تتم عبر طريق مختصر يعتبر المفاتن حجر الأساس؟. أتوقع شخصيا ً أن تكسب أورايلي قضيتها وتواصل برنامجها عن الريف الانجليزي وستشجع كثيرات حولها بالتصدي لتسليع النساء والتمييز ضدهن على أساس العمر والجنس، وستدفع بقناة تلفزيونية بحجم البي بي سي إلى اعادة النظر وتقديم التعويض عن الضرر النفسي والإعتذار. فهل من إعلامياتنا العربيات من تمتلك شجاعتها؟.





  • 1 معجب 19-01-2011 | 04:07 PM

    "مثل منتهى الرمحي وخديجة بن قنة وليلى الشيخلي وفوزية سلامة ونشوى الرويني وغيرهن"

    رنا شاور أحلى منهن كلهن

  • 2 خ ق 19-01-2011 | 05:40 PM

    النقاب هو الحل

  • 3 سبحان الله 19-01-2011 | 07:11 PM

    فقط هذا رايي فيكي سبحان الله والله الحجاب يزيد المراءة جمال

  • 4 المحتـــــــــــــــرف 19-01-2011 | 09:11 PM

    أنا أوويد تعليق رقم واحد رنا شاور احلى ومقالاتها احلى

  • 5 20-01-2011 | 10:55 AM

    قناة الجزيره الفضائيه قبل اشهر اعتمدت نفس الاسلوب وهو التدخل في لباس المذيعات وتم استقالة البعض . هو اسلوب نتن ولا يهتم باهمية الخبر وانما في التحكم في مهنية العمل
    يوجد في الفضائيات العربيه مذيعات دلوعات وتستعمل الغنج وتظهر مفاتن الفتنه بطريقتهن كوسيله للنجاح
    وفي نفس الوقت يوجد مذيعات ذات مهنيه وثقه ومعرفه وفكر
    وكذلك يوجد مذيعات كعارضات ازياء كمذيعات العربيه
    شكرا للكاتبه
    طالت طلتكي عن الكتابه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :