facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أحداث ليبيا ..


عبد الباري عطوان
26-04-2011 05:40 AM

أعترف بأنني أصبحت أشعر بحالة من الاكتئاب في كل مرة أحاول فيها الكتابة عن الشأن الليبي وتطوراته المتلاحقة، والسبب حالة الانقسام الحادة التي نراها في البلاد، وعمليات التشويه والتضليل التي تمارسها آلة إعلامية جبارة تقف خلفها جهات تملك المال، بل الكثير منه، وتكاد تسيطر بالكامل على الرأي العام العربي.

في البداية كان هناك ثوار أبرياء يطالبون بالحرية والعدالة الاجتماعية وحكم القانون في مواجهة نظام ديكتاتوري ظالم حول البلاد الى مزرعة له ولأبنائه، ولم يتورع عن اعلان الجهاد على دولة مثل سويسرا لانها اعتقلت أحد أبنائه المقدسين، واستخدم سلاح النفط ضدها، وذهب الى ما هو أبعد من ذلك عندما طالب بتفكيكها وتوزيعها على كل من المانيا وايطاليا وفرنسا.

الثورة كانت شرعية، وازدادت شرعيتها عندما هدد العقيد معمر القذافي بسحق الثوار ومطاردتهم بيتا بيتا، والقضاء عليهم بكل أنواع الأسلحة، وخرج ابنه وخليفته ليبشر الليبيين بانهاء هذه المهمة في مدينة بنغازي في أقل من ثمانٍ وأربعين ساعة.

فجأة انقلبت الثورة السلمية الى تمرد عسكري، واصبح الثوار يركبون الدبابات، ويحملون الاسلحة الثقيلة، ويرفعون علامة النصر في كل مرة يحررون فيها مدينة أو موقعاً، ويرقصون طربا فوق جثث الجنود الليبيين التابعين للديكتاتور، وهم الجنود أنفسهم الذين كانوا قبل أشهر معدودة مصدر فخر لأبناء البلاد جميعا.

الثوار قالوا انهم يرفضون التدخل الاجنبي بأشكاله كافة، وكل ما يطالبون به هو مناطق حظر جوي لحماية المدنيين من طائرات الطاغية، ورغبته الانتقامية المتوحشة. وفي ظل غياب أي تدخل عربي، رحب الجميع بقرار مجلس الامن الدولي الذي يحقق هذا المطلب باعتباره الخيار الوحيد لمنع مجزرة دموية في بنغازي على أيدي كتائب العقيد وأبنائه.

الى هنا كانت الصورة واضحة، ثوار ضعاف التسليح والعتاد يواجهون قوة جبارة مدججة بالاسلحة والدبابات والطائرات وجيش من المرتزقة بعضهم جاء من افريقيا والبعض الآخر من بعض الدول العربية.

الانقلاب الحقيقي وقع عندما شاهدنا حلف الناتو يطور عملياته، ويخرج عن تفويض قرار مجلس الامن الدولي، بقصف مواقع الطرف الآخر بأكثر من 150 صاروخ كروز، وأطنان من القنابل، وتدمير قواته الارضية.

وقال الجنرال مولن رئيس هيئة اركان القوات الامريكية بأن غارات حلف الناتو وعملياته دمرت أكثر من أربعين في المائة من القدرات الدفاعية للنظام الليبي.

نحن الآن أمام طاغية ليبي يستعين بقوات مرتزقة من الحفاة العراة في مواجهة معارضة مسلحة تستعين بقوات مرتزقة مدججة بالصواريخ والطائرات وتحمل اسم حلف الناتو الذي يضم أكثر من أربعين دولة بقيادة الولايات المتحدة الامريكية.

نذهب الى ما هو أكثر من ذلك ونقول ان نظام القذافي يقاتل نفسه، فجميع قادة المعارضة العسكريين والسياسيين كانوا في خدمة هذا النظام، ابتداء من العقيد خليفة حفتر الذي جرى تدريبه من قبل وكالة المخابرات المركزية الامريكية في فيرجينيا، ومرورا باللواء عبدالفتاح يونس وزير الداخلية السابق، وانتهاء بالسيد مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الانتقالي الليببي.

صراع على السلطة بين جناحي نظام ديكتاتوري قمعي، وليس صراعا من أجل الديمقراطية، وحقوق الانسان ورفاهية الانسان الليبي، والا لماذا يخدم اللواء يونس العقيد القذافي لأكثر من اربعين عاما وهو يعلم جيدا بكل جرائمه في حق الشعب الليبي، وكيف يكون السيد عبدالجليل وزير العدل عادلا وهو يخدم وزيرا للعدل في ظل نظام قمعي حكم بالاعدام والتعذيب على المعارضين للحكم الديكتاتوري.

***
انتقلوا من خدمة النظام الليبي الديكتاتوري القمعي، الى القتال تحت بيارق حلف الناتو، ولا يهمهم على الاطلاق النتائج التي يمكن ان تترتب على نقل البندقية من كتف الى آخر حتى لو جاء عدد الشهداء بالآلاف من الطرفين، وكأن هؤلاء ليسوا من الليبيين العرب والمسلمين.
خبراء عسكريون من بريطانيا وفرنسا وايطاليا يدربون ويقودون حاليا قوات المعارضة الليبية وطائرات امريكية بدون طيار تقصف حاليا مواقع للطرف الآخر في طرابس وسرت وسبها في غارات مستمرة كان آخرها ارسال صواريخ الى قاعدة بوابة العزيزية في طرابلس دمرت مكتب العقيد القذافي وقتلت واصابت العشرات.

نحن الآن امام معادلة جديدة: القتلى الذين يسقطون برصاص كتائب القذافي هم شهداء من الدرجة الاولى، اما القتلى الذين يسقطون بصواريخ الطائرات الامريكية وصواريخها فهم ليسوا كذلك حتى لو كانوا ابرياء وتواجدوا في المكان بمحض الصدفة فهؤلاء لا بواكي عليهم.

السيد موسى كوسا رئيس جهاز مخابرات الزعيم الليبي لعشرين عاما، ووزير خارجيته لأكثر من ثلاث سنوات، وقبلها سفير في عدة دول، قدم للمخابرات البريطانية والامريكية والفرنسية كل ما لديه من معلومات عن رئيسه السابق الذي طالما تغنى بثوريته، ومن غير المستبعد ان تساعد معلوماته هذه طائرات الناتو لقتله او خطفه في الايام او الاسابيع المقبلة اذا استطاعت الى ذلك سبيلا.

حرق اكثر من 1200 سجين في سجن ابو سليم على يد مخابرات الزعيم الليبي لم يتوقف عندها أحد، بل لم يتم توجيه سؤال واحد الى السيد كوسا عن دوره في هذه المجزرة اذا كان له دور، ومجازر اخرى عديدة، فطالما نقل البندقية من كتف الى آخر فهو انسان بريء دون ان تثبت براءته، وما ينطبق عليه ينطبق على جميع الليبيين الآخرين من امثاله.

هذا العدوان الثلاثي الامريكي الفرنسي الايطالي ليس جديداً على ليبيا، ففي عام 1943 جرى تقسيم ليبيا المستعمرة الايطالية السابقة الى ثلاثة كيانات بعد الحرب العالمية الثانية وانتصار الحلفاء. واحد تحت اسم ولاية برقة وكان من نصيب بريطانيا، والثاني فزان من نصيب فرنسا، والثالث طرابلس التي اقامت فيها الولايات المتحدة قاعدة هويلس العسكرية الشهيرة.

لا نجادل بأن الغالبية الساحقة من الليبيين تريد رحيل الزعيم الليبي واسرته وكل رجالاته الدمويين، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه حالياً هو عن الثمن الذي ستدفعه ليبيا وشعبها لحلف الناتو مقابل هذه المهمة، والسؤال الآخر هو الوضع الذي ستكون عليه في المستقبل القريب خاصة ونحن نرى دولتين خربهما حلف الناتو والتدخل الاجنبي هما العراق وافغانستان.

***
ممنوع علينا ان نطرح مثل هذه الاسئلة، فالاتهامات جاهزة بالقبض من الزعيم الليبي والعمالة لنظامه، ولا احد يتهم حلف الناتو او يشكك في نوايا قيادته الامريكية، فهؤلاء ملائكة يقومون بأعمال خيرية، ومن يشكك في ذلك هو مجنون واحمق ومؤيد للديكتاتوريات والطغاة وقمع الحريات.

السيد عمرو موسى امين عام الجامعة العربية بلع لسانه فوراً، واختفى عن الساحة لانه قال ان طلب الجامعة للتدخل الاجنبي لم يكن بهدف حماية ليبيين وقتل ليبيين آخرين، فقد فتحت عليه نيران جهنم، مثلما فتحت وستفتح علينا، لانه نطق بكلمة حق. وكان من المقرر ان يوقع على البيان الثلاثي المشترك الذي وقعه باراك اوباما (امريكا) ونيكولا ساركوزي (فرنسا) وديفيد كاميرون (بريطانيا) الذي طالب باخراج الزعيم الليبي ليس من طرابلس فقط وانما من كل ليبيا، ولكن لم يحدد الى اين ربما الى العالم الآخر، ولكنه لم يوقعه لندمه الشديد على تأييد التدخل الاجنبي.

تقطر قلوبنا دماً ونحن نرى الاشقاء الليبيين يحرقون بنيران حرب اهلية طاحنة نحن الذين ايدنا وسنؤيد الثورات العربية في كل مكان، لاننا نرى الثورة الليبية تعرضت للخطف من قبل جنرالات وسياسيين جاءوا من رحم نظام العقيد يتعطشون للحكم والسلطة والانتقام ولاسباب معظمها خاصة تتغطى بغلالة رقيقة باسم خدمة الشعب.

نختم هذا المقال بالرد مسبقاً على الذين سيشهرون في وجوهنا سيف الاتهام بالانحياز الى العقيد وجرائمه وطغيانه، والقول باننا عندما كنا نهاجمه ونظامه كان معظم المعارضين اما يخدمون نظامه هذا وينهلون من ملايينه، واما يقفون طوابير امام مقر سيف الاسلام القذافي في لندن، ويدبجون المقالات حول نواياه الاصلاحية ويباركون توليه رئاسة البلاد خلفاً لوالده، والمقالات هذه موجودة في ارشيف صحيفتنا 'القدس العربي'.

السيد عبد الرحمن شلقم وزير خارجية ليبيا السابق وأحد قادة المعارضة يعلم جيداً ما اذا كنا مع نظام القذافي في ذروة جبروته ام لا، وما اذا كنا حصلنا على رشاواه المليونية ام لا ونحن نقبل شهادته فهو رجل صاحب ضمير وخلق.

الطرف الوحيد الذي سنؤيده هو من يعمل على حقن دماء اهلنا في ليبيا، ومستقبل ليبيا هو الذي سيتقرر على طريقة ابو موسى الاشعري اثناء معركة المصاحف، اي عزل الطرفين، الطاغية ومن يحاربون تحت حراب الناتو.


عن القدس العربي





  • 1 حريصة على سمعة عمون 26-04-2011 | 12:33 PM

    محبة لكم يا أصدقاء الشعب الأردني : أرجو عدم النشر لمن هم بمثل عبدالباري عطوان ...على أقل تقدير لأن عمون منبر الأردنيين ، أما الكتاب العرب فلهم مليون منبر على شاكلتهم (كلامي مؤدب أرجو نشره وشكراً)

  • 2 اردني اصيل 26-04-2011 | 12:34 PM

    والله ما في حكي بعد هالحكي . كلام صحيح 100% اشكرك جدا استاذ عبد الباري

  • 3 مواطن 26-04-2011 | 12:42 PM

    من أنا لأعلق على كلام السيد عبدالباري عطوان.

  • 4 د.محمد 26-04-2011 | 01:55 PM

    ياجماعه الاستاذطلع على القناه الليبيه في البدايه مؤيدللقذافي والان يحاول ان يظهر نفسه خايف على ليبيا.اريد ان اسال سؤال لو لم يضرب الناتو قوات القذافي كان شو سواالقذافي ببنغازي يا عطوان

  • 5 ما الحل اذن 26-04-2011 | 02:23 PM

    كلامك هو تحليل اخباري , ولكني ساسلك سؤال هو ..
    ماذا كان سيحصل للثوار لولا تدخل الناتو ؟ هل سنبقى نتفرج على السفاح القذافي وهو يذبحهم ويتفنن في قتلهم ؟
    وسارد واقول هم ارحم من القذافي لانهم اوقفوه عند حده ومنعوه من قتل المزيد من الليبيين الابرياء الذي كان همهم هو الحريه والخلاص منه ومن استبداده .

  • 6 إكرام 26-04-2011 | 02:44 PM

    أشكر عمون على حسها العروبي القومي في حسن اختيارها للمقالات التي تلقي بصيصا من النور فتبدد العتمة عن بعض دهاليز السياسة المظلمة والتي صرنا نتخبط من ظلمتها فلا نرى منفذا للخروج يبعث الطمأنينة في القلب ويهدىء من روعنا فالاحداث متلاحقة وأتعبنا اللهاث في متابعتها ونحن نراقب المشهد بهذا الحس القومي والعروبي والاسلامي علنا ندرك ما يدور حولنا وإلى أين تاخذنا تلك التطورات في المشهد الليبي والمشهد اليمني والسوري؟؟ قرأت مقالتك استاذ عبدالباري في القدس العربي ولا يقل ألمنا عن ألمك وفرحت حين وجدتها ضمن المقالات المختارة في عمون استطيع ان أجد اجابة لسؤال كان يلح علي طوال أحداث الثورات العربية أين أنت ولماذا اختفيت عن الظهور في الجزيرة؟؟ باستثناء ذلك الظهور الذي تحدثت فيه عن الشأن الفلسطيني قضيتنا الأولى لعلك تدفع ثمن مواقفك وآرائك التي تخالف سيناريو الحملة الاعلامية المجندة لخدمة أهداف بدأنا نشك في نزاهتها فأنت اعلامي قلمك نزيه يؤثر في الجمهور العربي لما يحملونه لك من تقدير وثقة عالية في كل ما تقول ولأنك تقف في صف الشعوب العربية المقهورة لا في صف المجندين لتنفيذ السياسة القائمة على المصالح والمنفعة ما علمنا منها وما لم نعلم. اشكر عمون مرة أخرى التي تتيح لمتصفحها أن يرشف من رحيق مداد أقلام كتّاب الكلمة الحرة والرأي الموضوعي والموقف الجريء.

  • 7 مستعرب 26-04-2011 | 03:27 PM

    والله الشيطان احسن من القذافي وزمرته

  • 8 عاطف المناصير 26-04-2011 | 03:28 PM

    مبدع كعادتك متالق جدا سياسي واعلامب في وقت واحد

  • 9 محمد علي 26-04-2011 | 04:19 PM

    كم انا حزين على شعوبنا العربية والتي دائما تكون وقود لحروب لا تخدم الا المستعمرين.

  • 10 مريم النشمية 26-04-2011 | 04:29 PM

    ـ والله يا عطوان ان قلمك الشريف الحر وفكرك المستنير و تحليلك من بداية عدوان القذافي على شعبه هو ما حصل بالفعل حماك الله ورعاك وشكرا لعمون على هذا المقال

  • 11 feller 26-04-2011 | 05:44 PM

    والله أنك بترفع الراس وكلام موزووووووووووون يا استاذ عبد الباري (الشعوب العربية الشعوب اعربية الشعوب العربية سيرة على كل لسان الله يسترها معنا ويكون بعون الشعوب العربية وينصرهم على كل حاكم ظالم أمثال القذافي )

  • 12 مغترب وحزين 26-04-2011 | 05:52 PM

    القذاغي مجرم وقاتل هو وكل من معه

  • 13 مغترب وحزين 26-04-2011 | 05:53 PM

    القذاغي مجرم وقاتل هو وكل من معه

  • 14 اردني 26-04-2011 | 06:45 PM

    وليش الشعوب هي اللازم تختار بين السئ والاسواء؟؟؟
    يعني خلاصة وشوربة الحكي انه بدك توصل انه رغم كل فظاعات الانظمة زي القذافي الا انه بضل ارحم من الاستعمار !!!!! لا يا سيدي ليش هي الشعوب اللي لازم دايما تحكم عقلها وليش هيه اللي لازم تضحي ويلتعن ابو فطاس اللي خلفها عشان فلان وعلان يرضى والله العظيم مليون استعمار اشرف من واحد زي القذافي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :