facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





زملاء ظلمتهم (الهيكلة)


فهد الخيطان
06-06-2011 03:47 AM

** المؤسسات الاصيلة في القطاع العام لا تقاس بالهيئات حديثة النشأة ..

منذ اقرار مجلس الوزراء خطة اعادة الهيكلة والاحتجاجات تتوالى في العديد من القطاعات والموظفين الذين تضررت رواتبهم . وتلقينا في الصحف شكاوى بالجملة من عاملين في مؤسسات وهيئات مستقلة يقول اصحابها ان رواتبهم ستنخفض الى النصف تقريبا .

اعادة الهيكلة ليست للرواتب فقط , انما للمؤسسات ايضا , وفي اعتقادي ان التركيز على الاشكاليات الناجمة عن هيكلة الرواتب فيه اجحاف وظلم لمشروع يكتسي اهمية وطنية كبيرة , وكان على الدوام مطلبا للقوى الاصلاحية .

اعود للقضية الاكثر حساسية بالنسبة للناس وهي الرواتب . بصراحة ليس كل ما نسمعه من تظلمات محقة فهناك اوضاع شاذة في العديد من الهيئات , لا بل ان وجود تلك المؤسسات بحد ذاته شذوذ اداري ان جاز التعبير , وقد ادى استحداثها الى خلق حالة من الفوضى في الادارة الاردنية , ناهيك عن استنزاف الموارد . وكان لا بد من تصويب هذه الاختلالات واعادة بناء القطاع العام على اسس جديدة ليستعيد مكانته ودوره المأمول.

لكن يبدو ان هذه العملية اخذت في طريقها مؤسسات لا علاقة لها بظاهرة الهيئات المستقلة التي فرخت في السنوات الاخيرة , وابرز مثال على المؤسسات المظلومة في الهيكلة وكالة الانباء الاردنية ' بترا ' حيث لحق بالزملاء ظلم لا ناقة لهم فيه ولا جمل , فالوكالة تأسست وتطورت مع تطور الادارة الاردنية , واكتسب الزملاء فيها

على مدار العقود الماضية حقوقا مثلهم مثل فئات اخرى في مؤسسات حكومية عديدة كصندوق التنمية والتشغيل الذي يواجه الموظفون فيه ايضا خطر ابتلاع الهيكلة رواتبهم .

وما يجعل لقضية الزملاء في 'بترا' بعدا اوسع هو تصريحات الحكومة التي ترفض فيها الاعتراف بالصحافة كمهنة , في مخالفة صريحة لقوانين وانظمة سارية وبما ينطوي على اهانة بالغة لكل الصحافيين في الاردن .

ان الاصرار على تطبيق الهيكلة على تلك المؤسسات الاصيلة في الدولة الاردنية يتناقض مع تأكيدات الحكومة بأنها لن تمس حقوق الموظفين المكتسبة, وان جدول الرواتب بعد الهيكلة لن يطبق على الصحافيين الخاضعين للنظام الخاص لوكالة الانباء , اسوة بمؤسسات اخرى جرى استثناؤها من الهيكلة .

ان سلم رواتب الزملاء في ' بترا' لا يقارن ابدا مع ما يغرفه كبار الموظفين والمدراء في الهيئات والصناديق التي تناسلت حديثا في الاردن بلا اي مبرر او مردود . الزملاء في ' بترا ' على الاقل يعملون ليل نهار لنقل اخبار الحكومات والترويج لانجازاتها وبما يخالف ضميرهم المهني في احيان كثيرة , فهل هذا جزاؤهم ? .


fahed.khitan@alarabalyawm.net
العرب اليوم




  • 1 خلدون يونس 06-06-2011 | 04:31 AM

    الاستاذ فهد المحترم ،انا احترمك واحترم كتاباتك بكل امانه ولكن اسمح لي ان انتقد ازدواجيتك ففي مقالك الاول هللت للمشروع وفي هذا المقال تدافع عن زملاءك وراوتبهم .
    السبب ياسيدي هو ان المشروع كلمة حق اراد بها باطل فالعيب ليس في الرواتب الخاصة بمعظم موظفي المؤسسات ولكن العيب هو بجدول رواتب نظام الخدمة المدنية.
    ان المؤسسات نشأت بقوانيين واجيزت بأنظمة وقع عليها معالي وزير المالية نفسه الذي ناقض نفسه كالعادة في المؤتمر الصحفي (وجود راوتب شاذه يستدعي علاجها) وليس الغاء جميع الانظمة دون مراعاة لاي اعتبارات اخرى.
    واخيرا اتمنى عليك كشخص مهني عريق ان تقرأ المشروع ككل وخطوات تطبيقه وابعاده قبل ان تأيده.مع الاحترام
    خلدون يونس
    Khaldounyounes@yahoo.com

  • 2 ايمن 06-06-2011 | 11:38 AM

    صح السانك اسناذ فهد ، لا يصح الا الصحيح

  • 3 ايمن الحنيطي 06-06-2011 | 11:44 AM

    كل الاحترام والتقدير للزميل فهد الخيطان

  • 4 بترا 06-06-2011 | 02:33 PM

    خير الكلام ما قل ودل , واذا كان لكل امريء من اسمه نصيب فانت بالفعل فهد وكلامك دائما هو الافضل يا ايها الزميل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :