facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





كارثة اليابان والعبرة في الاردن


نبيل غيشان
16-03-2011 02:46 AM

محزنة تلك المناظر المهولة القادمة من اليابان, لا يستحق الشعب الياباني الطيب "غضب الارض"و كل ما جرته على شعبه الحروب والكوارث الطبيعية, ابتداء من كارثة استعمال اول سلاح نووي مع نهاية الحرب العالمية الثانية في مدينتي هيروشيما ونجازاكي, واخيرا الزلزال المروع الذي نشر دماره على طول الساحل الشرقي, وما جلبه من انفجارات وتصدعات في المفاعلات النووية التي قد تجلب مخاطر هائلة على صحة الانسان والبيئة اذا ما استمر التسرب الاشعاعي.

وثبت علميا بان المفاعلات النووية اليابانية صممت على اعلى مقاييس السلامة والامان, لكن الخطر الداهم لم يأت من خطأ بشري بل من كارثة طبيعية, رافقت الزلزال المدمر, ويقول الخبراء بان قوة الزلزل الذي ضرب اليابان لو ضرب الولايات المتحدة او غيرها لخلف اضعاف الخسائر المادية والبشرية, لان اليابان لديها مواصفات عالية في البناء يمكن ان تستوعب مثل هذه الاخطار.

لقد فتحت مأساة اليابان عيون العالم اجمع على المخاطر التي يمكن توقعها من المفاعلات النووية في حال وقوع الكوارث الطبيعية والهزات الارضية.

واذا كان للحادث الياباني من عبرة, فاننا نتساءل عن وضعنا في الاردن, فهل نحن في مأمن من خطر الزلازل الطبيعية ? وهل نملك اليات وضمانات وثقافة في التعامل معها, تضاهي الحالة اليابانية ? وما ينتج عنها من خلل او تصدع في المفاعلات النووية الخمسة التي يخطط الاردن لزرعها من اجل تأمين الطاقة الكهربائية في ظل الارتفاع الهائل لفاتورة النفط والغاز المستورد.

ونحن لسنا بمنأى عن غضب الطبيعة, وهو امر متوقع في اية لحظة, لذا لا بد لكل مؤسسات الدولة الاردنية ومؤسسات المجتمع المدني من تحذير العالم اجمع من خطورة مفاعل "ديمونا" الواقع في منطقة زلزالية, ولا بد من إعادة فتح ملف بناء المفاعلات النووية ومدى خطورتها في ظل وقوعنا على "حفرة الانهدام"ذات التاريخ الزلزالي المعروف, فهل لدينا بدائل اكثر امانا واقل كلفة مالية واكثر نجاعة وتوفيرا للمياه و صونا للبيئة ?

نعم لدينا بديل حقيقي, يتمثل باستغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح و طاقة المياه(قناة البحرين), وهذه هي الطاقة النظيفة والاقل كلفة والاكثر امانا للبشر والشجر والحجر.

فليس من المعقول ان نرى الاتحاد الاوروبي يخطط لاستئجار ارض في صحراء شمال افريقيا لاقامة مشاريع انتاج الكهرباء وتصديرها الى دول الاتحاد, بينما نحن في الاردن لدينا امكانيات هائلة لانتاج الكهرباء من الصحراء بكلف قليلة وبكميات هائلة وبأمان منقطع النظير.

لنفكر معا بمأساة اليابان, والعاقل من يتعظ من تجربة غيره!0

nghishano@yahoo.com

(العرب اليوم)




  • 1 كامل 16-03-2011 | 10:05 AM

    لدي تجربة, لقد عشت في اليابان بضع سنوات , شعب طيب لا تكاد تسمع صوته خوفا من إيذاء مشاعر الاخرين , اليابان لا تستحق كل هذا , ولقد اعجبتني فكرة العودة عن بناء المفاعلات النووية الاردنية توفيرا للمال وخوفا من الزلزال .

  • 2 النوايسه 16-03-2011 | 11:10 PM

    نعم . نحن مهزوزين بدون مفاعل . وكيف والمفاعل موجود . في المفاعلات الفزعات لا تغني من جوع وخصوصا وان الاردن والمنطقه مهدده بزلازل كيف ونحن من ابناء حفرة الانهدام
    فكونا من هاللعبه

  • 3 عجلوني 16-03-2011 | 11:19 PM

    ليابان تقع في منطقة حزام النار المعروفة بشدة زلازلها وهذا الزلزال اضعف بكثير مما ضرب اندونيسيا في 2004 و هذه الزلازل متوقعة في تلك المنطقة اما في الاردن فالوضع والحمد لله مختلف

  • 4 نجاح ارواشدة/الشوبك 19-03-2011 | 12:45 PM

    نعم .لسنا بمنأى عن الزلازل بكافة أنواعها .فلنحذر .وبتواضع معرفي شديد أقول فكرواياأردنيين ألف مرة قبل المباشرة ببناء هذا المفاعل ...(حاصلة على بكالوريس رياضيات بتقدير ممتاز)ومتابعة لتطورات العلم وشؤون


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :