facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الكازينو وشاهين .. قميص عثمان


د. فهد الفانك
05-07-2011 04:35 AM



لم يعـد في الأردن قضايا وتحديات ومخاطر سياسـية أو اقتصاديـة أو مالية أو اجتماعية تستحق الاهتمام سـوى بعض الإجراءات الإدارية الخاطئة في اتفاقية الكازينو وسـفر شاهين!!.

نعم، ليس هناك ركود اقتصادي، ولا فساد مالي، ولا عجز في الموازنة العامة، ولا مديونية ثقيلـة، ولا بطالة أو فقـر، ولا إصلاح اقتصادي أو إعادة هيكلـة ولا مفاعلات نووية، فلماذا لا نتفـرغ لقضايا إدارية وإجرائية مثل اتفاقيـة الكازينو وسـفر شاهين؟.

اتفاقية الكازينو كان قد تقرر تجميدها قبل البـدء بالتطبيق، ولم تخسـر الدولة فلساً واحداً، ولم يضع أي مسؤول شـيئاُ في جيبه. ومن المؤكد أن وجود كازينو يدر على الخزينة مئات الملايين من الدولارات بدلاً من الاعتماد على عطـف وكرم المانحين، والخضوع لشروطهم الصريحة والضمنية، أو الاعتماد على المزيد من الديون. وإذا حـدث خطًأ في الإجراءات، فلماذا لا يتم تصحيحها لتحقيق الهـدف بالطرق الصحيحـة.

وشـاهين محكوم فيما يتعلق بعطاء، وعملية توسع للمصفاة لم تتقـرر ولم تبدأ، بدعوى تقديمـه وعداً برشوة. وكان المفروض أن يتم الإفراج عن شاهين بالكفالة من قبل القضاء النظامي المستقل ليسـافر أينما شاء لولا تدخل رئيس الوزراء السابق بتحـويل القضية إلى القضاء العسكري الذي يرتبط بالسلطة التنفيذيـة.

نقـول بأن للحكومة ولاية عامـة على شـؤون الدولة، ولكنا لا نسمح لها باتخاذ قرارات خاطئة أو لا تعجبنـا، بل نقيم الدنيا ونقعـدها، ونشل حركة الحكومة، ونعطل عملية الإصلاح السياسي ونصيبها بالإربـاك.

نفهـم أن يحاكم رئيس الوزراء والوزراء على قضايا فسـاد شخصي أو خيانة وطنية، لكن خصوم الرئيس يشـهدون له بالنزاهة والوطنية. أما الخطأ في الإجراءات فيستوجب التصحيح، وأما الخطأ قي الاجتهاد فتكفـي فيه انتقادات ومسـاءلة النواب والصحافة. وعلى العموم فإن العفـو العام كان شاملاً.

التعديـل الواسع للحكومة يعني أنها مكلفة بالاستمرار لاستكمال الإصلاحات الدستورية والتشريعية، فلماذا لا يتم ذلك في مناخ صحي هـادئ.

الرأي




  • 1 نايف فواز النمري 05-07-2011 | 03:06 PM

    تحية طيبة للدكتور فهد الفانك، لقد شدني الموضوع وخصوصا فيما يتعلق بإسم المقالة "الكازينو وشاهين قميص عثمان" ولم استطع ان امنع نفسي من المشاركة ايا كان الرأي، لقد قرأنا الكثير الكثير من المقالات المتعلقة بالكازينو ورجل الاعمال الطيب خالد شاهين، وكانت جلها تسترسل في الكلام الغث دون أن تأتي كما يقال بالزبدة، وهنا وعند قرأءة مقالتك تنفست الصعداء ، كونك اعطيت القارئ زبدة نتائج هذه القضايا" اتفاقية الكازينو كان قد تقرر تجميدها قبل البـدء بالتطبيق، ولم تخسـر الدولة فلساً واحداً، ولم يضع أي مسؤول شـيئاُ في جيبه، وشـاهين محكوم فيما يتعلق بعطاءعملية توسع للمصفاة لم تتقـرر ولم تبدأ، بدعوى تقديمـه وعداً برشوة" أنك بالفعل اعطيت الموضوع بهذه المقالة حقة، ولكن لمن تقول وتردد، عقول مقفلة وصدور صدئة ، وكما تعرف بإن العقل كالمظلة لا يعمل الا مفتوحا، وكافة عقول الامة العربية عامة والاردنيين خاصة مقفلة وموصدة بالضبة والمفتاح هذه الايام، وعلية يجب ان نكون صبورين وان نلتزم بالمصداقية وعدم المراوغة وان نرى اي المواقف اصلح لاصلاح حال دنيانا ولا ننسى الاخرة ولا ننظر الى المواضيع بمادية صرفة لاننا ليس فقط مادة نحن روح ووجدان وعقل وبيئة وموروث حضاري عمره لا يقدر بسنين. لقد فرأنا الكثير من المقالات، وذلك كوننا نريد ان نستفيد من خلاصة التجارب الانسانية التي مر بها الكثير من الكتاب، ونرى ايها اصلح لنا في وقتنا الحاضر وليس ذلك فحسب، فلولا الحوار ما انتجت الامه العربيه هذا الكم الهائل من المؤلفات والمناظرات ولما وجدت عدة مدارس علميه مختلفة في الرأي ولكل فئة يوجد مدرسه خاصة ان اختلاف الاراء هو الذي طور البشريه وليس التشابه .ان الاختلاف هو الذي يخلق ويبدع اما بقاء الحال على ماهو عليه فهو الركود والعقم .اذكر عندما كنت في الصف السادس الابتدائي اي في الثانية عشرة من العمر كنا ندرس مادة اللغة العربية بكتابين الاول للنحو والثاني للمطالعة ويضم موضوعات شتى وقصائد لمختلف العصور، وتحضرني قصة تتكلم عن شخص يقرأ كل ما تقع يده عليه فهو ينتقي الكتب عشوائيا وسأله اساتذه لم تنتقي عشوائيا ولا تقرأ للكاتب الفلاني والفلاني اجابه انا لا اريد ان انتقي فقط وانما اريد التنويع حتى لا اصبح كالشخص المريض في معدته الذي يأكل نوع معين من الطعام ولايدرك فوائد الانواع الاخرى التي ربما كانت سهلة التحضير ولكن مفعولها اقوى، نعم يجب ان نعرف الغث والسمين، وكثرة الاختلافات والحوارات هي التي تنضج الرأي وربما الرأي يكون نظريه والنظريه تصبح قانون ويعود ذلك بالاخر بالمنفعه للجميع.

  • 2 الشوبكي 05-07-2011 | 03:40 PM

    دكتور فهد الفانك ياريت في منك بس عشرين فعلا بتحكي ذهب هو مافي غير الكازينو وشاهين خلونا نعمل لبلدنا ونشتغل نواب وحكومه ونحسن دخل المواطن الغلبان لايطلع ويكلكوا.

  • 3 ميشيل شداد 05-07-2011 | 07:16 PM

    اقتصادى قدير وكلام بالميزان ليتهم يبتعدون عن المهاترات تحيه لك يادكتور فهد .
    وشكرا لك يانايف النمرى على هذا التعليق الرائع.

  • 4 salem 05-07-2011 | 07:46 PM

    قميص عثمان 00 حلو الربط بينهما ....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :