facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العشائر تنادي .. "حلوّا عنا ، يكفيكم متاجرة بنا" ..


05-04-2011 12:30 PM

لم نطو حتى الآن صفحة سنة مضت أعملت فيها إحدى الصحف اليومية ، ببأس شديد من مسؤولها ، بكل ما أوتي من مكرّ مخفي ضد التركيبة الإجتماعية الأردنية الأساسية وهي العشيرة دون سبب مقنع ، لذا فإنه بات للمتابع خلال السنوات الأخيرة وكأن العشائر الأردنية أصبحت قمقم العفاريت ومُغرّ الشياطين ، وأصبح القارىء والمتابع السياسي يظن ظن المتيقن بأن العشيرة هي الكتيبة المعنية بإفشال أي رؤية للإصلاح السياسي في الأردن وهذا غير صحيح إطلاقا ، فالعشائر صبرت صبر الخشب على المناشير في ظل حكومات هدرت دم الكرامة والحياء لديهم ، وخصصت برامج دعم التنمية والتعليم الممتاز والاقتصاد الصناعي والتجاري والبنكي لغير أبناء العشائر، قبل أن تهدي قطاع المواشي لشركات خاصة بعد أن دمرت السياسات قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية .

في المقابل ركزت بعض مراكز البحث و الدراسات وما يسمى بمؤسسات المجتمع المدني على قضية سميت خطأ بـ " قضايا الشرف " وهي قضايا قتل النساء اللاتي ارتكبن أو وقع عليهن الشك أنهن أرتكبن جرائم جنسية أو خيانات زوجية مع غرباء ، وكل ذلك ألصق بمفهوم عشائري متخلف ، يهدف الى تشويه صورة التركيبة الاجتماعية الأردنية وتشويه صورة المجتمع المحافظ ، دون الاعتماد على إحصائيات دقيقة أو قريبة من الحقيقة والمصداقية ، ولو كلف " المتكسبون " أنفسهم ، علما أنهم لا يريدون ، لوجدوا في إحصائيات القضاء والأمن العام أن الغالبية الكاسحة لتلك الجرائم تقع في المدن والأحياء المكتظة بالسكان والواقعة غالبيتها داخل العاصمة وغالبية مرتكبيها هم من السفلة ، ولكن الحقيقة أن ذلك الشعار المرفوع تحت غاية الدفاع عن المرأة و حقوق الإنسان بما فيهم المثليون جنسيا ، ليست سوى بقرة حلوب ، تهدف الى جلب أكبر مبلغ مالي من مؤسسات أوروبية ، حيث أثري شرذمة من أولئك ومن الجنسين ، على حساب سمعة الوطن والمواطن الأردني وبشكل فاسد ومفسد ، مخالفين بذلك شرع الله ، وشريعة القيم الإجتماعية الأصيلة التي ترى أن في المنظومة العشائرية رابطا اجتماعيا محكوما بأعراف وتقاليد محترمة تدعو للإحترام ، وتنبذ العنف والتعنيف ، والاستهزاء بالآخر ، والحطّ من قيمة البشر .

اليوم يبدو أن كثيرا من المتنطعين الذين " شبعوا " من موائد السفراء ، وفتات المنظمات التي تجهل كل شيء عن تحديات الأردن ، ولا ترى فيه سوى العاصمة عمان ، يبدوا أنهم وجدوا مرتعا خصبا في خضم الصراع البوهيمي الدائر ما بين السلطة والمعارضة ، وأصبحت " قرود المصلحة " تتقافز من شجرة الى شجرة ، ومن غصن الى غصن ، كيفما ترى مصلحتها ، وبتنا لا ندري ـ نحن المواطنون العاديون ـ من مع الوطن فعلا ، من مع الشعب فعلا ، أومن مع المستقبل الأجمل لهذا الوطن الذي يئن تحت سياط المتسلطين الحكوميين ، والفاسدين والمتنفعين ، وأرباب الحكومات ، وأزلام السلطات ، وخونة الأوطان ، والطابور الخامس ، وأبواق الشيطان الصهيوني .

فقد استغل المتربصون التاريخيون هذه البيئة الخصبة من الإضطراب والإنقسام السياسي ، ليوغلوا في الدم الفاسد ويضربوا زيدا بعمرو ،ثم يكتبوا على جبين الوطن أن هذه مخرجات هذا الوطن ، وهؤلاء هم " البلطجية " ، حتى أصبح المصطلح يطلق أيضا على أي شخص يحمل رأيا أو فكرة مضادة لما حلموا به منذ زمن بعيد ، فهل انتهينا من مرحلة تهمة العشائرية ودخلنا في مرحلة تهمة " البلطجية " ليوصم بها كل أردني عشق تراب هذا الوطن دون مصلحة ، حتى وإن لم يقف في أي صف من صفوف النظام أو المعارضة ؟!

تقول الإحصائيات الرسمية أن الاردنيين يبلغون ستة ملايين إنسان ، وعمان وحدها ترزح تحت أقدام ثلث هذا العدد ، ومن خرج الى الشوارع متظاهرين ومعتصمين ، وللأمانة الصحفية ، حسب ما رصدت شخصيا ، لا يتجاوزون في اقصى حالاتهم عشرة آلاف إنسان ، غالبيتهم يحملون داخلهم أهدافا نبيلة وغايات مشروعة ومطالب سياسية أساسية، والمرحلة لا تحتمل التأخير ولكن تأبى بعض الشخصيات الجاثمة على صدور العباد إلا أن تدس أنفها وغاياتها الشخصية في أي حراك سياسي كنا نتمناه منذ سنين طويلة ، ثم يختطفون " الكاميرات والمايكروفونات " ، ليعيدوا علينا نفس الفكرة ويكرروا ذات الديباجة التي تخدم مصالحهم فقط ليقولوا للآخرين إننا هنا ، فتذهب جهود الشباب والمصلحين وعطشى الإنعتاق الفكري والسياسي سدى ، لأن لا أحد في أي حزب أو تيار سياسي يقبل بغيره ، لا أحد من دهاقنة الفكر التفكيكي يريد أن يتجمع الناس على مصلحة الناس ، وهناك حقد دفيّن غير مبرر ، ليس على النظام فحسب ، ولكن على بني جلدتهم ممن يقولون لهم أنكم لا تعيشون سوى على الفرقة والخصام ، ولو أرادوا الإصلاح حقيقة ، لقاموا بكثير من البرامج والجهود الوطنية التي أغفلتها الحكومات ، أقلها عقد دورات وورش عمل لأبناء القرى والمحافظات والمخيمات البعيدة عن مركز العاصمة أومناظرات حول مفاهيم الإصلاح وأساليب الإدارة الحكيمة والحكم الرشيد والعدالة الاجتماعية والتبرع للجمعيات والأسر في القرى الفقيرة ، أو تقوم هذه الجموع بزراعة الأشجار، إستذكارا لسياسة الشهيد الزعيم "وصفي التل " الذي قرر يوما ما أن تتنفس جبال الأردن من شمالها الى جنوبها عبر غابات حرجية ، وعزز سياسة عدم زحف البناء السكني على الأراضي الزراعية المنتجة ، ثم رفع الحسين شعار " نحو أردن أخضر عام 2000 " قبل أن تزحف الصحراء والإسمنتيات على الحدائق حتى .

لنبقى في البلطجة ، التي انكرها واستنكرها جملا وتفصيلا ، وانكر على أي جهة تبرر لتسويغها ، ولكن ألا ترون معي أن ربط هذا المصطلح بفئة لا بأس بها من المواطنين بات مضرا بصورة الإنسان الأردني الذي نفتخر به ، ولماذا يحاول بعض الكتبة وقطط المنح السمان ، إعادة التذكير بمظاهر المليشيات ؟ الم تكن المليشيات تختطف وتقطع الطريق ، وتصفي معارضيها بالرصاص ، ثم عادت فتقاتلت ، وأضاعت الهدف والقضية فضاعت وضيعت ، ووزعت " بساطيرها " لكل راغب بخدماتها في أي دولة ؟ ألا يبدو أن هناك بلطجة إعلامية جديدة ، تستأثر برأيها وتنكر الآخر أيضا ، ماذا عن التمويل الخارجي ، هل أتى أوكله ؟ أم لاتزال هناك بقية لبعض المهام لإنهاءها ؟

خلال اسبوعين مضيا ، أواجه كل يوم كثير من الناس ، الكل يطالبني بأن أكتب عن ما يشعر به تجاه ما يجري ، ولكن أنا اليوم غير معني بما يجري ، سوى بما يحقق المصلحة العليا للوطن والمواطن الأردني فقط لا غير ، غير محسوب على نظام ولا تنظيم ، فهذا ما زرعته الدولة ، وهذا ما تحصده اليوم ، وأنا منذ سنين كتبت واكتب عن هذه الأيام ، واعيدهم الى الارشيف هنا في " عمون " ، ولكن للأسف كل مستفيد من حالة أو وضع معين لا يريد أن يتغير شيء ضد مصلحته الخاصة ، عدا عن المتشوقين لحجز مقاعدهم في قطار المصلحة القادم الذي ينتظرون قدومه عبر سكة الإصلاح المنشود ، فأزلام النظام وأزلام التنظيمات كل يعرف ماذا يريد ، ويبقى المهرولون بين هؤلاء وهؤلاء ، هم فقط الذين لا يعرفون على أي جنب سينامون حسرة وندما على ما ضيعوا من تاريخ وإنجاز وسمعة ووجود لهذا الوطن ، ومصلحة المواطن الأردني في كل مكان في وطنه الذي يحب ، بعيدا عن التصنيفات الخبيثة لـ " رويترز " ومراسلها في عمان .

لا نلوم من يرى الوطن في الخارج وعبر الأخبار والمحطات الإخبارية حينما يصاب بالذعر ويلغي برامج زياراته للأردن ، ولن نبكي على هيبة الدولة التي لم تحافظ عليها بأسلوب حضاري جميل طيلة سنين مضت ، ولن نتوانى عن الإشاحة بوجوهنا عن أدعياء الوطنية الذين سيبصقهم الوطن في يوم ما ، ولن نتحمل مسئولية فتنة قد تقع بين الأهل حينما يقوم مسئول أو نائب أو سياسي دعيّ أو وطنجي ، بتحريض مواطن ضد آخر ، فالخاسر الأوحد هو الوطن والمواطن " المسخم " ، أما البقية فمن لم يستفد من قبل فسيستفيد بشكل أو بآخر ، اليوم أو غدا ، ولن يكون الغد أجمل مع الأسف كما كنا نظن ، لأن مشهده يرسمه اليوم أهل المصالح الرسمية أو المعارضة الفوقية ، والجميع يراهن على " العشائر " والجميع يطعن بشكل أو بآخر في العشائر ، والعشائر برّاء من كل الأدعياء والمنافقين والمتزلفين واللاهثين وراء مصالحهم ومنالمعطلين لعجلة الحياة ايضا ، فالعشائر هي من سكبت دماء أبناءها على تراب وطننا العربي ضد أعداءها الذين أصبحوا اليوم أصدقاؤكم والممولون لبرامجكم الخبيثة .

العشائر ، ليست كوفية حمراء ولا كوفية بيضاء مرقطة ، العشائر قاعدة وطن ، تنبذ كل غوغاء رسمية أو غوغاء حزبية ، وتنبذ كل مغفل يحمل بيده عصى لا يهش بها على مصلحة الوطن ، وكل حامل لحجر لا يريد بها بناء صرح مفيد ، وكل صوت لا ينادي ـ الله أكبر ، العشائر تنادي ، بني وطنها لتقول : عندما تستأثرون بمال وأعمال ووزارات وحكومات تنسوننا ، وحينما تفعلون السيئات تتذكروننا وتختبئون في فراشنا وتعودون أبناءنا ، لتنظفوا بنا أخطاءكم ، العشائر تنادي بالاصلاح الذي يعزز الهوية الوطنية الاردنية والسلم الأهلي ورفعة الوطن والمواطن ، وبعيدا عن هذا فإن العشائر تنادي وترفع شعارا كبيرا يقول : " حلّوا عنا ، ويكفيكم متاجرة بنا".

Royal430@hotmail.com
Facebook.com | Fayez kh alfayez





  • 1 صفوان 05-04-2011 | 12:43 PM

    عزيزي الكاتب مقال جميل بس طويل جدا يا رجل ، يعني شربت اربع فناجين قهوه ودخنت نص باكيت سجاير ولسه ما خلصت قراءه ، خفف علينا شوي لأني بصراحه ما كملت قراءته !!!!!!!!!!

  • 2 هاني العوران 05-04-2011 | 12:46 PM

    اليكم ماذا حصل في اليابان

    ١- الهدوء
    ولا منظر للنواح او الصراخ او ضرب الصدر
    الحزن بحد ذاته يسمو

    ٢- الإحترام
    طوابير محترمة للماء و المشتروات
    لا كلمة جافة و لا تصرف جارح ولا زحام

    ٣- القدرة
    المعمار الفائق الروعة.... المباني تأرجحت و لم تسقط

    ٤- الرحمة
    الناس اشتروا فقط ما يحتاجونه للحاضر حتى يستطيع الكل الحصول على شيء

    ٥- النظام
    لا فوضئ في المحال.. لا تزمير و لا إستيلاء على الطرق..ولا تجمهر..
    فقط التفهم

    ٦- التضحية
    خمسون عاملا ظلوا في المفاعل النووي يضخون ماء البحر فيه..
    كيف يمكن مكافأتهم

    ٧- الرفق
    المطاعم خفضت أسعارها .. الفنادق والشقق .. كل شيء وكل مكان اصبح ارخص مما هو عليه قبل الزلزال
    أجهزة الصرف الآلي تُركت في حالها.. القوي اهتم بالضعيف

    ٨- التدريب
    الكبار و الصغار .. الكل عرف ماذا يفعل بالضبط. و هذا ما فعلوه

    ٩- الاعلام
    أظهروا تحكما رائعاً..لا مذيعين تافهين.. والا اثاره
    فقط تقارير هادئة

    ١٠- الضمير
    عندما انقطعت الكهرباء في المحال أعاد الناس ما بإيديهم إلى الرفوف و مشوا بهدوء

    تحية تقدير واحترام لهذا الشعب العظيم

    هذه أشياء نتعلمها من كارثة اليابان بينما كان المفترض ان نتعلمها من ديننا فالخلل ليس في ديننا بل الخلل فينا نحن!

    وختاماً

    لم تسجل ولا حالة سرقه أو نهب في اليابان خلال الاسبوع الأول للكارثة، في ظل غياب الحماية للبنوك والمحلات التجارية!

  • 3 سلطي محب للوطن 05-04-2011 | 12:47 PM

    طبعا هيك بطلع من انسان وطني وابن بلد مخلص للوطن

  • 4 بدوية وافتخر 05-04-2011 | 12:47 PM

    صح لسانك ياابن بلدييييييييييييي

  • 5 صبحي الطفيلي 05-04-2011 | 12:47 PM

    يسلم قلمك ويصح لسانك ... انه وجع ابناء الوطن . وطن بتنا نتهم فيه اما بالبلطجة او العمالة !! لأننا نعشق الوطن ونحب الملك ونقف ضد من يريد السطو على وطننا ومكاسبنا ، ومن يعمل مع الموساد معروفين للناس ولاصحاب القضية انفسهم , كنا في الجامعة ان ارتدينا الكوفية الحمرا للتخفيف من الريح والبرد كانوا يسموننا عملاء!!! ، وان ارتدى غيرنا الكوفية البيضاء اسموهم مناضلون ووطنيون ! حتى داخل وطنك لا ترتدي ما تشاء .. والاوجاع الاردنية اكبر واكبر .والتاريخ لا يرحم ولا يشطب من هو الدي يتجرأ ويخون الملح .

  • 6 صقر الشوبك 05-04-2011 | 12:48 PM

    صح لسانك ياابن فايز ... لقد وضعت يدك على الجرح فاسماء خضر تجوب الدنيا لتحاربنا باسم جرائم الشرف واتفاقية سيداو..رحمة اللع عليك ياشيخ نوح سلمان القضاه فقد كنت سدا منيعا في وجه الاعادي

  • 7 سلطي محب للوطن 05-04-2011 | 12:49 PM

    طبعا هيك بطلع من انسان وطني وابن بلد مخلص للوطن وللملك

  • 8 mamoun 05-04-2011 | 12:50 PM

    جزاك الله خيرا قلت فاوجزت خطاب عقلاني ينم عن حس وطني عالي

  • 9 صخري 05-04-2011 | 12:51 PM

    كل الشكر والتقدير يا فايز على ما تقدمه من كلمات جميله والى الامام

  • 10 العتوم 05-04-2011 | 12:51 PM

    كام جميل و واقعي 100%. نشكرك كثير الشكر من عشائر العتوم

  • 11 طلال الخطاطبه 05-04-2011 | 12:53 PM

    لن أعلق على موضوعك يا استاذ فايز رغم أنني متفق معك بكل حرف نطقت به, وكنت قبل لحظات أعلق على الفيس بوك بما يشبه ما تفضلت به على مقال لأحد الإحوة وهو من أبناء العشائر وضعه رئيس تحرير احدى الصحف على الفيس بوك.
    واشد ما آلمني بالقمال هذه الفقرة يا استاذ فايز : خذ عندك: " يدرك البلطجية ومن يقف خلفهم ان مئات المعتصمين من ابناء العائلات والعشائر الاردنية يتحدرون مثلي من اسلاف كانوا قاطعي طريق ومقاتلين من الطراز الاول ولا تعوزهم لا القدرة ولا الشجاعة ولا (الشرعية العشائرية) في اكثر من الدفاع عن انفسهم امام هؤلاء الزعران لكننا اليوم ابناء دولة ومؤسسات وقوانين واخلاق ما دامت الدولة دولة .
    "
    مشكلتنا يا استاذ فايز ببعض ابناي العشائر الذين يبيعون أنفسهم للغير . وعندم يشتد الضغط عليهم بقلك انا ابن ..... ويذكر بلجه أو عشيرته.
    سأرسل لك هذا التعليق برساله على الفيس بوك كمان

  • 12 فلاح طبيشات 05-04-2011 | 12:54 PM

    كل الشكر والتقدير لك استاذ فايز على هذا المقال الرائع ؟؟ أثلجت صدورنا

  • 13 ابن السلط 05-04-2011 | 12:55 PM

    العشائر الاردنيه ....وعلى قول اخواننا فرقة اللوزيه (مثل السيل السايل جينا وهبينا ) فهل من تقدير لهذه العشائر التي ما زالت تضحي وتسجل المواقف المشرفة .

  • 14 اردنية وافتخر 05-04-2011 | 12:58 PM

    الحمدللة انك فشيت غلي وحسبي اللة على جبهة العمل اللي انشاللة رح نكسر خشومهم
    عليهم شباب النخوة

  • 15 م صايل العبادي 05-04-2011 | 01:01 PM

    اعتقد انه على العشائر الاردنية ذات الماضي والحاضر المشرف في كل بقاع الوطن ان تتحرك وبسرعة لمنع استغلال ابنائها من صغار السن والمغرر بهم واستغلال عواطفهم الوطنية الصادقة من قبل حلف الفساد والاستبداد بحجة الولاء والانتماء للوطن الذي لا يعتبره المعادون للاصلاح الا بقرة حلوب لهم ولذويهم

  • 16 محمد الخطيب 05-04-2011 | 01:02 PM

    يسلم ثمك وجزاك الله خيرا على هذا المقال الرائع الجميل متمنيا لك بالتوفيق والصحة والعافية

  • 17 مجد العوران 05-04-2011 | 01:03 PM

    يقول رب العزة : ال>ين يتربصون بكم ، فأن كان لكم فتح من الله ، قالوا ألم نكن معكم !! صدق الله العظيم
    نعم ، اولئك هم المنافقون الحاقدون ، على الوطن وكل رموزه ، صديق لي قال ليس من مصلحتي ان اخسر 20 قرش رساله انتخاب البتراء من عجائب الدنيا السبع فهي لا تعنيني !!!!!!!!!!!!!!!!!

  • 18 نادر 05-04-2011 | 01:04 PM

    انا لم اسمع احدا الصق مصطلح البلطجية بالعشائر كما تزعم، ومن ثم كيف يلصق اي اردني هذا المصطلح لنفسه؟ فمن منا ليس ابن عشيرة يا اخي ؟!!!! البلطجية هم من رموا الحجارة وقتلوا ابن الاردن "خيري" وسبوا امهات ابناء العشائر المعتصمين اسفل الدوار. هؤلاء من يستحقون لقب البلطجية دون غيرهم من ابناء هذا الوطن.

  • 19 احمد الهريشات 05-04-2011 | 01:06 PM

    كلامك كلام واحد حكيم وجملتك الأخيره تنال الذهبيه الحمد لله في فالاردن خير وما بنخاف عليه بس لو الناشر يذكر اسمك بالكامل لأنو الفايز حموله بس من انت من الفايز للمعرفه أمثالك برفعوا الراس وتحياتي لك

  • 20 العبادي 05-04-2011 | 01:12 PM

    هاذا الكلام الى يعبى الراس واللة يسعد البطن الى جابك الانك ارادنى اصلى وشماغك احمر مايتغبر وافتخر بكلامك وارفع راسى فوق ولايهمك الحكومة والاغيره يا ابو فايز والى الامام فلحكومة تستهتر بعقول الاردنين

  • 21 الفايز 05-04-2011 | 01:14 PM

    يا رجل انت مش طبيعي .. شكلك تقرا افكار الشعب وتعملها مقالات .. هم ماخذين العشائر مثل الفروه لما يبردوا يلبسوها ولما يدفو يشيلوها ..لكن وحياه عينك غير تظل العشائر مثل السيف يجرح بحلوقهم وجمره على قلوبهم

  • 22 حنان 05-04-2011 | 01:16 PM

    عزيزي الكاتب المحترم : أظنك قلت ما هو بخاطر كل واحد من ابناء العشائر الاردنية الاصيلة وخصوصا هذه العبارة بالذات (ومن خرج الى الشوارع متظاهرين ومعتصمين ، وللأمانة الصحفية ، حسب ما رصدت شخصيا ، لا يتجاوزون في اقصى حالاتهم عشرة آلاف إنسان ، غالبيتهم يحملون داخلهم أهدافا نبيلة وغايات مشروعة ومطالب سياسية أساسية، والمرحلة لا تحتمل التأخير ولكن تأبى بعض الشخصيات الجاثمة على صدور العباد إلا أن تدس أنفها وغاياتها الشخصية في أي حراك سياسي كنا نتمناه منذ سنين طويلة ، ثم يختطفون " الكاميرات والمايكروفونات " ، ليعيدوا علينا نفس الفكرة ويكرروا ذات الديباجة التي تخدم مصالحهم فقط ليقولوا للآخرين إننا هنا ، فتذهب جهود الشباب والمصلحين وعطشى الإنعتاق الفكري والسياسي سدى) نعم أخي فايز يركبون الموجة ويطالبون بمكتسباتهم السياسية التي عجزوا عن تحقيقها منذ عشرات السنين وتذهب جهود الشباب المتعطش للحياه الكريمة بكافة مناحيها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية تذهب جهودهم سدى

  • 23 متابع 05-04-2011 | 01:17 PM

    السيد الفايز
    كلامك وطني منتمي اصلاحي وضد الفساد والله حكيك صح مية بالمية والله يحفظ الاردن بعيدا عن ايدي الفاسدين المفسدين ووحدتنا الوطنيه خط احمر ويديم النا سيدنا وتاج راسنا جلاله سيدنا ابو حسين الله يطول عمره

  • 24 مامون الخلايله 05-04-2011 | 01:20 PM

    كل الشكر والمحبه والتقدير واحترام واقسم بلله العظيم انك حكيت الحقيقه ولك كل الدعم

  • 25 ناصر المجالي 05-04-2011 | 01:21 PM

    استاذ فايز
    انت كما انت دائما,نطاسي بارع بتشخيص الحدث ,رغم انه لايعجب الاقله ذات الصوت المسموع لكنك تجسد ما يفكر بهالاغلبيه الصامته والمغلوبه على امرها,اخي الكريم ان الحرب على العشائر بدأت بخطط منذ اواخر السبعينيات وعلى ايدي ممسوؤلين كبار وتنفذ على يدي الرعاع الاتباع والتابعين للخارج وذوي الاجندات الخاصه ,يدعون بالاصلاح ومكافحة الفساد (كلمة حق يراد بها باطل),علما انه يجب مكافحة المفسدين امثالهم,سلمت وسلم قلمك لقول الحق فهذه كلمه ثقيله على اسماعهم.

  • 26 طفيلي مغترب 05-04-2011 | 01:22 PM

    اشكرك اخي على ما اسلفت وهذا ما يشعر به ابناء الوطن الخيرين الغيورين على مصالح الوطن وابناءه منذ فترة ليست بالقصيرة فالاقلام المسمومة الموجهة ضد ابناء الوطن انما هي اقلام ماجورة ترعاها جهات واشخاص حق الرعاية من اجل تحقيق اجندات داخلية وخارجية تمارس كل عمل دنيء من اجل تحقبق ما لاارغب انا ولا انت ولا كل الشرفاء في هذا الوطن العزيز به . واؤيدك اخي لكل ما اورت _نعم حلوا عنا كفاكم متاجرة بنا_ فنحن لسنا فروة عندما تلسعكم شدة البرودة تلجأوون الينا وعند شعوركم بالدفء تلفظوننا وتنسونا فالرحمة الرحمة بنا. والفروة لمن لا يعرفها رداء ثقيل يلبس عن اشتداد البرد في فصل الشتاء

  • 27 السلطي 05-04-2011 | 01:22 PM

    اي فتى اضاعوا ياحسرتاه اضاعوا الوطن صدقت وانا لله وانا اليه راجعون

  • 28 طفيلي 05-04-2011 | 01:22 PM

    ابدعت ايها الاصيل

  • 29 محمد الذنيبات 05-04-2011 | 01:23 PM

    حذاري من استبعاد العشائرية او اتهامها ووصفها بالتخلف او التأخر ، نحن عندما بعدنا عن العشائرية اصبحنا ضائعين ومشتتين .
    اقول اخسروا الوطن بأكمله ولاكن.... لا تخسروا العشائر
    لانهم هم دعامة الوطن الحقيقية وسواهم عبأ على الوطن.

  • 30 المجالي 05-04-2011 | 01:25 PM

    الإصلاح بحاجة إلى قرار لا حوار

  • 31 الكرك -حمايده 05-04-2011 | 01:26 PM

    أخ فايز سلمت وسلم قلمك من الأذى سيبقى ابناء العشائر الأردتية بجميع اطيافهم وطوائفهم من الشمال الي الجنوب ومن الشرق الي الغرب سداً منيعاً وصخرة تتكسر عليها جباه الحاقدين على هذا الوطن وقيادته
    الهاشمية لكن لنا عتب عليك وعلى امثالك من اصحاب الأقلام النظيفة ان يكونوا دائماً متيقظين .
    حفظ اللة الوطن من كل سوء
    عاش المليك

  • 32 احمد 05-04-2011 | 01:27 PM

    انشرو يا عمون
    كل الشكر لك ...هل المفهوم من كلامك ان الذين خرجو في مظاهرات للمطالبة بتحسين الحد الادنى من الاوضاع المعيشية و محاسبة الحيتان هم من فئة غرب النهر و ان الذين خرجو ضدهم من البلطجية من فئة شرق الاردن
    و هل ان الذين يقتلون البنات دفاعا عن الشرف فقط من اهل عمان (غرب النهر) و شرق النهر لا يدافعون عن شرفهم ؟؟!!!!
    ارجو التوضيح و عدم ترك الامور رمادية

  • 33 طارق ملاحمه 05-04-2011 | 01:27 PM

    سلمت يمينك اصبت كبد الحقيقه وبحيث اصبحنا نشعر ان انتمائنا العشائري كالجرب يدب بالقطيع نحن ومهما اختلطت الاوراق ما لنا غير تراب هذا الوطن حماه الله وهدى الله مواطنيه الى الصلاح

  • 34 عمود البلقاء ابن عدوان 05-04-2011 | 01:29 PM

    والله انك صادق وما تنلام

  • 35 سرحاني 05-04-2011 | 01:31 PM

    كبير يا ابن الفايز دائما مقالاتك تضع يدها على الجرح

  • 36 موظفة حكومة 05-04-2011 | 01:31 PM

    شكرا لك على مقالك الرائع وكعادتك دائما.
    الى هاني العوران: اصلا اليابانيين طبيعتهم وثقافتهم مختلفة. وما عندهم حكومات رشيده

  • 37 سرحاني 05-04-2011 | 01:31 PM

    كبير يا ابن الفايز دائما مقالاتك تضع يدها على الجرح

  • 38 سرحاني 05-04-2011 | 01:31 PM

    كبير يا ابن الفايز دائما مقالاتك تضع يدها على الجرح

  • 39 وزير سابق 05-04-2011 | 01:33 PM

    مقال رائع جدا ومن بعض فصوله اجتماع عشائري لبني معروف للدفاع عن اكرم ابو جمدان بعد فراره باموال موارد .......
    واعتقد انه لم يجتمع بعشيرته قبل ذلك بسنوات لانشغاله في النهب اما الان فملاذه العشيره لعلها تخفف عنه في اعتصام او اي شيء للتغطيه وحالات كثيره لا اود ذكرها حتى لا تعتبر نوعا من التشهير ..........
    وهكذا حالنا يقول حلوا عنا لسنا ممسحة زفر لشر اعمالكم

  • 40 بدر المجالي 05-04-2011 | 01:33 PM

    الله يسلمك استاذ فايز حطيت ايدك على الجرح . انا متابع لكل ما تكتب واتمنى ان تجد من يتابع مقالتك من اجل رفعة وتقدم الاردن الغالي , كلنا معك استاذ فايز

  • 41 الشيخ عواد-الرياض 05-04-2011 | 01:34 PM

    والله ونعم فيك يا حر

  • 42 ولد البلقا 05-04-2011 | 01:37 PM

    فايز الفايز متابع لما تجود به يمناك
    العشائر هي الاساس و تأقلمة مع التطورات بحيث عكست ابهى صور الدول المتقدمة

  • 43 ابن عشيرة+انشري يا عمون 05-04-2011 | 01:39 PM

    اخالفك الرأي بشغلة بسيطة .. قوم العبي هم الي عاكسين الصورة الي بتحكي عنها .. واحنا عيال العشاير بدنا اصلاح وبطلنا نرد على قوم العبي .. لاننا خلعنا عباية الحياء من تصرفاتهم ونفاقهم .. لاننا قرفنا .. لاننا فقعنا .. لاننا صرنا بس كبسة زر في هالبلد

  • 44 ام زيد 05-04-2011 | 01:41 PM

    مقال اكثر من رائع بوركت

  • 45 خالد 05-04-2011 | 01:41 PM

    كلام رائع وصحيح وكل الاحترام والتقدير لكم يابن الفايز

  • 46 خالد 05-04-2011 | 01:41 PM

    كلام رائع وصحيح وكل الاحترام والتقدير لكم يابن الفايز

  • 47 ام زيد 05-04-2011 | 01:42 PM

    مقال اكثر من رائع بوركت

  • 48 ابناء البادية الشمالية 05-04-2011 | 01:42 PM

    صح لسانك وعقلك المنير وقلمك وما يسطر من كلام واقعي 100بالمية اتمنى ان تتواصل مع ابناء القبائل والعشائر المثقفون والمتعلمون اصحاب الرؤية المستقبلية وليحفظ الله الوطن

  • 49 ابن الشمال 05-04-2011 | 01:42 PM

    أحسنت، فعلا حلوا عن العشائر وكفاكم متاجرة بها، فهي أول من تستصرخ، وآخر من تذكر عند المغانم، هل تظنون أنها مغفلة؟؟

  • 50 احمد 05-04-2011 | 01:43 PM

    شكرا استاذ فايز على الكتابة الجميلة واني احبك في اللة لذالك اقول واستحلف بااللة الاخوان وحزب الجبهة ان يبعدوا انفسهم عن هذة الفتنة التي افتعلتها الحكومة وان يتركوا الاصلاح الذي ينشدون ويتفرغوا الى دعوة الناس الى الخير وبعد ذالك سنرى متى يتم الاصلاح الذي ينادي بة دعاة الاصلاح الذين تبراوا منكم واخذوا يكيلون لكم التهم جزافا واللة من وراء القصد

  • 51 عبادية 05-04-2011 | 01:45 PM

    بقي ان نقول . انجبت العشائر للوطن شبابا ورجالا يحبونه ويدافعون عنه كما تفعل سيدي الكاتب .. بوركت جهودك .. وبورك الاعلام الذي الذي يتحسس قضايا الوطن ويستشعر خطر المغرضين .. ودام الوطن عزيزا بعشائره وابناءه

  • 52 احمد العبادي 05-04-2011 | 01:46 PM

    نعم... والف نعم كل ابناء العشائر تقول انة اليوم يبدو أن كثيرا من المتنطعين الذين " شبعوا " من موائد السفراء ، وفتات المنظمات التي تجهل كل شيء عن تحديات الأردن ، ولا ترى فيه سوى العاصمة عمان ، يبدوا أنهم وجدوا مرتعا خصبا في خضم الصراع البوهيمي الدائر ما بين السلطة والمعارضة ، وأصبحت " قرود المصلحة " تتقافز من شجرة الى شجرة ، ومن غصن الى غصن ، كيفما ترى مصلحتها ، وبتنا لا ندري ـ نحن المواطنون العاديون ـ من مع الوطن فعلا ، من مع الشعب فعلا ، أومن مع المستقبل الأجمل لهذا الوطن الذي يئن تحت سياط المتسلطين الحكوميين ، والفاسدين والمتنفعين ، وأرباب الحكومات ، وأزلام السلطات ، وخونة الأوطان ، والطابور الخامس ، وأبواق الشيطان الصهيوني

  • 53 ابن عشيرة 05-04-2011 | 01:50 PM

    اخالفك الرأي بشغلة بسيطة .. قوم العبي هم الي عاكسين الصورة الي بتحكي عنها .. واحنا عيال العشاير بدنا اصلاح وبطلنا نرد على قوم العبي .. لاننا خلعنا عباية الحياء من تصرفاتهم ونفاقهم .. لاننا قرفنا .. لاننا فقعنا .. لاننا صرنا بس كبسة زر في هالبلد

  • 54 عبدالكريم الطراونة 05-04-2011 | 01:51 PM

    شكرا يا فايز ، نطرب بقراءةما تكتب ، ولكنهم يستغشون ثيابهم ،ويضعون أصابعهم في آذانهم .....

  • 55 05-04-2011 | 01:52 PM

    اين مقال ترمسعيا * د. محمد علي الزعبي يا عمون........ مبكم... ماذا جرى لكم سرتم مع موجة الله اعلم بها الى اين .ايعقل ان يبقى مقال لعريب الرنتاوي وتزيلوا مقال مثل هذا.ام ركبتم الموجة واصبحت خير من يعمل للوطن البديل . ما السر وراء ازالة هذا المقال ..والله اصبحت اشعر بالبكاء على الاردن مما يجري.اصبحنا مثل امريكا عندما ركب السود موجة " انهم مهمشين بسبب العنصرية" وعندما بدات حقوق الانسان ودعوات اللاعنصرية ..ركب السود الموجة باستغلال هذا الموقف لاخضاع اي ابيض بحجة حقوق الانسان وبحجة الحقوق المنقوصة...هذا ما يجري في الاردن ..اعرف انه لن يكون هناك اجابة على الموقع ولكن اتامل ان تصلني الاجابة على ايميلي
    المحرر : المقال موجود وكلامك ظالم.

  • 56 عربي مسلم 05-04-2011 | 01:55 PM

    مشكور يا استاذ قايز بيان شباب عباد نقس الاقكار اقرءوه

  • 57 عايد السمور 05-04-2011 | 02:03 PM

    اخي فايز مقالك اليوم هو ما كنت انتضره منذ زمن لانني كنت ارقب وما باليد حيلة (ان الجميع يطعن في العشائر وهي حملة منضمة ) للقضاء على اخر ما بقي من دم الكرامة والحياء لعلمهم الاكيد بأن العشائر هي من سكبت دمائها الغالية على تراب الوطن وان العشائر هم قاعدة الوطن وما زالت هذه العشائر تقدم للوطن وعندما يحتاج الوطن للرجال الذين يدافعون عنه لا يجد الا العشائر وفي المقابل لم يقد لابناء العشائر من قبل الحكومات المتعاقبة ما يستحقه ابنائهم فلو استعرضت كل قرى العشائر اين المراكز التنموية التي تخدمهم وحتى لو اجتهدوا بانشاء مراكز تنموية وعلى حساب جهدهم الخاص فأنها سرعان ما تحارب وتهمل ..فألى متى؟؟؟؟

  • 58 فرسان البادية 05-04-2011 | 02:03 PM

    منيش فاهم مين بيقصد في كلامه الموجه ... ام دعاة الاصلاح؟
    اريد ان اعرف لان المقال متلوو ومركب تركيب في أفكارة... وسلامة الغانمين.

  • 59 ابراهيم الزعبي 05-04-2011 | 02:06 PM

    فعلا" انك انسان رائع وفعلا" يسعد البطن الي جابك يا اصيل

  • 60 مع الاحترام 05-04-2011 | 02:08 PM

    شوف يا اخ فايز.. كل شيء تمام و البلد ماشية مثل الليرة... و العشائر تمام التمام ... و ويله يلي يعادينا... و نحاربه و نحاربه و بالسيف نقطع شاربه.... و بالروح و بالدم ... نحن في 2011 و الشباب الذين ليس بالطجية بل همجية يدرسون في الجامعات و يعملون في وظائف محترمة ليمارسو حقهم الدستوري حسب العادات منذ 2000 سنة برمي الحجارة و حمل القناوي... و اخ فايز البلطجية نعم البلطجية حطموا صورة الاردن و سلامتك

  • 61 أردني عشائري وافتخر 05-04-2011 | 02:09 PM

    تسلم ايدك والله انك حكيت اللي بقلبي . ادعوا كل عشائر الاردن (شمال وسط جنوب) الى الاجتماع ومناقشة ما ورد في هذه المقالة. لازم ننتبة من السياسات الخبيثة من اعداء الاردن الحقراء و الانجاس. فيه طابور خامس متغلغل ومندس . أنا لا اقتنع ولن اقتنع بالأحزاب . حزبي الوحيد وعشيرتي (الأردن) لا غير. انتمائي لكل العشائر الاردنية لا تقولي شمال أو وسط أو جنوب. بدي الاصلاح والرفعة لبلدي. بس لازم تأتي بقيادة العشائر لا الاحزاب . والله أذا ما تحركنا لغير يستفردوا بينا واحد واحد .

  • 62 استاذى الكريم 05-04-2011 | 02:16 PM

    نعم ومع احترامي الشديد جدا للعشائر
    لكن اسمح لى بهذا الرد
    - اصبح أي شخص وأخوته وأبنائهم ينسلخون عن العشيرة ويقولون لك نحن عشيرة فلان وعندما تتبعهم تعلم انهم ليس أكثر من فخذ لعشيرة كبيرة لا أكثر
    - أصبح الحرامي والنصاب يقول لك انا ابن عشيرة
    - احد أصدقائى أخبرني ان كبير عشيرتهم أعطى شباب عشيرتهم بعمل ما يريدون بإستثناء الزنى فقط والباقى راس ماله فنجان قهوة

    - ليس كل من وضع كل كتفه عباءة هو شيخ او كبير لعشيرته فصدقا منهم من غرر بالناس لقبض ما فى جيوب الناس
    -زرت أحد أصدقائى فى منطقة فقوع الكرك وشاهدت المعنى الحقيقى الأصيل للعشائر
    -نعم نحب الاردن حبا جما ونفاخر به ولكن لابد من وضع حد لمن يعتاش على حساب الاردن
    شكرا للمقال

  • 63 الى 42 الشيخ عواد من الرياض 05-04-2011 | 02:17 PM

    ونعم فيك وبكل المخلصين من ابناء الوطن بالخارج ويكفي غربة لان قطار الاصلاح يحتاج مثل ما أشار الكاتب يحتاج وجوة وعقول وخبرات جديدة وسجلات ناصعة نقية لم تلوث بعد ولنا لقاء لمزيد من التوضيح على مفاصل هامة وردت بالمقال المتميز للسيد الفايز على صفحات عمون . لك التحيةمن نهار في الامارات

  • 64 05-04-2011 | 02:18 PM

    رائع

  • 65 05-04-2011 | 02:18 PM

    ابدعت

  • 66 بني حسن 05-04-2011 | 02:18 PM

    ابدعت يا ابن الفايز وكلامك صحيح وسيثير كل الحاقدين

  • 67 Ali AL- kalledy 05-04-2011 | 02:20 PM

    Very good I agree Every theng وتقول الإحصائيات الرسمية أن الاردنيين يبلغون ستة ملايين إنسان ، وعمان وحدها ترزح تحت أقدام ثلث هذا العدد ، والباقي مساكين لا احد يعيرهم اهمية وهم في غيابة الجم ومن خرج الى الشوارع متظاهرين ومعتصمين ، وللأمانة الصحفية ، حسب ما رصدت شخصيا ، لا يتجاوزون في اقصى حالاتهم عشرة آلاف إنسان ، غالبيتهم يحملون داخلهم أهدافا نبيلة وغايات مشروعة ومطالب سياسية أساسية، والمرحلة لا تحتمل التأخير ولكن تأبى بعض الشخصيات الجاثمة على صدور العباد إلا أن تدس أنفها وغاياتها الشخصية في أي حراك سياسي كنا نتمناه منذ سنين طويلة ، ثم يختطفون " الكاميرات والمايكروفونات " ، ليعيدوا علينا نفس الفكرة ويكرروا ذات الديباجة التي تخدم مصالحهم فقط ليقولوا للآخرين إننا هنا ، فتذهب جهود الشباب والمصلحين وعطشى الإنعتاق الفكري والسياسي سدى ، لأن لا أحد في أي حزب أو تيار سياسي يقبل بغيره ، لا أحد من دهاقنة الفكر التفكيكي يريد أن يتجمع الناس على مصلحة الناس ، وهناك حقد دفيّن غير مبرر ، ليس على النظام فحسب ، ولكن على بني جلدتهم ممن يقولون لهم أنكم لا تعيشون سوى على الفرقة والخصام ، ولو أرادوا الإصلاح حقيقة ، لقاموا بكثير من البرامج والجهود الوطنية التي أغفلتها الحكومات ، أقلها عقد دورات وورش عمل لأبناء القرى والمحافظات والمخيمات البعيدة عن مركز العاصمة أومناظرات حول مفاهيم الإصلاح وأساليب الإدارة الحكيمة والحكم الرشيد والعدالة الاجتماعية والتبرع للجمعيات والأسر في القرى الفقيرة ، أو تقوم هذه الجموع بزراعة الأشجار، إستذكارا لسياسة الشهيد الزعيم "وصفي التل " الذي قرر يوما ما أن تتنفس جبال الأردن من شمالها الى جنوبها عبر غابات حرجية ، وعزز سياسة عدم زحف البناء السكني على الأراضي الزراعية المنتجة ،

  • 68 غريب 05-04-2011 | 02:22 PM

    المقال طويل كثير كثير

  • 69 د.خليل ابوسليم/ دمشق 05-04-2011 | 02:23 PM

    الحب ابن الحب فايز الفايز
    وددت لو تمكنت من البوح اكثر فأكثر، لكني بصدق أبكي ألما على وضع اوصلونا اليه من يسمون بالسنافر أحيانا وبالصلعان أحايين كثيرة.
    لقد تناسى الكل ان الذي بنى الوطن هم ابناء العشائر، وان من قدم الأضحيات هم أبناء العشائر، حتى وصل الى ما وصل اليه اليوم، لنقدمه على طبق من ذهب الى حليقي الرؤس وأغرار السياسة، بالمقابل نسوا أو بالاصح تناسوا أبناء الوطن والعشائر في الريف والبوادي الذين لا بواكي لهم، وأصبحوا يسألون الوطن إلحافا، بعد ما اعتراهم الجوع والخوف، فلم يعودوا بمامن على أي شيء ومن أي شيء.
    واليوم يصبح هم الدولة هو إرضاء فئة لا تشكل أي رقم في النسيج الوطني وأقصد هنا أحزاب المعارضة، فنرى الدولة تلهث خلف إرضاءهم بقوانين تفصل على مقاسهم وأقصد هنا قانوني الاحزاب والانتخاب، والذي سأرفضه انا مثلما سيرفضه الجميع لاننا نعلم انه لن يكون في صالح الوطن والمواطن الاردني خصوصا إذا تم صياغته ليرضي المعارضة وازلامها، وتوزيع المقاعد على اساس الكثافة السكانية، وفي ذلك ظلم لجميع العشائر الاردنية.
    ومن المؤسف أن من قام بجلدنا أيضا هم بعض أبناء العشائر العاقين الذين تحالفوا مع اعوان الشيطان مقابل حفنة من الدولارات، ويديروا ظهورهم لعشائرهم التي لا يستقوون بها الا اذا اصابتهم ملمة أو دارت عليهم دائرة من السوء.
    مبكي حالنا ومحزنة احوالنا، لكننا سنبقى ندافع عن هذا التراب مهما طال الزمن، والسبب انه لا وطن لنا غيره ولم ولن نعرف غيره، فجواز سفرنا هو الوطن وموضعه القلب وفي القلب فقط، اما أولئك الحاجزين مقاعدهم على متن أول رحلة فأوطانهم الفساد حيثما حلواومصيرهم معروف ومحتوم وبالتاكيد سيكون حسابهم عسيرا

  • 70 نداء الشناق 05-04-2011 | 02:34 PM

    اشكرك ياستاذ فايز انك تعبر عما يجول بخاطرنا وصح لسانك رائع كلامك

  • 71 نداء الشناق 05-04-2011 | 02:36 PM

    اشكرك ياستاذ فايز انك تعبر عما يجول بخاطرنا وصح لسانك رائع كلامك

  • 72 محمد عفيف 05-04-2011 | 02:37 PM

    الى من تريد ان يصل كلامك ومن هو الذي تلومه؟ الامر بحاجة الى توضيح لان التلميح الى الجميع سلطة وشعب تبديد للفكرة وتسطيح للأشياء
    شكرا

  • 73 عبد اسعد 05-04-2011 | 02:37 PM

    مقال كثير واقعي ومعبر .. و بتمنى من الاخوان فهم المعاني العميقة .. الاردن شرق وغرب .. مو بس شرق ... شعب واحد و مصير واحد..عبر التاريخ وكل الازمان..والكوفية مهما كان لونها..بتضل نفس الكوفية.

  • 74 ولد الطيبين - مادبا 05-04-2011 | 02:38 PM

    ابدعت واسمعت اذ ناديب ولكن لا حياة ... لمن تنادي ... الفلوس طغت على النفوس

  • 75 من الطفيلة 05-04-2011 | 02:45 PM

    شكراً أستاذ فايز فعلاً هذا هو التشخيص الدقيق للوضع الراهن ، ولكن يا استاذي النظام العشائري ليس هو الحل الابدي ولكن الحل هو .... ( نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزه بغيره اذلنا الله ) وشكراً مرة أخرى !

  • 76 وطني 05-04-2011 | 02:48 PM

    الا تعلم ان العشائرية هي نظام اجتماعي في مرحلة البداوة نتيجة لغياب الدولة و القانون؟ الا تعلم ان البداوة هي فترة حضارية متخلفة تسبق الفلاحة بآلاف السنين؟ هل تعلم ان مفهوم الوطن و المواطنة غير معروف في مرحلة البداوة و ان الانتماء هو للعشيرة و حيث تواجد الكلأ و الماء؟ هل تعلم اننا في القرن الواحد و العشرين؟

  • 77 عربيات السلط 05-04-2011 | 02:55 PM

    و اللة بدي ابكي و انا بقرأ المقال لأنو هذاالكلام الذي كان في بالي تسلم على هذا المقال و منا عشيرة العربيات كل المحبة و التقدير و التوافق بالرأي معك و نحن ابناء المحافظات و العشائر شباب واعي و متعلم و حاصلين على اعلى الدرجات العلمية و لا نقبل ان يطلق علينا اسم البلطجية بكبسة زر و اللة يحيك يا ابن الفايز

  • 78 عبدالله الخضور -ذيبان 05-04-2011 | 03:05 PM

    تسلم ايدك يا قرابه واحنا ابن عشائر وافتخرررررررررررررررررررررررررررررر ولا تنسوا انو الحمايده هم اول من قاموا بمسيره سلميه للمطالبه بالاصلاح في ذيبان ويوم السبت الجاي في احتفال تاييد وولاء في ذيبان والدعوه عامه الكم

  • 79 احمد خالد بن طريف 05-04-2011 | 03:16 PM

    العشائر ، ليست كوفية حمراء ولا كوفية بيضاء مرقطة ، العشائر قاعدة وطن ، تنبذ كل غوغاء رسمية أو غوغاء حزبية ، وتنبذ كل مغفل يحمل بيده عصى لا يهش بها على مصلحة الوطن ، وكل حامل لحجر لا يريد بها بناء صرح مفيد ، وكل صوت لا ينادي ـ الله أكبر ، العشائر تنادي ، بني وطنها لتقول : عندما تستأثرون بمال وأعمال ووزارات وحكومات تنسوننا ، وحينما تفعلون السيئات تتذكروننا وتختبئون في فراشنا وتعودون أبناءنا ، لتنظفوا بنا أخطاءكم ، العشائر تنادي بالاصلاح الذي يعزز الهوية الوطنية الاردنية والسلم الأهلي ورفعة الوطن والمواطن ، ***(((وبعيدا عن هذا)))*** فإن العشائر تنادي وترفع شعارا كبيرا يقول : " حلّوا عنا ، ويكفيكم متاجرة بنا".

  • 80 عواد 05-04-2011 | 03:31 PM

    سلمت اخي فايز ولكن الا ترى للاسف ان عدد كبير من ابناء العشائر هم الذين جندوا انفسهم للدفاع عن مشاريع من اوصلوهم الى ماهم فيه

  • 81 د. نادر مراد 05-04-2011 | 03:33 PM

    الى المعلق رقم 2 (هاني العوران) المقال والنقاط رائعة وفي الوقت المناسب شكرا مع الوفيق

  • 82 عبدالمجيد السيبية 05-04-2011 | 03:35 PM

    العشائر قاعدة وطن :: مشكور كاتب المقال

  • 83 المستشار احمد موسى الغويري/الرياض 05-04-2011 | 03:40 PM

    صح السانك يا استاذ فايز كاتب ومفكر وذو رؤية مستقبلية اتمنى لك وللوطن والقيادة التوفيق

  • 84 فايز العبادي 05-04-2011 | 03:42 PM

    تألمت كثيراً عملية إستغلال بعضاً من ابناء العشائر من قبل بعض المفسدين حيث اوهموا هاؤلاء الشباب بان كيانهم مهدد وهذا غير صحيح فكيان الاردن مهدد من قبل الفاسدين والمفسدين الذين يظنون ان الوطن هم وهم الوطن .

  • 85 بن الوطن 05-04-2011 | 03:42 PM

    يسلم فمك استاذ فايز فنعم انت الوطني اذي نحبه ونحن ابناء العشائر ليس ببلطجية ولا دعاة فتنة ولامحسوبية واقولها من قلبي وفقك الله

  • 86 شباب عشيرة القطارنة 05-04-2011 | 03:50 PM

    كل الشكريا استاذ فايز

  • 87 محمد صبيح الزواهرة 05-04-2011 | 03:50 PM

    نشمي يا فايز

  • 88 فاعل خير 05-04-2011 | 03:51 PM

    الاستاذ فايز الفايز
    مقال جميل
    لكن عندي ملاحظة صغيرة يا ريت تتقبلها
    انه مش بالضرورة لما تدافع عن اي اشي انك تهاجم طرف اخر دائما
    وهذا الحكي في مقالك مكرر بردك على جهاد الخازن
    يا صديقي
    والله ما في داعي لانه بواطن الكلام قد لا تكون مفهومة
    دافع دافع عن ما تريد وهذا حقك
    ولكن لا تهاجم غيرك ابدا

  • 89 محمد العربي الى هاني العوران 05-04-2011 | 03:53 PM

    السيد هاني العوران اقسم بان تعليقك يستحق ان يكون مقال تشكر عليه. والله يا اخي بانك ادمعت عيني بما كتبته عن الشعب الياباني الذي يستحق كل الاحترام والتقدير الشعب الانسان الذي يحترم الانسان. ذلك الشعب العظيم المطبق لتعاليم الاسلام والله يا اخ هاني انك ابكيتني عندما سرحت بخيالي لاقارن ما يحدث الان في الشعب الاردني. ولكن اجابة المفارقه والمقارنه بين الشعبين هي مقالتك يا اخ فايز لكم مني كل الاحترام والتقدير.

  • 90 05-04-2011 | 03:55 PM

    العشائر تنادي بالاصلاح الذي يعزز الهوية الوطنية الاردنية والسلم الأهلي ورفعة الوطن والمواطن
    نعم هذه هى العشائر

  • 91 علوش 05-04-2011 | 04:00 PM

    والله كلامك مزبوط دخلوا االعشائر حتى في قضية الديسة ابو حمدان اجتمعوا واستنكروا تحويل ابنهم الى امن الدولة ........

  • 92 الكرك 05-04-2011 | 04:04 PM

    كلام جميل وموزون.. بالفعل امثالك هم من ابناء الوطن الذين يستحقون الشكر والتقدير والمديح.. وتحية خاصة الى رقم 2 هاني العوران.

  • 93 الدبعـــــــــــــــي ... الســــــــــــــــلط 05-04-2011 | 04:09 PM

    مقال اكثر من رائـــــــــــــــع ..........

  • 94 05-04-2011 | 04:17 PM

    يسلم ثمك

  • 95 حبكاوي 05-04-2011 | 04:17 PM

    يسلم ثمك يا ابن الفايز ان ما كتبته يزعج كثير من الناس لكنها الحقيقه

  • 96 مناور العوايشه 05-04-2011 | 04:24 PM

    صح لسانك و الله يقويك و تكتب عن اللي في خواطرنا

  • 97 الفايز لهريشات 05-04-2011 | 04:30 PM

    اسم الكاتب فايز خالد ظاهر الذياب الفايز وهو من سكان ام رمانة وهو سخص دمث ومحبوب داخل عشيرتة ومعروف عنة التواضع والتواصل والتشارك مع الجميع وهو(اعزب)ادعو لة بالتوفيق

  • 98 عبدالاله التبيني السردي 05-04-2011 | 04:30 PM

    لم تستطع الحضارة الإنسانية للبادية الأردنية في مظهرها الحديث أن تكون ذات اتجاه واضح , حيث مورس ضدها قمع فكري وثقافي وعلمي , يعود ذلك لعدة عوامل مباشرة أو غير مباشرة من أبرزها .. سيطرة الدخلاء على مقومات التنمية بكل أشكالها مما أدى إلى إعدام لمقومات النهوض في البادية , وأصبح البدو مدانون لمجرد المطالبة بأبسط حقوق المواطنة الإنسانية ,. فللبادية الحق بأن ينظر لها نظرة خاصة بحكم الجغرافيا والمناخ الصعب الذين حوصروا به !! فلماذا لا تتحرر هذه الحضارة الإنسانية التي أضافت لهيكل الدولة .. اللبنة تلو اللبنة .. حتى حوصرت في هذا الزمان من .. الدخلاء الحاقدون على الأصالة , المجردون من الإنسانية كـــتل الشر , " المتطورون " الذين يتلذذون بقهر الصحراء , يبدعون فيستغلون الأرض , ويستخدمون السكان , ويستنزفون مقدرات الوطن , محتالون سارقون عابثون , يسيطرون على القرارات ويحرفون الحقائق , ليصفوا لهم منبع الثروة , مزورين لتاريخ الحضارة الإنسانية البدوية , يريدونها لهم دون غيرهم , أو ربما يحسبون بذلك أن لهم تاريخ وحضارة خاصة بالمتطورين , وأن العملية فيها خادم ومخدوم , مســــتغِل ومســـتـغَل , يظنون أنهم عائدون إلى زمن العبودية والإقطاع ..

  • 99 ( مواطن -.. 05-04-2011 | 04:35 PM

    كـــــــــــلام جميل ...ولكن اين الحل ..لا نريد كلام كل يـــوم..نريد حل حقيقي وملموس .....

  • 100 خالد 05-04-2011 | 04:42 PM

    والله اني لعاجز عن وصف قلمك وفكرك.

  • 101 المحامي علي البرايسة 05-04-2011 | 04:54 PM

    تشخيص دقيق لواقعنا ؟؟؟؟الفساد نخر وطنننا حتى تخيلنا ان ما يجري في بلد آحر ؟؟؟ مسيرة الأصلاح يجب ان تسير وبسرعة قبل ان يتنطح لها الفاسدون ..

  • 102 وضـــحه 05-04-2011 | 04:56 PM

    اي وربي انك صادق بكل كلمه يا استاذ فاااااااااااااايز الفااااااااااااايز

  • 103 مفرقاوي 05-04-2011 | 05:06 PM

    صح لسانك يا رجل والرجال قليل هذه الايام كلام حكيم وموزون ويحمل في طياته كثير من الحكم ياريت لو يتعض بها من عنيتهم

  • 104 هند حاكم 05-04-2011 | 05:09 PM

    تسلم يا ابن العم كلام يا ليت أن يفهمه من وجه الكلام له ويعتبر منه ....فهي نصيحة ما بعدها نصيحة

  • 105 05-04-2011 | 05:12 PM

    سلمت يمناك عبرت عن كل ما بداخلنا بادية وريف وحضر عشاق الاردن الحقيقين

  • 106 ابوجسار 05-04-2011 | 05:28 PM

    كل الاحترام و التقدير للقلم الحر النزيه وكل التحيه و التقدير لجهودك لبين الحق

  • 107 طارق محمد الجدوع 05-04-2011 | 05:37 PM

    جزاك الله الف خير عنا وعن كل العشائر الاردنيه فلقد اخرجت مكنوناتنا وسنبقي العشيره الواحده لحماية الاردن وقيادته الشريفه من كل براثن الفساد والفتنه

  • 108 من عمان 05-04-2011 | 05:44 PM

    سلمت يا أستاذ فايز على هذا المقال الجميل الذي يعبر عما يدور في خلد وذهن كل أردني صادق حقيقي لبلده الاردن, نحن أبناء العشائر الذين مالانت جباههم ولا خنعت لحاقد أو غاصب..

  • 109 لينا الزبن 05-04-2011 | 06:28 PM

    ما كتبته جميل جدآ ومدعاه للفخر على هذا الفكر الذي تحمله وفيه تعبير عن كل ما يدور بداخل نفوس ابناء العشائر مع تحياتي لك ولجميع الاردنيين الشرفاء

  • 110 عثمان العوران 05-04-2011 | 06:34 PM

    صدقت وبارك الله فيك وفي امثالك

  • 111 سطام الخطايبـــــــــــــــة-الكورة 05-04-2011 | 06:35 PM

    صح لسانك

  • 112 سطام الخطايبـــــــــــــــة-الكورة 05-04-2011 | 06:36 PM

    صح لسانك

  • 113 الذنيبات 05-04-2011 | 07:29 PM

    مقال جميل نعم ابناء العشائر ليسو فروة البدوي سيئة الذكر التي كان يضعها فوق راسه شتاء ولا ندري ابن كان يضعها صيفا . العشائر هي من انجب اولئك الافذاذ الذين اسسوا البلد ووضعوا له نظما وقيما وحلف فضول قبل ان تكون فيه دولة وقبل ان تسود ثقافة المغلفات والاسترزاق

  • 114 أحمد الربابعة 05-04-2011 | 08:17 PM

    ان ما قلتة درر على درر لقد شخصت الواقع بدقة وهذا منطق الحكماء الواعين الذين ينظرون لمصاح البلاد والعباد بعكس المطبلين والمخربين ... اتابع مقالاتك باهتمام فأنت مبدع

  • 115 زعلان الفرحان 05-04-2011 | 08:35 PM

    اشكرك على مقالك , ولكن الكاتب صاحب الرسالة عليه ان يكون واضح في طرحه , من المقصود في حلو عنا؟ من هم ؟ ضع الاسماء بمسمياتها ام ان الغموض من اجل السلامة؟

  • 116 بني هاني 05-04-2011 | 09:08 PM

    الله محيي اصلك على هالكلمات والمقال الاكثر من رائع والذي يكتب بماء من ذهب .... وفعلا انك اثلجت صدورنا ووالله انك نطقت الحق يا اصيييييييييل

  • 117 ابنة بني حميده 05-04-2011 | 09:51 PM

    عندما تستأثرون بمال وأعمال ووزارات وحكومات تنسوننا ، وحينما تفعلون السيئات تتذكروننا وتختبئون في فراشنا وتعودون أبناءنا ويتذكرون للاسف بعض ابناء عشائرنا العزيزه ويساندونهم على تهميش باقي ابناءنا الكفائات

  • 118 عبد الحق 05-04-2011 | 10:07 PM

    يجب ايقاف العمل في المبدأ المستخدم من قبل البعض وهو يا بدلعني يا.................يا اخي كمان حنا ازهقنا اخ.......... وخلسنا

  • 119 مزاهرة 05-04-2011 | 10:10 PM

    يسلم ثمك, هذا الشئ الوحيد اللي ظل عندنا, العشائر والكرامة.

  • 120 محمود فريحات 05-04-2011 | 10:22 PM

    اولا اشكرك على هذا المقال الرائع الذي ترفع فيه الظلم عنا و عن المتجنين علينا .......في البدايه انا من محافظه عجلون و دخلت في نقاش مع احد ابناء المحافظه و الذي يحمل شهاده البكالوريوس و لكن لا يحمل في جيبه سوى بعض ارقام لمسؤولين دق باب بعضهم من اجل ايجاد وظيفه ايا كانت من اجل معاش يقيه شر السؤال في اخر الشهر و قال لي انه قرر ان يكون فاسدا فسألته عن سبب هذا القرار و صراحه لم استهجن قراره لأن الفساد اصبح قاعده و النزاهه استثناء فجاوبني : ان من يزرع حب الوطن في داخله يبقى فقيرا طول عمره لأن ضميره الوطني يؤنبه عندما تمتد يده لسرقه او اختلاس او تنفع على حساب المنفعه العامه و الشواهد كثيره و ان عليه ان ان يقدم بعض التنازلات من اجل حياه راغده بصراحه كاد ان يقنعني و لكنني اؤكد ان ما قاله ليس سوى هواجس للشيطان و اصله سوف يرده حتما ....لقد قدم ابناء العشائر تضحيات كبيره و ما زالوا فالوطن عندنا ليس المكان الذي نعيش فيه فقط بل الارض التي نبذل ارواحنا فداؤها .....

  • 121 محمد النعيمات-الشراه 05-04-2011 | 10:37 PM

    ابدعت ..وصح لسانك يا اصيل ...والله صرت اخاف عليك يا فايز ..الله يحميك ويديم الامن والامان على وطني الحبيب وابنائه الشرفاء الطيبيين

  • 122 سياسي 05-04-2011 | 11:00 PM

    ومقاعد العشائر النيابية صارت عائقا للاصلاح عندهم، يريدون تجريدها من كل شئ الا من منظر الشماغ والقهوة من اجل السياحة.

  • 123 هيا القبيلات 05-04-2011 | 11:19 PM

    مقال رائع .... شكرا لك

  • 124 هيا القبيلات 05-04-2011 | 11:19 PM

    مقال رائع .... شكرا لك

  • 125 أبن عشيرة ومش مقطوع من شجرة 05-04-2011 | 11:42 PM

    لا شك أن المقال فيه بعض الجراءة لكن لماذا لا تكون فيه الصراحة لأن المقال يذكرني بالكتاب الأدبيين في أنظمة لا تعترف بالحرية، أكتب يا ابن الفايز بصراحة ولا تموه كلامك فأنت سياسي.
    وأقول لك أنا بصراحة أيضا، حنا عندنا مشاكل ويجب أن نعترف بذلك، ونحن نسعى أيضا لتطوير بلادنا ويجب أن نبدأ ونعترف أن لدينا جوانب قصور،،فمن باع ارض العشائر للشركات غير أبنائها؟ ومن يهرب الممنوعات عبر الحدود غير بعض أبناء العشائر، ونحن نعرف انهم قلة شاذة لكنهم يتمتعون بحماية بعض العشائر أو بعض المتسلطين والفاسدين فيها أو في بعض مؤسسات الدولة.
    يجب أن نعترف أننا بحاجة إلى معالجة مشكلة البطالة ومشكلة العنف في الجامعات والمستشفيات وفي كل مكان ولو تقرأ أخبار الحوادث لوجدت أن بعض الشذاذ هم الذين يسيئون لها وليسوا فقط الذين يتظاهرون في المكان غير المناسب أو يضع تلك الحطة بهذا اللون أو ذاك،
    لماذا لا نسمي الأشياء بمسياتها.
    ودام العرش الهامشي مظلة لنا جميعا

  • 126 نمر الحراسيس 06-04-2011 | 12:46 AM

    لقد اوجزت ... وابنت كل التناقضات الكلية والجزئيه وبشكل شامل .. حتى ضننت انني اقرأ ارشيفا لوطني منذ تأسيسه وحتى يومنا هذا .. والحق اقول انني وجدتني بين سطور مقالك من المهرولين الذين ما باتوا يعلمون اهم مع ام ضده في خضم التصنيفات والفرز اليومي الذي نراه .. والحقيقة الوحيده التي اعيها انني احب وطني وما عدت اعلم ماذا عساي اقدم له غير ان ابدأ بحملة لدهان ارصفة الشوارع او بحملة نظافة حول بيتي او شرح شيء من تاريخ هذا الوطن لأحد طلابي وقد اكون حينها بدأت اترجم حبي لوطني

  • 127 ياريت الكل يقرأ التعليق 06-04-2011 | 12:53 AM

    والله يا استاذنا الكبير انك فشيت غلي و اجيت على الوتر الحساس و نعم العشائر تريد الاصلاح و محاسبة الفاسدين و المفسدين الذين يريدون الفتنة و ليعلم (..) الحكومات و مرتزقتها بأننا نساند شباب 24 اذار في مطالبهم و ليعلم الجميع بأن بلطجية الحكومة هم مراهقين جهال غرر بهم و لا يمثلون غالبية الشعب الاردني
    هذا الوطن بني بعروق اجدادنا الاوفياء و لا يحق لاي ضال ان يمس وحدة عشائرنا و عاداتنا الاصيلة فلسنا فئران تجارب للصهاينة تهدف الى تدمير اخلاقنا يا سماسرة الغرب
    و ارجو و اتمنى منك يا استاذنا المميز ان يكون هناك وقفة او تجمع او حراك لابناء العشائر الابرار ليكونوا على دراية تامة للمخططات و المؤمرات الهادفة لهدم بنية العشيرة و تمزيق صفوفها و لكي يتخذوا موقف واضح و محدد لكل ما يجري و ليحاسب كل من سرق وطننا العزيز و ها هو الان يتاجرون بنا و يسوقونا الى الظلام فلسنا خراف للبيع و بحكم موقعك و علاقاتك المميزة يا ريت ان تتبني هذا المشروع الهادف

  • 128 مــــــــواطـــــن بلا وطــــــن 06-04-2011 | 01:12 AM

    مــــواطــــن بلا وطــــن ...عمون وين حرية الرأي ولا خايفين .... مواطــــن بلا وطـــن...

  • 129 رائد المعاتي 06-04-2011 | 01:45 AM

    والله قلت كل اللي بقلبي..االله يكثر من امثالك

  • 130 بسام الجريبيع 06-04-2011 | 02:03 AM

    كل الاحترام اعتز بك يا أصيل لاكن يا اخي من يقراء ويفهم حتى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 131 خالد ارتيمان السرحان 06-04-2011 | 02:12 AM

    ندعم ونتبنى كل ما جاء في مقالكم الاستاذ الفاضل ونعوكم للتواصل معنا في حركة ابناء العشائر الاردنية للاصلاح

  • 132 خلف طويحين الشرعة-بني صخر-الواق واق 06-04-2011 | 02:19 AM

    حبيبي فايز::: البدو يقولون ""منجاب نفسه للردى, لا يلومها""
    عزيزي موسسات حقوق الانسان والنسوان ..لم تشوه صورة العشائر, بل نحن من شوهنا صورة انفسنا, وجعلنا من انفسنا مطية للي يسوى واللي ما يسوى. ..والحكومة لو تعرف باننا يد واحدة ونهب في وجهها , لن تستطيع ان تدوس لنا على طرف. فقد ان الاوان ان يقال للغرب المارق المستاسد علينا, اقلب وجهك ويلعن اليوم اللي حطيناك في عبنا تماما كمن وضع الافعى في عبه لتستدفئ فقامت ولدغته....حبيبي ان لنا ان نقول """"لا"""" بالفم المليات كما يقول المصريين, واللي مش عاجبه خلي يدور على ""مرتزقه"" يحموه--واللي مايعرف من وين يجيبهم يسال القذافي عنده خبره وباسم .. بيجيب الهم من نيبال لانه خبير في بيع البشر
    خلف طويحين الشرعة-بني صخر-الواق واق

  • 133 ..... 06-04-2011 | 02:54 AM

    100%

  • 134 محمد بدر الفايز(ابو موسى) 06-04-2011 | 03:19 AM

    فايز المبدع المتالق صح السانك
    يا خليف ظاهر

  • 135 الى 32 06-04-2011 | 03:21 AM

    مشان الله امسك اللاب توب كويس اقلبه يا اخي ليش ماسكه بالشقلوب

  • 136 متابع 06-04-2011 | 03:28 AM

    كاتب رائع .........................................

  • 137 سامي عبد الله 06-04-2011 | 03:38 AM

    كلام مخلص في زمن عَزَّ فيه الاخلاص .. ثبتك الله ..

  • 138 06-04-2011 | 10:36 AM

    العشائر لن تكون ملقط للنار ولن تكون بورصه للمزايدات فقد تعلمنا ودفعنا الفاتوره الغاليه وكان جزائنا التجاهل والنسيان وخاصة عشائر الباديه الجنوبيه

  • 139 06-04-2011 | 10:50 AM

    لابديل عن الوطن البديل

  • 140 ابو حمزة- العربي 06-04-2011 | 01:13 PM

    العشائر ، ليست كوفية حمراء فقط وانما ايادي بيضاء وكرم وشهامة وعزة وحب للوطن وكره للفتن ... والله يوفق اخي الكاتب

  • 141 الطراونة 06-04-2011 | 01:34 PM

    وابغض ارض بالرجولةبقعة

    يضام الفتي فيهاولايتبرم

  • 142 مخلد الدعجه 06-04-2011 | 01:47 PM

    وهل يفهم من اصم الله اذنيه واغلق قلبة واعمى عيونه ؟؟ لهم قلوب لا يبصرون بها .... لن يحلوا عنا فقدرنا ان نبقى الفروه التي تحمى من البرد شتاءا وترمى صيفا ولكن اعتقد اننا خلعنا هذا الدور الى الابد كما يخلع الخاتم من الاصبع ...ليستفيق الان من يتوجب علية الاستفاقه فقد تمادى البعض واصبح مثل طاؤؤيس يزيد عندما بالغت بالتيه .
    حمى الله الوطن المبتلى

  • 143 د. عبدالله عقروق / فلوريدا 06-04-2011 | 01:51 PM

    اليسوا اولاد العشائر ينتمون الى عشائرهم ؟ الا ينطبق عليهم لقب العشيرة ؟فنظرة واحده الى مستشفياتنا ، وخاصة المستشفى العسكري فلا يقل عن ثلاثة ارباع هؤلا الاطباء هم من ابناء العاشر ..ونظرة الى عدد المهندسين من ابناء العشائر ، واصحاب المهن الأخرى في الأردن .نظرة الى افراد القوات المسلحة والأمن العام .ونظرة الى موظفي الدولة بكل درجاتها .نظرة الى التجار ، والمالكين ، واصحب الأعمال .ولوا حاولنا أن نحصي مثقفي الأردن لوجدنا ان الكثير الكثير منهم هم ابناء العشائر.
    الأردن بدون عشائره يكون كالجسد الذي يعيش على اسطوانات الأوكسجين .نعم وبدون منازع هم السكان الأصليون في الأردن .وكل من هو لا ينتمي لعشائرنا فهو لاجيء ، وهذا ما أعلن عنه سمو الأمير الملكي الحسن بأن المغفور له باذن الله الملك طلال ، واضع الدستور الأردني ، هو من مواليد مكة المكرمة ..واستطرد سموه بقول أن المرحوم والده مثل اي مواطن جاء من اي دولة عربية
    العشائر الأردنية هم عزتنا وفخرنا ، وألوف من اولاد العشائر تزاوحوا مع من جاء اباؤهم من دول عربية كثيرة ..العشائر هم تاج الأردن

  • 144 محم دفتحي-دبي 06-04-2011 | 04:25 PM

    ابعدوا عنها فانها نتنة...اخواني ابناء الوطن الحبيب...احبوا بعضكم يحببكم الوطن...
    مقال اكثر من رائع..لمن يقرأ ما بين السطور

  • 145 عبدالاله التبيني السردي 06-04-2011 | 04:35 PM

    إن حدود الإمكانيات الذاتية خارج مجال التحليل والرصد, ولكي نُفهم , لا بد أن يعرف صانعوا القرار الكثير , وأن يتذكروا الكثير , فالشعب الأردني تتعدد فيه الإشارات " إلى التجارب " , وهذا ما أتوقع أنهم أغفلوه , مما أدى إلى عدم الإنسجام والفهم , فلم يسبق أن رأينا هواناً ولا غلاءً , ولا تحطيم " منهجي " أو إهمال فيما نعيشه الآن , ولم يسبق أيضا أن رأينا عجزاً كعجز صانعوا القرار عن إيجاد عبارات مناسبة , أو حلولاً طارئة .....

  • 146 abdullah alfayez 06-04-2011 | 06:35 PM

    nice nice nice

  • 147 سمسم 06-04-2011 | 07:30 PM

    تسلم ايدك عالمقال الرائع

  • 148 وليد زكي القدومي 06-04-2011 | 08:22 PM

    استاذ فايز لقد ابدعت كالعادة ... وإن الحس الوطني والغيرة الحقيقية التي تتمتع بها تجعلنا أكثر ثقة بأنفسنا لكي نقاوم الفئة الفاسدة التي عاثت خرابا وتدميرا في منجزات الاباء والأجداد والذين ضحوا بكل ما يملكون ليصبح الأردن وطن الاحرار ومتنفس الشرفاء ، وأضيف بأن الفئة الفاسدة قد سمحت لنفسها ونجحت بذلك مع الأسف بإعطاء صكوك غفران لتحديد من هو الوطني ومن هو الفاسد !! ، من هو الموالي ومن هو المعارض لتحقيق اجندتها الدنيئة .
    نعم ابناء العشائر الشرفاء ومن مختلف المنابت والأصول لن يقبلوا أن تستباح حرمات وثروات الوطن ، وهذه العشائر والتي يتكون منها المجتمع هم حماة الوطن وهم سياجه المنيع ، نعم العشائر وابناؤها لن تقبل أن تستبيح فئة بعينها من الفاسدين استقرار الوطن وتدمير ونهب ثرواته ولن تقبل أن يتم استباحة اعراض وشرف الناس لقاء فتات من حقوقهم المشروعة ، هذه الفئة التي تنعمت على ظهر المواطن لعقود طويلة من الزمن يكفيها ما نهبوه ، ولن نتخاذل بالسكوت اكثر من ذلك ، لقد بدأت اعمالهم السيئة تنخر مجتمعنا وتدمر اساساته ومنجزاته .
    إن المطالب التي ينادي بها ابناء الوطن ليس فيها مطلب شخصي أو لتحقيق اهداف وغايات فئة بعينها بل هذه المطالب لحماية الوطن من الفئة التي استغلت كافة موارده وثرواته واستباحت كرامة وحرية المواطن ، واستطاعت أن تهدم وتدمر النسيج الاجتماعي لإبناء المجتمع الاردني من خلال استخدام سياسة فرق تسد ، هذه الفئة سوف تحارب حتى الرمق الأخير لحماية مكتسبات الثروة والنفوذ والسلطة التي حصلوا عليها على حساب المواطن الشريف ، واستطاعت الفئة الفاسدة أن تورث سياساتها لفئة اخرى ليحملوا لواء الفساد جيل بعد جيل ، وكل ذلك لإنهم قد استغلوا طيبة أغلب أبناء هذا الوطن العظيم ، واستغلوا الفطرة التي تربى عليها ابناء الوطن من حيث التسامح والشهامة والنخوة .
    لم يتبقى لهذه الفئة الفاسدة من سلاح إلا أن تلعب على وتر معارض وموالي ، مع وضد ، وطني وخائن ، اصيل ودخيل ، وهذا السلاح من اخطر الأسلحة لإنه سلاح دنيء ورخيص !!! ، يجب أن نفوت الفرصة على هؤلاء الفاسدين ، شعبنا عظيم ويستحق الأفضل ، إن هذه الفئة التي استباحت المحرمات والتي اكلت الأخضر واليابس سوف تقوم بالدفاع عن مكتسباتها حتى الرمق الأخير ، يجب أن نكون جميعا على قدر من المسؤولية والولاء والانتماء لهذا الوطن ، ويجب علينا أن نتصرف يما يمليه علينا ضميرنا وحبنا وعشقنا لهذا الوطن العظيم ، يجب أن نفكر ونخاف على مستقبل ابناؤنا واستقرارهم واستقرار وازدهار الوطن ، يجب أن نفوت الفرصة على كافة المندسين والمتسلقين على اكتاف هذا الشعب العظيم .
    جميعنا لاحظ كيف يحاول البعض أن يختبئ خلف كرسي العرش ، ويجب أن نقطع عليهم الطريق بأن الشعب كله ودون أي مزايدة أو نفاق مع مؤسسة العرش ومع العائلة الهاشمية ومع عميدها جلالة الملك عبدالله المعظم ، ولن نسمح لإي شخص من الفئة التي باعت الوطن والمواطن ونهبت ثرواته أن تزاود علينا ، نعم نحن الشرفاء والذين نمثل أغلب فئات المجتمع الاردني نحن فقط من يفدي الملك بكل ما أوتينا به من قوة أما الأخرين فإن جوازات سفرهم الاجنبية وثرواتهم التي سرقوها من دمائنا موجودة في الخارج وتم تهريبها منذ زمن بعيد سوف يكونوا أول الهاربين عندما يحتاج الوطن لمن يدافع عنه ولمن يضحى بدمه لإجله ، فيكيفينا مزايدات ونفاق دنيء لإننا كلنا نعشق الملك ونحبه ونفديه بأرواحنا فهو الرمز وهو القائد .
    وليد زكي القدومي

  • 149 الزعبي 06-04-2011 | 10:06 PM

    والنعم منك يا ابن فايز ، والله انك خير من تكلم عن همومنا وانت لسان كل ابن عشائر في هذا الوطن ، صدقت فنحن ابناء العشائر بدأنا نشعر اننا غرباء في وطننا حتى اذا اردنا ان نتكلم بأسم العشائر يقولون عنا " عنصريين " وانا شخصيا اعتز بك واقول للجميع انظروا الى هذا الشهم انه ابن عشائر !!! رحم الله الشهيد الزعيم " وصفي التل " عندما قال " انا اردني ... واعتز بأني اردني ... لان الاردنيون من احسن العرب " ولكن من لنا بمثل وصفي التل ؟؟؟ وعاش الاردنيون الاحرار من امثالك يا ابن فايز ...

  • 150 06-04-2011 | 10:52 PM

    ابدعت يابن عمي

  • 151 06-04-2011 | 10:54 PM

    العشائر موجوده قبل الدين والدولة

  • 152 06-04-2011 | 10:57 PM

    الي مش عاجبه العشائر يرحل ويدور على غير بلاد ولا يرجع بالمرة

  • 153 06-04-2011 | 10:58 PM

    والله ما حدا فاهم شيء طاسه وضايعه

  • 154 06-04-2011 | 10:58 PM

    والله ما حدا فاهم شيء طاسه وضايعه

  • 155 محـــمـــــد الـــقـــــــومـــــــــان 06-04-2011 | 11:44 PM

    كلامك اكثر من رائع اخوي العزيز فايز وكل الاحترام والتقدير

  • 156 مغترب 06-04-2011 | 11:56 PM

    "لا نلوم من يرى الوطن في الخارج وعبر الأخبار والمحطات الإخبارية حينما يصاب بالذعر ويلغي برامج زياراته للأردن .." صدقت يا أستاذ فايز .. وأضيف أن كثيرا " منهم " يحاولون استكتاب بعض من هم خارج الوطن للطعن في وطنهم . لن أقول أكثر من ذلك , لكنني أقول " فشروا " , لأن الولاء للأردن هو ما نؤمن به حتى ولو نأت بنا المسافات .. مع الاحترام لك ولعمون والقائمين عليها ..

  • 157 انتهوا 07-04-2011 | 01:01 AM

    العشائر لم يعد لها قيمة في الوطن البديل

  • 158 حسان سلطان المجالي 07-04-2011 | 04:57 AM

    لم تترك لي فكرة أو وجهة نظر الا وذكرتها في مقام مقالك هذا ،، أخرجت الكثير مما يجول بخاطري وتركتني ابحث عن كلمات غير الشكر لك وابداء الاعجاب بما كتبت فأنت لست بحاجة لمن يشكرك بقدر حاجتك لمن يفهمك ،،، صديقي وابن عمي هذا ما نحاول بالسلوك الفردي واحياناً بالجماعي ان نبرهن فيه ان العشيرة مثل وأخلاق ومحافظة على الوطن والمكتسبات ،، وأن العشيرة لبنة بناء في مجتمع تحكمه العادات والتقاليد العريقة المقتبسة من صفاء العروبة وروح الأسلام السمح ،، وانها وقبل كل الاعتبارات تقدم للوطن ابنائها جنوداً وحرساً مسلحين بأسمى اشكال وأنواع الولاء والانتماء لكل مكونات الوطن ،، فالعشائر ليسوا هولاء السحيجة الذين ينتظرون الاعطيات ،، وهم ليسوا معاول الهدم ومعقي الاصلاح ، بل انهم ملحة الأرض وأساس البناء وقبلة الباحثين عن عزة النفس والكبرياء ،، كلامنا هذا اخي فايز ليس موجه لأقناع من لا يريد فهم المعادلة ويمتهن النكران ،، بل هو قول لترسيخ اسمى المعاني عند قادم الأجيال ، ليكونوا كما كان عهد ابائهم واجدادهم رجال بالكلمات مواثيق وبالأفعال صادقي العهود ،،،، ومادامت الحياة فلن تثنى عزائمنا بأفعال الصغار وسلوكايات تجار الاوطان ، فقد خبرناهم منذ ان ثرنا على الظلم والطغيان بدايات القرن الماضي ، ونخبرهم على مر سنين مسيرة هذا الوطن ،، فهم بالنسبة لنا ليسوا اكثر من قولنا ( بنت الردي ولن زهت بالعين ما يرفع الراس طاريها) ،،، سلمت يا اخي فايز يا ابن الفائزين وحمى الله الوطن الذي فيه تعلمنا ان نحب والشعب الذي به نفتخر والقيادة التي بها نعتز .

  • 159 عمر الجعافرة الحباشنة 07-04-2011 | 11:21 AM

    يسعد ربك ورب كل الاردنين الي بخافوا على تراب بلدهم ... اما جبهة العمل الله لا ...

  • 160 عرار العدوان 07-04-2011 | 01:09 PM

    كلامك يا ابن فايز في مكانه

  • 161 اكاديمي ابن عشيرة 07-04-2011 | 01:38 PM

    هذا هو المنطق الذي يجب ان يتم المحاورة على اساسة وليس سياسة الاسترضاء من قبل الحكومة لاصحاب الصوت العالي الذين يمتلكون المنابر ويدعون بانهم يمتلكون الشارع حيث يزعمون ان بامكانهم تحريك هذا الشارع متى ما يريدون وكيفما يريدون. انا لا افهم كيف ان هؤلا ، او على الاقل العقلاء منهم، لا يفتشون بين السطور عن الاهداف والمصالح العليا للوطن والمواطن. الانانية التي يتمتع بها هؤلا وبكل صلافة لا تخدم الا مصلحتهم. لا ادري اين هم من الاسلام؟ اليس هذا محراك للشر ولا يقبلة الله تعالى. اكبر مثال نفاقهم وخوفهم على مصلحة حماس في ..لم يحركوا ساكنا واصبح .. الصمود والتصدي والمقاومة الوحيد على الساحة. نفاق ما بعدة نفاق.
    واضح ان اجندهتم في غير صالح الوطن ، وان الوطن بالنسبة اليهم مطية يركبونها متى يريدون. سامحهم الله واصلح حالهم.

  • 162 رعد تركي 07-04-2011 | 04:29 PM

    كل الاحترام والتقدير للأستاذ الكبير الذي يكتب مابداخلنا. كل الشكر

  • 163 ابن بلد 07-04-2011 | 07:24 PM

    الا الكاتب مقال ممتاز لو كنت تحمل اسم اخر لكنت الان في موقع كبير لكن هذه الدنيا في ضريبة الاسم

  • 164 شيخ عشيرة 07-04-2011 | 08:49 PM

    الاردن احد ثلاث دول عربية العشيرة فيها اقوى من الدولة اليمن والصومال والاردن وهذا من اسباب تخلف هذه الدول :العراق وسوريا والسعودية فيهاعشائر اكبر واكثر من الاردن ولكن اكبر شيخ عشيرةفي هذه الدول يقف امام شرطي المرور او امام اي شخص يمثل القانون مثل اي مواطن ومابـحمل .. جـميلة انه مواطن مثل عندنا وطالما نحن متمسكين بالعشائرية ونتغنى باجدادنا اللذين هاجموا الدبابة بالسيف سنبقى متخلفين ومتاخرين ويكفينا خطابات رومانسية وعاطفية وبكفينا مـحملينناجـميلة انكو اردنيين وما شفنا حدا منكم متلقي صواريخ عن البلد

  • 165 محمد القومــــــــــــــان 07-04-2011 | 10:41 PM

    مقال اكثر من رائــــــــــع

  • 166 اردني 07-04-2011 | 11:47 PM

    الله الوطن الملك
    عاش جلالة الملك عبدالله الثاني سيداً حراً أبياً
    عاش الاردن موئل الاحرار
    عاشت العشائر الاردنية الابية
    يسلم البطن اللي جابك يا فايز الفايز تحدثت بما يلوج في فكر وأفئدة الاردنيين الشرفاء

  • 167 فارس السرحان 08-04-2011 | 01:50 AM

    لافض فوك استاذ الفايز ونتشرف بإنضمام أمثالك الشرفاء والذي لاتلومه لائمه بقول كلمة الحق على حركة أبناء العشائر الأردنية للإصلاح بالفيس بوك وندعم ونتبنى كل ماجاء في مقالكم الرائع

  • 168 السلط 08-04-2011 | 02:31 AM

    ينعتني الكثير بأنني امسك العصا من الوسط
    ولكن عذراً سأكون لاجل الوطن وفي كل محفل طرفاً
    نحيا ونموت لاجلك يا وطن.....
    (صبرنا على حالنا ولا صبر الناس علينا)كلام كبير في معنى اكبر
    ....اهي استغلال ضروف؟
    سلم فيك ياأبن الفايز وقلمك وفكرك

  • 169 08-04-2011 | 02:46 AM

    أصبحت العشائر عثرة في طريق الوطن البديل

  • 170 كلام .. 08-04-2011 | 02:46 AM

    معقول بعدنا بنفكر هيك
    يا رجل اتقي الله فبنا, احنا في القرن الواحد والعشرين يا اخي
    ان اكرمكم عند الله اتقاكم

  • 171 حمد 08-04-2011 | 02:58 AM

    يا اخي السلطة عملتها وحدات وفيصلي حتي يضيع الاصلاح وتخلينا نطب ببعض ...

  • 172 صايل القيسـي / مادبـا 08-04-2011 | 03:38 AM

    تحية احترام وتقدير للاخ المبدع فايز الفايز

  • 173 عبدالله السلامات 08-04-2011 | 03:49 AM

    ابدعت ... صح لسانك ... يسلم البطن اللي حملك ... كل الاحترام ... مقال جميل ... الخ
    والله انا في غاية الحيرة ... فبالرغم من انني جامعي وقارئ واحسب نفسي من المثقفين او قريباً منهم الا انني وبكل اسف اجد ان هذا المقال كما هو الحال في الكثير من مقالات الاستاذ فايز ملئ بالالغاز والرمزية وغير واضح تماماً ويحتمل اكثر من تفسير .. فهو يهاجم الفساد دون الاشارة الى الفاسدين ويهاجم 24 اذار ويمدحهم ويمدح من اصطلح على تسميتهم البلطجية من خلال مدح العشائر ويهاجم .. دون ان يسميهم
    اخي العزيز فايز الفايز .. لاتغضب مني ولكني بكل أسف اجدك غير واضح ولا تملك الجرأة على ان تقول وبكل وضوح للاعوج .. انت اعوج ... وما زلت تكتب بعقلية الصحافة في الفترة العرفية .. اخي فايز .. نحن في عصر الديموقراطية والشفافية ... قول اللي بدك تقوله من غير مواربة .. والله الواحد مافي عنده وقت يحل احاجي والغاز .. ويضرب اخماس باسداس
    نحن في عصر الصورة تغني عن 100 مقال
    ارحمنا الله لا يسيئك

  • 174 08-04-2011 | 05:11 AM

    لا بديل عن الوطن البديل

  • 175 حسان سلطان المجالي 08-04-2011 | 05:58 AM

    شكرا لعدم النشر ، فو الله لم أقل الا ما يسر الخاطر ،، لكن العتب على المعزبين ,,,,,,,,
    حسان سلطان المجالي

  • 176 خالدابن العشيرة الكركية 08-04-2011 | 01:05 PM

    انت اصيل وتذكر من لايتذكر مقالك جواز سفر وليس
    هوية فقط يريدون ان ننسلخ عن الهوية ،لاوالله وانها ليست بالشماغ او المرقط فقط انها في ذاتنا وترتوي من عروقناولم اضجر من طول مقالك لأنه ما زال فيه بقيه.
    شكرا لك واكثر الله من المخلصين امثالك .

  • 177 عبدالوهاب العضايله 08-04-2011 | 09:26 PM

    كلام رائع من رجل كتب حول الموضوع ولأول مره يكتب الزبده لكتاباته
    شكرا جزيلا لك نسينا هذا الكلام لأننا في كل لقائاتنا كنا نشعر إننا لوتكلمنا فيه يرى بعض المرضى مرضى النفوس أننا نقلل من شأن الآخري وهذا غير صحيح على الإطلاق وارجو ان يقرأه كل ذي عقل رزين
    شكرا للبطن الذي حملك

  • 178 08-04-2011 | 11:16 PM

    ستنتهي العشائر وتتفكك بعد استكمال عملية التوطين والتجنيس لأنهم عقبة في طريق الوطن البديل

  • 179 م.فهد شديفات 09-04-2011 | 01:58 AM

    الاستاذ الفاضل فايز المحترم:
    لقد كتبت... فأبدعت...وناديت...فاسمعت...ولكن لا حياة لمن تنادي.
    حتى الغصن الصغير لا يمكن ان ينمو ويتخلق بدون شجره تحتضنه صغيرا وتضخ في عروقه خلاصة دمها ليكبر ،الشجره ياصديقي هي الاصل هي العشيره جذورها راسخة في ثرى هذا الوطن الغالي تنهل مما يجود به عليها (هو لا يضن وهي راضية)فالعلاقة بينهما علاقة وجود سرمدي لا حقيبةسامسونايت ترفع بكل عقوق في وجه وطن(هو الاب والام)اذا ضاق العيش وشحت الموارد.
    نحن الاردنيون لا نعد الاشهر(اذار ونيسان....)بل نعدها(شهرثلاثه وشهرأربعه...)وكل ماخلا ذلك فهو دخيل وغريب علينا،وتشبها بالاخرين وتطبيقا لنماذجهم البائسه واستيراد رخيص لاجنداتهمالخاويه.
    عندما نعتز بعشائرنا التي رضعنا من اصالتها وعزتها وكرامتها حب الوطن وحب الحياة الحرة الكريمه وبذل ابناؤها الغالي والرخيص في سبيل الدفاع عن الامة والوطن،كان هؤلاء الاخرون يبحثون ينضووا اليها لانهم يعرفون تمام المعرفه انهم بغير ذلك لا يمكن ان يعيشو بكرامه وأمن وحريه،فتاهت وتفرقت بهم السبل ليجدوا بقايا حركات سياسيه بادت فنفخوا فيها كمن ينفخ بالونا واصبحت لهم اللات والعزى وهبل!!!!!وانطلت عليهم اللعبة وظنوا ان تلك هي العشيرة التي اضاعوها يوما بسبب عقوقهم حينا او بسبب نبذها لهم لسوء سلوك او خروج عن ناموس العشيرة حينا اخر،فظهروا للعيان على حقيقتهم اغصان معلقة في الهواء مصيرها الجفاف والموت والسقوط على الارض ثانية عسى ان تدور دورة الحياة من جديد لتذوب هذه الاغصان وتتغلغل في ثرى هذا الوطن الحنون فلربما يوما ما تمتص احدى اشجار هذا الوطن الغاليه الجزء الطيب من هذه البقايا ...اذا كان هنالك جزء طيب!!!!!!!!!

  • 180 ابو عمر 09-04-2011 | 04:06 PM

    لن اقول او ازيد الا ان الكبير كبير وانت من يوم يومك كبير حماك الله وارجو ان تكتب عن العفو العام الذي لازال يرزخ تحت الدراسة في غيابات الجب حماك الله وحمى الله الوطن وابا الحسين تاج على رؤوسنا جميعا

  • 181 الرواجفه- كندا 09-04-2011 | 06:52 PM

    انسان صادق ومتميز ومؤثر ككاتبنا الحبيب ينبغي ان تكون جهوده (جزاه الله خيرا عليها) اكثر من ان يحصرها في نشر مقاله في عمون،،،لست سياسيا او افهم في السياسه ولكني اميز من يحب تراب هذا الوطن ويضحي بمصالحه الخاصه مقابل مصلحة الوطن ،، ويالينا نتعلم من الشعب الياباني كيف يكون التعبير الحقيقي عن حب الوطن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :