facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الفايز يكتب: عبدالهادي المجالي .. الدولة والرجل


18-05-2011 05:37 AM


أين رجال الدولة الذين يفتقدهم الناس؟ تحدثنا عنهم سابقاً، ولكن هناك منهم من هو موجود بيننا اليوم مع ندرتهم، وتعترضه أقزامٌ جددٌ يعرقلون حركة حياتهم السياسية فاختاروا إما السكون والسبات، أو أنهم يعملون من مواقعهم بقدر ما تتطلبه مهماتهم للخدمة العامة في الدولة، وإن سألنا أنفسنا لماذا وصلنا الى مرحلة الجفاف السياسي سنعود لتأكيد أن الدولة تأكل أبناءها، أو على الأقل تعضهم أو تكسر أجنحتهم، ونعود للسؤال السفسطائي هل الرجال يصنعون الدولة أم أن الدولة تصنع رجالاتها، أم أنها صناعة مزدوجة؟

هنا ودون غاية ولا عناية؛ علينا أن نتذكر العين المهندس عبد الهادي ابن عطالله المجالي رئيس مجلس النواب السابق والوزير ومدير الأمن العام ورئيس هيئة الأركان الأسبق، والذي يرقد على سرير الشفاء في أحد مستشفيات لندن لمتابعة العلاج الذي أصرّ كما فهمت أن يبدأه في مستشفيات عمان وعلى أيدي أطبائها النطاسيين، ولكن لكل طب هناك أخطاؤه، فقد كثرت الأخطاء الطبية كما كثرت الأخطاء السياسية لدى علية القوم من أهل الحكم، وكما انشغل الأطباء بمرضى آخرين، فقد انشغل الحاكمون بما يعتبرونه أهم من تفقد طابور رجالات الوطن وسماع رأيهم إن كان فيه حكمة ومصلحة حكم.

شخصياً، لا تربطني بأبي سهل علاقة وطيدة، رغم معرفتنا الطويلة به، ولم نتقابل بشكل منفرد إلا قبل أن يسافر سفرته الأخيرة والتي عاد فيها لعمّان لإجراء عملية جراحية مزدوجة، كان قد اقتبس من إحدى مقالاتي فقرات طويلة ليقرأها في الاجتماع العام لحزب التيار الوطني، وطلب أن نجتمع لتبادل الحديث، وسألته بصراحة وأجاب بصراحة الواثق، ثم زرته في المستشفى ولم أتمكن من رؤيته لأن المستشفى كان غاصّاً بالزائرين، وعلى مدار أيام مكوثه فيه والجموع الغفيرة تؤم المستشفى لزيارته، وعوداً على بدء، فلم أدخل يوماً في حياتي الى بيته أو أحضر مناسبة عند الرجل، وحتى اليوم أعرف على الأقل خمساً من الشخصيات السياسية البارزة ممن تختلف معهم كثيراً ولها أسبابها، ولكنهم أبدوا احتراماً كبيراً للرجل ويستذكرونه بالخير.

في الزيارة التي اجتمعنا فيها مع أنها لم تكن طويلة، أجاب عن أسئلتي الصعبة بصراحة الرجل المتعب من الصراع مع المجتمع السياسي في الأردن الدولة والأردن الحكومات، حتى قضية سكن كريم التي ثارت مؤخرا وحولت الى هيئة مكافحة الفساد للتحقيق في ملفها لوجود شبهات فساد فيها، تحدثنا عنها وحمَّلني رسالة لم تصل الى غايتها، وقال إنه مستغرب كيف ينقل الإعلام وبعض الأشخاص عنه أنه يعتبر القضية استهدافاً شخصياً مع أن القرار حق لرئيس الوزراء، وقال إنني طلبت منذ زمن بعيد التحقيق فيها..

أبو سهل رجل دولة من الطراز الرفيع، ولا يمكن أن نختلف على ذلك رغم أننا اختلفنا معه كثيرا، فقد قاد مجالس نيابية لسنوات طويلة، خدم فيها الدولة الأردنية والنظام السياسي والعرش الملكي، وخدم كثيراً من الوطن ومن أبناء الكرك وهذا واجب عليه صدع له، على رغم اختلاف البعض معه، وعدم رضاهم عن خدمته وهذا حق لهم أيضاً، ولكن حينما ننظر له كرجل دولة وطني عارك السياسة ووقف وقفات لا تنسى لخدمة بلده ودولته وأخلص لنظامه، نرى كم هو النظام السياسي الأردني بات بيئة حارقة للصور، وطاردة للموالين، ومراهنة على المتلونين، وحتى المجلس النيابي الحالي مع أنه يضم خيرة من رجالات الوطن، فإن الانتخابات السابقة جاءت بمن لا يستحق أن يجلس في مجلس بلدي نائي، ولكن للدولة في قراراتها شؤون.

أبو سهل اليوم يحتاج منا جميعاً أن ندعي له بالسلامة والشفاء العاجل، وله حق أن نتذكره دوما فهو ابن عشيرة ماجدة ومدينة خالدة، فهي الكرك الشماء التي أنجبت خيرة الخيرة من رجالات الوطن وأبطال الجيش الأردني، وقدمت جحافل من أبنائها في كوكبة الشهداء الخالدين الذين رووا بدمائهم ثرى الكرامة وباب الوادّ واللطروّن بل وفلسطين كلها، وقاتلوا على تراب الجولان المحتل "حتى الآن"، وحينما نسمع بالكرك أحياناً نختصر الزمن الجميل بعشائرها العزيزة ومنهم المجالي وأخوانهم وجيرانهم الكرام أهل المروءة والإقدام، الضاربون أطنابهم في صدر الوطنية وبطون الولاء والانتماء للوطن الأردن وللدولة المحمية بصدور أبنائها كما هو حال عشائر الكرك جميعهم، أهل المعشر الدافئ، والوفاء الأصيل، الصابرون على وجع الحاجة والضنك، المبتسمون دوماً في وجه هذا الوطن وأهله، الرافدون للدولة وجيشها والحكومات ومؤسساتها والمؤسسات التعليمية والنقابات والساحة السياسية بخيرة رجالاتها ونسائها.

عبدالهادي المجالي بلغ من العمر قدراً يجعله يتحدث عن تاريخ الدولة الحديث بما يفيد أبناءها الجدد، ويخبر المواطنين عن أسرار الحكم والحكومات، وكواليس الخطط والتخطيطات وأعمال العهد القديم والجديد، ولماذا يتم اختيار زيد اليوم وإقصاؤه بعد غد، وكيف جيء بعمّر في حلكة ليل ثم أطيح به في وضح النهار، اليوم يستطيع عبدالهادي باشا أن يفجر قنابل سياسية قد تهدم جدرانا كثيرة وتفضح "طوابق" أهل الحكم والسياسة ولكنه دأب دأب الرجال الكبار في وقارهم وحفظهم لعهدهم في الدولة فلم يفعلها وهو يحفظ السرّ لديمومة هيبة الدولة.

يحق لعبد الهادي المجالي أن يعلن عن عتبه لا عن غضبه على أخلاق هذا الزمان الذي علّم أهله أن يأكلوا رجالهم لحماً ويرموا بهم عظماً، وهو يدري أنه إن فعل أو قال كل ما يعلمه سوف يخلق حالة من التراجع لدى الكثير من الباحثين عن التقدم في سلك الدولة والخدمة العليا، وممن لديهم الاستعداد أن يحرقوا أنفسهم ليتدفأ عليهم أهل "المراكي" المزمنة، وحينها لن تجد في الدولة إلا من تسلقوها ممن رأينا من أهل الحظوة، ممن هم في مقام الأحفاد لعبدالهادي المجالي وعبدالرؤوف وأحمد عبيدات وأحمد اللوزي وبقية الرعيل الأصيل من أعيان وأشراف هذا الوطن الذي ينبت أبناؤه كبواكير القمح، حتى إذا صنعوهم أهلهم عنباً طيباً لذيذاً، أبى عليهم من أبى إلا أن يصنع منهم خمرا مسكِراً مُضيَعاً مشروباً مذموماً.

نستأنس باسم عبدالهادي المجالي حينما نتذكر تاريخ عشيرتهم الأبية الطيبة، فهم أهل فضل وحُلم، فقد كان هزاع المجالي وطنا في منزله وفي مقر رئاسته، وذهب شهيداً لأن هذا البلد غير محظوظ بالزعماء من الشيوخ الذين لا يعرفون الكراهية والمناطقية كما كان دليوان باشا وطناً في ديوانه، وكذا كان حابس باشا الذي أعطى مفاتيح الحياة لمن لا يستحقونها، ومات حياً في قلوب الناس.

ولأن الزمان ليس زمان هزاع وحابس ورفيفان ودليوان وكذلك ليس زمان "وصفي الأردن"، ولأن الدولة غير الدولة، والناس غير الناس، فسنتوقع من الكثيرين أن يكيلوا التهم للرجال دون سند ولا منطق، وكهذا تردت أخلاق الناس، لأنهم يرددون ما يسمعون ويتفلسفون بما لا يعلمون، ولو كانوا يعلمون المخفيّ، لعادوا الى سيرة آبائهم وأجدادهم الأولى من أخلاق الفرسان وحظوظ الشجعان دون الافتراء ولا الاستشياع على الناس دون تفكير ولا تدبير، فهذا لا يخدم سوى ديوك المناصب المحتكرة في المؤسسات العالية المبتكرة الذين يصيحون آخر الليل وأواسط النهار دون أن يبيضوا بيضة واحدة رغم "العلف" الذي أعلفهم إياه النظام والدولة، ولما لا ما دمنا دجاجاً نبيض لهم دون أن نكلفهم شيئاً؟ !

عموماً فإن الجميع يتمنى الشفاء العاجل والسلامة من كل أذى وسرعة العودة للعين عبدالهادي المجالي الى وطنه وبيته الذي استقبل كثيراً ممن أداروا ظهورهم بعد أن كانوا يحلمون برجل يبتسم في وجوههم، فعبدالهادي رغم الاختلاف معه فلا أظن أن أحداً يختلف عليه، بأنه الرجل، الرجل الذي بات كثيرا من الناس يفتقده، يفتقدونه في كل المواقع، وإن كان زعيماً لحزب تشكل ليضم شخصيات وطنية من كافة الأطياف، ليضع للوطن مكاناً بين الأحزاب الممتدة من الخارج، فقد حطم الكثير من القادرين مجاديف الرجل والحزب دون داع رغم الحديث والسعي نحو الإصلاح والانخراط في العمل الحزبي وفتح الباب أمام القوى السياسية للمشاركة في صنع القرار.. فلله نضرع أن يحفظ الرجل لأهله وأبنائه، وأن يلهم قومه وبني وطنه سداد الرأي ووضوح الرؤية، كي لا ينطبق عليهم المثل البدوي: "فارسهم مذبوح، وكريمهم مفضوح".

.Royal430@hotmail.com
www.facebook.com \fayez kh alfayez




  • 1 م محمد الرشيدات 18-05-2011 | 01:01 PM

    الشفاء العاجل لاباسهل ان شاء الله والعودة سالما لاهله وربعه

  • 2 مهندس 18-05-2011 | 01:04 PM

    الف سلامة ....

  • 3 اماني حسين المجالي 18-05-2011 | 01:05 PM

    شكرا على هذا المقال الرائع ......وان شاء الله يرجع الباشا الى الوطن بالصحة والسلامة ....

  • 4 الأردن 18-05-2011 | 01:17 PM

    نتمنى السلامة والشفاء للباشا أبو سهل

  • 5 الدكتور فارس المجالي 18-05-2011 | 01:18 PM

    ابدعت ابدعت ابدعت , اخي العزيز فايز الفايز ،في كل مقال لك اجدنفسي ومعي معظم من اعرفهم عندما نلتقي لانجد اجمل ولاأحلى من الحديث عن كتاباتك وأن هذه الكتابات تعبر عنا وعن مكنوناتنا ومشاعرنا ,فأنت الان بما منحه الله من منطق وقلم وأسلوب اصبحت باستحقاق لسان حالنا
    سلمت يابن الشيوخ فأنت تكبر بعشيرتك وعشيرتك تكبر بك

  • 6 م.يارا الجعافرة 18-05-2011 | 01:18 PM

    لطالما كان فخراً شخص الباشا عبد الهادي المجالي لكل الاردنين فنحن لا ننظر له على انه ابن عشيرة المجالي بل نراه رمزاً من رموز الاردن فهو مدرسة عريقة وعظيمة لكل من يريد ان يتعلم معنى الحياة والسياسة ،فمن المعروف وما لا نختلف عليه جميعا انه شخص منزه عن الجهوية والفئوية وهو من الرجال الرجال اللذين سطروا امجاد هذا البلد "أطال الله في عمرك وابقاك ذخراً فشباب الاردن يحتاج للسياسيين اللامعين والاشخاص اللذين لديهم القدرة على العطاء دون انتظار للمفابل ""الله يحميك ويرجعك بالسلامة اشتقنالك يا ابو سهل ""

  • 7 فوزي المهيرات العبادي 18-05-2011 | 01:19 PM

    كبير يامعالي الباشا سلامات الف سلامه لرجل الوطن عبدالهادي المجالي

  • 8 شهم 18-05-2011 | 01:20 PM

    الله يشفي الباشا ابو سهل كل الشكر وتقدير للاخ النشمي فايز و اسره عمون

  • 9 18-05-2011 | 01:25 PM

    شكلك مناسب المجالي

  • 10 18-05-2011 | 01:25 PM

    كل الاحترام والتقدير لكاتب الكبير وكل المحبه والاحترام وامنيات الشفاء العاجل لمعالي عبدالهادي باشا المجالي ولكن للحق والانصاف فهو كان مدير امن عام من 1985-1989 ولكنه لم يكن رئيسا لهية الاركان بل كان مساعدا له وهذا موثق على موقع الجيش والامن العام
    شكرا للكاتب على ابراز الشخصيات الاردنيه
    مع طيب التحيه

  • 11 مسلم حر 18-05-2011 | 01:26 PM

    شام ريحة مؤامرة

  • 12 خالد الحمود 18-05-2011 | 01:26 PM

    الله يشفي دوله الباشا ابو سهل

  • 13 لؤي ابوسيف 18-05-2011 | 01:32 PM

    سلمت يمناك استاذ فايز . والله يرجعلنا الباشا بالسلامه يا رب

  • 14 العميد المتفاعد محمود تركي الدرابسه 18-05-2011 | 01:35 PM

    ابدعت أخي فايز
    الباشا رجل وطن ورجل موقف عرفناه عسكريا خلوقا دمثا،وفيا مخلصا لوطنه وملكيه
    ابا سهل بستحق منا جميعا الدعاء له بالشفاء العاجل
    ليعود جنديا أردنيا وفيا مخلصا لوطنه وقيادته
    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل

  • 15 المعايطة 18-05-2011 | 01:38 PM

    نتمنى للباشا الشفأ العاجل والروجوع بأالسلامة لاهلة والوطن الدي ينتظرة...وشكرا للأخ فايز على المقال

  • 16 محمد الاودي 18-05-2011 | 01:39 PM

    كان قد إقتبس من أحد مقالاتي فقرات طويلة ليقرأها في الإجتماع العام لحزب التيار الوطني ،////
    عشان هيك نازل مديح بالزلمة اي وحد الله يا فايز واذا في حرية تعبير عن الراي انشر يا عمون

  • 17 عبدالحليم ابودلبوح - المفرق 18-05-2011 | 01:39 PM

    سلامتك باشا وما عليك شر ان شاء الله

  • 18 مظهر المجالي 18-05-2011 | 01:40 PM

    فخورين بما قدمناونقدم لاردننا الغالي .... شكراً للكاتب الرائع

  • 19 د. أمجد لطايفه/ السعودية 18-05-2011 | 01:40 PM

    نتمنى الشفاء العاجل ونتضرع لله بأن يخفف عليه ويعيده سالما معافى لوطنه وأهله, فهو حقا من رجالات الوطن الذين قدموا الكثير لاهله وبلده .
    سلامات لدولة العين أيو سهل.

  • 20 ابو تايه 18-05-2011 | 01:42 PM

    كل اردني ووطني يدعو لك بلشفاء الباشا رمز من رموز الدوله

  • 21 بصاره 18-05-2011 | 01:43 PM

    الله والعليم انك مستوزر ابشرك بالوزاره سنة2025

  • 22 .... 18-05-2011 | 01:46 PM

    نتمنى الشفاء العاجل له ولكل مريض

  • 23 المحامي زكريا المجالي 18-05-2011 | 01:47 PM

    ان ترك الباشا المكان فله المكانة العالية نتمنى الشفاء والعودة سالماً لمعالي الباشا

  • 24 اردني 18-05-2011 | 01:47 PM

    في كل موقع من بلدي العزيز تجد رجال 00000000000000000

  • 25 الحويطات 18-05-2011 | 01:47 PM

    أخي فايز لقد ابدعت مهما حاولو بلاساءه لشخصيه الباشا وتقليص شعبيته لن ينجحو فل باشا لهو محبين من شمال الى جنوب الاردن الباشا رجل وطن ورجل موقف

  • 26 ايمان المجالي 18-05-2011 | 01:47 PM

    تمنياتنا بالشفاء العاجل

  • 27 18-05-2011 | 01:49 PM

    ما هي الإضافة في هذا المقال؟ ولماذا التمجيد بالأشخاص حتى لو كانوا عظماء؟

  • 28 زيد محمد مسلم المجالي 18-05-2011 | 01:50 PM

    الاهل والوطن ،والربع والامل ،والنشامى والنشميات،والاردن والدحنون،والسفح والجبل،معان وعمان،والكرك والسلط،واربد وعجلون،والمفرق والطفيلة،والعقبة وجرش، والرمثا والزرقاء، الشيب والشباب، الذكور والاناث،الشيوخ والاطفال،والعيون والقلوب هم جميعا بانتظار ابا سهل الرمز الوطني ....،دافع ولم يجبن،ناضل وما زال لأجل الوطن،لم يساوم ولم يهادن على حب الوطن وابناء الوطن.
    نحمد الله كثيرا على سلامته وعودته ان شاء مشافى معفى لنكمل المسيرة الخيرة مسيرة الاباء والاجداد على العهد باقون وماضون.

  • 29 ابو علي المجالي 18-05-2011 | 01:55 PM

    تحية للكاتب الرائع فايز الفايز ،تسلم يمينك يا كبير وبما انه امثالك موجودين وبيؤكتبو للكبار فالاردن بخير واحنا مطمنين انه رجال الاردن الاحرار ما ممكن ينتسوا """"هذول رجال البلد يا خال """"

  • 30 امل 18-05-2011 | 01:56 PM

    الف سلامة باشا اشتقنالك في الحزب ان شاء الله ترجع لنا بالسلامة

  • 31 أحمد عبدالسلام المجالي 18-05-2011 | 01:57 PM

    نشكر الكاتب الأصيل فايز الفايز على هذه الكلمات الطيبة التي صدرت من شخصية اصيلة نقدرها ونحترمها ، الباشا عبدالهادي رمز وطني كبير ورقم صعب لا يمكن تجاوزه ندعو له بالشفاء العاجل ان شاء الله ، أخي العزيز الأستاذ فايز الفايز الباشا عبدالهادي سواء اختلفنا أو اتفقنا معه فهو زعيم عشيرة المجالي التي اخلصت وخدمت وتخلص وتخدم تراب الأردن الطاهر وتستمر مسيرة الاخلاص والعطاء لهذه العشيرة بقيادة زعيمها الأزلي الباشا عبدالهادي المجالي ، سيدي العزيز الفايز لقد اخرجت كل ما في القلوب من حب وحنين لهذه الشخصية النادرة من نوعها نادرة بشموخها وقوتها وهيبتها وكرامتها .
    لو ضاقت الدنيا.....
    على راعي الطيب.....
    يبقى شذى طيبه.....
    على الناس......
    طايب......
    للغيم في صدر......
    الثرى صوت ترحيب.....
    والطيب هو فعلك......
    ياراعي.....
    النجايب....
    وفي كل يوم تشرق.....
    الشمس وتغيب......
    ويبقى والكل غايب......

    سلام ياكاسب غلا كل مغليك...
    يامالك زمان المراجل بيمانك...
    الطيب ساسك والعرب عزها فيك...
    لا ضاعت علوم الرجاجيل تنصاك...
    ربعك تفاخر وتفتخر بطاريك...
    لاهان ذاك اللي على الطيب رباك

  • 32 خلف ادليوان الشرعة-بني صخر-الباعج 18-05-2011 | 01:57 PM

    معالي عبد الهادي باشا المجالي يستحق الاحترام والتقدير ونسال الله ان يشفية ويعيده لوطنه واهله سالما معافى انه سميع مجيب. وكل الحب للكرك واهلها.

  • 33 مازن حسين المجالي 18-05-2011 | 02:05 PM

    الشكر الجزيل للاستاذ فايز الفايز على هذه المقاله الاكثر من رائعه ونتمنى الشفاء العاجل للباشا عبد الهادي المجالي

  • 34 حمزة عبدالحفيظ المجالي 18-05-2011 | 02:06 PM

    نشكر الكاتب فايز الفايز على هذه المقالة الرائعة
    كما وندعو بالشفاء العاجل لمعالي عبدالهادي باشا المجالي وبعودتة الى ارض الوطن سالماً

  • 35 احمد الزيود 18-05-2011 | 02:23 PM

    ابدعت ابدعت ابدعت كتبت لسلن حال كل اردني شريف غيور مخلص . سلامات للباشا و سلمت يمناك استاذ فايز

  • 36 ... 18-05-2011 | 02:27 PM

    الله يحميك يا باشا ....ويعيدك لنا من جديد نعتز ونفتخر بوجودك بيننا يا ابا سهل .

  • 37 هشام هاني شحادة الحديد 18-05-2011 | 02:42 PM

    نشكر الاستاذفايز الفايز. وعبد الهادي باشا بالفعل رجل دولة ولان الكبار يتذكرون دائما الكبار . وانت يا استاذ فايز من الناس الكبار الذين لم ينسو ماقدم هذا الرجل للاردن ....

  • 38 مواطن 18-05-2011 | 02:42 PM

    نتمنى له الشفاء العاجل

  • 39 ]درداح الزواهره 18-05-2011 | 02:42 PM

    عشت أبن فايز وسلامات اخو خظرا

  • 40 ابوعضلة - زحوم 18-05-2011 | 02:44 PM

    شافاك الله يا ابا سهل، الوطن والشعب بانتظارك - اشتقنالك

  • 41 مذبذب 18-05-2011 | 02:49 PM

    الله يقومه بلاسلامه ولاردن كلهم رجال بيقومو بلواجب وزياده

  • 42 عزات المجالي 18-05-2011 | 02:51 PM

    سلمت يمناك يا استاذ فايز على المقال الرائع ونبتهل للعلي القدير بان يعيد لنا ابا سهل سالما معافى

  • 43 عزات المجالي 18-05-2011 | 02:51 PM

    سلمت يمناك يا استاذ فايز على المقال الرائع ونبتهل للعلي القدير بان يعيد لنا ابا سهل سالما معافى

  • 44 اسلام المجالي 18-05-2011 | 02:52 PM

    المقال رائعة جدا جدا واتمنى عودة الباشا باسرع وقت بصح والعافية والله فقدناه كتير

  • 45 مرّان سالم مرّان 18-05-2011 | 02:52 PM

    ونعم بأبو سهل؛ رجل دولة من طراز رفيع نتمنى له الشفاء العاجل والعودة إلى أهله ووطنه الذي لم يكن بحاجة إليه كما هو اليوم،.......

  • 46 د. طلحه محمد القطاونه 18-05-2011 | 02:57 PM

    ابا سهل بستحق منا جميعا الدعاء له بالشفاء العاجل
    ليعود جنديا أردنيا وفيا مخلصا لوطنه وقيادته
    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل

  • 47 د. طلحه محمد القطاونه 18-05-2011 | 02:57 PM

    ابا سهل بستحق منا جميعا الدعاء له بالشفاء العاجل
    ليعود جنديا أردنيا وفيا مخلصا لوطنه وقيادته
    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل

  • 48 سهام توفيق الجعافرة////الكرك 18-05-2011 | 03:02 PM

    أبو سهل رجل دولة من الطراز الرفيع،
    ندعو بالشفاء العاجل لمعالي عبدالهادي باشا المجالي وبعودتة الى ارض الوطن سالما

  • 49 سهام توفيق الجعافرة////الكرك 18-05-2011 | 03:02 PM

    أبو سهل رجل دولة من الطراز الرفيع،
    ندعو بالشفاء العاجل لمعالي عبدالهادي باشا المجالي وبعودتة الى ارض الوطن سالما

  • 50 محمد خريس 18-05-2011 | 03:07 PM

    من قلوبنا نتضرع الى الله عز وجل ان يشفي العين عبدالهادي المجالي ويعود الى اهله سالما ومعافى ونستذكر الكثير من التاريخ الحاضر للخدمة العامه لمعاليه في كل المواقع التي تسلمها منذ ان كان مديرا للأمن العام الى رئيس لمجلس النواب .حمى الله الاردن.

  • 51 عماد الملاحمه 18-05-2011 | 03:10 PM

    نتمنى الشفاء العاجل باذن الله للباشا ابوسهل وان يعود الينا سالما معفى

  • 52 مروان أحمد الطرمان 18-05-2011 | 03:13 PM

    تمنياتنا له بالشفاء العاجل والعودة سالماً غانما الى اهله وبيته وعشيرته

  • 53 مها المعايطة 18-05-2011 | 03:16 PM

    نتمنى الشفاء العاجل لأبو سهل رمز الوطنية والولاء الخالص للأردن أولا

  • 54 احمد موسى الغويري/ الرياض 18-05-2011 | 03:24 PM

    نتمنى الشفاء العاجل للباشا ابوسهل ووان يعود سالماً معافى

  • 55 رائد سليمان المجالي 18-05-2011 | 03:45 PM

    كل التقدير للكاتب لما اوجزته في سطور عن الباشا الذي نفتقده كثيرا ونتمنى الشفاء العاجل له .

  • 56 محمد السلامه 18-05-2011 | 03:53 PM

    كلام جميل....

  • 57 المبيضين 18-05-2011 | 03:57 PM

    والله من رجالها العين الباشا عبدالهادي , الله يقوي و يرجعوا بالسلامة

  • 58 نبيل غيشان 18-05-2011 | 04:05 PM

    سلامات يا ابا سهيل اعادك الله بالسلامة لبلدك واهلك

  • 59 باجس المجالي 18-05-2011 | 04:05 PM

    الف سلامه للباشا ابو سهل و الف شكر لفايز الفايز

  • 60 مواطن اردني 18-05-2011 | 04:09 PM

    نتمنى الشفاء العاجل لابو سهل .......

  • 61 السيايده/ الكرك 18-05-2011 | 04:32 PM

    كل الشكر والتقدير للكاتب الاصيل فايز الفايز على ما ادلى به من شهادة حق بجميع كلماتها الخاصة والعامة؛ ونضرع الى الله العلي القدير ان يمن بالشفاء العاجل على الباشا ابا سهل ونراه قريباً في وطنه وبين احبته ...

  • 62 انه في القلب / اردني 18-05-2011 | 04:32 PM

    ابدعت استاذ فايز سلمت يمينك . اوصفت وانصفت ولك كل الشكر من كافة الاردنيين الغيورين *** الف سلامه للباشا عبد الهادي المجالي وعوده حميده انشاء الله

  • 63 ميشيل شداد 18-05-2011 | 04:35 PM

    لك منا اطيب الامنيات لعلى القدير ان يمن عليكم بالصحه والعافيه ويحفظكم رمزا شامخا للوطن العزيز
    حفظك الله ورعاك .
    وانت يااستاذ فايز رائع رائع ولك الشكر .

  • 64 ... 18-05-2011 | 04:35 PM

    الف شكر للكاتب المبدع فايز الفايز والف الف شكر لمحبوبتنا عمون ...

  • 65 محمد الضمور 18-05-2011 | 04:42 PM

    الف سلامة لابو سهل ونورت البلد والله

  • 66 محمد الضمور 18-05-2011 | 04:42 PM

    الف سلامة لابو سهل ونورت البلد والله

  • 67 اردنية 18-05-2011 | 04:45 PM

    الله على الرجال الرجال

  • 68 المجامي أشرف عناد النوايسة 18-05-2011 | 04:50 PM

    ما كلام الاخ فايز الا ترجمة ونقل لواقع محسوس ومعروف عند القاصي والداني لمن يعرف الباشا عبدالهادي المجالي العربي الاردني الكركي رجل الوطن الذي ما توانا يوما ليخدم وطنه ومليكه وشعبه وكما يقال التاريخ يشهد والاردن والاردنيين وكما علمهم الهاشميون لا ينسون ابناء الوطن المخلصين ..
    مع كل التمنيات للباشا بالشفاء العاجل

  • 69 ذيبان 18-05-2011 | 05:08 PM

    الله يشفيه.........

  • 70 وطني .. مغترب .. 18-05-2011 | 05:11 PM

    كبير يا باشا
    كبير يا فايز

  • 71 الازايده 18-05-2011 | 05:21 PM

    اولا نسال الله ان يشافي كل مريض
    ......

  • 72 البدوي الملثم 18-05-2011 | 05:26 PM

    عبدالهادي المجالي ، رمز وطني كبير ، شاء من شاء ، وأبى من أبى ،

  • 73 احمد العمايرة 18-05-2011 | 06:09 PM

    نسأل الله الشفاء العاجل وان يعود للجميع سالما معافى (لابأس عليك يااباسهل)

  • 74 اهلك من الياروت 18-05-2011 | 06:22 PM

    اشتقنالك... ان شاء الله بترجعلنا بالسلامة

  • 75 18-05-2011 | 07:15 PM

    عبدالهادي المجالي ، رمز وطني كبير ، شاء من شاء ، وأبى من أبى

  • 76 asem al majali 18-05-2011 | 07:28 PM

    ابدعت ابدعت ابدعت , اخي العزيز فايز الفايز

  • 77 شرف المجالي 18-05-2011 | 08:10 PM

    شفاك الله يا أبا سهل

  • 78 د.عبدالناصر العكايلة 19-05-2011 | 11:22 AM

    سلامات لابي سهل واعاده الله الى الوطن معافى سالما غانما والله هو الولى والمتوكل على كل شيء

  • 79 الدكتور توفيق المجالي 19-05-2011 | 01:11 PM

    نسال الله العظيم ان يشفيك ويجعل ذلك في ميزان حسناتك

  • 80 امجد الزواهرة ابو راكان 19-05-2011 | 01:33 PM

    اخي الاستاذ فايز الفايزالمحترم
    طالعت مقالك اللطيف والمعبر عن مشاعر اردني وطني صادق كحال مشاعراسرتنا الاردنية العامرة بالحب والايثارالتي تميزة بالتواد والتراحم
    فنجن اخي الكريم نتطلع بكل شوق للقاء هذا الفارس الاردني الوطني الاصيل والذي نكن له كل حب واحترام وتقدير فقد تشرفت باستضافته في مدينة الزرقاء عام 2006 خلال ندوة ثقافية واستمعنا له ولافكاره الوطنية الصادقة ملؤها الولاء والانتماء الصادق لتراب هذا الوطن وشعبه وقيادته الهاشمية وندعو الله جلت قدرته ان يكلائه بعين رعايته ويحفظه ويمتعه بموفور الصحة والعافيةوالسعادة انه نعم المولى ونعم النصير والسلام

  • 81 سامر الشوارب 19-05-2011 | 02:29 PM

    نتمنى للباشا الشفاء العاجل

    ونتمنى العوده للحياة السياسية

  • 82 امجد سلايطة ابو ظبي 19-05-2011 | 02:57 PM

    شفاك الله وعافاك يا ابا سهل يا من تملك من العقل والحكمة والتجارب الكثير .مقال في قمة الروعة وسلمت يداك يا كبير

  • 83 عماد عبدالرحمن المجالي 19-05-2011 | 05:06 PM

    منصبك في قلوبنا يا ابا سهل ومنها لن يستطيعوا ان يخرجوك

  • 84 الاردن اولا 21-05-2011 | 02:22 AM

    الف اللحمدلله على السلامه للباشا و سلم الكاتب الامين

  • 85 Mohammed Al Zoubi 21-05-2011 | 03:29 AM

    شفاك الله وعافاك يا ابا سهل

  • 86 شباب المزعل 00 الربه 21-05-2011 | 03:44 AM

    الف الف سلامه للباشا وعودتك للوطن والشكر الموصول للكاتب الرائع والشكر العظيم لموقع عمون

  • 87 جهاد المجالي 21-05-2011 | 04:31 AM

    الف شكر للكاتب فايز وما دام بالاردن ناس مثلك الاردن بخير

  • 88 انور 21-05-2011 | 01:24 PM

    مقالك........ راءع جدا...المزيد

  • 89 سطام الخطايبـــــــــــــــة-الكورة 21-05-2011 | 03:31 PM

    سلامات ياباشا.............. الأردن اليوم بحاجة الى الرجال الرجال نتمنى لك الشفاء العاجل بعون الله

  • 90 سطام الخطايبـــــــــــــــة-الكورة 21-05-2011 | 03:32 PM

    سلامات ياباشا.............. الأردن اليوم بحاجة الى الرجال الرجال نتمنى لك الشفاء العاجل بعون الله

  • 91 عماد 21-05-2011 | 03:48 PM

    مع اختلافي .. معالي أبوسهل ولكني أتمنى له و للجميع الصحه و السلامه و العوده لأهله الكرام و للكرك الأبيه

  • 92 22-05-2011 | 08:02 PM

    ابا سهل بستحق منا جميعا الدعاء

  • 93 سامر الازايدة 22-05-2011 | 08:06 PM

    ابا سهل بستحق منا جميعا الدعاء السلامات لابي سهل واعاده الله الى الوطن معافى سالما غانما والله هو الولى والمتوكل على كل شيء, نتمنى الشفاء العاجل باذن الله للباشا ابوسهل وان يعود الينا سالما معفى من سامر محمود عبدالله الازايدة

  • 94 سامر الازايدة 29-05-2011 | 09:16 PM

    الحمد لله على السلامة يا اباسهل ويرجعك سالما وغانما الى بلدك ,ابا سهل بستحق منا جميعا الدعاء له بالشفاء العاجل
    ليعود جنديا أردنيا وفيا مخلصا لوطنه وقيادته
    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل
    من سامر محمود عبدالله الفساطلة
    Samer_al@ymail.com

  • 95 سامر الازايدة 29-05-2011 | 09:16 PM

    الحمد لله على السلامة يا اباسهل ويرجعك سالما وغانما الى بلدك ,ابا سهل بستحق منا جميعا الدعاء له بالشفاء العاجل
    ليعود جنديا أردنيا وفيا مخلصا لوطنه وقيادته
    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل
    من سامر محمود عبدالله الفساطلة
    Samer_al@ymail.com

  • 96 سليما ن عبدالله الفساطلة 29-05-2011 | 09:19 PM

    منصبك في قلوبنا يا ابا سهل ومنها لن يستطيعوا ان يخرجوك _أبو سهل رجل دولة من الطراز الرفيع،
    ندعو بالشفاء العاجل لمعالي عبدالهادي باشا المجالي وبعودتة الى ارض الوطن سالما
    من الشيخ سليمان عبدالله الفساطلة
    ( ابوعلاء)

  • 97 احمد سليمان الفساطله 02-06-2011 | 12:32 PM

    الحمدالله على السلامة يااباسهل ويرجعك سالماوغانما الى الوطن

  • 98 جمال عبدربه مجالي 30-07-2011 | 10:24 PM

    ابا سهل بستحق منا جميعا الدعاء

  • 99 العقيد المتقاعد حسين راجي السرحان 18-09-2011 | 02:38 AM

    صح لسانك ايها الكاتب الوطني الغيور والف سلامة انشاء اللة لابي سهل فلا يختلف اثنان بان م عبدالهادي من اقي رجالات الدول الاردنية الغيور المحب لوطنة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :