facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أين تذهب أرباح البنوك ؟


عصام قضماني
24-05-2011 03:52 AM

إذا كان مصير أرباح الشركات يحدد بحسب حصص الملكية , فإن معظم أرباح البنوك حتما تذهب الى خارج الإقتصاد الوطني .. فهل هذا صحيح ؟.

ارتفعت ملكية غير الأردنيين بنسبة في البنوك حتى تاريخه الى 3ر58% مقابل 6ر41% للأردنيين , لكن ملكية غير الأردنيين في بعض البنوك تتجاوز هذه النسبة كثيرا الى حد تصل الى 100% , فهل معنى ذلك أن 3ر58% بالمعدل العام من أرباح البنوك حولت الى الخارج ؟. وهل معنى ذلك أن العائد من الربح على الملكيات المحلية بقيت في الداخل ؟.

للوهلة الأولى تكون الإجابة نعم , إذ لا يقوم المستثمر الأجنبي أو العربي في البنوك وهو في الغالب مؤسسات رسمية ليس لها حسابات في المملكة , بالعادة بتدوير أرباحه في الإقتصاد المحلي إلا في حالة الرغبة في توسيعها عبر إقامة أو المساهمة في تأسيس شركات جديدة .

معروف أن تصريفات أخرى لهذه الأرباح من بينها الإستثمار في أسواق أخرى بغرض التوسع لتوفر الفرص , أو إطفاء خسائر في إستثمارات في بلد المستثمر نفسه أو في الخارج كما حصل خلال الأزمة المالية العالمية , حيث إستخدم مستثمرون عربا وأجانب عوائد الأرباح لإسناد إستثمارات خاسرة أو تسكير ديون في دول عربية وأوروبية وغيرها .

ليس هناك إحصاء يحدد حجم التحويلات الخارجية من هذه الأرباح , فليس هناك أية قيود تمنع أو تحد من حرية حركة الأموال ولا ينبغي أن تكون , لكن هناك أهمية إقتصادية لتوفير مثل هذه الإحصائيات كأرقام ترصد حجم هذه التحويلات .

هناك من يعتبر أرباح البنوك باروميتر يعكس نشاط أو تباطؤ الإقتصاد تبعا لنمو التسهيلات التي تمنح للمشاريع أو للأفراد , وهو صحيح , لكن ذلك لا يمنع من تحديد واقعي للقيمة المضافة التي تحققها البنوك للإقتصاد على الأقل من جهة تدوير أو ترحيل الأرباح تبعا للملكيات .

أرباح البنوك , الى زيادة , بالرغم من المخصصات والمخاطر , والسبب في ذلك إرتفاع أسعار الفوائد التي تحددها ألية العرض والطلب في ظل شكوك حول فاعلية المنافسة , لكنه عموما يخضع للمنافسة بين 22 بنكا منها أكثر من 8 بنوك أجنبية تذهب أرباحها بالكامل الى الخارج في مقابل ضريبة دخل مخفضة .

السؤال هو هل ينبغي إحتساب نسب الضريبة على البنوك في ضوء حجم الأرباح التي يتم تدويرها في الإقتصاد المحلي , أم على أساس حفز الإستثمار الأجنبي في البنوك ؟.. الأصل أن يكون المعيار هو مدى الفوائد التي يجنيها الإقتصاد الوطني , الذي يعاني من إرتفاع كلفة المال .

qadmaniisam@yahoo.com

(الرأي)




  • 1 ااااااااردني اااااااااااردني 30 شباط 24-05-2011 | 02:00 PM

    وقفت الامور على ارباح البنوك الدنيا كلها رايحة

  • 2 ااااااااردني اااااااااااردني 30 شباط 24-05-2011 | 02:01 PM

    وقفت الامور على ارباح البنوك الدنيا كلها رايحة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :