facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الأردن في تقرير فريدوم هاوس


باسم سكجها
20-04-2011 04:11 AM

في تقريرها الموسّع حول حرية الإنترنت في العالم، تضع منظمة فريدوم هاوس الأردن في موقع متقدّم، مقارنة بدول المنطقة بما فيها تركيا وإيران، ولكنها في الوقت نفسه تضعه ضمن الدول التي قد تشهد تراجعات هذه السنة، بناء على المعطيات التي إستجدت في العام الماضي، والأشهر القليلة الماضية.

الزميلة سائدة الكيلاني، صاحبة المبادرات المدنية التقدمية الجريئة، هي التي أنجزت الجزء المتعلق بالأردن ضمن كتاب إستغرق نحو خمسمائة صفحة، وجاء تصنيف الأردن باعتباره حراً جزئياً، ولا ننسى أن تصنيف المنظمة نفسها لحرية الصحافة في الأردن العام الماضي كان بإعتباره غير حر.

الشكوك المتعلقة بتراجعنا بالنسبة لحرية الانترنت، في السنة المقبلة، تتعلق بالقوانين المقيدة، وبالقرصنات التي تعرض لها بعض المواقع، وبعدم وضوح قناعات الحكومات بالحرية، وبحجب المواقع الالكترونية عن موظفي الحكومة، وهي شكوك في محلها فحتّى الآن تسود أجواء ضبابية في التعاملات الرسمية مع الشبكة العنكبوتية.

من المعلومات المفرحة في الدراسة أن أكثر من مليون ومئتي ألف مواطن أردني مسجلون في موقع الفيس بوك، ونسبة النساء تتجاوز الأربعين بالمائة منهم، وهذا ما ينبغي على الحكومات أن تدرسه وتتعامل معه، فلم يعد ممكناً أبداً أن تسود ممارسات الماضي التعسفية في زمن لا يعترف بالتقييد.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :