facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تسريبات الجزيرة


د. فهد الفانك
29-01-2011 04:09 AM



نشر ما سـمي بوثائق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية من قبل فضائية (الجزيرة) جرى تقديمه بشكل احتفالي، ليس كسـبق صحفي فقط، بل كموقف سياسـي يهدف لضرب منظمة التحرير الفلسطينية التي ما زالت تحمـل لقب الممثل الشرعي الوحيد للشـعب الفلسطيني عربيـاً ودوليـاً.

من الناحية الصحفية فإن نشـر ( الوثائق) يعتبر خبطة صحفية، شريطة أن تقدم بقدر من الحيادية وإعطاء المشاهد الحق في الحكم وعدم المزج بين الخبر والرأي.

الجزيرة تجاوزت هـذا المنهج المهني، وأجرت مقابلات عديـدة لتحليل هذه الوثائق والتعليق عليها بشكل موجه، فمن يقلل من أهمية المحتويات يتصدى له المذيـع أو المذيعـة بعنف لأن هناك هـدفاً يجب الوصول إليـه بأي ثمن، وهو إدانـة المفاوض الفلسطيني واتهامه بخيانـة القضية وتقديـم تنازلات عن الحقوق الوطنية.

الهدف الواضح من المشروع الإعلامي هو نزع شرعية منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسـطينية التي يعترف بها العالم، وليس مفهوماً كيف سيؤدي ذلك إلى خدمة القضية الفلسطينية.

وإذا كان المقصـود الانحياز إلى حماس لتصبح هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني، فهذه وصفة مضمونة لإنهاء الاعتراف بممثل للشعب الفلسطيني، لأن حماس محسـوبة في العالم الغربي المؤثر منظمـة إسلامية إرهابية.

بل إن دور حماس قد يأتي في وجبة جديـدة من (الوثائق) تبثها الجزيرة أو فضائية أخرى، بحيث يسـتكمل إقناع الشعب الفلسطيني بعـدم وجود قيادة شرعية، وبالتالي انتهاء القضية وتركها لتموت تلقائيـاً.

محتويات الوثائق ليسـت أجزاء من اتفاقيات أو تفاهمات مكتوبة وموقعة وملزمة، وبالتالي ليست وثائق بل ثرثرة جرت بين الوفدين الفلسـطيني والإسـرائيلي، ربما على مائدة الغـداء، وبعض الأسـئلة التي طرحـت مثل لماذا لم تعتقلوه أو لم تقتلـوه قد تكون استنكارية.

في الأحـاديث المرسلة يقول الناس أشـياء كثيرة، أحياناً لمجـرد قطع الصمت، أو لإظهار المرونة، أو للمطالبة بثمن أي بتنازلات مقابلـة، وقد وصف البعض محتويات الوثائق بأنها نـوع من الثرثرة خارج السـجل، وإن كان بعض الأطراف قد دونوا مذكراتهـم أو سـجلوا الحوارات بشكل انتقائي يلائم أهدافهم، لاسـتخدامها عند اللزوم ولو بعد سنوات.
(الراي)




  • 1 29-01-2011 | 08:13 AM

    I disagree with you Dr.Fanek, the Palestine Authority is a bunch of disonest people who betrayed the cause

  • 2 اسف 29-01-2011 | 09:26 AM

    للاسف التفكير يصل بنا الى هذه الحدود
    من يقول بموت القضية الفلسطينية
    نحن ام هم
    القضية ازلية و محتمة على الجميع , اما ان نحاسب شعب خذله التاريخ فهذه حرمة والله ارض الانبياء في رقابنا جميعنا اردنيين و عرب و مسلمون ""تموت تلقائيا""؟؟!!
    انشر رجاءاً انا اصفكم بالديمقراطية

  • 3 ابو العبد 29-01-2011 | 10:31 AM

    اشهد انك كثير مقنع....مش مخلي اقتصاد و كمان سياسة...الله يقويك

  • 4 على السالم 29-01-2011 | 11:15 AM

    ليست وثائق بل ثرثرة
    هذا الكلام صحيح إذا كان بين الأصدقاء وليس بين المحتل الغاصب و المفاوض الساعي للحرية.

    الجزيرة تجاوزت هـذا المنهج المهني، وأرجو انت أيضا أن لا تتجاوز المنهج المهني وان تكون أيضا على الحياد وتدعو لتمحيص وتدقيق الوثائق لنكتشف مدى الهرولة المفرطة من المفاوض الفلسطيني نحو مزيد من التنازلات..........

  • 5 29-01-2011 | 11:33 AM

    فيه منك عنعنع يا ابو الفنك

  • 6 فلسطيني عجرمي 29-01-2011 | 04:29 PM

    يا سيد فانك انت لست علميا او منطقيا في تحليلاتك الاقتصادية المختص بها فما بالك بتحليلاتك السياسية
    ارجو منك تحليل نشاطات الفنانين والفنانات العرب فهذا موضوع لا يحتاج الى مبدعين

  • 7 المحتار 30-01-2011 | 12:09 AM

    قناة الجزيره لا تتعامل بشرف المهنه......


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :