facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أي منطق هذا ؟!


د. حسن البراري
04-07-2011 03:43 AM


أحيانا، تصاب بالصدمة للتسطيح الذي يبديه البعض، ولكنك تشعر بالمرارة عندما يمارس أحدهم التدليس بشكل متعمد. فأحد الأميركان الذي زار عمان مؤخرا قال بأن نتنياهو وإن بدا متشددا فهو ليس كذلك، فنتنياهو لا يستطيع إلا أن يتبنى مواقف متزمتة الآن وأن المجال للتراجع عنها يكون على طاولة المفاوضات. ويضيف الضيف الأميركي بأن الشيء الوحيد الذي يمكن لنتنياهو تقديمه هو الموافقة على شكل الحل النهائي وهو دولة فلسطينية. والنتيجة، حسب الضيف، هي أن على عباس العودة لطاولة المفاوضات لأنها الطريقة الوحيدة التي من خلالها يمكن له أن يحقق مراميه بدلا من الذهاب للأمم المتحدة.

عبثا، حاول الضيف أن يقنعنا بأن علينا أن ندرس تاريخ عملية السلام جيدا قبل اصدار حكمنا على نتنياهو بدليل أن بيغن- رئيس الوزراء الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل- هو من صنع السلام مع مصر. صحيح أن بيغن وقع معاهدة السلام لكن السياق العام كان مختلفا كما كان العائد بالنسبة لإسرائيل أيضا مختلفا قياسا بحجم التنازل الذي قدمته إسرائيل. هنا السياق العام مختلف والمسائل المطروحة على بساط البحث شائكة لا يمكن لأي رئيس حكومة إسرائيلي أن يلتقي عباس منتصف الطريق دون أن يفقد السيطرة على الائتلاف الحكومي وربما السقوط.

خرجت من اللقاء بقناعة هي أن الضيف- الذي أظهر براعة في النقاش وأعطى انطباعا بأنه متابع جيد لتفاصيل الأمور- بحاجة ماسة لقراءة المشهد الإسرائيلي ليفهم أن ديناميكية القوة داخل المجتمع السياسي هي العائق أمام التوصل لأي اتفاق، فالمجتمع الإسرائيلي الذي تعرض لعملية إزاحة لليمين لم يعد قادرا على انتاج تحالف للسلام، والأنكى أن قوى سياسية أساسية لا يمكن للحكومة أن تستمر من دون اشراكها باتت ممثلة لمصالح الاحتلال، لهذا من غير المتوقع أن تتحرك العملية لأن مواقف إسرائيل رهينة لتفاعلات سياسية داخلية لم تتغير على مدى العقد الماضي باستثناء أنها أفضت لتطرف يزداد مع الوقت.

لم ينسَ الضيف الأميركي بتذكيرنا بأن الولايات المتحدة معنية باستقرار الاردن دون أن يربط بين سياسات إسرائيل التي تحظى بموافقة أميركية وما يمكن أن يحدث في المنطقة ، وانعكاس ذلك على الأردن .

hbarari@gmail.com


الرأي





  • 1 الزبن 04-07-2011 | 02:58 PM

    رائع جدا....

  • 2 ليليان القرالة 10-07-2011 | 08:55 PM

    مقاله رائعه وجميله جدا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :