facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أي .. (تنحنح) ?!


صالح عبدالكريم عربيات
10-05-2011 04:07 AM

قبل ان تنتشر الاجهزة الخلوية مثلما هي الان.. وقبل ان يتم تركيب اجراس امام البيوت.. كان الجميع هنا في الاردن لا يعرف الا (النحنحة) كوسيلة (تنبيه) او (انذار) !!

المقصود بـ (النحنحة) : هي عبارة عن نبرات صوتية تخرج بشكل (عفوي) فيها شيء من (الخشونة) الزائدة وتكون اما على شكل كلمات (متقطعة).. إحم.. إحم.. او (متواصلة) إحححح.. وذلك حسب ما يتطلبه الموقف..

لم يعرف حتى الان من هو اول من (تنحنح) في الاردن ?!.. وكذلك لا يوجد اية مراجع يستطيع الباحث من خلالها ان يصل الى متى وكيف خرجت اول (نحنحة) في التاريخ.. وكل ما هناك من توثيق لهذه الكلمة هو مقطع هجيني تم غناؤه في احد الاعراس الاردنية يقول : لا يا معزبنا يا دايم.. تنحنح وان كنّك نايم.. من هنا فقط نستطيع ان نؤكد ان (النحنحة) هي ماركة اردنية بامتياز..

المعلومة الاكيدة ان (النحنحة) في الاردن استخدمت قبل (الغمزة) بفترة طويلة.. والدليل على ذلك انه عندما كان يكون هناك اجتماع عائلي او عشائري ويخرج احد الموجودين في حديثه عن (النص).. كان رب الاسرة او شيخ العشيرة فقط (بتنحنح).. لتصل الاشارة فورا الى المتكلم فيصمت على الفور.

اما (الغمزة) فانها لم تعرف الا حديثا.. واول من استخدمها هو المسؤول الاردني عندما كان يريد توصيل ملاحظة ما لمن حوله.. واكبر دليل على ذلك هي حالة (الغمز) التي تعيشها البلاد منذ فترة من قبل كافة المسؤولين !!

في الاردن نعلم جميعا ان (نحنحة) الرجل تعني اشارت تحذيرية قد تسبق دخوله مكان ما.. او انها انذار مبطن بوجود خلل ما.. اما (الغمزة) فأننا نفسرها دوما على انها حركة مش (مزبوطة)..

من هنا ارجوكم.. نحن لسنا خبراء اقتصاد وسياسة.. لتشرحوا لنا خططكم الاستراتيجية.. عمي في اشي عندكو ابتعدوا عن (الغمز) وفقط (تنحنحوا).. صدقوني بنفهم على طول ?!!.0

salehabuarab@yahoo.com

(العرب اليوم)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :