facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





نهاية المفاعلات الذرية


د. فهد الفانك
28-03-2011 10:32 PM



الكارثة النووية التي ضربت اليابان ، وأودت بحياة الآلاف ، وكلفت مئات المليارات من الدولارات ، جاءت لتقدم درسـاً لنا نحن في الأردن الذي (كان) بعض مسؤوليه يفكرون ببنـاء مفاعلات ذرية لتوليد الطاقة الكهربائيـة.

لم نكـن بحاجة لهـذه الكارثة لكي نصحـو ونتوقف عن اللعـب بالنار ، فحتـى أميركا التي تستعمل 104 مفاعلات لتوليد 20% من الطاقة الكهربائية اللازمة لها ، توقفـت عن بناء المفاعلات الذريـة منذ 15 عاماً ، وأخـذت في شطب المفاعلات الموجودة وإحالتها على التقاعد واحـداً بعد الآخر على ضوء النتائج.

اليابان في مقدمة دول العالم في مجال التكنولوجيـا الذريـة ، ومع ذلك لم تستطع أن تتعامل مع مفاعلات تتفجـر واحداً بعد الآخر ، وتلوث الماء والهـواء والغذاء بأشـعة مؤذية تصل إلى ألف ضعف المسـتوى المسموح به ، فكيف يستطيع الأردن أن يتعامل مع كارثة مماثلة لا سمح الله ، خاصة وأن الأردن يقع في منطقة زلازل تحدث بشـكل روتيني في جنـوب المملكة وشمالها وغربها ، وتستعمل شـعبياً كتاريخ فيقال أنه ولد في سنة الهـزة!.

نسـتطيع الآن أن نـودّع عشرات الملايين من الدنانير التي صرفت حتى الآن في متابعة مشروع المفاعلات الذرية الذي يقـوده الدكتور خالد طوقان ويتحمس له كمشروع شـخصي بصرف النظر عن جميع الاعتبارات.

تقارير المختصين أثبتت أن المشروع غير مجـدٍ فنياً واقتصادياً ، فضلاً عن عـدم توفر الماء للتبريد ، وصعوبة التخلص من النفايات الذريـة ، ناهيك عن التعامل مع الكوارث والأعطال.

إذا كانت تقارير الفنييـن الذين ينظرون إلى المشروع موضوعيـاً وليس عقائدياً ، تكفي للتخلي عنه ، فإن كارثة المفاعلات الذرية في اليابان تكفي لإقامة صلاة شـكر لله على أن الأردن لم يتـورط بعد ، وأن التراجع الآن يحول دون حدوث خسائر هائلـة كانت على وشـك الحدوث.

إسـرائيل أقامت مفاعلاً ذرياً في ديمونة ، ليس لتوليد الكهرباء ، فوسائل التوليد الأخرى أجدى ، بل لصناعة القنابل الذرية ، وهي خارج نطاق المشروع الأردني.

رب ضارة نافعة ، ومصائب قـوم عند قـوم فوائـد ، والكارثة اليابانية التي نشـهدها اليوم سـتحول دون كارثة أردنية كان يمكن أن نشـهدها في المفرق والعقبة في المستقبل.

الراي.




  • 1 29-03-2011 | 01:13 AM

    د. طوقان
    ترك السنكترون في نص الدرب وبلش في الهيئة ومش سامح لحدا يستلم السنكترون وهسا وزير طاقة ومحرفج على مشروع السنكترون والهيئة ومشاريعها...الزلمة ما بحب يستوي طبخة وما بحب يتركها لغيرة يستويها

  • 2 خلدون 29-03-2011 | 01:13 AM

    د. طوقان
    ترك السنكترون في نص الدرب وبلش في الهيئة ومش سامح لحدا يستلم السنكترون وهسا وزير طاقة ومحرفج على مشروع السنكترون والهيئة ومشاريعها...الزلمة ما بحب يستوي طبخة وما بحب يتركها لغيرة يستويها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :