facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هل يفرض "شاهين" تعديلاً مبكراً على الحكومة ?


فهد الخيطان
18-04-2011 03:39 AM

** وسط معاناة من علّة التردد في اتخاذ القرار وعدم التجانس في مواجهة قوى الشد العكسي ..

منذ الكشف عن قضية السماح للسجين خالد شاهين بالسفر للعلاج في الخارج بدأت المعلومات تتردد عن تعديل وزاري على حكومة البخيت التي لم تكمل بعد مهلة المئة يوم وهي 'فترة السماح' التي تمنح للحكومة في العادة قبل الحكم على ادائها.

ونقلت وكالة عمون الاخبارية امس عن 'مصادر مقربة من البخيت' ان المراجع العليا 'في اشارة الى الملك' لم توافق الى الان على رغبة الرئيس وهو ما يؤشر حسب تحليل الوكالة الى ان مصير الحكومة مفتوح على خياري الرحيل والتعديل.

وضعت 'قضية شاهين' حكومة البخيت في موقف محرج, لكن متاعب الحكومة لا تقتصر على ذلك فقد تلقت ضربات عديدة من داخل 'السيستم' ومن خارجه, لعل ابرزها احداث دوار الداخلية والاضرابات المطلبية وبعضها مستمر كالاطباء وازمة لجنة الحوار الوطني التي لم تتمكن من تجاوزها الا بتدخل مباشر من الملك عندما التقى اعضاء اللجنة فتراجع المستقيلون بعد اللقاء عن قرارهم.

واظهرت ايام البخيت في الدوار الرابع التي شارفت على التسعين ان علّة التردد والبطء في اتخاذ القرارات ما زالا يلازمان حكومته الثانية, كما بدا ان اشكالية التنازع على الولاية العامة للحكومة مستمرة ولو بدرجة اقل مقارنة مع عهده الاول.

واظهرت الاحداث ايضا ان فريق البخيت ليس موحداً في مواجهة قوى الشد العكسي في الدولة والمجتمع التي تحاول فرملة خطة الاصلاحات وهو الامر الذي دفع قوى المعارضة وحركات الاصلاح الى اتهام حكومة البخيت بالعجز عن القيام بالاصلاحات بالسرعة المطلوبة.

وفي اعتقاد الكثيرين تظل قضية شاهين اكبر ضربة تلقتها الحكومة ولا يمكن ان تخرج منها سالمة قبل ان تدفع الثمن المطلوب رسميا وشعبيا.

هناك اصرار لدى اعلى مستوى في الدولة ولدى قطاع واسع من الرأي العام على محاسبة الحكومة على قرارها بخصوص 'شاهين' سواء كان القرار اتخذ بنوايا مبيتة أم حسنة ولاعتبارات انسانية.

ويرى مراقبون ان رئيس الوزراء يفكر باللجوء الى اجراء استباقي لطي الملف , باجراء تعديل وزاري يطال من كان على صلة بالملف من وزراء حكومته.

ليس معلوما ان كان توجه البخيت هذا يلقى موافقة 'من فوق' ام لا. المهم في كل الاحوال ان تجاوز قضية شاهين غير ممكن بعدما تحولت الى قضية رأي عام, فالسكوت عليها وتمريرها سواء أعيد شاهين ام بقي في الخارج يرتب خسائر فادحة على الدولة لا ينبغي القبول بها ابداً.

لقد خسرت حكومة البخيت معركة الانطباعات في الشارع. واذا تراخت في معالجة القضايا الملحة, خاصة قضية شاهين, فانها ستخسر مكانتها في الدوار الرابع مهما عدّلت او بدّلت.


fahed.khitan@alarabalyawm.net
مقال الزميل الخيطان في العرب اليوم.




  • 1 18-04-2011 | 04:00 AM

    GOOD

  • 2 ارتيمه احمد عبدالكريم ارتيمه 18-04-2011 | 04:15 AM

    كلف في 24 / تشرين ثاني / 2005 بتشكيل حكومته الاولى.
    واستطاع في عهده الافراج عن عميد الاسرى الاردنيين سلطان العلجوني كما ان حكومته تم توجيه الاتهام إليها بالاهمال في حادث تسمم مياه منشية بني حسن وبعد عام على الحادث اثبتت الفحوصات المخبرية في الجمعية العلمية الملكية أن السبب للتسمم لم يكن من مياه الشرب، واتهم البخيت بانه وقع على إنشاء كازينو البحر الميت الذي حولها لمكافحة الفاسدفي اول اجراء حكومي من نوعة.

    اهم انجازات حكومة البخيت الاولى :

    1 ) تم انجاز اول مخطط شمولي لاستخدام الاراضي في المملكة في عام 2006، وذلك بهدف وقف الزحف على الأرضي الزراعية، تبع ذلك البدء بوضع المخططات الشموليه للعاصمة وبقية المدن مراكز المحافظات

    2 ) تم وضع قانون البلديات الذي منح المرأة كوتا نسائيه بنسبة 20% لمجالس البلديات

    3 ) بعد وقت طويل من المطالبة بقانون (من اين لك هذا)، دفعت الحكومة إلى مجلس النواب بالقانون الذي أصبح اسمه قانون اشهار الذمة المالية عام 2006 كما وتم في نفس الفترة استكمال منظومة قوانين النزاهة الوطنية، مثل قانون هيئة مكافحة الفساد وقانون ديوان المظالم وقانون مكافحة غسل الاموال

    4 ) اتخذت قرار بشمول كل اردني فوق عمر 60 عام بالتأمين الصحي

    5 ) واجهة الحكومة ظهور مرض انفلونزا الطيور عام 2006 في كفائة عالية وبدون اية وفاة. وأصبحت حالة مثالية تبنتها منظمة الصحة العالمي.

    6 ) ادارت حملة وطنية ناجحة لدعم فوز البتراء كاحد عجائب الدنيا السبع 2007

    7 ) اعادت مديريات الثقافة في المحافظات وتبنت فكرة مدن الثقافة الاردنية

    8 ) صادقت على اتفاقيات موقفة منذ وقت طويل وهي اتفاقية حقوق الطفل 2006، اتفاقية مناهضة التعذيب 2006, العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 2006 والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية2006، اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة 2007 .

    9 ) تبنت فكرة الاسواق الموازية الشعبية.

    10 ) انشأت مشروع التدريب والتشغيل الوطني.

    11 ) اقرت البدء بخدمة العلم بشكل مختلف عن السابق على ان يبدأ العمل فيه 1/7/2007 ثم تأجل إلى 1/1/2008 ولم يتم الى الان.

    12 ) تم إطلاق سراح الاسرى الاردنيين الاربعة المحكومون قبل معاهدة السلام مع إسرائيل

    13 ) تم الاستغناء عن نائب رئيس الوزرراء رئيس الفريق الاقتصادي زباد فريز الذي اصر على رفع اسعار المحروقات في وقت حرج، مؤكدا على حرص الحكومة على الامن الاجتماعي.

    كلف في 1 / شباط / 2011 بتشكيل حكومته الثانية .

    و لا زال يناكف من اناس لا يهممهم الا اجنداتهم الخاصة و شكرآ لوكالة عمون على قبول الراي الاخر و الرجاء النشر من اجل العدالة و و قبول الراي الاخر فنحنوا شعب طيب و قوي لا نلجاء للقدح و الذم الرجاء النقد البناء لتزدهر الاردن من اجل الاردنين .

  • 3 الاردن اولاً 18-04-2011 | 04:19 AM

    معروف ان بطل هذه المؤامرة هو ... وباعتباره صديقاً شخصياً للرفاعي وهو من آطال بعمره وكان يجب على العبوس ومديره الوريكات قبل ان يقول انه اجرى هذه العمليه في مخيمات في افغانستان ان يقوم ب...ثم ان العلاج حريه شخصيه لا تفرض في ظل ....، ثم ان الكثير الكثير من الشخصيات وابناءهم عولجوا في لندن وكلفوا الخزينه ملايين الجنيهات بناء على تقارير المدينه ، كما ان الفساد المتمثل بذهاب اطباء الى لندن للأختصاص بينما هم في حقيقة الأمر يذهبون بأجازة لمدة سنتين مدفوعة الراتب والترفيع ابضاً وذلك للعمل في القطاع الخاص الطبي في لندن وغيرها والعودة وجيوبهم ملئ بالجنيهات الانجليزيه لا يعتبر فساد من وجهة نظر العبوس

  • 4 Basheer 18-04-2011 | 04:25 AM

    something funny there isn't it

  • 5 نهاد 18-04-2011 | 04:27 AM

    تعيين هذا البخيت كان صدمه لمعظم الاردنيين فهل هذا هو المناسب لهذه المرحله، جربناه وعرفناه وقرفناه، ماذا يعني ابقاء جوده وغيره من ازلام سمير الا يوجد غيرهم بالأردن تعسا

  • 6 الدكتور هاني محمد الطراونه 18-04-2011 | 04:38 AM

    الجواب على سوالك سيد الخيطان بسبب شاهين يجب ان ترحل الحكومه

  • 7 أردني هندي أحمر 18-04-2011 | 04:53 AM

    شاهين سيبل كل شيء لأنه .......

  • 8 18-04-2011 | 05:02 AM

    لا بد من اقالة الوزير المستوز وزير الصحة على المصادقة على قرار تهريب شاهين

  • 9 18-04-2011 | 05:03 AM

    لا بد من اقالة الوزير المستوز وزير الصحة على المصادقة على قرار تهريب شاهين

  • 10 خليل الحاج توفيق 18-04-2011 | 05:51 AM

    اخي فهد
    اعتقد ان التعديل لن يحل المشكلة
    الحل هو رحيل الحكومة وان ننسى انها جاءت ونبدأ صفحة جديدة مع رئيس جديد يجمع بين السياسسة والاقتصاد ويعرف كيف يختار من حوله..
    النزاهة وحدها لا تكفي دولة الرئيس
    من يرقض الاستماع الى نصائح" مجانية " من اشخاص يحبونه ولديهم حرص على الوطن ... سيقع في مطبات كثيرة لا تختلف عن ( 2005 - 2007 ) والسؤال : من سيدفع الثمن ؟

  • 11 اقالة وزير الداخلية 18-04-2011 | 12:08 PM

    لا بد من اقالة وزير الداخلية المسؤول قانونا عن هذا الامر .

  • 12 Mourad Shkour 18-04-2011 | 01:21 PM

    لقد ابدعت يا ابن الخيطان !!!

  • 13 من الشمال 18-04-2011 | 07:00 PM

    لمحاربة الفساد يجب اقالة وزير الصحه.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :