facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أم علي ..


احمد حسن الزعبي
04-04-2011 03:53 AM

سبب التسمية:

بعد أن تأمرت شجرة الدر على زوجها السلطان المملوكي عز الدين أيبك وقتلته، بقيت قصة الانتقام «تحوس» في بال ضرتها « ام علي»..حتى دبّرت لها مكيدة محكمة و»اخت اختها». حيث قامت بعض جواري أم علي المخلصات بإلقاء القبض على شجرة الدر وإدخالها الحمام وغطّها في الماء المغلي جيداً، ثم طرقن على رأسها وجسدها بالقباقيب»تا فلّسن».. وبعد ان لقت «شجرة الدر» حتفها،ألقين جثتها عارية من برج القلعة لتصبح وجبة دسمة للكلاب طيلة ثلاثة أيام . طبعاً، ابتهاجاً من»ام علي» بهذا الحدث السعيد، امرت بجمع كل الحليب بمدينة القاهرة ووضعته في الطشوت مع السكر و رقائق الخبز ووزعته على الشعب مجاناً، ومن هناك كان الظهور الأول لحلوى «أم علي» المأساوية.

المقادير:

نصف باكيت بف باستري(مش عارف شو هو بس هيك مكتوب بكتاب منال العالم) -4أكواب حليب سائل--كوب قشطة --ثلاثة ارباع كوب سكر--ربع كوب زبدة--1ملعقة فانيليا سائلة أو بودرة عادية--نصف كوب زبيب--نصف كوب لوز شرائح--نصف كوب بندق محمص ومجروش--نصف كوب جوز الهند--ملعقة (قرفة).

طريقة التحضير:

-سخني الفرن لدرجة 180 أحضري صينية قصيرة الحافة

2-أفردي عجينة البف باستري لتكون رقيقة اغرزيها بالشوكة لكي لا تنتفخ أثناء الخبز ثم أخبزي البف باستري، أتركيه ليبرد ثم كسريها أو قطعيها قطعا صغيرة ثم ضعي قطع البف باستري ( ملعون الحرسي) كطبقة أولى في الصينية، و في قدر متوسط ضعي الحليب والسكر والقشطة والفانيلا والزبدة على نار هادئة إلى ان يغلى الحليب بعدها، صبي الخليط فوق العجينة ومن ثم وزعي المكسرات عليه . أدخليها الفرن إلى أن تتماسك ويصبح لونها ذهبيا

وصحتين وعافية : (تقدم ساخنة أودافئة).

ملاحظة1 : ام علي ليس لها علاقة بثورة تونس، كما أنها لم تشارك بثورة مصر، ولا تدعم ثوار بريقا، ولم تنزل الى ساحة جامعة صنعاء،وتقف على الحياد في سوريا، وغير منتمية لشباب 24 آذار أو النقابات المهنية في الأردن.

ملاحظة2: هذا المقال كتب لغايات النشر فقط،واستكمالاً لسلسلة مقالات: «حلوة يا بلدي»..الذي دأبنا على كتابتها عندما تكون البلد بحاجة ملحّة الى كلامنا في: «راحة الحلقوم، والعوامة، والهريسة»..

(الرأي)




  • 1 راي 04-04-2011 | 04:13 AM

    الله ما اجمل الرسالة من وراء المقال حتى هؤلاء منعوك من الكتابة كايام سمير الرفاعي وقمع الجماعة ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :