facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أرسل خبراً .. !


رنا شاور
13-07-2011 04:44 AM



خلق الاعلام الالكتروني ظاهرة فريدة هي ظاهرة المواطن الصحفي.

ففي زاوية «أرسل خبرا» أو «أرسل لنا» تتلقى المواقع الالكترونية الاخبارية عشرات بل مئات الأخبار المرسلة من قبل قراء عاديين صنعوا الخبر بأنفسهم والأهم أن هذه الأخبار تنشر فعلاً في حال تأكد محرر الموقع من صحتها وموضوعيتها. أيضاً، فإن تعليقات القرّاء أسفل الأخبار التي تنشرها المواقع الالكترونية أو المقالات أسست لنشأة كتاب وصحفيين محتملين فثمة تعليقات ومداخلات يكتبها قارئ عادي تستوقفك لثرائها أكثر مما يستوقفك الخبر أو المقال أو التحقيق الصحفي نفسه. صحافة المواطن أو المواطن الصحفي فرضت نفسها كوسيلة مهمة للصحفي المحترف للاستعانة بها، كما استطاعت أن تهتم أكثر بشؤون المواطن وتقترب منه ومن همومه.

لم يكن وارداً أن تفرز الحالة الالكترونية نوعاً جديدا من الكتاب أو الصحفيين، وهذا ماتنبهت له حاليا كبرى الصحف في العالم حين عمدت قصداً إلى تقليص عدد الكلمات المتاحة في خانة تعليقات للقراء، فقد بدا جلياً أن تطورا نوعيا بمرور الوقت يحدث في قدرة القارئ على التعبير عن رأيه بعدد أقل من الكلمات وبنوعية أفضل مرة إثر مرة. فإتاحة الفرصة للناس لكتابة رأيهم شجعهم على الاستمرار بكتابة هذا الرأي وصياغته بطريقة أكثر رشاقة وأبعد رؤية مما كانوا عليه، بل ان منهم من اتجه فعلاً إلى مهنة الصحافة واجتذبته المهنة للخوض فيها. فقد حصل أن طرح الاعلام الالكتروني جيلا جديدا من الصحفيين الذين طوروا أدواتهم من خلال «أرسل خبرا» و«أكتب تعليقاً».

من ناحية ثانية يدور الجدل حول أحقية استخدام الأسماء المستعارة في كتابة التعليقات، ولا يخفى أن بعض هذه الأسماء أصبحت تتداول بين جمهور الناس لجرأة تعليقاتها أو طرافتها أو حتى بقدر ما تستفز القارئ، وأرى ضرورة احترام جميع الخيارات ما لم تسئ إلى مفهوم حرية التعبير سواء كان التعليق بالاسم الصريح أو رمزياً. وكم اتمنى أن يتم دراسة هذا الجمع من الآراء والتعليقات الخاصة بالقراء لأنها مؤشر قوي على المزاج العام والحالة السائدة.

يبقى أن حرية التعبير سلسلة من المسؤولية تتطلب ثقافة متينة من الشعور بأهمية الكلمة.



ranaframe@yahoo.com

الرأي





  • 1 س.م.أ 13-07-2011 | 06:57 AM

    جميل

  • 2 khaledabushehab 13-07-2011 | 12:10 PM

    كاتبة واقعية

  • 3 13-07-2011 | 01:33 PM

    محقة بما كتبتي ... فالموطن الصحفي هو احد اهم مصادر الأخبار وعلى الصحفيين استثماره وتشجيعه وتحفيزه .

    وايضا عليهم تزويد المواطن الصحفي بدليل صحفي يعلمهم اساسيات الصحافة وطريق صياغة الخبر .

    ابدعتي رنا يعطيكي الف عافية

  • 4 م . سالم عكور 13-07-2011 | 09:15 PM

    أستاذة رنا .. الف تحية لك وألف أحترام .. كتاباتك دائماً تشدنا لقراءة الخبر بأبجدياته كاملاً وغير منقوص .. لا بل أبحث في زوايا المقال عن ما تاه بين السطور لم تدركه عيناي ..!!

    أسلوبك والمضامين التي تسردينها دائماً علينا عبر مقالاتك ، كثيراً ما تسحبنا خلفها حتى النهاية ..!!

    وكما ذهبت ست رنا في مقالك ” ارسل خبراً ” .. أن المواقع الآخبارية قد أظهرت مجموعة من الكتاب والصحفيين مبدعين في الطرح والمضمون .. وكنت قد أطلقت على هذه المواقع في أحد مقالاتي المتواضعة ” بالأكاديميات الإعلامية ذاتية التعليم ” ، بمعنى الكل ابتداءً من الموقع والقائمين عليه والكتاب والمعلقين والقراء ينهلون من فكر بعضهم بعضاً ، وهذا هو الذي أثرى هذه المواقع بالعديد من الكتاب والصحفيين الجيدين والمتابعين .. في الختام أشكرك على هذا الطرح الرائع مع جزيل الاحترام

  • 5 ابو صقر 14-07-2011 | 02:38 AM

    استاذة رنا : يوجد دراسات كثيرة راجعي " جوجل " وسوف تجدي مقالات وتحليلات كثيرة عن معلقي الانترنت . تحياتي لك والف شكر على مقالك .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :