facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحرائر الأردنيات .. في يومهن العالمي!!


د. سحر المجالي
12-03-2011 05:29 PM

يحتفل العالم في الثامن من آذار من كل عام، بالانجازات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي أحرزتها المرأة، وقد جاء الاحتفال بهذه المناسبة على اثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي أقيم في باريس عام 1945، و من المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، و لذلك كان أول احتفال عالمي بيوم المرأة . بالرغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي نظمته العاملات في صناعة النسيج في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الامريكيه في الثامن من آذار-مارس من عام 1909م .

لقد أثار هذا اليوم» يوم المرأة العالمي» جدلاً واسعاً حول اتفاقية مناهضة كافة أشكال التمييز ضد المرأة، ومسألة حقوقها والتي هي جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان، وحقوق الإنسان كل لا تتجزأ. أي لا يمكن الإيمان بجزئية من تلك الحقوق مثل الحق في حرية التعبير والتجمع وغيره، وننكر حقوق المرأة أو حقوق الطفل وغيرها. لذا لا يمكن اعتبار أولئك الذين يدعون بإيمانهم بحقوق الإنسان ويسمون أنفسهم نشطاء في هذا المجال ثم يقفون في وجه حقوق المرأة، ويعارضون أبسط تلك الحقوق، مثل قانون الأحوال الشخصية في بعض دول العالم، فمثل هؤلاء لا يمكن اعتبارهم بأي حال من الأحوال ضمن نشطاء حقوق الإنسان. علماً بأن هذا التمييز بالمناسبة سائد في المجتمعات الغربية أكثر منه في المجتمعات العربية-الإسلامية، إلا أن الآلة الإعلامية الغربية هزمت منابرنا الإعلامية وقتلت فينا إرث وروح وثقافة «وزير إعلام» نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت رضي الله عنه.

إن الاحتفال بيوم المرأة العالمي ما هو إلا تذكير للجميع بأنه لا يمكن الوصول إلى التنمية إلا إذا شاركت فيها المرأة كإنسان يتمتع بكامل حقوقه الإنسانية كالرجل تماماً، وهو ما أكد عليه الإسلام العظيم، عقيدة وثقافة وممارسة. كما يشكل دعوة للمهتمين بضرورة ابتكار الأساليب والآليات المتجددة للعمل في مجال المرأة.

يشمل مفهوم المشاركة السياسية مجمل النشاطات التي تهدف للتأثير على القرارات التي تتخذها الجهات المهمة في صنع السياسة العامة، كالسلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية، كما تشمل هذه النشاطات التصويت لإنتخاب الممثلين وعلى المستويات كافة، والمشاركة في النشاطات الانتخابية للمرشحين، والانضمام إلى العمل في الأحزاب السياسية، والمساهمة في فعاليات المجتمع المدني . والتي لا يمكن تحقيقها بمعزل عن الدور الذي تقوم به المرأة في مجتمعها، كإيصال المرأة إلى مراكز صنع القرار، كونها هي الأقدر من غيرها عن الإلمام بقضاياها، وتحقيق المصالح المرتبطة بهذه القضايا، وإبرازها الدفاع عن حقوقها.

كما يجب إدراك بأن وجود المرأة في المواقع لا يخدم المرأة وحدها والجوانب المتعلقة بها فقط، ولكنه ينعكس ايجابياً على كافة جوانب المجتمع وفعالياته. وتشير بعض الإحصائيات إلى النجاحات التي وصلت إليها المرأة في العالم، فقد تبوأت منصب رئيس دولة، و قيادة الحكومة كالباكستان وبنغلادش وتركيا والهند و سريلانكا وألمانيا وغيرها.

Almajali74@yahoo.com

(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :