facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مهرجان عمان الثالث للرقص .. تعالوا نرفع "خصر" الاردن عالياً ..


10-04-2011 06:33 PM

عمون - محمد الصبيحي - أنا رجل متخلف .. فلاح .. لا أفهم في الرقص , ولذلك فلن أشارك ولن أحضر ( مهرجان عمان الثالث للرقص المعاصر ) الذي سيبدأ فعالياته في العشرين من الشهر الجاري ولمدة أثني عشر يوما .. والذي ينظمه المركز الوطني للثقافة والفنون , وقد ( فقعت ) مديرة المهرجان بكل فخر وأعتزاز تصريحا بثته وكالة الانباء الاردنية نصه (وقالت مديرة المهرجان رانية قمحاوي اليوم السبت أن المهرجان سيتيح للجمهور التعرف على تقنيات وجماليات الرقص المعاصر والفرصة للفنانين الاردنين للمشاركة في ورشات عمل في الرقص المعاصر والاستفادة من الخبرات المتعددة للفرق العالميةالمشاركة.

وستقدم الفرق العالمية التي تمثل ست دول هي اليابان وسويسرا وهولندا واسبانيا والنرويج واستراليا عروضا لمختلف الفئات العمرية ) .

وقد تنادت مؤسسات من القطاع العام والخاص لتمويل المهرجان حتى نرفع ( خصر ) الاردن عاليا بين الدول وليكون لنا مكانا متميزا ودورا محوريا بين الدول ( الراقصة ) , وبحسب تصريحات مديرة المهرجان العبقرية (ووفقا لمديرة المهرجان فان المهرجان حظي بدعم عدة جهات من القطاع الخاص بالاضافة الى امانة عمان الكبرى وسفارات الدول المشاركة والمركز الثقافي الاسباني و مطبعة السفير وشركة نستله وفندق الشيراتون وميوزك بوكس. )

وأعربت مديرة المهرجان عن( شكرها وتقديرها لهذه المبادرات الداعمة والتي تمكنهم من المضي قدما في عقد مثل هذه الفعاليات في الاردن وخصوصا في خضم ما يشهده العالم من تغييرات باستخدام اشكال الفن الابداعي فرصة للتعبير عن الافكار والتطلعات والتحديات وانعكاسها على المجتمع. ) . وهكذا أصبح الرقص وسيلة من وسائل التعبير عن أفكار المجتمع الاردني والتحديات التي يواجهها وتطلعاتنا نحو المستقبل .

والى السادة المغرمون ترفا بالمسيرات والاحتجاجات والاعتصامات أقول بأن الرقص بالتعاون مع المركز الوطني للثقافة والفنون هو الوسيلة النضالية القادرة على تحقيق مطالبكم بقانون انتخاب وانتخابات نزيهة شفافة وأكثر شفافية من ( بذلة رقص فيفي عبده ) , ولعل أعتصاما راقصا على الدوار الرابع يقنع الحكومة بالقبض على الفاسدين الذين ( رقصوا الشعب عالوحدة ونص ) لمدة أربعين عاما .

أيها السادة كل شيء على مايرام فدعونا نرقص ونحتفل بوداع أخر فقير في البلد وأشباع أخر جائع , ولا يضيرنا أنفاق ( كم الف دينار ) لأستقدام وأستضافة فرق الرقص , ومثلما يمتلك ناس حق التعبير من خلال المسيرات والبيانات فان الدستور يكفل كافة وسائل التعبير , وباعتبار الرقص وسيلة تعبير عن التحديات والتطلعات كما صرحت السيدة قمحاوي فان الرقص الدستوري أرفع درجات التعبير والمعارضة .

أفكر جديا في تعلم الرقص الدستوري في المركز الوطني للثقافة والفنون وأدعو أصدقائي المتخلفين مثلي كل من حمزة منصور وهمام سعيد وزكي بني رشيد وسعيد ذياب الى التسجيل في دورة تعلم الرقص التي أنوي تنظيمها .. فيا أيها السادة في المعارضة الكلامية حدثوا وسائل التعبير والتحدي وأقرنوا الاقوال بالرقص كفعل أنساني رفيع المستوى .

وأخيرا لا أقول الا ( الذين أستحوا ماتوا )
M.SBAIHI@HOTMAIL.COM

الصورة تعبيرية والمقال خاص ب عمون ..





  • 1 فوت جاي لا تبرد 10-04-2011 | 06:38 PM

    و من الرقص ما قتل ، كانه الدستور الاردني ينص على ان دين الدولة هو الاسلام .

  • 2 الاعتراف فضيلة 10-04-2011 | 06:38 PM

    عمون - محمد الصبيحي - أنا رجل متخلف .. فلاح .. لا أفهم في الرقص

  • 3 عبادي 10-04-2011 | 06:43 PM

    يا سيدي أنا يمكن أكون معك في الكثيير من الأشياء بس لا بد من التعامل مع التنوع في الأردن فهناك أناس ولو كانون 50 شخص يهوون الرقص المعاصر وهو في الحقيقة رقص متحضر قد يعبر عن أفكار عدة لو قيلت بالكلام ما فهمت ولكن أنا معك أنه يمكن ان يكون التوقيت غير مناسب مع احترامنا للجهات القائمة ولكل الناس الذين يهوون هذا الفن الراقي علما أني فلاح ابن فلاح وحراث

  • 4 برقص ع الوحدة ونص 10-04-2011 | 06:43 PM

    جهلك بالفنون لا يبرر موقفك المعادي للفن
    الفن وسيلة تعبيرية حضارية عن الشعوب
    كالدبكة والتي تحكي حكايات عن طريقة الشعب الاردني في الزراعة والحصيد والزفة وغيرها فهي لغة تحاور بالجسد والكلمات
    وكثير من الدول تهتم بالفنون الشعبية واصبحت الفنون الحديثة جزءا من تراثها الحديث وتواصل مع الشعوب
    اما ان مديرة المهرجان لم تستطع التعبير فهذه مشكلة نواجهها جميعا عند التعبير عن راينا باي شئ كما عبرت انت

  • 5 رأي 10-04-2011 | 06:44 PM

    ممكن تكون متخلف، و لكن لا أظن أنك فلاح كما تدعي، فالفلاح يعشق الأرض و الإحتفال بها و الرقص عليها. آلرقص فن و ثقافة و لغة حوار، نحن بأمس الحاجة لها في وقت بات القمع أهم أدوات تعبيراتنا الثقافية

  • 6 10-04-2011 | 06:44 PM

    يا زلمه خلي الشعب مبسوط. والله ما في اشي منطقي بهل مقال غير أول جمله فيو.

  • 7 انا عربي اعرف عدوك 10-04-2011 | 06:46 PM

    ارقصوا غنوا افرحوا اس.. عر... تشاجروا تقاتلوا تلاحموا تناحروا تباغضوا تناهشوا تدابروا اختلفوا.
    واياكم ان تتحابوا لا تتقاربو لا تتواددوا لا تتصالحوا لا تجتموعوا على قلب رجلا واحد لا تتزاوروا لا تتصارحوا لا تتهادوا لا تفكروا لا تتطلعوا لا تتمادوا لا تصلحوا .
    وعليكم بنشر الفتنه بين الشعب الواحد وخلق جوا من البغضاء والكراهيه ونحن نقوم بدور الحمل الوديع نصلح بين الشعب. وين المليارات وين المؤسسات وارض الدوله وين
    وييين وييييييييييييين الشعب يريد الكرامه وسقاط الاستعباد والعبوديه والاذلال!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • 8 10-04-2011 | 06:47 PM

    بما انك اعترفت انك (..) و ما بتفهم بالرقص لشو تكتب مقال بموضوع ما بتفهم فيه؟؟

  • 9 راقص 10-04-2011 | 06:49 PM

    صحيح انك ... ببيتك يا ..
    هل الرقص الشعبي عيب؟

  • 10 متخلف 10-04-2011 | 06:49 PM

    مشان الله علمونا الرقص

  • 11 رقص الديك الذبيح 10-04-2011 | 06:50 PM

    قالوا حلاوة روحه رقصت به
    فأجبتهم ما كل رقص يطرب

  • 12 عماش ابوقنوة 10-04-2011 | 06:50 PM

    خالي يا محمد عسلامتك ما انت من الرعيل الاول يا خالي ما بيطلعك .. عكبر وبعدين ياخالي الد.. والتجارة والتجارة بيسموها هالحين بروموشن جو ،وأريح الك انك تتعلم الرقص الدستوري شغله بتفهم فيها،واترك الجمل لأهله ول.. وبعدين ياصبيحي دكاكين الرقص الاجنبي بتعلمك الد.. السياسية،ومش مثل دكاكين علان وعيرا ويرقا وسلامتك ياوطن وعاشوا الحبايب خالك عماش ابوقنوة العنوان الكرامة لما كان فيه كرامة

  • 13 ابن البلد 10-04-2011 | 06:51 PM

    مش مشكله يا سيد صبيحي ليش زعلان
    ماهو الشعب كلة برقص من حرارة الروح

  • 14 مسطول 10-04-2011 | 06:52 PM

    شو ماله هذا؟؟؟
    والله ما احنا عارفين .....

  • 15 محامي 10-04-2011 | 06:53 PM

    كله على عيني وراسي بس الي بدي افهمه على أي اساس أمانه عمان تشارك في تمويل حفل من أموال دافعي الضرائب...؟؟؟ ما هي الأسس التي تحكم مشاركه الأمانه في رمي أموال الشعب يمين وشمال؟؟

  • 16 10-04-2011 | 06:54 PM

    والله انك صادق

  • 17 ابو عصري 10-04-2011 | 06:55 PM

    فعلا انك (..)
    يا أستاذ ما بتعرف انو الرقص بيجيب مصاري , مش بقولوا ( اتكل وأشتغل رقاصة )

  • 18 بادي عضيبات - الرياض 10-04-2011 | 06:56 PM

    يا سيدي الكاتب ليس ضروريا ان تكون فلاحا لتكون متخلفا فكل العقول المتحضره جاءت من القرى وهم ابناء فلاحين ...اما التخلف فقد تجده في البيت الأبيض وليس له علاقه بكون صاحبه فلاح ونحن نعتز باننا اولاد حراثين ... ثانيا نعم للرقص فهو فن عريق وراقي ويحتاج الى ذوق رفيع ونفخر بان الاردن ينظم مثل هذه المهرجانات الثقافيه ولكن البعض وانت منهم اعتاد على نقد اي شي وان لم يجد ما ينتقده انتقد نفسه ووصفها بالمتخلفه ... ارجو الله ان لا تكون (..) وتتفتح عقليتك على الثقافة والفن .

  • 19 عيب 10-04-2011 | 06:56 PM

    يعني وين المشكلة يا استاذ محمد الصبيحي اذا كان في مهرجان للرقص وين المشكلة انا مش فاهم هيك مهرجان يروج للاردن سياحياً ولا يحق للكاتب الكريم ان يستهزء بالمهرجان وبالعاملين عليه وبالشركات الداعمة له لان هذه الشركات نفسها تدعم التنمية في المجتمعات المحلية صراحة المقال (.. كثير) يعني لابد من ان نحترم الرأي والراي الاخر ولكن ليس باسلوب المسخرة كان ممكن للكاتب التعبير عن رأيه الذي احترم بطريقة ودية وليس باسلوب المسخرة

  • 20 محمد جودة 10-04-2011 | 06:56 PM

    بظل أكرم من رقص السياسيين على الحبال

  • 21 ديك 10-04-2011 | 06:58 PM

    لا تعجب أيها الراقص -عفواً- الكاتب صبيحي! فلقد أصبح شعبنا الأردني كله "كالديك يرقص مذبوحاً من الألم".

  • 22 اسيل 10-04-2011 | 06:59 PM

    يعني انت يا اللي كاتب المقال ليش مكبر الامور و معقدها شو فيها هاد فن متحضر وليس مبتذل و بيعرفنا على فن الدول الاخرى بطريقة محترمة

  • 23 أمين عام حزب التعبير الدستوري 10-04-2011 | 07:00 PM

    سجلونا معكوا في الدورة

  • 24 10-04-2011 | 07:00 PM

    الله لايوطرزلك، الحمد لله انك مش وزير ثقافة

  • 25 محمد عواملة 10-04-2011 | 07:01 PM

    فعلا مقال من الاخر كالعادة يا أبو المؤمن
    شكرا عمون صوت الشعب

  • 26 SALWA 10-04-2011 | 07:02 PM

    تحفة مقال تحفة ضحكت من كل قلبي

  • 27 نحو اردن اخضر عام 2010 10-04-2011 | 07:03 PM

    بتتذكروا هالشعار نحو اردن اخضر!!!!!! صار نحو اردن صحراوي اصفر او اردن اسمنتي اخضر قصدهم !!!!
    هذا اللي شاطرين فيه حذاقلة وفطاحل وجهابذة مسؤولينا سواليف الهشك بشك ولا انسينا مشروع دار الاوبرا بعشرات الملايين لبلد تشكو من نقص المستشفيات

  • 28 ابو محفوظ 10-04-2011 | 07:03 PM

    أول الرقص حنجلة

  • 29 abbas 10-04-2011 | 07:03 PM

    الاستاذ الكاتب المبدع محمد الصبيحي
    السلام عليكم
    قرات مقالتكم الرائعه عصر هذا اليوم في موقع عمون الاخباري ولقد اغشي علي من الضحك واعلن لكم انني انوي الانتساب لهذه الدوره الفنيه الراقصه تحت رعايه اي جهه حكوميه موقره وللعلم فكل الجهات الحكوميه في بلدنا هي موقره ومحترمه بشهادة العدول و تحترم الرقص وتجله فكم لدينا ملفات ترقص طربا بثوب الفساد الشفاف . يا استاذ محمد ولله الحمد احنا مش ناقصنا بهالبلد الا الرقص الابداعي . فالدنيا قمره وربيع والشعب مبرطع فلم لا يا اخي .دمتم ودام قلمكم ؟؟؟
    اتمنى لك الصحه و السعادة
    والسلم عليكم ورحمة الله وبركاته

  • 30 صحفي - الغد 10-04-2011 | 07:04 PM

    استاذ صبيحي هذا الموضوع يحتاج الى كاريكاتير من الفنان عماد حجاج

  • 31 صايع 10-04-2011 | 07:05 PM

    تعالوا ............ بلاش أكمل لايزعل أبو عمون

  • 32 كركي 10-04-2011 | 07:06 PM

    يسلم لسانك

  • 33 بلدي 10-04-2011 | 07:07 PM

    عاشت حكومتنا الرشيدة التي ترفع خصر الوطن عاليا
    يسقط دعاة الاصلاح الذين ينغصون هذا العرس الوطنجي
    عاشت دانيا كزكزون رمزا للشعب الطربان

  • 34 الفعل الثقافي 10-04-2011 | 07:10 PM

    غريب هذا المقال, الدول والشعوب ليست سياسه واقتصاد بل فن وذوق يسهم في رفع ذائقة الشعوب ويكسبها سلوكا حضاريا ينعكس على ممارستها للفعل السياسي

  • 35 jaser 10-04-2011 | 07:12 PM

    يقول الله عز وجل ( وأذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقو فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ) صدق الله العظيم فهل من متعظ يا أولي الأمر

  • 36 مواطن 10-04-2011 | 07:14 PM

    بدكيش تحضر انت حر بس لويش بتكتب وبتهاجم الناس؟؟

  • 37 ملكاوي 10-04-2011 | 07:14 PM

    خلي الشعب يهز
    لو فيه حفله ل اليسا الشعب كله بيروح احنا هيك

  • 38 فلاح الخلايلة بني حسن 10-04-2011 | 07:14 PM

    اول الرقص حنجله0بدي اتعلم الرقص على كبر0 لم اتعلم الا رقص الدحية 0اذكر انني رقصت حكومة مضر بدران عام 1983وعمري 19 سنة0 وسقطت بعد الرقص سريعا0 علمو الاجيال الشهامة والدين والاخلاق والرجولة والشرف0هو ناقصنا نحضر فرق للعالم المترفه0الا يكفي الفضائيات الخليعة جعلت بيوتنا ملاهي ليلية0تحية للاستاذ المحامي محمد الصبيحي0

  • 39 فايز الفايز 10-04-2011 | 07:16 PM

    اخي ابو المؤمن ، ايها الفلاح "المتزحلق" على جليد التخلف ، لماذا لا نستمتع بالرقص التعبيري ، ما دام التعبير في الأصل أصبح غير منطقي وغير جميل .
    دعهم يرفعون " خصر " الأردن عاليا ، مادامت " البناطيل ساحلة " ، ودعني أراقصك وسمير الحياري فلا منجو على أنغام الربابة مثلا وباسل ووائل يبدعان بتناغم الكف على الكف بتصفيقة رجزية .
    دعنا نتعاون مع استاذنا طارق مصاروة لنشكل لوحة رقص جميلة في النهار نثبت فيها ان دولتنا رشيدة وحكومتنا رشيقة ونظامنا يطرب على انغام " الاوكورديون " ولنتعانق ، نتعانق ، نتعانق على أنغام "الساكسفون " ، فالخصر سحل حتى الكعبين يا عاقد الحاجبين ، ودولتنا عارية وحكومتنا سارية ، وسرى الليل ياساري
    ابا المؤمن دعهم يرقصون في النهار ، فقد رقصوا فوق رؤوسنا ليال طويلة ، تمايلوا ذات اليمين وذات الشمال ، وأبدعت " فتنة الحفل " في ترقيصنا ، وترقيعنا ، ونحن دفعنا فاتورة الحفل أخيرا

  • 40 سلطي 10-04-2011 | 07:16 PM

    المقال اكثر من رائع

  • 41 10-04-2011 | 07:19 PM

    بدايتها حلوه المقاله بس انهيتها ...مع اني مع كل كلمه حكيتها

  • 42 رائد سعود الخوالدة- باحث في التراث 10-04-2011 | 07:20 PM

    الاخ محمد الصبيحي
    لاول مرة أفكر في كتابة تعليق رداً على مقال.
    ان امثال هؤلاء لا يدركون اطلاقاً أن "الإغراق في المحلية هو قمة العالمية". عتبي الاول والاخير على امانة عمان او امانة موناكو او امانة باريس كله واحد!!!!!! كونها الجهة الرسمية الداعمة لمهزلة الرقص المعصر
    اليس الاولى دعم وتطوير الفنون الشعبية الاردنية؟؟؟
    متى سنحترم تراثنا وعراقتنا وجذورنا!!!!!
    متى سيدرك القائمون على مثل هذه المهازل خطووووورة ما يقومون به من مسخ لجيل كامل بإسم المعاصرة والحضارة!!!!
    اتمنى دعم الفرق الاردنية العريقة التي أثبتت حضوراً وتميزاً مثل فرقة هيل المبدعة, وفرقة الحسا لفنون البادية, وغيرها من الحالات الإبداعية المنبثقة من نبض التراب الاردني.

  • 43 عبقرية 10-04-2011 | 07:22 PM

    شو دخل الرقص بالفقر بغيره...هاد شي وهاد شي تاني

  • 44 10-04-2011 | 07:23 PM

    دع الراقصين وشانهم فهم افضل ممن يرقص على جراحات الوطن

  • 45 رقصني ياجدع 10-04-2011 | 07:24 PM

    شو هاي هيك ... يعني خلصت كل مشاكلنا وما ضل غير نتعلم الرقص حتى نصير من العالم المتحضر (المتخلف اصلا) قضينا على كل الفساد وما ضل الا هالمشكله البسيطه ولازم شبابنا يتعلموا الرقص وما يفكرو باي شي ... حتى يلاقوا فرص عمل مع السماح للاردنيات بالعمل بالنوادي الليليه ...

  • 46 ارفع ارفع 10-04-2011 | 07:29 PM

    نعتذر

  • 47 نجوى فؤاد 10-04-2011 | 07:30 PM

    الرقص الدستوري مطلوب حاليا انت متخلف فعلا . دايما تبخس في الاشياء ولا تدري ان الرقص هو المدخل الحقيقي لعصر النهضه . السنا متفقين ان الرقص كلما كان ملتهبا الهب مشاعرنا وحواسنا وجعلنا اكثر حيويه ونشاط ويحل محل الفياجرا والمنشطات الاخرى . رقص يعني نشاط يعني انجاب يعني كثرة العدد والعزوه يعني قوى عامله يعني دخل قومي اكثر . هذه الامور لا تفهمها يا اخ محمد وعليك وعلى الجميع ان ينادي باعلى صوته (رقصني يا جدع)

  • 48 اربداوي 10-04-2011 | 07:32 PM

    عيشوا ما شئتم
    و خذوا من أموالنا ...
    و أقتلوا منا من تشاؤونْ
    و أضربوا فيها بالطول و العرض
    سنة... عشرا ...أو ثلاثة و عشرونْ
    يا أيها الكبارْ
    قطعتم الأغصان و ظلت الجذورْ
    ملأتم أرضنا بخبثكم
    فبئس ما رميتم من بذورْ
    يا حمقي
    كيف تزرعون الشوك في وطن
    هو للياسمين حقل و بيت للزهورْ
    و تقطعون أيدينا ... و تغلقون أفواهنا ... ثم تجمعون جثثنا
    لتشيدوا بها التماثيل و القصورْ
    فلا يأخذنّكم بما كسبتم اليوم فرحُ أو غرورْ
    فمهما علا شأنكم لا بد للفئران أن تعود للجُحُورْ
    و لا تحسبوا أننا لا نراكم أو أن بنا جبنُ أو فتورْ
    و تذكروا .....
    أن الدم في العروق إذا ما إشتد غليانه لا بد أن يفورْ
    فعيشوا ما شئتم
    و أضحكوا و أرقصوا فوق فقرنا
    و لكنني صدقا أنصحكم
    !! أن تخشو الشعوب عندما تثورْ
    يا أيها الكبارْ .......
    و لا تشاؤون إلا أن يشاء العزيز الواحد القهارْ

  • 49 سلطي مأصل 10-04-2011 | 07:34 PM

    رحم لله امرءا‘ عرف قدر نفسه
    ههههههههههه

  • 50 10-04-2011 | 07:36 PM

    مش عاجبك إنشالله عمرك ما رحت.....

  • 51 Zeyad 10-04-2011 | 07:36 PM

    Sometimes it is better not to share you ideas Mr Sbeihi. If you can't see the cultural significance of this then you should stick to what your good at, whatever that is.

  • 52 ام زيد 10-04-2011 | 07:36 PM

    امانة عمان تدعم المهرجان من اموالنا طبعا اليس الفقراء اولى بها بدلا من العالم الراقصين

  • 53 كركي 10-04-2011 | 07:37 PM

    يا سلام هذا الناقص قال رقص قال عنجد الي استحوا ماتو

  • 54 اردني 10-04-2011 | 07:38 PM

    اتفق معك تماما في جمله واحده:"أنا رجل متخلف "

  • 55 شاهد عيان 10-04-2011 | 07:39 PM

    يا سيد جاهل الرقص أحد الفنون العالمية التي ترعاها جميع الدول وتعتز بها، وحتى السعودية التي تصنف كدولة بالغة التحفظ تتيح فرصة للرقص الوطني المعروف برقص العارضة، وكذلك توجد رقصات تراثية في كل مكان، ومن الشعوب التي تعتز بفن الرقص لديها الشيشان والشركس، وكذلك شعوب المتوسط التي تعد الدبكة بتنوع أشكالها حول حوض المتوسط رقصتها الشعبية،

    رجاء يكفي أن تخرجوا علينا بمثل هذه النماذج الجاهلة والأمية والتي تبحث عن الشعبية من هنا وهناك

  • 56 Audi 10-04-2011 | 07:39 PM

    خلي تعاليم بن لادن تفيدك

  • 57 10-04-2011 | 07:41 PM

    PSYCHO

  • 58 10-04-2011 | 07:45 PM

    مصر كان بها معاهد باليه في سنوات 1920 وقدمت فن للامة العربية لا ينكره احد ولم ينافى مع كونهم فلاحين وصعايدة ، والرقص لا يعني فقط الخلاعة وهز الخصر كما يعتقد الكاتب الذي لا يجوز له ان يملي على جمهور القراء ما يحب وما لا يحب هو

  • 59 مواطن 2 10-04-2011 | 07:52 PM

    و تنتهي حريتي عندما تبدأ حرية الاخرين

  • 60 مشارك 10-04-2011 | 07:53 PM

    لا حول ولا قوة الا بالله، انا لله وانا اليه راجعون.
    الى اصحاب المنطق ( او كما يعتقدون ) اي منفعة تلك التي تاتي من الرقص، اذا اردت ان تتعرف على الشعوب الاخرى انظر الى مقومات حضارتهم و الى منتجات علومهم، فلا الرقص يصنع حضارة ولا يطور امما، والا كانت الدول الافريقية اكثر الدول تتطورا.
    عندما اخذ العرب زمام قيادة الامم في الماضي ذهبوا و حصلوا علوم اليونان و الفرس ..الخ ولم يقوموا باستقدام خلاعاتهم و سفاسف اخلاقهم. ارجوا النشر يا عمون

  • 61 عاطل 10-04-2011 | 07:54 PM

    بدنا كما مهرجان للشبابه والمجوز

  • 62 محمد الخرشة 10-04-2011 | 07:57 PM

    ...الرقص الحلال يا بنت الحلال عند جوزكي بالحلال

  • 63 المتسائلة 10-04-2011 | 07:57 PM

    سؤال مشروع: هل تقيم أمانة الدول الغربية "مهرجان السامر" مثلاً وتدعمه أمانات عواصمهم!!!!!!!!!!!!!!
    والله مهزلة لأنه أمانة عاصمة جنوب افريقيا اقرب لارواحنا ولوجداننا من امانة عمان!!!!!!!!

  • 64 معن 10-04-2011 | 07:58 PM

    ربط التخلف بالفلاح في بداية المقال.....

  • 65 هيا بنا نرقص 10-04-2011 | 07:59 PM

    الاردن صار مشهور عند بعض الدول بـ
    محلات المساج
    محلات الخمور
    الرقص
    .
    .
    وهلم جرا

  • 66 :) 10-04-2011 | 08:03 PM

    قال وبقولك ليش ما عنا لا فن ولا رياضة :)
    من هالتعليقات اللي بترفع الراس...:)

  • 67 ارقص على حسابك وبدارك 10-04-2011 | 08:03 PM

    اللي بدافع عن الرقص بحجة حرية التعبير وانه تتوقف حريتنا عندما تبدأ حرية غيرنا ماشي ارقص ...بدارك انشالله بتشنق حالك بدارك انت حر اما ترقصوا على حساب دافع الضرائب((الشعب ....)) اللي مش ملاقي خبز او حبة ريفانين لا هي مش حرية هاي اسمها ... وتبعزق بالمصاري ... اونشر انت الثاني ترى دمي فار

  • 68 مثقف 10-04-2011 | 08:04 PM

    يا ناس أفهموا ما يريد الكاتب قوله
    الخلاصة أنه مش ناقصنا الان مهرجانات رقص حتى لو كان حضاري أو فلكلوري أو غيره مش وقته ومش فايضه المصاري عندنا فقط خطوط المجاري فايضة في الشوارع يا امانة , ولما نشبع خبز بنرقص
    والكاتب يقصد ما في داعي نستفز الفقراء والجوعانين بهيك نشاطات مش وقتها وكما لاتنسوا أن المركز اوطني ينظم هذاالمهرجان سنويا , طيب مش نوفر المال لأشي بنفع أطفال الفقراء ؟؟

  • 69 نزار 10-04-2011 | 08:06 PM

    مثل هذة الاشياء تنفع الشعوب المتحضرة اما نحن كما لمح الكاتب بقر سيبونا بحالنا يا مع العلم ان هز الخصر هو عندنا فقط

  • 70 وليد زكي القدومي 10-04-2011 | 08:10 PM

    بصراحة أنا عاتب على الكاتب الاستاذ محمد لإنه لم يستطع أن يتوافق مع عملية الاصلاح لغاية هذه اللحظة !!، فمن المعروف أننا نعيش برفاهية كاملة وبازدهار ونمو فاقت كافة نسب النمو لدى الدول الغربية !!،وإن المواطن الاردني يقوم بالتوسل لحكومته بأن تقوم بتخفيض المزايا الكثيرة التي يحصل عليها!!، فالمواطن اصبح لديه فائض كثير من الرفاهية ومتع الحياة المتعددة والتي تحسدنا عليه الكثير من دول العالم ، فنحن ندرس حاليا قيمة المنح والمساعدات التي نريد تقديمها للدول الغربية الفقيرة ، ونحاول أن نساعد دول الخليج على المحن الاقتصادية ونقص الموارد لديها من خلال قيامنا بدعم عجز موازناتها !! .
    والأهم من كل ذلك قيام الحكومة مشكورة وبالتعاون مع كافة مراكز الدرسات بمحاولة وضع الطرق التي تمنع المواطن الاردني من الانتحار ، وقد كانت إحدى أهم الطرق والتوصيات تقليل جرعات الرقص ، لإن الشعب زودها وسار يرقص كثير وحركته زادت عن المعقول الذي تسمح به المعايير الدولية .
    عن جد وبدي اكتب بالعامية زودوها شويتين والله ما هو ناقصنا واحنا بنمر في فترة عصيبة ، ولكن شكله الكل بغني وبرقص على مواله ، واحنا الله لا يردنا

  • 71 مراقب 10-04-2011 | 08:10 PM

    أسمح لي أن أقول لك أيها الأستاذ الفاضل بأنك أخطأت وأيما خطأ , بداية أقول لك بأن الرقص الغربي هو رياضة ذهنية مركزها الدماغ ولا علاقة لها أطلاقا بالخصر وما دون كما يهيأ لك , ثم أنه ليس من حقك أن تهاجم الأخرين بأدعائك أمتلاك الحقيقة وأن كان لك أن تبدي رأيك , ثم ما هي علاقة منظمو المهرجان بالفساد وهل عليهم أن ينوحوا ويجوحوا حتى ترضى عنهم , نعم يا أستاذ الرقص وسيلة من وسائل التعبير وبالأخص السياسي فغالبية المسيرات والتظاهرات والأعتراضات السياسية في دول أمريكا اللأتينية وغيرها تتقدمها الطبول والمزامير التي يرقص المحتجين على أنغامهاو أرجو أن لا تقول الأخرين ما لم يقولوه فلم يقل أحد بأن الرقص من ثقافة الأردنيين ولكن هل لديك مانع من الأطلاع على ثقافة الأخرين , اللذين نظموا هذا الحدث قدموا خدمة لمن يرغب أن ينظر في هذا العالم الفسيح أما من يرغب البقاء في القوقعة فهو حر أيضا ولكن دون أن يفرض ذات الفعل على الأخرين .

  • 72 المحايدة 10-04-2011 | 08:10 PM

    معك حق اذا نظرنا الى الموضوع انه مش وقته الآن ولكن معروف على مرّ العصور التاريخية وتاريخ العرب بالذات عندما يعمّ الرخاء والانصاف والعدل لدولة ما في عصر ما تزدهر الفنون من رقص وموسيقى فهل ننس الموشحّات الأندلسيّة وموسيقاها ورقص الجواري أيّام ازدهار العرب في الأندلس وازدهار الدولة العبّاسيّة ونتغنّى بان اوروبّا من بين ما اقتبسته عن العرب فنون الموسيقى والآداب ؟؛ انّما الآن في ظروفنا التعيسة هذه والحالكة فمعك حق مش وقته ؛ انّما العيب ليس في الرقص ولا في أي من من الفنون الانسانيّة الراقية ؛ ؛؛

  • 73 محمود الشامي 10-04-2011 | 08:16 PM

    حكومة فاضية لقلة الحيا
    وضرب المتظاهرين بالداخلية بس

  • 74 fadi m الاعتراف فضيلة 10-04-2011 | 08:19 PM

    عنجد انك رجل ..

  • 75 حسن 10-04-2011 | 08:28 PM

    -كل التحية والتقدير الى السيد الصبيجي...فمقدمة هذاالمقال ...لهى دليل على ان هذه الفئةمن ابناء الارياف والبوادي هى مصانع الرجال في هذا البلد...وهي التى ستبعد كل المندسين الذين يسعوا لخراب
    يتبعهم... متناسين ما يمر به وطننا من ويلات الفاسدين

  • 76 اجمل مافي المقال 10-04-2011 | 08:28 PM

    اجمل مافي المقال ( تعالو نرفع خصر الاردن عاليا )

  • 77 موسى 10-04-2011 | 08:30 PM

    لا احد ان يقولو ان هذا المهرجان هو اجندات خارجية اقول انة مونتاج واخراج وسيناريوا داخلي وتم ضمن القنوات الدستورية دعوة للذين حابين يرقصوا لا توجد بلاطجة اثناء العرض

  • 78 المنقذ 10-04-2011 | 08:34 PM

    والله بتستاهل اكثر من هيك.....

  • 79 محمد الصبيحي الى أسيل ومن مثلها 10-04-2011 | 08:35 PM

    قالوا أن الاغنياء أكلوا الفقراء وسيأتي يوم قريب يأكل فيه الفقراء الاغنياء , أتعرفين لماذا ؟؟
    سأجيبك : لأن الاغنياء مثل حضرتك لا يراعون مشاعر الفقراء وجوعهم تريدون مهرجانات فرح ورقص بينما ينظر اليكم غالبية الشعب الجائع بحسد وغضب .. تنفقون المال على الرفاهية وأوقات راحتكم ومتعتكم وترفضون أخراج الزكاة التي أمر بها الله وتسارعون للتبرع لمهرجانات الفن والمسخرة وعروض الازياء وترفضون التبرع لرعاية مهرجان للطفل الفقير , تفتحون أبوب بيوتكم للحفلات وحين تشاهدون متسولا على الاشارة الضوئية تسارعون لأغلاق نوافذ سياراتكم الفارهة
    أنا أفهم ان هناك رقص تعبيري وفلكلور رفيع ولكن واضح ان هناك من يفهم أنن أقول لنحمي البلد من ثورة الفقراء وكفى أستفزازا أيها المترفون حتى لا يأكلكم الفقراء كما تأكل النار الحطب
    وللأسف هناك من صدق أنني جاهل ومتخلف حسنا فان الجاهل هو من لايتقن قراءة السطور وما بين السطور .

  • 80 نصيحة 10-04-2011 | 08:38 PM

    أتقوا يوما ترجعون فيه الى الله

  • 81 معتصم ربابعه 10-04-2011 | 08:40 PM

    الكل ابدا رأيو في الموضوع وللأسف اشي بوطي الراس ولا واحد اخد الموضوع من ناحية اسلامية حسبنا الله ونعم الوكيل .... الله يعوض على البلد ...

  • 82 10-04-2011 | 08:41 PM

    ابدعت

  • 83 مهند 10-04-2011 | 08:41 PM

    البدو هم أول من رقصوا. الرقص ثقافة, فن و جزء من العادات و التقاليد. أنا أتحدث عن الرقص الذي له غاية شريفة سواء أكانت بايصال رسالة معينة أو انتهاءا بأنه وسيلة لتحريك الجسم للحفاظ على الصحة و اللياقة. يجب أن تكون عقولنا مفتوحة و نتقبل الاخر طالما لا يمس بحريتنا.

  • 84 محمد نمر 10-04-2011 | 08:42 PM

    فعلا يا صبيحي, شيء مخجل, وفعلا اللي استحوا ماتوا
    بس تعرف فرطت من الضحك الممتزج بالألم على ما وصلنا اليه من ضياع لثقافتنا بين الثقافات, بل والدعس عليها بالجزمة القديمة من أمثال منظمة المهرجان ومديرته

  • 85 رائع 10-04-2011 | 08:42 PM

    من حسن كلامه وجب اكرامه
    ان ما كتبته وجب التقدير له ان كان التوجه الى بيع الاخلاق للتحضر فانا اريد التخلف لا التحضر
    نحن امة رفعنا الله بالاخلاق والدين الحنيف اي فن هذا يريدونه لنا واقول للمؤيدين لهذا الفن هل ترضون لخواتكم الرقص امامنا وهذا يعتبر فن ونحن سوف نسمتع بالخصر الذي يهز امام اعيننا فالذي لا يوجد غيرة على اعراض الناس والبنات الذين يتمايلون امام اعين الناس
    وتشكون الفقر والوضع الصعب وضيق العيش
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى))
    فاتقوا الله

  • 86 مهند 10-04-2011 | 08:43 PM

    البدو هم أول من رقصوا. الرقص ثقافة, فن و جزء من العادات و التقاليد. أنا أتحدث عن الرقص الذي له غاية شريفة سواء أكانت بايصال رسالة معينة أو انتهاءا بأنه وسيلة لتحريك الجسم للحفاظ على الصحة و اللياقة. يجب أن تكون عقولنا مفتوحة و نتقبل الاخر طالما لا يمس بحريتنا.

  • 87 السيف 10-04-2011 | 08:53 PM

    على الاقل احترم مشاعر الناس يا كاتب يا محترم ولا داعي للاهانه والاستهتار

  • 88 10-04-2011 | 08:55 PM

    بس نفسي اعرف كم دفعنا من خزينة الدوله لٍاحياء هذا المهرجان العظيم

  • 89 بشار 10-04-2011 | 08:59 PM

    هل رأيت الريس كلينتون يرقص ؟ هل تشكك بعظمه هؤلاء الرجال والخدمه التي قدموها لبلادهم

  • 90 مواطن ماكل هوا 10-04-2011 | 09:03 PM

    يعني على قولتكم يا جماعة المعلقين لو جماعة 24 اذار رقصة على دوار الداخليه كان ماحد حكى معها ولا حتى فكر فيها لابلطجيه والامن كان وفرلهم اكبر حماية
    ارفعوا شعار تعالوا نرقص على اوجاع الشعب ونلم نقوط للفاسدين

  • 91 10-04-2011 | 09:13 PM

    يا جماعة حتى لو كان رقص شريف أو غيره مش وقت مهرجانات زي هيك يعني بدهم يقنعونا ان كل شي تمام ؟؟ بعدين مشان أكم مائة ست ومحترم بده يترفهوا البلد تصرف نص مليون عالفرق الاجنبية ؟؟ ما بكفي مهرجان جرش

  • 92 ( تعالو نرفع ارجلنا في الاردن عاليا ) 10-04-2011 | 09:14 PM

    يمكن هيك افضل

  • 93 اقتراح 10-04-2011 | 09:16 PM

    لو كان ضمن فعاليات مهرجان جرش أحسن لكن كل جهة بدها تبرز حالها وتعمل مهرجان

  • 94 10-04-2011 | 09:17 PM

    ارقصوا افرحوا غنوا هيجنوا.. كل واحد برقص على ليلاه

  • 95 المهندس علي القرعان 10-04-2011 | 09:23 PM

    ههههههههههههه ارفع خصرك اه اه اه اه يا زمن الشقلبه

  • 96 نادي امانة عمان سابقا عرجان 10-04-2011 | 09:29 PM

    ارجو اعلامكم ان المكان المنوي عقد هذا الحفل فيه هو مكان يعود ملكيته لامانة عمان وقد تم وضع اليد عليه منذ عشر سنين باجرة رمزية لا تتجاوز مائة دينار سنوي بما يعادل اجرة بسطة بطيخ ومساحته تقارب عشرة دونمات ويقدر ثمنه بالملايين وعدد موظفيي هذا المركز لا يتجاوز عشرة موظفين غلابى ويمكن استيعابهم بغرفة صغيره ومجموع راتبهم السنوية لا تتعدى راتب المديرة لشهر واحد عداك عن راتب مديرة الرقص الوطني التي يتجاوز راتبها راتب رئيس الوزراء الاردني ونحن نتغنى ليلا نهارا في الترشيد والاولويات الوطنية في شد الاحزمة ويمكن الحاقهم بوزارة الثقافة والفنون هذا اذا اتفقنا على اهميتهم الوطنية واين مكافحة الفساد ومجلس النواب ووسائل الاعلام عن تسليط الضوء على هذا .. لابناء الذوات ويمكن ان نحيي مشاريع في قرية او مخيم للشباب العاطل عن العمل واعدة البناء الى الامانة او بيعه وتوجيه عائدتاه في مشاريع وطنية وان ادعو حركة جايين وموظفي الامانة لتحرير هذا المركز من براثن (..) على الرغم منى ادعاء المديرتين المركز انهما مدعومتين من فوق والله يستر من اللي بيصير في المركز في عرجان الليل

  • 97 لا يظهر تعليقي 10-04-2011 | 09:29 PM

    نعتذر

  • 98 لا يظهر تعليقي 10-04-2011 | 09:29 PM

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 99 zwahera 10-04-2011 | 09:30 PM

    اذا انته متخلف مش ضروري الكل >>

  • 100 10-04-2011 | 09:34 PM

    مختلف انت والله!!!!!!

  • 101 10-04-2011 | 09:41 PM

    لا فضى فوك مفال اكثر من معبر ياحسره الناس اكله هوا وعايفه حاله من القله وناس بدها تعمل مهرجان للرقص خالي المصاري للبلد وامانه عمان تروح بدل ما تتبرع تروح تبخ البلد من الناموس والذبان مشان الله ارحمون الوضع مو مستحمل

  • 102 خلف هزاع الشرعة-خبير هجيني ودحيه في منظمه الفونسكو 10-04-2011 | 09:43 PM

    اشكرك ابن عمي -الصبيحي الاصيل..واقول: في ظل عجز تجاوز المليار , من اين سنصرف على المهرجان الراقص؟؟ ومتاكد بان الفاتوره ستتجاوز المليون دينار؟؟ وبدل الرقص لماذا لاتشتري المنظمات والهيئات الداعمو جهاز تنظير او غسيل كلى لاحدى المستشفيات الراقصه من الم ساكنيها؟؟ ثم اقصها اذا الهيئات الخاصه قدمت كثير--الا ما يستر الوجه--وستتحمل الخزينه--بل بالاحرى جيوبنا ستتحمل فاتورة الرقص والهشتك بشتك...

  • 103 نارت 10-04-2011 | 09:46 PM

    نعتذر

  • 104 عيب وخجل 10-04-2011 | 09:46 PM

    هذه الحكومة التي وافقت على هذه التفاحة غير مؤهلة للحكم ليوم واحد, حسبنا الله ونعم الوكيل, وكأننا في سبات ونبات ولا يتقصنا إلا الرقص!! سمعتنا تتناقص حتى بيننا , وجاء المهرجان ليقضي على سمعتنا وبقية كرامة وشرف عندنا!!!

  • 105 الطوالبه 10-04-2011 | 09:46 PM

    الم تسمع يا استاذ صبيحي بالمقوله(أول الرقص حنجله)

  • 106 البلوي 10-04-2011 | 09:46 PM

    وين ياعمون!!!!!!!!!!!؟

  • 107 الطوالبه 10-04-2011 | 09:46 PM

    الم تسمع يا استاذ صبيحي بالمقوله(أول الرقص حنجله)

  • 108 الطوالبه 10-04-2011 | 09:46 PM

    الم تسمع يا استاذ صبيحي بالمقوله(أول الرقص حنجله)

  • 109 محمد 10-04-2011 | 09:49 PM

    شكرا يا صبيحي، والظاهر إنو وللأسف كثير منا ضايع. أنا شفت إنو المقال يدافع عن الغالبية العظمى من الشعب اللي الرقص الحديث مش من اهتماماته، ولكن معظم التعليقات تهجمية. وللأسف، المواطن هو اللي بدفع بالنهاية.

    كثير من التعليقات للأسف -ولا أقصد التجريح- تدل على ضحالة الفكر

  • 110 رمزي مقطش عضو الفرقة الوطنية للفنون الشعبية 10-04-2011 | 09:49 PM

    مع كل الاحترام والتقدر لشخصكم الكريم وليس دفاعا عن مديرة المهرجان رانيا قمحاوي اود ان الفت نظر حضرتك بان صيغت التهكم التي قمت بصياغتها كان الاجدر بها التهكم على امور اخرى قد تكون انت ملما" بها وليس لمجرد سرد المقالات التي تستخف بقدرات الاشخاص الاخرين الذين هم ادرى منك في هذا المجال واهداف هذا المجال لذلك اود من حضرتك عدم التهكم على التبادل الثقافي العالمي والذي من خلاله تتطور الشعوب وتتواصل مع بعضها البعض بغض النظر عن لغاتها وعاداتها وتقاليدها والاجدر بكل كاتب ان يكتب المجال الذي يتصور نفسه ملما" به وليس التهكم على الغير فكثير من الناس لا يحبون قرائة المقالات التي لا فائدة منها مثل هذا المقال الذي اتعبت نفسك وانت تكتب به وهذا مثال مشابه للمثال الذي طرحته في مقالك عن الاشخاص الذين يعشقون الرقص والتعرف على حضارات الشعوب الاخرى ولعل سوق الكتابة الحالية في هذه الفترة قد فرض عليك كتابة مثل هذا المقال وربطه بالاحداث التي تجري في المنطقة اشكرك لانك قد اتعبت نفسك في التفكير في آلية ربط الموضوع بالاحداث الجارية ولكن كان الاجدر بك ربط مواضيع اخرى قد تعتقد نفسك تلم بها ولك مني جزيل الشكر والعرفان

  • 111 بتراوي 10-04-2011 | 09:55 PM

    رقصة القط المذبوح ...قبل ما ترقص الهراوه على روسنا

  • 112 علي هواش 10-04-2011 | 10:00 PM

    ايها الكاتب المحترم ارفع قبعتي تقديرا لك

  • 113 10-04-2011 | 10:01 PM

    ان وعد الله حق

  • 114 متخلف 10-04-2011 | 10:02 PM

    , مش هاي المشكله
    الي ممكن تحكي عنها , ملايين الدنانير التي نوهبت هي الموضوع الي لازم تحكي عنه.

  • 115 عبود 10-04-2011 | 10:02 PM

    رفع الخصر ام ؟؟؟ على كل حال الدفع اولا هو احد شعارت حكوماتنا

  • 116 مؤيد 10-04-2011 | 10:03 PM

    بصراحة اتفق مع الكاتب مائة بالمائة العالم مقلوب حولنا والدم يسيل في غزة واليمن وسوريا والاخوات الفاضلات مشغولين بالتحضير لمهرجان الرقص
    ولكو يا عالم انتو مش عرب ما عندكو دم عربي

  • 117 بطاينة 10-04-2011 | 10:03 PM

    الفلاحون براء منك يا سيدي .

  • 118 محمود العلي 10-04-2011 | 10:03 PM

    هذه ليست دعوة لرفع خصر الأردن بل هي دعوة لرفع الرجلين .. بطريقة مكشوفة .. اللي استحوا ماتوا .. وينكم يا شباب هذا هو الفساد بعينه ..وشكرا للكاتب الفاضل

  • 119 استيقظ قبل العصفور 10-04-2011 | 10:21 PM

    واسفاه على من ... ومن نشر لك لتاتي بعد كل هذا لتربط بين الانسان المنتج والمخلص والصادق وووووووو.....وببساطه متناهيه وبدم بارد تربطه مع الانسان المتخلف ....الزراعه يا عزيزي هي حضارة شعوب تعلمتها وارتبطت بالارض الاف السنين

  • 120 ج. العجلوني 10-04-2011 | 10:24 PM

    إلى مديرة المهرجان، يكفي يا سيدي أن توزعي صورة الفتاة الراقصة التي ترافق هذا الخبر على شباب الأغوار والمخيمات والبوادي.. يكفي يا سيدي.. اللهم لا تحاسبنا على ما فعل البعض منا!
    آمين.

  • 121 رفيق ن 10-04-2011 | 10:26 PM

    عزيزي, انا شاب جامعي, بدفع اقساطي من الشغل بالمهرجانات و الفعاليات الثقافية و الفنية! ما ادرس مثلا ؟!
    بتعرف كمية الشباب و الشابات اللي بيشتغلو من هيك مهراجانات ؟ هاي هية لقمة عيشهم! من فنيين صوت و اضاءة,الى الفنانين و الفنانات اللي مش لاقيين ياكلو بتقدملهم هاي المهرجانات لقوة خبز ؟ هاي فرص عمل و العمل مش عيب!!

    غير عن تنشبط السياحة ؟ هدول اللي جايين يعرضو مش سوّاح ؟ بدهم ياكلو و يشربو و يشترو هدايا و ينزلو عالبحر الميت و البترا ؟ مش هدا دخل للبلد برضو ؟ ما بيرجعة على بلدهم و عندهم صورة حلوة شو هوه الاردن ؟

    اللي ما بتفهم فيه ما "تتفلسف" فيه!

  • 122 أحمد قطاطو 10-04-2011 | 10:27 PM

    الرقص هو أحد أرقى الفنون في العالم و علامة من علامات الحضارة والثقافة.. أما ان يثار الحوار السفيه على جدلية الرقص كفن مبتذل فهذا أنما يدل على قلة وعي الشارع الأردني بأهمية مثل هذا الفن .. أن هذا الموقع الاخباري انما هو كعدة مواقع انتهازية اخرى تلعب على وتر استغلال المشاعر والعوطف باستثارة الشعب الساذج كما هو واضح من نمط التعليقات, الصحافة الصفراء هي صحافة مبتذلة وليس الرقص المعبر.
    الرجاء من الشعب تطوير مهارتهم العقلية لتمكينهم من ابداء رأي حر ومثقف وليس همجي وعنيد وغبي.
    شكراً.

  • 123 مواطن متحرحر 10-04-2011 | 10:32 PM

    والله الواحد احتار بيكوا يا ناس
    شوبيها - اذا رقصوا وطعجوا وغنجوا
    مش احنا بنطالب بالحرية وديمقراطية
    وهاي احدى بوادر الحرية والتحرحر

    يعني حدا كان يصدق انو بالاردن يطلع جهاديين وسلفيين مظاهرات ّ
    وهاي نفس شي
    لو شادين على حالكوا
    ولسى - بتذكروا طنطات الي طلعوا مظظظظاهرات بشارع مكة بدهم حقوقهم باشهار نشاطاتهم
    وهاي كمان حرية

    لكن ديروا بالكوا من شباب 25 اذار وشباط ونيسان وذبحتونا وصلختنونا وووووووالخ هظظظظول كلياتم مندسين + عندهم اجندات ورزنامات خارجية بالاضافة انهم متواترين والله منا داري شو هاظظظ المصطلح - طلعتوا سوريا - موتورين او متوترين موترين يعني مركبين ماتورات - مشان عندجد يقدروا يهربوا من القناوي ّ!!!!!

    وسلملي على الاصلاح والديمو كراسي !!!

  • 124 منطقي 10-04-2011 | 10:40 PM

    لا دخل هذا بذاك! مقال غريب بصراحة واستغربت قرائته على عمون! الرقص والفن والموسيقى أشياء جميلة وعالية! كل العالم فيو فقر.. بعدين إذا جاي تحكي عن الشحادين إنتا بتعرف إنو ما بصير حدا يوكل مش من عرق جبينو! الشحاد برّه بكون بعزف أو برقص ومقابل رقصو الناس بحطولو مصاري! الرقص لا علاقة له بالفقر ولا بالغنى! الكثير من الأغنياء لا يعرفون الرقص! وأنا أتحدث وأنا لست غنياً والحالة المادية أشكر الله عليها! أنا كنت فقيراً لكني تعبت ووصلت إلى حالة ماديّة جيدة بتعبي! لذلك لا تتهم من يحبون الرقص كأسيل بأنها من الأغنياء وأنها لا تفهم! وكيف تحكم عليها بجملة واحدة تقولها؟ وملاحظة أخرى.. فرق شاسع بين هذا المهرجان وفيفي عبده! (أرجو النشر!!)

  • 125 زينة الدباس 10-04-2011 | 10:43 PM

    للاسف اعرفك من بعيد استاذ محمد الصبيحي لكن لم اتوقع هيك مقالة منك فيبدو انك تستهين بالدور الثقافي بشكل عام وغير مطلع عليه , ان كنت هكذا يا أخي فلا تنشر ه بين ابناءنا !

  • 126 د-بسيمة حجازي 10-04-2011 | 10:48 PM

    ياسيدي هناك لغة عالمية اسمها لغة الجسد --وهي من انواع التواصل بالبرمجة اللغوية العصبية والرقص لايعني فيفي عبدو فقط مع ان الرقص الشرقي لايعيبه شيء سوى ان الخلاعة الفاسدة عند بعضهن وتعتبر شد عكسي لتلك //كما الشد العكسي للاصلاح ومن يقومون به وهي رقص على جراح الشعب// الرقص هي احدى الوسائل الراقية بالتعبير عن تاريخ الشعوب فمثلا الرقص الشركسي كل رقصة ترمز لحالة من الحالات الاجتماعية فاين الخلاعة بكبرياؤهم ولا نظلم رقص الباليه وفلوكلور الشعوب الهادف فليست كلها لغة خصر وفيفي عبدو ودينا --سيدي لاحاجة لنفرض رؤيانا الخاصة ومزاجنا على رؤيا وامزجة البشر ولسنا مضطرين للتصفيق لكل مايقال لنا اذ ليس كل مايقال به احترام لعقولنا --والحق تعودتم الاستخفاف بنا--هذا لاننا نبتسم دوما لكل مايقال لنا لارضى بل تجاوز لنا وجهة نظرنا بكل حدث سياسي او اجتماعي --واصلاحي --نحن لسنا مرتلون ولا مرددون لنا كينونتنا والفنون لاتنقص من قدرنا وقدرتنا --ومع هذا نحترم وجهة نظرك

  • 127 أنس العبادي 10-04-2011 | 10:49 PM

    "ما في اشي منطقي بهل مقال غير أول جمله فيو."
    للأسف ماوصل إليه كتابنا من الفراغ الفكري.
    سيد الصبيحي أنك تتناقض مع نفسك عندما تطلب الديموقراطية وترفض الإختلاف.
    إذا كنت تكره الحياة فلا ترفضها لغيرك
    أوروبا سقطت في الظلمة عندما منعت الفكر والفنون وأنغلقت على نفسها
    الأمة العربية والإسلامية سقطت في عام 1492 مع سقوط الأندلس، ولولا حضارة الأندلس ما عادت اوروبا الى النور، والأندلس نشرة الموسيقى والغناء والرقص
    ولعلهم أجدادك يا صبيحي من بنو الأندلس فأفتح قلبك وعقلك ولربما نستطيع أن نلحق بما كنا عليه قبل 520 عام

  • 128 المحايدة 10-04-2011 | 10:49 PM

    وين تعليقي يا عمّون وكلّي ثقة بأنكم نزيهون ؛؛

  • 129 د قطاونه 10-04-2011 | 10:51 PM

    يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود مابقي اللحاء
    وعلامة موت القلب ان تستوي عنده الحسنة والسيئة ، وبالكركية وعدم المؤاخذه ( .. واحد ) انا مستحي من الكلمة الاخيرة ولكن هيك مضبطه بدها هيك ختم

  • 130 رائد 10-04-2011 | 10:52 PM

    ابدعت

  • 131 مجرد رأي 10-04-2011 | 10:54 PM

    معلش لكل الأشخاص اللي بدافعو عن الرقص
    ممكن تيجو نتفرج

  • 132 ابن الجنوب الغربي الأوسط 10-04-2011 | 10:59 PM

    هل نستطيع أن نشارك برقصة السامر في هذا المهرجان ? هل فرقة معان للفنون الشعبيه ستشارك بهذا المهرجان كون أداء الفرقه كله راقص?! يا عمون (هل ستشارك فيفي عبده في هذا المهرجان?) وشوشوني توشوش بدون أحد مايسمعنا .

  • 133 اردني حر 10-04-2011 | 11:11 PM

    الى اين يمكن ان يرتفع الخصر قل لي ؟ في بلد يكاد يشحد غالبيته وكم سعر التذكرة وكم سعر رفعة الرجل والخصر ؟في اردن يدعي العروبة والاسلام ؟اللهم لا تقتلنا بغضبك بل اقتل من دعا لهذه الرقصات وم يؤيدها يا رب ونغص عليه عيشته واشغله بنفسه

  • 134 وليد العمري 10-04-2011 | 11:11 PM

    انا ارى ان الكتابة في عمون اصبحت لمجرد الكتابة وفي بعض الاحيان تفتقر للجوهر..لا ارى سببا يدعو لجعل الخبر وكان القيامة قد قامت بالبلد!..مهرجان تشارك فيه دول متحضرة مثل اليابان وسويسرا وهولندا واسبانيا والنرويج واستراليا لا يجب ان يتم كتابة الخبر بطريقة استهجانية عجيبة وكأن الصحفي المحترم اتي من ادغال افريقيا. مع احترامي لعمون.

  • 135 ابو عمار 10-04-2011 | 11:15 PM

    هناك مثل يقول ( من رقص نقص)

  • 136 ابو عمار 10-04-2011 | 11:15 PM

    هناك مثل يقول ( من رقص نقص)

  • 137 whatever 10-04-2011 | 11:17 PM

    من اسؤا ما قرأت في حياتي ....

  • 138 جان دارك 10-04-2011 | 11:35 PM

    ياسادة ليس العيب بالرقص بل بمن يراقص عقولنا ويحب فرض رايه كالذي هاجمو اسيل --اظن الموضوع لنبدي راينا وليس لتهاجمنا وتعطينا درس بالدين والاخلاق وانت على اي اساس تحكم ان كنا دافعي زكاة ومتكفلين ايتام --سياسة الهجوم لالزامنا الصمت ام لنهز رؤوسنا موافقة بالاكراه --الرقص فن راقي ومن يموله انسان يعي لم وماجدوى تمويله استغرب لماذا نعتم على الثقافات لنبقى بجهلنا ام لتجاهلنا الرقص بدون فبفي بدو لاينتقص من قدر مملكتنا --بل العقول المتحجرة هي التي ترجعنا للخلف مثل معطلي البلد اعذرني هذا رايي واكيد كل الاراء النابعة من اسيل ومني فالغنى والفقر لاعلاقة لهما بهجومك الانفعالي ولدينا فرق تمثل بلدنا بكل انحاء العالم فالرقص فعل أنساني رفيع المستوى .

  • 139 متطور 10-04-2011 | 11:36 PM

    الاخ محمد الصبيحي مع احترامي لشخصكم الكريم لاكن اعتقد انك متميز

  • 140 Laith Dardas 10-04-2011 | 11:40 PM

    قد قررت سابقا أن لا ثرأ مقالا أو أترك تعليقا على هذا الموقع, و لكن ...
    يا عزيزي الكاتب: أنا لست من الطبقة المترفة و لست أستخدم أوراق الخمسين كمناديل ورقية, ومع هذا لا أكن في داخلي كل ذلك الحقد الطبقي.
    الرقص فن, الغناء فن, النجارة و الحدادة حرفة وفن, و الرسم فن, و كلها طرق للتعبير عن الذات و طريقة لكسب لقمة للعيش.
    و عفوا..انا طبعا سأغلق الشباك لانني لست مسؤولا عن عينة من الشعب احبت التسول عوضا عن ايجاد "شغلة شريفة".
    وأي ثورة تتحدث عنها؟ أم أنك تظن بأننا في أيام "ماري أنطوانيت" !!!
    كلمة أخيرة: الاعتراف بالذني فضيلة, و اترك الكلام لمن يفهم في ذلك الكلام.

  • 141 نادر الوزني 10-04-2011 | 11:52 PM

    يرحم ايام الشيخ نضال الحديد

  • 142 اردني يدعي الثقافة 10-04-2011 | 11:56 PM

    انا اعتقد ان المتخلف هو من اعتقد فعلا انك كذلك ولم يفهم حرفا مما كتبت لان ثقافتهم من الخصر وتحت فقط. مقالك يعبر عن السواد الاعظم من الاردنيين والذين في الغالب ليس لديهم انترنت ليقرؤه ولكني ساطبع منه نسخاً كثيرة واوزعها مجاناً لنشر ثقافة الرقص بين الفقراء

  • 143 معلم 10-04-2011 | 11:58 PM

    كل الاحترام لكاتب المقال..
    أما الطغمة الفاسدة التي تتلاعب بمقدرات البلاد تحت ذرائع الثقافة والحضارة والانفتاح على الآخر، فلا أدري إلى متى ستبقى أيديهم تعيث فسادا؟ ومتى سيتأتي ساعة حسابهم؟
    لست أبدا ضد الانفتاح على الآخر، لكن من لا يملك ملامح انتماء لأرضه وشعبه، لا يمكنه الانفتاح على الآخر، لأنه لا وجود له أصلا قبل أن يعرف الآخر.
    كما لا أحمل أي موقف تجاه منظمة المهرجان، فلعلها تحسب أنها تحسن صنعا، وعساها أعدت جوابا تنجو به من الحساب بين يدي ربها، وإخال بعض أبناء هذا التيار الفكري يرفعون شعارات "الدين في الألب"، و"اللي ألبو طيب ربنا بيسامحو"...إلخ. ولا أدري من يضمن لهم ذلك، على افتراض وجود دين في القلب، أو قلب طيب..

    أما أبناء عشيرة السنكرز، ومن ينسلخ من جلده ليبدو منهم، فأشكر لهم أفارهم الضحلة، وأهنئهم بأدمغتهم السميكة، لدرجة أعمتهم عن قراءة السطور فكيف بما بينها...

    حمى الله الوطن والقائد

  • 144 نشمية 11-04-2011 | 12:15 AM

    تعبير حلو ايها الكاتب قالوا سيعود مهرجان جرش للتألق
    متى ؟

  • 145 نشمية 11-04-2011 | 12:15 AM

    تعبير حلو ايها الكاتب
    قالوا سيعود مهرجان جرش للتألق متى ؟

  • 146 مواطن عادي 11-04-2011 | 12:17 AM

    ان مايرفع راس الاردن عاليا هو العلم وليس الرقص مهما كان نوع هذا الرقص وياحبذا لو دفعت الاموال اللتي خصصت لهذا المهرجان لتعليم ابناء الفقراء فذلك افضل

  • 147 راي 11-04-2011 | 12:21 AM

    مفال رائع و معبر
    و الى بعض التعليفات( يا حسرة على العباد)
    احنا مسلمين.............متى كان الرقص ثقافة؟؟؟؟؟؟
    لا حول و الا قوة الا بالله العلي العظيم

    الجاهل هو اللي ما بعرف دينه, الجاهل اللي بعتبر هاي الاشياء تحضر.......الجاهل هو اللي ما بعرف الهدف من وجوده في هاي الحياه .........جد تخلف

  • 148 شروق 11-04-2011 | 12:24 AM

    والله ناس بتموت وناس بترقص

  • 149 وحدة فقعت معها 11-04-2011 | 12:27 AM

    يا أصحاب التعليقات المغرضة التي لا تنم إلا عن اللؤم والأمراض النفسية... حتى هذا المقال وقفتم ضده يا مسلمين؟؟ ما الذي تريدونه؟؟ والله لو واحد يكتب مقال عن إنو الماء لا طعم له ولا لون ولا رائحة، إلا توقفوا ضده كمان!!

  • 150 اردني يحب بلده للنخاع 11-04-2011 | 12:27 AM

    مشان الله مش بدكوا ديمقراطية و لا الديمقراطية هي الي بركب على مخ سعادتكوا يعني حضرتك في هذا المقال الرنان بتعتبر اي شيء مختلف عن تفكيرك خطاء و هذا هو عين الخطأ يا كاتب يا مفكر يا جهبذ زمانك انت و حمزة منصور وزكي رشيد....و الله ان فكري نعطيكوا قطعة ارض في h4 خلينا بعد كم من سنة نشوف شو سما هالدولة العظمى الي رايحين تطلعوا فيها.يا عمي حلوا عنا و اقعدوا و اسكتوا احسن الكم

  • 151 احمد الازايده 11-04-2011 | 12:29 AM

    يا جماعه انا ما معي اجار الطريق اجي من مادبا كيف بدي احضر يا ريت تحلوا لي المشكله بلكي تودولي الباصات اللي جمعتنا بالمسيرات السابقه

  • 152 أتباع نادي القذافي للرقص 11-04-2011 | 12:30 AM

    ارقصوا يا أردنيين على جثث أخوانكم الفلسطينيين واليمنيين والليبيين والسوريين. طبعاً: حوالينا ولا علينا! مش هيك؟؟

  • 153 سارة 11-04-2011 | 12:32 AM

    يا ريت بتنشروا ثقافة الأردن من خلال استقبال الكتاب والمفكرين والحديث عن إنجازات الأردن الهامة! مش بالرقص وهز الوسط! فهذا ليس من ديننا ولا من أخلاقنا ولا عاداتنا أيها الدخلاء

  • 154 مراقب سياسي 11-04-2011 | 12:34 AM

    محمد الصبيحي رجل فهيم في السياسه... يا ليته لم بدلِ بدوله في هذا الأمر، مشكلتي الشخصية ليست هنا، وانما في ضياعي من معرفة من هو إسلامي متطرف ومن هو سلفي جهادي، والأنكى: أي صحيفة الكترونية ارتباطاتها تطرف ديني أو سلفية جهادية؟

  • 155 إشي بجلط 11-04-2011 | 12:36 AM

    يا أصحاب التعليقات (الرائعة إلي بتجنن) وعارفين حالكم طبعاً، لو واحد أجنبي هلأ يجيكم ويحكيلكم: شو في إشي ممكن يصور الحضارة بالأردن. بتاخدوه على هادا المهرجان؟؟ وقال ليش العرب مصخرة الشعوب!!!

  • 156 آخر زمن 11-04-2011 | 12:37 AM

    إلى محامين الدفاع عن الرقص: فعلاً إللي استحوا ماااااااااااااااتوا

  • 157 11-04-2011 | 12:38 AM

    الحمد لله إلي في إشي فالحين فيه.... الرقص

  • 158 طفيلي 11-04-2011 | 12:39 AM

    يا الصبيحي , ما هي كلها رقص في رقص ,يا فلاح يا بن عمي . ما الجماعه صار الهم برقصوا عليينا 4 شهور . وبعدين فيه رقص بسم بدنك وفي رقص بهز خصرك . وخلينا نغير الطعميه .

  • 159 daaa 11-04-2011 | 12:39 AM

    شو من قلة ما عنا أشياء نفتخر بها في الأردن، ما ضل إلا الرقص؟؟؟ يا فرحة قلبي

  • 160 حط بالخرج 11-04-2011 | 12:42 AM

    أما فعلاً هادا المهرجان مبيّن عليه عدم الابتذال والحضارة والرقي!!!! من لبس الراقصات بتعرف!! أما مصخرة

  • 161 إلى تعليق 4 11-04-2011 | 12:46 AM

    إلى تعليق 4: ممكن تعبرلي عن الأوضاع في الوطن العربي عامة، والأردن خاصة، برقصة على كيفك؟

  • 162 تعليق 5 11-04-2011 | 12:49 AM

    إلى تعليق 5: عنجد إحنا هلأ بأمس الحاجة إلى الرقص؟؟ خليني أحضر كم فيديو لشاكيرا بركي تتحسن نفسيتي على هالأوضاع السيئة...

  • 163 شرشأ (تعليق 40) 11-04-2011 | 12:53 AM

    إلى تعليق 40: أولا فعلاً إنتي اسم على مسمى (عبقرية). ثانياً:إزا انت فقير ومشحتف وعايف حياتك، أحكيلك شو تساوي: ارقص. ما الفقر إشي والرقص إشي

  • 164 42تعليق 11-04-2011 | 12:56 AM

    الله يضحكك يا تعليق 42 متل ماضحكتني. والله إنك رهيييب

  • 165 شرووووق 11-04-2011 | 01:00 AM

    الله ينصر دينك يا محمد صبيحي. والله إنك بتفهم.ردك على بعض التعليقات الساذجة التافهة، أفحم كل الأفواه المتعطشة للنقد الهدام. التي تكتب دون أن تعي ما تكتب ولا ما تقرأ

  • 166 ماجد 11-04-2011 | 01:11 AM

    الرقص جميل. اللي بدو يفرح يرقص واللي مش عاجبه الرقص ما حدا جابره يشارك. الكل احرار.

  • 167 خالد 11-04-2011 | 01:28 AM

    أنت لست متخلفا، المتخلف من تنازل عن حقوقه كلها وتمسك بحقه في الرقص.

  • 168 الراقصون على جراحنا 11-04-2011 | 01:36 AM

    يكفيك عارا أن تساق نساؤنامثل القطيع ...

  • 169 علي 11-04-2011 | 01:40 AM

    يسلم فمك على المقال الحلو والى كل المهاجميين من المعلقيين روح عمو افهم دينك وثقافتك واعرف اسمك في الاول وبعدين انتقد الكاتب. انك كاتب رائع يا ريت كل الناس مثلك

  • 170 ثائر الراميني 11-04-2011 | 01:47 AM

    من كل قلبي نو كومنت

  • 171 11-04-2011 | 02:08 AM

    لا والف لا للتخلف .... نعم للحضاره نعم للمستقبل
    نعم للحضارات الجديده وبنسبه اللي انا راح احضرو

  • 172 رجب ساخن 11-04-2011 | 02:54 AM

    صدقوني حالكم بيصعب على الكافر
    انتم مش عارفين انتوا شرقيين والا غربييين
    اعرفوا نفسكم اولا

  • 173 زنقه زنقه 11-04-2011 | 03:21 AM

    غنوا والرقصوا

  • 174 11-04-2011 | 03:28 AM

    لووووولوووووولوووووولوووووليش و رقصني يا جدع

  • 175 ابو علي 11-04-2011 | 03:37 AM

    اللي بيعتبر الرقص فن هادف لازم يوافق على مشاركة افراد عائلته في المهرجان عشان يكونو قدوة النا
    قال رقص قال!!!!!!!!!!!!!!

  • 176 احمد حماده 11-04-2011 | 03:41 AM

    وين الخطأ ؟؟ الامر تحول من اصلاح الى ما في اشي عاجبكو ،، الرقص هو من ارقى انواع الفن !!

  • 177 اياد 11-04-2011 | 03:49 AM

    مهزله، هذا أكبر دليل على الجديه بمحاربة الفساد، اتمنى النشر

  • 178 ايمن -السويد 11-04-2011 | 06:57 AM

    اشكر الكاتب على المقال الرائع.
    لقد قرأت التعليقات جميعها واصابني الحزن والام الشديد على تفكير كثير ممن كتب وعلق على هذا الموضوع, ومع احترامي لكل رأي قيل ولكن فقط اوجه كلمه لكل من يؤيد الرقص ويحترمه ويعتبره وسيلة للتعبير نعم هذا رأيك ولا اريد ان انتقص من رأيك ولا ان انعتك بصفات لا تليق ان نقولها لاحد فقط اقول اين مخافة الله من كل هذا
    الكل سوف يسأل عن ما يقول وعن ما يكتب فلنحرص احبتي على كل كلمه نكتبها والله سوف نسأل عنها يوم لا ينفع لا مال ولا بنون.
    والسلام

  • 179 من البلد 11-04-2011 | 10:55 AM

    استاذ محمد, لقد أبدعت في وصف حالة من الهذيان نمر بها اليوم ,اين هذا الدعم العام والخاص للفن الاردني الحقيقي الذي منذ سنين طوال لم نره على شاشتنا التي صارت يائسة جافة , أين هذه المراكز الداعمة التي تدعمة كل ما فن ورقي وحضارة لتدعم هولاء الشباب الجدد الذين هم مسرحيون وفنيون في بلدنا.

  • 180 سلطيه 11-04-2011 | 11:06 AM

    ممكن يكون هذا المهرجان اعتصام ضد الفساد ولكن بطريقه مختلفه الا يوجد للصم اعتصام بلغة الاشاره مثلا ارحمونننننننننننا

  • 181 ست زبيدة 11-04-2011 | 11:16 AM

    ...الله يرحمك يا محمّد طمّليه!

  • 182 البراء 11-04-2011 | 11:24 AM

    والله عيب _ شكرا للكاتب على هذا الخبر

    قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ سَنَّ فِي الإسلام سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِها بعْدَهُ كُتِب لَه مثْلُ أَجْر من عَمِلَ بِهَا وَلا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ، ومَنْ سَنَّ فِي الإسلام سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وزر من عَمِلَ بِهَا ولا يَنْقُصُ من أَوْزَارهِمْ شَيْءٌ» [رواه مسلم].

  • 183 سمير السالم 11-04-2011 | 11:28 AM

    تصرفات المسؤولين الاردنيين المسفرفة في هدر المال العام تفع بالمجتمع الاردني نحو ... الشعب في واد ، والدولة في واد

  • 184 محمد العضايله 11-04-2011 | 11:41 AM

    حسبي الله ونعم الوكيك على كل مفسد وخاين لوطنه ولدينة ولامته رقاصات في زمن الفتن بدل ما تتوجهو لله في المساجد ان يجنب الاردن الفتن ويحمي البلد بجيبو رقاصات منكم لله

  • 185 11-04-2011 | 11:44 AM

    هسة وقته الرقص!!!!!!!!!!!!!!!!!..

  • 186 11-04-2011 | 12:04 PM

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 187 ناسي إش الموضوع 11-04-2011 | 02:07 PM

    إذا بدكم تحكو عن إشي ..... إطلعوا تفرجوا على عمارة الملكية الاردنية في عبدون ..... كلها زجاج ( لِــش كل هالكلفة في هذا الوقت ؟) والله بدون الزجاج احلى ( وكم بدو متابعة وصيانة وشو رح تكون كلفتها ؟ )

  • 188 طارق 11-04-2011 | 02:36 PM

    انتو المعلقين على الموضوع ..

  • 189 11-04-2011 | 02:40 PM

    على فكرة ...

  • 190 11-04-2011 | 03:08 PM

    تخلف ... والله إن أول جمله تصف المقالة جيداً !! الرقص هو من أهم وأرقى أنواع الفن والتعبير على مد العصور ! فأن الرقص كان وسيبقى من أهم الفنون التي تؤثر وتطور بالشعوب والحضارات !! جد تخلف ... في أشياء كثيرة أخرى أهم اتعلق عليها وإترك الناس بشأنهم ليفعلو ما هو جميل . عمرنا ما راح نتقدم مع هيك عقليه وتفكير !! والرقص لا شأن له بالاصلاح ...

  • 191 wafa 11-04-2011 | 03:29 PM

    سادتي 17 و18 انا معكم

  • 192 الطائر الراقص 11-04-2011 | 03:44 PM

    قد يكون رقصا من شدة الالم لاني حاسة انهم ضيقوها شوي على الفاسدين يعني ظلمتهم لما فكرت ان رقصهم طربا

  • 193 ابن فلاح متعلم 11-04-2011 | 03:47 PM

    الى الاخت المتسائلة (رقم 62) لو تغاضينا عن كون السؤال ينم عن عدم معرفة (فليس هناك شيء اسمه امانة الدول الغربية!) فالاجابة على سؤالك هو نعم. هل تعلمين أن مدينة شيكاغو تقيم سنويا مهرجانا للثقافة الاردنيه, حيث تقوم فرق موسيقية اردنية بتقديم عروضها في ساحة ديلي بلازا في وسط المدينة بالاضافة الى المعروضة الحرفية والمأكولات الشعبية الاردنية؟ من الواضح أنك لا تعلمين بوجود مدينة شيكاغو (ثالث اكبر مدينة امريكية) فكيف ستعلمين أن بها مهرجانا للثقافة الاردنية... ....!

  • 194 مروان الحانوتي 11-04-2011 | 04:01 PM

    سئل الشيخ الالباني رحمه الله عن رقص النساء فيما بينهن في الاعراس
    فأجاب يرحمه الله
    ما في رقص في الاسلام لا بين الرجال ولا بين النساء لا للرجال مع الرجال ولا للنساء مع النساء لأن هذا الرقص يصحبه كثير من العبث الذي يترفع عنه المسلم خاصة النساء اللي بظهروا مفاتنهم امام بعضهم البعض وهذا لا يجوز اسلامياً كل ما في الأمر انه يجوز للنساء أن يغنين في العرس خاصة يكون نزيهاً يكون شريفاً ليس فيه من الالفاظ البذيئه ومن الأغاني التي يتغى بها الفساق والماجنون من المغنين وانما يكون معنى جميل كما جاء في حديث عائشه رضي الله عنها حينما سألها الرسول صلى الله عليه وسلم من أين مقبله قالت من عرس للأنصار قال هل غنيتم لهن فأن الأنصار يحبون الغناء قالت ماذا نقول يا رسول الله قال تقولون أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم ولو الحنطة السمراء لم تسمن عذاراكم *
    كلام سليم نظيف اذا كان الغناء من هذا النوع فلا بأس به ،،
    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما مرفوعاً:" كل شيء ليس من ذكر الله فهو لعب إلا أربعة ملاعبة الرجل امرأته وتأديب الرجل فرسه ومشي الرجل بين الغرضين وتعلم الرجل السباحة"
    هكذا يقولون اسيدنا رسول الله وجابر والشافعي رضي الله عنهم ،،

  • 195 27-04-2011 | 07:05 PM

    امممممممممممممممممم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :