facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





رجا طلب يكتب ل عمون : نحن و " التعاون الخليجي " لماذا نعم ولماذا لا ؟؟


15-05-2011 10:56 PM

منذ ان اصدر قادة مجلس التعاون الخليجي بيانهم الترحيبي بانضمام الاردن الى المجلس لم نسمع من اي مسؤول على اي مستوى شرحا لابعاد هذه الخطوة المفاجئة ، وما هو شكل العضوية التى سيحصل عليها الاردن ، هل هي عضوية كاملة ام مجرد مراقب ؟ وهل هو شريك في رسم القضايا الاستراتيجية الكبرى الامنية والعسكرية والاقتصادية والسياسية ؟ ام مجرد شريك في النشاطات الرياضية والثقافية ؟

لقد طغى رد الفعل الاحتفالي الشعبي والرسمي على مسالة سبر غور الاسئلة الملحة والمهمة مثل لماذا ُيرحب بنا الان ؟ وما هو الدور المطلوب من الاردن القيام به ؟ وما هي الفوائد التى يمكن لبلد كالاردن الحصول عليها مقابل هذا الدور او الادوار المفترضة ؟

في المقابل نجد ان الجدل الخليجي بشان هذا الترحيب بانضمام الاردن والمغرب بدأ مبكرا ... ففي الكويت مثلا تصدى عدد من اعضاء مجلس الامة الكويتي للتعليق على القرار بالرفض او اشتراط الموافقة وتم التاكيد على ان قرار الحكومة الكويتية ليس بيدها فهي بحاجة لموافقة مجلس الامة قبل اعطاء موافقتها لمجلس التعاون ، وفي السعودية على سبيل المثال رد عدد من اصحاب رؤوس الاموال على الخطوة بالرفض سواء حيال ما يمكن ان يتيح للاردنيين نقل اموالهم للسعودية للاستثمار او لجهة فتح السوق امام العمالة الاردنية ، وكذلك الامر بالنسبة لقطر وعمان ، اي ان المسالة ليست قرارا نخبويا – سياسيا يتخذه القادة الخليجيون وتقبله الشعوب باستكانة فالشعوب الخليجية تريد هي الاخرى الدفاع عن مصالحها في وجه اعضاء جدد وشعوبهم كالاردن والمغرب .

ماذا يعني هذا ؟ هذا يعني ان الامر ليس بهذه السهولة واقصد هنا من حيث قدرة قادة دول الخليج على فرض عضوية الاردن والمغرب على ارادة شعوبهم ، ولربما يتسبب مثل هذا القرار في حال فرضه الى تفريخ ازمات داخل هذه الدولة الخليجية او تلك وتحديدا دولة مثل الكويت التى يحكمها نظام برلماني – دستورى فاعل وجدى.

وفي كل الاحوال وحتى لو افترضنا ان الامور سارت باتجاه دخول المجلس ، فهل دورنا سيكون دورا امنيا بمعزل عن الدور السياسي اي ممارسة دور الشرطي المنفذ وليس دور صانع القرار ام هو دور سياسي – امني – اقتصادى كامل متكامل وشريك حقيقي في المغنم والمغرم ؟

في تقديرى ان علينا و قبل ان تسرقنا نشوة الترحيب الخليجي نحو درجات كبيرة من الخيال والمبالغة بالدور والنتائج المتوقعة ، فان المطلوب من الحكومة التفاوض بمنتهي الجدية والندية مع الاخوة الخليجيين وذلك من اجل التعرف على كل التفاصيل المتعلقة بهذه العضوية والحصول على حجم كبير من المكاسب على كل الصعد ، ومن ثم مكاشفة الشعب الاردني سواء عبر مجلس النواب و او النقابات و او الاحزاب بذلك ليقول الاردني كلمته في موضوع مهم وحساس كهذا خاصة واننا نعيش عصر الشعوب وربيع حريتها .

في كل الاحوال علاقتنا بدول الخليج لا تحتاج الى ترسيمها بعضوية في مجلس التعاون ، فالاردن هو بوابة الخليج على الشام وهي بوابة طالما لعبت دورا مهما سياسيا وامنيا واقتصاديا ، وتاريخيا كانت العلاقة بين الاردن والدول الخليجية علاقات تحالف تجمعها قواسم كثيرة سواء شكل الحكم او طبيعة التحالفات السياسية للاردن والخليج مع الاقليم والعالم بالاضافة الى تشابه البنية الاجتماعية والثقافية ، و ما نريده كاردن هو ان تبقى هذه العلاقات حيوية ودافئة وتحقق مبدا تبادل المصالح ، فنحن يجب ان لانقبل بعضوية تحيلنا من حليف الى مجرد تابع ، فهذه هي القضية اولا واخيرا !!

rajatalab@hotmail.com




  • 1 محمد 15-05-2011 | 11:20 PM

    اسئلة خطرتلي اول ما سمعت الخبر

  • 2 عبدالسلام الجازي 15-05-2011 | 11:41 PM

    لقد أصبت فعلا .هذا مايريده الشعب الأردني .نريد أن نعرف أين نحن بالضبط .لأني أخشى ما أخشاه أن المسأله ليست كما يتصورها البعض وأظن أن الأنظمه الخليجيه عليها أن توضح هذه المسأله التي فاجأت الجميع .وأظن والعلم عند الله أنها بداية لأتحاد عربي قادم لامحاله وخصوصا أن الأردن والمغرب الآن مستقره سياسيا .

  • 3 الصحفي محمد خير دقامسة 16-05-2011 | 01:11 AM

    أقترح اجراء استفتاء شعبي بشأن انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي، تـزامنا مع الانتخابات البلدية بطريقة سؤال محدد بنعم ام لا - يضاف كورقة منفصلة :هل تؤيد انضمام المملكة الى مجلس التعاون الخليجي؟ العملية لا تكلف الخزينة باموال اضافية كونها تأتي ضمن عملية الانتخابات المحلية

  • 4 walid al abbadi 16-05-2011 | 01:34 AM

    اتمنى كل متصفح للموضوع ان يقراء ويحلل ما كتب حفظآ لماء وجهنا والمحافظه على شخصيتنا كاردنيين لاننا لسنا بحاجة المعلقين اللذين يكتبون في مواقع اخرى واقول للسيد رجا صح لسانك .....

  • 5 حجازي 16-05-2011 | 06:34 PM

    اخيرا كلام واقعي

  • 6 عمر كامل السواعدة 23-05-2011 | 04:10 PM

    منذ اللحظة الاولى وانا اشعر بالضيق لهذا الاعلان , على الرغم من انني اعيش في الخليج , ليس لشيء انما لتلك التعبيرات الغير مقبولة سواء من الشارع الاردني البسيط الذي صورنا على اننا شحادين , او الشارع الخليجي الرافض بشكل مذل.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :