facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





جمعة (التشريب) !!


صالح عبدالكريم عربيات
12-06-2011 04:14 AM

كان يوم الجمعة حاسما في الثورات العربية وكان له عدة مسميات تشير الى مسار الثورة التي حققت هدفها في بعض الدول العربية وأدت الى اسقاط (النظام) ..

في الاردن لدينا ثورات من نوع خاص نسميها (مناسبات) تتركز عادة في فصل الصيف وفي يوم الجمعة تحديدا .. وقد حملت تلك (الجمع) نفس المسميات في الثورات العربية وكانت ايضا تشير لهدف معين على النحو التالي:

جمعة التحدي: وهو يوم الجمعة الذي يشهد اعلان نتائج التوجيهي .. ويكون فيه نوع من التحدي للمواطن وذلك من خلال ضرورة مشاركته اكثر من ناجح توجيهي فرحته في وقت واحد..

جمعة الزحف: وهو يوم الجمعة الذي يضطر فيه المواطن للزحف الى الجامعات لحضور حفلات التخرج فيها..

جمعة الثبات: وهو يوم الجمعة الذي تدعى فيه الى (جاهة) .. وفي نفس الوقت تتعرض الى ضغوطات عائلية بدهم يروحوا (مشوار).. وبعد مناوشات عنيفة مع الزوجة تذهب طبعا الى (الجاهة).. لذلك سميت جمعة (الثبات)!!

جمعة الغضب: وهو يوم الجمعة الذي تدعى فيه زوجتك لحفلة وداع (عروس) .. وبسبب طول فترة الانتظار التي تقضيها خارج (الصالة).. وتأخر زوجتك بالخروج عن موعدها المحدد بساعة على الاقل.. يكون ذلك سببا في غضبك الشديد منها .. من هنا سميت جمعة (الغضب) !!

جمعة الانقاذ: وهو يوم الجمعة الذي يتصادف فيه دعوتك لاكثر من مناسبة في وقت واحد.. فتستعين في ذلك اليوم بأبنائك واخوانك لكي يذهبوا و(يسدوا عنك) !!

جمعة الرحيل: وهو يوم الجمعة الذي تذهب فيه بالمساء لتهنئة احد اقاربك بمناسبة رحيله الى منزل جديد..

جمعة الصمود (التشريب): وهو يوم الجمعة الذي يتم فيه دعوتك على مأدبة (غداء) بمناسبة زفاف احد اقاربك.. وسميت بجمعة الصمود او (التشريب).. بسبب المجهود البدني الكبير الذي تبذله في (السهرة) وفي يوم (الغداء).. ومع ذلك تبقى صامدا لحين الذهاب لاحضار (العروس) والمشاركة في (الفاردة)!!

جمعة الخلاص: وهي الجمعة الاخيرة التي تدعى فيها لمناسبة.. لتتوقف بعدها المناسبات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك!!

هذه هي جمع (الصيف) في الاردن فلا تخلو أي جمعة من مناسبة وبالتالي هناك

(نقوط) وهدايا وبنزين.

(الجمع) في الثورات العربية أدت الى اسقاط النظام وكانت الصورة دموية.. و (الجمع) في الاردن ادت ايضا الى أسقاط (المواطن)... لكن في احضان البنوك بصورة سلمية!!0

(العرب اليوم)




  • 1 متابع 12-06-2011 | 01:39 PM

    مقال جميل جدا جدا

  • 2 wahdan 12-06-2011 | 03:37 PM

    رائع

  • 3 محمد ابو مرار 12-06-2011 | 04:58 PM

    نشكرك على هذا المقال الهادف وكما عودتنا دائما

  • 4 موسى عربيات 12-06-2011 | 06:16 PM

    مقال رائع وهادف وينتقد سلبيات المجتمع بطريقة ساخرة بهدف تفويمها شكرا للكاتب ومزيد من الابداع والعطاء


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :